منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي








منتدى الدكتور ياسر عبدالله

إسلامـــــــي - تربـــــــــوي - تعليـــــــمي - إجتماعــــــي- تكنولوجـــــــي
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الفتاوى(أكتب سؤالك وأنتظر الاجابة)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جمهورية السيد محمد
عضو فعال
عضو فعال


عدد المساهمات : 35
تاريخ التسجيل : 01/03/2014

مُساهمةموضوع: الفتاوى(أكتب سؤالك وأنتظر الاجابة)   السبت 15 مارس 2014 - 21:14

ماحكم قرأة الورد القرانى أثناءالحيض
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاطمة حمدى حسن
المشرف المميز
المشرف المميز
avatar

عدد المساهمات : 3144
تاريخ التسجيل : 21/02/2013
العمر : 34

مُساهمةموضوع: رد: الفتاوى(أكتب سؤالك وأنتظر الاجابة)   الثلاثاء 25 مارس 2014 - 12:36

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أختى جمهورية ...
لقد بحثت لكى على الإجابة وأنا عارفاها ولكن حتى تكون من ثقة أكتر ووجدت الإجابة فى كتاب ( تنبيهات على أحكام الحيض تختص بالمؤمنات ) للشيخ العلامة صالح بن فوزان عليه رحمة الله من كبار علماء السعودية وهى كالاّتى :-
(( يحرم على الحائض مس المصحف من غير حائل لقوله تعالى : " لا يمسه إلا المطهرون " ولما فى الكتاب الذى كتبه رسول الله " صل الله عليه وسلم " لعمرو بن حزم : ( لا يمس المصحف إلا طاهر ) .
وقال شيخ الإسلام بن تيمية عليه رحمة الله : مذهب الأئمة الأربعة أنه لا يمس المصحف إلا طاهر .
وأما قراءة القراّن للحائض من غير مس المصحف فهى محل خلاف بين أهل العلم والأحوط أنها لا تقرأ القراّن إلا عند الضرورة كما إذا خشيت نسيانه والله أعلم .
ولا بأس أن تأتى الحائض بالأذكار الشرعية من التهليل والتكبير والتسبيح والأدعية وأن تأتى بالأوراد الشرعية المشروعة فى الصباح والمساء وعند النوم والإستيقاظ ولا بأس أن تقرأ فى كتب العلم كالتفسير والحديث والفقه ) .
وعليه حبيبتى بإختصار ولكن كان لازم من باب أمانة العلم أن اّتى بالنص كاملاً ثم أقول لكى المختصر المفيد بأن : يصرح لكى تقرأ ما حفظتى من القراّن شفهياً دون مس المصحف والمحافظة على أذكار الصباح والمساء والنوم والإستيقاظ وذلك حتى تكون حفظ لكى من الشيطان فى هذه الأوقات التى لا تصلين فيها والقراءة فى كتب التفسير والحديث والعلوم الأخرى المختلفة يارب أكون قدرت أوصلك ما أريد وعذراً لتأخير الرد .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمان عبد الحميد
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 1553
تاريخ التسجيل : 05/03/2012
العمر : 41

مُساهمةموضوع: رد: الفتاوى(أكتب سؤالك وأنتظر الاجابة)   السبت 29 مارس 2014 - 16:21

شكرا اختى فاطمة على اجابتك وعذرا على عدم اجابتى لانشغالى الفترة الماضية

اجابة جيدة وممتازة ولا اظن انى كنت اجيب افضل من ذلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاطمة حمدى حسن
المشرف المميز
المشرف المميز
avatar

عدد المساهمات : 3144
تاريخ التسجيل : 21/02/2013
العمر : 34

مُساهمةموضوع: رد: الفتاوى(أكتب سؤالك وأنتظر الاجابة)   السبت 29 مارس 2014 - 21:02

ربنا يسعدك ياإيمان وشكراً حبيبتى ده بس من ذوقك ووالله أنا جاوبت حتى لا نتأخر عليها ووالله يهمك وراكى فاطمة  Smile Smile .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسماء سليمان
شاعرة المنتدى
شاعرة المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 1206
تاريخ التسجيل : 26/03/2014

مُساهمةموضوع: رد: الفتاوى(أكتب سؤالك وأنتظر الاجابة)   الإثنين 7 أبريل 2014 - 1:22

ماحكم مشاهدة قناة سبيس تون وما الفرق بين افلام الكرتون والافلام الأخري ٠
انا بصراحه لا اشاهد ابدا افلام أومسلسلات ولكن الكرتون اشاهده فما حكم ذلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاطمة حمدى حسن
المشرف المميز
المشرف المميز
avatar

عدد المساهمات : 3144
تاريخ التسجيل : 21/02/2013
العمر : 34

مُساهمةموضوع: رد: الفتاوى(أكتب سؤالك وأنتظر الاجابة)   الإثنين 7 أبريل 2014 - 1:40

أنا بحثت لكى عن الإجابة ووجدتها فى موقع الدكتور العريفى ربى يجزيه عنا كل خير .
السؤال:-
ما حكم مشاهده أفلام الكرتون التي تبث في قناة " سبيس تون " Speace toon على سبيل المثال : " كابتن ماجد " و " توم وجيري " ( القط والفار) سواء للصغار أو الكبار ؟ . وجزاكم الله خيراً .

الجواب:-

الحمد لله
هذه القناة تشتمل على منكرات كثيرة ، وفيها مفاسد متعددة ، ويبدأ تضليلها للمسلمين من اسمها " الإنجليزي " ، ثم يبدأون بعدها ببث منكراتهم وفسادهم في عقول الصغار والكبار ، ولذا لا يحل لولي أمرٍ أن يمكِّن أولاده من مشاهدتها ؛ لما لها من تأثير سيء على عقائد من يشاهدها ، وعلى سلوكهم ، ومن المفاسد والمنكرات التي فيها :-
1. الرسم باليد .
2. الموسيقى .
3. العري واللبس الفاضح ، كألبسة اللاعبين ، والمصارعين ، والسابحين ، والإناث عموماً .
4. العشق ، والحب ، والجريمة ، وغيرها من معاني وأخلاق السوء والشر .
أ. قال الأستاذ نزار محمد عثمان : إن من أكثر الموضوعات تناولاً في الرسوم المتحركة : الموضوعات المتعلقة بالعنف والجريمة ، ذلك أنها توفر عنصري الإثارة والتشويق اللَّذَيْن يضمنا نجاح الرسوم المتحركة في سوق التوزيع ، ومن ثم يرفع أرباح القائمين عليها ، غير أن مشاهد العنف والجريمة لا تشد الأطفال فحسب ، بل تروّعهم ، " إلا أنهم يعتادون عليها تدريجيّاً ، ومن ثم يأخذون في الاستمتاع بها وتقليدها ، ويؤثر ذلك على نفسياتهم ، واتجاهاتهم التي تبدأ في الظهور بوضوح في سلوكهم حتى في سن الطفولة ، الأمر الذي يزداد استحواذاً عليهم عندما يصبح لهم نفوذ في الأسرة والمجتمع " ... .
يقول الدكتور عبد الوهاب المسيري : " فقصص " توم وجيري " تبدو بريئة ، ولكنها تحوي دائماً صراعاً بين الذكاء والغباء ، أما الخير والشر : فلا مكان لهما ، وهذا انعكاس لمنظومة قيمية كامنة وراء المنتج .
من مقاله " الرسوم المتحركة وأثرها على تنشئة الأطفال " .
ب. وفي موسوعته عن " اليهودية " قال الدكتور عبد الوهاب المسيري – أيضاً - :
أثبتت إحدى الدراسات أن أفلام " توم وجيري " هي أكبر آلية نقل فكرة حسم المشاكل عن طريق العنف للأطفال .
انتهى
ج. وقد جاء في أفلام كرتونية مشهورة أنهم جعلوا السارق ، والملاحِق للنساء ، والمتحرش بهنَّ رجلاً ضخماً له لحية ! ، ومن المعلوم أن اللحية شعار المسلمين ، ولا يخفى وجه جعلهم الشر متجسداً في هذه الصورة .
د. وفي الفيلم الكرتوني " كابتن ماجد " – والذي جاء ذِكره في السؤال - يصوَّر حضور الفتيات للمباريات ، وما فيه من تشجيع للاعبين ، ويصاحب ذل، والصراخ ، والمعانقة بين الذكور والإناث حال تسجيل الهدف ، وتجد الفتاة تلاحق لاعبها المفضل عندها ، وتقدم له هدية تعبيراً عن محبتها ، ويقبِّلها ذلك اللاعب ! .
فماذا يمكن أن يتعلم من هذا فتياننا وفتياتنا ؟! إنها الوقاحة ، وقلة الأدب ، والعشق ، والحب ، وجعل قدوة لها من اللاعبين تحبه وتتعلق به ، وهكذا تُغرس المعاني الفاسدة في أذهانهم ، وتتحول إلى واقع عملي في سلوكهم .
5. الخطر على العقيدة ، ويتمثل ذلك في تلك الرسوم في صور كثيرة ، منها :
أ. تصوير الرب تعالى – عياذاً بالله – في صورة بشعة في السماء يحكم بين المتخاصمين ، وهذا موجود في بعض حلقات " توم وجيري " الواردة في السؤال .
ب. تصوير الرب في صورة بشعة أيضاً ، ينظر بمنظار في الأرض كلها من السماء ! وينزل لنصرة المظلوم ! ويستطيع التحكم بالأمطار ، والرياح ، والبراكين ! ، وهذا في حلقات " ميكي ماوس " ، وجعله " فأراً " و في السماء لا يخفى على عاقل سبب فعلهم هذا .
ج. قال الأستاذ نزار محمد عثمان : " وللتدليل على ذلك : نذكر مثال الرسوم المتحركة الشهيرة التي تحمل اسم " آل سيمسونز The Simpsons لصاحبها مات قرونينق Matt Groening ، الذي صرّح أنه يريد أن ينقل أفكاره عبر أعماله بطريقة تجعل الناس يتقبلونها ، وشرع في بث مفاهيم خطيرة كثيرة في هذه الرسوم المتحركة منها : رفض الخضوع لسلطة الوالدين ، أو الحكومة ، الأخلاق السيئة والعصيان هما الطريق للحصول على مركز مرموق ، أما الجهل فجميل ، والمعرفة ليست كذلك ، بيد أن أخطر ما قدمه هو تلك الحلقة التي ظهر فيها الأب في العائلة Homer Simpson وقد أخذته مجموعة تسمي نفسها " قاطعي الأحجار " !! عندما انضم لهم الأب ، وجد أحد الأعضاء علامة في الأب رافقته منذ ميلاده ، هذه العلامة جعلت المجموعة تقدسه ، وتعلن أنه الفرد المختار ، ولأجل ما امتلكه من قوة ومجد : بدأ Homer Simpson يظن نفسه أنه الرب حتى قال : " من يتساءل أن هناك ربّاً ، الآن أنا أدرك أن هناك ربّاً ، وأنه أنا !! " " .
من مقاله " الرسوم المتحركة وأثرها على تنشئة الأطفال " .
6. السخرية من العرب والمسلمين .
قال الأستاذ نزار محمد عثمان : " ومثال ذلك : بعض حلقات برنامج الرسوم المتحركة المعروف باسم " سكوبي دو " " Scobby Doo " ، والمملوك لـ William Hanna و Joseph Barbera اللَّذين طبّقت شهرتهما الآفاق بعد نجاح رسومهما المتحركة " توم أند جيري " ، في إحدى الحلقات " يفاخر ساحر عربي مسلم عندما يرى سكوبي بقوله : " هذا ما كنت أنتظره تماماً ، شخصٌ أمارس سحري الأسود عليه " ، ويبدي الساحر المسلم رغبته في تحويل سكوبي إلى قرد ، لكن السحر ينقلب على الساحر ويتحول الساحر نفسه إلى قرد ، ويضحك سكوبي وهو يتحدث مع نفسه قائلاً : " لا بد أن ذلك الساحر المشوش ندم على تصرفاته العابثة معنا " ، ومرة أخرى في حلقة سكوبي دو تقوم مومياء مصرية بمطاردة سكوبي ورفاقه ، ويرتابون في أن المومياء نفسها حولت صديقهم الدكتور نسيب - العربي المسلم - إلى حَجر ، وفي النهاية يستميل سكوبي المومياء ويلقي بها في إحدى شباك كرة السلة ، ولكن عندما يكشف النقاب عن المومياء يجد أنها - لدهشة سكوبي - لم تكن مومياء بل الدكتور نسيب نفسه الذي أراد سرقة قطعة عملة ثمينة من سكوبي متنكراً في زي مومياء ، أي : أن سكوبي يريد إنقاذ مسلم يود سرقته ، لقد بلغ المسلم هذا الحد من الرداءة " " .
من مقاله " الرسوم المتحركة وأثرها على تنشئة الأطفال " .
قال علماء اللجنة الدائمة :
لا يجوز بيع ولا شراء ولا استعمال أفلام الكرتون ؛ لما تشتمل عليه من الصورة المحرمة ، وتربية الأطفال تكون بالطرق الشرعية ، من التعليم ، والتأديب ، والأمر بالصلاة ، والرعاية الكريمة .
الشيخ عبد العزيز بن باز ، الشيخ عبد العزيز آل الشيخ ، الشيخ صالح الفوزان ، الشيخ بكر أبو زيد .
" فتاوى اللجنة الدائمة " 2 ( 1 / 323 ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد حسن ضاحى
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 24/01/2014

مُساهمةموضوع: رد: الفتاوى(أكتب سؤالك وأنتظر الاجابة)   الخميس 17 أبريل 2014 - 20:21

السلام عليكم
اخى فى الصف الثانى الاعدادى ولا يريد الذهاب للمدرسه ولا يريد علاما وقد حاولنا معه اكثر من مره ولكن فى كل مره نتحدث اليه يعاند اكثر
فكيف نتعامل معه فى هذه الحاله؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاطمة حمدى حسن
المشرف المميز
المشرف المميز
avatar

عدد المساهمات : 3144
تاريخ التسجيل : 21/02/2013
العمر : 34

مُساهمةموضوع: رد: الفتاوى(أكتب سؤالك وأنتظر الاجابة)   الخميس 17 أبريل 2014 - 21:01

معرفة الأسباب وراء عدم ذهابه بمعرفتها وحلها أكيد سوف يحدد كيف تتعامل معه مع تجنب الضرب والسب إلى أن تعرفوا الأسباب الحقيقية وراء ذلك ومن ثم يمكن معالجة هذه المشكلة والله أعلى وأعلم معلش ياأحمد دى وجهة نظرى وفى إنتظار إفادة أحسن منى من أهل الخبرة ولكن زى ما قلت لك مهم جداً معرفة الأسباب لمعاجتها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جمهورية السيد محمد
عضو فعال
عضو فعال


عدد المساهمات : 35
تاريخ التسجيل : 01/03/2014

مُساهمةموضوع: الفتاوى(أكتب سؤالك وأنتظر الاجابة)   الخميس 29 مايو 2014 - 10:39

ما حكم الشرع فى مقرأتنامن حيث انها لم تردعن الرسول (صلى الله عليه وسلم)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جمهورية السيد محمد
عضو فعال
عضو فعال


عدد المساهمات : 35
تاريخ التسجيل : 01/03/2014

مُساهمةموضوع: رد: الفتاوى(أكتب سؤالك وأنتظر الاجابة)   الإثنين 2 يونيو 2014 - 10:38

ما حكم الشرع فى المقرأة الأسبوعية لختم القرآن الكريم (مقرأة المنتدى)
هل صحيح هى بدعة ولم ترد عن النبى (صلى الله عليه وسلم) ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد السيد
نائب المديرالعام
نائب المديرالعام
avatar

عدد المساهمات : 5731
تاريخ التسجيل : 19/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: الفتاوى(أكتب سؤالك وأنتظر الاجابة)   الثلاثاء 3 يونيو 2014 - 12:13



((من سن سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة))

هذا الحديث صحيح، وهو يدل على شرعية إحياء السنن والدعوة إليها والتحذير من البدع والشرور

لأنه صلى الله عليه وسلم يقول: ((من سن في الإسلام سنة حسنة كان له أجرها وأجر من عمل بها من بعده

لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا، ومن سن في الإسلام سنة سيئة كان عليه وزرها ووزر من عمل بها

من بعده لا ينقص ذلك من أوزارهم شيئا)) خرجه مسلم في صحيحه.

ومثل هذا الحديث ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:

((من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ومن دعا

إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا))

وهكذا حديث أبي مسعود الأنصاري رضي الله عنه، يقول النبي صلى الله عليه وسلم:

((من دل على خير فله مثل أجر فاعله)) خرجهما مسلم في صحيحه.


وأعتقد أننا هنا في مقرأة المنتدى لانجتمع على ضلالة ولم نجتمع للقراءة على المقابر

كما أننا لم نجتمع في مكان واحد رجال وسيدات ولايرى أي منا الآخر ولا يسمع صوته

كما أن الخطأ في المقرأة الجماعية في مكان واحد هو الشوشرة أثناء القراءة

وهنا لم يحدث ذلك ونيتنا خالصة لوجه الله

والله أعلى وأعلم

ومن يشك في ذلك فكل ماعليه

هو عدم المشاركة معنا في المقرأة




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dryasser73islam.ahlamountada.com
جمهورية السيد محمد
عضو فعال
عضو فعال


عدد المساهمات : 35
تاريخ التسجيل : 01/03/2014

مُساهمةموضوع: رد: الفتاوى(أكتب سؤالك وأنتظر الاجابة)   الخميس 5 يونيو 2014 - 17:05

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخ الفاضل الاستاذ خالد جزاك الله
خيراًعلى الافادة وسؤالى هذا ليس
عن عدم اقتناع منى بالمقرأة الكريمة
وانما سأله لى بعض الناس واجبت
بأجابة مماثلة ولكن قيل لى تأكدى من ذلك
حتى تفيدى وتستفيدى لأن ذلك لم يرد عن النبى
(صلى الله عليه وسلم) أما أنا فسعيدة جداًبذلك
والله أسأل أن يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال
وأن يجعل المقرأة المباركة فى ميزان حسنات
جميع المشاركين فيها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفتاوى(أكتب سؤالك وأنتظر الاجابة)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور ياسر عبدالله :: العلوم الدينية :: العلوم الدينية :: الفتاوى ( أُكتب سؤالك وأنتظر الإجابة )-
انتقل الى: