منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور ياسر عبدالله

إسلامـــــــي - تربـــــــــوي - تعليـــــــمي - إجتماعــــــي- تكنولوجـــــــي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 إجابة إمتحان الدبلومه العامه يوليو 2011

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
marwa
عضو مميز
عضو مميز
marwa


عدد المساهمات : 78
تاريخ التسجيل : 28/04/2011
العمر : 34

إجابة إمتحان الدبلومه العامه يوليو 2011 Empty
مُساهمةموضوع: إجابة إمتحان الدبلومه العامه يوليو 2011   إجابة إمتحان الدبلومه العامه يوليو 2011 Icon_minitimeالثلاثاء 4 أكتوبر 2011 - 2:12

انا عندى فكرة وباتمنى من الاعضاء اللى يقدورا يساعدون يشتركون معانا
الفكرة عبارة عن وضع حلول لامتحانات الدبلومة العامة التربوية الدور الاول
لمساعدة الناس اللى عندها مواد
واللى يقدر يحل ولو جزء بسيط من الامتحان مش كله يضيفها هنا
اتمنى ان الفكرة تنال اعجابكم وتساعدهم معايا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد السيد
نائب المديرالعام
نائب المديرالعام
خالد السيد


عدد المساهمات : 5741
تاريخ التسجيل : 19/05/2010

إجابة إمتحان الدبلومه العامه يوليو 2011 Empty
مُساهمةموضوع: رد: إجابة إمتحان الدبلومه العامه يوليو 2011   إجابة إمتحان الدبلومه العامه يوليو 2011 Icon_minitimeالثلاثاء 4 أكتوبر 2011 - 2:28

maiora كتب:
انا عندى فكرة وباتمنى من الاعضاء اللى يقدورا يساعدون يشتركون معانا
الفكرة عبارة عن وضع حلول لامتحانات الدبلومة العامة التربوية الدور الاول
لمساعدة الناس اللى عندها مواد
واللى يقدر يحل ولو جزء بسيط من الامتحان مش كله يضيفها هنا
اتمنى ان الفكرة تنال اعجابكم وتساعدهم معايا


فكرة ممتازة ربنا يبارك فيكي

وأتمنى كل الناس إلي ربنا أكرمهم بالنجاح أن يشاركوا في هذا العمل

من أجل إخوانهم الذين لم تدخل السعاده قلوبهم مثلهم وكله لوجه الله

وربنا يوفقكم جميعاً

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dryasser73islam.ahlamountada.com
marwa
عضو مميز
عضو مميز
marwa


عدد المساهمات : 78
تاريخ التسجيل : 28/04/2011
العمر : 34

إجابة إمتحان الدبلومه العامه يوليو 2011 Empty
مُساهمةموضوع: امتحان التربية المقارنة    إجابة إمتحان الدبلومه العامه يوليو 2011 Icon_minitimeالثلاثاء 4 أكتوبر 2011 - 3:23

امتحان التربية مقارنة دور يوليو 2011
اجب عن الاسئلة الاتية :
السؤال الاول ............... 40 درجة :
اولا : وضح بايجاز اتنين فقط مما يلى :
1*اثر العامل السياسى فى تشكيل النظم التعليمية
ج*علاقة واثر العامل السياسى بالتعليم يظهر فى الاتى :
-يضع العامل السياسى الضوابط والقيود التى يقوم عليها النظام التعليمى ،كحاجة المؤسسات التعليمية الى تشريعات تحدد تمويلها وادارتها .
-كما يسهم التعليم فى التنشئة السياسية بالصورة التى يرتضيها الحكام .
-تقسيم المجتمع الى طبقات سواء فى الهند (كهنة ،محاربون ،تجار،صناع) او فى المدينة الفاضلة فى جمهورية افلاطون (حكام، حراس، عمال )ارتبط ببرنامجى تعليمى يتم تنصيف افراد المجتمع فى ظل ما حصلوا عليه من معارف .
-تاكيد ارسطو على علاقة التربية بالسياسة حيث قال ان اكثر ما تهتم به السياسة هو خلق مواطنين صالحين قادرين ع القيام بصالح الاعمال وهذا لا يتم الا عن طريق التربية .
2* السمات التى تميزت بها مرحلة النقل والاستعارة .
ج*مرحلة النقل والاستعارة :
-بدأت فى هذه المرحلة الكتابة عن نظام التعليم فى البلاد الاجنبية تستقل عن الكتابة عن نظم الحياة ومعالمها .
- بدأت هذه الكتابات فى صورة مقالات ادبية وتربوية كتلك التى كتبها فردريك اوجست الالمانى عن المدارس الانجليزية والالمانية.
- زاد عدد هذه المقالات على يد مارك انطوان جوليان الفرنسى الذى اطلق عليه ابو التربية مقارنة ، والذى نشر فى صحيفة التربية مقالا عن التعليم الابتدائى سنة 1816 اعاد المكتب الدولى للتربية نشره سنة 1922 .
3* الاساس النظرى لمنهج "هولمز" وخطواته .
ج*كون هولمز منظوراً منهجياً بديلاً (بارادين) Alternative paradigm لدراسة المشكلات (في التربية المقارنة) استناداً إلى طريقة ديوي في التفكير التأملي Reflective Thinking ، وطريقة كارل بوبر في الافتراضية- الاستدلالية- Hypothetico deductive في البحث العلمي، والثنائية الحرجة Critical dualism .
• خطوات مدخل هولمز
• الخطوة الأولى: اختيار المشكلة وتحليلها.
يعتمد اختيار المشكلة- إلى حد كبير- على الباحث نفسه، رغم أن المشكلة قد تكون من العمومية والتكرار في النظم التعليمية في عديد من الدول. والمشكلة يمكن تصنيفها بطرائق متعددة، ولعل من أهمها وأكثرها شيوعاً هو التصنيف القائم على أساس المجالات أو الفروع البحثية، مثل المجال الاقتصادي أو السياسي أو غيره. وهناك طرائق أخرى مثل تصنيف الانفجارات كالانفجار المعرفي أو الانفجار السكاني أو الانفجارات في التوقعات والطموحات والآمال وانعكاساتها على النظم التعليمية ومشكلاتها كما هو الحال في دول العالم الثالث بعد الحرب العالمية الثانية. ويجب صياغة المشكلة بطريقة علمية، قائمة على الفرضية، والقابلية للبحث والاختيار.

• الخطوة الثانية: صياغة مقترحات السياسة
• يؤكد هولمز على أن المشكلات التربوية تبدو متشابهة في معظم دول العالم، إلى حد وصفها بأنها مشكلات عالمية Universal Problems مما قد يظهر أنه بالإمكانية أن تكون حلولها عالمية، بمعنى أن ما يصلح لحل مشكلة تربوية ما في الدول الغربية، يصلح بالتالي لحلها في الدول الشرقية. وهذا ما يحذر منه هولمز، إلى حد القول بأن مثل هذا التوجه له نواتج مدمرة، ويضرب أمثلة تدل على عدم صلاحية مقترحات السياسة لحل المشكلات التعليمية في الدول المتقدمة شديدة التعقيد، في علاج نفس المشكلات في الدول النامية. أما ما يمكن أن تقدمه التربية المقارنة فهو مجرد مقترحات للسياسة Policy Proposals أو خيارات Choices يمكن أن تكون متاحة في مثل هذه المشكلات، نظراً لاختلاف الظروف المجتمعية والثقافية من مجتمع لآخر.
وفي هذه المرحلة- صياغة مقترحات السياسة، يتم تقديم الحلول الممكنة- للمشكلات التربوية في شكل فروض مؤقتة لانهائية أو تجريبية Tentative وذلك باتباع طريقة الفرضية- الاستدلالية Hypothetic- Deductive حيث تبدأ العملية بفروض قابلة للاختبار والبرهان والتكذيب Falsification (لاحظ تأثره بالثنائية الحرجة لكارل بوبر في هذا السياق).

• الخطوة الثالثة: تحديد العوامل ذات العلاقة بالحلول
• تعتبر السياسة انعكاس للتوقعات والتطلعات الاجتماعية، فهي موجهة بهدف ما Goal- directed . ويتضمن الاختيار بين السياسات ضرورة تبني سياسة ما، وتفضيلها عن غيرها مع ضمان عدم حدوث نتائج غير متوقعة أو غير مرغوب فيها. ودور المخططين هو صياغة السياسة أو السياسات Formulate Policy بطريقة تجعل في مقدور المسئولين تبنيها، إذا رغبوا، والقيام بخيارات وقرارات عقلانية، بناء على النواتج المتوقعة التي يتم التنبؤ بها Predicted Outcomes ، والتي هي من صميم عمل المشتغلين بالتربية المقارنة.

• ويميز هولمز بين بعض العوامل ذات العلاقة مثل:
* العوامل الأيديولوجية: Ideological Factors (المعيارية) مثل المبادئ والقيم والاتجاهات وغيرها.
* العوامل المؤسسية: Institutional Factors وذلك من خلال دراسة المنظمات وممارساتها في القطاعات المختلفة من السياق الاجتماعي.
* العوامل الطبيعية: مثل الجوانب الجغرافية والديمجرافية كالأرض والمناخ والموارد الطبيعية، والسكان والتي ليست تحت السيطرة المباشرة للإنسان.
****************************************
ثانيا : اكتب باختصار فيما يلى :

1/ميز بين مفاهيم الادارة التربوية والادارة التعليمية والادارة المدرسية .
ج* مفهوم الادارة التربوية
• تعتبر الإدارة التربوية شكلا من أشكال إدارة شئون البشر ، وهي عملية انسانية لها اصولها وركائزها .
• بما أن التعليم جزء من التربية ، فان الادارة التعليمية تعتبر جزءا من الادارة التربوية .
• وتعرف الإدارة التعليمية على أنها عملية هادفة لأنها تكشف النقاب عن الموارد المتاحة تمهيدا لاستغلالها أفضل استغلال ، فهي تهيمن على النظام التعليمي وتوجهه نحو تحقيق اهدافه ، وذلك من خلال تحديد الاهداف ورسم السياسات التعليمية وتحديد الاساليب ، وتصميم الهيكل التنظيمي الكفيل بسير العمليات في الاتجاه الصحيح .
• تمثل الإدارة التعليمية على المستوى المؤسسي نوعا من الإدارة يطلق عليه في المدارس ” الادارة المدرسية ” ، وعلى المستوى المالي ” ادارة الكلية او المعهد ” ، وهذا النوع من الادارة مسئول في المقام الاول عن اجراءات التنفيذ وما تتطلبه من تخطيط وتهيئة للموارد والامكانات المطلوبة .
• وتتطلب الإدارة المدرسية عملا جماعيا منسقا ومتكاملا يقوم به كافة الأفراد المنتمين للمؤسسة التعليمية ، ويفرض هذا التفاعل الجماعي نوعا من الايجابية والعلاقات الانسانية التي يشعر فيها كل فرد بذاته وحريته .

2/ ما مفهوم اتخاذ القرار والخطوات التى يمر بها صنع القرار .
ج* المقصود باتخاذ القرار كوظيفة إدارية
هو مرحلة من عدة مراحل تسبق التبني للقرار ، وهذه المراحل اجمع عليها خبراء الادارة بانها سلسلة من العمليات او الاستجابات الفردية او الجماعية التي تنتهي باتخاذ القرار ، ومثل هذه المراحل يطلق عليها مسمى ” صنع القرار ”
• الخطوات الانتقالية من مراحل ” صنع القرار ” الى مرحلة ”اتخاذ القرار“
1- الإحساس الواعي بوجود مشكلة أو موقف إداري أو هدف يتطلب إصدار قرار : وتتاثر هذه المشكلات الادارية بالظروف العصرية ، وبالقوى والعوامل الثقافية الموجودة في المجتمع ، وبالاهداف التي تسعى المؤسسة الى تحقيقها ، كما يتطلب تحديد هذه المشكلات قدرا من الخبرة والمهارة والدراية العلمية، لان هذه المهارات تؤهل القائم على الجهاز الاداري بتحليل الموقف الاداري ثم صياغة المشكلة الادارية في صورة عبارات واضحة ومرتبطة بالموقف وقابلة للحل
2- تحليل الموقف الراهن وتحديد معوقاته وتصنيف المشكلة ثم جمع المعلومات المرتبطة بها : ويقتضي التحليل وجود قاعدة من المعلومات ينطلق منها القائم على الشئون الادارية ، وتحتاج الى تخطيط واعداد قبل البدء فيها ، وهذه هي الصلة التي تربط الوظيفة السابقة
( التخطيط ) بوظيفة ( اتخاذ القرار )
3- الاستمرار في تحليل المعلومات ودراسة ما تحويه من حقائق وربطها ببعضها البعض بهدف تشخيص الموقف وجمع الجوانب المترابطة في صورة بدائل يتم الاختيار من بينها في ضوء المعايير المقترحة
4- تصميم المعايير اللازمة للحكم على البدائل والتي منها : الاستمرارية ، التفرد في النواحي الاخلاقية ، القدرة على مواجهة التحديات ، الاقتصاد في الوقت والجهد والنفقات
5- مناقشة البدائل واختيار أفضلها ، وقد يستخدم في هذه المناقشة اسلوب دلفاي او الاسلوب الصوري الذي يدلي فيه كل خبير برايه في ظل اراء الاخرين المكتوبة على الورق ، وقد تتم المناقشة بصورة جماعية بهدف عصف الافكار واقامة الادلة والحجج على صحة ما يذهب اليه كل مناقش ، ثم صياغة افضل البدائل في شكل قرار اداري يتخذه المدير ويقوم بالإشراف على تنفيذه ومتابعته وتقويمه.
****************************************
السؤال الثانى .................... 40 درجة :
اولا : تناول بالتحليل اتنين فقط :
1* تاثير النفوذ الامريكى على التعليم اليابانى فى اعقاب الحرب العالمية الثانية .
تم دخول التعليم في اليابان – بعد هزيمتها في الحرب العالمية الثانية ووقوعها تحت النفوذ الامريكي – مرحلة جديدة ، حيث قامت القيادة العليا للقوات المتحالفة بإعداد خطة تعليمية تستهدف اعادة تربية الشعب الياباني والقضاء على الروح العسكرية ـ وتخليص التعليم من تلك النزعة وإضفاء الطابع الديمقراطي عليه .
- قامت بعثة تعليمية امريكية تضم 27 من المربين المشهورين للتعرف على وضع التعليم في اليابان واهم مشكلاته ، وقد اوصت بان يكون نظام التعليم لا مركزيا بصفة عامة وان تكون وزارة التربية وأجهزتها مجرد اجهزة استشارية ، وان تدار المدارس عن طريق مجالس تعليمية محلية .
- استعادة اليابان سيادتها عقب انهاء الاحتلال ( اتفاقية السلام 1952وما بعدها ) ، وحلت مجالس التربية المعينة محل تلك التي كانت منتخبة ، واستعادت وزارة التربية سيطرتها على محتوى المنهج والكتب الدراسية .
• اهم انجازات الاحتلال على اليابان
• المساواة بين الجنسين ، وتحرير المرأة اليابانية ، مما ترتب عليه اختراق المرأة اليابانية لصفوف المتعلمين والموظفين .

2*اهداف التعليم الامريكى ومبادئه .
ج*
- اتاحة الفرص التعليمية امام جميع الاطفال .
- اعداد مواطنين مزودين بالمهارات الاساسية من اجل سد حاجات المجتمع .

3* التنظيم الرأسى للمرسة الاولية فى الولايات المتحدة الامريكية .
لتنظيم الراسي ( يسمح بانتقال التلميذ راسيا من مرحلة تعليمية الى مرحلة اخرى خلال النظام التعليمي )
أمثلته
1- الفصول المتدرجة ( وهو النمط التقليدي للتنظيم الراسي ، حيث ينتقل فيها الطفل من صف الى صف اعلى كل سنة ، ويعين المدرسون والكتب الدراسية بحسب الصفوف الدراسية ، ويحدد لكل صف مواد دراسية معينة ويشترط نجاح التلميذ فيها وإلا أعاد السنة ، ولكن من عيوب هذه الفصول ان تفترض ان جميع الطلاب يستطيعون دراسة نفس المواد بدرجة واحدة )
2- الفصول متعددة التدرج (حيث يوجد في داخل الفصل الدراسي الواحد صفان أو أكثر ، حيث يدرس التلميذ في صفين مختلفين في وقت واحد ، فمثلا يدرس القراءة في مستوي الصف الخامس والعلوم في مستوى الصف السادس والرياضيات في مستوي الصف الرابع )
3- الفصول الغير متدرجة ( وهو الاكثر شيوعا ، حيث لايوجد فيه تدرج على الاطلاق ، ويكون عدم التدرج في مستوى الصفوف الاولى حتى مستوى الصف الرابع ، حيث يقسم الاطفال ما بين الحضانة والصف الرابع الى مجموعات في وحدات اولية ، ويبقى الاطفال في المجموعة لمدة 3 سنوات وبعضهم لمدة سنتين وبعضهم لمدة 4 سنوات ، ويمر كل التلاميذ بنفس الخبرات التربوية لكن بدرجات مختلفة ، وتقسم الوحدة الى اقسام تسمح للتلميذ ان ينتقل من الاقسام على فترات لمدة اسابيع قليلة لينضم لمجموعة اخرى في نفس مستواه التحصيلي ، ويكون التقسيم على اساس التحصيل )

ثانيا : اكتب بايجاز فيما يلى :
قارن فى تنظيم المدرسة الثانوية الشاملة بين كلامن :
الولايات المتحدة الامريكية واليابان
.
**الولايات المتحدة
• المدارس الثانوية الدنيا ( 3 سنوات من 12- 15 )

1-تشبه المرحلة الإعدادية في مصر
2- قد تكون مستقلة ، وقد تكون مدمجة مع المرحلة الثانوية العليا .
3- هناك تنظيمات مختلفة لها ، فقد تكون عامين ( الصف السابع والثامن ) ، وفي هذه الحالة ستصبح المدرسة الثانوية العليا 4 سنوات وتضم أربع صفوف .
4- وقد تتلاشى في بعض الولايات ، فتكون مرحلة التعليم الابتدائي 8 سنوات (6-14) ثم مرحلة الثانوية العليا مباشرة ومدتها 4 سنوات (14-18) .

هدفها : -

1- مساعدة التلميذ على الانتقال التدريجي من مرحلة الطفولة إلى مرحلة المراهقة.
2- الوصل بين المدرسة الأولية بتمركزها حول الطفل وبين المدرسة الثانوية بتمركزها حول المادة الدراسية.

منهجها : -

تقدم خبرات تربوية استكشافية في ميدان الفنون والموسيقى وأعمال المنزل والفنون الصناعية إلى جانب المواد الأكاديمية التي تساعد الطلاب على اختيار المقررات الدراسية بثقة كبيرة في السنوات التالية.


• المدرسة الثانوية العليا ( 3 سنوات من 15 – 18 ) : -

1- تماثل وضع المدرسة الثانوية العامة في مصر .
2- قد تكون في بعض الولايات 4 سنوات من (14-18) .
3- تهتم الاهتمام الأكبر بالمواد الدراسية.

****اليابان :
مدرسة المتوسطة ( 12 – 15 ): -

• هي المرحلة النهائية من التعليم الإجباري ويطلق عليها ” مرحلة المدرسة الثانوية الصغرى ” .
• في نهاية المرحلة المتوسطة ( الصف التاسع ) تقوم المدرسة بالتخطيط لرحلة لزيارة الأماكن التاريخية قبلها بعام، وتكون مدتها أسبوع، حيث يرصد اسر التلاميذ مبلغا من المال تدخره شهريا بصفة منتظمة حتى تضمن أن يذهب ابنها ضمنها.

• دور المعلم فيها : -
1- المعلم هو مركز العملية التعليمية، وهو يحاضر من منصة مرتفعة في مقدمة الفصل، بينما يجلس الطلاب في صفوف مستقيمة ويكتبون الملاحظات التي يستمعون إليها من أساتذتهم، ولم تكن المناقشات شيئا شائعا في هذه المرحلة.
2- المعلمون معنيون بإتباع الكتب الدراسية لأنهم يشعرون بأنها تحتوي على المعلومات الهامة التي يضعها خبراء الامتحانات .
• بعد الانتهاء من المرحلة المتوسطة يتجه عدد من خريجها إلى العمل في بعض الأحيان، ولكن الغالبية العظمى منهم يتجه إلى مواصلة التعليم في المرحلة الثانوية، وهناك 3 أنواع رئيسية متاحة أمام الطلاب من هذا التعليم الثانوي هي:
1- المدارس التي يحضرها الطلاب طول الوقت (مدتها 3 سنوات، 36% منها من نوع المدارس الشاملة التي تقدم كلا من المسارين الأكاديمي والمهني، 40% منها لا تشتمل إلا على المسار الأكاديمي فقط، 24% منها متخصصة في المسار المهني فقط ).
2- المدارس التي يحضرها الطلاب بعض الوقت (مدتها 4 سنوات، نسبة الطلاب الملتقين بها تمثل 6% من إجمالي المتقدمين لتلك المرحلة، الحضور فيها يكون مساء ).
3- المدارس التي يدرس فيها الطلاب عن طريق المراسلة ( نسبة الطلاب الملتقين بها تمثل 6% أو اقل من إجمالي المتقدمين لتلك المرحلة، وهي مخصصة للعاملين الذين يستغرق عملهم وقتهم كله ).

انتهى الامتحان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
marwa
عضو مميز
عضو مميز
marwa


عدد المساهمات : 78
تاريخ التسجيل : 28/04/2011
العمر : 34

إجابة إمتحان الدبلومه العامه يوليو 2011 Empty
مُساهمةموضوع: رد: إجابة إمتحان الدبلومه العامه يوليو 2011   إجابة إمتحان الدبلومه العامه يوليو 2011 Icon_minitimeالجمعة 7 أكتوبر 2011 - 1:04

امتحان مادة تاريخ التربية :
اجب عن الاسئلة الاتية :
س1/
"عرض جان جاك روسو اراءه فى التربية فى مؤلفه الشهير الذى يعد ثورة ضد التربية التى اهملت طبيعة المتعلم فى عصره ..........."
ناقش هذه العبارة موضحا المبادئ العامة للاتجاه الطبيعى كما وردت فى كتابه موضحا ايجابيات وسلبيات فلسفة روسو التربوية .

ج*
عرض روسو آراءه فى مؤلفة ((إميل )) الذى ظهر فى عام 1762م والذى ضمنه الطريقة المثلى من وجهة نظره لتربية الطفل وفق الطبيعة كما كان هذا المؤلف ثورة ضد التربية التى سادت عدة قرون وهملت طبيعة المتعلم وركزت على الكتاب وجعلته محور التعليم
تسطير على كتاب ((إميل)) كله بعض المبادئ العامة هى : أهم من المهم
1- مبدأ براءة الطفل التامة :
ابتدأ بهذه العبارة (كل ما خرج من بين خالق الأشياء حسن وخير ، وكل شئ يفسد بين يدي الناس)
هذه العبارة تعكس إيمانه بالطبيعة الخيرة للطفل وان مصدر الانحراف والشر فى النفس البشرية هو الأثر السيئ للمجتمع وهى نظرة متفائلة
2- مبدأ التربية الطبيعية الإنسانية :
وهى التى يترك فيها الطفل حرا ، ويعتمد على نفسه فى اكتساب الخبرات من الطبيعة التي هي فى نظره خيرة مع حمايته من اى تدخل خارجي يمكن ان يعوق نمو ملكاته نموا حرا
3- مبدأ النشاط الذاتي للمتعلم :
التقليل من الاعتماد على الغير فى تحصيل المعرفة والرجوع الى الخبرة الشخصية ، ويرتبط بهذا المبدأ الفردية فى التعلم والاعتماد على الاكتشاف الشخصي للحقائق ومواجهة الواقع
4- مبدأ النمو :
هو احد الأسس النفسية الهامة التى قدمتها الحركة الطبيعية ويعن به روسو ((طبيعة الطفل من عقالها والسماح لها بالنمو والسماح للطفل باختيار ما يروقه من ألوان النشاط بأقل تدخل أو إشراف ممكن )) اى ان التربية عنده هى التربية السلبية
5- مبدأ العقاب الطبيعي :
أن يترك الطفل يعانى ما يترتب على أفعاله من نتائج ضارة وذلك بدلا من التوبيخ والعقاب البدني
كتاب تربية (( إميل ))
وينقسم الى خمسة أجزاء
الكتاب الأول : من الميلاد حتى سن الخامسة :
تتميز تربية إميل فى هذه المرحلة بالنمو وتدريب الحواس ومنح الطفل الحرية فى الحركة والخفيف من الملابس وعدم المغالاة فى التدليل وعدم التعجل فى تعلم النطق والمشي وتتم بعيدا عن المدن وضجيجها ، فى الريف حيث الطبيعة البسيطة والهادئة
الكتاب الثاني : من الخامسة وحتى سن الثانية عشرة:
يقتصر دور المربى على توجيه إميل الى الطبيعة ووضعه على بداية الطريق التى تؤدى الى الاكتشافات الضرورية فى قلب الطبيعة الرحب وان يهيئ له المشاهد الطبيعية التي تحل محل الدروس ، دور المربى هنا يكاد يكون سلبيا((يستبعد جميع التمرينات الفكرية المعتادة –التاريخ واللغات والجغرافيا والأدب ومطالعة الخبرات من العام الخارجي أو من الطبيعة))
الكتاب الثالث : من سن الثانية عشرة حتى الخامسة عشرة :
ما نطلق عليه طور المراهقة خصصها روسو للنشأة العقلية الحقة حيث ينتقى لميل الدراسات ذات المنفعة حتى ينمو فيه مبدا الانقياد الأعمى للأفكار كما ينمو قيه روح المبداة هذه الدراسات هى
(( العلوم الطبيعية وعلى رأسها الفلك والجغرافيا التى لا تدرس عن طريق الخرائط ولكن عن طريق الرحلات والأسفار ))
الكتاب الرابع : من سن الخامسة عشرة وحتى سن العشرين :
موضوعه التربية الخلقية والدينية التى يتعلمها إميل بإتباع الطرق العلمية الصادرة من خبرته حينما يتصل بالناس وعن طريق القدرة الحسية التى يجدها فى سير إبطال التاريخ ((فعليه ان يزور المستشفيات والسجون وان يشاهد الأمثلة الملموسة للبؤس)) وان يتعرف على البخلاء والمنافقين
ام التربية الدينية كان يفضل تفسير الحياة على أساس طبيعي يعتمد على الاعتقاد بالله وإنكار الوحي والأنظمة الدينية كما عارض الطقوس الدينية ورأى أن الدين مسالة قاب اكبر من كونها مسالة عقل

الكتاب الخامس : تربية المرأة
هو اضعف أجزاء الكتاب يعرض فيه تربية المرأة التي سيتزوجها إميل فالمرأة عنده ليست لها شخصية وواجبها إرضاء الرجال وحياتها مكملة لحياة الرجل واهم ما تتضمنه تربيتها هو التدريب البدني لكي تكون قوية البنية لتحمل أطفالا أقوياء وتتعلم الغناء والرقص والتطريز لكي تسعد الرجال كما يجب ان تتلقى بعض التربية الأخلاقية التى تجعل منها أما صالحة للأبناء
المؤسسات التى يوكل إليها تنفيذ هذا البرنامج :
1- الأسرة
2- السلطات العامة
وفى النهاية نقول إن مصادر التعلم لدى روسو هى أساسا الطبيعية والأشياء والإنسان والتربية الكاملة لابد وان تستمد مادتها من هذه المصادر
• ايجابيات فلسفة روسو التربوية :
1- التأكيد على أهمية الخبرة المباشرة والتعلم عن طريق الحواس وخاصة فى الطفولة المبكرة
2- الاهتمام بميول الأطفال ومراعاة النمو المختلفة
3- الاهتمام الوجداني فى عملية التعلم
4- الثقة بالحواس كمصدر للمعرفة
5- احترام العمل اليدوي
6- جعل الطفل محور العملية التعليمية التربوية وإحلال مبدأ الاهتمام بدلا من مبدأ الجهد
• عيوب فلسفة روسو التربوية:
1- التناقض الذى يقع فيه عندما يرى ان تتم تربية اميل فى عزلة ثم يعود فيؤكد دور الأب وإلام والمعلم وهم وسائط المجتمع فى التربية
2-يضع الطبيعة موضع العداء للثقافة وهذا خطا واضح
3- يثور على المدنية وعلى الضوابط الاجتماعية ولكن كيف يتسنى لاميل ان يعيش وهو يجهل هذه الضوابط
4- إهمال الكتب المدرسية كوسيلة فعالة لا غنى عنها فى عملية التعلم الى جانب الخبرات المباشرة التى دافع عنها
5- فكر الجزاء الطبيعي أو العقاب الطبيعي ى تخلو من الخطأ إذ كيف يترك الطفل ليعرض حياته للخطر لمجرد ان يعرف نتاج أعماله
6- آراءه فى تربية البنت آراء متطرفة لا يمكن الأخذ بها.
************************************************
س2/"انعكست التطورات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والفكرية لثورة يوليو 1952على النظام التعليمى ........"
ناقش هذه العبارة موضحا اهداف التربية مستعرضا مرحلة التعليم الثانوى فى ظل تطور الاوضاع التعليمية فى مصر فى الفترة 1979-1992.

ج*

أهداف التربية كما يلي :
1- النمو المتناسق للأفراد من النواحي العقلية والجسمية والاجتماعية والخلقية والوجدانية
2- إعداد التلميذ للحياة فى المجتمع الديمقراطي الاشتراكي حيث يكون تفكيره وسلوكه ديمقراطيا
3- توجيه كل تلميذ فى دراسته بما يتفق مع استعداده وقدراته


4- غرس الاتجاه نحو احترام العمل اليدوي فى نفوس التلاميذ
5- إعداد كل فرد لكسب عيشه
6- توجيه التلاميذ لقضاء أوقات الفراغ بطريقة مفيدة تساعد على استمرار قدرته على الإنتاج
7- إسهام التلميذ فى خدمة المجتمع المحلى الذى يعيش فيه والعمل على النهوض به
8- تنمية اعتزاز التلميذ بوطنه وتنمية مفاهيمه عن القومية العربية
9- تربية جيل مؤمن بقوميته وعروبته مؤمن بضرورة التعاون مع بني الإنسان فى كل مكان
مرحلة التعليم الثانوي تنقسم الى :
أ- مدارس التعليم الثانوي العام
ب- المدارس الثانوية التجريبية التحضيرية للمعلمين
ج- المدارس الثانوية الرياضية التجريبية
د- التعليم الثانوي الفني
*********************************************
س3* اكتب فى الاتى :
1- مفهوم عصر النهضة والعوامل التى مهدت لظهور هذا العصر .

ج*
عصر النهضة هو بعث مفاجئ للروح الكلاسيكية كما ارجعوا معظم التغيرات التى حدثت خلال عصر النهضة الى عودة الاهتمام بدراسة الكلاسيكيات .
العوامل التى مهدت لظهور عصر النهضة :
1-ضعف الكنيسة وأفول البابوية
2- بداية ظهور القوميات الأوروبية
3- نمو السلطة المركزية للملوك
4-الاستكشافات الجغرافية
5- الحركة الإنسانية
6- النمو الاقتصادي وبداية الرأسمالية
7- ظهر النزعة الفردية
*************************************************
2- جهود كل من لائحة رجب وقومسيون تنظيم المعارف والفرق بينهما فى نشر التعليم فى مصر انذاك .
ج*
لائحة رجب 1284(نوفمبر1867)
قدم على مبارك وكان ناظر القناطر الخيرية ووكيلا لديوان المدارس بمشروع لائحة لتنفيذ المبادئ العامة التي نادى بها واقرها مجلس الشورى وتكونت اللجنة فى نوفمبر سنة 1867 وكان أعضائها ثلاثة عشر(رافعه الطهطاوي- عبدا لله السيد- وإسماعيل الفلكي –ومحمود الفلكي – والشيخ عبدا لهادى الابيارى- وإسماعيل الحلبي) ثم اقترح على مبارك ضم الأعيان لتكتسب اللجنة صفه شعبيه فأقام على مبارك مشروعا على أساس دراسته النظام التعليمي الشعبي الذي يتمثل فى الكتاتيب والمكاتب الأهلية وطالب بإنشاء مدارس ابتدائية بالمديريات والمراكز سميت بالمدارس المركزية
تطور الإصلاحات التعليمية واهم هذه التطورات
تنظيم ديوان المدارس على يد مبارك فقد نظم الديوان على أساس أن تكون به إدارة للمدارس الملكية وإدارة للتفتيش
مشروع قومسيون تنظيم المعارف
تقدم على إبراهيم ناظر المعارف العمومية بمذكره الى مجلس النظار مطالبا فيها ببعض الإصلاحات التعليمية فاصدر مجلس النظار مرسوما فى 27 مايو سنة 1880 بتأليف لجنه يرأسها على إبراهيم سميت قومسيون تنظيم المعارف لدراسة حالة التعليم يتكون تقرير اللجنة من سبعة فصول يتناول
الفصل الأول:التعليم الابتدائي - الثاني التعليم التجهيزي- الثالث التعليم الخصوصي العالي –
الرابع يتعلق بمسائل عامه كإنشاء مجلس اعلي للمعارف وتدريس المواد المختلفة – الخامس يتناول التقرير موضوع البعثات العلمية الى أوروبا والمدارس الأجنبية والأزهر – السادس المسائل الإدارية كالميزانية الخاصة بالمدارس –السابع مختصر لتقرير قومسيون
نشر التعليم الابتدائي
من أهم المقترحات التي طالبت بها اللجنة لنشر التعليم الابتدائي جعل التعليم الأولى الابتدائي بالمجان وفقا لنظام الخارجي على ان تقوم المحافظات والمديريات بالإنفاق عليه عن طريق ضريبة سنوية وقد طالبت اللجنة بان تكون المدارس الابتدائية على ثلاث درجات أدناها المكاتب الابتدائية من الدرجة الثالثة
المقترحات العامة لإصلاح التعليم وطالبت اللجنة بما يلي
1- إنشاء مجلس للتحسين ومجلس أداره لكل مدرسه
2- إنشاء مكتبه لكل مدرسه
3- إنشاء مدرسه لإعداد المعلمين
4- إنشاء مدرستين متجاورتين للزراعة والطب البطرى
5- منح شهادات دراسية لرفع مستوى التعليم
6- العناية الصحية بالتلاميذ عن طريق فحصهم طبيا
7- العناية باختيار الطلبة الذين يوفدون فى بعثات الى الخارج
8- إنشاء مجلس أعلى للمعارف يساعد فى تنظيم خطط الدراسة وقوانين التعليم
9- ومما يجب ذكره ان اللجنة وان قررت تخصيص مبلغ سنوي بالميزانية لإعانة المدارس الأجنبية.

انتهت الاسئلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
marwa
عضو مميز
عضو مميز
marwa


عدد المساهمات : 78
تاريخ التسجيل : 28/04/2011
العمر : 34

إجابة إمتحان الدبلومه العامه يوليو 2011 Empty
مُساهمةموضوع: رد: إجابة إمتحان الدبلومه العامه يوليو 2011   إجابة إمتحان الدبلومه العامه يوليو 2011 Icon_minitimeالإثنين 10 أكتوبر 2011 - 0:17

امتحان علم نفس النمو
******************
اولا اجب عن السؤال التالى :
1* عرف النمو وبين اهم الاهداف الخاصة التى يسعى اليها،ووضح اهم مظاهره؟
ج* النمو هو عملية مستمرة مدى حياة الفرد وتتضمن تسلسل التغيرات الجسمية والفسيولوجية والحسية والحركية والانفعالية على نحو تتابعى وبنمط متجانس .
الاهداف الخاصة هى :
-توضيح وتفسير التغيرات المتتابعة فى انماط سلوك الطفل منذ ميلاده وحتى رشده .
-توضيح الفروق الفردية فى السلوك خلال دورات النمو المتعاقبة .
-توضيح اسباب انحراف السلوك فى معايير النمو النفسى .
-اثر العوامل الاجتماعية ع النمو .
ومظاهر النمو هى :
*مظاهر النمو الجسمى مثل الطول والوزن .
* مظاهر النمو الفسيولوجى مثل تطور وظائف المخ .
* مظاهر النمو الحركى مثل مهارات المشى والجرى .
* مظاهر النمو اللغوى مثل الاصوات وتتابع النطق بالكلمات .
****************************************
2* اذكر العوامل المؤثرة فى النمو واشرح ثلاثة منها بالتفصيل ؟
ج* العوامل هى الوراثة والبيئة والتغذية والنضج والعوامل الثانوية
-الوراثة هى انتقال الصفات الوراثية من الاباء الى الابناء عن طريق الجينات وهدفها هو
.تعمل الوراثة على المحافظة على الصفات العامة للنوع .
..تعمل الوراثة على المحافظة على الصفات العامة لكل سلالة .
... تعمل الوراثة على التقارب بين الوالدين والابناء فى الصفات الوراثية .
-التغذية :
مما لاشك فيه ان الغذاء هام وضرورى لنمو الجسم وتوفير الغذاء السليم الصحى يساعد على
.تكوين بنية الجسم من جهة
.تكوين وتجديد الانسجة المستهلكة اثناء نشاط الطفل اليومى
وعدم توفير الغذاء يؤدى الى تعطيل وعرقلة النمو الجسمى الذى يؤثر بدوره فى باقى جوانب النمو .
- النضج والتعليم :
النضج يؤدى الى نضج جسمى وعقلى وانفعالى واجتماعى
ويقصد بالنضج الوصول الى حالة النمو الكاملة فالنضج يتعلق بالنمو بينما التعليم يتعلق بالتدريب والتمرين وكلا من النضج والتعليم يؤثران فى جوانب النمو ويتأثران بهم .
*********************************
3* بين باختصار اهم القوانين العامة التى تحكم عملية النمو ؟
-الكائن الحى ينمو نموا داخليا كليا
-نمو الكائن الحى وحدة مستمرة
-النمو يسير من العام الى الخاص
-النمو عنلية كمية وكيفية
-معدل النمو غير ثابت
-لكل جانب من جوانب النمو معدل خاص
-للظروف البيئية اثرها ع معدلاته
-هناك فروق فردية فى مختلف جوانب النمو
-النمو عملية معقدة
يتم شرح مختصر لكل قانون
************************************
ثانيا اجب عن سؤالين فقط مما ياتى :
السؤال الثانى :
أ* عرف البلوغ وبين اهم اسبابه ومراحله والمدى الزمنى له ثم وضح علاقته بالمراهقة ؟
ب * تناول النمو الانفعالى والاجتماعى فى الطفولة بالشرح والتحليل ؟

توصف هذه المرحلة بالطفولة الهادئة نظرا لخلوها النسبى من وحدة الانفعالات وتكون انفعالات الطفل قد تشكلت بشكل نسبى فى موحلة الطفولة الوسطى كما تتضح الفروق بين الجنسين فى انفعالات فلاناث اقل عنفا من الذكور وتظهر احلام اليقظة لدى بعض الاطفال واحيانا يتم الخلط بين الحقيقة والخيال كما يمكن اعتبارها حيلو يلجا اليها الطفل عند مواجهة الاحباط والفشل .
النمو الاجتماعى :
يتميز بالتعداد والتميز والتباين اذ تنافس المدرسة الاسرة فى وظيفتها ويتعاظم دور الرفاق والجيرة والتنظيمات الاجتماعية الرسمية مثل الراديو ونظرا لتفاعله مع رموز مختلفة من السلطة فانه يعيد تقييمه لوالديه وتظهر الصداقات الجديدة مع الرفاق واحيانا الكبار .
***************************************
السؤال الثالث :
1* عرف المراهقة وبين اهم الاسس النفسية الصحيحة لرعلية النمو الانفعالى فيها ؟
ج*
مرحلة الإنتقال من الطفولة إلى الرشد وهو العمر الذي يستطيع فيه الفرد الإندماج

مع عالم الكبار كما أنها مرحلة تطور الفرد من عدم النضج إلى مرحلة النضج

وتبدأ المراهقة بالبلوغ وتمتد حتى سن الرشد في 21 سنة تقريباً
2* تناول بالشرح النمو اللغوى والعقلى فى الطفولة ؟
**********************************
السؤال الرابع :
1* تناول بالشرح احدى مشكلات النمو فى مرحلة الطفولة موضحا اهم اسبابها وطرق علاجها ودورك كمعلم فى التصدى لها ؟
2* تكلم عن النمو الانفعالى والعوامل المؤثرة فيه فى مرحلة المراهقة ؟

انتهى الامتحان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
marwa
عضو مميز
عضو مميز
marwa


عدد المساهمات : 78
تاريخ التسجيل : 28/04/2011
العمر : 34

إجابة إمتحان الدبلومه العامه يوليو 2011 Empty
مُساهمةموضوع: رد: إجابة إمتحان الدبلومه العامه يوليو 2011   إجابة إمتحان الدبلومه العامه يوليو 2011 Icon_minitimeالأربعاء 12 أكتوبر 2011 - 18:37

حل امتحان القياس والتقويم
السؤال الأول :
أ:- اختر الإجابة الصحيحة :
1* أقوى علاقة ممكنة بين المتغيرين xوyمن بين معاملات الارتباط التالية هي (93. ، 7. ،-7. ،-95.)
2* اذا كانت القيم التائية لاحدى الدرجات تساوى 70 فان القيمة المعيارية لتلك الدرجة هى (7،5،3،2)
3* اذا كان متوسط الدرجات التالية 16، 2ب ، 4، 14ب، 13، 17 هو 35 فان القيم ب تساوى (14،13،10،4)
4* اذا كان المتوسط<الوسيط <المنوال لتوزيع ما ، فان التوزيع الدرجات له التواء ( سالب ، موجب ، صفرى ، كبير )


ب* الجدول التالى يبين توزيع الدرجات لمجموعة من الطلاب عدهم 20 اوجد الوسيط والانحراف المعياري :
ف ك الحدود العليا للفئات التكرار المتجمع الصاعد
5- 3 اقل من 10 3
10- 3 اقل من15 6
15- 2 اقل من20 8
20- 2 اقل من25 10
25- 2 اقل من30 12
30- 3 اقل من35 15
35- 5 اقل من40 20
المجموع 20

ترتيب الوسيط = مج ك \ 2 =20/2 = 10

ترتيب الوسيط – تكرار المتجمع الصاعد للفئة قبل الوسيطية
الوسيط = الحد الادنى للفئة الوسيطية +(ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ) * ف
التكرار الاصلى للفئة الوسيطية

الوسيط = 20 +1*5 =25

ف ك ح ' ح ' 2 ح ' ك ح ' ك 2
5- 3 -3 9 -9 27
10- 3 -2 4 -6 12
15- 2 -1 1 -2 2
20- 2 0 0 0 0
25- 2 1 1 2 2
30- 3 2 4 6 12
35- 5 3 9 15 45
المجموع 20 100

مج ح ' ك 2 مج ح ' ك
ع = فــ الجذر التربيعى (ـــــــــــــــــــــــ - ( ــــــــــــــــــــــــــــ ))
مج ك مج ك

ع = 5 الجذر التربيعى 100/20 –(6/20)2 = 5* 2.2 = 11
السؤال الثاني :-
أ* أكمل العبارات التالية :
1* اذا كانت جميع نقاط انتشار x على y واقعة على خط مستقيم فهذا يعنى ان معامل الارتباط بين x وyيبلغ صفر
2* اذا مجموع مربعات انحرافات 10 قيم عن متوسطها 125، ومجموع مربعات القيم 250 فان التباين يساوى 125
3* مجموعة من البيانات اضيف اليها 3 ثم ضربناها فى 5 فاصبح المجموع 25 فان متوسط البيانات الاصلية = 2
4* اذا كان وسيط الدرجات التالية : ب ، 2ب ،3ب ، 6ب ،7ب ،8ب هو 18 فان الرجات بالترتيب

3ب + 6ب
ـــــــــــــــــــــــ =18
2

9ب = 36 ← ب = 4
فان الترتيب هو 4، 8 ، 12، 24 ،28 ، 32

**********************************************
ب * فى مادة الرياضيات اجرى معلما امتحان فى مادة تخصصه لفرعى الجبر والهندسة وكانت تقديراتهم كالتالى والطلوب
هل توجد علاقة بين اداء التلاميذ فى مادة الجبر وادائهم فى مادة الهندسة ؟ وضح نوع العلاقة وفسرها ؟
الاسم الجبر س الهندسة ص رتب س رتب ص ف ف 2
إسلام ممتاز ممتاز 1.5 1.5 0 0
عمار ممتاز جيد جدا 1.5 4 -2.5 6.25
جهاد جيد جدا ممتاز 4 1.5 2.5 6.25
حمزة جيد جدا جيد جدا 4 4 0 0
بلال جيد جيد جدا 6 4 2 4
حنيفة جيد جدا جيد 4 6 -2 4
المجموع 20.5



6 مج ف 2 6*2.5
ر = 1 - ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ = 1 - ــــــــــــــــــــــــــ = 414.
ن ( ن2 -1 ) 6*35

الارتباط جزئي موجب

السؤال الثالث :
أ* علل صحة او خطا العبارات الآتية
1* الوسيط أكثر ثبوتا واستقرارا من المتوسط بالنسبة للإطراف . ( √ )
2* تعد مقاييس النزعة المركزية من المقاييس الإحصائية الدقيقة . ( √ )
3* مجموع الانحرافات المطلقة للمتوسط اكبر من مجموع الانحرافات للوسيط. ( خطا )
4* لايتاثر معامل الارتباط بالجمع والطرح مثله فى ذلك مثل الانحراف المعياري . ( √ )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
marwa
عضو مميز
عضو مميز
marwa


عدد المساهمات : 78
تاريخ التسجيل : 28/04/2011
العمر : 34

إجابة إمتحان الدبلومه العامه يوليو 2011 Empty
مُساهمةموضوع: رد: إجابة إمتحان الدبلومه العامه يوليو 2011   إجابة إمتحان الدبلومه العامه يوليو 2011 Icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2011 - 2:58

تكملة امتحان القياس:
ب* فيما يلى البيانات الاحصائية لمجموعة تجريبية واخرى ضابطة فى احدى تجارب المقارنة بين نتائج التعلم المنظم ذاتيا والتعلم التقليدى ، وضح هل توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات المجموعتين ؟
البيانات الاحصائية عدد الافراد المتوسط الانحراف المعيارى الوسيط
المجموعة التجريبية 101 55.02 16.33 54.03
المجموعة الضابطة 91 53.20 14.67 52.40
حيث
ف الجدولية 1.65 عند مستوى 0.01 ، ف =1.42 عند 0.05
ت الجدولية 2.61 عند مستوى 0.01 ، ت = 19.7 عند 0.05
الحل
اولا كيفية التحقق من الشروط
بالنسبة لحجم العينة اكبر من 30 وحيث ان حجم العينتين هما 101،91 اكبر 30 لذلك يمكن تطبيق الاختبار
الفرق بين حجم العينتين 101 -91 = 10
الفرق صغير يسمح بتطبيق الاختبار
مدى تجانس العينة
ف = (ع1)2 /(ع2)2 = (16.33)2/ (14.67)2 =1.2
وبالمقارنة عند ف الجدولية عند المستويين نجد ان ف المحسوبة 1.2 اصغر من ف الجدولية عند المستويين 5%،1%
وبذلك يوجد تجانس بين المجموعتين
التحقق من مدى اعتدالية التوزيع :
التواء المجموعة التجربية = 3(المتوسط - الوسيط )/ الانحراف المعيارى
= 3(55.02 -54.03)/ 16.33 = 0.18
التواء المجموعة الضابطة = 3(53.20 -52.4) / 14.67 =0.16
ونتائج الالتواء قريبة من الصفر بالنسبة للمجموعتين ويكون المنحنى اعتدالى
وبذلك تتحقق جميع الشروط ويمكن تطبيق الاختبار

ت = م1-م2 / الجذر التربيعى ((ن1(ع1)2+ن2(ع2)2)\ن1+ن2-2)*1/ن1+1/ن2
وبالتعويض فى القانون هيكون الناتج 0.82
وبالمقارنة مع ت الجدولية عند المستويين 5%،1% نجد ان ت الجدولية اكبر من ت المحسوبة
وبالتالى لاتوجد فروق احصائية بين المجموعتين والتعليم الذاتى مكافئا للتعليم التقليدى


************************************



جزء دكتور محسوب ملحوظة(اولا وثانيا وثالثا ده الحل فقط )
*********
اولا ضع صيغة منقحة لبنود الاختيار من متعدد :
1* يرث ولد مصاب بعمى الالوان هذه الصفة عن :
الاب ، الام ،اجداده القدامى
2* كم عدد السعرات على وجه التقريب ، التى ينصح بها لفتاه فى الرابعة عشر من عمرها ، وتزن نحو 45 كيلو جراما ومعتدلة فى نشاطها
صفر ، 2000،3000
***************************************
ثانيا : ضع صيغة افضل لعبارت الصواب والخطأ التالية
1* التجفيف من اكثر الطرق استخداما قى حفظ الاطعمة
2* المناعة الايجابية هى المقاومة لمرض الجدرى الناتجة من استعمال لقاح الجدرى
*************************
ثالثا: ضع صيغة منقحة لعبارات التكملة :
1* من انواع الذكاءات المتعددة ذكاء .............
2* فى الذاكرة قصيرة المدى يتم تخزين ........... فى ادراج او وحدات .
*********************************
خامسا
صمم بطاقة ملاحظة لقياس مهارة طرح الاسئلة لدى المعلم ، واكتب خماسية التدرج لبندين من بنودها
الاجابة فى الكتابة صـــــــــــــــــــــــــــ 82
*******************
سادسا تخير احد الخصائص الوجدانية لدى تلاميذك واكتب مجموعة من البنود لقياسها ؟
الاجابة فى الكتاب صـــــــــــ94 ومن امثلتها الميول والقيم الانسانية
**************************
سابعا
قدم روشته مختصرة لمعلم حديث غير مؤهل تربويا ترشده فيها لكيفية اخراج الاختبار التحصيلى ؟ صــــــــــــــ 112 مع الشرح باختصار لهذه البنود

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود محمد حميد
عضو فعال
عضو فعال



عدد المساهمات : 44
تاريخ التسجيل : 27/03/2011

إجابة إمتحان الدبلومه العامه يوليو 2011 Empty
مُساهمةموضوع: رد: إجابة إمتحان الدبلومه العامه يوليو 2011   إجابة إمتحان الدبلومه العامه يوليو 2011 Icon_minitimeالأحد 16 أكتوبر 2011 - 20:10

السلام عليكم ياريت اي حد من الاخوة الافاضل او الاخوات الفضليات يتفضلوا مشكورين بالاجابة علي اسئلة مادة طرق تدريس شعبة التاريخ دور يونيو وانا كتبت اسئلة الامتحان ووكتبت نموذج من ورقة الاسئلة دور يونيو علشان اسهل علي الاخوة لو تفضلوا بالاهتمام بالموضوع والاجابة عنه وجزاكم الله خيراً وجعلة في موازين اعمالكم
وده نموذج الامتحان



الفرقة : الدبلوم العام / نظام العام الواحد
الشعب: الدراسات الاجتماعية , التاريخ , الجغرافيا
الزمن / 3 ساعات

امتحان مادة طرق تدريس " الدرسات الاجتماعية " – دور يونيو 2011 م
==========================================


اجب عن السؤالين التاليين :

السؤال الأول : ............................................... الدرجة ( 100 / 160 )

"بنيت مناهج الدراسات الاجتماعية بمرحلتي التعليم الابتدائي الإعدادي في ضوء أسلوب التكامل في
بناء المناهج الدراسية ... "

اشرح ذلك ثم وضح :

أ – الفرق بين كل من العلوم الاجتماعية والمواد الاجتماعية والدراسات الاجتماعية
ب – القواعد المنظمة للمفاهيم في الدراسات الاجتماعية
ج – أشكال صياغة الأهداف التعليمية في الدراسات الاجتماعية , مع التطبيق
د – خطوات استخدام المسرحية في تعليم الدراسات الاجتماعية , مع التطبيق


السؤال الثاني : ............................................... الدرجة ( 60/160 )

اختر أحد الموضوعات في تخصصك ثم حدد له :

أ – خطوات تدريسة تبعا لأحد نماذج تدريس المفاهيم التي تتبع الأسلوب الاستقرائي , مع التطبيق
ب – ثلاثة أهداف تعليمية من مستوي الفهم , بحيث يقيس كل هدف أحد المستويات الفرعية لمستوي الفهم .
ج – ثلاثة أسئلة من نوع الاختيار من المتعدد , مع مراعاة أن تكون الأسئلة بالشكل التالي : (( أسم المفهوم /
خصائص المفهوم / أمثلة المفهوم الموجبة – }سؤال واحد لكل شكل {))

================================

انتهت الأسئلة ,,,
مع تمنياتي بالتوفيق ,,,
د / عيد عبد الغني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سميرة محمد محمود
عضو سوبر
عضو سوبر
سميرة محمد محمود


عدد المساهمات : 155
تاريخ التسجيل : 16/04/2011
العمر : 50

إجابة إمتحان الدبلومه العامه يوليو 2011 Empty
مُساهمةموضوع: رد: إجابة إمتحان الدبلومه العامه يوليو 2011   إجابة إمتحان الدبلومه العامه يوليو 2011 Icon_minitimeالإثنين 17 أكتوبر 2011 - 20:20

فكرة ممتازة أخت مروة و أنا حساهم بامتحان الصحة النفسية و الإرشاد النفسي
بس للأسف الامتحان طويل و سأحاول الأختصار بقدر الإمكان .
________________________________________
أولاً ..الصحة النفسية .............اجب عن سؤالين فقط :-
السؤال الأول : وضح اثنين فقط
1-خصائص النفس البشرية .
الإجابة :
خصائص النفس البشرية :
1- الإنسان كائن ذو طبيعة مزدوجة.
2-الإنسان كائن مزود بقدرات معرفية .
3- الإنسان كائن اجتماعي .
4- الإنسان كائن تحركه العواطف و الجوانب الوجدانية .
5- يختلف الناس عن بعضهم البعض .
*******************************************
2- الدوافع - مفهومها - خصائصها .
الإجابة :
الدوافع هي الطاقات الكامنة في الكائن الحي تدفعه ليسلك سلوكاً معيناً في العالم الخارجي ، محددة له الهدف الذي يرمز إليه .
خصائصها:
1- خصائص الدوافع الأولية :
أ/ دوافع عامة مشتركة بين أفراد النوع الواحد مهما اختلفت بيئاتهم و حضارتهم.
ب/ دوافع يمارسها الكائن الحي دون تعلم لأنه يولد مزوداً بها.
ج/ دوافع عضوية تثيرها عوامل فسيولجية .
2- خصائص الدوافع الثانوية :
ا/ تتأثر بالبيئة المحيطة بالفرد .
ب/ متعلمة يتم تعلمها بالمران و التدريب .
ج/ اجتماعية فهي تختلف من فرد إلي أخر و من مجتمع إلي أخر.
د/ فردية لا تعم النوع كله .
ه/ نفسية بمعني صلتها بالتكوين النفسي للفرد .
*************************************
3-النظريات المفسرة للشخصية .
الإجابة ص 37 أو اختار أي نظرية من الفصل الثالث
***********************************************
السؤال الثاني :- وضح أثنين فقط :-
* التوافق النفسي - مفهومه- أبعاده- خصائصه .
الإجابة :التوافق النفسي " تعريف مخيمر ": " هو الرضا بالواقع الي يبدو هنا و الآن مستحيلاً علي التغير و لكن في سعي دائب لا يتوقف لتخطي الواقع الي ينفتح للتغير و مضياً به قدماً فقدماً علي طريقة التقدم و الصيرورة "
أبعاده : 1- التوافق الانفعالي. 2- التوافق المنزلي 3- التوافق الاجتماعي 4- التوافق المدرسي . 5- التوافق الجسمي . 6- التوافق المهني " وشرح هه الابعاد بالتفصيل من ص 69: 80 "
خصائص التوافق:
1- التوافق عملية دينامية " دائمة "
2- التوافق عملية وظيفية .
3- التوافق عملية تستند إلي الزاوية النشوئية.
4- التوافق عملية كلية .
5- التوافق عملية تستند إلي الزاوية الطبوغرافية .
6- التوافق عملية تستند إلي الزاوية الإقتصادية .
* الانفعالات - خصائصها - طرق تعلمها .
الإجابة :
أولاً خصائصها :
1- أن الانفعال حالة تغير مفاجيء تشمل الفرد كله دون أن يختص بها جزء معين من جسمه.
2- أن الانفعال بطبيعته ظاهرة نفسية.
3- أن الانفعال حالة قوية مصحوبة باضطرابات فسيولوجية داخلية وعمليات عقلية .
4- أن كل انفعال له مظهراً خارجياً تعبيراً .
5- يتخ الانفعال صورة أزمة عابرة طارئة ولا يبقي زمناً طويلاً .
ثانياً طرق تعلمها :
1- التقليد 2- الاقتران الشرطي 3- الفهم .
* الحيل الدفاعية الاشعورية
الإجابة من ص 45 : 51
*************************************
السؤال الثالث :
*تخير إحدي الامراض النفسية موضحاً:
التعريف بالمرض - أهم الأعراض- أهم الأسباب - طرق الوقاية و العلاج .
الإجابة " وها بحث كلفنا به الدكتور أحمد مختار واللي مش عاوز يتعب نفسه ويعمل بحث يلاقي الإجابة في المذكرة ص 117 يختار مرض من الفصل و يكتبه في الإجابة عن هذا السؤال "
******************************************
ثانياً ..........الإرشاد النفسي......اجب عن سؤالين فقط :-
السؤال الأول :- وضح اثنين فقط
1- الارشاد النفسي- مفهومه - وظائفه .
الإجابة : مفهومه : تعريف" حامد زهران" :" هو عملية واعية مستمرة بناءة و مخططة ن تهدف إلي مساعدة الفرد لكي يعرف نفسه و يفهم ذاته "
وظائفه : 1- دور تربوي و إنمائي 2- دور وقائي 3- دور علاجي " ص 23، 24من جزء الارشاد "
2- الارشاد النفسي - اسسه - اهدافه .
الإجابة : اسسه : ص 8 : 15
وظائفه : من ص 15 : 19
3- العملية الإرشادية- مفهومها - العوامل المؤثرة فيها .
الإجابة :مفهومها : عرف الشناوي العملية الإرشادية بإنها " تلك الخطوات أو المراحل المتتابعة التي يعمل فيها المرشد مع المسترشد ابتداءً من مرحلة إحالةالمسترشد إليه حتي إقفال الحالة إما بتحقيق أهداف الإرشاد أو بتحويل المسترشد إلي مختصين آخرين "
العوامل المؤثرة فيها :ص 75 : 76
***************************************
السؤال الثاني : وضح اثنين فقط :
وظائف ومهام المرشد النفسي .
الإجابة : ص 40: 41
نماذج العملية الإرشادية
الإجابة ص 56
العلاقة الإرشادية - مفهومها - أهدافها
الإجابة مفهومها ص 77 أهدافها ص 79 : 82
*************************************
السؤال الثالث : وضح اثنين فقط
*إحدي نظريات الإرشاد النفسي .
الإجابة ص 90 : أو أي نظرية من الفصل الرابع
* صفات المرشد النفسي .
الإجابة :1- الصحة النفسية الجيدة 2- التطابق و الأصالة
3- القدرة علي التفهم العاطفي 4- الاحترام و الدفء
5- الوعي بالذات و فهمها
* مجالات الإرشاد النفسي .
الإجابة : 1- من حيث مجالات الإرشاد:
1- الإرشاد التربوي 2- الإرشاد المهني 3- الإرشاد الأسري 4- الإرشاد النفسي
2- من حيث الطريقة :
1- الإرشاد المباشر 2- الإرشاد غير المباشر
*********************************************
وفي النهاية أتمني أن أكون قدمت ولو جزء قليل لزملائي وأتمني النجاح و التفوق للجميع .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
marwa
عضو مميز
عضو مميز
marwa


عدد المساهمات : 78
تاريخ التسجيل : 28/04/2011
العمر : 34

إجابة إمتحان الدبلومه العامه يوليو 2011 Empty
مُساهمةموضوع: رد: إجابة إمتحان الدبلومه العامه يوليو 2011   إجابة إمتحان الدبلومه العامه يوليو 2011 Icon_minitimeالأربعاء 19 أكتوبر 2011 - 18:03

امتحان الوسائل :
السؤال الاول :
أ* وضح بالتفصيل علاقة التفاعل التى يمثلها التطبيق التكنولوجى .
ج..
يقصد بهذا التفاعل التفاعل بين الاجهزة والموارد والعنصر البشرى مع الشرح المفصل لكل عنصر منهم
******************
ب* صنف مع الشرح المعوقات استخدام تكنولوجيا التعليم ، موضحا كيف يمكنك كمعلم التغلب على تلك المعوقات؟
ج..
يتم تصنيف المعوقات الى :
معوقات تتعلق بالمواد والاجهزة
اظهرت النتائج ان محور المواد يمثل اعلى محاور الدراسة من حيث المعوقات حسب تقديرات المعلمين لمعوقات استخدام تكنولوجيا التعليم وقد بلغ المتوسط النسبى لفقرات محور المعوقات المتعلقة 77% فحصل على الرتبة الاولى .
معوقات متعلقة بالامور الفنية والادارية
احتلت المرتبة الثانية من حيث المعوقات حسب تقديرات المعلمين وقديفسر ذلك فى ضوء متطلبات استخدام تكنواوجيا التعليم من حيث
..تحويل بعض الفصول الى فصول ذكية
.. انشاء موقع لكل مدرسة على الانترنت
..خفض المدة الزمنية التى يقضيها الطالب فى المدرسة
المعوقات المتعلقة بمحتوى المنهج
وتحتل المرتبة الثالثة ويرجع ذلك الى :
..تحتوى المناهج على برامج مرنة
.. تكون المناهج اكثر انفتاحا على تطبيق التكنولوجيا لتهئية الطلاب لسوق العمل
واخيرا المعوقات المتعلقة بالمعلم ويعود ذلك الى :
.. عدم امتلاك المعلمين لمهارات استخدام التكنولوجيا التعليمية فى التدريس
.. اعادة تاهيل المعلمين فى مجال اللغة
..توجيه الطلاب لاستخدام الانترنت لخدمة اغراض العملية التعلمية
ومن الحلول المقترحة للتغلب على هذه المعوقات ما يلى :
..تشجيع المدرسين وتدريبهم
.. تدريب المدرسين على انتاج وتصميم الوسائل
..تدعيم اقسام الوسائط التعليمية بالمديريات التعليمية
..اعداد الكوارد الفنية المتخصصة من الفنيين والمعلمين
.. توفير الاجهزة والادوات التى يتعذر حاليا انتاجها
*******************************
ج* دمج التكنولوجيا فى التعليم يسهم فى تحقيق العديد من الفوائد ، اذكرها بالتفصيل ؟موضحا مراحل تطور مجال تكنولوجيا التعليم؟

ج..الفوائد هى
.اثراء التعليم وتوسيع خبرات المتعلم
.جعل عملية التعليم اقتصادية بدرجة اكبر
. استثارة اهتمام التلميذ
.تنويع اساليب العزيز
.اشتراك جميع الحواس فى عمليات التعليم
مراحل تطوير تكنولوجيا التعليم :
..مرحلة التعليم المرئى او السمعى
تعتمد على فكرة التعلم عن طريق الحواس
..مرحلة المعينات
استخدمت الوسيلة التعليمية كمعين فى عملية التدريس
.. مرحلة الاتصالات
وتتكون عملية الاتصال من مرسل ورسالة ومستقبل ووسيلة نقل والتعذية الراجعة
..مرحلة المنظومات
فالمنظومة هى مجموعة العناصر المتداخلة والمتفاعلة والتى تعمل مها لتحقيق هدف معين
****************************
السؤال الثانى :
ا* اشرح اسس (قواعد ) استخدام الوسيلة التعليمية .
ج..الاسس هى :
.ان تحتوى الوسيلة على موضوع واحد للدرس
. ان تتناسب الوسيلة مع الاهداف التى سيتم تحقيقها من الدرس
. دقة المحتوى العلمى ومناسبته للدرس
. ان تساعد على تكوين صورة كلية واقعية سليمة
. ان تعبر تعبيرا صادقا عن المتحوى العلمى
. ان تدرب المتعلمين على اساليب التفكير المتنوعة
اما القواعد :
..قبل استخدام الوسيلة
يجب تحديد الوسيلة المناسبة والتاكد من توافرها وتجهيز مكان العرض
..عند استخدام الوسيلة
تجنب التطويل الممل والايجاز فى عرض الوسيلة
اتاحة الفرصة للرؤية وللتفاعل والمشاركة للمتعلمين
..بعد استخدام الوسيلة
تقويم الوسيلة للتعرف على فعاليتها او عدم فعاليتها
صيانة وحفظ وتخزين الوسيلة لحسن استخدامها فى مواقف اخرى
**************************
ب*اذكر دور الوسائل التعليمية فى عملية التعليم
ج..
.اثراء التعليم وتوسيع خبرات المتعلم
.جعل عملية التعليم اقتصادية بدرجة اكبر
. استثارة اهتمام التلميذ
.تنويع اساليب العزيز
.اشتراك جميع الحواس فى عمليات التعليم
. تنمى الوسائل التعليمية قدرة التلميذ على التامل ودقة الملاحظة
.تؤدى الى ترتيب الافكار التى يكونها التلميذ
**************************
ج*قارن فى جدول بين
الانترنت .البريد الالكترونى.القوائم البريدية .مجموعات الاخبار .برامج المحادثة.
من حيث :
التعريف ، الاستخدام ، الاهمية التربوية ،التوظيف فى مجال التخصص.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إجابة إمتحان الدبلومه العامه يوليو 2011
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نموذج إمتحان ماده الفروق الفرديه لعام 2010م-2011م الدبلومه العامه
» إجابة إمتحان علم نفس النمو
» إجابة إمتحان علم نفس النمو
» الدبلومه العامه التربويه
» أي استفسار بخصوص النتيجة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور ياسر عبدالله :: العلوم التربوية :: الدبلومة العامة التربوية-
انتقل الى: