منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي








منتدى الدكتور ياسر عبدالله

إسلامـــــــي - تربـــــــــوي - تعليـــــــمي - إجتماعــــــي- تكنولوجـــــــي
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الفاظ في كتاب الله يفهمها البعض فهما خاطئا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شيماء27
مشرف سابق
مشرف سابق
avatar

عدد المساهمات : 1708
تاريخ التسجيل : 30/06/2010
العمر : 35

مُساهمةموضوع: الفاظ في كتاب الله يفهمها البعض فهما خاطئا   الأحد 14 أبريل 2013 - 0:07


الفاظ في كتاب الله يفهمها البعض فهما خاطئا

هذه التغريدات للكاتب عبد المجيد السنيد -حفظه الله-
حول
الفاظ في كتاب الله عز وجل يفهمها البعض فهما خاطئا ...
ادرجها الكاتب في جزئين - في كل جزء تقريبا خمسون كلمه -
.. سأدرجها هنا باذن الله تعالى في ايام متفرقات .
.
أسأل الله ان ينفع بها من اطلع عليها ..
وان يعلمنا ماينفعنا ويرزقنا الاخلاص في القول والعمل ..

تغريدات حول كلمات في القرآن
يشيع الخطأ في فهم معناها إلى معنى دارج

عبدالمجيد السنيد- وفقه الله -

الحمد لله
هذه اكثر من ٥٠ كلمة في القرآن
يتبادر إلى ذهن العامة معنى لها غير صحيح ،
وقد تبين لي ذلك بسؤال بعضهم عنها ،
فينبغي التنبه للمعنى الصحيح للآيات ، وتنبيه الآخرين لذلك

آل عمران
١) ( ولقد صدقكم الله وعده إذ تَحُسّونهم بإذنه ):
ليست من الإحساس كما يتبادر
بل من الحَسّ : وهو القتل ،
أي إذ تقتلونهم بإذنه ، وذلك في غزوة أحد


الفجر
٢) "جابوا الصخر بالواد" :
أي قطعوا الصخر ونحتوه
وليس أحضروه كما في اللهجة العامية .

الفجر
٣) "فَقَدر عليه رزقه" :
قدر يعني ضيق عليه رزقه وقلله وليس من القدرة والاستطاعة .

آل عمران
٤) "إذ تُصعدون..." :
أي تركضون ؛ من الإصعاد وهو الركض على الأرض"الصعيد" ،
وليس ترقون من الصعود

التين
٥) "فلهم أجر غير ممنون" :
أي غير مقطوع عنهم ، وليس معناها: بغير منّة عليهم،
فلله المنّة على أهل الجنة دائماً وأبداً إذ لم يدخلوها إلا برحمته .


الأعراف
٦) "فجاءها بأسنا بياتاً أو هم قائلون":
من القيلولة أي في وقت القائلة ،وليست من القول .

الأعراف
٧) "ثم بدلنا مكان السيئة الحسنة حتى عفوا" :
أي تعافوا ؛ من العافية وتحسن الأحوال وليس من العفو والمغفرة .

النساء
٨) "أو جاء أحد منكم من الغائط" :
الغائط هنا هو مكان قضاء الحاجة وليس الحاجة المعروفة نفسها

الحج
٩) "إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته" :
أي إذا قرأ القرآن ألقى الشيطان الوساوس في قراءته ، وليست من الأماني .

النساء
١٠) "يستنبطونه منهم" :
ليس معناها استخراج المعاني الدقيقة من كلام ما،
بل المعنى : يتبينون الخبر الصحيح ويتحققونه من معدنه

النساء
١١) "وألقوا إليكم السلم" :
لا تعني أنهم بدؤوكم بالتحية "السلام"
وإنما : انقادوا لكم طائعين مستسلمين،
ومنه قوله :" وألقوا إلى الله يومئذ السلم" ،
بخلاف قوله تعالى: (لمن ألقى إليكم السلام) : فهي تعني إلقاء التحية

النساء
١٢) "مراغماً كثيراً وسعة" :
أي منعة وحفظاً وليس ضيقاً وإرغاماً مقابلة للسعة .

القارعة
١٣) "فأمه هاوية" :
أي رأسه هاوية بالنار ، لا كما يتبادر .

البقرة
١٤) "ويستحيون نساءكم" :
أي يتركونهن على قيد الحياة ولا يقتلونهن كفعلهم بقتل الصبيان ،
لا من الحياء .

البقرة
١٥) "وما كان الله ليضيع إيمانكم" :
هنا إيمانكم بمعنى صلاتكم ،
وذلك بعد أن خشي المسلمون على صلاتهم التي صلوها إلى جهة بيت المقدس


الأعراف
١٦) "إن تحمل عليه يلهث" :
أي تطرده وتزجره
وليس من وضع الأحمال عليه ؛ إذ الكلاب لا يحمل عليها بهذا المعنى .


النمل
١٧) "فلما رآها تهتز كأنها جانّ" :
نوع من الحيات سريع الحركة وليس من الجنّ قسيم الإنس .

الزخرف
١٨) "ولما ضُرب ابن مريم مثلاً إذا قومك منه يصِدون" :
بكسر الصاد أي يضحكون ويضجون لما ظنوه تناقضاً ،
وليس بضمها من الصدود

سورة ق
١٩) "فنقبوا في البلاد" :
أي طافوا بالبلاد وليس بحثوا وفتشوا .

يوسف
٢٠) "قالوا يا أبانا مانبغي" :
أي ماذا نطلب أكثر من هذا فهذا العزيز وقد رد ثمن بضاعتنا
فكن مطمئنا على أخينا ،
وليس من البغي والعدوان .



يتبع باذن الله تعالى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمان سيد ابوالحسن
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 127
تاريخ التسجيل : 27/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: الفاظ في كتاب الله يفهمها البعض فهما خاطئا   الإثنين 15 أبريل 2013 - 15:40

موضوع مفيــــــــــــــــــــــــــــد جداً

بارك اللــــــــــــــــــــــــــــه فيــــــــك

وجــــــــعله فى ميزان حســــــــناتـك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد السيد
نائب المديرالعام
نائب المديرالعام
avatar

عدد المساهمات : 5731
تاريخ التسجيل : 19/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: الفاظ في كتاب الله يفهمها البعض فهما خاطئا   الإثنين 15 أبريل 2013 - 23:17



جزاكِ الله خيراً ياشيماء


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dryasser73islam.ahlamountada.com
إبراهيم71335
عضو فعال
عضو فعال


عدد المساهمات : 40
تاريخ التسجيل : 09/04/2012

مُساهمةموضوع: رد: الفاظ في كتاب الله يفهمها البعض فهما خاطئا   الثلاثاء 16 أبريل 2013 - 0:22

الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمان عبد الحميد
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 1553
تاريخ التسجيل : 05/03/2012
العمر : 42

مُساهمةموضوع: رد: الفاظ في كتاب الله يفهمها البعض فهما خاطئا   الخميس 18 أبريل 2013 - 11:18



بارك الله فيك يا شيماء وجعله في ميزان

حسناتك وفى انتظار المزيد ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شيماء27
مشرف سابق
مشرف سابق
avatar

عدد المساهمات : 1708
تاريخ التسجيل : 30/06/2010
العمر : 35

مُساهمةموضوع: رد: الفاظ في كتاب الله يفهمها البعض فهما خاطئا   الجمعة 19 أبريل 2013 - 13:06



وفيكم الله بارك أخوانى وأخواتى

(ايمان سيد /أستاذ خالد / أبراهيم / ايمان عبد الحميد)

جزاكم الله خيراً ونفع بكم ، ورفع قدركنا وقدركم ، وغفر ذنوبنا ، وفرج همنا ، وشرح صدوركم... وانارحسناتكم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شيماء27
مشرف سابق
مشرف سابق
avatar

عدد المساهمات : 1708
تاريخ التسجيل : 30/06/2010
العمر : 35

مُساهمةموضوع: رد: الفاظ في كتاب الله يفهمها البعض فهما خاطئا   الجمعة 19 أبريل 2013 - 13:24

البقرة

٢١) "يظنون أنهم ملاقوا ربهم" :

أي يتيقنون وهذه من الاستعمالات العربية المندثرة لهذه الكلمة
وليس معناها هنا: يشكّون

البقرة

٢٢) "ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة" :

ليست التهلكة هنا الموت .. بل بالعكس هو ترك الجهاد والانشغال بالملذات .


البقرة

٢٣) "وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة" :

الفتنة أي الكفر وليس النزاع والخصومة على الدنيا


البقرة

٢٤) "وكذلك جعلناكم أمة وسطاً" :

الوسط هو الخيار والأفضل وليس المراد به ما كان بين شيئين متفاوتين .


الأنفال

٢٥) "إذا ذُكر الله وجلت قلوبهم"

ليس المراد ذكر اللسان إنما المراد تذكر الله ومراقبته فيوجل العبد ويجتنب المعصية ,,
ومنه قوله: والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا...


الأنفال

٢٦) "واضربوا منهم كل بنان" :

البنان هنا لا يختص ببنان الأصابع بل المراد كل مفصل وطرف .


الحجر

٢٧) "قال أنظرني إلى يوم يبعثون" :

بمعنى أخّرني وأمهلني إلى يوم القيامة ، وليس المراد انظُر إليّ.


الأعراف

٢٨) "وقاسمهما إني لكما لمن الناصحين" :

من القسَم أي حلف لهما الشيطان ، وليست من القسمة .


الأعراف

٢٩) "هل ينظرون إلا تأويله" :

أي هل ينظرون إلا ما وُعدوا في القرآن وما يؤول إليه أمرهم وهو يوم القيامة،
وليس معناها "تفسيره" .

الأعراف

٣٠) "كأن لم يغنوا فيها" :

أي لم يقيموا فيها - أي في ديارهم - وليس

معناها يغتنوا وتكثر أموالهم

التوبة

٣١) "ولكنهم قوم يفرقون" :

أي يخافون ؛ من الفَرَق وليس من الفُرقة .

هود

٣٢) "ويتلوه شاهدٌ منه" :

أي يتبعه وليس من التلاوة .

يوسف

٣٣) "اقتلوا يوسف أو اطرحوه أرضاً" :

أي ألقوه في أرض بعيدة وليس إيقاعه على الأرض

يوسف

٣٤) "فجاءت سيارة" :

السيارة نفرٌ من المارة المسافرين

النحل

٣٥) "أيمسكه على هون أم يدسه في التراب" :

أي يبقيها حية على هوان وذل وليس على "مهل"٠

النحل

٣٦) "أن لهم النار وأنهم مفرَطون" :

أي متروكون منسيون في النار ، وليس من التفريط والإهمال .

الإسراء

٣٧) "فإذا جاء وعد الآخرة" :

أي وعد الإفساد الثاني لبني اسرائيل ،
وليس المقصود به وعد يوم القيامة .

الحج

٣٨) "فإذا وجبت جنوبها" :

أي سقطت جنوبها بعد نحرها "أي الإبل"
وليس الوجوب الذي بمعنى الإلزام .

النور

٣٩) "ليس عليكم جناح أن تدخلوا بيوتاً غير مسكونة فيها متاع لكم" :

المتاع أي الانتفاع والتمتع والمصلحة
وليس المراد بها الأغراض أو"العفش" ، وذلك كدور الضيافة .

النور

٤٠) "وليضربن بخمرهن على جيوبهن" :

الجيوب أي فتحات صدورهن ، فينسدل الخمار من الوجة إلى أن يغطي الصدر.



يتبع باذن الله تعالى



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شيماء27
مشرف سابق
مشرف سابق
avatar

عدد المساهمات : 1708
تاريخ التسجيل : 30/06/2010
العمر : 35

مُساهمةموضوع: رد: الفاظ في كتاب الله يفهمها البعض فهما خاطئا   الخميس 25 أبريل 2013 - 12:10


الشعراء

٤١) "وتتخذون مصانع لعلكم تخلدون" :

المصانع هنا أي القصور والحصون ،
وليست المصانع المعروفة الآن .

القصص

٤٢) "ولقد وصلنا لهم القول" :

أي بيّنا وفصلنا القرآن ، وليس المراد إيصاله إليهم .

سبأ

٤٣) "وأنى لهم التناوش من مكان بعيد" :

أي التناول والمعنى : كيف لهم تناول الإيمان وهم في الآخرة،
وليس التناوش من المناوشة أي الاشتباك والإقتتال .

الشورى

٤٤) "أو يزوجهم ذكراناً وإناثا" :

أي يهب من يشاء أولاداً منوعين "إناث وذكور" ، وليس معناه يُنكحهم .

الانشقاق

٤٥) "وأذنت لربها وحقت" :
أي سمعت وانقادت وخضعت ، وليس الإذن من السماح .

الجن

٤٦) "وأنه تعالى جد ربنا" :

أي تعالت عظمة ربنا وجلاله وغناه ، لا كما يتبادر تنزّه الله وتقدس .

المدثر

٤٧) "لواحة للبشر"

أي محرقة للجلد مسودة للبشرة - أي نار جهنم - وليس معناها هنا أنها تلوح للناس وتبرز لهم .

الإنسان

٤٨) "وسبحه ليلاً طويلا" :

أي صلّ له ، وليس معناها ذكر اللسان .

الدخان

٤٩) "أن أدوا إلي عباد الله"

أي سلّم إلي يافرعون عباد الله من بني اسرائيل كي يذهبوا معي ،
وليس معناها اعطوني ياعباد الله

الرحمن

٥٠) "خلق الإنسان من صلصال" :

أي الطين اليابس الذي يسمع له صلصلة ، وليس الصلصال المعروف .

الرحمن

٥١) وله الجوار المنشآت في البحر كالأعلام :

الأعلام هي الجبال ، أي تسير السفن في البحر كالجبال ، وليس كالرايات .

البقرة : 207

52" يشري نفسه " :

أي يبيعها ، فكلمة "يشري" في اللغة العربية تعني "يبيع" ,
بخلاف كلمة يشتري ، كما أن يبتاع تعنى يشتري بخلاف كلمة يبيع .
ومثله قوله تعالى"ولبئس ما شروا به أنفسهم"
وقوله:"فليقاتل الذين يشرون الحياة الدنيا بالآخرة" أي يبيعون .


البقرة : 219

53) "يسألونك ماذا ينفقون قل العفو" :

العفو هنا هو الفضل والزيادة ، أي أنفقوا مما فضل وزاد عن قدر الحاجة من أموالكم ،
وليس العفو أي التجاوز والمغفرة .

النساء : 40

54) "إن الله لا يظلم مثقال ذرة" :

الذرة هي النملة الصغيرة , وليس المراد بها ذرة "جون دالتون" الذرة النووية
كما قد يتوهم البعض، وإن صح المعنى .

النساء : 101

55) "إن خفتم أن يفتنكم الذين كفروا" :

أي إن خفتم أن يعتدوا عليكم فيجوز لكم قصر الصلاة ،
وليس يفتنكم أي يضلوكم عن دينكم .

المائدة : 19

56) "على فترة من الرسل" :

الفترة هنا بمعنى الفتور وليس المدة ، وذلك أن بين محمد وعيسى عليهما الصلاة والسلام
قرابة الستمائة سنة وهي مدة فتور وانقطاع من الوحي ،
فالفترة تعني : سكون بعد حركة .


الأنعام : 8

57) " لقضي الأمر ثم لا ينظرون" :

أي لا يؤخرون أو ويُمهلون ، وليس من النظر أي الرؤية .

الأعراف : 57

58) "حتى إذا أقلّت سحابا ثقالاً" :

أي حملت سحاباً ، وليس أقلت من التقليل .

الأعراف : 130

59) "ولقد أخذنا آل فرعون بالسنين ونقص من الثمرات" :

بالسنين أي بالقحط والجدوب
وليس المراد بالسنين : الأعوام أي المدة المعروفة ،
وقد ابتلاهم الله بها لأن الشدائد ترقق القلوب وتدفع بالرجوع إلى الله والإنابة إليه .


الأنفال : 48

60) "وإذ زين لهم الشيطان أعمالهم وقال لا غالب لكم اليوم من الناس وإني جارٌ لكم" :

جارٌ لكم أي أنا مجيركم وأنتم في ذمتي وحمايتي
وليس المراد أنه جار لهم أي مقيم بجوارهم .

التوبة : 102

61) "عسى الله أن يتوب عليهم" :

عسى في اللغة العربية للطمع في قرب الشي وحصوله فهي من أفعال المقاربة
كقولك : عسى أن يأتي محمد ،
أما عسى من الله تعالى فهي للإيجاب وتحقق الوقوع كهذه الآية ،
قال عمر بن علي في اللباب :" اتفق المفسرون على أن كلمة عسى من الله واجب:
لأنه لفظ يفيد الإطماع ، ومن أطمع إنساناً في شيء
ثم حرمه كان عاراً والله تعالى أكرم من أن يطمع واحداً في شيء ثم لا يعطيه " .





يتبع باذن الله تعالى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سامية جمال
مشرف سابق
مشرف سابق
avatar

عدد المساهمات : 902
تاريخ التسجيل : 20/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: الفاظ في كتاب الله يفهمها البعض فهما خاطئا   السبت 27 أبريل 2013 - 19:10



جميل جدا شيماء

وموضوع قيم ومفيد لنا

جزاكِ الله كل الخير على هذا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زينب محمد حامد محمد
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد المساهمات : 112
تاريخ التسجيل : 26/03/2013

مُساهمةموضوع: رد: الفاظ في كتاب الله يفهمها البعض فهما خاطئا   السبت 27 أبريل 2013 - 20:49

إن شاء فى ميزان حسناتك أستاذة/ شيماء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ولاء سمير محمد احمد
عضو برونزي
عضو برونزي


عدد المساهمات : 221
تاريخ التسجيل : 30/03/2013

مُساهمةموضوع: رد: الفاظ في كتاب الله يفهمها البعض فهما خاطئا   الإثنين 1 يوليو 2013 - 12:06

ممتاز ياشيماء بارك الله فيكي وجزاكي الله خيراوجعله في ميزان حسناتك ان شاء الله
لا اله الا الله محمدرسول الله
سبحان الله والحمد لله والله اكبر
اللهم صلي علي محمد وعلي ال محمد كما صليت علي ابراهيم وعلي ال ابراهيم وبارك علي محمد وعلي ال محمد كما باركت علي ابراهيم وعلي ال ابراهيم عددماكان وعددمايكون وعددالحركات والسكون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هدى محمد منصور
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 52
تاريخ التسجيل : 10/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: الفاظ في كتاب الله يفهمها البعض فهما خاطئا   الأربعاء 6 نوفمبر 2013 - 16:17

ماشاء الله -الله اكبر فعلا العلم نور بارك الله فيكى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفاظ في كتاب الله يفهمها البعض فهما خاطئا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور ياسر عبدالله :: العلوم الدينية :: العلوم الدينية :: علوم القرآن الكريم-
انتقل الى: