منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور ياسر عبدالله

إسلامـــــــي - تربـــــــــوي - تعليـــــــمي - إجتماعــــــي- تكنولوجـــــــي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أحاديث بٌستــان السُنَّــة

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شيماء27
مشرف سابق
مشرف سابق
شيماء27


عدد المساهمات : 1708
تاريخ التسجيل : 30/06/2010
العمر : 41

أحاديث بٌستــان السُنَّــة  Empty
مُساهمةموضوع: أحاديث بٌستــان السُنَّــة    أحاديث بٌستــان السُنَّــة  Icon_minitimeالثلاثاء 10 يناير 2012 - 22:47


مشروع بستان السنة مشروع دعوي لنشر حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم لاكبر عدد

من مستخدمى الانترنت.....وسيعرض حديث جديد و شرح له ان شاء الله

انقلها لكم هنا

نفعنا الله و اياكم به و اعاننا على العمل به...اللهم امين


بستان السنة(1)

" اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وترا "



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الحــــــديث

عن ابن عمر رضي الله عنه قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

(( اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وتراً )) ، رواه البخاري.


أحاديث مُشابهه

قوله عليه الصلاة والسلام (( الوتر ركعة من آخر الليل )) رواه مسلم .

أو
((صلاة الليل مثنى مثنى ، و الوتر ركعة من آخر الليل))

الراوي: عبدالله بن عمر ، المحدث: الألباني

المصدر: صحيح النسائي ، الصفحة أو الرقم: 1688

خلاصة حكم المحدث: صحيح



"صلاة الليل مثنى مثنى ، فإذا أردت أن تنصرف فاركع ركعة توتر لك ما صليت ".

الراوي: عبدالله بن عمر ، المحدث: البخاري

المصدر: صحيح البخاري ، الصفحة أو الرقم: 993

خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


"أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاث : بصيام ثلاثة أيام من كل شهر . وركعتي

الضحى . وأن أوتر قبل أن أرقد
".

وفي رواية :" أوصاني خليلي أبو القاسم صلى الله عليه وسلم بثلاث ".

فذكر مثل حديث أبي عثمان عن أبي هريرة .

الراوي: أبو هريرة ، المحدث: مسلم

المصدر: صحيح مسلم ، الصفحة أو الرقم : 721

خلاصة حكم المحدث: صحيح


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


ما هو الوتر ؟

بفتح الواو وكسرها هو العدد الفردي ، كالواحد والثلاثة والخمسة ، ومنه قوله : إن الله وتر يحب الوتر

وقوله : من استجمر فليوتر أي فليستنج بثلاثة أحجار أو خمسة أو سبعة.

أما في الاصطلاح فهي: صلاة تفعل بين صلاة العشاء وطلوع الفجر، سميت بذلك لأنها تصلى وتراً أي ركعة واحدة، أو ثلاثاً أو أكثر.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


فضل الوتر :

حدثنا قتيبة أنه قال: "خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال إن الله أمدكم بصلاة هي

خير لكم من حمر النعم ، الوتر جعله الله لكم فيما بين صلاة العشاء إلى أن يطلع الفجر".

سن رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: "إن الله وتر يحب الوتر فأوتروا يا أهل القرآن".

حديث عمرو بن العاص رضي الله عنه خطب الناس يوم الجمعة فقال:

أن أبا بصرة حدثني أن النبي صلى الله عليه وسلّم قال:

" إن الله زادكم صلاة وهى الوتر فصلوها فيما بين صلاة العشاء إلى صلاة الفجر"

فهذه الأدلة وغيرها تدل على أن الوتر سنة مؤكدة لا غنىً للإنسان عن حسناتها العظيمة .




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


وقت الوتر :

اتفق الفقهاء على أن وقته من بعد صلاة العشاء إلى طلوع الفجر، كما اتفقوا على أن أفضل وقته هو السحر

لقول عائشة رضي الله عنها حيث قالت:

( من كل الليل قد أوتر رسول الله صلى الله عليه وسلّم من أول الليل وأوسطه وآخره

فانتهى وتره إلى السحر)



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


عدد ركعات الوتر:

أقله ركعة، وأدنى الكمال ثلاث.

ويسن أن يقرأ فيه بسبح، وقل يا أيها الكافرون، وقل هو الله أحد، وأكثر ما ينبغي المداومة عليه

إحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشرة ركعة ، كما ثبت ذلك عن عائشة و ابن عباس .

والأصل أن يسلم من كل ركعتين ، ففي حديث ابن عباس أنه قال: صلى ركعتين، ثم ركعتين،

ثم ركعتين، ثم ركعتين، ثم ركعتين، ثم ركعتين ثم أوتر .

فذكر أنه صلى ست تسليمات، ثم أوتر، فدل على أنه أحيانا يصلي إحدى عشرة، وهو الأغلب،

وأحيانا ثلاث عشرة كما ذكر ابن عباس

ولم يحدد لأمته عددا، بل أباح لهم أن يصلوا، ما شاءوا ما دام الإنسان عنده قدرة فليصل ولو مائة ركعة؛

لأن الله تعالى لم يحدد بقوله: "وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ" [البقرة: 238]

وبقوله: "أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ" [الزمر: 9]

وبقوله: " وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا" [الفرقان: 64] ولم يحدد لهم.

وكذلك النبي -صلى الله عليه وسلم- لم يحدد عددا، بل قال:

صلاة الليل مثنى مثنى، فإذا خشي أحدكم الصبح صلى واحدة توتر له ما قد صلى ؛

فيصلي ركعتين ركعتين، ولو صلى عشرين أو ثلاثين، فإذا قرب الصبح أوتر بواحدة.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


محل القنوت :

القنوت في الوتر يكون في الركعة الأخيرة من الوتر بعد الفراغ من القراءة وقبل الركوع،

كما يصح بعد الرفع من الركوع وكلها قد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم.

قال الحسن بن علي:

"علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن في الوتر:

اللهم اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت وتولني فيمن توليت وبارك لي فيما أعطيت وقني

شر ما قضيت فإنك تقضي ولا يقضى عليك، وإنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت".

وفي الباب عن علي، قال أبو عيسى: هذا حديث حسن لا نعرفه إلا من هذا الوجه

من حديث أبي الحوراء السعدي واسمه ربيعة بن شيبان.

ولا نعرف عن النبي صلى الله عليه وسلم في القنوت شيئا أحسن من هذا.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


قضاء من فاته الوتر:


ذهب جمهور العلماء إلى مشروعية قضاء الوتر.

فقد جاء عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

" من نام عن وتره أو نسيه فليصله إذا ذكره " أخرجه أبو داود.

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: " إذا أصبح أحدكم ولم يوتر فليوتر " أخرجه الحاكم.

والسنة قضاؤها ضحى بعد ارتفاع الشمس وقبل وقوفها, شفعاً لا وتراً، فإذا كانت عادتك الإيتار

بثلاث ركعات في الليل فنمت عنها أو نسيتها شرع لك أن تصليها نهاراً أربع ركعات في تسليمتين

وإذا كانت عادتك الإيتار بخمس ركعات في الليل فنمت عنها أو نسيتها شرع لك أن تصلي ست

ركعات في النهار في ثلاث تسليمات ، وهكذا الحكم فيما هو أكثر من ذلك.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


ما جاء في مبادرة الصبح بالوتر:

عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "بادروا الصبح بالوتر".

قال أبو عيسى: هذا حديث حسن صحيح.

عن ابن عمر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

"إذا طلع الفجر فقد ذهب كل صلاة الليل والوتر فأوتروا قبل طلوع الفجر".

قال أبو عيسى: وسليمان بن موسى تفرد به على هذا اللفظ.

وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "لا وتر بعد صلاة الصبح"

وهو قول غير واحد من أهل العلم.

وبه يقول الشافعي وأحمد وإسحق: لا يرون الوتر بعد صلاة الصبح.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


لا وتران في ليلة:

عبد الله بن علي عن أبيه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:

"لا وتران في ليلة".

قال أبو عيسى: هذا حديث حسن غريب.



تم بحمد الله وتوفيقه الحديث الأول من مشروع بٌستان السُنَّة لحبيبنا محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم


وختاماً ،،

نسأل الله أن يختم لنا هذه الحياة بخاتمة السعادة،

وان يجعلنا ممن يثقل ميزانه بالحسنات، إنه جواد كريم ملك بَرّ رؤوف رحيم،

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.



عدل سابقا من قبل شيماء27 في السبت 14 يناير 2012 - 0:58 عدل 4 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد السيد
نائب المديرالعام
نائب المديرالعام
خالد السيد


عدد المساهمات : 5741
تاريخ التسجيل : 19/05/2010

أحاديث بٌستــان السُنَّــة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحاديث بٌستــان السُنَّــة    أحاديث بٌستــان السُنَّــة  Icon_minitimeالثلاثاء 10 يناير 2012 - 22:54



نسأل الله أن يختم لنا هذه الحياة بخاتمة السعادة،

وان يجعلنا ممن يثقل ميزانه بالحسنات، إنه جواد كريم ملك بَرّ رؤوف رحيم،

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.


ربنا يبارك فيكِ ياشيماء وإن شاء الله يكون عملك هذا

في ميزان حسناتك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dryasser73islam.ahlamountada.com
شيماء27
مشرف سابق
مشرف سابق
شيماء27


عدد المساهمات : 1708
تاريخ التسجيل : 30/06/2010
العمر : 41

أحاديث بٌستــان السُنَّــة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحاديث بٌستــان السُنَّــة    أحاديث بٌستــان السُنَّــة  Icon_minitimeالثلاثاء 10 يناير 2012 - 23:04



وفيك الله بارك أستاذى الفاضل خالد السيد

وشكراً على مرورك الكريم ، جزاك الله خيراً ، وأثابك الجنه اللهم امين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شيماء27
مشرف سابق
مشرف سابق
شيماء27


عدد المساهمات : 1708
تاريخ التسجيل : 30/06/2010
العمر : 41

أحاديث بٌستــان السُنَّــة  Empty
مُساهمةموضوع: كل سلامى من الناس عليه صدقة بستان السنة(2)   أحاديث بٌستــان السُنَّــة  Icon_minitimeالجمعة 13 يناير 2012 - 22:45


بستان السنة(2)

كل سلامى من الناس عليه صدقة


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


● الحديث ●

عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه

" كل سلامى من الناس عليه صدقة ،كل يوم تطلع فيه الشمس ، يعدل بين الاثنين صدقة ،

ويعين الرجل على دابته فيحمل عليها ، أو يرفع عليها متاعه صدقة ،والكلمة الطيبة صدقة ،

وكل خطوة يخطوها إلى الصلاة صدقة ، ويميط الأذى عن الطريق صدقة
"" رواه البخاري


● أحاديث مشابهه ●

قال صلى الله عليه وسلم: (( اتقوا النار ولو بشق تمرة، فإن لم تجدوا فبكلمة طيبة ))

قال صلى الله عليه وسلم:

(( إن العبد ليتكلم بالكلمة من رضوان الله لا يلقي لها بالاً يرفعه بها درجات ……))

وقال صلى الله عليه وسلم:

(( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت ))

وعن عبدالله بن عمرو رضيالله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال

(( في الجنة غرفة يُـرى ظاهرها من باطنها، وباطنها من ظاهرها))

فقال أبو مالك الأشعري: لمن هي يا رسول الله ؟

قال
(( لمن أطاب الكلام، وأطعم الطعام، وبات والناس نيام))


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


● شرح الحديث ●

والسلامى هي العظام والمفاصل يعني كل يوم تطلع الشمس فعلى كل مفصل من مفاصلك صدقة .

قال العلماء من أهل الفقه والحديث :

وعدد السلامى في كل إنسان ثلاثمائة وستون عضوا أو مفصلا فعلى كل واحد

من الناس أن يتصدق كل يوم تطلع فيه الشمس بثلاثمائة وستين صدقة

ولكن الصدقة لا تختص بالمال بل كل ما يقرب إلى الله فهو صدقة بالمعنى العام

لأن فعله يدل على صدق صاحبه في طلب رضوان الله عز وجل

ثم بين صلى الله عليه وسلم هذه الصدقة



* تعدل بين اثنين صدقة

يعني رجلان يتخاصمان إليك فتعدل بينهما تحكم بينهما بالعدل وكل ما وافق الشرع فهو عدل

وكل ما خالف الشرع فهو ظلم وجور

وعلى هذا فنقول إن هذه القوانين التي يحكم بها بعض الناس وهي مخالفة لشريعة الله ليست عدلا

بل هي جور وظلم وباطل ومن حكم بها معتقدا أنها مثل حكم الله أو أحسن منه

فإنه كافر مرتد عن دين الله لأنه كذب قول الله تعالى

{ ومن أحسن من الله حكما لقوم يوقنون }

يعني لا أحد أحسن من الله حكما ولكن لا يفهم هذا إلا من يوقن

أما الذي أعمى الله بصيرته فإنه لا يدري بل قد يزين له سوء عمله فيراه حسنا والعياذ بالله .



* وتعين الرجل في دابته فتحمله عليها أو ترفع له عليها متاعا صدقة

هذا أيضا من الصدقات أن تعين الرجل في دابته فتحمله عليها إذا كان لا يستطيع

أن يركبها بنفسه أو تحمل له عليها متاعه تساعده على حمل المتاع على الدابة فهذا صدقة



*والكلمة الطيبة صدقة

الكلمة الطيبة تنقسم إلى قسمين:

1- طيبة بذاتها , 2- طيبة بغاياتها

1- الطيبة بذاتها

فهي مثل الذكر لا إله إلا الله , الله أكبر, الحمد لله , لا حول ولا قوة إلا بالله

وأفضل الذكر قراءة القرآن



2- الكلمة الطيبة في غايتها

فهي الكلمة المباحة كالتحدث مع الناس إذا قصدت بهذا إيناسهم وإدخال السرور عليهم

فإن هذا الكلام وإن لم يكن طيبا بذاته لكنه طيب في غاياته في إدخال السرور على إخوانك

وإدخال السرور على إخوانك مما يقربك إلى الله عز وجل فالكلمة الطيبة صدقة

وهذا من أعم ما يكون



* وفي كل خطوة تخطوها إلى الصلاة صدقة

خطوة بالفتح يعني خطوة واحدة تخطوها إلى الصلاة ففيها صدقة .

عد الخطا من بيتك إلى المسجد تجدها كثيرة ،ومع ذلك فكل خطوة فهي صدقة لك

إذا خرجت من بيتك مسبغا الوضوء لا يخرجك من بيتك إلى المسجد إلا الصلاة

فإن كل خطوة صدقة وكل خطوة تخطوها يرفع الله لك بها درجة ويحط عنك

بها خطيئة وهذا فضل عظيم .

أسبغ الوضوء في بيتك واخرج إلى المسجد لا يخرجك إلا الصلاة وأبشر بثلاث فوائد


الأولى صدقة

والثانية رفع درجة

والثالثة حط خطيئة


كل هذا من نعم الله عز وجل


*وتميط الأذى عن الطريق صدقة

يعني إذا رأيت ما يؤلم المشاة فأمطته أي أزلته فهذه صدقة سواء كان حجرا أم

زجاجا أم قشر بطيخ أم ثيابا يلتوي بعضها على بعض أو ما أشبه ذلك .

المهم كل ما يؤذي فأزله عن الطريق فإنك بذلك تكون متصدقا

وإذا كان إماطة الأذى عن الطريق صدقة فإن إلقاء الأذى في الطريق سيئة .

ومن ذلك من يلقون قمامتهم في وسط الشارع أو يتركون المياه تجري في الأسواق

فتؤذي الناس مع أن في ترك المياه مفسدة أخرى وهي استنفاد الماء لأن الماء

مخزون في الأرض قال الله تعالى


{ فأنزلنا من السماء ماء فأسقيناكموه وما أنتم له بخازنين } والمخزون ينفد .

من شرح رياض الصالحين للعثيمين




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


فضل التصدق بالمال

1 ــ علو شأنها ورفعة منزلة صاحبها .

وهذه الرفعة للصدقة تشمل صاحبها؛ فهو بأفضل المنازل كما قال صلى الله عليه وسلم :

"إنما الدنيا لأربعة نفر: عبد رزقه الله مالاً وعلماً فهو يتقي فيه ربه ، ويصل فيه

رحمه، ويعمل فيه حقاً فهذا بأفضل المنازل..."


2 ــ وقايتها للمتصدق من البلايا والكروب

صاحب الصدقة والمعروف لا يقع، فإذا وقع أصاب متكأً ؛ إذ البلاء لا يتخطى الصدقة؛

فهي تدفع المصائب والكروب والشدائد المخوِّفة ، وترفع البلايا والآفات والأمراض الحالَّة،

دلت على ذلك النصوص، وثبت ذلك بالحس والتجربة.

فمن الأحاديث الدالة على ذلك قوله صلى الله عليه وسلم :

"صنائع المعروف تقي مصارع السوء والآفات واللهكات" ،

ومنها أيضاً: قوله صلى الله عليه وسلم حين هلع الناس لكسوف الشمس:

"فإذا رأيتم ذلك فادعوا الله وكبروا وصلوا وتصدقوا"

قال ابن دقيق العيد فيشرحه له:

"وفي الحديث دليل على استحباب الصدقة عند المخاوف لاستدفاع البلاءالمحذور"



3 ــ عظم أجرها ومضاعفة ثوابها

يربي الله الصدقات، ويضاعف لأصحابها المثوبات، ويعلي الدرجات..

بهذا تواترت النصوص وعليه تضافرت؛ فمن الآيات الكريمات الدالة على أن الصـدقـة

أضعاف مضاعفة وعنـد الله مـزيـد قـوله ـ تعالى ـ:

{ إن المصدقين والمصدقات وأقرضوا الله قرضا حسنا يضاعف لهم ولهم أجر كريم }

{الحديد: 18}

ومن الأحاديث الدالة على عظم أجر الصدقة:

قوله صلى الله عليه وسلم :

"ما تصدق أحدبصدقة من طيب ـ ولا يقبل الله إلا الطيب ـ إلا أخذها الرحمن

بيمينه ـ وإن كان تمرةـ فتربو في كف الرحمن حتى تكون أعظم من الجبل؛ كما

يربي أحدكم فُلُوَّه أو فصيله "



4 ــ إطفاؤها الخطايا وتكفيرها الذنوب


جعل الله الصدقة سبباً لغفران المعاصي وإذهاب السيئا ت والتجاوز عن الهفوات،

دلت على ذلك نصوص الكتاب والسنة، ومنها: قوله ـ تعالى ـ :

{ إن الحسنات يذهبن السيئات } {هود: 114}

والذي هو نص عام يشمل كل حسنة وفعل خير، والصـدقـة مـن أعظــم الحسنات

والخيرات فهـي داخـلة فيـه بالأولويــة، وقــوله سبحانه ـ:

{إن المسلمـين والمسـلـمـات والمتصدقــين والمتصدقـات أعدالله لهــم مغفــرة وأجـرا عظيما}

{الأحــــزاب: 35}

ومن النصوص الدالة على ذلك أيضاً: قوله صلى الله عليه وسلم :

"تصدقوا ولو بتمرة؛فإنها تسد من الجائع، وتطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار"



5 ــ مباركتها المال وزيادتها الرزق

تحفظ الصدقة المال من الآفات واللهكات والمفاسد، وتحل فيه البركة، وتكون سبباً

في إخلاف الله على صاحبها بما هو أنفع له وأكثر وأطيب ، دلت على ذلك

النصوص الثابتة والتجربة المحسوسة ؛ فمن النصوص الدالة على أن الصدقة جالبة للرزق

قول الله تعالى{ وما أنفقتم من شيء فهو يخلفه وهو خير الرازقين } {سبأ: 39}

قوله صلى الله عليه وسلم :"ما نقصت صدقة من مال"



6 ــ أنها وقاية من العذاب وسبيل لدخول الجنة

الصدقة والإنفاق في سبل الخير فدية للعبد من العــذاب، وتخليـص له وفكــاك مـن

العقاب، ومثلها فقال صلى الله عليه وسلم في حديث عدي بـن حاتم ـ رضـي الله عنه ـ:

"ما منكم من أحد إلا سيكلمه ربه ليس بينه وبينه ترجمان ، فينظر أيمن منه فلا يرى إلا ما

قدم من عمله ، وينظر أشأم منه فلا يرى إلا ما قدم ، وينظر بين يديه فلا يرى

إلا النار تلقاء وجهه ، فاتقوا النار ولو بشق تمرة"

وفي رواية: "من استطاع منكم أن يستتر من النار ولو بشق تمرة فليفعل "



7 ــ أنها دليل صدق الإيمان وقوة اليقين وحسن الظن برب العالمين

المال ميال بالقلوب عن الله؛ لأن النفوس جبلت على حبه والشح به ، فإذا سمحت

النفس بالتصدق به وإنفاقه في مرضاة الله ـ عز وجل ـ كان ذلك برهاناً على صحة

إيمان العبد وتصديقه بموعود الله ووعيده، وعظيم محبته له؛ إذ قدم رضاه ـ سبحانه

على المال الذي فطر على حبه ، ويدل على هذا الأمر قوله صلى الله عليه وسلم :

"والصدقة برهان"، ومعناه: أنها دليل على إيمان فاعلها؛ فإن المنافق يمتنع منها لكونه

لا يعتقدها ، فمن تصدق استدل بصدقته على صدق إيمانه



8 ــ تخليتها النفس من الرذائل وتحليتها لها بالفضائل

تطهر الصدقة النفس من الرذائل وتنقيها من الآفات ، وتقيها من كثير من دواعي الشيطان ورجسه


ومن ذلك: أنها تبعد العبد عن صفة البخل وتخلصه من داء الشح الذي أخبر ـ سبحانه

بأن الوقاية منه سبب للفلاح وذلك في قوله عز وجل ـ:

{ ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون } {الحشر: 9}

ويُذهِب الله بها داء العجب بالنفس والكبر والخيلاء على الآخرين والفخر عليهم بغير حق

كما أنها من مسببات عدم حب الذات حباً مذموماً، ومن دواعي نبذ الأثرة والأنانية،

وعدم الوقوع في شيء من عبودية المال وتقديسه وهو ما دعا على فاعله النبي

صلى الله عليه وسلم بالتعاسة والانتكاسة فقال:

"تعس عبد الدينار وعبد الدرهم وعبد الخميصة... تعس وانتكس وإذا شيك فلا انتقش"

وفي المقابل فالصدقة تهذب الأخلاق وتزكي النفس وتربي الروح على معالي الأخلاق

وفضائلها ؛ إذ فيها تدريب على الجود والكرم ، وتعويد على البذل والتضحية وإيثار الآخرين

وفيها سمو بالعبد وانتصار له على نفسه الأمارة بالسوء ، وإلجام لشيطانه، وإعلاء لهمته؛

إذ تُعلق العبد بربه وتربطه بالدار الآخرة، وتزهده بالدنيا؛ وتضعف تَعلُّق قلبه بها.

ويدل لذلك قوله ـ تعالى ـ:{ خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها}

{التوبة: 103}

إذ في قوله: تطهرهم إشارة إلى مقام التخلية من الرذائل والذنوب والأخلاق السيئة

وفي قوله: وتزكيهــم إشـارة إلى مقـام التحلية بالفضـائل والحسنات والأعمال الصالحة



9 ــ أنها بوابة لسائر أعمال البر

جعل الله الصدقة والإنفاق في مرضاته مفتاحاً للبر وداعية للعبد إلى سائر أنواعه

وذلك لأن المال من أعظم محبوبات النفس؛ فمن قدم محبوب الله على ما يحب فأعطى

ماله المحتاجين ونصر به الديـن وفقـه الله لأعمـال صالحـة وأخـلاق فاضـلة لا تحصل

له بدون ذلك ، وآتاه أسباب التيسير بحيث يتهيأ له القيام ببقية أعمال البر
فلا يستعصي

شيء منها عليه ، يدل لذلك قوله ـ تعالى ـ:

{فأما من أعطــى" واتقـــى وصــدق بالحسنى فسنيسره لليسرى} {الليل: 5 - 7}



10 ــ إدراك المتصدق أجر العامل

ما أسعد المتصدقين! إذ دلت النصوص الثابتة على أن صاحب المال يدرك بتصدقه

وإنفاقه من ثواب عمل العامل بمقدار ما أعانه عليه حتى يكون لهم مثل أجره

متى استقل بمؤونة العمل من غير أن ينقص ذلك من أجر العامل شيئاً، ومن هذه

النصوص الدالة على ذلك قوله صلى الله عليه وسلم :

"من فطَّر صائماً كتب له مثل أجره لا ينقص من أجره شيء"



والحمد لله رب العالمين

تم بحمد الله وتوفيقه الحديث الثانى من بٌستان السُنَّة ..

وانتظرونا إن شاء الله في أحاديث أخرى

من بٌستان سنة حبيبنا محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم ..



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شموخ
مشرف سابق
مشرف سابق
شموخ


عدد المساهمات : 703
تاريخ التسجيل : 14/10/2010

أحاديث بٌستــان السُنَّــة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحاديث بٌستــان السُنَّــة    أحاديث بٌستــان السُنَّــة  Icon_minitimeالسبت 28 يناير 2012 - 11:49

بارك الله فيك استاذة شيماء وجعله فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طه محمد
مشرف سابق
مشرف سابق
طه محمد


عدد المساهمات : 2820
تاريخ التسجيل : 06/06/2010
العمر : 34

أحاديث بٌستــان السُنَّــة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحاديث بٌستــان السُنَّــة    أحاديث بٌستــان السُنَّــة  Icon_minitimeالسبت 28 يناير 2012 - 17:55

الله روووووووووووعه بجد

ايه الجمال ده

صلى الله على حبيبي صلى الله عليه وسلم

جزاك ربي الفردوس الاعلى يا معلمتي يا ميس شيماء

سقاكِ ربي من حوض النبي بيده النبي

صلى الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شيماء فراج
مشرف سابق
مشرف سابق
شيماء فراج


عدد المساهمات : 889
تاريخ التسجيل : 11/10/2011
العمر : 35

أحاديث بٌستــان السُنَّــة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحاديث بٌستــان السُنَّــة    أحاديث بٌستــان السُنَّــة  Icon_minitimeالإثنين 30 يناير 2012 - 23:17

موضوعك رائع اختي شيماء جزاكي الله به خيرا وجعله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شيماء27
مشرف سابق
مشرف سابق
شيماء27


عدد المساهمات : 1708
تاريخ التسجيل : 30/06/2010
العمر : 41

أحاديث بٌستــان السُنَّــة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحاديث بٌستــان السُنَّــة    أحاديث بٌستــان السُنَّــة  Icon_minitimeالسبت 4 فبراير 2012 - 0:22



وفيكم الله بارك أخوانى ( شموخ * أخى طه * شيماء فراج )

وشكراً على مروركم الكريم ،وجزاكم الله خيراً

وأثابكم الله الجنه ومحى عنكم الزله وأبدلها بالحسنة ، وجعل العسير برحمة

عليكم يسراً ، والرزق رغداً ، والعيش هيناً ، والجنه موعداً مع الصدقين والشهداء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أحاديث بٌستــان السُنَّــة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أحاديث شريفة
» أحاديث عن ليله القدر
» تحذير هام : أحاديث منتشره على الانترنت
» أحاديث عن شهر رمضان وليله القدر
» حكم شيخ الإسلام على ( أحاديث ) أشتهرت على ألسنة ( القصاصة ) !

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور ياسر عبدالله :: العلوم الدينية :: العلوم الدينية :: علوم الحديث الشريف-
انتقل الى: