منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي








منتدى الدكتور ياسر عبدالله

إسلامـــــــي - تربـــــــــوي - تعليـــــــمي - إجتماعــــــي- تكنولوجـــــــي
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شرح تعليم برنامج الفوتوشوب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايمان عبد الحميد
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 1553
تاريخ التسجيل : 05/03/2012
العمر : 42

مُساهمةموضوع: شرح تعليم برنامج الفوتوشوب   الأربعاء 7 مارس 2012 - 22:41

1.

وذلك عن طريق اختيار قائمة View ثم اختيار الأمر Show Rulers لإظهارها والضغط عليها مرة أخرى لإخفائها ، أو هناك اختصار لها وذلك عن طريق الضغط على مفتاح Ctrl+R من الكيبورد، وستظهر المسطرة بوحدة الإنش وده الوضع الإفتراضي ويمكن تغيير وحدة المسطرة الى البيسكل او الملليمتر او السنتيمتر أو...، وذلك عن طريق اختيار قائمة Edit ومنها اختار Preferences ومنها اختار Units&Rulers وهيظهرلك مربع اختار منه الوحدة اللى انت عايزها، أو هناك اختصار لها وأسهل وذلك بالضغط كليك يمين بالماوس على المسطرة نفسها واختيار الوحدة اللى انت عايزها.
*************************************************
*خطوط الشبكة والخطوط الإرشادية :
الشبكة هي خطوط وهمية يظهرها لك البرنامج على شاشة الصورة بمقياس الرسم اللى انت حددته عشان تساعدك فى ترتيب ومحاذاة الصور والكائنات والنصوص فى التصميم، ومعنى أنها وهمية انها لا تظهر فى الطباعة.
لكي تظهر خطوط الشبكة اختار قائمة View ثم Show ومنها Grid ، وباختيارها مرة اخرى سوف يتم اخفائها، أو هناك اختصار لها وأسهل طبعا بواسطة الكيبورد مفتاحي Ctrl+' (حرف ط)،ويمكن أيضا التحكم فى لون هذه الخطوط والمسافات بين هذه الخطوط وأيضا شكل الخطوط نقاط أو متقطعة أو خطوط متصله وطبعا كل ده هيظهر فى التصميم أو الصورة قبل ما تضغط OK عشان تحدد اللى يناسبك وذلك عن طريق :
Edit > Preferences > Guides,Grid & Slices
طبعا Guides مسئولة عن الشبكة أما Grid مسئولة عن الخطوط الإرشادية.
أما الخطوط الإرشادية هي أيضا خطوط وهمية وهي عبارة عن خطوط أفقية ورأسية يمكن أن تنشأها فى أى مكان انت تحدده عشان تساعدك فى المحاذاة، ولكى توضع خط أفقى تقوم بالضغط بالماوس على المسطرة الأفقية واسحب للمنطقة اللى انت عايزها ، ولكى توضع خط رأسي نفس الطريقة ولكن طبعا من المسطرة الرأسية.
وطبعا عند تعديل مكان الخط الإرشادى وجه الماوس عند الخط بالضبط حتى يتحول مؤشر الماوس الى شكل خطين متوازيين ثم حركه للمكان اللى انت عايزه.
-ولكي تحذف خط إرشادي معين امسكه بالماوس واسحبه خارج الصورة (أو اسحبه الى المسطرة)
-ولكى تحذف أو تتخلص من جميع الخطوط الإرشادية عن طريق
View > Clear Guides
أو هناك اختصار بواسطة الكيبورد اسهل وأسرع بواسطة مفتاحي Ctrl+Z والضغط عليها مرة اخرى سوف تظهر هذه الخطوط.
وممكن أن تتحكم فى مكان أو موقع الخطوط الإرشادية بطريقة دقيقة وبالضبط عن طريق:
View > New Guide
وهيظهرلك مربع Vertical يعني خط إرشادي رأسي
Horizontal يعني خط إرشادي أفقى
Position تكتب فيها المسافة المراد ظهور فيها الخط الإرشادي .
وبتكرار الطريقة وتغيير Position لعمل اكثر من خط.

*************************************************
*************************************************
*************************************************

***الفصل الثاني***

*الصور فى برنامج الفوتوشوب:
طبعا برنامج الفوتوشوب قادر على إنشاء صورة جديدة أو إستيرادها من برامج اخرى او الحصول عليها من خلال Scanner أو من اى مكان فى القرص الصلب.
*************************************************
*معلومات عن الصور، والعلاقة بينها وبين شاشة الكمبيوتر*:
-الصور عموما نوعان؛ نوع نقطي Bitmap والنوع الآخر شعاعي Vector ويمكن ان تتعامل مع كل صورة بحدى أو يمكن التعامل على النوعين فى نفس الوقت فى الفوتوشوب.
الصورة النقطية Bitmap تتكون من مربعات صغيرة جدا تسمى بيكسل Pixel وهذه الكلمة عشان تكونوا عارفين اختصار لكلمة عنصر الصورة Picture element والبيكسل هو العنصر الاساسى للصور الرقمية، سواء تم الحصول على هذه الصور من اى مكان، وعندما يتم تحرير الصور أو التعديل عليها فى برنامج الفوتوشوب يكون هو تعديل في هذه البيكسلات وذلك من خلال تغيير عددها أو لونها، مع العلم بأن كل بيكسل له لون واحد فقط وعندما يتم تجميع هذه البيكسلات تتكون الصورة.
وده طبعا زي شاشة الكمبيوتر فهي تتكون أيضا من بيكسلات على هيئة شبكة أفقية ورأسية.
وبكدة فعلا بيكون هناك علاقة بين شاشة الكمبيوتر وبين الصور المعروضة على الشاشة، يعني أن هناك علاقة بين بيكسلات الصور وبيكسلات الشاشة؛ وعشان تفهم العلاقة بينهما قم بفتح اي صورة وعندما يكون مقياس تكبير الصورة 100% فهذا يعني ان كل واحد بيكسل من الصورة يعادل واحد بيكسل من بيكسلات الشاشة، أما عندما يكون مقياس تكبير الصورة 200% فهذا يعني أن كل واحد بيكسل من بيكسلات الصورة يعادل بيكسلين من الشاشة، وهذا يعني أن أربعة بيكسلات من الشاشة بتستخدم لعرض بيكسل واحد من الصورة، وطبعا بيكون أربعة بيكسلات للطول وأربعة للعرض ، وكل هذا يعني أن البيكسل الواحد من الصورة يعرض على الشاشة من خلال 16 بيكسل.
وده طبعا على حسب Screen Resolution عندك فى الكمبيوتر.
*************************************************
*خصائص الصورة:
طبعا لكل صورة خصائص وتحدد من خلال حجم الصورة ودرجة الوضوح وأبعاد الصورة، ويمكنك الإطلاع على هذه الخصائص للصورة اللى انت عايزها عن طريق Image > Image Size
*************************************************
*معلومة:
هناك اختصار لشريط قوائم الأوامر بالكيبورد وذلك بالضغط على مفتاح Alt فيجعل شريط قوائم الأوامر نشط وبالتالى للدخول على أى قائمة مطلوبة اضغط على أول حرف لها بالكيبورد فسوف يدخل عليها مباشرة وبعد ذلك اضغط على أول حرف للأمر اللى انت عايزه بالكيبورد فسوف يقوم البرنامج بهذا الأمر
فمثلا عايز تختار الأمر Image Size من قائمة Image فقم بالضغط على Alt ثم I ثم I
مثال آخر: لما تكون عايز تعمل تصميم جديد فيكون File > New
أو هناك اختصار بالكيبورد Ctrl+N
أو بالطريقة اللى انا بقول عليها Alt ثم F ثم N
وانا ذكرت الطريقة دي عشان هناك بعض الأوامر ليس لها اختصار بالكيبورد فبالطريقة دي تخليك تختصر بالكيبورد غصب عن البرنامج.....
والطريقة دي مش بس فى برنامج الفوتوشوب ولكن فى أى برنامج او اي صفحة مفتوحة.
*************************************************
المهم نرجع لموضوعنا.. بعد ما اختارت الأمر Image Size لظهور خصائص الصورة هيظهرلك مربع زي الص

كما واضح من الصورة عند اختيار هذا الأمر سوف يظهر لك المربع الحوارى اللى فوق ، ويمكن تغيير تدرج الألوان حسب رغبتك وذلك بالضغط على اللون نفسه فسوف يظهر لك مربع حوارى آخر بعنوان:
Gradient Editor
ويمكن اختيار التدرج اللى يعجبك وتغيير لونه عند الرغبة.

*الأمر Photo Filter
سوف يقوم هذا الأمر بعمل مصفاة أو فيلتر على الصورة بالكامل حسب اللون اللى انت تختاره وطبعا درجته سوف تتغير حسب درجة اللون الأصلي اللى تحته من الصورة.

*الأمر Shadow/Highlight
طبعا انتوا عارفين الأمرين دول بيعملوا ايه، انا قولتهم قبل كدة،

*الأمر Invert
اختصاره Ctrl+I
يقوم هذا الأمر وطبعا واضح من اسمه انه بيعكس الألوان فى الصورة (بيقلب الألوان).
وطبعا كل درجة لون فى الصورة بيقوم باستبدالها باللون اللى عكسها.

*الأمر Equalize
يقوم بعمل تساوي بين الألوان

*الأمر Threshold
يقوم باستبدال ألوان الصورة بلونين فقط هما الأبيض والأسود، والمؤشر يحدد مستوى العتبة حسب رغبتك.

*الأمر Variations
قد يحدث فى بعض الصور التى قمت بتعديل نقطة الجاما لها فى الأمرين Curve و Levels
أن تضعف بعض الألوان التى تم تفتيحها فى الصورة، وعشان تعيد الألوان الى كثافتها الأصلية استخدم الأمر ده، وهذه العملية تسمى بعملية الإشباع.
عند اختيار الأمر سوف يظهر لك مربع حوارى والذى يحتوى على خيارات عديدة لضبط ألوان الصورة ويتم ذلك من خلال أربعة خيارات فى اعلى المربع الحوارى وهى:
Shadows و Midtones و Highlights و Saturation
فى الأسفل يمكنك التحكم فى مقدار التغيير من خلال تحريك المؤشر اللى موجود أسفل هذه الخيارات بين:
Fine للتغيير الأكثر نعومة و Coarse للتغيير الأكثر حدة.
الخيار Saturation لزيادة كثافة الألوان فى الصورة وذلك من خلال الضغط بالماوس على العينة فى الأسفل More Saturation وفى كل مرة تضغط فيها على العينة تزداد الكثافة اللونية للصورة.
أما عند اختيار Midtones يظهر لك عينات كثيرة (سبعة) تسمح لك بتغيير الألوان فى الصورة الى الألوان الأساسية، وتظهر هذه التعديلات على العينة اللى فى الوسط Current Pick ويتم تحديثها كلما ضغطت على عينة من العينات، أما العينات الثلاثة اللى على الجانب الأيمن فإنها تمكنك من تفتيح وتغميق الصورة، بس انا بنصح ان عملية التفتيح والتغميق تتم من خلال الأمر Levels
وفى الخيارين Shadows و Highlights يمكنك تحرير الألوان الداكنة أو الفاتحة فى الصورة.

*ملحوظة هامة:
هذه الأوامر السابقة مهمة جدا فى تقوية الألوان وتعديلها وإظهارها وتعديل عيوبها وضبطها، وعليك ان تقوم بالتجربة فى كل هذه الأوامر على صور كثيرة مختلفة حتى تستطيع أن تفهم الفرق بينهم، ومع كثرة التجربة والإستخدام سوف تفهم بعد كدة الفرق بينهم وهتعرف اي تعديل بعد كدة لأي صورة محتاج أي أمر منهم.

تم بحمد الله تعالى الإنتهاء من الفصل الثاني...
يــتـــبــــــــــــــــــــــــــع
ورة دي:

الصورة اللى على اليمين قبل استخدام أداة Crop وأردنا فقط الإحتفاظ بالجزء اللى واضح فى الصورة على اليسار، مع إلغاء باقي الصورة والإحتفاظ فقط بالجزء المحدد.
كيفية استخدامها: قم أولا بإختيار الأداة من شريط الأدوات ثم قم برسم مستطيل يحيط بالشكل المطلوب الإحتفاظ به من الصورة وذلك من خلال الضغط بالماوس والسحب حتى احتواء الجزء المطلوب ثم افلت الماوس، ويمكنك أيضا تحرير المستطيل بدقة أكثر حول الجزء المطلوب وذلك عند عمل المستطيل سوف يظهر مربعات تحديد يمكنك بالماوس الضغط عليها وسحبها للمكان المطلوب.
وسوف تلاحظ أنه تم تعتيم المنطقة التى ستتخلص منها عند تنفيذ الأمر، وسوف تلاحظ ظهور اختيار Shield فى شريط الخصائص، عند اختياره سوف تتم عملية التعتيم، وعند الاختيار Color يمكنك تحديد لون التعتيمن والإختيار Opacity لتحديد النسبة المئوية للتعتيم، فإذا كانت صفر% لن يظهر لك تعتيم وإذا كانت 100% فستكون أقصى نسبة للتعتيم: أى يصبح لونها أسود تماما.
ولتنفيذ أمر القص بعد تحديد الجزء سوف يظهر لك علامة (صح) فى شريط الخصائص على اليمين، أو علامة (خطأ) لإلغاء الأمر، أو ضغط Double Click بالماوس عندما يكون مؤشر الماوس داخل المستطيل، أو بالضغط على مفتاح Enter فى الكيبورد.
ويمكنك أيضا تدوير مستطيل القص باستخدام الماوس عندما يكون الماوس خارج المستطيل فسوف يتحول شكل مؤشر الماوس الى سهمين متقابلين وبينهما قوس، وبإستخدام الماوس تحركه للزاويه المطلوبة.

*ملحوظة:
عند الضغط على أداة Crop قبل رسم المستطيل سوف يظهر لك فى شريط الخصائص بعض الأوامر:
يمكنك تحديد أبعاد العرض والإرتفاع للقص بواسطة كتابة الأبعاد عند خانتي Width و Height
وهناك أمر Front Image يمكنك استخدامه لقص أكثر من صورة ولكن بحجم واحد، فقبل عملية القص اضغط على أمر Front Image ثم قم بعملية القص وبعد ذلك اضغط على الأمر مرة أخرى فيقوم البرنامج بحفظ إعدادات أداة القص التى تمت أول مرة، وعند استخدامه لقص صورة اخرى فسوف يتم قص الصورة الثانية بنفس مقاييس الصورة الأولى، وهذا الأمر يتم استخدامه فقط عندما تريد الحصول على عدة صور بنفس القياس.
تم بحمد الله الإنتهاء من الفصل الثالث

*********************************************
*********************************************
*********************************************

***الفصل الرابع***

*أدوات التحديد:

لها فوائد كثيرة منها أنه عندما تريد معالجة جزء معين من الصورة أو ضبط ألوانه، فيمكنك تحديد هذا الجزء بواسطة أدوات التحديد فيقوم البرنامج بإحاطة هذا الجزء من الصورة بحدود منقطة تسمى إطار التحديد Selection Marquee وذلك لتبقي المنطقة التى خارج هذا الإطار محمية من أى تأثيرات أو تغييرات تفعلها فى المنطقة المحددة، وهناك أدوات تحديد كثيرة فى البرنامج موجودة فى شريط الأدوات:



وتعتمد طريقة التحديد على الأداة المستخدمة حيث مثلا أدوات التحديد Marquee تقوم بالتحديدعلى شكل مناطق مستطيلة (مربعة) أو دائرية من الصورة، أما أداة Lasso فتقوم بالتحديد الحر برسم إطار يحيط بجزء من الصورة، أما أداة Magic Wand فتقوم بالتحديد على أساس اللون...
خلينا نشرح كل نوع لوحده:

*أدوات التحديد الإطارى Marquee
اللى موجودين فوق فى الصورة السابقة:
تستخدم هذه الأدوات فى تحديد مناطق منتظمة من الصورة على شكل مستطيل (مربع) أو شكل دائري (بيضاوي) وذلك بإختيار الأداة المناسبة ضمن أدوات التحديد Marquee وهم: أداة التحديد المستطيلة Rectangular Marquee أو أداة التحديد البيضاوية Elliptical Marquee
وتقوم هاتين الأداتين بتحديد مساحة منتظمة تأخذ شكل الأداة المستخدمة وعند التحديد يظهر حول منطقة التحديد إطار مكون من نقاط متحركة، وتختفى حدود الإطار عند الضغط بالماوس بنفس الأداة خارج هذا الإطار.
أما الأداتين Single Row Marquee و Single Column Marquee
فتقومان بتحديد عمود أو صف من الصورة ولكن بعرض واحد بيكسل من الصورة.
عند

Click this bar to view the full image.


زي ما هو واضح فى المربع اللى لونه أحمر على يسار شريط الخصائص فيه أربع مربعات بتحدد طريقة عمل أداة التحديد، فعند اختيار أول مربع من على اليسار تعمل على تحديد جديد، أما خاصية المربع الثاني تعمل على إضافة تحديد الى التحديد السابق، أما خاصية المربع الثالث تعمل على طرح التحديد من التحديد السابق، أما خاصية المربع الرابع تعمل على تحديد منطقة التقاطع بين التحديد الجديد والتحديد السابق.

أما الاختيار Feather (وهو موجود فى المربع الأزرق بالصورة السابقة) فيقوم بتدوير الزوايا حول التحديد بنسبة البيكسلات اللى انت بتكتبها فى الخانة المقابلة له.
أما الإختيار anti-aliased تعمل على تنعيم الحواف، وتكون فعالة (نشطة) مع أدوات التحديد Lasso Tool
يمكنك تحريك إطار التحديد بعد رسمه بتوجيه مؤشر الماوس إلى داخل الإطار المحدد ثم السحب بالماوس الى المكان المناسب(اللى انت عايزه).
وفى الصورة التالية:

Click this bar to view the full image.


كما واضح تم تحديد العين بواسطة أداة التحديد البيضاوية Elliptical Marquee ثم تم تغيير الألوان بواسطة الأمر Hue/Saturation اللى اختصاره Ctrl+U واتمنى انكوا تكونوا فاكرينه...
المهم.. يمكنك أيضا من خلال هذه الأدوات ان يتم تحديد جزء من الصورة على شكل مربع أو مستطيل أو دائرة او بيضاوي ثم يتم نسخها ولصقها.
أولا: عندما تريد عمل نسخة ووضعها فى مكان آخر كما فى الصورة التالية:

Click this bar to view the full image.


مثلا نريد عمل نسخة لهذا الجزء من الصورة، فنقوم بتحديد هذا الجزء بواسطة أداة التحديد المستطيلة كما هو واضح فى الصورة وبعد ذلك نعمل كليك يمين بالماوس داخل إطار التحديد واختيار الأمر :
Layer via Copy وهذا الأمر لعمل نسخة أخرى من هذا الجزء، وسوف تلاحظ فى مستطيل الطبقات او Layers كما هو واضح فى الصورة التالية تم إضافة Layer آخر يحتوى على الجزء الذي تم نسخه:



وبعد ذلك تختار مؤشر السهم الأسود اللى موجود فى شريط الأدوات أعلى واحد فوق على اليمين وبعد ذلك تحركه فى المكان اللى انت عايزه، كما هو واضح فى الصورة التالية:

Click this bar to view the full image.


أو هناك طريقة أخرى لعمل نفس العمل السابق وذلك بعد التحديد بواسطة أداة التحديد تختار مؤشر السهم الأسود اللى موجود فى شريط الأدوات أعلى واحد فوق على اليمين ثم تضع مؤشر الماوس داخل الإطار المحدد ثم اضغط على مفتاح Alt ثم اسحب بالماوس للمكان اللى انت عايزه، ولكن فى هذه الطريقة سوف تلاحظ انه تم عمل هذه النسخة ولكن فى نفس الطبقة.
أو هناك طريقةاخرى مختصرة وسريعة وذلك بعد تحديد الجزء المطلوب يتم الضغط بواسطة الكيبورد Ctrl+C ثم Ctrl+v
ويمكن ذلك ايضا بعد تحديد الجزء المطلوب من قائمة Edit اختار Copy

ولكن عندما تريد عمل قص لهذا الجزء ونقله لمكان آخر، بمعنى انه سيتم نقله لمكان آخر واختفاءه من المكان الاصلي بنفس الخطوات السابقة ولكن عند عمل كليك يمين بالماوس اختار الأمر Layer via Cut
أو بالطريقة الأخرى أيضا بنفس الطريقة السابقة ولكن عندما تختار مؤشر السهم الأسود فى شريط الأدوات قم بسحب الماوس ولكن بدون أن تضغط على مفتاح Alt وبدون الضغط على أى مفتاح،
أو هناك طريقة أخرى مختصرة وسريعة وذلك بعد تحديد الجزء المطلوب يتم الضغط بواسطة الكيبورد Ctrl+x ثم Ctrl+v
ويمكن ذلك أيضا بعد تحديد الجزء المطلوب من قائمة Edit اختار Cut

*ملحوظة:
ستلاحظ عند عمل قص ظهور لون مكان الجزء اللى انت حركته وهذا هو لون الخلفية اللى بالبرنامج وهواللى معد مسبقا:
كما هو واضح فى الصورة التالية:

Click this bar to view the full image.


ويمكنك تغيير اللون بواسطة الضغط على اللون فى شريط الأدوات وتحدد اللون اللى انت عايزه ولكن يتم ذلك قبل عملية القص.

*معلومة:
إذا أردت أن ترسم دائرة بشكل صحيح (غير بيضاوى) قم بالضغط على مفتاح Shift أثناء الرسم، وكذلك عند رسم مربع متساوى الأضلاع.

*معلومة أخرى:
مثلا عند تحديد جزء مطلوب بواسطة احدى أدوات التحديد ولكن تريد تعديل هذا الإطار وذلك عن طريق من قائمة Select اختار Transform Selection سوف يظهر إطار على نفس إطار التحديد يمكنك من خلاله تحديد حجم الإطار المطلوب وأبعاده ودورانه اذا كنت تريد، ثم الضغط على Enter

قبل ما نبدأ فى شرح أداوت التحديد Lasso خلينا نشرح المربعات اللى بتظهر فى شريط الخصائص عند اختيار أى أداة من أدوات التحديد:

أولا أول مربع اللى على اليسار فى شريط الخصائص وهو يسمح لنا بالرسم العادى، فعند رسم مستطيل ثم قمت برسم مستطيل آخر فسوف يختفى المستطيل الأول تلقائيا ويظهر المستطيل الثاني.

ثانيا المربع الثانى: كما هو واضح من الصورة التالية:

Click this bar to view the full image.


فسوف تلاحظ أن هذا الإختيار يسمح لنا برسم أكثر من تحديد فى وقت واحد والقيام بعملية النسخ أو اللصق لكل المربعات المحددة فى وقت واحد ومعا.
فيقوم بأخذ كل المحيطات معا.

اما المربع الثالث فيأخذ خاصية تداخل التحديد وإلغاء الأجزاء الغير مشتركة بين جميع المستطيلات اللى قمت برسمها.(بطريقة رياضية يأخذ الإتحاد بين المستطيلات).

أما المربع الرابع فيتيح لنا خاصية اضافة التحديد، بمعنى أنه يأخذ الجزء المشترك فقط بين المستطيلات، وإذا رسمت مستطيل ثم رسمت مستطيل آخر ولكن بعيد عنه (غير مشترك مع الأول) فسوف تظهر لك رسالة خطأ (بطريقة رياضية يأخذ التقاطع بين المستطيلات).

(جربوا انتوا بنفسكوا كل مربع وارسموا مستطيلات كثيرة عشان تقدروا تعرفوا الفرق بينهم)
*************************************************
*أدوات التحديد الحر Lasso
وهي بمعنى أدوات الحبل السري: (حبل سري وليس حبر سري):

تعمل أداة التحديد الحر على تحديد الأشكال الغير منتظمة وذلك برسم الحدود حول الشكل من الصورة المراد تعديله وذلك من خلال ثلاث أدوات وهي أداة التحديد الحر Lasso Tool والتى تعمل من خلال رسم مسار متصل حول الشكل المراد تحديده، والأداة الثانية هي Polygonal Lasso Tool والتى تستخدم عندما يحتوي الشكل المراد تحديده على أجزاء مستقيمة (بدون اقواس)، أما الأداة الثالثة Magnetic Lasso Tool والتى تستخدم عندما يكون هناك اختلاف شديد فى درجات الألوان فى الصورة بين الجزء المطلوب تحديده والجزء الذي حوله.

أولا أدوات التحديد الحر:
تستخدم أدوات التحديد الحر كلا حسب ما هو محدد له فأداة التحديد الحر عند اختيارها قم بالضغط على بداية المنطقة المراد تحديدها من الصورة ثم اسحب على حدود المنطقة حتى تكتمل دورة كامله حتى تصل نقطة النهاية لنقطة البداية وبعد ذلك حرر الماوس فسيظهر إطار التحديد المنقط. (وهذه الأداة عايزه تحكم كويس جدا بالماوس وبحركة الإيد).
أما أداة التحديد Polygonal تعمل على انتاج خطوط مستقيمة من خلال الضغط بالماوس عند بداية التحديد ثم تحرر الماوس ثم تحرك الماوس لنقطة اخرى وسوف تلاحظ أنه تم إنتاج خط مستقيم من نقطة البداية الى النقطة الثانية اللى انت عايزها ثم تضغط بالماوس لتثبت الخط ثم تحرر الماوس، وهكذا حتى تصل الى نقطة البداية.
وفى الصورة التالية توضح استخدام الأداتين فى التحديد:

Click this bar to view the full image.


(هناك طبعا أدوات اخرى أكثر دقة فى التحديد هنشرحها بعدين ان شاء الله)
المهم كما هو وضح فى الصورة أننا قمنا بتحديد الشخص فقط دون باقي الصورة، وهناك أمر من خلال قائمة Select اختار الأمر Inverse
أو بواسطة الضغط كليك يمين بالماوس ثم اختار الأمر Select Inverse من القائمة او هناك اختصار بالكيبورد اسهل وأسرع بواسطة الضغط على Shift+Ctrl+I
وهذا الأمر معناه أنه يقوم بعكس التحديد كما فى الصورة التالية:

Click this bar to view the full image.


فيقوم الأمر بعكس التحديد فيصبح أى أمر يطبق على كل الصورة ماعدا صورة الشخص، وبعد ذلك نقوم بحذف الخلفية لإعطاء لون الأرضية باللون الأبيض، وذلك بالضغط على مفتاح Del لحذف الخلفية واستبدالها باللون الأبيض أو اللون المحدد فى شريط الأدوات (الخلفى) أو بالضغط على مفتاح Alt مع المفتاح Del للحصول على اللون الأمامي فى شريط الأدوات، أو أى لون انت تحدده بنفسك، كما هو واضح فى الصورة التالية:

Click this bar to view the full image.


أما أداة التحديد المغناطيسية Magnetic Lasso فهي تعمل من خلال تحريك مؤشر الماوس بدقة حول الجزء المراد تحديده وستقوم الأداة بإرساء حدود بالقرب من حواف الجزء المراد تحديده، وهذه الأداة تستخدم عندما يكون هناك فرق كبير فى الألوان بين الجزء المطلوب تحديده وبين الجزء الذي حوله.
وعند اختيار هذه الأداة تظهر لك بعض الخيارات فى شريط الخصائص التى يمكنك من خلال استخدامها ضبط دقة عمل هذه الأداة، حيث الأمر Width الموجود فى شريط الخصائص هو لضبط البعد الذي ينبغى أن يتحقق بين الماوس وبين الحد وذلك لكي يستطيع البرنامج التعرف على العنصر المراد تحديده.
وهناك أيضا أمر آخر وهو Edge Contrast لأداة التحديد المغناطيسية وهو وسيلة للتحكم بدرجة التضاد فى تغير الألوان بين الجزء المراد تحديده وباقي الصورة.
أما الأمر Frequency يحدد للأداة عدد نقاط الإرساء المطلوبة للتحكم فى حدود الإطار، فكلما زادت القيمة زادت الدقة فى التحديد.
وهذه الأداة تحتاج لممارسة كثيرة جدا وخبرة لضبط خصائص الأداة، ولكن أنا شخصيا أفضل استخدام الأداتين السابقتين فى التحديد ( واعتقد معظم المستخدمين ايضا كذلك).
وكما أيضا فى ادوات Lasso توجد فى شريط الخصائص الأربع مربعات لإمكانية تحديد جديد أو للجمع بين أكثر من تحديد أو الطرح أو التقاطع.
ويوجد فى شريط الخصائص الأمر Feather يعمل على التحكم فى حد التدرج اللونى الذى يفصل بين المنطقة المحددة والمنطقة التى خارج التحديد، وطبعا يتم إدخال القيمة قبل البدء فى استخدام الأداة.

*ملحوظة:
كما ذكرت سابقا أنه عند تحديد صورة تامر حسني وبعد ذلك اختارنا أمر Select Inverse يمكنك بدل استخدام مفتاح Del من الكيبورد استخدام المساحة السحرية Magic Eraser Tool وهي موجودة فى شريط الأدوات فى Eraser Tool والضغط على الخلفية وذلك للحصول على ارضية شفافة. (هشرح موضوع الخلفية الشفافة قدام شوية بإذن الله).
*************************************************
أداة التحديد اللونى Magic Wand Tool
وهي تعتبر أكثر سرعة وسهولة من استخدام أدوات التحرير الحر Lasso أنها تعمل على تحديد أجزاء من الصورة على أساس تحديد المساحة المتصلة ذات اللون الواحد.
تعمل أداة التحديد اللوني بالضغط على المساحة اللونية المتصلة المراد تحديدها وذلك بعد ضبط قيمة Tolerance وهو أمر يظهر فى شريط الخصائص عند اختيار أداة التحديد اللوني، وهذا الأمر يجعل برنامج الفوتوشوب يحدد المدى اللونى الذي سيختاره، فكلما زادت قيمة Tolerance كلما زاد مدى الألوان الذي ستقوم الأداة بتحديده..
(واستخدم الأرقام ما بين 40 و 10). أو اى رقم بس النسبة دي أفضل نسبة فى التعامل.
حيث يعتمد عمل أداة التحديد اللوني بشكل أساسي على مقدار Tolrenace المستخدم ويمكنك اعادة التحديد أكثر من مرة بتغيير قيمة Tolerance (وهو بمعنى الإحتمال المسموح أو التفاوت المسموح) الى أن تحصل على القيمة المطلوبة لتحديد الجزء المطلوب من الصورة.
والصورة التالية توضح أن استخدام هذه الأداة تعتبر أسهل وأسرع، فمثلا عندما تريد صورة تامر حسني فقط دون الخلفية وتلاحظ ان الخلفية لون واحد فتقوم بإختيار أداة التحديد اللوني والضغط على الخلفية بالماوس وستلاحظ انها حددت المساحة كلها ذات اللون الواحد، كما فى الصورة التالية:



وبعد ذلك قم بإختيار الأمر Select Inverse (وطبعا انتوا عارفين ازاى تختاروا الأمر ده)
فستلاحظ أنه تم تحديد تامر حسني بطريقة سهلة وسريعة جدا.

*ملحوظة:
قبل استخدام الأمر Inverse ستلاحظ أن هناك جزء من الصورة ليس محدد والسبب فى ذلك أن هناك فاصل بين هذا الجزء وبين الجزء المحدد، كما هو واضح فى الصورة التالية:



ولتحديد هذين الجزئين مع التحديد الأول بعد الضغط على الجزء الأول اضغط على الأجزاء الأخرى المراد تحديدها مع الضغط على مفتاح Shift
أو زي ما قولت قبل كدة (وشكلكوا نسيتوا أو مش مركزين) نختار المربع الثاني من شريط الخصائص قبل تحديد الجزء الثاني عشان زي ما قولت قبل كدة ان المربع الثاني يقوم بالجمع بين أكثر من تحديد.
وبعد كدة طبعا نختار الأمر Inverse هتلاحظوا أن التحديد أصبح على الشخص فقط.

*معلومة:
يمكنك إستخدام اى من أدوات التحديد اذا كانت Marquee أو Lasso أو Magic wand ثم اختيار احدى المربعات على شريط الخصائص (عدا المربع الأول) فستلاحظ أنه تم الربط بين هذه الأدوات، فمثلا يمكنك استخدام أداة اللون السحري ثم اختيار المربع الثاني ثم استخدام أداة Elliptical Marquee لإضافة جزء دائري أو بيضاوي، وهكذا مع كل أدوات التحديد، وذلك للحصول على أدق النتائج.

تم بحمد الله الإنتهاء من الفصل الرابع
يــتـــبــــــــــــــــــــع
التعديل الأخير تم بواسطة Ahmed.Elbasha ; 27-04-2011 الساعة 01:12 AM
إضافة رد رد مع اقتباس أضف المشاركة للمدونة
________________________________________
20-03-2011 02:31 AM #3
Ahmed.Elbasha
الملف الشخصي
مشاهدة المشاركات
مشاهدة مقالات المدونة

Graphic Designer
________________________________________
تاريخ التسجيل
Mar 2011
المشاركات
964
مقالات المدونة
1
علم الدولة :
الجنس :
معدل تقييم المستوى
98

***الفصل الخامس***

*أدوات النسخ والفرش فى الفوتوشوب:
مثل ما هو واضح فى الصورة التالية:



ده شريط الأدوات فى برنامج الفوتوشوب،،، خلينا نبدأ بإذن الله شرح بعض هذه الأدوات

أولا أدوات Healing
كما هو واضح فى الصورة التالية ثلاث أدوات:



أولا أداة Healing Brush Tool
تقوم هذه الأداة بمهمة نسخ جزء من الصورة ودمجها بالخلفية،

بمعنى أنها تعمل عمل نفس الأداة Clone Stamp اللى شرحتها فى الفصل الثالث ولكن الفرق بينهما أن أداة Clone Stamp تعمل نسخة ولصقها فى مكان آخر، أما الأداة Healing Brush فإنها تعمل نسخة ولصقها فى مكان آخر ولكن تتم دمج هذه النسخة مع الخلفية.
والصورة التالية توضح الفرق بين هاتين الأداتين:

Click this bar to view the full image.


فالجزء رقم 1 تم عمل له نسخة بواسطة أداة Healing Brush ولصقها فى المكان رقم 2
وكما هو واضح تم عمل نسخة ولكن تم دمج ألوانها مع ألوان الخلفية.
أما المكان رقم 3 فهو نسخة من الجزء رقم 1 ولكن بإستخدام اداة Clone Stamp
فتم عمل نسخة بالضبط دون تغيير لونها.

*ومعنى الأداة Healing Brush أنها تدمج بين النسخة والخلفية أنها تقوم بعملية تناسق بين الجزء المنسوخ وبين لون الخلفية.

والصورة التالية توضح الأوامر التى ظهرت فى شريط الخصائص عند اختيار أداة Healing Brush

Click this bar to view the full image.


كما هو واضح عدة أوامر أهمها الأمر Mode وبه قائمة منسدلة
بها عدة اختيارات، فإذا قمنا بإختيار مثلا multiply فسيكون الدمج بين النسخة والخلفية غامق، واذا قمنا بإختيار الأمر Replace فإنه يقوم بنفس عمل أداة Clone Stamp ، وهكذا... (جرب بنفسك كل الاختيارات)
*************************************************
ثانيا أداة الرقعة Patch Tool
وهي تعمل كأداة الحبل السري اللى شرحتها قبل كدة ... فاكرينها ؟!! Lasso (ركزوا شوية)
ونستطيع من خلالها تحديد جزء من الصورة،، وطريقة التحديد بالضبط مثل طريقة Lasso Tool
وبعد الإنتهاء من التحديد نضع الأداة داخل إطار التحديد ثم يتم سحبه بواسطة الماوس الى الجزء المراد أخذ نسخة منه. وهذه الأداة مفيدة اذا كنت تريد مسح كلام من صورة او مسح جزء من الصورة ويتم وضع مكان الكلام أو الجزء المراد مسحه الجزء الآخر اللى ذهبت اليه بالماوس.
والصورة التالية توضح خطوات عملية استخدام أداة Patch Tool
مثلا عايزين نمسح صورة الرجل من الشكل اللى قدامنا:
أول خطوة نقوم بإختيار أداة Patch Tool ثم نقوم بتحديد الرجل كما هو واضح فى الصورة التالية:

Click this bar to view the full image.


ثم بعد ذلك نضع الأداة داخل إطار التحديد ونضغط بالماوس ونقوم سحبها للمكان المراد أخذ منه نسخه، كما هو واضح من الصورة التالية:

Click this bar to view the full image.


وبعد ذلك نترك الماوس (نحرر الضغط بالماوس) نلاحظ أنه تم مسح صورة الرجل ووضع مكانه الجزء اللى تم الذهاب اليه بالماوس (وبها ميزة هذه الأداة انها تقوم بعملية دمج الألوان بين النسخة الجديدة والخلفية حتى توضح أنها صورة حقيقية وليست مركبة).
وتصبح الصورة كما هو واضح فى الصورة التالية:

Click this bar to view the full image.


*************************************************
*أداة الفرشاة Brush Tool



الجزء الأول وهي الفرشاة وهي لإضافة أشكال من الفرش للتصميم، فمثلا عند اختيار الفرشاة سوف يظهر فى شريط الخصائص الأمر Brush وبه يمكنك اختيار حجم الفرشاة وشكلها وترسم فى التصميم الأشكال التي قمت بإختيارها.

*ملحوظة:
عند اختيار أداة الفرشاة سوف يظهر على شريط الخصائص على اليمين نافذة يمكنك من خلالها التحكم فى شكل وحجم وخصائص الفرشاة، كما هو واضح فى الصورة التالية:

Click this bar to view the full image.


ويمكنك إظهار هذه النافذة عن طريق من القائمة Window اختيار Brushes أو من الكيبورد بواسطة الضغط على مفتاح F5
(والخصائص دي أنا مش هشرحها، جربوها انتوا بنفسكوا).

*الأداة الأخرى اللى مع أداة الفرشاة وهي أداة القلم Pencil Tool
فهي أداة القلم العادية، يمكنك من خلاله الكتابة الحرة بواسطة الماوس أو رسم الخطوط.

*ملحوظة:
لعمل رسم خطوط مستقيمة قم بالضغط على مفتاح Shift أثناء الرسم.
*************************************************
شرحت قبل كدة فى الفصل الثالث أداة الإستنساخ Clone Stamp
سوف تلاحظ أن معها أداة أخرى وهي أداة Pattern Stamp Tool
وهذه الأداة تقوم بإضافة الباترن للتصميم، وذلك عند اختيار هذه الأداة سوف يظهر على شريط الخصائص عدة أوامر، الأمر Brush طبعا زي ما قولت قبل كدة لإختيار حجم الأداة، وستلاحظ أمر Pattern ويمكنك من خلال قائمته المنسدلة اختيار شكل الباترن ولصقه فى المكان اللى انت عايزه.
وهي بمعنى عينة او قطعة قماش تختار شكلها وتضيفها للتصميم.
*************************************************
*أداة الطلاء Paint



وهي تنقسم لأداتين:
الأداة الأولى اداة Paint Bucket Tool
وهي تستخدم لطلاء الصفحة باللون الأمامى اللى موجود فى شريط الأداوت
أما الأداة الثانية وهي أداة التدرج اللوني Gradient Tool
وهي تستخدم لطلاء الصفحة ولكن بالتدرج اللوني، فعند اختيارها يظهر فى شريط الخصائص ألوان عند الضغط عليه تظهر نافذة من خلالها تختار الألوان وعددهم وعنوان هذه النافذة Gradient Editor
انا ذكرت النافذة دي قبل كدة فى الفصل الثاني.

*ملحوظة:
عند اختيار أداة Paint Bucket سوف يظهر فى شريط الخصائص الأمر Fill وهو مكون من اختيارين: الإختيار الأول وهو Foreground ومعناه الطلاء عن طريق اللون المحدد، اما الاختيار الثاني وهو Pattern عند اختياره وستلاحظ انه تم تنشيط الأمر اللى بجانبه Pattern وهو معناه طلاء الخلفية بالباترن الذى قمت بإختياره.
وستلاحظ هناك أمر Mode وبه قائمة منسدلة تحتوى على عدة اختيارات (جربها انت بنفسك)
وستلاحظ أمر آخر وهو Tolernace ومعناه التسامح فى درجة الطلاء وطبعا هي بين صفر و 255
*************************************************
*أداة History Brush



تنقسم لأداتين : الأداة الأولى وهي History Brush Tool
وهي أداة رائعة جدا واستخدامها كما واضح فى الصورة التالية:
أولا قم بإضافة طبقة جديدة للعمل:



ستلاحظ بعد الضغط على طبقة جديدة New Layer كما هو واضح فى الصورة السابقة فى رقم 1 ستلاحظ ظهور طبقة جديدة كما هو واضح فى رقم 2 ثم بعد ذلك نحرك أداة History Brush على التفاحة فقط وحاول تخليها بالضبط وملئها بإستخدام الفرشاة بواسطة التحريك بالماوس على جميع أجزاء التفاحة، ثم قم بإخفاء الطبقة الأولى كما هو واضح فى الصورة التالية:

Click this bar to view the full image.


ايه اللى لاحظتوه ؟!!؟
لقد قامت الفرشاة بنسخ الجزء السفلي الى الطبقة العليا (الجديدة) دون جهد.
وهي تستخدم عندما تريد اخذ جزء معين من صورة الى صورة أخرى.

*ملحوظة:
لاحظتم أن هناك طرق كثيرة لعملية النسخ وأيضا طرق كثيرة لعملية تغيير الألوان وتعديلها، مع الإستمرار والوقت ستستطيعوا أن تعرفوا الفرق بينهم ومتى يتم استخدام اي من هذه الأدوات للحصول على أكثر دقة.

*الأداة الثانية وهي أداة Art History Brush
عند اختيار هذه الأداة سوف يظهر عدة أوامر فى شريط الخصائص وأهم واحد هو Style
(جربوا كل الاختيارات اللى فيه)
وعند استخدام هذه الأداة فى أى صورة سوف تلاحظ انه تم تشكيل عدة خطوط متداخلة وبنفس لون الخلفية، بمعنى أنه فى الجزء الأخضر تظهر خطوط خضراء وفى اللون الأحمر تظهر خطوط حمراء... وهكذا.
*************************************************
شرحت فى الفصل الثالث أداتي Blur Tool و Sharpen Tool
يا رب تكونوا فاكرينهم.. المهم هتلاحظ أن هناك أداة ثالثة معهم وهي أداة Smudge Tool
وهذه الأداة تقوم بمزج الألوان، وكيفية استخدامها عن طريق بالضغط بالماوس على الجزء المطلوب مزجه والسحب بمسافة صغيرة جدا على الجزء بجانبه لمزج ألوانهما.
*************************************************
*************************************************
*************************************************
اختيار اى من هذه
***الفصل السادس***

*كتابة النصوص:

أكيد فى معظم التصميمات اللى تقوم بتصميمها تحتاج لإستخدام الأحرف للكتابة به، وبرنامج الفوتوشوب من خلال أداة Type Tool يمكنك اضافة العناوين والجمل والفقرات باللغتين العربية والإنجليزية، ويدعم كفاة أنواع الخطوط الموجودة على جهاز الكمبيوتر، بالإضافة الى امكانية تطبيق العديد من أنماط المؤثرات كالظلال والنحت والتوهج والحدود والتجسيم للنص.



أولا أداة Horizontal Type وهي للكتابة الأفقية العادية.
ثانيا أداة Vertical Type للكتابة العمودية (وهو واضح من خلال صورة السهم)
ثالثا أداة Horizontal Type Mask للكتابة الأفقية ولكن الفرق بينها وبين الأداة الأولى أن هذه الأداة لما تكتب بيها سوف تحدد لك الكلام اللى انت كتبته بدون ما انت تلونه كأنه محدد بالمقص.
رابعا أداة Vertical Type Mask للكتابة العمودية وتعمل عمل نفس السابقة.

يقوم الفوتوشوب بإعتبار كل جملة نصية تكتب بإستخدام الأداة Type طبقة منفصلة وتدرج ضمن لوحة حوار الطبقات وتميز الطبقة النصية بحرف T عليها ويكون اسمها تأخذه من الجملة المكتوبة، كما هو واضح فى الصورة التالية:

Click this bar to view the full image.


عند الضغط على أداة الكتابة من شريط الأدوات يظهر على شريط الخصائص الأدوات اللازمة لتحرير النص من خلال أزرار وقوائم منسدلة تقوم بالمهام الضرورية لتنسيق الكلمات، وشريط الخصائص كما هو واضح فى الصورة التالية:

Click this bar to view the full image.


1 لكي تختار اتجاه النص قبل البد فى الكتابة اذا رغبت فى الكتابة بشكل رأسي او أفقى.

2 من القائمة المنسدلة يمكنك اختيار نوع الخط المطلوب للخط العربي أو للخط الإنجليزي.

3 لتحديد شكل الخط.

4 لتحديد حجم الخط.

5 لتنعيم حواف الخط المستخدم.

6 لضبط محاذاة النص إذا كان أكثر من سطر.

7 لتحديد انسياب النص من اليسار الى اليمين أو العكس.

8 لتحديد لون النص الذي ستكتب به، وذلك بتحريك الدائرة الموجودة على لوحة الألوان وتحريك الأسهم المتقابلة على شريط الألوان ويمكنك توجيه مؤشر الماوس خارج مربع الحوار وسيتحول الى أداة القطارة (هشرحها بعدين) التى من خلالها يمكنك نسخ اي لون من التصميم على ورقة العمل لتطبيقه على النص.

9 يقوم هذا الزر بفتح مربع حوار يعمل على إنشاء نصوص فنية وذلك من خلال اختيار أحد الأشكال التى يوفرها مربع الحوار من خلال القائمة المنسدلة Style ويمكن ايضا ضبط قيمة الإنحناء والتشويه الرأسي والأفقي من خلال تحريك مؤشر على شريط التحكم إما بقيم موجبة او قيم سالبه كما فى الشكل التالى:

Click this bar to view the full image.


(واعد انت مع نفسك عيش حياتك وابتدي غير فى الاختيارات والمؤشرات عشان تعرف كل واحد وظيفته ايه)

10 يقوم هذا الإختيار بعرض نافذة حوار جانبية للتحكم فى النص من خلال أزرار وخانات يمكن إدخال القيم المناسبة وتكون النتيجة فورية على النص، ولوحة الحوار الجانبية تحتوي على لوحتين
Character للنص
Paragraph للفقرة
*************************************************
*تحرير النص:
المقصود بتحرير النص هو إضافة كلمة أو حرف للنص بعد الإنتهاء من الكتابة أو تغيير لونه أو حجمه أو شكله ويتم ذلك من خلال الضغط المزدوج على رمز الطبقة Layer فى لوحة الطبقات اللى هو T لتصبح الطبقة قابلة للتحرير بشكل كلي حيث يظهر النص كله محدد باللون الأسود، أو يمكنك الضغط على النص بمؤشر الماوس للحصول على مؤشر الإدراج فيمكنك من إضافة أو حذف حرف أو تحديد حرف لتغيير حجمه أو لونه بشكل مستقل عن باقي النص، كما هو واضح فى الصورة التالية:

Click this bar to view the full image.


يمكنك تحرير النص من خلال استخدام شريط الخصائص وذلك بعد تحديد النص ليظهر كله محدد باللون الأسود كما ذكرت قبل كدة، أو من خلال لوحة النص الجانبية وهنا فقط حدد الطبقة بالضغط على على رمزها مرة واحدة وعمل التعديلات من خلال لوحة الحوار حيث يتوفر تنسيقات جديدة مثل تغيير حجم الخط بشكل أفقي أو رأسي، ولكن ممكن ترى أن هناك بعض الخيارات غير متاحةأو غير نشطة إلا من خلال شريط الخصائص.
ستجد فى لوحة حوار النص العديد من الأوامر المفيدة من خلال سهم قائمة الأوامر موجود على الجانب اليمين فى أعلى مربع الحوار، مثل أمر تحويل الأحرف اللاتينية إلى أحرف كبيرة أو أحرف صغيرة أو تسطيرالجمل بخط أو تحويل الأرقام من الإنجليزية الى العربية والعكس،،، وغيرها كما هو واضح فى الصورة التالية:

Click this bar to view the full image.


*ملحوظة:
بعد كتابة الجملة أو النص اللى انت عاوزه قم بالضغط على رأس السهم الأسود اللى موجود أعلى شريط الأدوات على اليمين.
*معلومة:
اذا كان مربع الطبقات Layers غير ظاهر عندك يمكنك إظهاره عن طريق من القائمة Window اختيار الأمر Layers أو من خلال الكيبورد بالضغط على مفتاح F7
*************************************************
*كتابة نص على صورة:
بعد طبعا ما تقوم بضبط الصورة عن طريق الألوان وماالى ذلك ... استخدم أداة الكتابة واكتب النص فى وسط الصورة ثم اضغط على رأس السهم الأسود زي ما قولت قبل كدة، ثم بعد ذلك قم بتحديد النص لإختيار نوع الخط المناسب وحجمه.

*معلومة:
لتقوم بتكبير أو تصغير حجم الخط بطريقة أخرى غير تغيير الرقم فى شريط الخصائص، وذلك عن طريق الضغط على مفتاحي بالكيبورد Ctrl+T ويمكنك من خلاله التكبير أو التصغير أو الدوران (زي ما شرحت قبل كدة فى الفصول السابقة).
ومتنساش الضغط على مفتاح Shift أثناء التكبير أو التصغير للحصول على تكبير أو تصغير متناسق.
*************************************************
*إضافة المؤثرات للنص:
يمكنك إضافة المؤثرات للنص مثل الظل أو التوهج أو التحديد أو التجسيم.. وغيرها، وذلك عن طريق الضغط على زر الأنماط كما هو واضح فى الصورة التالية:



ثم اختيار أول أمر وهو Blending Options
أو عن طريق من القائمة Layer اختيار Layer Style ومنها اختار Blending Options
وسوف تظهر هذه القائمة:

Click this bar to view the full image.


وكل اختيار له خصائصه، وغير انت براحتك فى كل الاختيارات وجرب عشان تعرف الفرق بينهم، وكما هو واضح فى كلمة تامر حسني تم عمل مؤثرات لها.
*وذلك طبعا يتم فى اللغة العربية والإنجليزية أيضا.

*ملحوظة:
عندما يكون عندك نصان أو جملتان وكل منها فى طبقة لوحدها، واذا تم عمل المؤثرات على احداها وتريد هذه المؤثرات على النص الآخر بطريقة سريعة وبدون أن تعيد كل هذه المؤثرات، قم بالضغط على Effects الخاصة بالنص الأول (وهذه الكلمة تكون اسفل الطبقة نفسها) فى مربع الطبقات ثم قم بسحبها حتى الحد السفلي لطبقة النص الآخر وستلاحظ ظهور خط يشير إلى المكان الذي عنده قم بإفلات زر الماوس وسيتم تطبيق نفس المؤثرات على النص الثاني.
أو هناك طريقة أخرى وذلك بالضغط كليك يمين على الطبقة نفسها واختيار Copy Layer Style ثم قم بالضغط كليك يمين على النص الثاني واختيار Paste Layer Style
*************************************************
*كتابة الفقرات:
لأداة الكتابة النصية Type استخدام آخر يتمثل فى إنشاء مربع نص لكتابة فقرة أو أكثر وستجد ضمن لوحة حوار النص اختيار آخر لتنسيق الفقرات وهو Paragraph (ذكرته قبل كدة)، توفر لك تحكم كامل فى تنسيق الفقرات مثل إضافة مسافة لبداية السطر فى كل فقرة وكذلك التحكم فى محاذاة أسطر الفقرة من خلال سبعة أزرار وضبط المسافة بين الفقرات.
لإدراج مربع نص اختار أداة الكتابة النصية Type العادية ولكن بدلا من الضغط على ورقة العمل للحصول على نقطة الإدراج لكتابة النص، قم برسم مربع نص بالضغط بالماوس ثم السحب لمسافة متوسطة ثم حرر زر الماوس وسيظهر لك حدود مربع النص، ويظهر هذا المربع محدد بإطار عليه مربعات التحديد وداخله نقطة الإدراج اللى عندها ستكون بداية الكتابة.

Click this bar to view the full image.


قم بضبط نوع الخط وحجمه ولونه بنفس الطريقة السابقة ومن خلال Paragraph قم بعمل ضبط محاذاة الفقرة كما هو واضح فى الصورة السابقة.

*ملحوظة:
برنامج الفوتوشوب به مؤثرات وأنماط جاهزة يمكنك أن تطبقها على النص بدون جهد فقط قم باختيار المؤثر اللى يعجبك وذلك عن طريق مربع حوار Styles ويمكنك الحصول عليه من خلال القائمة window ثم اختار الأمر Styles سيظهر لك عدة مؤثرات، جربها كلها لتحصل على أفضل شكل بالنسبة لك، كما هو واضح فى الصورة التالية:

Click this bar to view the full image.


فقط قم بالضغط على أى ستايل وسيتم تطبيقه مباشرة.

تم بحمد الله الإنتهاء من الفصل السادس
يــتـــبـــــــــــــــع
التعديل الأخير تم بواسطة Ahmed.Elbasha ; 27-04-2011 الساعة 01:50 AM
إضافة رد رد مع اقتباس أضف المشاركة للمدونة
________________________________________
20-03-2011 02:32 AM #4
Ahmed.Elbasha
الملف الشخصي
مشاهدة المشاركات
مشاهدة مقالات المدونة

Graphic Designer
________________________________________
تاريخ التسجيل
Mar 2011
المشاركات
964
مقالات المدونة
1
علم الدولة :
الجنس :
معدل تقييم المستوى
98

***الفصل السابع***

*قائمة History
أولا فائدة هذه القائمة:
هذه القائمة وجدت فى برنامج الفوتوشوب من أول الإصدار السادس ولم تكن موجودة من قبل.
وهذه القائمة مفيدة جدا جدا أثناء العمل، حيث أنه عندما تقوم بعمل أمر أو أكثر ولكنك تريد الرجوع عنه فيمكنك عمل ذلك من خلال هذه القائمة، فهي تقوم بعمل تراجع Undo وهي موجودة من خلال القائمة Edit ومنها الأمر Undo أو Ctrl+Z ، ولكن هذه القائمة بشكل تقريبي وموسع، وهذه القائمة تعمل معاك منذ أن تبدأ العمل بشكل الكتروني تلقائي حتى تنتهي.
وكما هو واضح فى الصورة التالية:



وكلي تظهر هذه القائمة عن طريق من القائمة Window ثم اختيار الأمر History

ثانيا فكرتها وطريقة عملها:
فكرتها قائمة على انها تقوم بتسجيل كل الخطوات التى تقوم بها (تعمل عمل الذاكرة المؤقتة)، فى العمل على شكل خطوات متفرقة فى قائمة مرتبة.
وتستفيد من هذه الميزة فى رغبتك فى التراجع لخطوة سابقة.
وطبعا تنتهي بمجرد اغلاق العمل.

وكما هو واضح فى الصورة السابقة:
1 هذه الخاصية تقوم بوضع احد الخطوات المختارة فى العمل على شكل صفحة جديدة فى عمل جديد.

2 أخذ نقطة بداية جديدة ثانية وثالثة.

3 لحذف أحد الخطوات من القائمة. (وهذا الاختيار موجود فى كل مربع حوار مثل مربع الطبقات لحذف طبقة انت تضغط عليها بالماوس ثم تسحبها الى هذا الأمر).

4 عند الضغط على مؤشر السهم اللى موجود فى يمين المربع فى الأعلى سوف تظهر قائمة كما فى الصورة التالية:



Click this bar to view the full image.


1 هذه الخاصية تنقل النافذة لشريط الخصائص فى أعلى الفوتوشوب

2 هذه الخاصية تنقلك للخطوة التالية فى العمل اذا كنت قد تراجعت فى الخطوات.

3 هذه الخاصية تنقلك للخطوة السابقة فى العمل.

4 تقوم بنفس عمل رقم 2 فى الصورة اللى قبل السابقة فهي تعمل بداية جديدة ثانية وثالثة.

5 مسح الخطوة.

6 مسح جميع الخطوات اللى موجودة فى قائمة History

7 تقوم مثل عمل رقم 1 فى الصورة اللى قبل السابقة.

8 تظهرلك القائمة السفلية وهي خيارات الذاكرة.
*************************************************
*أداة القطارة Eyedropper Tool



هذه الأداة تحتوي على ثلاث أدوات كما هو واضح فى الصورة السابقة وهم:
Eyedropper وهي تستخدم لإختيار درجة لون معينة من صورة أو عمل ما، فعند اختيارها تأتي بمؤشر الماوس على اللون اللى انت عايزه فى الصورة وبعد ذلك تقوم بالضغط على الجزء المطلوب فيتم تسجيل لونه، وسيظهر اللون اللى انت اختارته فى اللون الأمامي فى شريط الأدوات.

Color Sampler والفرق بينها وبين الأداة السابقة أنها بعد تحديد درجة اللون تترك أثر، بمعنى أنها تترك علامة فى منطقة اللون. وكل ما تقوم بالضغط فى مكان معين يضع علامة فيه (ولك فقط عدد 4 كحد أقصى للعلامات).

Measure Tool وهي المسطرة لقياس الأطوال، شرحتها قبل كدة.

وعند اختيار أداة القطارة Eyedropper أو Color Sampler سوف يظهر فى شريط الخصائص الأمر Sample Size وبه قائمة منسدلة وهي لتحديد قياس مساحة أخذ اللون.

*ملحوظة:
عند اختيار الأداة Color Sampler وعندما تقوم بتحديد مكان لون أو أكثر من مكان (الى4)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد السيد
نائب المديرالعام
نائب المديرالعام
avatar

عدد المساهمات : 5731
تاريخ التسجيل : 19/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: شرح تعليم برنامج الفوتوشوب   الثلاثاء 27 مارس 2012 - 21:23



بارك الله فيكِ ياإيمان

أول مرة اليوم أشوف هذا الموضوع

جزاكِ الله خير الجزاء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dryasser73islam.ahlamountada.com
ايمان عبد الحميد
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 1553
تاريخ التسجيل : 05/03/2012
العمر : 42

مُساهمةموضوع: رد: شرح تعليم برنامج الفوتوشوب   الأربعاء 28 مارس 2012 - 13:22

شكرا لك يا استاذ خالد واود ان اوجه عناية حضرتك ان انا لم اغير اسمى منذ سجلته في المنتدى ولا اعلم اي شيء عن هذا الموضوع .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد السيد
نائب المديرالعام
نائب المديرالعام
avatar

عدد المساهمات : 5731
تاريخ التسجيل : 19/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: شرح تعليم برنامج الفوتوشوب   الخميس 29 مارس 2012 - 2:07



حصل خير ياإيمان مجرد تشابه أسماء مع عضوة أخرى

وشكراً على مساهماتك في المنتدى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dryasser73islam.ahlamountada.com
ايمان عبد الحميد
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 1553
تاريخ التسجيل : 05/03/2012
العمر : 42

مُساهمةموضوع: رد: شرح تعليم برنامج الفوتوشوب   الخميس 29 مارس 2012 - 20:27

ولا يهمك يا استاذ خالد كلنا اخوات ومفيش مشكلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح تعليم برنامج الفوتوشوب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور ياسر عبدالله :: برمجيات :: البرمجيات :: برامج الكمبيوتر والإنترنت-
انتقل الى: