منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور ياسر عبدالله

إسلامـــــــي - تربـــــــــوي - تعليـــــــمي - إجتماعــــــي- تكنولوجـــــــي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته - امتحان نبوية محمد سالم محمد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نبوية محمد
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 07/06/2010

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته - امتحان نبوية محمد سالم محمد Empty
مُساهمةموضوع: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته - امتحان نبوية محمد سالم محمد   السلام عليكم ورحمة الله وبركاته - امتحان نبوية محمد سالم محمد Icon_minitimeالإثنين 7 يونيو 2010 - 11:47

الاسم / نبوية محمد سالم محمد
دبلومة عامة نظام العام الواحد
المجموعة العملي / 135
المجموعة النظري / 13
الشعبة / اجتماع

الامتحان

جامعة جنوب الوادي بسم الله الرحمن الرحيم قسم علم النفس التربوي
كلية التربية بقنا الزمن : ساعة ونصف
امتحان مادة علم النفس – الفروق الفردية لعام 2009 – 2010 م دبلومة عامة ( نظام العام الواحد )
" رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري "
أجب عن الأسئلة الآتية :-
السؤال الأول :- تناول بالشرح
- خصائص الفروق الفردية
- مبادئ التعلم عند جيروم برونر
- معايير التنظيم بين كلاً من الذاكرة الحسية طويلة المدي وقصيرة المدي .
- أنماط التعلم عند جيروم برونر
- أبعاد البنية المعرفية .
- المحاور الأساسية عند ديفيد أوزويل .
السؤال الثاني :- أذكر الفرق بين كل زوج :-
( بطئ التعلم – المتأخر دراسياً ) ( تفكير إنتاجي تقاربي – تفكير إنتاجي تباعدي )
( إستراتيجية الاحتفاظ أوالصيانة – إستراتيجية التسميع المكثف أو المفصل )
( الكف القبلي – الكف البعدي )
السؤال الثالث :- أذكر في ضوء ما درست :-
1- طرق حساب الثبات .
2- السمات الشخصية لدي صعوبات التعلم .
3- الأسباب المؤدية إلي النسيان .
4- عيوب نموذج سبيرمان .
5- المعايير الأساسية لنموذج معالجة المعلومات .
6- الذكاءات المتعددة عند جاردنر .

السؤال الرابع :- ناقش العبارات التالية :-
- التعلم بالاكتشاف أكثر فاعلية وديمومه من التعلم بالحفظ [ الاستظهار ] .
- يتم تسكين المعلومة داخل البناء المعرفي فى ضوء ما لدي الفرد من خبرات ومعلومات سابقة .
- قدرة الفرد العامة أو الكلية للأداء الهادف والتفكير المنطقي والتعامل الفعال مع البيئة .
- قوانين الإدراك لسبيرمان .


السؤال الخامس :- اكمل :-
- مستويات القياس ............ ، .................. ، .............. ، .....................
- ميز كاتيل بين نوعين من الذكاء ............... ، ......................
- العلاقة التي تنشأ بين المعلومات الجديدة والمعلومات السابق تعلمها داخل البناء المعرفي لدي الفرد المتعلم ............. ، ............. ، .............
- القدرات الثمانية عند سريستون ............. ، ............. ، ............. ، ............. ، ............. ، ............. ، ............. ، .............
- أنواع العامل ............ ، ............... ، ..............
- كل اختبار ............... ثابت .
السؤال السادس :- أكتب المصطلح العلمي :-
- سلسلة من النشاط العقلي المعرفي والمتناهي والمتنسق والذى تسبقه فترات من التركيز حيث لا ينتقل المتعلم من مستوي معرفي معين إلي مستوي معرفي آخر حتي يسيطر علي الموقف التعليمي السابق .
( )
- القدرة الذهنية العامة التي تمكن الفرد من حل المشكلات والاستدلال والأداء العقلي الجيد .
- قدرة الفرد العقلية علي إستدعاء الخبرات التي سبق للفرد أن تعلمها أو عايشها .
- مدى اتساق نواتج البناء المعرفي لدي الفرد المتعلم ( )
- خبرة شعورية متمايزة بدقة ومحددة بوضوح تنبثق لدي الفرد حيث تتفاعل العلامات والرموز والمفاهيم المترابطة بمضمونة المعني حيث يتم إستيعابها وتسكينها داخل البناء المعرفي لدى الفرد
( )
- الإنحرافات الفردية عن المتوسطالجماعي فى الصفات المختلفة وقد يضيف مدى هذه الفروق أو يتسع وفقا لتوزيع الصفات المختلفة لكل صفة من الصفات التي نقوم بدراستها وتحليلها .
( )
- القدرة علي الابتكار والفهم وإصدار الأحكام الصحيحة والتوجه الهادف للسلوك والنقد الذاتي
( )

السؤال السابع : الجزء الإحصائي :-
- أ– أجب مستعيناً بالشكل الذي أمامك : أوجد تشبع الاختبارات بكلاً من العامل العام والعامل الخاص .
- ذاكراً خصائص المصفوفة القطرية .
أ ب جـ د
أ -
ب 0.63
جـ 0.54 0.42
د 0.36 0.28 0.28

ب- احسب معامل الثبات بجتمان العامة إذا كانت ن = 10
ع¬2 = 0.68

ع2 = 1.74

ع2 = 2.63
- فاحسب معامل الثبات ؟

جـ - م1 = 7 ع1 = 3
م2= 3 ع2 = 2
إحسب الصدق ذاكراً طرف حساب الصدق .











د . ياسر عبد الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته - امتحان نبوية محمد سالم محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» السلام عليكم ورحمة الله وبركاته - امتحان نبوية محمد سالم محمد
» السلام عليكم ورحمة الله وبركاته - امتحان نبوية محمد سالم محمد
» السلام عليكم ورحمة الله وبركاته - امتحان نبوية محمد سالم محمد
» السلام عليكم ورحمة الله وبركاته - امتحان نبوية محمد سالم محمد
» السلام عليكم ورحمة الله وبركاته - امتحان نبوية محمد سالم محمد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور ياسر عبدالله :: العلوم التربوية :: أرشيف وسلة الدبلومة للأعوام السابقة-
انتقل الى: