منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور ياسر عبدالله

إسلامـــــــي - تربـــــــــوي - تعليـــــــمي - إجتماعــــــي- تكنولوجـــــــي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أهداف المناهج

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد حمدان
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 06/04/2013

أهداف المناهج Empty
مُساهمةموضوع: أهداف المناهج   أهداف المناهج Icon_minitimeالسبت 13 أبريل 2013 - 21:28

تمهيـد:
المناهج التعليمية عبارة عن مجموعة من العمليات الدراسية المخطط لها، وتتألف من أهداف ومضامين وطرائق ووسائل وأساليب تقويم. والأهداف جزء لا يتجزأ من المناهج ، بل هي الغاية التي تسعى المناهج إلى تحقيقها ، والأهداف بذلك هي النتائج التي يرجى تحققها من العملية التعلمية أو التعليمية .
الأهداف العامة:
هي الأهداف التي يرمي المنهاج إلى تحقيقها من خلال المادة كلها . وهي نفسها الأهداف التي يسعى المجتمع إلى تحقيقها في الأجيال بأكملها، وتؤخذ في الغالب من الاتجاهات العامة للدولة من أجل خلق جيل يخدم هذه الاتجاهات ويسعى إلى تحقيقها.
الأهداف الخاصة:
وهي الأهداف التي تتحقق من خلال النشاطات العلمية أو الأدبية أو اللغوية وكلما كان التقارب في المواد والأنشطة كلما شكل في مجموعه أهدافا مشتركة يجب أن تنسجم كليا مع المضامين التي تحتويها المواد وهذه الأنشطة .
الأهداف الإجرائية :
هي الأهداف العملية التي تسطر للحصة الواحدة ، والتي ترمي إلى إحداث تغيير في المتعلم من الناحية المعرفية والمهارية أو الوجدانية المرجو تحقيقها في الحصة ، وهذه الأهداف تخضع لاختيار الأستاذ أو المعلم بناء على أهم حاجات المتعلمين والمستوى العام لهم، مراعيا في ذلك الفروقات الفردية . ومن أجل ذلك وجب أثناء إعداد الدرس اختيار ما يمكن تقديمه وفق التشخيص المستمر الذي يقوم به الأستاذ أو المعلم والذي يحدد حاجيات المتعلمين في كل فوج.
ومن خلال ما سبق تصبح الأهداف العامة والخاصة مجرد مرجعية للأهداف الإجرائية التي يجب أن يسطرها بعناية ودقة مع كل فئة من المتعلمين .
وبناء هذه الأهداف يجب أن يخضع للجوانب التالية:
_ الجانب المعرفي للموضوع ( المعارف المطلوب تقديمها في كل مرحلة)
_ الجانب المهاري الذي يرمي الأستاذ إلى تحقيقه من خلال إكساب المتعلمين إياه خلال الحصة .
_ الجانب الوجداني الذي يمكن ملاحظته من ردود الأفعال والممارسات المختلفة للمتعلمين خلال الحصة .
وإذا كان الجانب المعرفي والمهاري يمكن قياسه عن طريق الاختبار فإن الجانب الوجداني لا يمكن قياسه ويبق خاضعا للملاحظة فقط .
وتقاس الأهداف الإجرائية في الحصة الواحدة بواسطة التطبيقات التي تجري في نهايتها لتقويم نسبة تحققها، ومدى الاكتساب والتغير الذي حصل لدى المتعلمين فيها. وتصبح نتائج هذا التقييم وسيلة هامة لإعداد الأهداف الإجرائية للحصة الموالية في المادة نفسها

محمد حمدان ابو الحمد
شعبة لغة عربية
دبلوم العام الواحد كلية التربية بقنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زينب محمد حامد محمد
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد المساهمات : 112
تاريخ التسجيل : 26/03/2013

أهداف المناهج Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهداف المناهج   أهداف المناهج Icon_minitimeالخميس 18 أبريل 2013 - 11:14

بارك الله فيك وإن شاء الله فى ميزان حسناتك وياريت توالينا بالمزيد ولك منا كل الشكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أهداف المناهج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أهداف التربية الاسلامية
» أهداف السحرة من السحر
» أهمية و أهداف دراسة النمو في علم النفس
» مادة مناهج
» تلخيص مادة المناهج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور ياسر عبدالله :: العلوم التربوية :: المناهج وطرق التدريس والتكنولوجيا-
انتقل الى: