منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور ياسر عبدالله

إسلامـــــــي - تربـــــــــوي - تعليـــــــمي - إجتماعــــــي- تكنولوجـــــــي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ما حكمة تقديم السمع على البصر في القرآن؟

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أحمد سلامه
مشرف سابق
مشرف سابق
أحمد سلامه


عدد المساهمات : 1609
تاريخ التسجيل : 18/05/2010
العمر : 39

ما حكمة تقديم السمع على البصر في القرآن؟ Empty
مُساهمةموضوع: ما حكمة تقديم السمع على البصر في القرآن؟   ما حكمة تقديم السمع على البصر في القرآن؟ Icon_minitimeالثلاثاء 15 يونيو 2010 - 22:52

ما حكمة تقديم السمع على البصر في القرآن ؟

الإنسان حين يفقد بصره يفقد كل شيء، يعيش في ظلام دائم،

لا يرى شيئًا على وجه الإطلاق، يصطدم بكل شيء،

ولكن حين يفقد سمعه فإنه يرى، وحينئذ تكون المصيبة أهون،

ولكن الله -سبحانه وتعالى- حين يذكر السمع

يقدمه دائمًا على البصر.
إن هذا من إعجاز القرآن الكريم، لقد فضل الله -سبحانه وتعالى-

السمع على البصر؛ لأنه أول ما يؤدي وظيفته في الدنيا،

لأنه أداة الاستعداء في الآخرة؛ فالأذن لا تنام أبدًا.

إن السمع أول عضو يؤدي وظيفته في الدنيا،

فالطفل ساعة الولادة يسمع عكس العين فإنها لا تؤدي مهمتها

لحظة مجيء الطفل إلى الدنيا، فكأن الله -سبحانه وتعالى-

يريد أن يقول لنا: إن السمع هو الذي يؤدي مهمته أولاً،

فإذا جئت بجوار طفل ولد منذ ساعات،

وأحدثت صوتًا مزعجًا فإنه ينزعج ويبكي،

ولكنك إذا قربت يدك من عين الطفل بعد الميلاد مباشرة فإنه لا يتحرك،

ولا يحس بالخطر، هذه واحدة، وإذا نام الإنسان،

فإن كل شيء يسكن فيه إلا سمعه،

إنك إذا أردت أن توقظ النائم ووضعت يدك قرب عينيه فإنه لا يحس،

ولكنك إذا أحدثت ضجيجًا بجانب أذنه فإنه يقوم من نومه فزعًا،

هذه الثانية. أما الثالثة فهي أن الأذن هي الصلة بين الإنسان والدنيا،

فالله -سبحانه وتعالى- حين أراد أن يجعل أهل الكهف

ينامون مئات السنين قال جل من قائل سبحانه:

]فَضَرَبْنَا عَلَى آذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَدًا[

[الكهف: 11].

ومن هنا عندما تعطل السمع استطاعوا النوم مئات السنين

دون أي إزعاج، ذلك أن ضجيج الحركة في النهار يمنع الإنسان

النوم العميق، وسكونها بالليل يجعله ينام نومًا عميقًا،

وهي لا تنام ولا تغفل أبدًا.

على أن هناك شيئًا آخر نلاحظه، هو أن الله -سبحانه وتعالى-

يأتي بكلمة السمع مفردة دائمًا، وكلمة الأبصار مجموعة،

يقول الله -سبحانه وتعالى- في سورة فصلت:

]وَمَا كُنتُمْ تَسْتَتِرُونَ أَنْ يَشْهَدَ عَلَيْكُمْ سَمْعُكُمْ وَلا أَبْصَارُكُمْ وَلا جُلُودُكُمْ

وَلَكِن ظَنَنتُمْ أَنَّ اللَّهَ لا يَعْلَمُ كَثِيرًا مِّمَّا تَعْمَلُونَ[.

(22- فصلت)

لماذا تأتي كلمة السمع مفردة، وكلمة البصر مجموعة؟

مع أنه كان يمكن أن يقول: أسماعكم وأبصاركم،

وكان من المنطقي أن يكون هناك سمع وبصر، أو أسماع وأبصار،

ولكن الله -سبحانه وتعالى- بهذا التعبير الدقيق أراد أن يكشف

لنا دقة القرآن الكريم، فالبصر حاسة يتحكم فيها الإنسان بإرادته،

فأنا أستطيع أن أبصر ولا أبصر، وأستطيع أن أغمض عيني

عما لا أريد أن أراه، أو أدير وجهي أو أدير عيني بعيدًا

عن الشيء الذي أريد أن أتجاهله

ولكن الأذن ليس لها اختيار في أن تسمع أو لا تسمع،

فأنت في حجرة يتكلم فيها عشرة أشخاص تصل أصواتهم جميعًا

إلى أذنيك، سواء أردت أو لم ترد، أنت تستطيع أن تدير بصرك

فترى منهم من تريد أن تراه ولا ترى من لا تريد رؤيته، ولكنك

لا تستطيع أن تسمع ما تريد أن تسمعه، ولا تسمع ما لا تريده،

قد تتجاهله وتحاول أن تبدو وكأنك لم تسمعه، ولكنه يصل إلى

أذنيك سواء أردت أو لم ترد، إذن.. فالأبصار تتعدد، أنا أرى هذا،

وأنت ترى هذا، وثالث يرى هذا، إلى آخر تعدد الأبصار،

وإنسان يغمض عينيه فلا يرى شيئًا، ولكن بالنسبة للسمع

فنحن جميعًا ما دمنا جالسين في مكان واحد،

فكلنا نسمع نفس الشيء، ومن هنا اختلف البصر،

ولكن توحّد السمع، كل واحد له بصر، ينظر به إلى المكان

الذي يريده، ولكننا كلنا نتوحد في السمع فيما نريد

وما لا نريد أن نسمع، ومن هنا جاءت كلمة الأبصار،

بينما توحدت كلمة السمع، ولم تأت كلمة الأسماع،

على أن الأذن مفضلة على العين، لأنها لا تنام،

والشيء الذي لا ينام أرقى في الخلق من الشيء الذي ينام،

فالأذن لا تنام أبدًا منذ ساعة الخلق، إنها تعمل منذ الدقيقة الأولى للحياة،

بينما باقي أعضاء الجسم بعضها ينتظر أيامًا وبعضها ينتظر سنوات.

والأذن لا تنام، فأنت حين تكون نائمًا تنام كل أعضاء جسمك،

ولكن الأذن تبقى متيقظة، فإذا أحدث أحد صوتًا بجانبك وأنت نائم

قمت من النوم على الفور، ولكن إذا توقفت الأذن عن العمل

فإن ضجيج النهار وأصوات الناس وكل ما يحدث في هذه الدنيا

من ضجيج لا يوقظ النائم؛ لأن آلة الاستدعاء وهي الأذن معطلة..

كما أن الأذن هي آلة الاستدعاء يوم القيامة حين يُنفخ في الصور.

والعين تحتاج إلى نور حتى ترى، تنعكس الأشعة على الأشياء،

ثم تدخل إلى العين فترى، فإذا كانت الدنيا ظلامًا فإن العين لا ترى،

ولكن الأذن تؤدي مهمتها في الليل والنهار، في الضوء والظلام،

والإنسان متيقظ، والإنسان نائم، فهي لا تنام أبدًا ولا تتوقف أبدًا.

سبحان القادر علي كل شئ .


المصدر : الشيخ الشعراوي - يرحمه الله



عدل سابقا من قبل أحمد سلامه في الأحد 7 أغسطس 2011 - 2:00 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
barud2001
عضو فعال
عضو فعال
barud2001


عدد المساهمات : 42
تاريخ التسجيل : 10/06/2010

ما حكمة تقديم السمع على البصر في القرآن؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما حكمة تقديم السمع على البصر في القرآن؟   ما حكمة تقديم السمع على البصر في القرآن؟ Icon_minitimeالثلاثاء 15 يونيو 2010 - 23:29

جزاك الله خيرا على هذا الموضوع يا استاذ احمد وربنا يجعله فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هبة الله
مشرف
مشرف
هبة الله


عدد المساهمات : 2310
تاريخ التسجيل : 23/05/2010

ما حكمة تقديم السمع على البصر في القرآن؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما حكمة تقديم السمع على البصر في القرآن؟   ما حكمة تقديم السمع على البصر في القرآن؟ Icon_minitimeالأربعاء 16 يونيو 2010 - 0:35

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك يا أخي أفادكم الله .
حقا له سبحانه وتعالي في خلقه شئون . كل شئ عنده بمقدار .
سبحانه وتعالي في خلقه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dr.office
عضو سوبر
عضو سوبر
dr.office


عدد المساهمات : 166
تاريخ التسجيل : 19/05/2010

ما حكمة تقديم السمع على البصر في القرآن؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما حكمة تقديم السمع على البصر في القرآن؟   ما حكمة تقديم السمع على البصر في القرآن؟ Icon_minitimeالأربعاء 16 يونيو 2010 - 1:03

السلام عليكم
موضوع أكثر من رائع وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dr-agc
عضو جديد
عضو جديد
dr-agc


عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 15/06/2010

ما حكمة تقديم السمع على البصر في القرآن؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما حكمة تقديم السمع على البصر في القرآن؟   ما حكمة تقديم السمع على البصر في القرآن؟ Icon_minitimeالأربعاء 16 يونيو 2010 - 1:32

السلام عليكم
افادكم الله
زادكم الله ايمانا ونورا وعلما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما حكمة تقديم السمع على البصر في القرآن؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» استراق الجن السمع
» (4)غض البصر
» فوائد غض البصر
» 17 فائدة لـ : غض البصر
» فوائد غض البصر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور ياسر عبدالله :: الاعجاز العلمي في القرآن والسنة :: الاعجاز العلمي في القرآن والسنة :: الاعجاز العلمي في القرآن الكريم-
انتقل الى: