منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور ياسر عبدالله

إسلامـــــــي - تربـــــــــوي - تعليـــــــمي - إجتماعــــــي- تكنولوجـــــــي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  (الحلقة الخامسة ) من أباطيل يجب أن تمحي من التاريخ

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبداللاه علي سيد
عضو ذهبي
عضو ذهبي
عبداللاه علي سيد


عدد المساهمات : 721
تاريخ التسجيل : 30/06/2011

 (الحلقة الخامسة ) من أباطيل يجب أن تمحي من التاريخ  Empty
مُساهمةموضوع: (الحلقة الخامسة ) من أباطيل يجب أن تمحي من التاريخ     (الحلقة الخامسة ) من أباطيل يجب أن تمحي من التاريخ  Icon_minitimeالخميس 12 يناير 2012 - 21:59

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، ثم أما بعد :-
استكمالاً لما بدأته في الحلقات الماضية من ذكر بعض القصص والروايات الباطلة والتي لا تثبت ، إما بسبب ضعف سندها وإما بسبب بطلانها من الأصل لعدم ثبوتها ، إلى غير ذلك من الأسباب .. أذكر اليوم قصة مشهورة على الألسن وفي الكتب والقصص و في الخطب والمحاضرات و بين العامة والخاصة وقد تجد من طلبة العلم من يستشهد بها ، ألا وهي : ( قصة هجرة عمر بن الخطاب رضي الله عنه جهراً إلى المدينة النبوية ) .
أخرج ابن عساكر في تاريخه (44/51-52) وابن السمان في الموافقة ، انظر : شرح المواهب (1/319) و سيرة الصالحي (3/315) وابن الأثير في أسد الغابة (4/152) ، عن علي رضي الله عنه أنه قال : ( ما علمت أن أحداً من المهاجرين هاجر إلا مختفياً ، إلا عمر بن الخطاب ، فإنه لم هم بالهجرة تقلد سيفه و تنكب قوسه وانتضى في يده أسهماً واختصر عَنزته ، ومضى قبل الكعبة ، والملأ من قريش بفنائها ، فطاف بالبيت سبعاً متمكناً ، ثم أتى المقام فصلى متمكناً ، ثم وقف على الحلق واحدة واحدة وقال لهم : شاهت الوجوه ، لا يرغم الله إلا هذه المعاطس – الأنوف – ، من أراد أن تثكله أمه و يوتم ولده و يرمل زوجته ، فليلقني وراء هذا الوادي ، قال علي : فما تبعه أحد إلا قوم من المستضعفين ، علمهم وأرشدهم ومضى لوجهه ) .
قلت : هذه الرواية مع مخالفتها لما هو أثبت منها – و سيأتي - ، فهي لا تسلم من الكلام على سندها ، إذا يكفي لإسقاطها وجود راو مجهول فيها ، فكيف و فيها ثلاثة مجاهيل ؟!
قال الشيخ الألباني – رحمه الله – في رده على البوطي في سيرته : ( جزمه بأن عمر رضي الله عنه هاجر علانية اعتماداً منه على رواية علي المذكورة ، و جزمه بأن علياً رواها ليس صواباً ؛ لأن السند بها لا يصح و صاحب أسد الغابة لم يجزم أولاً بنسبتها إليه رضي الله عنه ، و هو ثانياً قد ساق إسناده بذلك إليه لتبرأ ذمته ، و لينظر فيه من كان من أهل العلم ، و قد وجدت مداره على الزبير بن محمد بن خالد العثماني : حدثنا عبد الله بن القاسم الأملي ( كذا الأصل ولعله الأيلي ) عن أبيه ، بإسناده إلى علي ، و هؤلاء الثلاثة في عداد المجهولين فإن أحداً من أهل الجرح والتعديل لم يذكرهم مطلقاً .. ) دفاع عن الحديث النبوي والسيرة ( ص 42- 43) .
قلت : و نحن لا ننكر شجاعة عمر و هيبته رضي الله عنه ، و قد قال النبي صلى الله عليه وسلم كما في الصحيح : ( ما سلك عمر فجاً إلا وسلك الشيطان فجاً غيره ) ، و لكن العبرة بما صح و حسن سنده .
و القصة الصحيحة في ذكر هجرته رضي الله عنه ما رواه ابن إسحاق قال حدثني نافع مولى عبد الله بن عمر عن عبدا لله عن أبيه عمر رضي الله عنهما قال : ( اتعدت لما أردنا الهجرة إلى المدينة أنا و عياش بن أبي ربيعة و هشام بن العاصي بن وائل السهمي التناضب – موضع فوق سرف على مرحلة من مكة – من أضاة بني غفار – أرض تمسك الماء فيتكون فيها الطين – فوق سَرِف ، و قلنا : أينا لم يصبح عندها فقد حبس فليمض صاحباه ، فأصبحت أنا و عياش عند التناضب ، و حبس عنا هشام ، و فتن فافتتن .. .. وعندما نزلت الآية { قل يا عبادي الذي أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعاً .. الآية } كتبها عمر و أرسل بها إلى هشام بن العاصي بمكة ، فوجد صعوبة في فهمها ، فدعا الله أن يفهمه إياها ، فألقى الله في قلبه أنها نزلت في أمثاله ، فلحث برسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدينة ) . انظر : ابن هشام (2/129-131) بإسناد حسن ، و صححه ابن حجر في الإصابة (3/602) ، و قد أشار إلى صحتها الهيثمي في المجمع (6/61 ) .
قلت : و دلالة القصة واضحة في أن هجرة عمر بن الخطاب رضي الله عنه كانت سرية ، فليس فيها أي إشارة إلى إعلان الهجرة ، بل إن تواعدهم في التناضب من أضاة بني غفار – وهي على عشرة أميال من مكة – ليؤكد إسرارهم بهجرتهم .
و فوق هذا فقد جاء الأمر صريحاً في رواية ذكرها ابن سعد في طبقاته (3/271) حول هجرة عمر بن الخطاب سراً ، حيث ساق نحواً من رواية ابن إسحاق – السابقة – وزاد فيها قول عمر : ( و كنا نخرج سراً فقلنا .. ) .
وقلت أيضاً : والتأكيد على صحة الرواية الثانية أولى من التكلف في استخراج الدروس والعبر في قضية قد لا تكون ثابتة أصلاً – كهذه التي بين أيدينا - ، وانظر إلى تكلف السباعي رحمه الله والبوطي مثلاً في استخراج العبر منها . السيرة النبوية دروس وعبر (ص 80 ) و فقه السيرة للبوطي ( ص 135-136 ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد السيد
نائب المديرالعام
نائب المديرالعام
خالد السيد


عدد المساهمات : 5741
تاريخ التسجيل : 19/05/2010

 (الحلقة الخامسة ) من أباطيل يجب أن تمحي من التاريخ  Empty
مُساهمةموضوع: رد: (الحلقة الخامسة ) من أباطيل يجب أن تمحي من التاريخ     (الحلقة الخامسة ) من أباطيل يجب أن تمحي من التاريخ  Icon_minitimeالسبت 14 يناير 2012 - 4:39



بارك الله فيك أخي عبداللاه


منذ أن تعلمنا القراءة ونحن نقرأ أن عمر بن الخطاب

هاجر جهراً أمام الناس وقال قولته المشهورة التي ذكرتها أعلاه

أما الحقيقة يعلمها الله وحده

وأعتقد إذا كان سافر سراً أو جهراً فلن تسيء له في شيء

رضي الله عنه وأرضاه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dryasser73islam.ahlamountada.com
عبداللاه علي سيد
عضو ذهبي
عضو ذهبي
عبداللاه علي سيد


عدد المساهمات : 721
تاريخ التسجيل : 30/06/2011

 (الحلقة الخامسة ) من أباطيل يجب أن تمحي من التاريخ  Empty
مُساهمةموضوع: رد: (الحلقة الخامسة ) من أباطيل يجب أن تمحي من التاريخ     (الحلقة الخامسة ) من أباطيل يجب أن تمحي من التاريخ  Icon_minitimeالسبت 14 يناير 2012 - 14:46

وأعتقد إذا كان سافر سراً أو جهراً فلن تسيء له في شيء

رضي الله عنه وأرضاه

شكرا أستاذ / خالدوجزاكم الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
(الحلقة الخامسة ) من أباطيل يجب أن تمحي من التاريخ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» (الحلقة السابعة) من أباطيل يجب أن تمحي من التاريخ
» (الحلقة الثامنة) من أباطيل يجب أن تمحي من التاريخ
»  (الحلقة التاسعة ) من >>>>>>>> أباطيل يجب أن تمحي من التاريخ
» (الحلقة الثانية) من أباطيل يجب أن تمحي من التاريخ
» ( الحلقة الثالثة ) من أباطيل يجب ان تمحي من التاريخ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور ياسر عبدالله :: قسم الموضوعات والآراء المختلفه :: الموضوعات والآراء المختلفه :: الموضوعات والآراء الثقافية والدينيه-
انتقل الى: