منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي








منتدى الدكتور ياسر عبدالله

إسلامـــــــي - تربـــــــــوي - تعليـــــــمي - إجتماعــــــي- تكنولوجـــــــي
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 علم التجويد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خادمة القرءان
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد المساهمات : 640
تاريخ التسجيل : 19/05/2010

مُساهمةموضوع: علم التجويد    الأحد 22 أغسطس 2010 - 12:27

علم التجويد
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة السلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
إخوانى وأخواتى أعضاء المنتد ى سوف أبدأ معكم اليوم فى شرح فرع من فروع علوم القرءان الكريم ،وهو علم التجويد وأتمنى من الله عز وجل أن يوفقنى فى ذلك إنه على كل شىء قدير ،وأتمنى أن تستفيدوا منها بإذن الله
أولاً:تعريف علم التجويد:
فى اللغة : التحسين ، يقال هذا شىء جيد أى حسن وجودت الشىء أى حسنته .
إصطلاحاً : إخراج كل حرف من مخرجه مع إعطائه حقه ومستحقه
حكمه : العلم به فرض كفاية – والعمل به فرض عين على كل قارىء مسلم ومسلمة :
دليله من الكتاب : " ورتل القرءان ترتيلا "
دليله من السنة النبوية : قول الرسول صلى الله علبه وسلم :" إقرأوا القرءان بلحون العرب وأصوتها وإياكم ولحون أهل الفسق والكبائر فإنه سيجىء أقوام من بعدى يرجعون القرءان ترجيع الغناء والرهبانية والنوح لا يجاوز حناجرهم مفتونه قلوبهم وقلوب من يعجبهم شأنه "
موضوعه : الكلمات القرءانية – وقيل الحديث الشريف
فضله :أنه من أشرف العلوم وأفضلها لتعلقه بأفضل الكتب وأجلها .
واضعه : أئمة القراءة واللغة .
فائدته : الفوز بسعادة الدارين
غايته : صون اللسان من اللحن فى كلام الله تعالى ،وهة\و الخطأ والميل عن الصواب وهو قسمان :
لحن جلى : وهو خطأيطرأ على الألفاظ فيخل بعرف القراءة
لحن خقى : وهو خطأ يطرأ على الألفاظ فيخل بالعرف دون المعنى .
مراتب القراءة أربعة:
1- الترتيل : وهو القراءة نتؤدة وإطمئنان وإخراج كل حرف من مخرجه مع إعطائه حقه ومستحقه .
2- التحقيق : وهو مثل الترتيل إلا أنه أكثر منه إطمئناناً ، وهو المأخوذ به فى مقام التعليم .
3- الحدر : وهو الاسراع فى القراءة مع تطبيق الأحكام .
4- التدوير ك وهو مرتبة متوسطة بين الترتيل والحدر
وأفضل هذه المراتب "الترتيل " لقوله تعالى : "ورتل القرءان ترتيلا "
الإستعاذة : تعريفها فى اللغة : الالتجاء والاعتصام والتحصين
حكمها : هى مستحبة – وقيل واجبة عند البدء بالقراءة
صيغتها المختارة : هى" أعوذ بالله من الشيطان الرجيم "ولها أربع حالات – حالتان يجهر بها فيهما وهما المحافل والتعليم – وحالتان يسر بها فيهما وهما فى الصلاة والانفراد – ولها مع البسملة عند أول السورة أربع حالات :
1- قطع الجميع : أى الإستعاذة عن البسملة عن أول السورة
2- قطع الأول ووصل الثانى بالثالث
3- وصل الأول بالثانى والوقف عليه وقطع الثالث
4- وصل الجميع : الإستعاذة مع البسملة مع أول السورة
للبسملة بين كل سورتين ثلاثة أوجه :
1- قطع الجميع
2- قطع الأول ووصل الثانى بالثالث .
3- وصل الجميع : - وأما بين الأنفال وبراءة تلك الوقف – والسكت –والوصل .
أحكام النون الساكنة والتنوين
تعريف النون الساكنة : هى التى لا حركة له مثل نون (من ،وعن )وتكون فى الاسم والفعل والحرف وتأتى متوسطة ومتطرفة
تعريف التنوين : هو نون ساكنة زائدة تلحق آخر الاسماء لفظاً وتفارقة خطاً ووقفاً ومعنى زائدة : أى زائدة عن بنية الكلمة غي مكتوبة أصلاً
أأحكام النون الساكنة هى اربعة احكام ( الإظهار – الإدغام –الإقلاب –الإخفاء)
أولاً الإظهار : تعريق الإظهار : لغة البيان
وإصطلاحاً: إخراج كل حرف من مخرجه من غير غنه فى الحرف المظهر
عدد حروفه : ستة أحرف هى (الهمزة – الهاء – العين – الغين –الحاء الخاء )
سنكمل فى المرة القادمه أن شاء الله
أستودعكم الله الذى لا تضيع ودائعة والله المستعان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خادمة القرءان
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد المساهمات : 640
تاريخ التسجيل : 19/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: علم التجويد    الإثنين 23 أغسطس 2010 - 12:56

بسم الله الرحمن الرحيم
إخوانى وأخواتى السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نواصل أحكام النون والتنوين
وتكون هذه الحروف الستة مع النون الساكنة والتنوين فى كلمة واحدة مثال )ينهون –ينئون –ينحتون –أنعمت –فسينغضون – المنخنقة -)
وفى كلمتين مثال Sadمن أعطى –من هاجر – من عمل صالحاً –من غل –من حاد الله – من خشى الرحمن بالغيب )
ومع التنوين مثال: ( كتابٌ أنزلناه – جرفٍ هار – واسعٌ عليم –قولاًغير –عزيزٌحكيم –لطيفٌ خبير ) والعلة فى إظهار النون عند هذه الأحرف بعد المخرج أى بعد مخرج النون عن مخرج حروف الإظهار(حروف الحلق ) فالنون والتنوين من طرف اللسان والحروف الستة من الحلق.
• - مراتب الإظهار ثلاثة :
1- أعلى عند الهمزة والهاء
2- أوسط عند العين والحاء
3- أدنى عند الغين والخاء
الدليل من متن تحفة الأطفال :
للنونِ أن تسكن وللتنوينِ *****أربعُ أحكام فخذ تبينى
فالأولُ الإظهارُ قبلَ أحرفِ ***** للحلق ستٌ رُتبت فلتعرفِ
همزٌ فهاءُ ثمَ عَينٌ حَاءُ *****مُهمَلَتَانِ ثُمَ غَينٌ خَاءُ
ثانياً: الإدغام : تعريفه لغتاً هو الإدخال .
إصطلاحاً: إلتقاء حرف ساكن مع حرف متحرك ، بحيث يصير الحرفان حرف واحد مشدداًوهو النطق بالحرفين كالثانى مشدداً
عدد حروفه : ستة أحرف مجموعة فى لفظ (يرملون )
وينقسم الإدغام إلى نوعين :
1-إدغام بغنة وله أربعة أحرف فى لفظ (ينمو )
2- إدغام بغير غنة وله حرفان هما (الام – والراء ) ويشترط الإدغام أن يكون من كلمتين فلا يأتى من كلمة واحدة
مثال الإدغام مع الحروف الستة : ( ومن يطع الله _ تنطق ومنيطع الله – من ماء دافق – تنطق مماء دافق – من وال – تنطق موال – لن ندخلها – تنطق لندخلها وتكون النون مشددة )وهذ مع حروف الإدغام بغنة ويكون مقدار الغنة حركتين بحركة الأصبع .
مع حرفا الإدغام بغير غنة Sad من رسول – تنطق مرسول – ولكن لا يشعرون – تنطق ولكلا يشعرون )
مثال مع التنوين:إدغام بغنة ( وجوهٌ يومئذ ناعمة – أمشاجٍ نبتليه – يتلو صحفاً مطهرة – ووالدٌٌٌ وما ولد ) إدغام بغير غنة ( مالاً لبدا – فى عيشةٍ راضية )
ويسمون الإدغام بغنة إدغام ناقص لذهاب الحرف وهو النون أو التنوين وبقاء الصفة وهى الغنة ، أما إذا وقعت هذه الأحرف فى كلمة واحدة وجب الإظهار ويسمى إظهار مطلقاً لعدم تقيده بحلق أو شفة وقد وقع هذا النوع فى أربع كلمات فى القرءان الكريم ولا خامس لها مثال:
( الدنيا – بنيان – قنوان – وصنوان )
ويسمى الإدغام بغير غنة أدغام كامل وذلك لذهاب الحرف والصفة معاً .
الدليل من التحفة :
وَالثانِِِ إِدغَامٌ بِستةٍ أَتَت ***** فِى يَرمُلُونَ عِندَهُم قد ثَبَتَت
لَكِنهَاقِسمَانِ قِسمٌ يُدغَمَا ***** فِيهِ بِغُنةٍ بيَنمُو عُلِمَا
إِلا إِذا كَانَا بكِلمَةٍ فَلاَ ***** تُدغِم كَدٌنيَا ثُمَ صِنوَانٍ تَلا
وَََالثانِ إدغَامُ بِغَيرِغُنه ***** فِى اللاَمِ وَالراثُمَ كَررنه
وإلى هنا تنتهى حلقتنا اليوم
أستودعكم الله الذى لا تضيع ودائعة والله المستعان








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر ابو سيكا
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد المساهمات : 61
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: علم التجويد    الإثنين 23 أغسطس 2010 - 13:01

جزاك الله خيرا وجعل ذلك فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
استاذ/محمود
المستشار الفني للمنتدى
المستشار الفني للمنتدى
avatar

عدد المساهمات : 1298
تاريخ التسجيل : 09/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: علم التجويد    الإثنين 23 أغسطس 2010 - 14:41

اختنا خادمة القرآن

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكى وجزاكى خيرا

وزادكى الله نورا على نور وعلما على علم

وجزاكى الله بهذا العمل خير الجزاء

وجعله فى ميزان حسناتك يوم القيامه

استمرى فى دروسك وفقكى الله لما يحب ويرضى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://baltagy.blogspot.com/
خادمة القرءان
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد المساهمات : 640
تاريخ التسجيل : 19/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: علم التجويد    الثلاثاء 24 أغسطس 2010 - 11:26

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكراً لك أخى عمر على مرورك الطيب
وشكراً لأخى الأستاذمحمود أسعدنى مرورك وبارك الله فيك ورزقك الله علماً واسعاًوجزاك ربى خير الجزاء
و إن شاء الله سوف أواصل الدروس وأتمنى من الله أن تعم الفائدة على كل أعضاء المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خادمة القرءان
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد المساهمات : 640
تاريخ التسجيل : 19/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: علم التجويد    الثلاثاء 24 أغسطس 2010 - 11:31

بسم الله الرحمن الرحيم
إخوانى وأخواتى السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نواصل أحكام النون والتنوين
ثالثاً: الإقلاب تعريفة : هو لغتاً تحويل الشىء عن وجهه .
إصطلاحاً: جعل حرف مكان آخر آى قلب النون الساكنة والتموين ميماً قبل الباء مع مراعاة الغنة والإخفاء وله حرف واحد وهو ( الباء ).
• ويكون مع النون الساكنة فى كلمة واحدة مثال "أنبئهم "وهى تكتب ميم صغيرة فوق النون.
• وفى كلمتين مثال " أن بورك "
• ومع التنوين ولا تكون إلا فى فى كلمتين مثال " سميعٌ بصير "
أما وجه الإقلاب هو عسر بالغنة فى النون والتنوين مع إظهار ثم إطباق الشفتين لأجل الباء وعسر الإغام كذلك لاختلاف المخرج وقلة التناسب فتعين الإخفاء وتوصلإليه بالقلب ميماً لأنها تشارك الباء فى المخرج والنون فى الغنة
الدليل من التحفة

وَالثالث ُالإقلاب عند الباء ***** ميماً بغنةٍ مع الإخفاء
رابعاً :
تعريفه : هو لغتاً الستر – تقول أخفيت شىء أى سترته
وإصطلاحاً : النطق بصفة بين الإ ظهار والإدغام عار من التشديد مع بقاء الغنة فى الحرف الأول .
عدد حروفه : خمسة عشر حرفاً .
وهى مجموعة فى البيت التالى ، وهى الحرف الأول من كل كلمة :
صف ذا ثنا كم جاد شخصٌ قد سما **** دم طيبا زد فى تقى ضع ظالما
• أمثلة مع النون الساكنة فى كلمة واحدة " ينصركم – منذر – منثورا ينكثون – أنجيناكم – أنشره "
• ومن كامتين " من صلصال – من ذا الذى – إن جاءكم "
• ومع التنوين " ريحاً صرصرا – سراعاً ذلك – فصبرٌ جميل " وهكذا مع بقية الحروف
• الفرق بين الإدغام والإخفاء :
• الإدغام فيه تشديد والإخفاء لا تشديد فيه .
• الإدغام يكون فى الحرف ، أما الإخفاء فيكون عند الحرف .
• الدليل من التحفة
والرابع الإخفاء عند الفاضل ***** من الحروف واجب للفاضل
فى خمسة من بعد عشر رمزها ****فى كلم هذا البيت قد ضمنتها

صف ذا ثنا كم جاد شخصٌ قد سما **** دم طيبا زد فى تقى ضع ظالما
وبهذا أخوانى وأخواتى تنتهى أحكام النون الساكنة والتنوين وهذا الجزء نظرى ولكن لابد من التطبيق عملى عن طريق التلقين عن طريق أحد المشايخ ،
وأرجو من الإخوة والأخوات حفظ الأبيات التى موجودة مع الشرح لأنها سوف تساعد كثيراً فى معرفة أحكام النون الساكنة والتنوين
المرة القادمة إن شاء الله سوف نشرح أحكام الميم الساكنة .
أستودعكم الله الذى لا تضيع ودائعة والله المستعان


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
استاذ/محمود
المستشار الفني للمنتدى
المستشار الفني للمنتدى
avatar

عدد المساهمات : 1298
تاريخ التسجيل : 09/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: علم التجويد    الثلاثاء 24 أغسطس 2010 - 11:51

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مجهود اكثر من رائع .. جزاكى به الله خير الجزاء

اختنا خادمة القرآن .. بارك الله فيكى

انا متابع دروسك اول بأول .. ولى تعقيب بسيط

انتى كده خلصتى احكام النون الساكنه والتنوين


المفروض تعملى شوية اسئله على الموضوع

كأمتحان مثلا للاعضاء ( المتابعين للموضوع ) او كدرس عملى

والعضو الذى يريد المشاركه يقوم بحل هذا الامتحان

وبكده تضمنى ان الدرس الذى قمتى بشرحه استوعبه الاعضاء

دا مجرد رأى ولك الحريه المطلقه

والف شكر لكى على هذا المجهود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://baltagy.blogspot.com/
خادمة القرءان
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد المساهمات : 640
تاريخ التسجيل : 19/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: علم التجويد    الثلاثاء 24 أغسطس 2010 - 12:11

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكراً لك أخى الكريم على متابعتك وبارك الله فيك ،وشكراً لك على رأيك الطيب وأن شاء الله أعمل ألأسئلة قبل البدء فى أحكام الميم الساكنة ،وجزاك الله خيراً على هذا الرأى
وأرجو من ألأخوةو ألأخوات أعضاء المنتدى أى واحدله ملحوظة أوأى إضافة يكتبها عشان الكل يستفاد منها ولكم جزيل الشكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أريج
عضو ملكي
عضو ملكي
avatar

عدد المساهمات : 5089
تاريخ التسجيل : 02/08/2010
العمر : 24

مُساهمةموضوع: رد: علم التجويد    الثلاثاء 24 أغسطس 2010 - 22:37

جزاكى الله خيرا
جعله فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خادمة القرءان
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد المساهمات : 640
تاريخ التسجيل : 19/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: علم التجويد    الأربعاء 25 أغسطس 2010 - 1:44

بارك الله فيكى يا أريج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خادمة القرءان
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد المساهمات : 640
تاريخ التسجيل : 19/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: علم التجويد    الأربعاء 25 أغسطس 2010 - 13:33

(( إختبار))
بسم الله الرحمن الرحيم
أجب عن ألأسئلة ألأتية
1- عرف التجويد لغتاً وإصطلاحاً ؟ وما حكمه ؟ وما فائدتة؟
2- اذكر أحكام النون الساكنة والتنوين بدون شرح ؟
3- اذكر حروف الإخفاء مع الدليل من التحفة ؟
4- اذكر ألأحكام الموجودة فى الأمثلة الأتية:
( ومن عاد – جناتٍ ألفافا - عليماً حكيما - منهاجا – من يقول – من مال – هدىً للمتقين – وبرقٌ يجعلون – يومئذٍ ناعمة – من ربهم – ثمرةٍ رزقا – دُنيا – صنوان – قنوان – سميعِۭ بصير -أن كان – من جاهد )

:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
اذكر أحكام النون الساكنة والتنوين الموجودة فى هذه الأيات:
بسم الله الرحمن الرحيم

إِن تُبْدُواْ الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِيَ وَإِن تُخْفُوهَا وَتُؤْتُوهَا الْفُقَرَاء فَهُوَ خَيْرٌ لُّكُمْ وَيُكَفِّرُ عَنكُم مِّن سَيِّئَاتِكُمْ وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ {271} لَّيْسَ عَلَيْكَ هُدَاهُمْ وَلَـكِنَّ اللّهَ يَهْدِي مَن يَشَاءُ وَمَا تُنفِقُواْ مِنْ خَيْرٍ فَلأنفُسِكُمْ وَمَا تُنفِقُونَ إِلاَّ ابْتِغَاء وَجْهِ اللّهِ وَمَا تُنفِقُواْ مِنْ خَيْرٍ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنتُمْ لاَ تُظْلَمُونَ {272}


إِنَّا أَرْسَلْنَا نُوحاً إِلَى قَوْمِهِ أَنْ أَنذِرْ قَوْمَكَ مِن قَبْلِ أَن يَأْتِيَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ {1} قَالَ يَا قَوْمِ إِنِّي لَكم نَذِيرٌ مُّبِينٌ
مع تمنياتى لكم بالتوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
استاذ/محمود
المستشار الفني للمنتدى
المستشار الفني للمنتدى
avatar

عدد المساهمات : 1298
تاريخ التسجيل : 09/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: علم التجويد    الأربعاء 25 أغسطس 2010 - 16:39

بسم الله الرحمن الرحيم

اختنا خادمة القرآن

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكى وجزاكى خيرا

وشكرا لتنفيذ اقتراحى

طبعا انا مش هشترك فى المسابقه لأنى على علم بسيط باحكام التجويد

وسأترك الفرصه للاخوه والاخوات ولمن اراد منهم المشاركه

وشكرا لكى مره اخرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://baltagy.blogspot.com/
خادمة القرءان
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد المساهمات : 640
تاريخ التسجيل : 19/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: علم التجويد    الخميس 26 أغسطس 2010 - 8:23

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكراًعلى مرورك الطيب ويا ريت تشارك معنا وبإذن الله هتجاوب كويس وهنستفيد من القدر البسيط إن شاء الله ،وهذا مجرد رأى ولك القبول أو الرفض .
وأحب أعرفك يا أستاذ محمود إنى على قدر بسيط من علم التجويد لانى مازلت أدرس فى معهد
القراءات ومهما يصل الإنسان إلى درجة من العلم فهو لا يزال علمه بسيط .
وصدق من قال :
كلما ازدت علماً زادنى علماً بجهلى
ويقول رب العزة سبحانه وتعالى :" وما أُوتيتم من العلم إلا قليلا"
وشكراً لك وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خادمة القرءان
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد المساهمات : 640
تاريخ التسجيل : 19/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: علم التجويد    الخميس 26 أغسطس 2010 - 9:49

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نواصل اليوم مع درس جديد وهو أحكام الميم الساكنة
تعريفها : هى الميم الخالية من الحركات خالية من ( الفتحة – الضمة – الكسرة ) ولها قبل حروف الهجاء غير الالف اللينة ثلاثة أحكام وهى :
1- الإخفاء وهو لغتاً الستر تقول أخفيت الشىء أى سترته
وللإخفاء واحد هو ( الباء ) وتصحبه مع ذلك الغنة ، فإذا وقعت الميم الساكنة ووقع بعدها حرف الباء أخفيت الميم ، ويسمى هذا الأخفاء إخفاءً شفويا وذلك لخروج حرفه من الشفة
مثال : ( يوم هم بارزون – إليهم بهدية )
الدليل من التحفة :
والميمُ إن تسكُن تَجى قَبلَ الهِجَا ***لاَ ألفٍ لَينَةٍ لِذىِ الحِجَا
أحكامها ثَلاًثةً لِمَن ضَبَط *** إخفاء إدغامٌ وإظهارٌ فقط
فالأول الإخفاءُ عندَ الباءِ *** وَسَمِهِ الشفوى للقُرَاءِ
2- إدغام المثلين الصغير : له حرف واحد أيضاً وهو الميم فإذا وقعت هذه الميم الساكنة وجب الإدغام تلك الميم الساكنة فى الميم بعدها نحو
( لكم ما كسبتم - كنتم موقنين )
الدليل :
وَالثَانِ إدغامٌ بِمِثلِهَا أَتى *** وَسَم إدغاماً صَغِيراً يَا فَتى
3- الإظهار الشفوى : وله ستة وعشرون حرفاً أولها الهمزة وآخرها أخرها الياء، ويكون من غير غنة
الدليل من التحفة :
والثالث الإظهارُ فى البَقِية *** مِن أحرُفٍ وَسَمَهَا شَفوِيه
واحذر لَدَى وَاوٍ وَفَا أن تختفى *** لِقربِهَا والاتحاد فاعرِفِ
ويحذر من إخفاء الميم عند الواو والفاء لإتحادها مخرجاً مع الواو وقربها من مخرج الفاء ,.
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
( أحكام النون والميم المشددتين )
الغنة : تعريفها : فى اللغة : صوت فى الخيشوم
إصطلاحاً : صوت لذيذ مركب من جسم الميم والنون المشددتين .
مراتبها : أعلاها المشدد – أوسطها الدغم- ثم المخفى – ثم المظهر – ثم المتحرك )
حروفها : الميم والنون المشددتين
مخرجها : الخيشوم وهو أعلى الأنف وأقصاه من الداخل
مثال : ( ثمّ أنتم – النّاس – الجنّة )
مقدارها : حركتين والحركة كقبض الأصبع وبسطة .
الدليل :
وَغُنَّ مِيماًثُمَّ نُوناً شُددَا *** وَسَمِ كُلاَ حَرفَ غُنَّةٍ بَدَا
أستودعكم الله الذى لا تضيع ودائعة والله المستعان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خادمة القرءان
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد المساهمات : 640
تاريخ التسجيل : 19/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: علم التجويد    السبت 28 أغسطس 2010 - 12:09

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نواصل اليوم مع درس جديد وهوالقلقلة
تعريفها : لغتا الإضطراب
إصطلاحاً : إضطراب الصوت عند النطق حتى يسمع له نبرة قوية .
عدد حروفها : خمسة حروف
جمعها ابن الجزرى فى قوله ( قطب جد ).
وسميت مقلقلة لإضطراب اللسان فى الفم عند النطق بحروفها بشرط أن تكون ساكنة .
وإلى اللقاء فى الحلقة القادمة إن شاء الله
أستودعكم الله الذى لا تضيع ودائعة والله المستعان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خادمة القرءان
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد المساهمات : 640
تاريخ التسجيل : 19/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: علم التجويد    الإثنين 30 أغسطس 2010 - 11:09

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اليوم نواصل مع درس جديد وهو حكم لام أل (التعريف ) ولام الفعل ولام الحرف .
تعريف لام أل : هى لام التعريف وهى زائدة عن بنية الكلمة
حكمها : لها حكمان فقط 1- الإظهار ، و2- الإدغام
يكون الإظهار إذا وقع بعدها حرف من الحروف الأربعة عشر المجموعة فى (إبغ حجك وخف عقيمه) فأذا وقع حرف من هذه الأحرف بعد لام أل وجب إظهاراللام ويسمى إظهار قمرى وتسمى اللام ( اللام القمرية )
الإدغام وله أيضاً أربعة عشر حرفاً مجموعة فى أوائل كلم هذا البيت وهى
طب ثم صل رحماً تفز ضف ذا نعم *** دع سوء ظن زر شريفاً للكرم فأذا وقع حرف من هذه الأحرف بعد اللام وجب إدغام اللام ويسمى إدغاماً شمسياً وتسمى اللام (اللام الشمسية )
لام الفعل
حكمها : الإظهار سواء كان الفعل ماضياً نحو (التقى ) أو مضارع نحو (يلتقطه) أو أمر نحو (وألق – وتوكل ) فيجب إظهارها بعدها أى حرف من حروف الهجاء ما عدا (الراء ) (واللام ) ويجب الإدغام إذا وقع بعدها اللام والراء مثال ( قل لكم - قل رب )
لام الإسم
حكمها الإظهار
مثال : ( سلطان – سلسبيلا – ألسنتكم – وألوانكم )
لام الحرف
لها حكمان أيضاً كلام الفعل
1- الإظهار ، 2- الإدغام
فيجب إظهارها إذا وقع بعدها أى حرف من حروف الهجاء ما عدا ( اللام والراء ) نحو: ( هل تنقمون – بل طبع )
ويجب إدغامها إذا وقع بعدها (اللام والراء ) نحو : ( هل لكم – هل لك – بل رفعه – بل ران ) وهذا الإدغام أى إدغام لام الحرف فى اللام التى بعدها (عند جميع القراء ) - وكذلك إدغام لام الحرف فى الراء التى بعدها فإنها( عند جميع القراء ) أيضاً فى كل مثال إلا أن حفصاً يسكت سكتة لطيفة على لام ( بل ران ) والإدغام ينافى السكت والله أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خادمة القرءان
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد المساهمات : 640
تاريخ التسجيل : 19/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: علم التجويد    الأربعاء 1 سبتمبر 2010 - 11:13

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نتكلم اليوم عن المد وأنواعه
تعريف المد :لغة هو الزيادة
إصطلاحاً: إطالة الصوت بحرف مد من حروف العلة زيادة عن مقدار المد الطبيعى وأحرف العلة هى ( الألف - ، الياء ، والواو ) وهى مجموعة فى كلمة نوحيها ويشترط أن يكون قبل الواو مضموم نحو : يقُول ، وقبل الألف مفتوح نحو : قال ، وقبل الياء مكسور نحو : قِيل
أنواع المد : 1- مد طبيعى 2- مد فرعى

أولاً المد الطبيعى أو الأصلى : هو الذى ليس بعده همز ولاسكون ، كألف العالمين ، وياء فيها وواو نوحيها
ويسمى طبيعياًلان صاحب الطبيعة السليمة لا ينقصه ولايزيده عن حركتين
شرطه : ألا يقع قبل ولا بعد حرف المد همز وألا يقع بعد سكون
حكمة : واجب مده حركتان بحركة الأصبع.
نواصل المرة القادمة إن شاء الله
أستودعكم الله الذى لا تضيع ودائعة والله المستعان

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خادمة القرءان
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد المساهمات : 640
تاريخ التسجيل : 19/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: علم التجويد    السبت 4 سبتمبر 2010 - 11:19

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نواصل اليوم معرفة بقية المدود .
ثانياً : المد الفرعى : وهو الذى بعده همز أو سكون
أنواعة
1- المد المتصل :
تعريفه : وهو ما جاء فيه بعد حرف المد همز متصل به فى كلمة واحدة
أى يكون حرف المد والهمز فى كلمة واحدة
مثال Sadجاء –الملائكة-السوء – وجىء )
حكمه : واجب المد أربع حركات أو خمس ويمد ست حركات إذا كان الهمز فى آخر الكلمة مثل : جاء – السماء
ويسمى متصلاً لإتصال الهمز وحرف المد بكلمة واحدة
2- المد المنفصل :
تعريفه :هو ما جاء فيه بعد حرف المد همز منفصل عنه فى كلمة أخرى
مثال : يا آيها – إنى أخاف الله رب العالمين
حكمه : يجوز مده وقصره
مقدار المد فيه أربع أو خمس حركات- والقصر فيه حركتين
يسمى منفصلاًوذلك لإنفصال الهمز عن حرف المد
3- المد البدل
تعريفه : هو ما تقدم الهمز على حرف المد وليس بعد حرف المد همز أو سكون
حكمه : يجوز مده وقصره أما حفص ليس له فيه إلا القصر فقط ومقداره حركتان .
سمى بدلاً : وذلك لإبدال الهمزة الثانية من جنس حركة الهمزة الأولى لان أصل الكلمة همزتين ، فإذا كانت الهمزة الأولى مفتوحة أبدلت الثانية ألفاً مثال : ءامنوا – لان أصلها ( أأ منوا ) وإذا كانت مكسورة أبدلت ياء
مثال : إيمانا – لان أصلها (إأمانا ) وإن كانت الهمزة الأولى مضمومة أبدلت الثانية ( واوا ) مثال ( أوتوا ) لان أصلها ( أُأتوا ) ، بشرط أن لا يقع بعد حرف المد همز أو سكون لان من الأمثلة ما ليس من بدل ، بل يؤخذ بالأقوىمن هذه المدود
مثال: آمين البيت الحرام ، لانه مد لازم ست حركات – مئاب عند الوقف يكون عارض للسكون ويلغى المد البدل لأنه أضعف المدود ويعمل بالأقوى منها .
وهناك أمثلة ينطبق عليها الشروط ولكنها ليست مد بدل
مثال : إسرائيل – مسئولا – وذلك لان الهمزة فى هذه الأمثلة من أصل الكلمة وليس مبدله .
4- المد العارض للسكون :
تعريفه : هو ما جاء فيه بعد حرف المد أو اللين سكون عارض فى حالة الوقف – وسببه السكون .
حكمه : يجوز مده وقصره
وفيه ثلاثة أوجه : القصر حركتين ، والتوسط أربع حركات ، والمد ست حركات . مثال : الرحيم – العالمين – يؤمنون – تعلمون
5- المد اللازم وأقسامه :
تعريفه :هو ما جاء فيه بعد حرف المد سكون أصلىفى حالة الوصل والوقف فى كلمة واحدة أو فى حرف .
حكمه : اللزوم وذلك للزوم مده ست حركات وصلاً ووقفاً
أقسامه أربعة أقسام
1- كلمى : وهو ما جاء فيه بعد حرف المد سكون أصلى فى كلمة تزيد على ثلاثة أحرف .
مثال : الحاقة – الصاخة – دابة – الطامة .
2- حرفى : وهو ما جاء فيه بعد حرف المد سكون أصلى فى حرف هجاؤه على ثلاثة أحرف وفى وسطه حرف مد .
3- مثقل : وهو ما جاء فيه تشديد وغنة أو مما أدغم ساكنه فيما بعده
4- مخفف : وهو الخالى من التشديد والغنة ، أو الذى لا يدغم ساكنه فما بعده .
• المد اللازم الحرفى خاص بفواتح السور .
وتنقسم الحروف إلى ثلاثة أقسام :
1- ما يمد ست حركات وهو ثمانية هى ( كم عسل نقص )
2- ما يمد حركتين وهو خمسة أحرف هى ( حى طهر )
3- ما لا يمد أصلاً وهو حرف الألف .
الأمثلة :
1- الكلمى المثقل : ( الحاقة – ولا الضالين – دابة – الصاخة )
2- الكلمى المخفف ) الآن وقد كنتم به تستعجلون – الآن وقد عصيت قبل وكنت من المفسدين ) موضعى سورة يونس عليه السلام ، ولا يوجد غيرهما فى القرءان الكريم .
3- الحرفى المثقل : مثال : الم – المص – كهيعص – طسم
4- الحرفى المخفف : مثال : ( ن – ق - ص )
وإلى هنا يكون قد انتهيت من جزء بسيط من أحكام القرءان الكريم ،ولكن علم التجويد علم واسع لمن أراد دراسته دراسةً جيدة ولا يأتى إلا بالتلقين من أحد المشايخ المخصصين لذلك ، وهذا الجزء الذى قدمته لكم هو بعض أحكام القرءان الكريم وأتمنى من الله العلى العظيم أن يستفاد منه كل من أراد معرفة بعض أحكام التجويد
فإذا كنت وفقت فى هذا الجزء فبفضل الله تعالى ، وإذا كان فيه تقصير فمنى ومن الشيطان .
أشكركم جميعا ً
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حامد الجزايرى
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 10/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: علم التجويد    الجمعة 17 ديسمبر 2010 - 23:25

السلام عليكم
لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين
اللهم اهدنا واهى بنا واجعلنا سببا لمن اهتدى الله آآآآآآآآآآآآآآآمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة المطر
عضو فضي
عضو فضي
avatar

عدد المساهمات : 416
تاريخ التسجيل : 24/02/2011

مُساهمةموضوع: رد: علم التجويد    السبت 12 مارس 2011 - 13:38

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسراء خليفه
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد المساهمات : 50
تاريخ التسجيل : 15/02/2012
العمر : 31

مُساهمةموضوع: رد: علم التجويد    الخميس 16 فبراير 2012 - 12:31

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكى الله خيرا اختى وجعله الله فى ميزان حسناتك ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خادمة القرءان
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد المساهمات : 640
تاريخ التسجيل : 19/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: علم التجويد    الإثنين 5 مارس 2012 - 19:45

=brown]]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إخوانى الأفاضل وأخواتى الفضليات أواصل معكم بقية الدروس
وسوف نبدأ فى الجزء الثانى وهو متن ابن الجزرى رحمه الله
ونتحدث اليوم عن المخارج




بسم الله الرحمن الرحيم



" باب مخارج الحروف "


تعريف المخرج
لغة : مكان الخروج
إصطلاحاً : مكان خروج الحرف وتميزه عن غيره
الرأى المختار إن مخارج الحروف سبعة عشر مخرج
من أهل ا لمعرفة كالخليل بن أحمد
وستة عشر على قول سيبوية بإسقاط حروف الجوف
وقال أن الالف تخرج مع الهمزة ، والواو المدية تخرج مع الواو المتحركة ،


والياء المدية تخرج مع الياء المتحركة ، فأسقط مخرج الجوف ووزع حروفه على أخواتها .
وأربعة عشر على قول الفراء باسقاط حروف الجوف ،وجعل للسان ثمان مخارج


حيث جعل مخرج } اللام والنون والراء {مخرج واحد .
إذن القول المختار والمعمول به هو أن مخارج الحروف سبعة عشر مخرجاً
الدليل من التحفة : " على الذى يختاره من اختبر "
فائدة المخارج : المخرج للحرف كالميزان تعرف به كميته .
وتنحصر مخارج الحروف فى خمسة مخارج عامة
1-الجوف
2-الحلق
3-اللسان
4-الشفتين
5-الخيشوم
وتنقسم هذه المخارج العامة إلى سبعة عشر مخرجاً فرعياً وهى كالآتى :
أولاً :الجوف
تعريف الجوف : هو الخلاء الداخل فى الفم والقصبة الهوائية
يخرج من الجوف } الالف – الواو – الياء المدية {
وهى الالف المفتوح ما قبلها ، والواو المضموم ما قبلها ، الياء المكسور ما قبلها ،
وتسمى هذه الحروف مدية ، وهوائية ، وجوفية
1-تسمى مدية لأنها تقبل المد
2-تسمى هوائية لأنها تنتهى بإنتهاء الهواء الخارج من الرئتين
3-تمسى جوفية لأنها تخرج من الجوف
ثانياً : الحلق :
ينقسم الحلق إلى ثلاث مخارج فرعية :
1-أقصى الحلق :- يخرج منه الهاء والهمزة
2-وسط الحلق :- يخرج منه العين والحاء
3-أدنى الحلق :- يخرج منه الغين والخاء
وهذه الحروف تسمى حلقية لخروجها من الحلق


نستكمل المرة القادمة بإذن الله
أستودعكم الله الذى لا تضيع ودائعه
والله المستعان
[/center]


عدل سابقا من قبل خادمة القرءان في الإثنين 5 مارس 2012 - 19:51 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خادمة القرءان
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد المساهمات : 640
تاريخ التسجيل : 19/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: علم التجويد    الإثنين 5 مارس 2012 - 19:49

بسم الله الرحمن الرحيم

ثالثاً : اللسان
ينقسم إلى عشرة مخارج فرعية
1- أقصى اللسان فوق يخرج القاف فى المنطقة الرخوة قرب اللهاه
2- أقصى اللسان أسفل مخرج القاف بين المنطقة الرخوة واليابسة يخرج الكاف ، ويسمى هذان الحرفان لهويين لأنهما يخرجان من آخر اللسان عند اللهات

3- وسط اللسان وما يحاذيه من الحنك الأعلى يخرج منه } الجيم – والشين – والياء المتحركة {

وتسمى هذه الحروف شجرية لخروجها من شجر اللسان

4- حافتى اللسان إلى ما يلى الأضراس من الناحية اليسرى أو اليمنى يخرج الضاد ويسمى حرف مستطيل لإستطالة اللسان عند النطق به

5- حافة اللسان مع ما يليها من الحنك الأعلى إلى منتهى طرفه يخرج اللام

6- طرف اللسان مع ما يحاذيه من لثة الأسنان العليا تحت مخرج اللام قليلاً يخرج النون

7- طرف اللسان مائلاً إلى ظهره قليلاً بعد مخرج النون يخرج الراء

8- طرف اللسان مع أصول الثنايا العليا يخرج }الطاء _التاء – الدال {وتسمى هذه الحروف حروف نطعية لخروجها

من نطع غار الحنك الأعلى

9- طرف اللسان ومن فوق الثنايا السفلى وما بين العليا مخرج حروف الصفير }الصاد – الزاى – السين {وتسمى

هذه الحروف أسلية لخروجها من أسلة اللسان

10- طرف اللسان وطرف الثنايا العليا مخرج }الثاء – الذال – الظاء {وتسمى هذه الحروف حروف لثوية نسبة إلى اللثة

اللثة : هى اللحم النابت حول الأسنان

رابعاً : الشفتين


1- بطن الشفة السفلى مع أطراف الأسنان العليا مخرج الفاء

2- ويخرج الواو والباء والميم من الشفتين ولكن بانطباق مع الباء والميم وبانفتاح مع الواو


خامساً : الخيشوم
وهو مخرج الغنة

تعريف الخيشوم : أقصى الأنف من الداخل

تعريف الغنة لغة : صوت أرن مكون من جسم الميم والنون

اصطلاحاً : صوت يشبه صوت الغزال التى ضاع ولدها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خادمة القرءان
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد المساهمات : 640
تاريخ التسجيل : 19/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: علم التجويد    الإثنين 5 مارس 2012 - 19:56

شكراً لكم على مروركم الطيب

غاليتى عاشقة المطر

غاليتى إسراء خليفة


جزاكم الله خير الجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خادمة القرءان
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد المساهمات : 640
تاريخ التسجيل : 19/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: علم التجويد    الجمعة 9 مارس 2012 - 16:50

الدليل من متن ابن الجزرى
( باب مخارج الحروف )
مَخَارجُ الحُرُوفِ سَبعةَ عَشَر *** عَلَى الذى يَختَارهُ من اختَبر

فَأَلِفُ الجَوفِ وَأُختَها وهِى *** حُرُوفُ مَدٍ لِلهَوَاءِ تَنتَهِى

ثُمَ لِأَقصَى الحَلقِ هَمزٌ هَاء *** ثُمَ لِوسطِهِ فَعينٌ حاءٌ

أَدنَاهُ غين خَاؤُهَا والقافُ *** أَقصى الَلسان فَوقُ ثُمَ الكَافُ

أَسفَلُ والوَسطُ فَجِيمُ الشَينُ يَا *** والضَاد مِن حَافتِهِ إِذ وَلِيَا

الَاضرَاسَ مِن أَيسَر أَو يُمنَاها *** واللَامُ أَدناهَا لِمُنتهاهَا

والنُونُ مِن طَرَفِه تحتُ اجعَلُوا*** والرَا يُدَانيهِ لِظَهرٍ أَدخَلُوا

والطَاءُ والدَالُ وتَامِنهُ ومِن *** عُليَا الثَنَايَا والصَفِيرُ مُستَكِن

مِنهُ وَمِن فَوقِ الثَنَايَا السُفلَى *** والظاءُ والذَالُ وثا لِلعُليَا

مِن طَرفَيهمَا وَمِن بَطنِ الشَفَة *** فَالفَا مَعَ أَطرَافِ الثَنَايَا المُشرِفَه

لِلشَفَتَينِ الوَاو باءٌ مِيم *** وَغُنَةٌ مخرجُهَا الخَيشُومُ



أستودعكم الله الذى لا تضيع ودائعه

والله المستعان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خادمة القرءان
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد المساهمات : 640
تاريخ التسجيل : 19/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: علم التجويد    الجمعة 9 مارس 2012 - 16:53

[color=indigo]
بسم الله الرحمن الرحيم




ثانياً باب الصفات


الصفات : جمع صفة
لغتاً : هى ما قام بالشىء من المعانى الحسية كالصفرة والحمرة والبياض والسواد ،أو معنوية كالعلم والأدب والفرح والسرور
إصطلاحاً : هى كيفية ثابته تعرض للحرف عند حصوله من مخرجه
فائدتها : 1- الصفات للحروف بمنزلة الناقد الذى يميز القوى من الضعيف ليعلم ما يجوز أن يدغم فى غيره ، 2- كما تميز الحروف المشتركة فى المخرج 3- تحسين لفظ الحروف
أقسام الصفات : تنقسم الصفات إلى قسمين
أ – قسم له ضد وهو خمس صفات وضده خمس
ب- قسم ليس له ضد وهو سبع صفات
أولاً القسم الذى له ضد أ- الهمس وضده الجهر
1- الهمس : لغتاً الخفاء
إصطلاحاً : جريان النفس عند النطق بالحرف لضعف الحرف وابتعاد الوترين الصوتين ، ولضعف الإعتماد على مخرجه
· حروفه }فحثه شخص سكت {
ضده الجهر
2- الجهر لغتاً: الإعلان
إصطلاحاً : إنحباس جريان النفس عند النطق بالحرف لقوة الإعتماد على مخرجه
· حروفه : الحروف الباقية من حروف الهجاء بعد إخراج حروف الهمس
ب- الشدة وضدها الرخاوة
3- الشدة لغتاً : القوة
إصطلاحاً :عدم جريان الصوت عند النطق بالحرف لقوة الإعتماد على مخرجه
حروفها : }أجد قط بكت {
وبين الشدة والرخاوة توجد صفة التوسط
تعريف التوسط لغتاً : الإعتدال
اصطلاحاً : إعتدال عند النطق بالحرف لعدم كمال جريان الصوت ، ولعدم كمال انحباسه
حروفه : }لن عمر {
ضد الشدة الرخاوة
1- الرخاوة لغتاً : اللين
اصطلاحاً : جريان الصوت عند النطق بالحرف لضعف الإعتماد على المخرج
حروف الرخاوة : الحروف الباقية من حروف الهجاء بعد استخراج حروف الشدة والتوسط
ج- الإستعلاء وضده الإستفال
5- الإ ستعلاء لغتاً : العلووالإرتفاع
إصطلاحاً : ارتفاع أقصى اللسان عند النطق بالحرف إلى الحنك الأعلى
حروفه خص ضغطٍ قِظ )

ضد الإستعلاء الإستفال
6- الإستفال لغتاً :الإنخفاض أو الإنحطاط
إصطلاحاً : إنخفاض أقصى اللسان أو إنحطاطه عند النطق بحروفها عن الحنك الأعلى إلى قاع الفم
حروفه : الحروف الباقية من حروف الهجاء بعد إخراج حروف الإستعلاء
د- الإطباق وضده الإنفتاح
7- الإطباق لغتاً : الإلتصاق
إصطلاحاً : إنطباق طائفة من اللسان إلى الحنك الأعلى عند النطق بالحرف
حروفه : أربعة وهى ( ص – ض – ط – ظ )

8- الإنفتاح لغتاً : الإفتراق
إصطلاحاً : إبتعاد اللسان عن الحنك الأعلى عند النطق بالحرف
حروفه : الحروف الباقية من حروف الهجاء بعد إخراج حروف الإطباق
هـ - الإذلاق وضده الإصمات
9- الإذلاق لغتاً : الطرف أو حدة اللسان وبلاغته
إصطلاحاً : سرعة النطق بالحروف لخفتها وخروجها من الأطراف أو من الشفتين ]طرف اللسان ، طرف الأسنان ، بطن الشفة : }فر من لب {
10- الإصمات لغتاً : المنع
إصطلاحاً : امتناع إنفراد حروفه من الكلمات الإسمية الرباعية والخماسية العربية من أن يكون فيها حرف أو أكثر من حروف الذلاقة
الخلاصة : إن حروف الإصمات لا تخلو من حرف أو أكثر من حروف الذلاقة فى كلمة اسمية عربية ، فلو وجد كلمة رباعية أو خماسية وليس فيها حرف من حروف الذلاقة تكون أعجمية مثل كلمة عسجد وهى اسم الذهب عند العجم



أستودعكم الله الذى لا تضيع ودائعه

والله المستعان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خادمة القرءان
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد المساهمات : 640
تاريخ التسجيل : 19/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: علم التجويد    الإثنين 12 مارس 2012 - 18:58

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ثانياً الصفات التى لا ضد لها وهى سبع صفات
1- الصفير لغتاً : صوت يشبه صوت الطائر
إصطلاحاً : صوت زائد يخرج عند النطق بالحرف يشبه صوت الطائر
حروفه} ص – ز- س {
الصاد : صوت يشبه صوت الأوز
الزاى : صوت يشبه صوت أزيز النحل
السين : صوت يشبه صوت الجراد
2- القلقة : لغتاً : الحركة والإضطراب
إصطلاحاً : قوة إضطراب الحرف الساكن فى مخرجه ليظهر ظهوراً كاملاً
حروفه }قٌطب جد ٍ {
وسميت مقلقلة لإضطراب اللسان فى الفم عند النطق بحروفها بشرط أن تكون ساكنة
3- اللين : لغتاً السهولة
إصطلاحاً : إخراج حرفيه فى سهولة وعدم كلفة
حروفه}الواو – الياء { الساكنان المفتوح ما قبلهما
] خوف –بيت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خادمة القرءان
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد المساهمات : 640
تاريخ التسجيل : 19/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: علم التجويد    الإثنين 12 مارس 2012 - 19:02

4- الإنحراف : لغتاً الميل والعدول
إصطلاحاً : ميل الحرف عن مخرجه حتى يتصل لمخرج آخر
حروفه : }اللام –الراء {
5- التكرار: لغتاً الإعادة
إصطلاحاً : ارتعاد اللسان واهتزازه عند النطق بالحرف
وله حرف واحد هو }الراء {
6- التفشى لغتاً الإنتشار
إصطلاحاً : انتشار الهواء بالشين حتى يصل إلى مخرج الظاء
وله حرف واحد هو }الشين {
وسميت متفشية لإنتشار الهواء فى الفم عند النطق بها
7- الإستطالة لغتاً الإمتداد
إصطلاحاً : إمتداد مخرج الضاد من أول حافتى اللسان إلى آخرها حتى تتصل باللام

الدليل من متن ابن الجزرى


صِفَاتُهَـا جَـهْـرٌ وَرِخْــوٌ مُسْتَـفِـلْ * * * * * * مُنْفَـتِـحٌ مُصْمَـتَـةٌ وَالـضِّـدَّ قُـــلْ
مَهْمُوسُهَـا (فَحَثَّـهُ شَخْـصٌ سَـكَـتْ) * * * * * شَدِيْدُهَـا لَفْـظُ (أَجِــدْ قَــطٍ بَـكَـتْ)


وَبَيْـنَ رِخْـوٍ وَالشَّدِيـدِ ( لِـنْ عُمَـرْ) * * ** وَسَبْعُ عُلْوٍ (خُصَّ ضَغْـطٍ قِـظْ) حَصَـرْ

وَصَـادُ ضَـادٌ طَـاءُ ظَـاءٌ مُطْبَـقَـهْ * * * * * وَ (فِـرَّ مِـنْ لُـبِّ) الحُـرُوفِ المُذْلَقَـهْ
صَفِيـرُهَـا صَــادٌ وَزَايٌ سِـيــنُ * * * * * * قَلْقَـلَـةٌ (قُـطْـبُ جَــدٍّ) وَالـلِّـيـنُ


وَاوٌ وَيَـاءٌ سَـكَـنَـا وَانْـفَـتَـحَـا * * * * * * قَبْلَهُـمَـا وَالانْـحِــرَافُ صُـحَّـحَـا
فِـي اللاَّمِ وَالـرَّا وَبِتَكْرِيـرٍ جُـعِـلْ * * * * وَللتَّفَشِّـي الشِّـيْـنُ ضَــادًا اسْتُـطِـلْ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علم التجويد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور ياسر عبدالله :: العلوم الدينية :: العلوم الدينية :: علوم القرآن الكريم-
انتقل الى: