منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي








منتدى الدكتور ياسر عبدالله

إسلامـــــــي - تربـــــــــوي - تعليـــــــمي - إجتماعــــــي- تكنولوجـــــــي
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كل يوم سؤال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايمان عبد الحميد
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 1553
تاريخ التسجيل : 05/03/2012
العمر : 41

مُساهمةموضوع: كل يوم سؤال    الأربعاء 16 مايو 2012 - 21:26


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


انا شوفت الفكرة دى فى أحد المنتديات وعجبتنى وقلت افعلها في

منتدانالأنها مفيدة جدا في تنمية المعلومات الدينية



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الفكرة ببساطة اننا كل يوم نضع سؤال دينى واللى يجاوب عليه يضع بعد

اجابته سؤال آخرويجيب عليه اللى يدخل بعده وهكذا


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

وهبدأ بننفسي وأضع أول سؤال

من هو أول داعية في الإسلام ؟

في انتظار اجابة اول واحد يدخل الموضوع ومتنسوش السؤال بعد الاجابة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طه حسين محمد احمد
عضو ذهبي
عضو ذهبي


عدد المساهمات : 520
تاريخ التسجيل : 04/03/2012

مُساهمةموضوع: رد: كل يوم سؤال    الأربعاء 16 مايو 2012 - 23:17

اول داعيه فى الاسلام سيدنا مصعب بن عمير او كما كان يسميه سيدنا محمد مصعب الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طه حسين محمد احمد
عضو ذهبي
عضو ذهبي


عدد المساهمات : 520
تاريخ التسجيل : 04/03/2012

مُساهمةموضوع: رد: كل يوم سؤال    الأربعاء 16 مايو 2012 - 23:21

ما هى اول هديه اهديت للرسول بالمدينه ؟ ومن اهداه اياها ؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمان عبد الحميد
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 1553
تاريخ التسجيل : 05/03/2012
العمر : 41

مُساهمةموضوع: رد: كل يوم سؤال    الخميس 17 مايو 2012 - 1:28


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


بارك الله فيك اخي طه الاجابة صحيحة بس ياريت

المرة الجاية تكون الاجابة بتوضيح اكثر ومعلومات اكثر للاستفادة


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



اجابة السؤال

اول هدية اهديت للنبي صلى الله عليه وسلم في المدينة كانت قصعة بها ثريد

ولبن وسمن وكانت من زيد بن حارثة


قال أبو هلال العسكري : أخبرنا أبو القاسم ، عن العقدي

، عن أبي جعفر ، عن بعض رجاله قال : أول هدية أهديت إلى رسول الله

صلى الله عليه وسلم هدية زيد بن ثابت قطعة مثرودة خبزاً وسمناً ولبناً . ثم

هدية سعد بن عبادة ، قصعة ثريد عليها عراق – والعراق : عظم عليه لحم ،

وكذلك العرق بالفتح –. وهدية فروة بن عمرو الخزامي حين أسلم بعث إليه

بثياب فيها قباء سندس محوص بالذهب وفرس وحمار وبغلة شهباء ، فكانت أول

شهباء رؤيت في المدينة


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



وسؤالي : من هو الصحابى الذي تولى غسل النبي صلى الله

عليه وسلم بعد وفاته ؟


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طه حسين محمد احمد
عضو ذهبي
عضو ذهبي


عدد المساهمات : 520
تاريخ التسجيل : 04/03/2012

مُساهمةموضوع: رد: كل يوم سؤال    الخميس 17 مايو 2012 - 23:35

غسل النبي -صلى الله عليه وسلم- ومن قام به:

قالت عائشة: لما أرادوا غسل النبي -صلى الله عليه وسلم- قالوا: ما ندري أنجرده من ثيابه كما نجرد موتانا، أو نغسله وعليه ثيابه، فلما اختلفوا ألقى الله عليهم النوم حتى ما منهم رجل إلا وذقنه في صدره فكلمهم مكلمٌ من ناحية البيت لا يدرون من هو!!: أن اغسلوا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وعليه ثيابه، فغسلوه، وعليه قميصه؛ يصبون الماء فوق القميص، ويدلكون بالقميص دون أيديهم. قالت عائشة: لو استقبلت من أمري ما استدبرتُ ماغسَّله إلا نساؤه(1).

وروى البيهقي في الدلائل عن محمد بن علي أبي جعفر قال: غُسِّل النبي -صلى الله عليه وسلم- ثلاثاً بالسدر، وغُسِّ وعليه قميص، وغُسِّل من بئر يقال لها الغرس بقباء، كانت لسعد بن خيثمة، وكان النبي -صلى الله عليه وسلم- يشرب منها، وولي سفلته علي، والفضل محتضنه، والعباس يصبُ الماء فجعل الفضل يقول: أرحني قطعت وتيني إني لأجد شيئاً يترطلُ علي(2).

قال الألباني في الجنائز: وفي مرسل الشعبي أنه غسل النبي -صلى الله عليه وسلم- مع علي رضي الله عنه: الفضلُ -يعني ابن العباس- وأسامة بن زيد، أخرجه أبو داود، وسنده صحيح مرسل(3).

كفن الرسول -صلى الله عليه وسلم-

عن عائشة قالت كفن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في ثلاثة أثواب بيض سحولية(4) من كرسف(5) ليس فيها قميص ولا عمامة(6).

وقالت -رضي الله عنها-: أُدرج رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في حلة يمنية كانت لعبد الله بن أبي بكر ثم نزعت عنه وكفن في ثلاثة أثواب سحول يمانية ليس فيها عمامة ولا قميص، فرفع عبد الله الحلة، فقال: أكفن فيها، ثم قال: لم يكفن فيها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وأكفن فيها فتصدق بها(7).

وفي رواية أخرى: فأخذها عبد الله بن أبي بكر فقال: لأحبسنها حتى أكفن فيها نفسي، ثم قال: لو رضيها الله -عز وجل- لنبيه لكفنه فيها، فباعها وتصدق بثمنها(8).

وفي رواية: أنه -صلى الله عليه وسلم- حين توفي سُجِّي(9) ببرد (10)حِبَرة(11) ألا أن عائشة قالت لما ذكروا لها بردين وثوب حبرة: قد أُتي بالبرد ولكنهم ردوه ولم يكفنوه فيه(12).

الصلاة عليه صلى الله عليه سلم

روى الحافظ البيهقي في الدلائل عن ابن عباس -رضي الله عنه- قال: لما مات رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أُدخل الرجال فصلوا عليه بغير إمام أرسالاً، حتى فرغوا، ثم أدخل النساء فصلين عليه، ثم أدخل الصبيان فصلوا عليه، ثم أدخل العبيد فصلوا عليه أرسالاً، لم يؤمهم على رسول الله أحد(13).

وفي المسند أن أبا عسيب شهد الصلاة على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قالوا: كيف صُلي عليه؟ قال: أدخلوا أرسالاً أرسالاً، قال: فكانوا يدخلون من هذا الباب فيصلون عليه ثم يخرجون من الباب الآخر(14).

وروى ابن أبي شيبة عن سعيد بن المسيب قال: لما توفي رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وضع على سريره، فكان الناس يدخلون زمراً زمراً يصلون عليه ويخرجون ولم يؤمنهم أحد، وتوفي يوم الاثنين، ودفن الثلاثاء -صلى الله عليه وسلم-(15).

قال الحافظ ابن كثير: وهذا الصنيع، وهو صلاتهم عليه فرادى لم يرمهم أحد عليه، أمرٌ مجمع عليه لا خلاف فيه(16).

تعليل صلاتهم عليه -صلى الله عليه وسلم- فرادى:

قال الشافعي -رحمه الله في الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- بغير إمام-: وذلك لِعُظْمِ أمر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بأبي هو وأمي، وتنافُسُهم على أن لا يتولى الإمامة في الصلاة عليه أحد. رواه البيهقي في السنن الكبرى (4/30).

وقيل: إنه كان آخر العهد برسول الله -صلى الله علي وسلم-، فأراد كل واحد مهم أن يأخذ البركة بالصلاة عليه مُخْتصاً به دون أن يكون فيها تابعاً لغيره سلوة الكئيب بوفاة الحبيب ص 148.

وقال ابن كثير -رحمه الله- في "البداية والنهاية" (5/232) معللاً صلاتهم عليه -صلى الله عليه وسلم- فرادى: (وهذا الصنيع - وهو صلاتهم عليه فرادى لم يؤمهم أحد عليه- أمر مجمع عليه، لا خلاف فيه، وقد اختلف في تعليله... وليس لأحد أن يقول: لأنه لم يكن لهم إمام، لأنا قد قدمنا أنهم إنما شرعوا في تجهيزه -عليه السلام- بعد تمام بيعة أبي بكر -رضي الله عنه- وأرضاه. وقد قال بعض العلماء: إنما لم يؤمهم عليه أحد ليباشر كل واحد من الناس الصلاة عليه منه إليه، ولتكرر صلاة المسلمين عليه مرة بعد مرة، من كل فرد من آحاد الصحابة، رجالهم ونسائهم وصبيانهم، حتى العبيد والإماء، وأما السهيلي فقال ما حاصله: إن الله قد أخبر أنه وملائكته يصلون عليه، وأمر كل واحد من المؤمنين أن يباشر الصلاة عليه منه إليه، والصلاة عليه بعد موته من هذا القبيل، قال: وأيضاً فإن الملائكة لنا في ذلك أئمة، والله أعلم).أهـ

فائـدة:

قال الحاكم أبو أحمد: فكان أولهم عليه صلاة العباس عمه، ثم بنو هاشم ثم المهاجرون، ثم الأنصار، ثم سائر الناس، فلما فرغ الرجال صلى الصبيان، ثم النساء(17).

دفنه -صلى الله عليه وسلم-

أولاً: المكان الذي دفن فيه -صلى الله عليه وسلم-:

اختلف المسلمون في موقع دفنه، فقال بعضهم: يدفن عند المنبر، وقال آخرون: بالبقيع، وقال قائل في مصلاه(18). فجاء أبو بكر الصديق -رضي الله عنه-، فحسم مادة هذا الخلاف أيضاً بما سمعه من رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.

قالت عائشة وابن عباس: لما قُبض رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وغسل اختلفوا في دفنه، فقال أبو بكر: ما نسيتُ ما سمعت من رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: (ما قبض اللهُ نبياً إلا في الموضع الذي يحب أن يدفن فيه، ادفنوه في موضع فراشه)(19).

قال الحافظ ابن كثير: وهذا هو المتواتر تواتراً ضرورياً معلوماً من الدفن الذي هو اليوم داخل مسجد المدينة(20).

وقال أيضاً في "البداية والنهاية": قد علم بالتواتر أنه -صلى الله عليه وسلم- دفن في حجرة عائشة التي كانت تختص بها، شرقي مسجده في الزاوية الغربية القبلية من الحجرة، ثم دفن فيها أبو بكر ثم عمر رضي الله عنهما(21). أهـ

فائـدة:

ودفنه -صلى الله عليه وسلم- في موضع موته من خصائص الأنبياء -عليهم السلام-، قال شيخ الحديث الكاندهلوي: ولذا سأل موسى ربه عند موته أن يدنيه من الأرض المقدسة، لأنه لا يمكن نقله إليها بعد موته، بخلاف غير الأنبياء فينتقلون من بيوتهم إلى المدائن، فهذا من خصائص الأنبياء كما ذكره غير واحد(22). أهـ

وقال الشيخ الألباني: والسنة الدفن في المقبرة لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يدفن الموتى في مقبرة البقيع، كما تواترت الأخبار بذلك، ولم ينقل إلينا عن أحد من السلف أنه دفن في غير المقبرة، إلا ما تواتر أيضاً أن النبي -صلى الله عليه وسلم- دفن في حجرته، وذلك من خصوصياته عليه الصلاة والسلام(23).

ثانياً: في لحد قبره -صلى الله عليه وسلم-:

قال أنس بن مالك -رضي الله عنه- لما توفي النبي -صلى الله عليه وسلم- كان بالمدينة رجل يلحَدُ(24) وآخر يضْرَحُ(25) فقالوا: نستخيرُ ربنا ونبعث إليهما، فسبق صاحب اللحد، فلحدوا للنبي -صلى الله عليه وسلم-(26).

وعن عائشة -رضي الله عنهما- قالت: لما مات رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، اختلفوا في اللحدِ والشق، حتى تكلموا في ذلك وارتفعت أصواتهم، فقال عمر: لا تصخَبوا عند رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حياً ولا ميتاً، أو كلمة نحوها، فأرسلوا إلى الشقَّاق واللاحد جميعاً، فجاء اللاحد فلحد لرسول الله -صلى الله عليه وسلم-، ثم دفن -صلى الله عليه وسلم-(27).

وعن عروة مرسلاً: كان في المدينة رجلان أحدهما يلحدُ، والأخر يشقُّ، فقالوا: أيهما جاء أولاً عمل عمله، فجاء الذي يلحد فلحد له(28).

وعن ابن عباس بسند ضعيف: لما أرادوا أن يحفروا لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- بعثوا إلى أبي عبيدة بن الجراح، وكان يَضْرَحُ كضرح أهل مكة، وبعثوا إلى أبي طلحة –زيد بن سهل الأنصاري رضي الله عنه- وكان هو الذي يحفر لأهل المدينة، وكان يلحَدُ، فبعثوا إليهما رسولين فقالوا: اللهم خِرْ لرسولك، فوجدوا أبا طلحة فجيء به، ولم يوجد أبو عبيدة، فلحد لرسول الله -صلى الله عليه وسلم-(29).

ثالثاً: من باشر دفنه -صلى الله عليه وسلم-:

قال محمد بن إسحاق: وكان الذين نزلوا في قبر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- علي بن أبي طالب، والفضل بن عباس، وقُثم بن عباس، وشقران مولى رسول الله -صلى الله عليه وسلم-(30).

وزاد النووي(31) والمقدسي(32): العباس.

قال النووي -رحمه الله- ويقال: كان أسامة بن زيد، وأوس بن خَوْلى(33) معهم، ودُفن في اللحد، وبني عليه -صلى الله عليه وسلم- في لحده اللَّبن، يُقال إنها تسع لبنات، ثم أهالوا التراب(34).

قال المقدسي -رحمه الله- وفرش تحته -صلى الله عليه وسلم- قطيفة حمراء كان يتغطى بها، وقد أشار إلى ذلك ابن عباس -رضي الله عنه- كما عند مسلم وغيره(35).

والقطيفة هي كساء له خمل. النهاية (4/84).

وقد بين العلماء أن الذي وضع القطيفة هو شقران مولى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- دون علم من الصحابة -رضي الله عنهم-، ولذلك ذهب الجمهور إلى كراهة وضع شيء في القبر تحت الميت، قال النووي: وقد نص الشافعي وجميع أصحابنا وغيرهم من العلماء على كراهة وضع قطيفة أو مخدة ونحو ذلك تحت الميت في القبر، وشذ عنهم البغوي من أصحابنا، والصواب كراهته لما قال الجمهور، وأجابوا عن هذا الحديث بأن شقران انفرد بفعل ذلك لم يوافقه غيره من الصحابة، ولا علموا ذلك، وإنما فعله شقران لما ذكرناه عنه من كراهته أن يلبسها أحد بعد النبي -صلى الله عليه وسلم-، لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يلبسها ويفترشها، فلم تطب نفس شقران أن يستبدلها أحد بعد النبي -صلى الله عليه وسلم-، وخالفه غيره فروى البيهقي عن ابن عباس أنه كره أن يجعل تحت الميت ثوب في قبره. والله أعلم(36). أهـ

رابعاً: متى دفن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-؟!

ذهب كثير من العلماء إلى أنه -صلى الله عليه وسلم- دفن ليلة الأربعاء قال الحافظ ابن كثير: والمشهور عن الجمهور ما أسلفناه من أنه -عليه السلام- توفي يوم الإثنين ودفن ليلة الأربعاء(37).

1 - أخرجه أبو داود، كتاب الجنائز، والحاكم (3/59, 60) وقال: صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه، ووافقه الذهبي، وأخرجه البيهقي في السنن (3/387) وفي الدلائل (7/242)، وصححه ابن حبان رقم (3949)، وصححه الألباني في "صحيح سنن أبي داود" رقم (2693).

2 - دلائل النبوة (7/245) وابن سعد في الطبقات (2/280) قال الشوكاني في نيل الأوطار (4/66): رواه عبد الرزاق وابن أبي شيبة و البيهقي والشافعي، قال الحافظ: وهو مرسل جيد، انظر تلخيص الحبير (2/653).

3 - أحكام الجنائز ص (51) وانظر: سنن أبي داود، كتاب الجنائز.

4 - سحولية: يروى بفتح السين وضمها، فالفتح منسوب إلى السَّحول وهو القصَّار، لأنه يسحلُها؛ أي يغسلها، أو إلى سَحُول وهي قرية باليمن. وأما الضم فهو جمع سَحْل، وهو الثوابُ الأبيض النقي، ولا يكون إلا من قطن، وفيه شذوذ، لأنه نسب إلى الجمع، وقيل: إن اسم القرية بالضم أيضاً. النهاية (2/347).

5 - كرسف: الكرسف: القطن، جعله وصفاً للثياب وإن لم يكن مشتقاً، كقولهم: مررت بحيةٍ ذراع، وإبلٍ مائةٍ. النهاية (4/163).

6 - البخاري مع الفتح، كتاب الجنائز، باب الكفن بغير قميص رقم (1271)، ومسلم كتاب الجنائز باب كفن الميت (2/649) رقم (941).

7 - مسلم كتاب الجنائز باب في كفن الميت (2/650) رقم (941).

8 - مسلم كتاب الجنائز باب في كفن الميت (2/649) رقم (941).

9 - سُجَّي: أي غُطي، والمتسَجَّى: المتطى، من الليل الساجي الأنه يغطي بظلامه وسكونه. النهاية (2/344).

10 - برد حبرة: الحبرة بكسر الحاء، وفتح الباء ضرب من برود اليمن. شرح النووي على صحيح مسلم (7/10).

11 - أخرجه البخاري، كتاب اللباس، باب البرود والحبرة والشملة رقم (5814)، ومسلم، كتاب الجنائز باب تسجية الميت (2/651) رقم (942).

12 - أخرجه أبو داود، كتاب الجنائز، والترمذي، كتاب الجنائز (3/312) رقم (996) وقال حسن صحيح، وقال الألباني: إسنده صحيح لغيره، انظر أحكام الجنائز رقم (84).

13 دلائل النبوة (7/250)، وابن ماجه، كتاب الجنائز، باب ذكر وفاته ودفنه صلى الله عليه وسلم، وضعفه الألباني في ضعيف ابن ماجه رقم (359).

14 - المسند (5/81)، وقال الهيثمي في المجمع (9/37): رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح.

15 - المصنف (7/430).

16 - البداية والنهاية (5/232).

17 - تهذيب الأسماء واللغات ص (23)، والفصول ص (153).

18 - انظر: الموطأ (1/231)، وابن سعد في الطبقات (2/293)، والبيهقي في الدلائل (7/261).

19 - الترمذي (3/338) رقم (1018)، وقد صحح هذا الحديث العلامة الألباني في "أحكام الجنائز" فقال بعد أن نقل تضعيف الترمذي له: لكنه حديث ثابت بما له من الطرق والشواهد. انظر أحكام الجنائز ص (137)، وصححه أيضاً في "صحيح سنن الترمذي" رقم (812)، وصححه أيضاً بالطرق والشواهد، الشيخ شعيب الأرناؤوط في تحقيقه لمسند أبي بكر الصديق رض الله عنه ص (170).

20 - الفصول ص (153).

21 - البداية والنهاية (5/238).

22 - أوجز السالك (4/247).

23 - أحكام الجنائز ص (137).

24 - يلحد: أصل الإلحاد: الميل والعدول عن الشيء، واللحدُ: الشق الذي يعمل في جانب القبر لموضع الميت، لأنه أميل عن وسط القبر جانبه، يقال: لحدتُ، وألحدتُ. النهاية (4/236).

25 - يضرح: أي يحفر القبر، والضارح هو الذي يعمل الضريح، وهو القبر، فعيل بمعنى مفعول، من الضَّرح الذي هو الشق من الأرض. النهاية (3/81).

26 - أخرجه ابن ماجه، كتاب الجنائز، وأحمد في المسند (3/139) قال البوصيري في الزوائد (1/507): هذا إسناد صحيح رجاله ثقات. أهـ

27 - أخرج ابن ماجه (1/497) كتاب الجنائز، قال البوصيري في الزوائد (1/507): هذا إسناد صحيح رجاله ثقات، وحسنه الألباني في "صحيح سن ابن ماجه" رقم (1265).

28 - أخرجه مالك في الموطأ (1/231)، وابن سعد في الطبقات مرسلاً (2/295) وقد وصله ابن سعد في الطبقات (2/295) وابن حاتم، قال الحافظ: وهذا خطأ، والصواب المحفوظ مرسل وكذا رجح الدارقطني المرسل، انظر: مرعاة المفاتيح (2/500).

29 - أخرجه ابن ماجه، كتاب الجنائز، باب جعل القطيفة في القبر (2/665) رقم (967)، وأحمد في السند (1/8)، وابن سعد في الطبقات (2/298).

30 - السيرة النبوية لابن هشام (4/418).

31 - تهذيب الأسماء ص (23).

32 - مختصر السيرة ص (35).

33 - روى ذلك ابن إسحاق بسند ضعيف، راجع ترجمة أوس في الإصابة (1/135).

34 - تهذيب الأسماء ص (23).

35 - صحيح مسلم، كتاب الجنائز، والترمذي، كتاب الجنائز رقم (1048) والنسائي وأحمد (1/228، 355).

36 - شرح النووي على صحيح مسلم (7/24).

37 - البداية والنهاية (5/237).


بس كده الاجابه طويله جدا
وهى والحمد لله باحاديث مخرجه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمان عبد الحميد
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 1553
تاريخ التسجيل : 05/03/2012
العمر : 41

مُساهمةموضوع: رد: كل يوم سؤال    الخميس 17 مايو 2012 - 23:47

فعلا الاجابة طويلة جدا كان ممكن تكون

اقصر من كدة ، على العموم كله فائدة ولكن حضرتك نسيت تضع سؤال

زى بعضه اسأل أنا


من هو الصحابي المستجاب الدعاء ؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمان عبد الحميد
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 1553
تاريخ التسجيل : 05/03/2012
العمر : 41

مُساهمةموضوع: رد: كل يوم سؤال    الأحد 10 يونيو 2012 - 16:01

سعد بن ابي وقاص رضي الله عنه

لانه عندما سأل النبي صلى الله عليه وسلم كيف اكون مستجاب الدعوة قال له :

اطب مطعمك تكن مستجاب الدعوة


خال النبي صلي الله علية وسلم سعد بن أبي وقاص وهو

من كان يفاخر به النبي صلي الله عليه وسلم قائلاً هذا خالي فمن له مثل خالي

رضي الله عنه وأرضاه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمان عبد الحميد
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 1553
تاريخ التسجيل : 05/03/2012
العمر : 41

مُساهمةموضوع: رد: كل يوم سؤال    الأحد 10 يونيو 2012 - 16:04

سؤال اليوم ما هي السورة التي وردت فيها سجدتين في القرآن الكريم ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمان عبد الحميد
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 1553
تاريخ التسجيل : 05/03/2012
العمر : 41

مُساهمةموضوع: رد: كل يوم سؤال    الإثنين 11 يونيو 2012 - 20:53

يعنى محدش عيز يجاوب اجاوب انا وامري لله

(سورة الحج)

سؤال اليوم ما هى السورة التى لم يذكر فيها جنة ولا نار ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طه محمد
مشرف سابق
مشرف سابق
avatar

عدد المساهمات : 2820
تاريخ التسجيل : 06/06/2010
العمر : 27

مُساهمةموضوع: رد: كل يوم سؤال    الإثنين 11 يونيو 2012 - 22:03

فيه سور كتييييير؟؟؟

ما الفاتحه مفهااش ولا الاخلاص مفهاش

سؤال مش محدد ولا يمكن انا مفهمتهوش؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمان عبد الحميد
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 1553
تاريخ التسجيل : 05/03/2012
العمر : 41

مُساهمةموضوع: رد: كل يوم سؤال    الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 21:29

اهلا بك يا ا/ طه فى موضوعى

بالنسبة للسؤال اقصد السور الكبيرة ذات الموضوعات الكثيرة المتشعبة والتى

غالبا لا تخلو من ذكر الجنة والنار وعلى العموم الاجابة هى




(سورة يوسف )



سؤال اليوم ماهي السورة التي ختمت باسم نبيين ؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jasmen aboalkasem
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد المساهمات : 72
تاريخ التسجيل : 07/06/2012

مُساهمةموضوع: رد: كل يوم سؤال    الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 21:42

(صحف ابراهيم وموسى)
بسوره الاعلى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمان عبد الحميد
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 1553
تاريخ التسجيل : 05/03/2012
العمر : 41

مُساهمةموضوع: رد: كل يوم سؤال    الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 22:10

ااجابة صحيحة يا جاسمين بس انت

نسيتى ان تضعي سؤالك وين سؤالك ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طه محمد
مشرف سابق
مشرف سابق
avatar

عدد المساهمات : 2820
تاريخ التسجيل : 06/06/2010
العمر : 27

مُساهمةموضوع: رد: كل يوم سؤال    الأربعاء 13 يونيو 2012 - 1:43

موضوع جميل ميس ايمان

بارك ربي فيك ِ

اضع انا بقا سؤال بدلا من الاخت جاسمين

هل هناك فرق بين نواقض الوضوء ومبطلاته؟؟

اذا كان هناك فرق فما هو؟؟

وان لم يكن فلماذا؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمان عبد الحميد
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 1553
تاريخ التسجيل : 05/03/2012
العمر : 41

مُساهمةموضوع: رد: كل يوم سؤال    الجمعة 15 يونيو 2012 - 21:22


اولا ليس هناك فرق بين المبطلات والنواقض ولكن

الفرق في بعض الأشياء الناقضة للوضوءوالتى يكون فيها محل خلاف بين

العلماء .



مبطلات الوضوء أو نواقض الوضوء


يُنْتَقَض الوضوء بخمسة أشياء :

1-كلّ ما خرج من أحد السّبيلين ( القبل و الدّبر ) :

كبول أو غائط أو دم أو ريح .......... ولو كان طاهرا .

2
-النّوم غير المتمكّن :

المتمكّن ....... أن يكون جالسا و مقعدته ملتصقة بالأرض و غير المتمكّن أن

يكون هناك تجاف بين مقعدته و الأرض

فمن نام على هيئة المتمكّن فلا يُنقض وضوؤه مهما طال نومه لأنّه يشعر بما

يخرج منه .

3
- زوال العقل بسكر أو إغماء أو مرض أو جنون :

لأنّ الإنسان إذا انتابه شيء من ذلك كان هذا مظنّة أن يخرج منه شيء من غير

أن يشعر .

4
- لمس الرّجل زوجته أو المرأة الأجنبيّة من غير حائل :

و الأجنبيّة هي كلّ امرأة يحلّ له الزواج بها .

5
- مسّ الفرج بباطن الكفّ والأصابع :

من نفسه أو من غيره قبلا أو دبرا بباطن الكفّ و الأصابع من غير حائل .



و الأمور الّتي يجب الوضوء من أجلها :

1- الصّلاة .

2- الطّواف حول الكعبة .

3- مسّ المصحف و حمله .

مسألة الشّك

1- لو تيقّن أنّه توضّأ ثمّ شكّ هل نقض وضوءه أم لا ؟

فالأصل بقاء الطّهارة فهو متوضئ

و لو تيقّن نَقْض وضوئه و شكّ هل توضّأ أم لا ؟

فإنّه يضرّ أي لا بدّ من الوضوء فهو ناقض لوضوئه بشكه هذا


2- لو شكّ هل نام أو نعس ؟ فلا ينقض .

و من علامات النّوم الرّؤيا

و من علامات النّعاس سماع كلام الحاضرين و إن لم يفهمه

و من خصائصه صلّى الله عليه وسلم أنّه لا ينتقض وضوؤه بنومه و مثله بقيّة

الأنبياء عليهم الصّلاة و السّلام لأنّهم لا يستغرقون في نومهم .


الفرق بين اللّمس و المسّ في نواقض الوضوء فإليكم التفصيل .

يخالف المسّ اللّمس في الأمور التّالية :

1- في المسّ ينتقض وضوء الماسّ دون الممسوس

....... أمّا في اللّمس ينتقض وضوء اللّامس و الملموس
2- المس ّلا يُشترط اختلاف النوع ذكورة و أنوثة .......... أمّا اللّمس يشترط

الاختلاف في النّوع ذكورة و أنوثة

3- المسّ قد يكون في الشّخص الواحد ............. أمّا اللّمس لا يكون إلا بين اثنين

4- المسّ يكون في المحرم و غيره .................. أمّا اللّمس يختصّ بغير المحرم .
5- المسّ لا يكون إلا بباطن الكفّ .................... أمّا اللّمس يكون بأيّ

جزء من البدن

6- المسّ يختصّ بالفرج ...................... و اللّمس لا يختص به

7- المسّ لا يتقيّد ببلوغ حدّ الشّهوة ............. اللّمس يتقيد بذلك

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة : وفي لمس الرّجل المرأة الأجنبيّة ( أي غير

المحرم) ينتقض و ضوء كلّ منهما مع لذّة أو لا عمدا أو سهوا أو كرها و لو

كان الرّجل هرما و لو كانت ميتة ولكن ليس في كل المذاهب وهي محل خلاف.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمان عبد الحميد
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 1553
تاريخ التسجيل : 05/03/2012
العمر : 41

مُساهمةموضوع: رد: كل يوم سؤال    الجمعة 15 يونيو 2012 - 23:08

سؤال اليوم

للجنة أسماء كثيرة وردت في القرآن الكريم. فما هي؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حنين الى الاسلام
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 2734
تاريخ التسجيل : 09/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: كل يوم سؤال    الجمعة 15 يونيو 2012 - 23:27



لأبن قيم الجوزية ::


الاسم الأول :

الجنة :

هو الاسم العام المتناول لتلك الدار وما اشتملت علية من أنواع النعيم

واللذة والبهجة والسرور وقرة الأعين وأصل اشتقاق هذه اللفظة من الستر

والتغطية ومنه الجنين لاستتاره في البطن والجان لاستتاره عن العيون والمجن

لستره ووقايته الوجه والمجنون لاستتار عقله وتواريه عنه .

الاسم الثاني :

دار السلام :


وقد سماها الله بهذا الاسم في قوله تعالى ( لهم دار السلام عند ربهم

) وقوله ( والله يدعو إلى دار السلام ) فإنها دار السلامة من كل بلية وآفة

ومكروه وهي دار الله واسمه سبحانه السلام الذي سلمها وسلم أهلها ( تحيتهم فيها سلام)0.


الاسم الثالث :

دار الخلد :


وسميت بذلك لأن أهلها لا يظعنون عنها أبداً كما قال تعالى ( وما هم

منها بمخرجين )


الاسم الرابع : دار المقامة /

قال تعالى ( وقالوا الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن إن ربنا لغفور

شكور* الذي أحلنا دار المقامة من فضله لا يمسنا فيها نصب ) أي أقاموا فيها

أبداً لا يموتون ولا يتحولون منها أبداً .


الاسم الخامس :جنة المأوى

قال تعالى ( عندها جنة المأوى ) وقوله ( وأما من خاف مقام ربه

ونهى النفس عن الهوى فإن الجنة هي المأوى ) والمأوى : من أوى يأوي إذا

انضم إلى المكان وصار إليه واستقر .


الاسم السادس : جنات عدن

فقيل هي اسم لجنة من الجنان والصحيح أنه اسم لجملة الجنان

وكلها جنات عدن قال تعالى

( جنات عدن التى وعد الرحمن عباده بالغيب ) جنات عدن فإنه من الإقامة والدوام .

الاسم السابع : دار الحيوان

قال تعالى ( وإن الدار الآخرة لهي الحيوان ) والمراد الجنة عند

أهل التفسير قالوا وإن الآخرة يعني الجنة لهي الحيوان لهي دار الحياة التي لا موت فيها .


الاسم الثامن :الفردوس

قال تعالى ( أولئك هم الوارثون الذين يرثون الفردوس هم فيها

خالدون ) والفردوس اسم يقال على جميع الجنة ويقال أفضلها من غيره من

الجنات وأصل الفردوس البستان .


الاسم التاسع : جنات النعيم

قال تعالى ( إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات لهم جنات النعيم )

وهذا اسم جامع لجميع الجنات لما تضمنه من الأنواع التي يتنعم بها من المأكول

والمشروب والملبوس والصور والرائحة الطيبة والمنظر البهيج والمساكن الواسعة

وغير ذلك من النعيم .

الاسم العاشر : المقام الأمين

قال تعالى ( إن المتقين في مقام أمين ) والمقام موضع الإقامة

والأمين الآمن من كل سوء وآفة ومكروه وموت .

الاسم الحادي عشر والثاني عشر :مقعد صدق وقدم صدق/

قال تعالى ( إن المتقين في جنات ونهر في مقعد صدق

) فسمى جنته مقعد صدق لحصول كل ما يراد من المقعد الحسن فيها .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حنين الى الاسلام
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 2734
تاريخ التسجيل : 09/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: كل يوم سؤال    الجمعة 15 يونيو 2012 - 23:29



ما هى أسماء المعادن التى ذكرت فى القران الكريم ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دعاء مصطفى
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 1253
تاريخ التسجيل : 19/02/2012
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: كل يوم سؤال    السبت 16 يونيو 2012 - 1:49

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كتب:


ما هى أسماء المعادن التى ذكرت فى القران الكريم ؟
الحديد والنحاس والذهب والفضة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دعاء مصطفى
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 1253
تاريخ التسجيل : 19/02/2012
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: كل يوم سؤال    السبت 16 يونيو 2012 - 1:52

ما السورة التى سميت باسم نهر ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمان عبد الحميد
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 1553
تاريخ التسجيل : 05/03/2012
العمر : 41

مُساهمةموضوع: رد: كل يوم سؤال    السبت 16 يونيو 2012 - 18:20

سورة الكوثر

سؤال اليوم

الى ماذا ترمز قبة الصخره فى القدس؟؟
[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أريج
عضو ملكي
عضو ملكي
avatar

عدد المساهمات : 5089
تاريخ التسجيل : 02/08/2010
العمر : 24

مُساهمةموضوع: رد: كل يوم سؤال    السبت 16 يونيو 2012 - 18:35

الاجابة :

الى الصخره التى كان ابراهيم عليه السلام سيذبح عندها ابنه اسماعيل عليه السلام

السؤال:

لماذا تكررت الآية (فبأي آلاء ربكما تكذبان) 31 مرة؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمان عبد الحميد
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 1553
تاريخ التسجيل : 05/03/2012
العمر : 41

مُساهمةموضوع: رد: كل يوم سؤال    السبت 16 يونيو 2012 - 20:20



لو تأملنا سورة الرحمن نلاحظ آية تتكرر باستمرار، إنها قول الله تعالى مخاطباً

الإنس والجن(فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَان)

لقد تكررت هذه الآية 31 مرة في سورة الرحمن

هنالك علاقة رياضية مذهلة أساسها الرقم سبعة

هذه العلاقة هي تأكيد من الله تعالى أنه إعجاز وتناسق وإحكام

الآيات التي ورد فيها قوله تعالى

(فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَان)

،هذه الأرقام تبدأ بالآية 13 وتنتهي بالآية 77

فلو قمنا بعد مرات تكرار هذه الآية نجدها 31 مرة

وأرقام الآيات هي

13 16 18 21 23 25 28 30 32 34 36 38 40 42 45 47 49

51 53 55 57 59 61 63 65 67 69 71 73 75 77

والعجيب جدًا أن أرقام هذه الآيات الـ 31 عندما نقوم بصفِّها فإنها تشكل عددًا

ضخماً وهو

7775737169676563615 9575553514947454 2403836343230282 52321181613

هذا العدد الضخم الذي يمثل أرقام الآيات حيث وردت

من مضاعفات الرقم سبعة

أي أننا إذا قسمنا العدد على سبعة ينتج عدد صحيح بلا فواصل

ولو تأملنا العدد جيدا

نجد أن معكوسه من مضاعفات الرقم سبعة

فلو قرأنا هذه العدد الضخم والذي يمثل أرقام الآيات الإحدى والثلاثين باتجاه
معاكس

أي من اليمين إلى اليسار لوجدنا عدداً

هذا العدد عندما نعالجه نجده أيضا

من مضاعفات الرقم سبعة

إذاً العدد الذي يمثل أرقام الآيات ينقسم على سبعة باتجاهين

وكيفما قرأناه

أليست هذه النتيجة المذهلة دليلاً صادقًا على أنه

نظام مُحكَم ومتكامل؟

لا مصادفة في كتاب الله

وهل هناك تناسق سباعي آخر؟

لو قمتُ بترقيم الآيات الـ 31 بشكل تسلسلي

أي 1-2-3-4-5... ...31 أي نبدأ بالرقم 1 وننتهي بالرقم
31

وقد وجدتُ بأنه يتشكل لدينا عدد ضخم هو
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 1819 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31

ولو تأملنا هذا العدد نجده من مضاعفات الرقم سبعة

ولو قمنا بعكس هذا العدد أي قرأناه من اليمين إلى اليسار فسوف يتشكل عدد

وهذا العدد أيضاً من مضاعفات الرقم سبعة

وهنا ينفي احتمال المصادفة إذ لا يُعقل أن تأتي جميع هذه التناسقات مع الرقم

سبعة بالمصادفة

وهنالك ملاحظة لطيفة وهي أن الكلمة الوحيدة في القرآن والتي تشير إلى الإنس

والجن وهما الثقلين، هي قوله تعالى

(سَنَفْرُغُ لَكُمْ أَيُّهَا الثَّقَلَانِ)

فهل هنالك علاقة بين رقم هذه الآية وبين عدد مرات تكرار الآية التي خاطب الله

فيها هذين الثقلين

فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَان

إن رقم هذه الآية هو 31 من سورة الرحمن

أي أن تكرار الآية التي خاطب الله فيها الإنس والجن 31 مرة

هو ذاته رقم الآية التي خاطب الله فيها الثقلين

وهما الإنس والجن

فتأمل هذا التناسق، هل جاء مصادفة؟

والنتيجة

أرقام الآيات حيث وردت الآية الكريمة

(فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَان)

جاءت لتشكل عدداً من مضاعفات السبعة بالاتجاهين

العدد التسلسلي من 1 وحتى 31 أيضاً جاء ليشكل عدداً من مضاعفات السبعة

بالاتجاهين

لا نملك إلا أن نقول

سبحان الذي أحكم هذه الأعداد ورتبها وهو القائل

وَقل الْحَمْدُ لِلَّهِ سَيُرِيكُمْ آَيَاتِهِ فَتَعْرِفُونَهَا وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ

[النمل: 93]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمان عبد الحميد
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 1553
تاريخ التسجيل : 05/03/2012
العمر : 41

مُساهمةموضوع: رد: كل يوم سؤال    السبت 16 يونيو 2012 - 20:22




سؤال اليوم

من أول من صام ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمان عبد الحميد
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 1553
تاريخ التسجيل : 05/03/2012
العمر : 41

مُساهمةموضوع: رد: كل يوم سؤال    الإثنين 18 يونيو 2012 - 21:06

أول من صام من الأنـبياء : هو سيدنا آدم عليه السلام صام ثلاثة أيام في كل شهر


سؤال اليوم

من هو الصحابي الذي لقب بأمين هذه الأمة ؟
[/b][/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أريج
عضو ملكي
عضو ملكي
avatar

عدد المساهمات : 5089
تاريخ التسجيل : 02/08/2010
العمر : 24

مُساهمةموضوع: رد: كل يوم سؤال    الإثنين 18 يونيو 2012 - 21:16

الاجابة :

أبوعبيدة بن الجرّاح

السؤال :

كم مره ذكر اسم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فى القرآن الكريم؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمان عبد الحميد
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 1553
تاريخ التسجيل : 05/03/2012
العمر : 41

مُساهمةموضوع: رد: كل يوم سؤال    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 2:40

ورد اسم سيدنا محمد عليه السلام في القران اربع مرات :

1- في سورة ال عمران الاية 144 : ( و ما محمد الا رسول قد خلت من

قبله الرسل أفان مات أو قتل انقلبتم غلى أعقابكم و من ينقلب على عقبيه لن

يضر الله شيئا و سيجري الله الشاكرين )

2- في سورة الأحزاب الأية رقم 40 : ( ما كان محمد أبا أحد من رجالكم و

لكن رسول الله و خاتم النبيين و كان الله بكل شيء عليما )

3- في سورة محمد الاية رقم 2 (و الذين امنوا و عملوا الصالحات و امنوا بما

نزل على محمد و هو الحق من ربهم كفر عنهم سيئاتهم أصلح بالهم )

4- في سورة الفتح الاية رقم 29 ( محمد رسول الله و الذين امنوا معه اشداء

على الكفاررحماء بينهم تراهم ركعا سجدا يبغون فضلا من الله و رضوانا

سيماهم في وجوههم من أثر السجود ذلك مثلهم في التوراة و مثلهم في الانجيل

كزرع أخر شطأه فأزره فاستغلظ فاستوى على سوقه يعجب الزراع ليغيظ بهم

الكفار وعد الله الذين امنوا و عملوا الصالحات منهم مغفرة و أجرا عظيما )
[/center

[center]

سؤال اليوم
اذكر اسماء سيوف الرسول صلى الله عليه وسلم ؟



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمان عبد الحميد
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 1553
تاريخ التسجيل : 05/03/2012
العمر : 41

مُساهمةموضوع: رد: كل يوم سؤال    الخميس 21 يونيو 2012 - 1:38

السيف ذُو الفَقَار

السيف القلعى

السيف العَضب

السيف البَتَّار

السيف المأثُوُر

السيف الحتف

السيف الرسَّوب

السيف المِخذَم

السيف القَضيب


سؤال اليوم

ما هي اول صلاة صلاها رسولنا الحبيب صلى الله عليه وسلم؟


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أريج
عضو ملكي
عضو ملكي
avatar

عدد المساهمات : 5089
تاريخ التسجيل : 02/08/2010
العمر : 24

مُساهمةموضوع: رد: كل يوم سؤال    الخميس 21 يونيو 2012 - 2:03

الاجابة :

صلاة الظهر

االسؤال:

ما هي أطول كلمة في القرآن الكريم ؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمان عبد الحميد
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 1553
تاريخ التسجيل : 05/03/2012
العمر : 41

مُساهمةموضوع: رد: كل يوم سؤال    الخميس 21 يونيو 2012 - 21:48

اطول كلمة في كتاب الله فهي "

فأسقيناكموه" في سورة الحجر الايه 22 أو أفَنُلزِمُكُموها .

سؤال اليوم
ماهي آيات الشفاء؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمان عبد الحميد
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 1553
تاريخ التسجيل : 05/03/2012
العمر : 41

مُساهمةموضوع: رد: كل يوم سؤال    الجمعة 22 يونيو 2012 - 22:07

بسم الله الرحمن الرحيم

آيات الشفاء في القرآن

إن هذه الآيات تجتمع في كل آية فيها كلمة شفاء و تقرأ بترتيب المصحف فقد

قال العلماء أن في هذا استعانة بكلام الله على الشفاء و خصوصا بالنسبة

للأمراض التي لا تقدر عليها أسباب البشر...وهـــم:-

الآية 14 من سورة التوبة

قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ

مُّؤْمِنِينَ...صدق الله العظيم


الآية 57 في سورة يونس

يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ

لِّلْمُؤْمِنِينَ...صدق الله العظيم

الآية 69 من سورة النحل

ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ

أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاء لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ... صدق الله العظيم

الآية 82 من سورة الإسراء

وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا...

صدق الله العظيم

الآية 80 من سورة الشعراء

وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ... صدق الله العظيم

الآية 44 من سورة فصلت

وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ

آمَنُوا هُدًى وَشفَاء وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ

يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ... صدق الله العظيم

و أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفي الجميع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمان عبد الحميد
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 1553
تاريخ التسجيل : 05/03/2012
العمر : 41

مُساهمةموضوع: رد: كل يوم سؤال    الجمعة 22 يونيو 2012 - 22:09

سؤال اليوم

من أول من كتب لا إله إلا الله محمد رسول الله على العملة ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمان عبد الحميد
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 1553
تاريخ التسجيل : 05/03/2012
العمر : 41

مُساهمةموضوع: رد: كل يوم سؤال    الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 0:34




الحجاج بن يوسف الثقفي

سؤال اليوم

من هو الصحابي الذي كانت الملائكة تسلم عليه ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كل يوم سؤال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور ياسر عبدالله :: قسم الموضوعات والآراء المختلفه :: الموضوعات والآراء المختلفه :: الموضوعات والآراء الثقافية والدينيه-
انتقل الى: