منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي








منتدى الدكتور ياسر عبدالله

إسلامـــــــي - تربـــــــــوي - تعليـــــــمي - إجتماعــــــي- تكنولوجـــــــي
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  هل الجن يؤذون الناس ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
معاذ
عضو سوبر
عضو سوبر
avatar

عدد المساهمات : 194
تاريخ التسجيل : 06/09/2010
العمر : 34

مُساهمةموضوع: هل الجن يؤذون الناس ؟   الخميس 24 نوفمبر 2011 - 0:45

هل الجن يؤذون الناس ؟
قال الشيخ أبو بكر الجزائرى : (( إن أذى الجن للإنس ثابت لا ينكر ، حيث ثبت ذلك بالدليل السمعى والدليل الحسى ، والعقل لا يحيله بل يجيزه ويقره ولولا المعقبات من الملائكة التى أناط الله بها حفظ الإنسان لما نجا من الجن والشياطين أحد ، ذلك لعدم رؤية الإنسان لهم ولقدرتهم على التحول بسرعة ولكون أجسامهم من اللطافة بحيث لا نشعر بها ولا نحس .
من هنا كان مما لا شك فيه أن بعض الجن يؤذي بعض الناس ،إما لكون الإنسان قد تعرض لهم بالأذي فإذاهم بصب ماء حار عليهم أو ببوله عليهم ،أو نزوله بعض منازلهم وهو لا يشعر ،فينتقمون منه فيؤذونه .
وأمامجرد الظلم من بعضهم فيؤذون الإنسان بغير سبب كما يحدث ذلك بين الإنسان وأخيه الإنسان ،إذ أحياناً يؤذي الإنسان أخاه بسبب خاص وأحياناً لمجرد الظلم كما هو مشاهد في الناس عند فساد فطرتهم وضعف إيمانهم وإرادتهم وعقولهم .
قال : وقد تقدم حديث صحيح وجاء فيه أن الشاب لما طعن الجني المتمثل في صورة حية ما ماتت الحية حتي انتقم منه الجن وقتلوه فمات لفوره حتى قال أبوسعيد الخدري :"لم يدر أيهما كان أسرع موتاً من صاحبه ،الحية أم الفتي" .
قال : ولشهرة هذه الحقيقة وتسليم الناس بها لا نطلب لها إيراد شواهد أخري ونكتفي بحادثة الأنصاري في صحيح مسلم.
ويقول الشيخ أبوبكر الجزائري أيضا: وبذكر حادثة أخري تمت في بيتنا وعشنا الأمها وعانينا آثارها..إنه كان لي أخت أكبر مني تدعي(سعدية) وكنا يوما – ونحن صغار- نطلع عراجين التمر من أسفل البيت إلي سطحه بواسطة حبل يربط له القنو (العرجون) ونسحبه إلي السطح ونحن فوقه ،فحصل أن أختي سعدية جرت الحبل فضعفت عنه فغلبها فوقعت علي الأرض علي أحد الجنون فكإنها بوقوعها عليه آذته أذي شديداً فإنتقم منها ،فكان يأتيها عند نومها في كل أسبوع مرتين أوثلاثاً أو أكثر فيخنقها فترفس المسكينة برجلهاوتضطرب كالشاة المذبوحة ولايتركها الأبعد أن تصبح أشبه بميتة ونطق مرة على لسإنها مصرحاً بأنه يفعل بها هكذا لإنها آذته يوم كذا في مكان كذا ومازال ياتيها ويعذبها بصرعه يأتيهاعندالنوم فقط حتى قتلها بعد نحو عشر سنوات من العذاب الذى لايطاق فصرعهإليلة على عادته فمازالت ترفس برجلهاوتضطرب حتى ماتت.غفرالله لها ورحمها آمين.قال هذه الحادثة عشتها وبعينى رأيتها و ليس من رأى كمن سمع.الوقاية صـ48
قلت: :وإيذاءالجن للإنس شئ واضح معلوم لكل الناس وقدجاء في السنة مايدل على انه لهم ايذاء ،أخرج مسلم وأبوداودعن أبى السائب مولى هشام بن زهرة أنه دخل على سعيد الخدري في بيته قال :فوجدته يصلى فجلست أنتظره حتى يقضى صلاته فسمعت تحريكاً في عراجين في ناحية البيت فالتفت فإذا حية فوثبت لأقتلها فأشارإلي أن اجلس فجلست فلماانصرف أشارإلى بيت في الدار،قال :اترى هذا البيت ؟قلت: :نعم .قال:كان فيه فتى منا حديث العهد بعرس ،فخرجنامع رسول الله ()الى الخندق ،فكان ذلك الفتى يستأذن رسول الله ( ) بأنصاف نهار ،فيرجع الى اهله ،فاستأذنه يوما ،فقال له رسول الله () "خذ عليك سلاحك فإني أخشي عليك قريظة "فأخذالرجل سلاحه ،ثم رجع ،فإذا امرأته بين البابين قائمة ،فأهوى إليها الرمح ليطعنها به و أصابته غيرة ،فقالت له :اكفف عليك رمحك ،وادخل البيت حتى تنظر ما الذي أخرجني ،فدخل فإذا بحية عظيمة منطوية علي الفراش ،فأهوى إليها بالرمح فإنتظمها به ،ثم خرج فركزه في الدار ،فاضطربت عليه ،فما يدرى أيهما كان أسرع موتا الحية أم الفتى ؟ قال فجئنا إلى رسول الله ()فذكرنا ذلك له، وقلنا ادع الله يحييه لنا ،فقال:"استغفروا لصاحبكم " ثم قال: "إن بالمدينة جناً قد اسلموا ،فإذا رأيتم منهم شيئاً فآذنوه ثلاثة أيام ،فإن بدا لكم بعد ذلك فاقتلوه ،فإنما هو شيطان" ، وفي لفظ"إن لهذه البيوت عوامر فإذا رأيتم شيئا منها فحرجوا عليه ثلاثاً,فان ذهب و إلا فاقتلوه فإنه كافر "رواه مسلم وأحمد وأخرج أبوالشيخ في(العظمة)عن ابن أبى مليكة أن جاناً لايزال يطلع على عائشة رضى الله عنها فأمرت به فقتل ,فاتيت في المنام,فقيل:قتلت عبدالله المسلم ,فقالت:لو كان مسلما لم يطلع على ازواج النبى (),فقال لها:ما كان يطلع عليك حتى تجمعى عليك ثيابك,وما كان يجئ إلا ليستمع القرآن،فلما أصبحت أمرت باثنى عشر ألف درهم ,فقسمت على المساكين. لقط المرجان صـ104
وأخرج ابن أبى الدنيا عن حبيب قال:رأت عائشة رضى الله عنها حية في بيتها,فأمرت بقتلها,فقتلت،فأتيت في تلك الليلة فقيل لها:إنها من النفر الذين استمعوا الوحى من النبى (),فأرسلت الى إليمن فابتيع لها أربعون رأسا،فأعتقهم. لقط المرجان صـ104 قال السيوطى:أخرج مسلم عن نافع عن أبيه قال:كان عبدالله بن عمر يوما عند هدم له,فرأى وبيص جان (أى رأى حية بيضاء تبرق) قال:اتبعوا هذا الجان فاقتلوه. فقال أبولبابة الأنصارى:انى سمعت رسول الله()نهى عن قتل الجنان التى تكون في البيوت إلا الأبتر ,وذا الطفيتين ,فانهما اللذان يخطفان البصر, ويتتبعان ما في بطون النساء.رواه البخاري ومسلم . وقوله(ذوالطفيتين) قال العلماء : هما الخطان الأبيضان على ظهر الحية,و( الأبتر) أى مقطوع الذيل. أخرج أبوداود عن أبى سعيد الخدرى قال:قال رسول الله()"ان الهوام من الجن,فمن رأى في بيته شيئا فليحرج عليه ثلاث مرات،فإن عاد فليقتله،فإنه شيطان"رواه أبوداود. قال ابن تيمية:قتل الجن بغير حق لايجوز،كما لا يجوز قتل الإنس بلاحق ,والظلم محرم في كل حال,فلا يحل لأحد أن يظلم أحدا ،ولو كان كافرا ،والجن يتصورون بصور شتى ،فإذا كانت حيات البيوت،قد تكون جنا،فتؤذن ثلاثا ،فان ذهبت و إلا قتلت فإن كانت حية اصلية . قتلت وان كانت جنية فقد أصرت على العدوان ،بظهورها للإنس في صورة حية تفزعهم بذلك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمرعبدالغفار
مشرف سابق
مشرف سابق
avatar

عدد المساهمات : 1326
تاريخ التسجيل : 02/06/2010
العمر : 43

مُساهمةموضوع: رد: هل الجن يؤذون الناس ؟   الأربعاء 22 فبراير 2012 - 21:27

سلمت يمناك اخ معاذ وسلمت موضوعاتك الهادفه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abotisht.forumotion.com/
 
هل الجن يؤذون الناس ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور ياسر عبدالله :: العلوم الدينية :: العلوم الدينية :: علوم القرآن الكريم-
انتقل الى: