منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور ياسر عبدالله

إسلامـــــــي - تربـــــــــوي - تعليـــــــمي - إجتماعــــــي- تكنولوجـــــــي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الدبلومة الخاصة قسم أصول تربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خالد السيد
نائب المديرالعام
نائب المديرالعام
خالد السيد


عدد المساهمات : 5741
تاريخ التسجيل : 19/05/2010

الدبلومة الخاصة قسم أصول تربية Empty
مُساهمةموضوع: الدبلومة الخاصة قسم أصول تربية   الدبلومة الخاصة قسم أصول تربية Icon_minitimeالثلاثاء 31 مارس 2015 - 13:13

العام الدراسي 2014 / 2015
الدبلومة الخاصة - قسم أصول التربية




إنتهت المحاضرات الخاصة بمنهج أصول التربية يوم الإثنين 2015/3/30




والمقرر هو 


1-التربية والفلسفة البراجماتية 


2- التربية والفلسفة المثالية 


3- التربية والفلسفة الواقعية 


4- التربية والفلسفة الطبيعية 


5- التربية والولاء الوطنى




والمحذوف الفصل الرابع والسابع


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وتم الإنتهاء أيضاً من مادة مناهج البحث


المقرر من بدايه الكتاب الى صفحه 99
وامتحان الشفوى هيكون فى الفصل الاول


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 وامتحان الشفوى فى القراءات هيكون ترجمه مصطلحات
 من الانجليزى الى اللغه العربيه


عدل سابقا من قبل خالد السيد في الثلاثاء 31 مارس 2015 - 13:33 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dryasser73islam.ahlamountada.com
خالد السيد
نائب المديرالعام
نائب المديرالعام
خالد السيد


عدد المساهمات : 5741
تاريخ التسجيل : 19/05/2010

الدبلومة الخاصة قسم أصول تربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدبلومة الخاصة قسم أصول تربية   الدبلومة الخاصة قسم أصول تربية Icon_minitimeالثلاثاء 31 مارس 2015 - 13:28

بالنسبة للمواد الاختيارى للدبلومه الخاصه ( قسم اصول التربيه )


1- تربيه اخلاقيه د/ عبد الناصرخليل

-بالنسبه للتربيه الاخلاقيه الماده علميه شيقه وجميله 

بس الماده تقيله فى استشهاد بالقران والحديث والسنه


2-اقتصاديات التعليم د/ رشاد ابو المجد

اما بالنسبه لا قتصاديات التعليم ماده بسيطه وكم فيها قليل

ودكاتره الاتنين كويسين وبيعطوا تقدير كويس 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



قسم الصحه النفسيه

 1-مراهقه ومشكلاتها د/ صلاح صالح

- بالنسبه للمراهقه ومشكلاتها ماده كويسه بس كم فيها كبير



2- طفوله ومشكلاتها د/ احمد مختار

- بالنسبه للطفوله ومشكلاتها كم الماده فيها صغير 

والدكتورين كويسين وبيعطوا تقدير كويس



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قسم علم النفس التربوى

 1- سيكولوجية الفئات الخاصه د/ احمد الغول

 ماده علميه كبيره



2-علم نفس التربوى د/ ياسر عبد الله

 ماده علميه قليله ومحدوده

والله ولى التوفيق 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dryasser73islam.ahlamountada.com
خالد السيد
نائب المديرالعام
نائب المديرالعام
خالد السيد


عدد المساهمات : 5741
تاريخ التسجيل : 19/05/2010

الدبلومة الخاصة قسم أصول تربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدبلومة الخاصة قسم أصول تربية   الدبلومة الخاصة قسم أصول تربية Icon_minitimeالثلاثاء 31 مارس 2015 - 13:55

أسئلة الحاسب الآلي لقسم أصول التربية ولقسم الصحة النفسية



1- قارن بين المكونات المادية والبرامج والبرامج التعليمية؟


2-ماهى انواع الحاسب ؟

3- قارن بين انواع الحاسب؟

4- ماهى العوامل التى يتوقف عليها شراء الحاسب؟

5- ماهى مكونات الحاسب ؟ ونكتب تحت كل مكون سطرين على الاقل

6- ماهى الاجزاء الرئيسية للحاسب الالى؟




7- قارن بين انواع الذاكرة ؟


8- مامعنى bit,byte,kilobyte؟ ومالعلاقه بينهما اى العلاقة مابين اصغر واكبر وحدة؟

10- مالفرق بين شبكة wan , lan؟

11- مامعنى انترنت؟

12-وماهى محركات البحث .وكيفية البحث فيها؟

13- دورة اعداد برامج التعليمية؟

14- كيف تستفيد من الحاسب الالى كمعلم؟

15- معايير وخصائص البرنامج التعليمى الجيد؟

16-خطوات تشغيل الحاسب الالى ؟

17- ماهى الخطوات المألوفة فى غلق الجهاز؟




18- كيف يمكن عرض المعلومات الاساسية لنظام الحاسب؟


19- كيف يمكن عرض المواصفات سطح المكتب؟

20- كيف يمكن استخدام نظام التعليمات؟





21- مامعنى كلمةwindows؟


22- مامعنىicon؟

23- مالاجزاء المختلفة لاطار التطبيقات؟

24- كيفية تنظيم الملفات؟

25- عرض خصائص الملف؟

26- كيفية حفظ الملف؟

27- كيفية اعداد برنامج تعليمى بالكمبيوتر؟



28- مجالات استخدام الكمبيوتر؟

29- هل المعلم له دور؟ - وهل المتعلم له دور؟ يجب توضيح هذا الكلام









الاسئلة شاملة الكتاب كله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dryasser73islam.ahlamountada.com
خالد السيد
نائب المديرالعام
نائب المديرالعام
خالد السيد


عدد المساهمات : 5741
تاريخ التسجيل : 19/05/2010

الدبلومة الخاصة قسم أصول تربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدبلومة الخاصة قسم أصول تربية   الدبلومة الخاصة قسم أصول تربية Icon_minitimeالثلاثاء 31 مارس 2015 - 13:56

تلخيص المدرسة الطبيعية 


الفصل الخامس 


التربية والفلسفة الطبيعة 


جان جاك روسو 


*العوامل التى اثرت فى حياته الفكرية :


1- ما ورثه من والديه من سمات وصفات 


2- حياة البؤس والشقاء والتشرد وعدم وجود متابعة او رقابة او تربية او توجيه 


3- قوة عاطفته ورقة شعوره اضطرابه النفسى واستهتاره بالقيم السائدة 


4- اتصاله عن طريق القراءة والاطلاع الشخصة بالتراث الفكرى الذى تركه الفلاسفة والعلماء والمربون من مختلف العصور 


5- حركة التنوير والعلم 


*كتاباته :


1- مقالة عن القنون والعلوم 


2- مقالة عن اصل عدم المساواة بين الناس 


3-مقالة عن الاقتصاد السياسى 


4-رسالة كانت فى شكل قصة رومانتكية 


5- العقد الاجتماعى 


6-اميل وهى احسن رسائله التربوية 


7-اعترفاته التى كتبها فى اخر حياته ونشرت بعد وفاته فى الفترة التى بين عام 1782م و 1789م 


بعض افكار روسو التربوية كما شرحها فى كتابه "اميل ":


قسم روسو كتاب اميل الى خمسة كتب :


الكتاب الاول :لماقشة تربية اكيل فى مرحلة طفولته الاولى التى تمتد من الميلاد الى سن الخامسة 


الكتاب الثانى : لمناقشة تربيته من الخامسة الى سن الساعة الثانية عشرة 


الكتاب الثالث: لمناقشته تربيته من الثانية عشرة الى الخامسة عشرة 


الكتاب الرابع : لمناقشة تربيته من الخامسة عشرة الى سن العشرين 


الكتاب الخامس : لمناقشة تربية البنت صوفى ولمناقشة ارائه فى تعليم المراة بصورة عامة 


*المبادئ التربوية العامة فى كتاب اميل :


1- المبدأ الاول :الايمان ببراءة الطفل التامية وخيرته طبيعته : يرى ان الطفل يولد خير واى طرق او تاثير يكون من جانب البيئة 


2-المبدأ الثانى : الاعلاء من شأن الطبيعة والايمان بوجوب مراعاة قوانينها فى تربية النشئ ويرى ان التربية تسير وفق القوانين الطبيعية واحترام ميول الطفل , واعطاء مساحة من الحرية وهى تساعد على تنمية الشخصية ,تعويد الطفل على الاستقلال والبساطة والتقشف والعبر والاعتماد على النفس وتحمل الالم 


3- المبدأ الثالث :التربية السلبية حتى سن الثانية عشرة تقريبا , التربية التى تسير وفقا لقوانين الطبيعة والتى تخالف فى خصائصها التربية التقليدية ,لانه يعتمد على الخبرة والممارسة ,الاحتكاك المباشر مع الطبيعة , عدم تلبية كل شئ للطفل حتى لا يكون ضعيف الشخصية , عدم عقاب الطفل الا اذا كان للعقاب نتيجة ,يرى بعدم التدخل المباشر لامور الطفل 


4-المبدأ الرابع : الايمان بان الطفل وخصائصه وميوله وحاجاته الحاضرة , اقامة العملية التربوية فى كل مرحلة على اساس خصائص تلك المرحلة 


5-المبدأ الخامس : ايمان روسو بان الاهداف التى يجب ان تسعى التربية لتحقيقها والمناهج والخبرات التى تساعد على تحقيق هذة الاهداف ,لابد ان تكون الوسائل مناسبة لمراحل النمو , ففى مرحلة الطفولة الاولى التى تمتد من الولادة الى السنة الخامسة ويجب التركيز فى نظره على التربية الجسمية والتربية النفسية ,المرحل الثانية من الطفولة وهى التى تمتد من الخامسة ال الثانية عشرة عند روسو بدا الاهتمام اوسع بتكوين الصفات الخلقية وهى صفة الشجاعة والتعود على التقشف وتحمل الالم والاعتماد على النفس , المرحلة الثالثة (12-15) تبدا التربية العقلية , المرحلة الرابعة (15-20) تربية الوجدان والعاطفة 


-وضع منهج لتحقيق الاهداف :يختلف فى طبيعته ومحتوياته من مرحلة الى اخرى


مميزات المنهج :


1- الاعتماد على الخبرة والتجربة الشخصية فى التعليم والتهذيب


2- الايمان بان الطفل لا يتعلم الا ما يكتسبه ويكتشفه بتجربته 


3- الايمان بجدوى الاعمال اليدوية والتعليم الحرفى 


4- عدم لايمان بجدوى الكتاب لا سيما فى مرحلة الطفولة لان القراءة المبكرة فى الكتب من شانها ان تضيق افق الطفل ,ترك التربية للطبيعة 


5- الايمان بعدم جدوى ودراسة اللغات والتاريخ 


6- ربط التربية بحاجات بحاجات الطفل ويجب ان تنظر الى حاجاته العقلية والنفسية 


7- عدم تعليم الطفل الا اذا ظهر حاجة الطفل الى التعلم 


6-المبدا السادس: الايمان بان الاسفار والرحلات الخارجية شى مهم بالنسبة للشبان لان الشباب عندما تخرج الى رحلات يعمل على توسيع الافق والمعلومات ويغير اتجاهاته 


7-المبدأ السابع :هو بالنسبة للمراة يؤمن بانها تختلف فى طبيعتها عن الرجل ,يمتاز الرجل عن المراة بالقوة والشجاعة والاقدام والثبات ,وتمتاز المراة بالضعف والحياء وقوة العاطفة ورقة المشاعر و التربية الصالحة للمراة عند روسو هى ان تتمشى مع طبيعتها ووظيفتها فى الحياة والاشراف على بيتها والحفاظ على الاسرة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dryasser73islam.ahlamountada.com
خالد السيد
نائب المديرالعام
نائب المديرالعام
خالد السيد


عدد المساهمات : 5741
تاريخ التسجيل : 19/05/2010

الدبلومة الخاصة قسم أصول تربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدبلومة الخاصة قسم أصول تربية   الدبلومة الخاصة قسم أصول تربية Icon_minitimeالثلاثاء 31 مارس 2015 - 13:57

منهج مادة مناهج بحث 

الفصل الاول كله مقرر ....وهيكون فيها الامتحان الشفوى 

الفصل التانى كلو .... نركز ع التوثيق

الفصل الثالث ...المقرر الملاحظة ...المحذوف السجلات القصيصة ودراسة الحالة 

الفصل الرابع محذوووووووف 

الفصل الخامس محذووووووف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dryasser73islam.ahlamountada.com
 
الدبلومة الخاصة قسم أصول تربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الي طلاب الخاصة- اصول تربية
» الدبلومة الخاصة
» الدبلومة الخاصة
» الدبلومة الخاصة
» ياريت جدول امتحان أصول تربية(دبلومة خاصة)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور ياسر عبدالله :: العلوم التربوية :: الدبلومة الخاصة-
انتقل الى: