منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور ياسر عبدالله

إسلامـــــــي - تربـــــــــوي - تعليـــــــمي - إجتماعــــــي- تكنولوجـــــــي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حوار بين فتاة وقلبها

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
علاءمحمدحسين خلف الله
عضو ملكي
عضو ملكي
علاءمحمدحسين خلف الله


عدد المساهمات : 1622
تاريخ التسجيل : 16/05/2010
العمر : 42

حوار بين فتاة وقلبها Empty
مُساهمةموضوع: حوار بين فتاة وقلبها   حوار بين فتاة وقلبها Icon_minitimeالثلاثاء 11 يناير 2011 - 21:20


الفتاة
أنت أيها المضغة العجيبة لا يتجاوز حجمك قبضة اليد ولكنك غريب ليتني أفهمك أو اعرف
سرك

القلب
أي سر أيتها الفتاة ...أي سر هذا تتحدثين عنه فما أنا بصاحب أسرار

الفتاة
أيها القلب أو لست سبب صلاح المرء وفساده أو لست سبب سعادته وشقائه ومع ذلك تقول لي لست صاحب أسرار

القلب
نعم قد أكون سبب شقائك وسعادتك وفسادك بعد ارادة الله عز وجل ولكن
اعلمي يقينا أنني لست الملوم الوحيد في ذلك فأنت لك اليد الاولى في ذلك

الفتاة
كفاك مراء وهراء يا قلبي انك بلا شك فاسد جدا ..لا أقول حجرا
فربما كان الحجر ألين منك وأرق .أما تخاف الله عز وجل .أما تخشاه....فقد أشقيتني وأقلقتني

القلب
اسمعي انت..أراك قد أكثرت اللوم وبدأت تنهرين ..رويدك فقد أكون قاسيا فعلا ولكن ...

الفتاة
دعك أيها القلب من هذه فأنت قاس بلا شك وأشكو قسوتك الى الله هو يفصل بيننا

القلب
عجبا لك انك أنانية تحاولين دائما تبرئة نفسك وتلقين اللوم والذنب على
غيرك وكأنكِ لم تعملي شيئا لذلك فأنت تقاطعيني في كلامي

الفتاة
أقاطعك...وهل لديك كلام حتى أقاطعك فيه

القلب
يا سبحان الله ..عجيب انك تثرثرين بسرعة وقد برأت تفسك وجعلتني
المتهم الاول والاخير ..انك تحاولين مخادعة نفسك

الفتاة
أيها القلب كفاك تزيين الكلام وتحسين البيان فأنا أفهمك

القلب
أنت تفهمين ؟ أو مثلك يفهم ؟

الفتاة
أعلم أنك تحاول اثارة أعصابي ببرودك هذا

القلب
معكِ لا أكون باردا وأنا متاكد مما أقول

الفتاة
عجبا من شدة أفكارك فكل كلمة من كلماتك تزيدك قسوة و غلظة واعراضا

القلب
والله ما زاد قلبي قسوة الا من جراء أفعالك

الفتاة
هراء...أنا أجبرتك أن تكون قاسيا ؟


القلب
أجل أنت السبب في قسوتي فما أنا الا جزء في هذا الجسد الدي ينغمس في نعم
الله وما شكره على ذلك طرفة عين أنت التي تسيرين بي الى ما حرم الله ..
ان سرت سرت معك لا أذهب وحدي أبدا . أليس هذا صحيح

الفتاة
يهتز صوتها ....آ...آ..ولكن..

القلب
ولكن ماذا ألديك ما تقولين ؟ مثلك يجب أن يطأطئ رأسه..ما أجرأك على حدود الله اني أشكوك اليه تعالى

الفتاة
..تمهل أيها القلب

القلب
أو مثلك يستحق التمهل..وان تمهلت فالى متى ؟ لقد سئمت...لقد مللت..
أجل سئمت الذنوب تحرقني ...سئمت المعاصي توجعني أخبريني هل بحثت
عني يوما وأنت الى الصلاة ذاهبة هل حاولت استحضاري معك ؟
أم أنك أهملتني وركلتني بكلتى قدميك...تقراين القرآن ولست معك...ما أتعبت نفسك في
البحث عني..وحتما ستجديني وقريب منك جدا ولكن قد أغفلت وأهملت أليس هذا
هو الحق الدي تتعامين عنه ؟

الفتاة
أجل...آ...ولكنك..

القلب..
ولكني ماذا..الا يزال لديك ما تقولينه..قولي لي هل سجدت ودعوت لي بالرقة
والصلاح ؟ هل بكيت يوما ما حرقة على الوضع الذي أنا فيه. أم أنك كالبهيمة
ترعى في هده الارض لا هم لك الا مطعمك و مشربك . ناسية و متناسية أن ورائك
جنة ونار وحساب وعقاب

الفتاة
رويدك أيها القلب

القلب
ولماذا لم تتمهلي أنت في البداية..نزلت علي كالسيل الجارف
أو البرق الخاطف ..ولم تنتظري مني الرد أو تسمعي مني الاجابة
انكِ حقا متعجرفة عجولة تفكرين في نفسك دائما

الفتاة
وقد طأطأت رأسها خجلا وندما
قلبي الحبيب...اني مخطئة..أرجوك سامحني وأوعدك ان لا أعود لمثل هذا مرة أخرى ..
وسأبدأ صفحة جديدة من حياتي لقد علمت جهلي واعراضي سامحني ..سامحني


منقول







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شيماء احمد محمد
عضو مميز
عضو مميز



عدد المساهمات : 77
تاريخ التسجيل : 07/06/2010

حوار بين فتاة وقلبها Empty
مُساهمةموضوع: رد: حوار بين فتاة وقلبها   حوار بين فتاة وقلبها Icon_minitimeالثلاثاء 11 يناير 2011 - 21:38

بارك الله فيك القصة قمة فى الروعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجيه رحمةالله
مشرف سابق
مشرف سابق
راجيه رحمةالله


عدد المساهمات : 2671
تاريخ التسجيل : 06/05/2010

حوار بين فتاة وقلبها Empty
مُساهمةموضوع: رد: حوار بين فتاة وقلبها   حوار بين فتاة وقلبها Icon_minitimeالأربعاء 26 يناير 2011 - 21:18

بارك الله فيك على طرح هذا الموضوع الخطير



إن الإنسان بأصغريه (قلبه ولسانه) فإذا رزق الله عز وجل إنسانا قلبا حافظا ولسانا لافظا فقد اختار له الخير.

حديثنا عن موضوع جد هام وخطير ألا وهي " آفات اللسان" أحبتي في الله اللسان هو المعبر عما في قلب الواحد منا، فالإنسان عبارة قلب في الداخل ولسان نسمع منه الخير والشر فإذا اعتبرنا أن هذا القلب إنما هو إناء وأن اللسان عبارة عن مغرفة تأخذ من هذا الإناء فبقدر ما يمتلئ هذا القلب من خير, نرى هذا على طرف اللسان نسمع خيرا من صاحبه, وإذا ملأ والعياذ بالله رب العالمين بغير ذلك ما سمعنا إلا ما هو امتلأ به هذا القلب.

الناس وكثير من المسلمين إلا من رحم ربي للأسف الشديد لا يقصر لا أقول لا يقصر ولكن لا ينتبه إلى خطورة هذا العضو، إلى خطورة هذا اللسان، خطورة ما يخرج من اللسان، خطورة ما يكتب للسان أو يكتب عليه,كان معاذ رضي الله عنه يتعجب " أو مؤاخذون على ما نقول يا رسول الله" أو مؤاخذون على ما تنطق به ألسنتنا هكذا معنى كلام معاذ هل يؤاخذنا رب العباد سبحانه بما نتكلم به إن خيرا فخير وإن شرا فشر.

يقول له الحبيب صلى الله عليه وسلم لمعاذ ولنا " ثكلتك أمك يا معاذ وهل يكب الناس على وجوههم أو على مناخرهم في النار إلا حصائد ألسنتهم".

إذا القضية خطيرة ولابد أن نتحدث فيها، الناس يظنون أن الكبائر إنما هي أن يشرب الإنسان الخمر والعياذ بالله أن يتعامل بالربا أن يرتكب الفاحشة أن يقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، ألا يصلي ألا يؤدي زكاة ماله، نعم كل هذه كبائر وكل هذه موبقات خطيرة تردي الإنسان وتهلكه إلا إذا تاب ونزع وابتعد عما يغضب الله سبحانه وتعالى.

لكن كثيرا من الناس ينسون كبائر متكررة في اليوم والليلة، هذه الكبائر منبعها وللأسف الشديد لسان العبد، روي عن عبد الله بن أبي سفيان عن أبيه قال "قلت: يا رسول الله أخبرني عن الإسلام بأمر لا أسأل عنه أحدا بعدك؟ قال: "قل آمنت بالله ثم استقم. قلت: فما أتقي؟ فأومأ بيده إلى لسانه".

يعني إذًا القضية قضية لها مكانتها، أن يتقي الإنسان هذا العضو، أن يتقي الإنسان هذا المكان الذي يأتي أو يحصد الإنسان منه شرًا. لأن الحكماء يقولون أن جرح اللسان أنكى من جرح السنان، أي جرح اللسان أشد تأثيرا من جرح السنان و جرح السكين وجرح السيف وجرح السلاح الأبيض، لكن جرح اللسان أشد ألما وأكثر إيلاما وأشد تأثيرا، ولذلك الحكيم العربي يقول: (جراحات السنان لها التئام ولا يلتأم ما جرح اللسان).

ولذلك روي عن عقبة بن عامر – رضي الله عنه – قال: قلت يا رسول الله ما النجاة؟ قال: " أمسك عليك لسانك، وليسعك بيتك، وأبكِ على خطيئتك".
وكان سهل بن سعد السعيدي – رضي الله عنه – يقول: قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم-: "من يتكفل لي بما بين لحييه ورجليه أتكفل له بالجنة". إذًا قضية مكانة اللسان وخطر اللسان قد يستهين الإنسان بها. واللسان فيه من الكبائر مالا يحترس الكثير من الناس منه، كبائر لا تنتهي، كبائر اللسان عند الغيبة والنميمة والفحش في القول، وقول الزور، وغير ذلك، لا، إنما المسألة أن كبائر كثيرة موجودة في اللسان تسمى عند العلماء "آفات اللسان".
نجد أن النبيصلى الله عليه وسلم- لما سئل عن أكثر ما يدخل الناس الجنة قال: "تقوى الله وحسن الخلق" وسئل عن أكثر ما يدخل الناس النار قال: "الأجوفان – الفم والفرج" لأن الفم هو بداية الشر إذا طرق الإنسان باب الشر. وقلنا في حديث يحفظه الجميع في قضية معاذ " أو مؤاخذون على ما نقول يا رسول الله" قال : " وهل يكب الناس على وجوههم أو على مناخرهم في النار إلا حصائد ألسنتهم". وكان أنس يروي هذا الحديث عن النبيصلى الله عليه وسلم- "لا يستقيم إيمان العبد حتى يستقيم قلبه، ولا يستقيم قلبه حتى يستقيم لسانه" يعني القلب كأنه يتبع اللسان،واللسان يتبع القلب، وهذه عملية عجيبة، يعني إذا استقام قلب العبد يستقيم اللسان، وإذا حاول العبد أن يكون لسانه مقوما بقول الخير يجد أن القلب يتقلب من هذا، أو يتقلب إلى الطاعة التي لا تخرج إلا إيمانا، فالإنسان لا يستقيم إيمانه حتى يستقيم قلبه، وقلبه لا يستقيم حتى يستقيم لسانه، فالمسألة متداخلة، والمسألة أن الإنسان وحدة واحدة، وإن كان يتكون من قبضة من تراب الأرض ونفخة من روح الله سبحانه وتعالى. هذه القبضة وتلك النفخة لما نفخ الله عز وجل في أبينا آدم أسجد له الملائكة وأمر الملائكة أن تسجد له، عندئذ رأينا أن الملائكة ما سجدت إلا بعد أن نفخ الله عز وجل فيه من روحه، إذًا هذه النفخة صيرت هذا الإنسان إذا استقام على طريق الله عز وجل له أفضل عند الله من الملائكة، وإذا تغلب الجانب الطيني والجانب الترابي والجانب المادي على الجانب الروحي الذي في هذا الإنسان؛ صار عند الله أسوأ من الشيطان والعياذ بالله رب العالمين.

ورأينا في كتب التاريخ والسير والتراجم أن عمر – رضي الله عنه- رأى الصديق أبا بكر –رضي الله عنه- وهو يمد لسانه بيده كأنما يمسك لسانه بيده، فيقول له عمر: ما تصنع يا خليفة رسول الله؟ قال: يا عمر، هذا أوردني الموارد. وفي رواية أخرى قال: هذا الذي أوردني موارد التهلكة. انظر إلى الصديق الذي كانت تقول عنه عائشة أنه ما كان يتحدث في أمور الدنيا إلا بكلمات النزر اليسير، أو الكلمات القليلة، ونحن طوال الوقت إذا عددنا الكلمات التي نتكلم فيها في أمور الدنيا سوف نجدها لا حصر لها وللأسف الشديد.

وروي عن ابن مسعود أنه كان يقف على الصفا وهو يعتمر ويقول :"يا لسان قل خيرا تغنم وأسكت عن شر تسلم من قبل أن تندم". والله لو وضع كل واحد كل مسلم ومسلمة، كل زوج وكل زوجة، كل صغير وكل كبير، وضع هذه الحكمة قبالته أمامه يطالعها كل صباح، يطالعها كل ظهيرة، يطالعها كل مساء؛ يستقيم حاله. "يا لسان قل خيرا تغنم وأسكت عن شر تسلم من قبل أن تندم" لأن الإنسان عندما تجمع له حصائد لسانه يوم القيامة، الحصاد الذي يأتي من هذا اللسان من كلام الشر ومن كلام السوء يندم كثيرا يوم القيامة، أما الذين صمتوا عن الشر هؤلاء هم الذين فازوا، ولذلك لما قال ابن مسعود هذا الكلام قيل له: يا أبا عبد الرحمن أهذا شيء تقوله أو شيء سمعته؟ يعني هل هذا الشيء تقوله من نفسك أو من بنات أفكارك أو شيئا سمعته من أحد، قال بل سمعت رسول الله –صلى الله عليه وسلم- يقول إن أكثر خطايا ابن آدم في لسانه، ولذلك روي عن صفوان بن سليم قال: قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم-: "ألا أخبركم بأيسر العبادة وأهونها على البدن؟ قالوا: بلى يا رسول الله. يعني نعم نريد أن نعرف. قال: الصمت وحسن الخلق" الصمت، ونحن صغار كلنا تعلمنا، "إذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب". وسمعنا عن البراء بن عازب رضي الله عنه قال: جاء إعرابي إلى رسول الله –صلى الله عليه وسلم- قال: يا رسول الله دلني على عمل يدخلني الجنة. قال: "أطعم الجائع، وأسقي الظمآن، وأمر بالمعروف، وانه عن المنكر، فإن لم تطق فكف لسانك إلا من خير" يعني إن لم تستطع أن تطعم الجائع لأنك فقير، أو تسقي الظمآن لأنه لا ماء عندك، أو لم تستطع أن تأمر بالمعروف أو تنهى عن المنكر لأنك ربما تكون ضعيف الشخصية أو تخاف؛ فإن لم تطق هذا فكف لسانك إلا من خير، يعني لابد أن تكف اللسان إلا أن تتكلم في الخير لأن الإنسان لا يكف لسانه عن قول الخير، وقيل إن لسان المؤمن وراء قلبه؛ فإذا أراد المؤمن أن يتكلم بشيء تعقله أولا وتدبره أولا وفكر فيه قبل ذلك ثم أمضاه لسانه ولسان المنافق، وفي قول أن لسان الجاهل أمام قلبه فإذا هم بشيء أمضاه دون أن يفكر ودون أن يعيده على عقله ودون أن يتدبر فيه ولم يتدبره بقلبه، هذا هو الإنسان الذي ترك لسانه للشر حتى قال طاووس الكيساني –رضي الله عنه-: "لساني سبع إن أرسلته أكلني"، يعني إن أطلق لسانه كان سببا في هلاكه، كأنما هو يشبه اللسان بسبع يريد أن يلتهمه. الحسن البصري –رضي الله عنه- تكلم قوم عند معاوية والأحنف بن قيس ساكت، فقال: مالك يا أبا بحر لا تتكلم؟ فقال(أنظر إلى صدق القول): أخشى الله إن كذبت وأخشاك أن صدقت. يعني إن نافقتك أخشى رب العباد –عز وجل- وإن قلت الصدق أخشى أن تغضب أنت. إذا هو ساكت لأنه يسلم بهذا.

ولذلك يقال أن أربعة من أهل الحكمة اجتمعوا في مكان فقال أحدهم: أنا أندم على ما قلت ولا أندم على ما لم أقل، يعني الشيء الذي قلته هذا شئ أندم عليه و الشيء الذي لم أقله هذا شئ لا أندم عليه, فقال الآخر أو الثاني: إني إذا تكلمت بكلمة ملكتني ولم أملكها، وإذا لم أتكلم بها ملكتها ولم تملكني. يعني أنا إذا تكلمت بالكلمة صارت الكلمة هي التي تملكني وإذا أنا لم أتكلم بها أنا الذي صرت أملكها، وقال الثالث: عجبت للمتكلم، إن رجعت عليه كلمته ضرته وإن لم ترجع لم تنفعه. فقال الرابع: أنا على رد ما لم أقل أقدر مني على رد ما قلت، لأنني إذا قلت لا أستطيع أن أرد.
ولذلك روي أن النبي –صلى اله عليه وسلم- رأى في رحلة المعراج أن ثورا كبيرا يخرج من ثقب إبرة ثم يريد أن يعود فلا يستطيع فتعجب وسأل يا جبريل: ما هذا؟ قال: هذا هو الرجل من أمتك يتكلم بالكلمة، ثم يريد أن يعيدها أو يسترجعها فلا يستطيع. وسأل يا جبريل: ما هذا؟ قال: هذا هو الرجل من أمتك يتكلم بالكلمة، ثم يريد أن يعيدها أو يسترجعها فلا يستطيع.

إذًا الكلام يا إخوتاه الصادر عن اللسان قسمه العلماء إلى أقسام أربعة
قسم من الكلام هو ضرر محض
وقسم هو نفع محض
وقسم فيه ضرر ومنفعة
وقسم ليس فيه ضرر ولا منفعة
طبعا الكلام الذي هو ضرر محض لا بد أن يسكت الإنسان عنه فهو كلام عبارة عن غيبة، نميمة، شهادة زور، يمين فاجر، كذب، فحش في القول،سب، لعن وقذف. هذا ضرر محض لا بد أن الإنسان ينتهي ويسكت عنه.

وهناك كلام نفع محصن: ذكر الله سبحانه وتعالى-، قراءة القرآن، مجالس العلماء، هذا كلام فيه منفعة، فيه نفع صرف بفضل الله تعالى. أما الكلام الذي لا منفعة فيه ولا ضرر هو الاشتغال بفضول الأقوال وبما لا يعود على الإنسان إلا بالخسران والعياذ بالله. فلا يبقى من الأقسام إلا القسم الذي ليس فيه ضرر ولا منفعة وهو بقية كلام الناس، وهذا القسم فيه خطر إذ يتكلم الإنسان فيه ربما يدخل الإنسان في الرياء، قد يدخل الإنسان في التصنع، قد يدخل الإنسان في تزكية النفس.
فالإنسان حقيقة الأمر يجب أن يراجع هذه الأقسام مراجعة واضحة بحيث أن كلامه يكون فيه النفع المحض, ولا بد أن يبعد نفسه عن الكلام الذي فيه شك أو فيه ضرر يعود عليه. (منقول عن محاضرة للدكتور عمر عبد الكافى)جزاه الله خير الجزاء

وجزاكم الله خير كثير ورزقنا قلوبا سليمه مؤمنه والسنه ذاكره صادقه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علاءمحمدحسين خلف الله
عضو ملكي
عضو ملكي
علاءمحمدحسين خلف الله


عدد المساهمات : 1622
تاريخ التسجيل : 16/05/2010
العمر : 42

حوار بين فتاة وقلبها Empty
مُساهمةموضوع: رد: حوار بين فتاة وقلبها   حوار بين فتاة وقلبها Icon_minitimeالخميس 27 يناير 2011 - 18:42

جزاكم الله تعالى خيرا كثيرا لتفاعلكما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خادمة القرءان
عضو ذهبي
عضو ذهبي
خادمة القرءان


عدد المساهمات : 640
تاريخ التسجيل : 19/05/2010

حوار بين فتاة وقلبها Empty
مُساهمةموضوع: رد: حوار بين فتاة وقلبها   حوار بين فتاة وقلبها Icon_minitimeالإثنين 16 مايو 2011 - 5:36

بارك الله فيك أخى الفاضل
قال رسولنا الحبيب صلى الله عليه وسلم
"إن فى الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله
وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهى القلب"
يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حوار بين فتاة وقلبها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نحو فتاة رَبانيّة نحو فتاة رَبانيّة
» أيهما افضل فتاة تلبس الحجاب وتعصي الله أم فتاة غير محجبة ولكن ايمانها قوي؟؟
»  الى كل فتاة
» قصة تهم كل فتاة مسلمة
» سؤال مستفز لكل فتاة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور ياسر عبدالله :: البيت المسلم السعيد :: الفتاه المسلمة النقية-
انتقل الى: