منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور ياسر عبدالله

إسلامـــــــي - تربـــــــــوي - تعليـــــــمي - إجتماعــــــي- تكنولوجـــــــي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نظريات تفسير الذاكرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mona eid abdel salam
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 06/05/2015

نظريات تفسير الذاكرة Empty
مُساهمةموضوع: نظريات تفسير الذاكرة   نظريات تفسير الذاكرة Icon_minitimeالجمعة 8 مايو 2015 - 23:12

[b]نظريات تفسير الذاكرة[center][/center][/b]

هناك اتجاهين في تفسير الذاكرة

اولا : النظريات الفسيولوجية :

1-النظرية التشريحية

من الملاحظ ان كثرة تنبيه مناطق معينة من القشرة المخية يؤدي الى زيادة سمكها ويحصل العكس عند قلة او عدم تنبيه مناطق المخ , وقد وجد ان عدد النهايات العصبية والعقد الاشتباكية في القشرة المخية , يزداد بتقدم العمر ونمو الخبرة وهذه ادت الى الاعتقاد بأن تثبيت الذاكرة في المخ يؤدي الى بعض التغيرات التشريحية والتركيبية في نهايات الاعصاب او في تشابكات الجهاز العصبي , قد يكون اما بزيادة العقد الاشتباكية او حجمها او بتغير تركيبها الكيمياوي , وقد يؤدي كل ذلك الى زيادة في قابليتها على التنبيه مما يؤدي الى تسهيل مرور الاشارات العصبية ويؤدي هذا الى سهولة تنبيه فعالية الطرق العصبية الخاصة التي تنقل اشارات الذاكرة لتلك الافكار التي تنقل خلالها .

2- نظرية الدوائر العصبية :
هناك من يرى ان التأثيرات الحسية الواردة للمخ تولد نمط من النبضات العصبية في دوائر مكونة من عدة عصبيات , تحتفظ بهذا النمط من الفعالية لفترة طويلة , وكلما نبهت هذه الدوائر العصبية بمنبه يرتبط مع الفكرة المخزونة برباط وظيفي , تزايدت فعاليتها لحد يوصلها الى مناطق القشرة المخية الاخرى فتصل لدرجة الوعي , فيتذكرها الشخص . ( القيسي :2008: 118 -119)
[
b]3- النظرية الكيماوية :[/b]

من المشاهدات المتعلقة بالذاكرة الثانوية انها لاتمحى من الجهاز العصبي ما ثبتت فيها . سواء بالرجات الكهربائية او تخفيض درجة حرارة الدماغ لفترة طويلة , ان كل هذة العمليات تكف فعاليات قسم كبير من المخ , وقد توقف دوران النبضات في دوائرها العصبية . وادت هذه المشاهدات الى التخمين بأن الذكريات قد تحفظ في الجهاز العصبي على شكل تغيرات كيميو حيوية في حجيراته العصبية وذلك مما ادى الى البحث عن هذه المواد الكيمياوية , وجد ان حامض الرايبو النووي يوجد في الحجيرات العصبية , تقوم هذه المادة بدور مهم في توليد القوالب اللازمة لبناء المواد الزلالية فيها . ان مادة ( RNA) تعمل على حفظ الذكريات الخاصة على شكل شفرة كيمياوية فيها او في المواد البروتينية التي تولدها .
[
b]4- نظرية الوصلات العصبية :[/b]
ا
كثر النظريات انتشارا هو ان الخزن يتم في المناطق المجهرية حيث تقترب النهايات الحجيرية لكل خلية عصبية من نهايات خلية عصبية اخرى . ان الخلايا العصبية لا تلتقي بعضها مع بعض بل يعزلها عن بعضها الاخر كمية صغيرة من النسيج , وتدعي هذه الفوالصل بين الخلايا بأسم الوصلة العصبية لقد ثبت ان بعض التفاعلات الكيمياوية التي تجري في الوصلة العصبية تؤدي الى منح الباعث العصبي ( تيار كهربائي ) من المرور من خلية عصبية الى اخرى . وتشبه الوصلة العصبية المفتاح الكهربائي .( الازيرجاوي : 1991: 84) .

ثانيا : وجهات نظر معاصرة في تفسير الذاكرة [u][/u]
ا
ن النظريات المعاصرة وجدت في مفهوم التكوين الفرضي ماييسر لها مجالا واسعا لدراسة الذاكرة , ان الدافع والتعلم والشخصية والتفكير وكذلك الذاكرة كلها عمليات
لايمكن معرفتها الامن خلال السلوك لمعر فة الدافع او الاداء لمعرفة التعلم .
[
b]1- وجهة نظر السلوكية :[/b]
ا
ن وجهة نظر السلوكية تؤيد تفسير الذاكرة على انها عملية ناتجة او تابعة للتعلم وتفسر وفق المفهومات الاتية
أ‌- المتغيرات او المثيرات او المدخلات .
ب‌- التخزين .
ج- الاستجابات او المخرجات .
وتهتم وجهة التظر السلوكية بشكل اساسي بعملية التخزين , وقد تباينت وجهات النظر السلوكيين القدامى والجدد في تفسير حدوث الخزن أي ماذا يحصل بين المثير والاستجابة وقد اعطى اغلب منظريها اهمية للزمن في تخزين المعلومات من خلال عمليتي التأكل والتداخل . اما كيف تفسر وجهة النظر السلوكية العودة بالسلوك المتعلم من خلال عملية الاسترجاع التلقائي , ان نموذج الذاكرة من وجهة التظر السلوكية هو حدوث ارتباط بين مثير واستجابة وان الارتباط يختلف بأختلاف النظريات , فنظرية ثورندايك تؤكد على ارتباط فسيولوجي , اما عند با فلوف فأنه اقتران في القشرة الدماغية .

2- وجهة نظر الجشتالت :

يرى تولفنك 1972 ان الذاكرة يمكن تفسيرها من خلال عملية الادراك الحسي تلك الظاهرة العقلية المعرفية التي تعد نقطة التقاء المعرفة بالواقع تطرح الجشتالت ر أيها لتفسير ذاكرة بأعتبارها عملية ادراكية تهتم بأستقبال المعلومات قبل تخزينها مؤكدة على عمليات يضمها المصطلح ( الادراك الحسي ) وهي : -
ا- عملية الاحساس
ب- عملية الانتباه
ج - الوعي
ان وجهة الجشتالت تهتم بأستقبال المعلومات أي انها تؤكد في تفسير الذاكرة بدءا بعملية الاحساس الذي تتمثل بالمعلومات الناتجة عن المتغيرات الاساسية الطبيعية والاجتماعية والتنظيمية وقد اولته اهمية من خلال عمليتي الترميز والتنظيم .
اما دور عملية الانتباه فتتمثل بتخزين المعلومات من خلال عملية الاختبار والانتقاء في استقبال المعلومات وتصنيفها وتحليلها . اما عملية الوعي . فأنها تتمثل باضفاء المفاهيم والمعاني والعلامات فضلا عن اهمية التنظيم في عملية الخزن واضفاء المعاني والاستعادة .
ان تفسير الذاكرة للجشتالت يقتصر على عملية الاحساس من خلال عمليتين اساسيتين هما :-
الترميز : أي تفسير المعلومات او تشفيرها او استقبالها كي يسمح بتشكيلها ومن ثم تخزينها . وقد فسرت عملية الترميز او الشفرة هي العملية اللازمة لأعداد المعلومات للتخزين وهي كثيرا ما تتضمن تحليل او ربط المادة بالمعرفة او الخبرة السابقة حتى يمكن ان تجد المعلومات فيما بعد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نظريات تفسير الذاكرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التطبيقات التربويه لإحدى نظريات بافلوف واحدى نظريات ثروندايك
» *الذاكرة*
» أنواع الذاكرة
» كيف تنمي الذاكرة
» هل النظر إلى النساء يضعف الذاكرة ؟؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور ياسر عبدالله :: العلوم التربوية :: علم النفس التربوي-
انتقل الى: