منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور ياسر عبدالله

إسلامـــــــي - تربـــــــــوي - تعليـــــــمي - إجتماعــــــي- تكنولوجـــــــي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نظرية التعلم بالاستبصار

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ليلى على احمد
عضو مميز
عضو مميز



عدد المساهمات : 69
تاريخ التسجيل : 03/03/2012

نظرية التعلم بالاستبصار Empty
مُساهمةموضوع: نظرية التعلم بالاستبصار   نظرية التعلم بالاستبصار Icon_minitimeالجمعة 8 مايو 2015 - 13:07

نظرية التعلم بالاستبصار

شاعت نظرية ثورنديك وذاع صيتها في الثلث الأول من القرن العشرين وظهر كتاب كوفكا ( نمو العقل ) ، واحتوى على نقد تفصيلي للتعلم بالمحاولة والخطأ كما رآه ثورنديك . ولقد أيد هذا النقد وقواه ما أجراه كوهلر من تجارب على القردة وقد عرض هذه التجارب في كتابه عقلية القردة الذي ظهر في عام 1925 ولقد أبرز كوهلر في كتابه دور الاستبصار في التعلم واعتبره بديلا للتعلم بالمحاولة والخطأ وإن لم ينكر إمكان حدوث الأخير .
ومن المفيد أن نعرض هنا أن هناك نوعين من التجارب الذي تحدث عنهما كوهلر في كتابه ، وهذان النوعان هما :
1- تجارب مشكلات الصندوق
2- تجارب مشكلات العصا .
معنى الاستبصار :
( نوع من التحليل الشعوري والتحول الفجائي في إدراك المجال المحيط بنا )
التعلم بالاستبصار :
( هو الإدراك والفهم الفجائي لما بين أجزاء الموقف من علاقات ولما بين هذه الأجزاء والموقف الكلي من علاقات أيضاً لم يدركها الكائن الحي من قبل )

العوامل التي تساعد على التعلم بالاستبصار :
1- النضج الجسمي والعقلي .
2- تنظيم المجال الإدراكي .
3- الخبرة السابقة .
خصائص التعلم الاستبصار :
1- يستخدمه كل من الانسان والحيوان وبخاصة القردة العليا .
2- يستخدمه الصغار ولكن أكثر استخداماً لدى الكبار .
3- أكثر استخداماً لدى الأكثر ذكاءاً و الأكثر خبرة .
4- إدراك الكل سابق على الأجزاء .
5- يسبقه التعلم بالمحاولة والخطأ .
6- يحدث عندما يدرك الفرد العلاقات القائمة بين أجزاء الموقف الإدراكي وللعلاقات بين الأجزاء .
7- يصل الفرد للحل فجأة ولكن يدرك العلاقات تدريجياً .
قوانين التنظيم الإدراكي :
لقد بدأ علم نفس الجشطلت الإدراك الحسي ، وحقق أعظم كشوفه في هذا الميدان ، وإدراك الموقف عند الجشطلت يسير وفق قانون التنظيم والتوضيح وقوانين التشابه والتقارب والإغلاق .
1- قانون التظيم والتوضيح : إن قانون التنظيم يبين لنا أو يقترح علينا اتجاه الأحداث فالتنظيم النفسي يتجه إلى تكوين صيغة اجمالية واحدة أو جشطلت جيد واحد . وهذه الصيغة الاجمالية الجيدة لها صفات كلانتظام والبساطة والثبات .
2- قانون التشابه : يعتبر قانون التشابه مماثلاً لقانون الترابط عند الشرطيين وينص على أن ( إذ تميل الأشياء المتشابهة إلى أن تتجمع في وحدة ، فتظهر الخطوط المتشابهة مثلاً والنقط المتماثلة على أنها وحدة إدراكية) .
3- قانون التقارب : ينص على أن ( الأشياء المتقاربة في الزمان أو المكان إلى إدراكها كمجموعة أو صيغة واحدة أو جشطلت واحد ) .
4- قانون الإغلاق : الأشياء الكاملة أو المغلقة أكثر ثباتاً من الأشكال الناقصة أو المفتوحة وذلك لأن الأخيرة تميل إلى تكميل نفسها ، حتى يسهل لها أن تكون صيغة كلية في الإدراك الحسي . وتدرك المواقف المشكلة على أنها كل ناقص يثير توتر يدفع الكائن الحي إلى إكمال النقص . ويساعد هذا التوتر على التعلم ويحفز إليه التعلم .
ويمكن صياغة هذا القانون في أن ( الأشياء الناقصة أو المفتوحة تميل إلى ثد ما بها من ثغرات أو فتحات وذلك لأنها تثير التوتر والضيق ، أما الأشياء الكاملة والمغلقة أكثر ثباتاً )
5- قانون الاستمرار الجيد : إن تنظيم مجال الإدراك الحسي يميل إلى أن يحدث على نحو مستمر فيه الخط المستقيم مستقيم والدائرة دائرة وهكذا ، على الرغم من أن هذه المدركات يمكن أن تتخذ أشكالاً مختلفة .
تقويم نظرية الجشطلت : ذهب بعض المتطرفين في انتقاداتهم إلى أن كلمة جشطلت لا تعني شيئاً جديداً . فقد أعتبر كثير من علماء من علماء النفس ومازالوا يعتبرون الإدراك الحسي على أنه استجابة موحدة .
ويتفق علماء النفس من غير اتباع نظرية الجشطلت ، على أن هذه المدرسة قد أسهمت مساهمة جديرة بالتنويه ، ولكنهم يرون أن هذا الإسهام ما هو الإسهام ما هو إلا تحسين لحقائق معروفة .
ولقد ذهب النقاد إلى أن لفظ استبصار لفظ وصفي لا يضيف شيئاً التفسير الأساسي لظاهرة التعلم .
ولقد أشرنا على وجه العموم إلى أن الاستبصار بتأكيدها للفهم كان لها عظيم على النظرية لتربوية ، فلم يعد المعلمون يهتمون كثيراً بالتكرار والتدريب البسيط .
ولقد أدى توكيد أهمية الاستبصار ، وساعد على قيادة المدرسين للكفاح في سبيل ظهور مبادئ عامة شاملة تهتم بانتقال أثر التعلم إلى مواقف جديدة منوعة .
ففكرة الاستبصار تبدو أفضل كمبدأ مرشد في المواقف التعليمية ، وكتعميم شامل من النظرة الآلية




الاسم / عفاف لويس حلمى
الفرقه / دبلوم خاص
القسم / اصول تربية 2014/2015
الاختيارى / علم نفس تربوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نظرية التعلم بالاستبصار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نظرية التعلم الشرطي.. نظرية التعلم بالمحاولة و الخطأ
» نظرية التعلم بالملاحظة(لباندورا) أو نظرية التعلم الاجتماعي
» (نظرية الاشتراط ) ( نظرية التعلم بالارتباط)
» من نظريات التعلم .. نظرية الجشطلت ( القشطلت) في التعلم ..جزء 1
» من نظريات التعلم .. نظرية الجشطلت ( القشطلت) في التعلم ..جزء 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور ياسر عبدالله :: العلوم التربوية :: علم النفس التربوي-
انتقل الى: