منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي








منتدى الدكتور ياسر عبدالله

إسلامـــــــي - تربـــــــــوي - تعليـــــــمي - إجتماعــــــي- تكنولوجـــــــي
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بئر برهوت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صقر قريش
مشرف سابق
مشرف سابق
avatar

عدد المساهمات : 411
تاريخ التسجيل : 20/02/2012

مُساهمةموضوع: بئر برهوت    الأحد 17 مارس 2013 - 17:58

هذا البئر دارت حوله اخبار كثيرة
ارتبط بعضه باشياء غريبة علينا
هذا البئر وردت فيه احاديث من اهل العلم
وردت قصص عنه من بعثة ذهبت لللاكتشافه
الان نذهب فى جولة لنتعرف على هذا البئر


أولاً: الأحاديث الواردة في بئر برهوت:


1- حديث ابن عباس -رضي الله عنهما- مرفوعاً: «خير ماء على وجه الأرض ماء زمزم، فيه طعام من الطعم، وشفاء من السقم، وشر ماء على وجه الأرض ماء بوادي برهوت؛ بقبة حضرموت كرجل الجراد من الهوام، تصبح تتدفق وتمسي لا بلال لها» أخرجه الطبراني في «الكبير» (11167)، و«والأوسط» (3912 و8219)، والضياء المقدسي في «المختارة» (2/114/67). - قال الهيثمي في «مجمع الزوائد» (3/289): «رجاله ثقات».
وحسنه الإمام الألباني في «الصحيحة» (1056)، و«صحيح الترغيب والترهيب» (1161)، و«صحيح الجامع» (3322).



ثانياً: الآثار الواردة في بئر برهوت:



1- عن أنسٍ -رضي الله عنه-: «أرواح المؤمنين إلى الجابية، وأرواح الكافرين إلى وادٍ بحضر موت يُقال له بَرَهوت، ترد عليه هام الكفار» أخرجه الديلمي (1694)، واحتج به ابن تيمية في «مجموع الفتاوى» (4/221).

2- وأخرج أبو بكر النّجاد في «جزئه المشهور» عن علي ابن أبي طالب - رضي الله عنه -، قال: «خير وادي النّاس وادي مكّة، وشرّ وادي الناس وادي الأحقاف، وادٍ بحضرموت يُقال له: برهوت فيه أرواح الكفّار» ذكره السيوطي في «شرح الصدور» (ص 232). - ويروى عن علي -رضي الله عنه- مثله بألفاظ كثيرةِ، أخرجه عبد الرزاق في «المصنف» (9118)، والأزرقي في «أخبار مكّة» (2/40)، وابن عساكر في «تاريخ دمشق» (1/468) وغيرهم، وانظر ما ذكره ابن رجب في «أهوال القبور» «ص: 118» من الروايات.
وأخرجه ابن عساكر في «تاريخه» (2/344-345) من طريق ابن أبي الدنيا موقوفاً على سعيد بن مسيب -رحمه الله-، وذكره ابن رجب في «أهوال القبور» (رقم 407).

3- عن عبد الله بن عمرو -رضي الله عنهما- قال: «إن أرواح الكفار تجمع ببرهوت، سبخة بحضرموت، وأرواح المؤمنين في الجابية، برهوت باليمن، والجابية بالشام» أخرجه ابن حبان (3013 الإحسان)، وابن عساكر (2/344)، وابن منده في «الروح والنفس» بسندٍ ساقه ابن القيّم في «الروح» (ص 276).



ثالثاً: أقوال العلماء في بئر برهوت:


1- قال أبو محمد عبد الله بن مسلم الدينوري المشهور بـ (ابن قتيبة ): «وأرواح أهل النار ببئر في حضر موت يقال لها: (( برهوت )) » «كتاب تعبير الرؤيا» لابن قتيبة.

2- ذكر أبو حاتم، عن الأصمعي، عن رجل من أهل حضر موت؛ قال:« نجد الرائحة المنتنة الفظيعة جداً، ثمّ نمكث حيناً، فيأتينا الخبر أنَّ عظيماً من الكفار قد مات، فنرى أنّ تلك الرائحة منه » ذكره ابن قتيبة «غريب الحديث» (1/357 علميّة)، ونقله عنه ياقوت الحموي في «معجم البلدان» (2/321)، وعنه العيدروسي في «النّور السافر» (ص 64 - 65).

3
- قال ابن عيينة:«أخبرني رجل أمسى ببرهوت؛ قال: فكأن فيه أصوات الحاجٍّ، وسألتُ أهل حضر موت عنه، فقالوا: لا يستطيع أحدٌ أن يمسي بهِ » «غريب الحديث» (1/357)، وعنه ياقوت الحموي في «معجم البلدان» (2/321).


4- قال أبو المنذر : حدثني شيخ من أهل حضر موت، قال: «مررتُ بوادي برهوت، حين طَفَلت ( أي: دَنت) الشمس للإياب، فما بقي صوت شيء إلا سمعناه، فألقتِ المرأةُ ما في بطنها من الفَرَق» تحدّث أهل العلم عن أرض حضر موت، وذكروا فيها عجائب وغرائب، وألف عن تاريخها حتى صنّف تقي الدين أحمد بن علي المقريزي (ت 845 هـ): «الطرفة الغريبة في أخبار حضر موت العجيبة»؛ كما في «كشف الظنون» (2/1110) وطبع في ألمانيا سنة 1866م. ونقل عنه ابن رجب في «أهوال القبور» (ص: 118)، والعيدروسي في «النور السافر» (ص: 64-66) وغيرهم.


5- من عجائب ما ذكر فيها، ما رواه ابن منده في كتاب «الروح والنفس» من حديث أبان ابن تغلب قال: قال رجلٌ: «بتُّ في وادي برهوت، فكأنما حُشِرت فيه أصوات الناس وهو يقولون: يا دومة، يا دومة، قال أبان: فحدثنا رجل من أهل الكتاب: أنّ دومة هو الملك الذي على أرواح الكفّار» حكاه ابن القيّم في «الروح» (ص 277)، وابن رجب في «الأهوال» (ص 118 رقم 409)، و «السيوطي في «شرح الصدور» (ص: 236-237) وذكره القزويني في «عجائب البلدان»، وعنه العيدروسي كما في «النور السافر» (ص: 64).


6- وقال سفيان - رحمه الله -: «وسألنا الحضرميين فقالوا: لا يستطيع أحدٌ أن يبيت فيه بالليل» أخرجه ابن منده في «الروح»، كما حكاه ابن القيم (ص: 277)، والسيوطي (ص: 237).

7- عن الأعمش - رحمه الله - قال: «كان مجاهدٌ لا يسمع بأعجوبة إلاّ ذهب فنظر إليها، ذهب إلى بئر برهوت بحضرموت، وذهب إلى بابل، عليها...وذكر خبراً طويلاً» ذكره الذهبي في «السير» (20/456).

8- عن عمر بن سليمان قال: «مات رجل من اليهود، وعنده وديعةٌ لمسلم، وكان لليهودي ابنٌ مسلمٌ، فلم يعرف موضع الوديعة، فأخبر شعيباً الجبّائي، فقال: ائت بَرَهوت، فإذا جئت في يوم السبت فامش عليها حتى تأتي عيناً هناك، فادع أباك فإنه يجيبك، فاسأله عمّا تريد، ففعل ذلك الرجل، ومضى حتى أتى العين فدعا أباه مرتين أو ثلاثاً فأجابه، فقال: أين الوديعة لفلان ؟ فقال: تحت أسكفة الباب فادفعها إليه» ثمّ ذكر ابن رجب حكاياتٍ أخرى . روى ابن أبي الدنيا كما في «أهوال القبور» (ص: 118 رقم 411)




وللحديث بقية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر قريش
مشرف سابق
مشرف سابق
avatar

عدد المساهمات : 411
تاريخ التسجيل : 20/02/2012

مُساهمةموضوع: رد: بئر برهوت    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 11:51

خرافات بئر برهوت


من الخرافات التي تحكى وتروى عن هذه البئر التي سمعنا بها من بعض القاطنين لهذه المنطقة: أن هذه البئر حفرها ملوك الجن من أجل ان تكون سجون لهم يضعون فيها من يخالفهم أو يعصيهم، واستدلوا على صحة هذه الخرافة بالظلمة الحالكة في قاع البئر أحياناً في النهار، والغازات والابخرة التي تتصاعد أحياناً من قاع هذه البئر.
ومنها: أن أحد ملوك الدولة الحميرية القديمة استعان بالجن في حفر هذه البئر من أجل إخفاء كنوزه، وعندما مات هذ الملك استوطن أتباعه من الجن هذه البئر، ولهذا السبب أطلق عليها «برهوت» لأن اسم برهوت في اللغة الحميرية القديمة معناه: أرض الجن، أو مدينة الجن.


حقائق و دلائل


جرت عدة محاولات فردية لاستكشاف بئر برهوت من هذه المحاولات: ما قام به أشخاص من شركة خط الصحراء حيث تم ربط أحد موظفي الشركة بحبل من أجل أن ينزل إلى قاع البئر، وربط البئر بحبل كرين، ومعه كاميرا فيديو لتصوير عملية النزول، وتمت عملية النزول تدريجياً حتى تم النزول إلى مائة متر من البئر وطلب هذا الموظف أن يتم رفعه بسرعة، وعندما سأل بعد طلوعه عن سبب صراخه قال: رأيت حلقة البئر وكأنها ستغلق عليَّ، وعندما أرادوا مشاهدة ما تم تصويره بواسطة الكاميرا صدموا عندما رأوا أن ما تم تصويره هو ظلام دامس رغم أن وقت النزول كان الوقت المناسب لمشاهدة البئر بوضوح.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


المصدر:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بئر برهوت
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور ياسر عبدالله :: قسم الموضوعات والآراء المختلفه :: الموضوعات والآراء المختلفه :: الموضوعات والآراء الثقافية والدينيه-
انتقل الى: