المقدمة:كان من الشائع ان يعرف الشخص معنى الايجابيةوهناك اشخاص تعرفهم لايهتمون بمعنى الايجابيةبجديةلانةلايفهم ماالذي يعنيةبالضبط اوبمعنى لايراهاعبارات فعالةاومجديةكم واحدتعرفةانت شخصيايعنى هذةالعبارةالايجابيةهى اكسيرالنجاح.اولا:التربيةواثرهافى اكتساب مهارةالايجابية:-تكون الشخصيةيبدامنذالصغراىمع وضع اسس التربيةفالتربيةمفتاح الشخصيةالثابتةالتىلابدوان يتوافرلهامقومات من احترام عقليةالطفل ورعايتةوحبةوتوحيهةلكن يصبح انسانامسئؤلاوناجحامنذالكبر.ومن الاسس الهامةلتعليم اطفالناالايجابية:-1-تقديرقيمةاللعب واللعبةبالنسبةللطفل2-الاستماع للطفل3-الايجابيةاسئلةالطفل بكل صراحةالايجابيةوالبيئةالمحيطة:-الايجابيةلهاتاثيرثنائىللابعادفهىتقعع علىالفردوالمجتمع.كيف تحقق الايجابيةفىالبيئةالمحيطة:-اولهماروح المبادرةفالمجتمع الخامل هوالذى يتصف افرادةبالخمول ايضا والعكس صحيح.لكن علىالجانب الاخرماهىالسلبيةوماهىالعوامل المياعدةلهاوالتىتنموفىطلبهاوالتىيتغلب عليهايستطيع الانسان التغلب علىالمشاكل الت ىتواحةتعريف السلبيةهىحالةمن عدم اللامبالاةاوالاهتمام وهى حالةيتصف بهاالفردعندمالايشارك فىايامن جوانب الحياةالتىتحيط بةولابدمن التعملمع السلبيات نفسهاوالتىتمثل في:-1-الخوف2-الحزن3-الغضب4-الانكاروالتبريرات5-تقويم الذات6-التاثيرالتراكمى7-التعلم السلبى.الخاتمة:-هناك بعض النصائح التىيستطيع بهاالفردتحول مشاعرةالىالنمط الايجايى:-1-الوعىباهميةالمشاعرالايجابيةوفوائدها2-رفض وجودالسلبيةسواءفىالمشاعراوالتصرفات اوالتفكير3-المزيدمن الضحك.الاسم:-امل جادالله سليمان عبدالقادرالشعبة:-علم اجتماع دبلومة العام الواحد