منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور ياسر عبدالله

إسلامـــــــي - تربـــــــــوي - تعليـــــــمي - إجتماعــــــي- تكنولوجـــــــي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سوال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
غاده ربيع
مشرف سابق
مشرف سابق
غاده ربيع


عدد المساهمات : 1173
تاريخ التسجيل : 13/06/2010
العمر : 37

سوال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: سوال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟   سوال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Icon_minitimeالخميس 12 أغسطس 2010 - 17:27

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

ماحكم الدين فى ارتداء النقاب؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شموخ
مشرف سابق
مشرف سابق
شموخ


عدد المساهمات : 703
تاريخ التسجيل : 14/10/2010

سوال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: سوال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟   سوال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Icon_minitimeالأربعاء 16 فبراير 2011 - 8:43

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

النقاب من المسائل الفقهية الخلافية والخلف بين اهل العلم مشهور فى فرضية النقاب وسنيته

فهو مما لا شك فيه انه من الدين

رجح فريق من العلماء انه سنه وليس فرض

وفريق اخر قال انه فرض

--------------------

هل لبس النقاب من شروط الزي الإسلامي للمرأة ؟.





الحمد لله

الحجاب في اللغة : الستر ، والحجاب : اسم ما احتجب
به ، وكل ما حال بين شيئين فهو حجاب .


والحجاب : كل ما يستر المطلوب ويمنع من الوصول إليه
كالستر والبواب والثوب ... ألخ.


والخمار : من الخمر ، وأصله الستر ، ومنه قول النبي
صلى الله عليه وسلم : " خمروا آنيتكم ، وكل ما يستر شيئا فهو خماره
.


لكن الخمار صار في العرف اسما لما تغطي به المرأة
رأسها ، ولا يخرج المعنى الاصطلاحي للخمار في بعض الإطلاقات عن المعنى اللغوي .


ويعرفه بعض الفقهاء بأنه ما يستر الرأس والصدغين
أو العنق .


والفرق بين الحجاب والخمار أن الحجاب ساتر عام لجسم
المرأة ، أما الخمار فهو في الجملة ما تستر به المرأة رأسها .


النِّقاب - بكسر النون - : ما تنتقب به المرأة ،
يقال : انتقبت المرأة ، وتنقبت : غطت وجهها بالنقاب .


والفرق بين الحجاب والنقاب : أن الحجاب ساتر عام
، أما النقاب فساتر لوجه المرأة فقط .


وأما زي المرأة الشرعي فهو الذي يغطي رأسها ووجهها
وجسمها كاملاً .


إلا أن النقاب أو البرقع - والذي تظهر منه عيون المرأة
- قد توسعت النساء في استعماله وأساءت بعضهن في لبسه ، مما جعل بعض العلماء يمنع
من لبسه لا على أنه غير شرعي في الأصل ، بل لسوء استعماله وما آل إليه الحال من
التساهل والتفريط واستعمال أشكال جديدة من النقاب غير شرعية تشتمل على توسيع فتحتي
العينين حتى يظهر منهما الخدّ والأنف وشيء من الجبهة .


وعليه : فإذا كان نقاب المرأة أو برقعها لا يظهر
منهما إلا العين وتكون الفتحة على قدر العين اليسرى كما ورد عن بعض السلف فإن ذلك
جائز ، وإلا فإن عليها أن تلبس ما يغطي وجهها بالكامل .


قال الشيخ محمد الصالح العثيمين رحمه الله
:


الحجاب الشرعي : هو حجب المرأة ما يحرم عليها إظهاره
، أي : سترها ما يجب عليها ستره ، وأولى ذلك وأوله : ستر الوجه ؛ لأنه محل الفتنة
ومحل الرغبة .


فالواجب على المرأة أن تستر وجهها عن من ليسوا بمحارمها
… فعلم بهذا أن الوجه أولى ما يجب حجابه ، وهناك أدلة من كتاب الله وسنة نبيه صلى
الله عليه وسلم وأقوال الصحابة وأقوال أئمة الإسلام وعلماء الإسلام تدل على وجوب
احتجاب المرأة في جميع بدنها على من ليسوا بمحارمها .


" فتاوى المرأة المسلمة " ( 1 / 391 ، 392
) .


وقال الشيخ صالح الفوزان حفظه الله :

الصحيح الذي تدل عليه الأدلة : أن وجه المرأة من
العورة التي يجب سترها ، بل هو أشد المواضع الفاتنة في جسمها ؛ لأن الأبصار أكثر
ما توجه إلى الوجه ، فالوجه أعظم عورة في المرأة ، مع ورود الأدلة الشرعية على
وجوب ستر الوجه .


من ذلك : قوله تعالى : { وقل للمؤمنات يغضضن
من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على
جيوبهن } النور/31 ، فضرب الخمار على الجيوب يلزم منه تغطية الوجه .


ولما سئل ابن عباس رضي الله عنهما عن قوله تعالى
: { يدنين عليهن من جلابيبهن } الأحزاب/59 ، غطى وجهه وأبدى عيناً واحدةً
، فهذا يدل على أن المراد بالآية : تغطية الوجه ، وهذا هو تفسير ابن عباس رضي الله
عنهما لهذه الآية كما رواه عنه عَبيدة السلماني لما سأله عنه .


ومن السنة أحاديث كثيرة ، منها : أن النبي صلى الله
عليه وسلم " نهى المحرمة أن تنتقب وأن تلبس البرقع " ، فدل على أنها
قبل الإحرام كانت تغطي وجهها .


وليس معنى هذا أنها إذا أزالت البرقع والنقاب حال
الإحرام أنها تبقي وجهها مكشوفاً عند الرجال الأجانب ، بل يجب عليها ستره بغير
النقاب وبغير البرقع ، بدليل حديث عائشة رضي الله عنها قالت : كنا مع النبي صلى
الله عليه وسلم محرمات ، فكنا إذا مرَّ بنا الرجال سدلت إحدانا خمارها من على رأسها
على وجهها ، فإذا جاوزنا كشفناه .


فالمحرمة وغير المحرمة يجب عليها ستر وجهها عن الرجال
الأجانب ؛ لأن الوجه هو مركز الجمال ، وهو محل النظر من الرجال ... ، والله تعالى
أعلم .


" فتاوى المرأة المسلمة " ( 1 / 396 ، 397
) .


وقال أيضاً :

لا بأس بستر الوجه بالنقاب أو البرقع الذي فيه فتحتان
للعينين فقط ؛ لأن هذا كان معروفاً في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ومن أجل الحاجة
، فإذا كان لا يبدو إلا العينان فلا بأس بذلك ، خصوصاً إذا كان من عادة المرأة
لبسه في مجتمعها .


" فتاوى المرأة المسلمة " ( 1 / 399 ) .



والله أعلم



الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد شرف الدين محمود محمد
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 11/04/2011

سوال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: سوال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟   سوال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Icon_minitimeالثلاثاء 16 أغسطس 2011 - 10:45

اريد تفسير هذه الرؤيا :
ما تفسير بياض الاسنان فى الرؤيا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد سلامه
مشرف سابق
مشرف سابق
أحمد سلامه


عدد المساهمات : 1609
تاريخ التسجيل : 18/05/2010
العمر : 39

سوال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: سوال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟   سوال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Icon_minitimeالأربعاء 17 أغسطس 2011 - 0:56

يقول ابن سيرين فى كتابه " تفسير الأحلام " عن الأسنان :

وبياض الأسنان وطولها وجمالها ، زيادة قوة ومال وجاه لأهل البيت .

والله أعلــــــــــــــــــم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سوال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» النتيجة بعد العيد من مصدر موثوق
» سوال مهم جدا
» ممكن اسأله قياس وتقويم لدكتور محمود شبيب
» سوال وجواب
» أي استفسار بخصوص النتيجة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور ياسر عبدالله :: العلوم الدينية :: العلوم الدينية :: الفتاوى ( أُكتب سؤالك وأنتظر الإجابة )-
انتقل الى: