منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي








منتدى الدكتور ياسر عبدالله

إسلامـــــــي - تربـــــــــوي - تعليـــــــمي - إجتماعــــــي- تكنولوجـــــــي
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 آه يــــــا بلــــــد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد سلامه
مشرف سابق
مشرف سابق


عدد المساهمات : 1611
تاريخ التسجيل : 18/05/2010
العمر : 32

مُساهمةموضوع: آه يــــــا بلــــــد    الأحد 24 أكتوبر 2010 - 14:41

" آه يــــــا بلــــــد "

أه يا بلد عايشين جواكى.. والأسعار بتغلى مليون مره …نفسى أعرف أيه مغزاكى ... تعيشينا

بأسعار بلاد بره ...

هو إحنا ف يوم زعلناكى ...

عشان تولعى أسعارك نار... غليتى علينا اللحمه .. ودلوقتى بتغلّى الخضار...ولما تدينا

العلاوه ... بتاخدها منا التجار... زى السكينه ف الحلاوه ...

بعد ما تعلى الأسعار ...

ونروح نشتكى للحكومه ونستنى القرار...وشكاوى هنا بالكومه على كرسى الأنتظار...ولو

ردت علينا ترد متأخره ...

وكأنها يا بلد علينا مستكتره ....ناكل كيلو فاكهه ... يكون

مسكر وله نكهه.... ميكونش محقون بكيماوى ... مليان أمراض وبلاوى ...يا طماطم مالك

مجنونه ليه ...امبارح بقرش النهارده بجنيه ...

ومالك يا فاكهه منفوخه ليه ... هو الحقن زياده

ولا أيه ... ف النفخ أيه أخرك يا ريت شويه تفشى ... لاحسن لما باجى أكلك بخاف تفرقعى

ف وشى ... دى الأسعار بتعلى من غير دراسه ...

والتعليم بقى نار والكشكول والكراسه ...

أه يابلد ده الحال وبقينا صيده.... حتى أسألى البقال الجنيه يجيب كام بيضه ... ومهما

حكينا يا بلد مفيش حصر ....بتعملى فينا كده ليه ده احنا حتى
بنحب مصر

.


عدل سابقا من قبل أحمد سلامه في الأربعاء 27 أكتوبر 2010 - 13:50 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساره الملقب
مشرف سابق
مشرف سابق


عدد المساهمات : 1056
تاريخ التسجيل : 12/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: آه يــــــا بلــــــد    الأحد 24 أكتوبر 2010 - 18:01

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما شاء الله استاذ احمد
بارك الله فيك وجزاك الله الجنه على هذه الكلمات الجميله
والله موضوع ارتفاع الاسعار دوت بقى الكلام فيه فى كل مكان الموصلات التليفزيون والجرايد
دا النهارده فى التليفزيون اكدوا انى ارتفاع اعداد مرضى السكر فى ارتفاع مستمر
يعنى الحكومه جابت المرض للناس ولا حول ولا قوة الا بالله
انا مش فاهمه ليه مفيش اى مظاهرات او اعتصام او اى شئ والله الموضوع اصبح غير محتمل
دا كدا ممكن يخلو الناس تكره النعمه
وحسبنا الله ونعم الوكيل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد سلامه
مشرف سابق
مشرف سابق


عدد المساهمات : 1611
تاريخ التسجيل : 18/05/2010
العمر : 32

مُساهمةموضوع: رد: آه يــــــا بلــــــد    الأحد 24 أكتوبر 2010 - 21:42

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أشكرك يا سارة على مرورك الكريم والطيب ، وعلى ردك الكريم الذى يظهر مدى ماتعانيه حالتك النفسية تجاه مايدور حولنا ، ولكن أنا خايف عليكى يجرالك حاجة ، محدش هينفعك ، ماهما عاوزين ينقطونا ويموتونا ، علشان بيقولوا زيادة السكان هى اللى موقفه حال البلد ......... عجبى .

في البدايه.. نريد توصيفًا للشخصية المصرية ؟

كان معروفًا أن الشخصية المصرية لها سمات ثابتة ، منها الطيبة والذكاء والتدين ، الشخصية المصرية بطبيعتها محبة للضحك، إلا أن هناك العديد من التغيرات أدت إلى تحول تلك السمات، منها ثورة يوليو 1952 وما أحدثته من انقلاب في الهرم الاجتماعي، ومن تغيرات شديدة نتيجة صغر سن قادة الثورة واختلاف توجهاتهم .

ثم نكسة 1967 التى أدت إلى تغيير التركيبة العقلية والاجتماعية وإثبات فكرة فشل القومية العربية والتيار القومي، وبدأ يطفو على السطح فكرة العودة إلى الدين واستلهام مصادر القوه، في محاولة لمعالجة حالة الضعف التي حدثت بعد النكسة. وما زال هذا التيار موجودًا حتى هذه اللحظة في محاولة للتغلب على مصادر الضعف والقهر الخارجي والداخلي.

وتأتي معاهدة السلام مع إسرائيل، والتي كانت بداية أزمة لتعقيد وجدان المصريين، فبعد أن كان العداء مع الإسرائيليين ركيزة أساسية للعقلية المصرية، فجأة تحول العدو إلى صديق، وأصبح المصريين مطالبين بالتعاون والتطبيع معه، إلا أن المصريين لم يستطيعوا التكيف مع هذا الوضع، مما أدى إلى حدوث شرخ كبير بين التوجه السياسي الرسمي، والتوجه الشعبي.

كما كان للانفتاح الاقتصادي غير المنضبط أثره على تغير الشخصية المصرية، حيث أدى إلى فتح الباب أمام ما يمكن تسميته بـ"الثراء السريع وغير المشروع"، وظهرت فئات طفيلية سريعة الثراء على حساب الشعب، وظهور نوع من تغليب المصلحة الخاصة على المصلحة العامة، وأصبح الهدف هو تحقيق ثروة طائلة بدون مراعاة مصالح الشعب، وهذا شمل بعض الرموز في الحكومات والوزارات وأصبح السعي وراء الثورة والمصالح الشخصية هو الهدف الأساسي.

ولا يمكن إغفال عامل الهجرة التي أثرت بدورها في تركيبة المجتمع المصري، الذي كان دائمًا ما يرضى بالقليل حتى في حالة الفقر.

وأخيرًا قانون الطوارئ الممتد والمتمدن، والذي خلق بدوره عند الناس حالة من الخوف والقهر وازدواجية الشخصية المصرية في تعاملها مع السلطة، فهي ظاهريًّا تكن لها الاحترام على خلاف ما يكنه لها الباطن من كراهية ونفاق، وهذا ما قاد مصر في النهاية إلى أن تصبح "الدولة الرخوة".

ماذا يقصد بالدولة الرخوة ؟

هي الدولة التي انتشر فيها الفساد بصورة كبيرة جدًا، فلم يعد ظاهرة استثنائية، بل أصبح قانونًا عامًّا يحظى بالاعتراف والقبول من الجميع، حتى وإن لم يتم إعلانه صراحة، وهو ما تبعه تراجع دور الدولة، وخصوصًا في رعاية الناس، وبالتالي تفشي الفقر وارتفاع معدلات البطالة والأسعار، كل هذا مع تراجع قوة الدولة وقدرها في السيطرة على تلك الظواهر السلبية، وبالتالي تستقوي الدولة الرخوة فقط بالأجهزة الأمنية للحفاظ على السلطة.

تنتشر في مصر ظاهرة الإضرابات والمظاهرات والاعتصامات، ولكنها في معظمها خاصة بفئة معينة، ما تعليقك ؟


السبب في ذلك هو انعدام الثقة بين المصريين وبعضهم، فليس هناك ما يوحد مطالبهم، كلها مطالب فئوية صغيرة، كإضرابات موظفي الضرائب العقارية، وبمجرد خروج أحد الوزراء ويصرف علاوة ينتهي الأمر، لا يوجد مطلب عام اجتمع عليه المصريون، وفوق كل ذلك اختفت القيادة التي تشحذ الهمم تجاه تحقيق هذا المطلب وتوحيد للإرادة، بحيث تضغط على النظام القائم فيعدل من أساليبه أو يغيرها.

هل الشخصية المصرية بطبيعتها انهزامية ؟


في الفترة الحالية تعددت عوامل الانهزام، فقانون الطوارئ الذي استمر كل هذه الفترة، زرع حالة من الخوف واليأس.. أصبح هناك حائط من الأمن المركزي يستطيع ردع أي شخص، والمنظر السائد دائمًا ما نجد عربات الأمن المركزي تطوق النقابات، والمعروف أن أفضل الخبرات في النقابات، وهذا الحصار يدل على أن هناك نوعًا من الحصار الأمني للعقول والتفكير، امتد هذا طوال الثلاثين عامًا الماضية، الذي بدوره خلق حالة من القهر والقمع، وانقطع الأمل في التغيير.

هل تتوقع حدوث تحرك عام من المصريين، خصوصًا مع ارتفاع معدلات البطالة والفقر وانتشار الفساد ؟

من الصعب حدوث تحرك عام للمصريين، فذلك التحرك الذي تجسده ما يعرف بـ"الثورات" في تاريخ الشعب المصري قليله، ولم تستمر طويلاً.

إذن.. ماذا تتوقع أن يحدث في مثل هذه الظروف ؟

الظروف الحالية تنبئ بحدوث حالة من الفوضى العارمة، فمثلا قد يحدث انفجار من الفقراء عندما تفشل الدولة في توفير الطعام والشراب، وعلى إثرها ستحدث فوضى عارمة.. لكن يجب الأخذ في الاعتبار أنه قليلاً ما ينفجر المصريون، وغالبًا ما ترتبط بعدة حالات، من بينها ما يهدد لقمة العيش أو يمس الكرامة الوطنية. وقد يكون ذكاءً من السلطة القائمة أنها لم تستطع أن تتعدى هذه الخطوط، إلا أن نقطة الانفجار قد تحدث في أي وقت، وقد ظهرت إرهاصات لمثل هذه الحالات في حالة أزمة القضاة على سبيل المثال.

وهل الدولة لا تخاف من حدوث مثل هذه الإنفجارات ؟


لا.. لأن الدولة ببساطة مطمئنة لحالة الضبط الأمني، وتعتقد أنها قادرة على إسكات أي صوت شعبي، فقوات الأمن المركزي تصبح حاجزًا فولاذيًّا ضد أي نداء للتغيير.. لكن هذا تصور وهمي، وفي نهاية الأمر لا تستطيع أن تقهر شعبًا طول الوقت، قد تقهره عدة سنوات، لكن لن تستمر الأحوال.

لماذا أصبح البرادعي رمزًا للتغيير؟

المصريون بهم حالة من الاعتمادية، فهم يحلمون بقائد مظفر يخلصهم من الفساد، ولوجود هذه الفكرة لن يحدث تغيير، والبرادعي جاء في ظروف تلوثت فيها جميع الرموز في مصر، أو لوثها الإعلام، فانعدمت الثقة فيهم، والشعب فقد الثقة في جميع الرموز المصرية، بينما البرادعي لم يصله ذلك التلويث حتى الآن.

تناقضات المجتمع المصري وانعكاساته على الشخصية المصرية:

هل مصر أرض المتناقضات كما قال موريس هيندوس؟


نعم.. مصر بها الأزهر وشارع الهرم.. الظلم والتسامح.. هناك خصائص قمة في الإيجابية، وأخرى قمة في السلبية، بل الصفة الواحدة يظهر فيها بما يسمى بـ"الصفة المنحدرة"، فالتسامح مثلا ينحدر إلى تساهل، ثم يصير تسيبًا.

هل يمكن القول أن النظام السياسي أصاب المجتمع بالسلبية ؟

العلاقة بين المصريين والسلطة تشوبها مشكلة منذ القدم، فهي علاقة فيها خوف وكراهية، وفى نفس الوقت بها نفاق وتملق، وهو ما يحرم المصريين من أي تغيير إيجابي.

ارتفعت في مصر جرائم العنف المجتمعي من قتل وانتحار واغتصاب.. ما دلالتها ؟

هذه الجرائم تدل على أن نفوس الناس بها شحنات غضب هائلة تظهر في العلاقات الاجتماعية، وكذلك في الاحتجاجات والاعتصامات، وهو ما يعكس حاله القلق الشديدة التي يعيشها المصريون. وقد تنبأ بذلك نجيب محفوظ في روايته "أحلام فترة النقاهة"، ففي الحلم الـ11، يقول: "إن هناك امرأة (ريانة الجسد) تستلقي على شاطئ النيل تحت نخلة، وأشارت بيدها فجاء إليها أطفال لا يحصرهم العدد، وأخذوا يرضعون من ثدييها حتى جف الثديان، وصاروا يأكلون من لحمها حتى أصبحت مجرد عظام، ثم استداروا و تقاتلوا". إن المقصود بالمرأة هي مصر، وما يحدث بها، وهناك الكثيرون من المفكرين أيضا تنبئوا بمثل هذه النهاية، فلا تبدو في الأفق علامات إنقاذ أو إصلاح.

بماذا تنصح النظام السياسي والمجتمع المصري ؟

بالنسبة إلى النظام السياسي: يجب أن يصبح اكثر مرونة وعقلانيه وواقعية، ولا يكون ضد قانون الحياة القائم على التغيير والتجديد.

أما المجتمع المصري: فعليه أن يصبح أكثر إيجابية وأكثر رغبة في التغيير، وأكثر حيوية أيضًا، فعلى الرغم من تعدد الظواهر السلبية، هناك ظواهر إيجابيه، وهناك حركة شباب واع على الإنترنت، وفي الشوارع، وهو ما ظهر في مواقف عديدة، كقضية مقتل الشاب خالد سعيد، ودائمًا ما ننصح الشباب بأن يطالبوا بالتغيير، ملتزمين بالمنهج السلمي، مبتعدين عن أي حركات عنف.

سؤال لا بد منه.. خرج علينا أحد الدعاة قائلا: "الطب النفسي فشخرة وبعد عن ربنا".. ما تعليقك؟

المجتمعات المتقدمة كانت تهتم بالعلوم النفسية، والطب النفسي من العلوم التي تهتم بالرقي بالصفات البشرية، وتحسين جودة الإنسان ونوعيته، فلا يمكن حدوث نهضة بدون تحسين صفات الإنسان ونوعيته.. ما قيمة توافر كل صفات التقدم في ظل إنسان مشوه الجودة ومفتقد الإرادة، لكن للأسف الشديد؛ الفكرة عن العلوم النفسية دائمًا خاطئة ومسطحة، وهى التي جعلت مثل هذه الأقاويل تنتشر.


عدل سابقا من قبل أحمد سلامه في الأربعاء 27 أكتوبر 2010 - 13:51 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نفيسة ابوضيف
مشرف سابق
مشرف سابق


عدد المساهمات : 1049
تاريخ التسجيل : 01/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: آه يــــــا بلــــــد    الأحد 24 أكتوبر 2010 - 21:52

السلام عليكم

كله دة فى الشعب المصرى
والله هى شكل الانفجار والانقلاب سيأتى من الطماطم
ربنا يستر
والله موضوع جميل جدا ومعلومات قيمة توضح لنا مراحل تدهورنا




جزيت خيرا احمد سلامة على موضوعاتك المميزة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد سلامه
مشرف سابق
مشرف سابق


عدد المساهمات : 1611
تاريخ التسجيل : 18/05/2010
العمر : 32

مُساهمةموضوع: رد: آه يــــــا بلــــــد    الثلاثاء 26 أكتوبر 2010 - 22:14

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وأكتر يا نفيسة - واعذرينى لو قلت خاصة أهل قنا - لأنى أنا عشت فمصر ،

وشفت الناس قلبها حامى ازاى .

وهى جت على الطماطم يعنى ، والا مالهاش نفس هى كمان ،


أشكرك على مرورك الكريم والعطر يا نفيسة شكرا جزيلا ،

بارك الله فيك ولك ، وجازاك الله - تعالى - خيرا كثيرا طيبا مباركا فيه ،

ووفقك الله - تعالى - دائما الى مايحبه ويرضاه ، والى مافيه الحق والخير

والصلاح ، وحماك - سبحانه - من كل مكروه وسوء .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حنين الى الاسلام
مشرف
مشرف


عدد المساهمات : 2734
تاريخ التسجيل : 09/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: آه يــــــا بلــــــد    الثلاثاء 26 أكتوبر 2010 - 22:36

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك اخى على هذا الموضوع الرائع ، ولو انك قلبت علينا المواجع .

الله يكون فى عون الناس ... انا مش عارفة الناس هتفضل مستحملة لغاية

امتى ... لكن اكيد هتيجى فى يوم وتنفجر( كتر الضغط يولد الانفجار ) ..

وربنا يستر ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد سلامه
مشرف سابق
مشرف سابق


عدد المساهمات : 1611
تاريخ التسجيل : 18/05/2010
العمر : 32

مُساهمةموضوع: رد: آه يــــــا بلــــــد    الأربعاء 27 أكتوبر 2010 - 13:47

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أشكرك على مرورك الكريم والعطر ، وعلى ردك الجميل ياحنين شكرا جزيلا .

معلش ماهى المشكلة اننا عايشين فالمواجع ، يعنى مش محتاجة تتقلب ، هى متقلبة

لوحدها ، وربنا يرحمنا برحمته الواسعة ، ويصبرنا صبر أيوب - عليه السلام - ،

ونتمنى ييجى الفرج من عنده - سبحانه - ، قادر على كل شئ .

وبعدين المشكلة كتر الضغط والسكوت بيجيب ورا ، وبيولد الانفجار فينا احنا ،

يعنى نطق ونموت - دى الحقيقة المرة - والفاتحة على روحنا .


بارك الله فيك ولك ، وجازاك الله - تعالى - خيرا كثيرا طيبا مباركا فيه ، ووفقك

- سبحانه - دائما الى مايحبه ويرضاه ، والى مافيه الحق والخير والصلاح ،

وحماك من كل مكروه وسوء .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أميرة
مشرف سابق
مشرف سابق


عدد المساهمات : 1555
تاريخ التسجيل : 08/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: آه يــــــا بلــــــد    الخميس 28 أكتوبر 2010 - 15:02


بارك الله فيك استاذ احمد موضوع مهم جدا

ممكن اقول اسباب الغلاء

الارض الجدباء ......... والاسهم الحمراء.........

ودجاج مصاب بأنفلونزاء..........ونفوق ابل ملحاء

.......... ومعيشه في غلاء ...........

وكل هذا بـــــــــــــلاء من رب الارض والسماء

الــــــــــــــعــــــــــــلاج

نشمر الايادي ونبدأ الاستغفار لرب غفار .........

قال تعالي ( فقلت استغفرو ربكم انه كان غفارا *يرسل السماء عليكم مدرارا*ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم انهارا )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد السيد
نائب المديرالعام
نائب المديرالعام


عدد المساهمات : 5709
تاريخ التسجيل : 19/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: آه يــــــا بلــــــد    الخميس 28 أكتوبر 2010 - 15:15


لاإلاه إلا إنت سبحانك إن كنت من الظالميبن--أستغفرالله العظيم
ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفرلنا وترحمنا لانكونن من الخاسرين
اللهم تُب علينا وأنت التواب الرحيم وأرحم الراحمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dryasser73islam.ahlamountada.com
أحمد سلامه
مشرف سابق
مشرف سابق


عدد المساهمات : 1611
تاريخ التسجيل : 18/05/2010
العمر : 32

مُساهمةموضوع: رد: آه يــــــا بلــــــد    الخميس 28 أكتوبر 2010 - 16:06

ربنا يبارك لك يا أميرة فعلا كلامك صحيح مائة فى المائة ،

ربنا يهدى الناس لصوابهم ، لو كل صاحب منصب اتقى الله فى منصبه وفى من

تحت يده ، مكانشى بقى حالنا كدة ، للأسف دلوقتى اللى بيمسك منصب بيتحكم

فاللى تحت ايده على هواه ، دون أى اعتبار لحرية شخصية ، أو انه يظلم حد

، أو انه فيه متحكم أكبر يتحكم فيه هو نفسه وهو الله - تعالى - ، نسوا الله فأنساهم

أنفسهم ، يمهل ولا يهمل .

اللهم اغفر لنا ، وارحمنا ، وسامحنا ، وارفع مقتك وغضبك عنا ياكريم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منيرة محمد
مشرف سابق
مشرف سابق


عدد المساهمات : 120
تاريخ التسجيل : 01/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: آه يــــــا بلــــــد    الجمعة 29 أكتوبر 2010 - 22:28

موضوعك جميل يااستاذ احمد
بس لازم نفصل بين مصر وولادها لانها مالهاش ذنب غير انه دول ولادها لان زى ماهى مصر دلوقتى كانت برضه مصر ايام عصر عمرو بن العاص كل المشكلة فى ساكنيها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالفتاح جمعه
مشرف سابق
مشرف سابق


عدد المساهمات : 607
تاريخ التسجيل : 10/06/2010
العمر : 32

مُساهمةموضوع: رد: آه يــــــا بلــــــد    الخميس 4 نوفمبر 2010 - 2:18

وياترى ايه ذنب البلد في كل اللي بيحصل هل الدولة هي اللي بتقول لمدير المدرسة

تسلط على العاملين بها ولا الدولة بتقول لموظف السجل ذنب المواطنين واعمل نفسك

بيه عليهم و لا الدولة اللي بتقول للعسكري في الشارع نصب نفسك لواء في الطريق

علشان متعبش قلبي وأنا راجل يالا حسن الختام

صلاح الحاكم من صلاح الرعية وفساد الحاكم من فساد الرعية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shtary2010.hostwq.net/vb/
 
آه يــــــا بلــــــد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور ياسر عبدالله :: الترويح عن النفس :: الترويح عن النفس :: جنة المواهب والابداعات-
انتقل الى: