منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور ياسر عبدالله

إسلامـــــــي - تربـــــــــوي - تعليـــــــمي - إجتماعــــــي- تكنولوجـــــــي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حكم الشرع فى إحياء ليلة نصف شعبان

اذهب الى الأسفل 
+3
أميرة
اشرف خلف
هبة الله
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
هبة الله
مشرف
مشرف
هبة الله


عدد المساهمات : 2310
تاريخ التسجيل : 23/05/2010

حكم الشرع فى إحياء ليلة نصف شعبان  Empty
مُساهمةموضوع: حكم الشرع فى إحياء ليلة نصف شعبان    حكم الشرع فى إحياء ليلة نصف شعبان  Icon_minitimeالسبت 9 يوليو 2011 - 16:37

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله.


فضل الدعاء في الإسلام:




قال الله تعالى :{وإذا سألك عبادي عنّي فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون} وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"الدعاءُ مخّ العبادة" رواه الترمذيّ. معناه أن منزلة الدعاء عالية في العبادة لأن دعاء العبد المؤمن لربّه فيه إقرار منه بربوبية الله وبقدرته واعتراف منه بالنعم الكثيرة التي منّ الله بها عليه.





فضل قيام الليل تطوعا لله:



قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"أفضلُ الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل" رواه مسلم. فقيام الليل تطوّعًا لله تعالى هو من النوافل والمستحبات التي رغّبنا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم، سواء قام الليل بالصلاة أو الدعاء أو الذكر أو الاستغفار أو الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم أو تلاوة القرءان وهذا مما يُتقرب به إلى الله مع أداء الواجبات واجتناب المحرمات.



ليلة النصف من شعبان وما ورد فيها:
السؤال :
سائل يسأل عما ورد في فضل ليلة النصف من شعبان، وعن حكم إحيائها بالصلاة، والذكر، والدعاء. هل هو مشروع أم لا، سواء فعل ذلك جماعة أو أفراد، وعن حكم الصيام يوم النصف من شعبان وحده؟
المفتي:
عبدالله بن عبدالعزيز العقيل
الإجابة :
ورد في فضل ليلة النصف من شعبان أحاديث متعددة. يقول الحافظ ابن رجب في كتابه (لطائف المعارف فيما لمواسم العام من الوظائف) (1):

اخْتُلِفَ فيها فضعفها الأكثرون، وصحح ابن حبان بعضها، وخرجه في (صحيحه).

ومن أَمْثَلِها: حديث عائشة رضي الله عنها. قالت: فقدتُّ النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة، فخرجت أطلبه، فإذا هو بالبقيع، رافعًا رأسه إلى السماء. فقال: "أكنت تخافين أن يحيف الله عليك ورسوله؟" فقلت: يا رسول الله، ظننت أنك أتيت بعض نسائك. فقال: "إن الله تبارك وتعالى ينزل ليلة النصف من شعبان إلى السماء الدنيا، فيغفر لأكثر من عدد شعر غنم كلب" (خرّجه الإمام أحمد والترمذي وابن ماجه) (2)، وذكر الترمذي عن البخاري أنه ضعفه.

وخرج ابن ماجه (3) بسند ضعيف من حديث أبي موسى عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن الله ليطلع في ليلة النصف من شعبان، فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن".

وخرج الإمام أحمد (4) من حديث عبد الله بن عمرو، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن الله ليطلع إلى خلقه ليلة النصف من شعبان، فيغفر لعباده، إلا اثنين، مشاحن، أو قاتل نفس" وخرجه ابن حبان في (صحيحه) (5) من حديث معاذ، مرفوعًا.

ويروى من حديث عثمان بن أبي العاص، مرفوعًا: "إذا كان ليلة النصف من شعبان، نادى مناد: هل من مستغفر فأغفر له؟ هل من سائل فأعطيه؟ فلا يسأل أحد شيئًا إلا أعطي، إلا زانية بفرجها، أو مشرك" (6).

قال ابن رجب: وفي الباب أحاديث أخرى، فيها ضعف.أ.هـ.

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية في (اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم): وقد روي في فضلها -أي ليلة النصف من شعبان- من الأحاديث المرفوعة والآثار ما يقتضي أنها ليلة مفضلة.

قال: ومن العلماء من السلف من أهل المدينة وغيرهم مِن الخلف مَن أنكر فضلها، وطعن في الأحاديث الواردة فيها كحديث: "إن الله يغفر فيها لأكثر من عدد شعر غنم بني كلب"، وقال: لا فرق بينها وبين غيرها، لكن الذي عليه كثير من أهل العلم -أو أكثرهم من أصحابنا وغيرهم- على تفضيلها. وعليه يدل نص أحمد؛ لتعدد الأحاديث الواردة فيها، وما يُصَدِّقُ ذلك من الآثار السلفية. وقد روي بعض فضائلها في (المسانيد) و(السنن)، وإن كان قد وضع فيها أشياء أخرى.أ.هـ.

قلت: ومما وضع فيها: تفسير الليلة المباركة في قوله تعالى: {إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ} (7) بأنها ليلة النصف من شعبان، فإن هذا مخالف لقوله تعالى: {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْءَانُ}8 )، وقوله تعالى: {إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ} (9).

أما تخصيص ليلة نصف شعبان بالصلاة والذكر، ففي (لطائف المعارف) (10) لابن رجب أنه لم يثبت فيه شيء عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولا عن أصحابه، وإنما يثبت عن بعض التابعين من أهل الشام كخالد بن معدان، ومكحول، ولقمان بن عامر، وغيرهم: أنهم كانوا يعظمونها، ويجتهدون فيها في العبادة.

قال ابن رجب: وعنهم أخذ الناس فضلها وتعظيمها.

وقد قيل: إنه بلغهم في ذلك آثار إسرائيلية. فلما اشتهر ذلك عنهم اختلف الناس في ذلك. فمنهم من قبله ووافقهم على تعظيمها: منهم طائفة من عبّاد أهل البصرة وغيرهم. وأنكر ذلك أكثر علماء الحجاز، منهم عطاء وابن أبي مليكة. ونقله عبد الرحمن بن زيد بن أسلم عن فقهاء أهل المدينة. وهو قول أصحاب مالك وغيرهم. وقالوا: ذلك كله بدعة. واختلف علماء أهل الشام في صفة إحيائها على قولين:
- أحدهما: أنه يستحب إحياؤها جماعة في المسجد. كان خالد بن معدان، ولقمان بن عامر، وغيرهما يلبسون فيها أحسن ثيابهم، ويتبخرون، ويكتحلون، ويقومون في المسجد ليلتهم تلك. ووافقهم إسحاق بن راهويه على ذلك، وقال في قيامهم في المساجد جماعة: ليس ذلك ببدعة. نقله عنه حرب الكرماني في مسائله.
- والثاني: أنه يكره الاجتماع فيها في المساجد للصلاة والقصص والدعاء، ولا يكره أن يصلي الرجل فيها لخاصة نفسه. وهذا قول الأوزاعي -إمام أهل الشام وفقيههم وعالمهم- وهذا هو الأقرب إن شاء الله تعالى.أ.هـ. من (لطائف المعارف).

قلت: وقول الأوزاعي هو الذي اختاره شيخ الإسلام ابن تيمية. ففي (الاختيارات) (11) ما نصه: كان من السلف من يصلي فيها، لكن الاجتماع فيها لإحيائها في المساجد بدعة، وكذلك الصلاة الألفية.

وأما صيام يوم النصف من شعبان وحده، فمكروه. قال شيخ الإسلام في (الاقتضاء): أما صوم يوم النصف مفردًا فلا أصل له، بل إفراده مكروه، وكذلك اتخاذه موسما تُصنع فيه الأطعمة، وتظهر فيه الزينة: هو من المواسم المحدثة المبتدعة التي لا أصل لها. وكذلك ما قد أحدث في ليلة النصف من شعبان من الاجتماع العام للصلاة الألفية في المساجد الجامعة ومساجد الأحياء والدور والأسواق، فإن هذا الاجتماع لصلاة نافلة مقيدة بزمان وعدد وقدر من القراءة مكروه لم يشرع، فإن الحديث الوارد في الصلاة الألفية موضوع باتفاق أهل العلم بالحديث، وما كان هكذا لا يجوز استحباب صلاة بناء عليه.أ.هـ. وكلام أهل العلم في هذا كثير.

▪ والخلاصة: أن ليلة نصف شعبان لها فضل؛ نظرا لتعدد ما جاء فيها من الأحاديث المرفوعة والآثار السلفية، وأن إحياءها بالصلاة والذكر لا بأس به للرجل في خاصة نفسه بدون اجتماع لذلك. أما ما أُحْدِثَ فيها سوى ذلك مما تقدم ذكره فبدعة، والله أعلم.

___________________________________________

1 - ص (261).
2 - أحمد (6/ 238)، والترمذي (739)، وابن ماجه (1389) من حديث يزيد ابن هارون: أنا الحجاج بن أرطاة، عن يحيى بن أبي كثير، عن عروة، عن عائشة، به. قال البخاري: يحيى ابن أبي كثير لم يسمع من عروة، والحجاج لم يسمع من يحيى بن أبي كثير.
3 - ابن ماجه (1390) وهو ضعيف؛ لضعف عبد الله بن لهيعة، وفي إسناده اضطراب أيضًا.
4 - أحمد (2/ 176) من حديث ابن لهيعة: ثنا حُيي بن عبد الله، عن أبي عبد الرحمن الحُبُلِّيّ، عن عبد الله ابن عمرو مرفوعًا، به. قلت: فيه ابن لهيعة، وحيي ابن عبد الله، قال فيه البخاري: فيه نظر، وقال أحمد: أحاديثه مناكير، وقال ابن عدي: لابن لهيعة عنه بضعة عشر حديثًا عامتها مناكير.
5 - ابن حبان (5665) من حديث مكحول، عن مالك بن يخامر، عن معاذ بن جبل، مرفوعًا، به. قلت: إسناده منقطع، مكحول لم يلق مالك بن يخامر.
6 - البيهقي في (الشُّعب) (3836) من حديث هشام بن حسان، عن الحسن، عن عثمان بن أبي العاص مرفوعًا، به. قلت: الحسن لم يسمع من عثمان.
7 - سورة الدخان: الآية (3).
8 - سورة البقرة: الآية (185).
9 - سورة القدر: الآية (1).
10 - ص (263، 264).
11 - ص (65).



تلقى فضيلة الدكتور يوسف القرضاوي رئيس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين سؤالاً، يقول صاحبه : نحن الآن في شهر شعبان… وبعض المسلمين يختصون ليلة النصف من شعبان بصلوات وأدعية يتلونها… فهل عملهم هذا مشروع، وهل ورد شيء في فضل هذه الليلة؟

وقد أجاب فضيلته على السؤال بقوله:

بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

ورد في فضل ليلة النصف من شعبان بعض الأحاديث: إن الله تعالى يتجلى فيها على عباده، ويستجيب دعاءهم، إلا بعض العصاة، وهذا الحديث قد حسنه بعض العلماء وضعفه بعضهم، حتى قال الفقيه القاضي أبو بكر بن العربي: لا يثبت حديث واحد في فضل ليلة النصف من شعبان. ولو قبلنا الأحاديث الواردة في فضل هذه الليلة وإحيائها بالطاعة فلم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن الصحابة ولا عن أهل القرون الأولى وهم خير القرون… لم يرد عنهم أنهم كانوا يتجمعون في المساجد لإحياء هذه الليلة، ويتلون دعاء خاصاً ويقيمون صلوات خاصة كالتي نعرفها في بعض بلاد المسلمين.. فبعض البلاد يتجمع الناس فيها بعد المغرب في الجوامع، ويقرؤون سورة "يس" ثم يصلون ركعتين بنية طول العمر!! وركعتين أخريين بنية الغنى عن الناس ثم يتلون دعاء لم يؤثر عن أحد من السلف، وهو دعاء طويل، وهو مخالف للنصوص ومتناقض، ومتعارض في معناه أيضاً، ففي هذا الدعاء يقول الداعي: اللهم إن كنت كتبتني عندك في أم الكتاب شقياً أو محروماً أو مطرودا أو مقتراً علي في الرزق، فامح اللهم بفضلك شقاوتي، وحرماني، وطردي، وإقتار رزقي، أثبتني عندك في أم الكتاب سعيدا مرزوقا موفقا للخيرات كلها، فإنك قلت قولك الحق في كتابك المنزل على لسان نبيك المرسل (يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب) هذا نص من الدعاء، وهو متناقض كما ترون فهو يقول: إن كنت كتبتني عندك في أم الكتاب كذا فامح هذا الذي كتبته، وأثبتني عندك في أم الكتاب على خلاف هذا لأنك قلت: (يمحو الله ما يشاء ويثبت، وعنده أم الكتاب). ومعنى الآية أن أم الكتاب لا محو فيها ولا إثبات.. وإنما المحو والإثبات فيما عدا ذلك من صحف الملائكة وغيرها، فإن كان هذا هو معنى الآية، فكيف يطلب العبد من ربه أن "يمحو ويثبت في أم الكتاب"، وهي لا محو فيها ولا إثبات؟.

ثم أي دعاء هذا الذي يقول فيه القائل هذا الترديد: إن كنت فعلت كذا فامح كذا، أو افعل كذا… مع أن النبي صلى الله عليه وسلم أمرنا إذا دعونا أن نجزم المسألة، نجزم ولا نردد الدعاء ولا نشكك… ولا نتشكك… فهذا يدل على أن ذلك الدعاء مغلوط ولا أساس له… وفي هذا الدعاء أيضا يقول القائل: إلهي بالتجلي الأعظم في ليلة النصف من شهر شعبان المكرم، التي يفرق فيها كل أمر حكيم ويبرم، أن ترفع عنا من البلاء ما نعلم وما لا نعلم… وهذا خطأ أيضا… فالليلة التي يفرق فيها كل أمر حكيم إنما هي الليلة التي نزل فيها القرآن… وهي ليلة القدر ليلة التجلي الأعظم… وهي في رمضان بنص القرآن.. قال تعالى في سورة الدخان: (حم والكتاب المبين. إنا أنزلناه في ليلة مباركة، إنا كنا منذرين. فيها يفرق كل أمر حكيم). وقال في سورة القدر: (إنا أنزلناه في ليلة القدر) وقال في سورة البقرة: (شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن) فالليلة التي يفرق فيها كل أمر حكيم هي في رمضان بيقين… وهي ليلة القدر بالإجماع، وما روي عن قتادة أن ليلة النصف هي التي يفرق فيها كل أمر حكيم فهو ضعيف ومضطرب وجاء عن قتادة نفسه أنها ليلة القدر. وما جاء في حديث أن ليلة النصف من شعبان تقطع الآجال من شعبان إلى شعبان فهذا أيضا حديث ضعيف كما قال ابن كثير وهو مخالف للنصوص، ومن هنا نرى أن هذا الدعاء، ملئ بالأغلاط وهو دعاء لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن خير القرون ولا عن السلف، وهذا التجمع بالصورة التي نراها ونسمع عنها في بعض بلاد الإسلام مبتدع ومحدث، والأولى أن نقف في العبادات عندما ورد، فكل خير في إتباع من سلف.. وكل شر في ابتداع من خلف. وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار.

وفقنا الله إلى إتباع ما جاء عن رسوله صلى الله عليه وسلم وعن أصحابه.


ولقد قام عبد الفتاح بن صالح قُدَيش اليافعي بدراسة مقارنة عن حكم إحياء ليلتي العيد وليلة النصف من شعبان
للأطلاع علي دراسة الدخول علي هذا الرابط
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




هدانا الله وإياكم أجمعين لاتباع سنة سيد المرسلين وأبعد الله عنا جميعا الابتداع فيها

اللهم آآآآآآآآآآآآآآآآآمين


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اشرف خلف
مشرف
مشرف
اشرف خلف


عدد المساهمات : 1904
تاريخ التسجيل : 01/06/2011
العمر : 36

حكم الشرع فى إحياء ليلة نصف شعبان  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الشرع فى إحياء ليلة نصف شعبان    حكم الشرع فى إحياء ليلة نصف شعبان  Icon_minitimeالسبت 9 يوليو 2011 - 16:50

بارك الله فيكي اختي الفاضلة هبة الله وجزاكي الله الجنة موضوع مبارك
اللهم بلغنا هذه الايام العظيمة اللهم امين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أميرة
مشرف سابق
مشرف سابق
أميرة


عدد المساهمات : 1554
تاريخ التسجيل : 08/08/2010

حكم الشرع فى إحياء ليلة نصف شعبان  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الشرع فى إحياء ليلة نصف شعبان    حكم الشرع فى إحياء ليلة نصف شعبان  Icon_minitimeالسبت 9 يوليو 2011 - 19:08

جزاكي الله كل خير حبيبتي هبة الله

واثابك الله الجنه إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شيماء27
مشرف سابق
مشرف سابق
شيماء27


عدد المساهمات : 1708
تاريخ التسجيل : 30/06/2010
العمر : 41

حكم الشرع فى إحياء ليلة نصف شعبان  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الشرع فى إحياء ليلة نصف شعبان    حكم الشرع فى إحياء ليلة نصف شعبان  Icon_minitimeالسبت 9 يوليو 2011 - 20:14



بارك الله لكِ يا هبه الله ، وجزاكِ الله خير الجزاء

ووفقكى الله لما يحبه ويرضاه ، دائماً متميزه


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد سلامه
مشرف سابق
مشرف سابق
أحمد سلامه


عدد المساهمات : 1609
تاريخ التسجيل : 18/05/2010
العمر : 39

حكم الشرع فى إحياء ليلة نصف شعبان  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الشرع فى إحياء ليلة نصف شعبان    حكم الشرع فى إحياء ليلة نصف شعبان  Icon_minitimeالسبت 9 يوليو 2011 - 20:37

موضوع جميل وأكثر من رائع يا هبة الله .

بارك الله فيك ولك على هذا المجهود الطيب ، وجازاك - سبحانه - خيرا كثيرا طيبا مباركا فيه ، ووفقك دائما الى مافيه الحق والخير والصلاح ، وغفر لك جميع ما تقدم من ذنبك وما تأخر ، ورزقك الفردوس الأعلى من الجنه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد السيد
نائب المديرالعام
نائب المديرالعام
خالد السيد


عدد المساهمات : 5741
تاريخ التسجيل : 19/05/2010

حكم الشرع فى إحياء ليلة نصف شعبان  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الشرع فى إحياء ليلة نصف شعبان    حكم الشرع فى إحياء ليلة نصف شعبان  Icon_minitimeالأحد 10 يوليو 2011 - 2:17


ربنا يبارك فيكي ياهبة الله

لتناولك من قبل موضوع الإسراء والمعراج

واليوم موضوع ليلة النصف من شعبان

وإن شاء الله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dryasser73islam.ahlamountada.com
هبة الله
مشرف
مشرف
هبة الله


عدد المساهمات : 2310
تاريخ التسجيل : 23/05/2010

حكم الشرع فى إحياء ليلة نصف شعبان  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الشرع فى إحياء ليلة نصف شعبان    حكم الشرع فى إحياء ليلة نصف شعبان  Icon_minitimeالخميس 14 يوليو 2011 - 15:45

اشرف خلف كتب:
بارك الله فيكي اختي الفاضلة هبة الله وجزاكي الله الجنة موضوع مبارك
اللهم بلغنا هذه الايام العظيمة اللهم امين


وفيك الله بارك أخي الكريم أشرف

وجزاك الله المثل وزياده

اللهم آآآآآآآآمين نحن وإياك وجميع المسلمين

أسعدني مرورك الكريم بالموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هبة الله
مشرف
مشرف
هبة الله


عدد المساهمات : 2310
تاريخ التسجيل : 23/05/2010

حكم الشرع فى إحياء ليلة نصف شعبان  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الشرع فى إحياء ليلة نصف شعبان    حكم الشرع فى إحياء ليلة نصف شعبان  Icon_minitimeالخميس 14 يوليو 2011 - 16:00

أميرة كتب:
جزاكي الله كل خير حبيبتي هبة الله

واثابك الله الجنه إن شاء الله

وجزاكِ الله المثل وزياده أختي الغالية أميرة

اللهم آآآآآآآآآمين نحن وإياكِ

أسعدني مرورك العطر بالموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هبة الله
مشرف
مشرف
هبة الله


عدد المساهمات : 2310
تاريخ التسجيل : 23/05/2010

حكم الشرع فى إحياء ليلة نصف شعبان  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الشرع فى إحياء ليلة نصف شعبان    حكم الشرع فى إحياء ليلة نصف شعبان  Icon_minitimeالخميس 14 يوليو 2011 - 16:02

شيماء27 كتب:


بارك الله لكِ يا هبه الله ، وجزاكِ الله خير الجزاء

ووفقكى الله لما يحبه ويرضاه ، دائماً متميزه



وفيكِ الله بارك أختي الغالية شيماء

وجزاكِ الله المثل وزياده

اللهم آآآآآآآآآآآمين نحن وإياكِ

هذا من بعض ما عندكم

أسعدني مرورك العطر بالموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هبة الله
مشرف
مشرف
هبة الله


عدد المساهمات : 2310
تاريخ التسجيل : 23/05/2010

حكم الشرع فى إحياء ليلة نصف شعبان  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الشرع فى إحياء ليلة نصف شعبان    حكم الشرع فى إحياء ليلة نصف شعبان  Icon_minitimeالخميس 14 يوليو 2011 - 16:06

أحمد سلامه كتب:
موضوع جميل وأكثر من رائع يا هبة الله .

بارك الله فيك ولك على هذا المجهود الطيب ، وجازاك - سبحانه - خيرا كثيرا طيبا مباركا فيه ، ووفقك دائما الى مافيه الحق والخير والصلاح ، وغفر لك جميع ما تقدم من ذنبك وما تأخر ، ورزقك الفردوس الأعلى من الجنه .

بارك الله فيك أخي الكريم أحمد

الله يعزك دنيا وآخره

اللهم آآآآآآآآآآآآآمين نحن وإياك وجميع المسلمين

أسعدني مرورك الكريم بالموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هبة الله
مشرف
مشرف
هبة الله


عدد المساهمات : 2310
تاريخ التسجيل : 23/05/2010

حكم الشرع فى إحياء ليلة نصف شعبان  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الشرع فى إحياء ليلة نصف شعبان    حكم الشرع فى إحياء ليلة نصف شعبان  Icon_minitimeالخميس 14 يوليو 2011 - 16:09

خالد السيد كتب:

ربنا يبارك فيكي ياهبة الله

لتناولك من قبل موضوع الإسراء والمعراج

واليوم موضوع ليلة النصف من شعبان

وإن شاء الله في ميزان حسناتك

وفيك الله بارك استاذنا الفاضل استاذ خالد

شكرا لمتابعة حضرتك لما أقدم ويارب أكن عند حسن ظنكم

اللهم آآآآآآآآمين ولحضرتك المثل وزياده

أسعدني مرورك حضرتك الكريم بالموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وليد زكير
عضو نشيط
عضو نشيط
وليد زكير


عدد المساهمات : 112
تاريخ التسجيل : 05/06/2010
العمر : 39

حكم الشرع فى إحياء ليلة نصف شعبان  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الشرع فى إحياء ليلة نصف شعبان    حكم الشرع فى إحياء ليلة نصف شعبان  Icon_minitimeالخميس 14 يوليو 2011 - 16:30

جزاك الله خيرا كثيرا وتقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال
" اللهم بلغنا رمضان "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هبة الله
مشرف
مشرف
هبة الله


عدد المساهمات : 2310
تاريخ التسجيل : 23/05/2010

حكم الشرع فى إحياء ليلة نصف شعبان  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الشرع فى إحياء ليلة نصف شعبان    حكم الشرع فى إحياء ليلة نصف شعبان  Icon_minitimeالخميس 14 يوليو 2011 - 16:55

وليد زكير كتب:
جزاك الله خيرا كثيرا وتقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال
" اللهم بلغنا رمضان "

وجزاك الله المثل وزياده أخي الكريم وليد

اللهم آآآآآآآآآمين نحن وإياكم

اللهم بلغنا رمضان

أسعدني مرورك الكريم بالموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم الشرع فى إحياء ليلة نصف شعبان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فضل ليلة النصف من شهر شعبان
» فضل شهر شعبان والتنبيه على بدع ليلة النصف
» ليلة النصف من شعبان وما ورد فيها............
»  بدع ليلة القدر؟؟
» مفهوم التطوير الذاتي__عمل الطالب شعبان ابوالمجد شعبان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور ياسر عبدالله :: العلوم الدينية :: العلوم الدينية :: علوم الفقه الإسلامي-
انتقل الى: