منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور ياسر عبدالله

إسلامـــــــي - تربـــــــــوي - تعليـــــــمي - إجتماعــــــي- تكنولوجـــــــي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 &&&$$ مناهج بحث ... المحاضرة الأولى $$&&&

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أبو عمر الأقصرى
مشرف سابق
مشرف سابق
أبو عمر الأقصرى


عدد المساهمات : 990
تاريخ التسجيل : 19/05/2010
العمر : 37

&&&$$ مناهج بحث ... المحاضرة الأولى $$&&& Empty
مُساهمةموضوع: &&&$$ مناهج بحث ... المحاضرة الأولى $$&&&   &&&$$ مناهج بحث ... المحاضرة الأولى $$&&& Icon_minitimeالأحد 22 أبريل 2012 - 14:15



المحاضرة الأولي

 المقرر :

 ماهية البحث العلمي : معني بحث ومصطلحه .

 خصائص البحث العلمي .

 خصائص البحث والباحث العلمي ومواصفاتهم .

 مناهج البحث العلمي .

 المقصود بمنهج البحث .

 الإجراءات المتبعة في تحقيق أهداف البحث ، ولها أنواع عديدة : { وصفية – تجريبية – تاريخية }.

 خطة البحث العلمي ، وما هي العناصر التي ينبغي أن تحتويها هذه الخطة لإعداد بحث بأسلوب علمي ؟.

 ما هو البحث العلمي : ماذا نقصد بالبحث العلمي ؟

 البحث العلمي مصطلح يشمل مصطلحين فرعيين ( بحث ، علمي ) :

 بحث : { جمع معلومات ، إتباع خطوات ، عملية فحص وتفتيش وتنقيب ، إيجاد طريقة لحل مشكلة أو تفسير ظاهرة ، محاولة قد تنجح وتفشل ، كلمة بحث تختلف عن بحث علمي }.

 علمي : { محاولة للوصول إلي حل مشكلة ما وفق إجراءات أو خطوات محددة ومتفق عليها }.

 ملحوظة : { لا نستطيع أن نطلق علي البحث أنه علمي ، إلا أن يكون وفق إجراءات محددة متفق عليها ، أو طريقة علمية للوصول لحل مشكلة ما ، والإجراءات هي الطريقة العلمية في البحث }.

 التعريف : { البحث العلمي هو عملية منظمة تتصف الدقة والموضوعية في جمع البيانات ثم تحليل هذه البيانات ثم مناقشتها ثم تفسيرها للوصول إلي حل مشكلة ما }.

 منهج البحث : { المنهج أعم من الموضوع لأنه يحتويه ، كما يشمل عدد من الإجراءات والأدوات والخطوات المتبعة في حل مشكلة ما ، ويتضمن جميع العناصر المتبعة فيا بحث }.

 أهداف البحث العلمي : 4 أهداف ،

{1} الوصف :

 تصوير الظاهرة تصورياً دقيقاً ، بحيث يُمكن التعرف علي جميع الجوانب المتعلقة بالظاهرة المعنية بالبحث .
 وهو الخطوة الأولي التي يُمكن بها الوصول حل المشكلة .

 مثال : { وصف بياجيه عن النمو المعرفي بناءً علي ملاحظاته للأطفال وسلوكياتهم ووصف البيانات بدقة كما رآها }.

{2} التفسير :

 معرفة أسباب وجود الظاهرة في ضوء البيانات التي تم تجميعها في مرحلة الوصف ويُشترط أن يكون التفسير علمي مقنع.

{3} التنبؤ :

 القدرة علي توقع حدوث شئ ما قبل وقوعه علمياً .

 مثال : { تنبؤ المعلم بتفوق بعض تلاميذه إذا عرف الأسباب التي تؤدي إلي التفوق } ، هي : توصيات الباحث .

{4} السيطرة :

 { القدرة علي التحكم في الظروف التي تسبب ظاهرة ما }.
 ويتم تقييم البحث في ضوء هذه الأهداف .


 خصائص ومواصفات البحث العلمي :

{1} الواقعية : { يُمكن إجراءها وتطبيقها في المجتمع الواقعي }.

{2} الجدة : { أن يكون موضوع البحث جديد وليس متكرر }.

{3} الموضوعية : { عدم التحيز والبعد عن الذاتية }.

{4} الدقة والضبط : { في جمع وتفسير وتنبؤ ، ..... }.

{5} التحقق : { التثبت من صحة النتائج ، والتأكد منها ، من خلال عدة وسائل ( المراجعة / تكرار الملاحظة / القياس / تقصي الحقائق / ... }.

{6} أن يكون البحث ذا قيمة علمية ، يُضيف جديداً ، أو يكتشف مجهول ، أو يزيل غموض ، أو يُصحح خطأ علي أرض الواقع .. .

{7} البدء من حيث انتهي الآخرون .

{8} التزام البحث بالأمانة العلمية .

{9} وضوح اللغة وسهولتها ودقتها ، واستخدام الكلمات المألوفة ، والبعد عن الألفاظ الغريبة ، أي أن تعبر الجملة عن المعني دون تهويل أو تهوين ، أي لا تكون قاطعة حاسمة ، إلا أن يكون البحث في قضية شرعية ، أما لنتائج التي توصل إليها البشر بتفكيرهم فهي نتائج مُطلقة ، يُمكن أن يُثبت خطأها ، فاليقين ليس مُمكناً في البحث العلمي ، ولذلك عند ذكر النتائج ، نقول ( تشير النتائج / وليس تؤكد ).

{10} التفسير الموجز المعبر .

 صفات الباحث الجيد :

{1} أن يتصف بالأمانة العلمية .
{2} أن يتصف بالموضوعية .
{3} أن يتصف بالدقة .
{4} أن يتصف بسعة الإطلاع .
{5} أن يكون لديه مهارات البحث العلمي .
{6} أن يتصف بقوة الملاحظة .
{7} أن يتصف بالصبر .
{8} القدرة علي إنجاز البحث ، والقيام بإجراءاته من الناحية الصحية والنفسية والجسمية .
{9} أن يتصف بالتوافق العلمي .
{10} أن يتصف بالقدرة علي تنظيم الوقت .

 خطوات الطريقة العلمية :

{1} الشعور بوجود المشكلة ، أو الإحساس بالمشكلة .
{2} تحديد المشكلة .
{3} فرض الفروض ( اقتراح الحلول ).
{4} اختبار صحة الفروض .
{5} التعميم .








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو عمر الأقصرى
مشرف سابق
مشرف سابق
أبو عمر الأقصرى


عدد المساهمات : 990
تاريخ التسجيل : 19/05/2010
العمر : 37

&&&$$ مناهج بحث ... المحاضرة الأولى $$&&& Empty
مُساهمةموضوع: &&&$$ مناهج بحث... المحاضرة الثانية$$&&&   &&&$$ مناهج بحث ... المحاضرة الأولى $$&&& Icon_minitimeالأحد 22 أبريل 2012 - 14:26


مفهوم البحث التربوي

 مجال العلوم الطبيعية : ( فيزياء ، كيمياء ، ... ).

 مجال العلوم الاجتماعية : ( تاريخ ، تربية ، اقتصاد ، .... ).

 البحث التربوي : { هو نشاط منظم مقصود وموجه ، يتسم بالدقة والموضوعية للوصول إلي حل مشكلة تربوية }.

ما الفرق بين البحث التربوي والبحث العلمي ؟

خطوات البحث العلمي : 1) الإحساس بالمشكلة . 2) تحديد المشكلة . 3) جمع المعلومات .
4) فرض الفروض . 5) إيجاد الحل . 6) تعميم الحل .

 كيف نختار العينة بأسلوب علمي ، جمع البيانات بطريقة منظمة ، تمثل كل المجموعة ، ولكي يُعمم النتائج علي الكل ، ويبدأ البحث من حيث انتهي الآخرون ، فإذا وصل شخص ما إلي علاج معين ، ويدرس ويُطبق العلاج علي أكثر من شخص ، ثم نصل للحل ثم نعمم النتائج .

الفرق بين البحوث التربوية والطبيعية ؟.

{1} الباحث في العلوم الطبيعية والعلوم التربوية باحث علمي ، لكن الاختلاف في العينة .

 يستخدم الباحثون نفس القواعد العلمية ، إجراء بحث في مجال العلوم الطبيعية : دقة النتائج ، في مجال العلوم التربوية : عدم دقة النتائج ، العينة الطبيعية ، يمكن أن تضبط العينة والنتائج ، وتكون هي نفسها في مصرأو أمريكا ، وتكون النسب ثابتة .

{2} صعوبة تكرار حدوث الظاهرة أو التجربة مرات آخري ، واختلاف المؤثرات المختلفة ، مما يكون له تأثير علي النتائج ودقتها ، مع ملاحظة وجود عوامل ومؤثرات تؤثر علي دقة النتائج مما يصعب تعميم النتائج .

 يوجد اختلاف بين إجراء بحث في مجال العلوم الطبيعية عن العلوم التربوية ، عكس العلوم الطبيعية ، يمكن تكرار التجربة والحصول علي نفس النتائج في مكان آخر ، لكن في البحث في العلوم التربوية : صعوبة تعميمها والحصول علي نفس النتائج عند تكرار التجربة مع توفير الجو .

{3} الموضوعية :

 داخل المعمل يكون استخدام الموضوعية شئ ثابت ، النتائج تتأثر بالآراء الشخصية ، وعدم الموضوعية مما تتراكم المشكلات بلا حلول .

 لابد أن يتصف الباحث بالموضوعية في البحث التربوي .

 مشكلة الباحث التربوي عدم الموضوعية ، التحيز إلي عينة البحث .

 عدم ربط البحث بسوق العمل ، عدم موضوعية الحلول .

 اختلاف وجهات النظر في تقييم السلوك البشري .

{4} صعوبة التجريب والقياس :

 التجريب : التجربة مرات ومرات ، لا نستطيع توفيره في العلوم التربوية .

 القياس : مستوي القياس لا يُمكن أن نقيسه علي كل شخص ، فلذلك يكون المقياس غير ثابت ، لأنه يجب أن يُعطي نفس النتائج ، إذا طبق في ظروف مختلفة علي نفس الشخص في أوقات مختلفة .

 العلوم الطبيعية : أدوات مقننة وثابتة تعطي نفس النتائج ، أما في العلوم الإنسانية : فلا يُمكن ذلك .

 أدوات القياس : تشوبها عدم الدقة ، لذلك نقول ( تشير النتائج ).

 في العلوم التربوية صعوبة توفير مقياس ثبات يُعطي نتائج ثابتة .

 المقياس أدوات مقننة : في العلوم التربوية : لا يُوجد مقياس ، أو أدوات مقننة .

 العينة والتجربة والأدوات والنتائج يشوبها عدم الدقة في العلوم الاجتماعية .

الاهتمام بالبحث التربوي :

 ضرورة الاهتمام بالبحث التربوي علي المستوي العام ، وطلاب كلية التربية ، نشر ثقافة البحث التربوي ، حتى لا تتفاقم المشكلات بتركها وعدم محاولة الحل .

دواعي الاهتمام بالبحث التربوي : ( علي المستوي العام )

{1} الحاجة الشديدة إلي رصد الواقع التربوي بما فيه من مشكلات ، واتخاذ القرارات بشأنها .

{2} المشكلات التربوية وتعددها ، وكثرة المشكلات التي تحتاج إلي حلول علمية بشكل علمي .

{3} نمو الوعي الاجتماعي بأهمية البحث التربوي ، ودوره في تحسين العلمية التعليمية .

{4} المشكلات التربوية لها آثار كبيرة علي جميع الجوانب والمجالات الآخري وتعوق التقدم ، فالمشكلات التربوية جزء من المشكلات ككل ، ولأن التعليم له آثره علي جميع أفراد المجتمع .

{5} ضرورة تعويد الجميع علي البحث التربوي / العلمي .

دواعي الاهتمام بالبحث التربوي : ( علي مستوي طلاب كليات التربية )

{1} الطلاب نواة الباحثين المستقبلين ، فبالتالي ذلك يُؤدي إلي طلاب قادرين علي البحث .

{2} ينقل الطالب آثره علي الأجيال الآخري ، في كل الفئات .

مستويات البحث العلمي التربوي : ( تختلف مستويات البحث العلمي من أفراد إلي آخري )

{1} بحوث علي مستوي طلاب الكلية ، عدم محاسبته بدقة ، مثل الباحث علي مستوي الماجستير ، تدريبه فقط .

{2} مستوي طلاب الدبلومتين العامة والخاصة .

{3} مستوي الماجستير والدكتوراه : يجب أن يمتاز بجميع صفات الباحث العلمي .

 مواصفات الباحث العلمي : 1) الأمانة . 2) الدقة . 3) الموضوعية .

{4} مستوي بحوث الترفيه : يقوم بها الحاصلون علي الدكتوراه أو أستاذ مساعد للترقي إلي درجة أعلي في البحث العلمي .

مجالات البحث التربوي :

{1} مجال المناهج وطرق التدريس .

{2} مجال أصول التربية : ( يدرس الأسس الفلسفية والتربوية ).

{3} مجال اقتصاديات التربية : ( يبحث حول تمويل التعليم ، والإنفاق عليه ، والعائد الاقتصادي ).

{4} مجال النظم التربوية وإدارتها : ( يبحث في القضايا المرتبطة بالنظم التربوية الرسمية وغي التربوية وإدارتها ).

{5} مجال التربية المقارنة : ( يدرس كل ما يرتبط بالتربية في أماكن مختلفة ، ومقارنته مع دولة آخري والاستفادة منها ، مثلاً : مصر واليابان ).

{6} مجال المناهج وأساليب التربية والتدريس : ( يدرس أهداف التربية والمقررات وطرق تدريسها ، والأهداف والأنشطة الصفية وغير الصفية ، تقييم الأساليب التدريسية ، تقييم المقررات في ضوء أهداف معينة ).

{7} مجال التقنيات التربوية : ( يدرس الوسائل والتقنيات من حيث فاعليتها وأثرها علي الطلاب ، وتقييم المستخدم من الوسائل ).

{8} مجال علم النفس عامة : ( يدرس قضايا مراحل النمو والشخصية وكيفية التعامل معها .. نظريات التعلم ، مراحل النمو ، شخصية المتعلم .. علم النفس التعليمي / الصحة النفسية ).

تحدثنا عن :

 ماهية البحث العلمي ، وأهدافه .
 تعريف البحث التربوي ، مواصفات البحث العلمي ، مواصفات الباحث العلمي .
 الفرق بين البحث في مجال العلوم الطبيعة ، والبحث في مجال العلوم التربوية .
 مشكلات تواجه الباحث في مجال العلوم التربوية ، العديد من الفروق يبن البحوث .









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هائمة في الله
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 26/03/2012

&&&$$ مناهج بحث ... المحاضرة الأولى $$&&& Empty
مُساهمةموضوع: رد: &&&$$ مناهج بحث ... المحاضرة الأولى $$&&&   &&&$$ مناهج بحث ... المحاضرة الأولى $$&&& Icon_minitimeالأحد 22 أبريل 2012 - 14:35

بارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتك اللهم امين
ومستنين منك الجديد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هائمة في الله
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 26/03/2012

&&&$$ مناهج بحث ... المحاضرة الأولى $$&&& Empty
مُساهمةموضوع: رد: &&&$$ مناهج بحث ... المحاضرة الأولى $$&&&   &&&$$ مناهج بحث ... المحاضرة الأولى $$&&& Icon_minitimeالأحد 22 أبريل 2012 - 14:39

بارك الله فيك ومتابعين معك المحاضرات ومتحرمناش من الجديد منك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو عمر الأقصرى
مشرف سابق
مشرف سابق
أبو عمر الأقصرى


عدد المساهمات : 990
تاريخ التسجيل : 19/05/2010
العمر : 37

&&&$$ مناهج بحث ... المحاضرة الأولى $$&&& Empty
مُساهمةموضوع: رد: &&&$$ مناهج بحث ... المحاضرة الأولى $$&&&   &&&$$ مناهج بحث ... المحاضرة الأولى $$&&& Icon_minitimeالأحد 22 أبريل 2012 - 14:45



يا جمـــــــــــــــــاعة أى محاضـــرة هنزلها فى قسم الدبلومة الخاصة تخص قسم المناهج وطرق الـتدريس فقط الحجات دى مش فيها هزار ركزوا الله يخليكم . :lol!:

















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هائمة في الله
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 26/03/2012

&&&$$ مناهج بحث ... المحاضرة الأولى $$&&& Empty
مُساهمةموضوع: رد: &&&$$ مناهج بحث ... المحاضرة الأولى $$&&&   &&&$$ مناهج بحث ... المحاضرة الأولى $$&&& Icon_minitimeالأحد 22 أبريل 2012 - 14:56

ربنا يجعله في ميزان حسناتك يارب طاب لو سمحت فين الاقي اللي يخص قسم صحه نفسيه في الخاصه ساعدني ولك جزيل الشكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو عمر الأقصرى
مشرف سابق
مشرف سابق
أبو عمر الأقصرى


عدد المساهمات : 990
تاريخ التسجيل : 19/05/2010
العمر : 37

&&&$$ مناهج بحث ... المحاضرة الأولى $$&&& Empty
مُساهمةموضوع: رد: &&&$$ مناهج بحث ... المحاضرة الأولى $$&&&   &&&$$ مناهج بحث ... المحاضرة الأولى $$&&& Icon_minitimeالأحد 22 أبريل 2012 - 15:06

هائمة في الله كتب:
ربنا يجعله في ميزان حسناتك يارب طاب لو سمحت فين الاقي اللي يخص قسم صحه نفسيه في الخاصه ساعدني ولك جزيل الشكر


يا أختنا الفاضلة أنا ملاحظ كتاباتك بالمنتدى وأعرف أنك صحة نفسية ولو تحت أيدى شىء يخص قسم صحة ما تأخرت عنكم ،، ولو كنت أذهب للجامعة لبحثت عن شباب الصحة النفسية وجبت منه محاضرات ، لكنى أنا خلصت الدبلومة الخاصة العام الماضى وكنت قسم مناهج وطرق تدريس ،، وأتمنى أن أساعدك فى البحث أيضاً لأن الصحة النفسية قليل جداً.







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هائمة في الله
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 26/03/2012

&&&$$ مناهج بحث ... المحاضرة الأولى $$&&& Empty
مُساهمةموضوع: رد: &&&$$ مناهج بحث ... المحاضرة الأولى $$&&&   &&&$$ مناهج بحث ... المحاضرة الأولى $$&&& Icon_minitimeالأحد 22 أبريل 2012 - 15:34

بارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتك اللهم امين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
osamal
عضو فعال
عضو فعال



عدد المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 22/05/2011

&&&$$ مناهج بحث ... المحاضرة الأولى $$&&& Empty
مُساهمةموضوع: رد: &&&$$ مناهج بحث ... المحاضرة الأولى $$&&&   &&&$$ مناهج بحث ... المحاضرة الأولى $$&&& Icon_minitimeالإثنين 30 أبريل 2012 - 23:11

بارك الله فيك يااستاذ ابوعمر ياريت بجد تساعدنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالفتاح حسين محمد أحمد
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 31/01/2012

&&&$$ مناهج بحث ... المحاضرة الأولى $$&&& Empty
مُساهمةموضوع: رد: &&&$$ مناهج بحث ... المحاضرة الأولى $$&&&   &&&$$ مناهج بحث ... المحاضرة الأولى $$&&& Icon_minitimeالأربعاء 2 مايو 2012 - 10:49

اريد من حضراتكم التكرم بإرشادي عن محاضرات مجمعة للدبلومة التربوية هذا العام ولكم جزيل الشكر والتقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
&&&$$ مناهج بحث ... المحاضرة الأولى $$&&&
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» علم نفس تعليمي للدكتور ياسر
» بنت قوص الأولى على الجمهوريه
» الحلقة الأولى من (حملة هنتغير بجد)
» أحسن فى " الأولى" تهن عليك " الثانية ".
» الأولى : أختيارى .. والثانية : أختياره .

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور ياسر عبدالله :: العلوم التربوية :: الدبلومة الخاصة-
انتقل الى: