منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور ياسر عبدالله

إسلامـــــــي - تربـــــــــوي - تعليـــــــمي - إجتماعــــــي- تكنولوجـــــــي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مادة أصول التربية

اذهب الى الأسفل 
+3
عـبير محمد حسن
هاله صلاح الدين حسن على
محمد مبارك
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد مبارك
عضو سوبر
عضو سوبر
محمد مبارك


عدد المساهمات : 172
تاريخ التسجيل : 10/03/2012

مادة أصول التربية Empty
مُساهمةموضوع: مادة أصول التربية   مادة أصول التربية Icon_minitimeالإثنين 25 يونيو 2012 - 19:59

الفصل الاول : العملية التربوية
اولا : - مفهوم التربية :هي تنمية وزيادة الوظائف الجسمية والعقلية والخلقية والعقيدية والاجتماعية والجمالية والتروحية لدي الكائن البشري لكي تبلغ كمالها ورقيها وتمامها
ثانيا : - طبيعة العملية التربوية : ليست التربية مرادف للتعليم وليست مرادف للمعرفة اوالاخلاق اوالتهذيب فهي عملية شاملة تشمل جوانب الفرد كلها دون زيادة اوتحيز لجانب او تقصير في جانب اخر
ثالثا : - خصائص التربية : للتربية عدة خصائص منها :
1- التربية عملية انسانية
2- التربية وسيلة لبقاء المجتمع الانساني
3- التربية وصيلة اتصال وتنمية للافراد
4- التربية عملية احتماعية
5- التربية عملية مستمرة
6- التربية تعمل علي تكوين الاتجاهات السلوكية
7- التربية نمو شامل ومتكامل لجميع جوانب الانسان وهي تتمثل في ركيزتيين هما
ا- ضعف الوليد البشري ب- مرونة وطواعية الولد البشري وعدم جموده
رابعا : - وظائف التربية:
1- التربية عملية نقل للتراث الثقافي
2- التربية عملية تزود الفرد بمواقف سلوكية
3- التربية عملية نقل تراث حضاري
4- التربية عملية تكيف الفرد مع بيءته
5- التربية عملية اكتساب الفرد للغة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد مبارك
عضو سوبر
عضو سوبر
محمد مبارك


عدد المساهمات : 172
تاريخ التسجيل : 10/03/2012

مادة أصول التربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مادة أصول التربية   مادة أصول التربية Icon_minitimeالإثنين 25 يونيو 2012 - 20:01

الفصل الثاني (الثقافة )
اولا : تعريف الثقافة : هي كل اساليب الحياة التي خلقها ويخلقها الانسان ويتعلمها الي الاجيال المختلفة ويشترك فيها مع غيرهمن اعضاء الثقافة وهي تشمل علي كل انماط السلوك والعادات والتقاليد والافكار والمعتقدات
ثانيا : - تاثير القافة علي الانسان :
1- تقرر لنا كيف نفكر في العالم المحيط بنا وكيف نراه
2- تؤثر في طريقة عرض المسائل السياسية والاجتماعية والاقتصادية الخاصة بالمجتمع
3- طرق المشي والجلوس والاكل والنوم تحددها الثقافة
4- الثقافة تحرر الانسان من استبعاد الطبيعة وتقيد حرية الانسان حيث لايستطيع فعل كل ما يود فعلة
ثالثا : - الثقافة والجتمع :-
" لاتوجد ثقافة بدون مجتمع كما لا يوجد مجتمع بدون ثقافة وهكذا يتلازم مفهوم المجتمع مع مفهوم الثقافة فالمجتمع يتكون من الافراد والثقافة تتكون من الاشياء الت يفكر فيها الافراد ويشعرون بها
رابعا :- محتويات الثقافة :
**اولا :- قسم فارجبرن الثقافة الي قسمين هما
1- القسم المادي : هو النتاج المادي للانسان أي الادوات والاسلحة التي يستخدمها
2- القسم اللامادي :- وهي العادات والتقاليد والمعرفة اللازمة للانتج والادارة "
** ثانيا :- هناك تصنيف اخرهو :-
1- التكنولوجيا 2- النظام الاجتماعي 3- الايدولوجية
*** ثالثا :- تقسيم رالف للثقافة :
1- عموميات الثقافة : تشتمل علي العادات والتقاليد والافكار وانماط السلوك التي يشترك فيها المجتمع
2- خصوصيات الثقافة : وهي الت لايشترك فيها كل افراد الثقافة الواحدة بل اعضاء وجماعات معينة مثل الجماعات المهنية اوالحرفية الواحدة اذا توجد بكل مجتمع تخصصات مختلفة وتقسيمات في ميدان العمل
3- العناصر البديلة : لاتدخل العناصر البديلة في القسم الخاص بالعموميات او في قسم الخاص بالخصوصيات ولكنها توجد لدي فئة قليلة من اعضاء المجتمع بسبب اتصالهم بالثقافات الاخري
رابعا : نواة الثقافة :- " تمثل العموميات والخصوصيات قلب الثقافة او نواتها ويسمي لنتون هذا الجزء الجسم المركزي للعموميات والخصوثيات نواة الثقافة تمثل العناصر التي امكن استيعابها بنجاح في الثقافة وهي اجزاء مقبولة ومنسجمة
خامسا :- خصائص الثقافة: -
1- الثقافة ظاهرة نفسية واجتماعية : حيث لاتوجد ثقافة بدون مجتمع والمجتع يتكون من افراد والافراد يتصرفون وفق النماط الخاصة بثقافاتهم
2- الثقافة متصلة ومتغيرة : بمعن استمرار الثقافة وتخطيها عامل الزمن وان العادات والتقاليد تنتقل من جيل الي جيل
3- الثقافة عضوية وفوق عضوية : عضوية : لان الانسان هو الذي يخلق الثقافة * وفوق عضوية لانها لاترتبط بجيل واحد من الناس ولكنها تتخطي الاجيال المتعاقبة
4- الثقافة مثالية وواقعية : مثالية لانها تحتوي علي الاساليبالتي يعتقد الناس انه يجب التصرف علي اساسها وواقعية لانها تمثل السلوك الفعلي الواقعي للافراد
5- الثقافة ظاهرة ومتضمنة : الثقافة تظهر فيما يصنعه الانسان من ملابس واثاث وهي متضمنه لان الاشياء ماهي الا نتاج افكار المجتمع وتقاليده وعاداته
6- الثقافة مكتسبة : الثقافة لا تنتقل بطريقة فطرية موروثة من الاباء الي الابناء حيث يؤدي التعليم والتقليد الي خلق مركب ثقافي في شخصيته
7- الثقافة متكيفة : الثقافة تتغير وتغير الثقافة يعني المرونة والقدرة علي التكيف
8- الثقافة متكاملة : تعتبر الثقافة متكاملة اذا ما ترابتط الانماط الثقافية مع بعضها والنمط الثقافي هو اساليب السلوك التي ترتبط بحاجة او وظيفة في الحياة الاجتماعية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد مبارك
عضو سوبر
عضو سوبر
محمد مبارك


عدد المساهمات : 172
تاريخ التسجيل : 10/03/2012

مادة أصول التربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مادة أصول التربية   مادة أصول التربية Icon_minitimeالإثنين 25 يونيو 2012 - 20:02

الفصل الثالث Sadالثقافة والشخصية )
اولا : - نظرية رالف لنتون في الشخصية " ابرز النظريات التي تقوم بتفسير العلاقة بين الثقافة واشخصية وتقوم علي الافترضيات التالية:-
1- الخبرات المبكرة للفرد تؤثر تاثيرا مستمرا في شخصيته وفي تنظيمه المتصل بالقيم
2- الخبرات المتشابهة تنتج تنظيمات متشابهة في شخصية الافراد الذين يتعرضون لهذة الخبرات
3- وسائل العناية بالاطفال وتربيتهم تتحدد ثقافيا وتميل الي ان تكون متشابهة
4- وسائل العناية بالاطفال وتربيتهم تختلف من مجتمع الي اخر
** وان كانت هذه الفروض صحيحة فاننا نجد ما يلي :-
1- ان اعضاء أي مجتمع يحملون المبادئ الكثيرة لخبرات مبكرة
2- انهم يحملون مبادئ عامة كثيرة للشخصية
3- الخبرات المبكرة للفرد تختلف من مجتمع لاخر فسيختلف طابع الشخصية من مجتمع لاخر
*** غير ان لنتون يمكن تعديل الشخصية عن طريق المراكز الت يشغلها الشخص في حياته والادوار التي يقوم بها وهي تؤدى الي انتاج انماط للشخصية المميزة للثقافة
ثانيا: نظرية التطبيع الاجتماعي (لريزمان)
" يقرر ريزمان ان شخصية الكبير تتشكل بانماط التطبيع الاجتماعي في الطفولة والمراهقة وتعكس هذه الانماط بدورها اتجاهات الثقافة . ويمز لريزمان ثلاثة انماط للسلوك هي:-
1- الرجل الذي ينصرف طبقا للتقاليد وهولا يشعر بنفسه كفرد له شخصية متميزة عن شخصية الجماعة
2- الرجل الذي ينبغ تصرفه من اعماقه هو الذي يتشرب المعايير الثقافية
3- الرجل الذي يتصرف تبعا لراي الاخرين
** يقول ريزمان بان الاهداف التي يتجه اليها الفرد تنبع من داخل الثقافة . اما الرجل الذي ينبع تصرفه من اعماق نفسه يكون قد امتص هذه الاهداف . بينما تعتبر قيم الرجل الذي يتصرف تبعا لراي الاخرين قيما خارجه عنه وهو بذالك يعيش عالة علي الجماعات .
ثالثا : مكونات الشخصية :
1- صفات الفرد الوراثية
2- محتوي الشخصية
3- طريقة تنظيم محتوي الشخصية " لقد حدد لنتون مستويين لتنظيم الشخصية هما:
أ‌- التنظيم السطحي : وهو يعتمد علي وجود اهداف واتجاهات محدودة يعيها الفرد والثقافة مسئولة عن هذا التنظيم
ب‌- التنظيم المركزي : الذي يكسب الشخصية طابعها المميز فتفاعل الثقافة مع صفات الفرد الوراثية
رابعا: مسئوليات المدرسة في الثقافة :
1- نقل التراث الثقافي
2- تبسيط التراث الثقافي
3- تطهير التراث الثقافي من الشوائب
4- اقرار الانسجام الاجتماعي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد مبارك
عضو سوبر
عضو سوبر
محمد مبارك


عدد المساهمات : 172
تاريخ التسجيل : 10/03/2012

مادة أصول التربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مادة أصول التربية   مادة أصول التربية Icon_minitimeالإثنين 25 يونيو 2012 - 20:04

الفصل الرابع (التغير الثقافي)
اولا :- التغير الثقافي : هو حدوث تعديلات في انماط الثقافة اوتغيير هذه الانماط واستبدالها بانماط جديدة
ثانيا : عوامل التغير الثقافي :-
1- : الاختراعات " من اهم العوامل التي تودي الي التغير الثقافي حيث تتاثر ثقافة بثقافة اخري وتنقل عنها بعض العناصر
• يميزرالف لنتون بين الاكتشاف والاختراع . فالاكتشاف يتم نتيجة لحادث عرضي . اما الاختراع يتم نتيجة لتصميم سابق له او خطة سابقة
• الثورة الصناعية : ادت الي تطبيق المخترعات علي نطاق واسع المجال في الانتاج وهي تعتبر عاملا متفرعا من المختراعات
• نمو الديمقراطية : لقد كان تحرر الفرد دعامه من تطورات الديمقراطية وتطور الثقافات بوجه عام ونمو الديقراطية ادي الي تطورات كثيره في الرعاية الاجتماعية والتعليم
• وسائل المواصلات : ادت وسائل المواصلات الي نشر التغيرات وتطورات الثقافات
2- : الانتشار الثقافي :- وهو يعني استعارة لعناصر جديدة من ثقافات اخري ولواعتمد كل مجتمع علي نفسه فقط فان نسبتة ستكون ضئيلة : وان العامل الرئيسي الذي يساعد علي تحقيق الانتشار الثقافي هو تقبل المجتمع الجديد للعنصر الثقافي الجديد . ويتوقف قبول العنصر الجديد علي عدة عوامل يرتبط بعضها بالمجتمع والمستقبل ويرتبط البعض الاخر بالمجتمع المعطي . فالعنصر الجديد سيقبل اذا اتفق مع خاصيات الثقافة الرئيسية وسيرفض اذا تعارض مع هذه الخاصيات ( الغربال السيكولوجي ) وهو يصنف العانصر الجديدة الي نوعين هما : * نوع يتمشي مع بناء الدوافع الشائعة في المجتمع * نوع لا يتمشي مع هذا البناء
3- : التكامل الثقافي : " تحدث عملية التكامل الثقافي عند دخول عنصر ثقافي جديد علي الثقافات ويؤثر هذا العنصر علي التوازن القائم بين الاجزاء المختلفة للثقافة ولكي تستعيد الثقافة توازنها لابد من ادخال سلسلة من التعديلات علي العنصر الجديد وعلي بعض العناصر المكونة للثقافة حت يندمج العنصر الجديد في الثقافة
ثالثا : معوقات التغير الثقافي والاجتماعي :
1- قلة المخترعات في داخل الثقافة " المخترعات تكثر حينما يوجد المناخ المناسب الذي يشجع علي الاختراع كما قلتها ترجع الي عدم توافر المناخ المساعد علي تحقيق الاختراع وعدم توافر هذه العوامل يفسر لنا قلة المخترعات .
2- عدم استعداد الناس لتقبل التغير
رابعا: علاقة بالتغير الثقافي :
ان علاقة المدرسة بالتغير الثقافي بالرغم انهم اتفقوا علي اهمية دور المدرسة بالنسبة للتغير الثقافي الا انهم اختلفوا في تحديد هذا الدور :
أ‌- المدرسة التقدمية
ب‌- المدرسة التجديدية
ت‌- المدرسة المحافظة
** الدور الحقيقي للمدرسة :ان المدرسة ليست سلطة تنفيذية تستطيع ان تعمل ما تريد بالطريق التي يريدهها انما هي تنفذ بطريق ذكية وباسلوب علمي ما ترسمه لها السلطة التنفيذية من خطوط عريضة فالمدرسة تعمل علي تحقيق الاهداف التي يرسمها المجمتع من تصوره لصورة المواطن الصالح والمعلمون في داخل المدرسة هم المندوبون الموكلون عن المجتمع لتحقيق هذه الاهداف ودور المدرسة الحقيقي يجب ات يتجه الي تدعيم التغير الثقافي والاسراع به وتوجيه المهمة بذكاء .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد مبارك
عضو سوبر
عضو سوبر
محمد مبارك


عدد المساهمات : 172
تاريخ التسجيل : 10/03/2012

مادة أصول التربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مادة أصول التربية   مادة أصول التربية Icon_minitimeالإثنين 25 يونيو 2012 - 20:08


مفهوم الطبيعة الانسانية عند افلاطون
تاثرت نظرة افلاطون وفلسفتة عن الطبيعة الانسانية بنظرة الفراعنة للطبيعة الانسانية والعالم عند افلاطون عالمين
ا-عالم علوىسماوىلايمكن للانسان الوصول الية
ب-عالم ارضى الذى نعيش فية ونسعى ونتالم فية
تنقسم البشرية عند افلاطون الى ثلاثة اقسام
1-النفس العاقلة ومقلرها الراس وتتغلب هذة النفس على شهوات البدن عند الفلاسفة والعقل هووسيلة الوحيدة للوصول الى المعرفة وفضيلتها الحكمة
2-النفس الغضبية ومقرها الصدر الذى هو مكان القلب تسيطر هذة القوة على الحكمة والرزانة فى الانسان وفضيلتها الشجاعة
3-النفس الشهوانية وفضيلتها العفة ومقرها البطن وترتبط بالوظائف الجسدية والرغبات الجسمية سواء كانت ضرورية للحياة واستمرارها كالجوع والجنس
اقسام البرنامج التربوى عند افلاطون ست مراحل

المرحلة الاولى
*وهى فرز الاطفال الاصحاء ثم يوضعوا فى دار حضانة بعيد عن الوالدين وتشرف علية الدولة ويتركز على النمو الجسمى والتغذية
المرحلة الثانية
*مكملة للمرحلة الاولى هى يتعلم فيها الطفل القراءة والكتابة ويتدرب على اللغة والادب والموسيقى
المرحلة الثالثة
*مدتها عامين ويتم تدريب الشباب تدريبات عسكرية وجسمية عنيفة
المرحلة الرابعة
*من سن العشرين حتى الثلاثين ويدرس الشباب بعض العلوم النظرية كالحساب والهندسة والفلك
المرحة الخامسة
من سن 30 الى35 وتعتمد الدارسة فيها على الحوار والمناقشة
المرحلة السادسة
مدتها 15 سنة تبدا بتعين الناجحين في المرحلة السابقة في وظائف حكومية ويترقون حسب قدراتهم


&&&&مفهوم الطبيعة الانسانية عند ارسطو
رغم ان ارسطو تتلمذ على يد افلاطون الا ان فكر ارسطو جاء بالكثير معارضا لما نادى بة افلاطون ويرى المعلم الاول ارسطو ان اللة هو العلة الاولى والعقل محرك بذاتة وهو لا يعلم بالموجودات لانها اقل منة وانما يعقل ذاتة
اقسام النفس البشرية عند ارسطو ثلاث مجموعات
1-القوى النامية
وهى ادنى قوى النفس الثلاث وتوجد فى النباتات لانة لا يشعر ولايتالم
2-القوى الحاسة المحركة
وهى توجد فى الحيوانات فهو يتغذى ولكنة يشعر ويتالم
3- القوى الناطقة العاقلة
وهى خاصة بالانسان وهى تختلف من شخص لاخر
&&***ويمر الانسان عند ارسطو باربعة مراحل اساسية
&&الاولي في سن الخامسة والتربية فيها طبيعية وتشمل علي حركات بدائية تلقائية
&&الثانية بين الخامسة وتنتهي في السابعة وتعتمد التربية علي الملاحظة
&&الثالثة ينتقل الطفل فيها الي مؤسسة معترف بها تشرف عليها الدولة وتستمر المرحلة الثالثة من السابعة حتى قبيل المراهقة ويتعلم الطفل فيها القراءة والكتابة
&&&المرحلة الرابعه الدراسه ذات طابع عقلي تعتمد علي العلوم والفلسفة والادب ومدة الدراسة ثلاث سنوات
***مفهوم الطبيعه الانسانية عند ابو حامد الغزالي
" يعتبر الغزالي (حجة الاسلام واكبر مفكرى الاسلام) تاثر بالاراء اليونانية وخاصة ارسطو وافلاطون وهو يرى ان الانسان يتكون من روح نورانيه تنتمى لعالم الامر وهي ابديه لا تتغير ولا تشعر الروح بالحواس ولا البصيرة وماكنها القلب وتوجد به غريزة النور الالهي او نور الايمان واليقين
ويعرف الغزالي النفس البشرية بانها كمال اول لجسم مادي الي من جه هذا بالاضافة ا لى الروح
&&&& ايجابيات النظرة التجزئية المثالية في الطبيعه الانسانية &&&&
1- ان البنامج التربوي الذي وضعه افلاطون لاعداد فئات المجتمع يقوم علي اساس التربية مدي الحياه ( تربية مستمرة)
2- ايمان افلاطون بقيمة العمل الذي يقوم به الفرد لتشكيل شخصيته الانسانية
3- لم يهمل افلاطون تربية النساء برغم اعتبار ان المراه كالرجل تماما
4- بالرغم مما اعطاه افلاطون للبشرية من امل الا ان هذا الامل تضال امام الاثر الكبير الذي ترتب علي فكر ارسطو واتفقوا علي تنمية العقل بجانب تنمية الجسم
5- اراء الغزالي علي التربية تدل علي حداثة وتقدم فكرة ومدي فهمه ووعيه بطبيعة العمليم التربوية
6- الاعتراف بوجود النظرة الي الطبيعه الانسانية بوجود الروح والعقل اوالنفس بالاضافة للجسد
&&&& السلبيات &&&&
1- ان النظرة هذه لم تحقق التوازن بين مكونات الانسان في الوقت الذي تعترف فيه بروح الانسان او عقله اوذاته
2- اعتقد افلاطون في تخطيطه للمدينته الفاضلة ان الفلاسفه وطبيعتها القوي العاقلة يجب ان يحكموا ويسودوا اما الشعب فهم طبقة الجند التي تمثل فضيلة الشجاعه
3- الاهتمام بالناحية العقلية وتدريب العقل علي الحفظ والنواحي الفنية واليدوية كانت للعبيد وليس الاحرار
4- يؤخذ علي الغزالي عدم الاهتمام بتعليم البنت



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد مبارك
عضو سوبر
عضو سوبر
محمد مبارك


عدد المساهمات : 172
تاريخ التسجيل : 10/03/2012

مادة أصول التربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مادة أصول التربية   مادة أصول التربية Icon_minitimeالإثنين 25 يونيو 2012 - 20:09

&&&النظرة البرجماتية&&&
تعتبر النظرة البرجماتية للطبيعة الانسانية مجرد تصحيحا للافكار القديم عن هذه الطبيعة وهي ترفض ما جاءت به الفلسفيات القدميه الت تقوم علي الثنائية في الطبيعه الانسانية والتفرقة بين العقل والحواس في البرجماتيه هو القيمة العلمية التي يجنيها الانسان من التفاعل مع البيئة التي يعيش فيها
&&& النظرة البرجماتية للطبيعه الانسانية هي:
1-ترى البرجماتية الطبيعة الانسانية تتشكل بالتفاعلات الاجتماعية التى تحدث بين الانسان وبقية افراد المجتمع
2-لا تفضل البرجماتية بين الجسم والعقل والروح
3-ان الطبيعة الانسانية تتطلب من البيئة الحماية والتنظيم والتدريب
4- ترى البرجماتية ان حرية الارادة تعتبرفطرية يولد الانسان مزود بها والطبيعة الانسانية تعتبر محيرة لا مسيرة
&&&الاثارالتربوية للفلسفةالبرجماتية &&&
1- ترى البرجماتية ان هذة الترليبية تتمثل فى النمو والنمو يشمل كل جوانب الانسان
2- طفولة الانسان مليئة بالحيوية والنشاط ويجب انتهازها لتشكل نمو الاطفال تشكيلا سليما
3- المدرس ليس متفرجا سلبيا بل علية ان يعمل بطريقة هادفة لينمو ذاتيا ويساعد التلاميذ على النمو
4- ترى البرجماتية ان التربية كعملية اجتماعية يجب ان تقوم على اساس مشاركة الفرد فى ثقافة المجتمع
5- ان الطفل يتعلم عن طريق النشاط اكثر من تعلمة عن طريق التقليد والحفظ والاسترجاع
&&&&&ايجابيات النظرية البرجماتية (النقد)
1- اوجدت المخرج المناسب والخاص بتكوين الانسان وجعلت العلاقة بين الروح والجسد والعقل علاقة تأثر متبادل
2- مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ وذلك عن طريق تقسيم الاعمال حسب قدراتهم
3- ممارسة العمل الجماعى يساعدهم علي التحرر من قيود الفكر
&&&& السلبيات&&&&
1- استخفافها بالماضي وقيمه التراث في الحضارة الانسانية والمغالاة في مبدا الحرية والاعتماد علي الرغبة والميول الطبيعية في اكتساب اثار الخبرة واعتبار ان التربية والنمو شئ واحد
2- انكارها للميتافيزيقيات وتركز كل اهتمامها علي الحقيقه وطريقة الوصول اليها
3- الخلط بين صدق المعرفة وبين النتائج المترتبة عليها
4- الاهتمام بالوسائل علي حساب الغايات فالميول والرغبات والاهتمام من جانب المدرس بمراعاتها ضروري لحدوث التعليم الصحيح
5- اعتقادهابان المدرسة صورة مصغرة للمجتمع واهمال دور الاسرة وجماعات الاقران والكنيسة والمركز الاسلامي وغيره من المؤسسات الاخري





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد مبارك
عضو سوبر
عضو سوبر
محمد مبارك


عدد المساهمات : 172
تاريخ التسجيل : 10/03/2012

مادة أصول التربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مادة أصول التربية   مادة أصول التربية Icon_minitimeالإثنين 25 يونيو 2012 - 21:23

&&&حلل مفهوم كلا من الاتى :
الثقافة - عموميات الثقافة - التغيير الثقافى - الانتشار الثقافى
الاجابة
اولا: الثقافة : هي كل اساليب الحياة التي خلقها ويخلقها الانسان ويتعلمها الي الاجيال المختلفة ويشترك فيها مع غيرهمن اعضاء الثقافة وهي تشمل علي كل انماط السلوك والعادات والتقاليد والافكار والمعتقدات
ثانيا : عموميات الثقافة تشتمل علي العادات والتقاليد والافكار وانماط السلوك التي يشترك فيها المجتمع الكبار وتختلف من ثقافة الي اخري ومن مجتمع الي اخر فهي عامة بين افراد الثقافة الواحدةوالمجتمع الواحدلكنها ليست عامة بين افراد ثقافات اومجتمعات مختلفة وتساعد العموميات في تماسك افراد الثقافة الواحدة وتعمل علي توحيدهم في جزء كبير من افكارهم وسلوكهم
ثالثا : التغيير الثقافى : هو حدوث تعديلات في انماط الثقافة اوتغيير هذه الانماط واستبدالها بانماط جديدة
رابعا : الانتشار الثقافى: وهو يعني استعارة لعناصر جديدة من ثقافات اخري ولواعتمد كل مجتمع علي نفسه فقط فان نسبتة ستكون ضئيلة : وان العامل الرئيسي الذي يساعد علي تحقيق الانتشار الثقافي هو تقبل المجتمع الجديد للعنصر الثقافي الجديد . ويتوقف قبول العنصر الجديد علي عدة عوامل يرتبط بعضها بالمجتمع والمستقبل ويرتبط البعض الاخر بالمجتمع المعطي . فالعنصر الجديد سيقبل اذا اتفق مع خاصيات الثقافة الرئيسية وسيرفض اذا تعارض مع هذه الخاصيات ( الغربال السيكولوجي ) وهو يصنف العانصر الجديدة الي نوعين هما : * نوع يتمشي مع بناء الدوافع الشائعة في المجتمع * نوع لا يتمشي مع هذا البناء


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد مبارك
عضو سوبر
عضو سوبر
محمد مبارك


عدد المساهمات : 172
تاريخ التسجيل : 10/03/2012

مادة أصول التربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مادة أصول التربية   مادة أصول التربية Icon_minitimeالإثنين 25 يونيو 2012 - 22:13

النظرة الي الطبيعه الانسانية علي انها خيره
اولا- جون لوك والطبيعه الانسانية
" تعتبر نظرة جون لوك وثبة كبيرة لانها انتقلت بالانسان من شخص اثم قلبه شرير الي شخص ليس لديه افكار مسبقه عن الشر واصبح من السهل علي المربي ان ينقش مايرغب دون مواجهة صعوبات تفرضها الخبرات السابقة الشريرة وتقوم نظرة جون لوك للطبيعه الانسانية علي مسلمة نفي فيها وجود اية خبرات سابقة ام شريرة يولد مزود بها الانسان وان البيئة والمجتمع هما المسؤلان عن زرع هذه الخبرات أي ان الانسان يولد وليس من طبيعته شريرا. وفي ضوء هذه المسلمه بني لوك نظريته علي ان الوليد البشري يولد وعقله صفحه بيضاء فارغه لاشئ فيها ويجب الاهتمام بـــ :
1- التربية الجسمية لان المعرفه تتوقف علي صحة الجسم فالعقل السليم في الجسم السليم ويتم اثناء التربية الجسمية تكوين العادات الصالحة
2- التربية الخلقية عن طريق التعليم الد يني ويري ان التربية الخلقية يجب ان تحققالتربية العقلية
3- الرياضيات تساهم في تدريب المتعلم علي التفكير السليم كما تدرب عقله علي ملاحظة العلاقات بين الافكار
ثانيا- جان جاك روسو" ذكر بان كل شئ خير اذا ما جاء عن طريق خالق الكون وكل شئ يصيبه الانحلال اذا ما ماستة يد الشر وكان رايه متمثل في :
1- اذاكان هدف التربية ووظيفتها هو اعداد الانسان المتكامل لتحقيق هذا الهدف يجب ان يزلو ا كل العقبات التي تقف في سبيل نمو الطبيعه الانسانية
2- لحفظ عقل الطفل من الخطا التربية من الميلاد حتي سن 12 سنه
3- يجب علي المربي ان يكون علي وعى بعالم الطفوله
4- التركيز علي الكتب وحدها في التعليم وتشجيع الدراسة العلمية والطبيعية والرياضية
&&&& المميزات &&&&
1- هدمت هذة النظره اساسا باطلا قامت عليه نظريات سابقه وادت الي اعتقاد بان الاخلاص من ذلك هو التعذيب والقسوة
2- ركز روسو ولوك علي التربية الجسمية وجعلها اساس النمو
3- ان نظرة روسو الي الطبيعه الانسانية وجهت انظار المفكرين والمربيين الي الطفل والاهتمام به
&&&السلبيات&&&&
1- انها نظرية خالف تعرف او سيرو ا ضد ما انتم عليه تصلوا الي النجاح كانت الاساس التي بنيت عليه هذه النظرية
2- اعتبر لوك ان العقل كصفحة بيضاء ادي الي قيام المدرسة بافراغ التراث الثقافي والخبرات الماضيه
3- وقع روسو في خطا كبير عندما نادي بان تتم التربية بطريقة مباشر فلم يقدر النتائج الضارة التي قد تترتب علي الخبرات المباشرة والتي تؤدي بحياة الطفل
4- بالرغم من اهتمام روسو بالتعليم للمراة الا ان وقفه من تعليمها كان شاذا وقاصرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد مبارك
عضو سوبر
عضو سوبر
محمد مبارك


عدد المساهمات : 172
تاريخ التسجيل : 10/03/2012

مادة أصول التربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مادة أصول التربية   مادة أصول التربية Icon_minitimeالإثنين 25 يونيو 2012 - 22:33

النظره الاسلاميةللطبيعه الانسانية
" الحديث عن الطبيعه الانسان من وجهة نظر الاسلام ستكون مجرد خواطر سريعه مشتقه من القران والاحاديث النبويه والقدسية وهذه الخواطر في صورة قضايا منها :
1- علاقة الانسان بالكون
2- علاقة الروح بالجسد ومايحويه
3- الطبيعه الانسانية خيره ام شريره
4- الطبيعه الانسانية مسيره ام مخيره
*** الاثار التربوية&&&
1- التربية تستمد مناهجها من اللمسات الكونية الواقعية
2- شؤن الدنيا واساليب ارتقاء الانسان استثمار انفع ىالتجارب في ترقيه الحياه
3- الروابط وجغرافية الانسان القائمة علي الدراسات المختلفة
4- الشخصية ككل واثر ذلك في الاخلاق والطباع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد مبارك
عضو سوبر
عضو سوبر
محمد مبارك


عدد المساهمات : 172
تاريخ التسجيل : 10/03/2012

مادة أصول التربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مادة أصول التربية   مادة أصول التربية Icon_minitimeالإثنين 25 يونيو 2012 - 23:01

التظرة الواقعية لطبيعه المعرفه
" تري النظرة الواقعية ان طبيعه المعرفه هي رسم صورة للشئ الخارجي المراد معرفته وذلك باستخدام الحواس الخمسه وهي تعبر عن راي الرجل العادي الذي يري هذا بالفطره
&&& مبادئ الفلسفه الواقعيه &&
1- للاشياء والحوادث وجودا خارجيا ومستقلا عن العقل
2- الذهن يدرك حقائق الاشخاص
3- العالم يتكون من مجموعه كبيرة من الحقائق المختلفة
4- دور الذهن في تسجيل صور الاشياء والحوادث
5- الوسيلة الافضل لمعرفة هذا العالم هي تحليله الي مكونات ثم دراسة كل منها
6- العلاقه بين الشئ الخارجي وصورته علاقه تشابه وتطابق
7- الحقيقه الثابته يستيع كل واحد ان يكتشفها
&&& النظرالنقدية&&
1- الشئ المراد العلم به له وجود خارجي مستل عن العقل
2- للعقل دور ايجابي في تكوين المعرفه
3- للمعرفة الانسانية حدود لايمكن تجاوزها
4- المعيار الذي يمكن ان تحكم به علي صد ق المعرفه هو مطاقتها للواقع
&&& المزايا&&&
1- له الفضل في التقدم العلمي الذي ظهر ومازال
2- الواقعية تؤمن بالوجود الخارجي المستقل للاشياء
3- المعيار الذي اعتمدت عليه الواقعية يعتبر من المعايير الهامه
&&&&العيوب&&&&
1- ان الحواس التي اعتمدت عليها الواقعية لا تنقل الواقع
2- ان المعرفه الحسية لايمكن تعميمها
3- الاخذ بالفلسفة الواقعية يجعل للمعرفه الانسانية حدود
4- الاعتماد علي قياس التطابق في الحكم علي صدق المعرفه
5- الاعتماد علي التطابق معناه ان الصورة الذهنية للشئ واحدة
6- الامكان في استخدام التطابق مع المعارف المحسوسه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد مبارك
عضو سوبر
عضو سوبر
محمد مبارك


عدد المساهمات : 172
تاريخ التسجيل : 10/03/2012

مادة أصول التربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مادة أصول التربية   مادة أصول التربية Icon_minitimeالإثنين 25 يونيو 2012 - 23:26

النظرة المثالية للمعرفه
طبيعة المعرفه هي وجود الشئ في ذهن العالم به فانه اذا كان للشئ المراد العلم به من المنظور الواقعي اصل في الخارج وصورة في الذهن فانه لايوجد في المنظور الفلسفي الا وجود واحد في الذهن
&&& المبادئ للنظرة المثالية &&&
1- ان الشئ الذي تشعربه العين واعصاب الحس والمخ والجهاز العصبي تستنتج ان هذا الشيئ موجود وهناك شيئان احدهم يقني ماهو في الذهن والاخر ظنى يوجد بالخارج
2- السبيل الوحيد للمعرفه هو العقل وتساعده الحواس
3- اذا كانت خبرات الماضي واحداثه موجوده في عقولنا لماذا لايكون الحاضر كذلك
4- ان مهايا الاشياء سابقة في وجودها عن وجود الاشياء ذاتها
5- ان المعرفه الحسية غير ممكنه بدون المعرفه العقلية
&&& المزايا &&&
1- لا شك ان الاعتماد علي العقل كوسيلة للعلم له اهميته التي لايمكن انكارها
2- ان مهمة العقل هي جمع شتات المعرفة والربط بينها
3- المعيار الذي اعتمد عليه هذا الاتجاه من المعايير الهامه للحكم علي صدق المعارف
&&& العيوب &&&
1- اذا كان اتباع هذا الاتجاه يركزون علي العقل في الحصول علي المعرفه فانهم لاغني للعقل عن الحواس
2- ان الخبرة الحسية هي المرجع الاساسي للمطالبة والتاكد من صدق الاستنتاجات
3- كثيرا ماتوصل الناس الي نتائج خاطئة لا تطابق الواقع
4- كثيرا ما تقوم الحواس بدورها علي خير وجه ولكن هو الذي يخطئ في الاستنتاج
5- اعتماد ها علي التناسق يجعلها تحدد بمجال واحد من مجالات المعرفة
6- التناسق لايؤدى بالضرورة الي الصدق
7- اذا لابد من صدق المعرفه ان يتوفر فيها الصدق الخارجي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هاله صلاح الدين حسن على
عضو فعال
عضو فعال



عدد المساهمات : 38
تاريخ التسجيل : 03/02/2012

مادة أصول التربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مادة أصول التربية   مادة أصول التربية Icon_minitimeالإثنين 25 يونيو 2012 - 23:33

**مجهود رائع وجبار **تسلم أخى *وفى ميزان حسناتك*
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عـبير محمد حسن
عضو سوبر
عضو سوبر



عدد المساهمات : 162
تاريخ التسجيل : 05/01/2012

مادة أصول التربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مادة أصول التربية   مادة أصول التربية Icon_minitimeالإثنين 25 يونيو 2012 - 23:36

ربنا يكرمك على هذا المجهود الكبير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى بن سلام
عضو جديد
عضو جديد
مصطفى بن سلام


عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 25/01/2012

مادة أصول التربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مادة أصول التربية   مادة أصول التربية Icon_minitimeالإثنين 25 يونيو 2012 - 23:43

مشكووووووووووووووور اخى ويعطيك الصحه والعافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد مبارك
عضو سوبر
عضو سوبر
محمد مبارك


عدد المساهمات : 172
تاريخ التسجيل : 10/03/2012

مادة أصول التربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مادة أصول التربية   مادة أصول التربية Icon_minitimeالإثنين 25 يونيو 2012 - 23:55

طبيعه المعرفه في المنظور البراجماتي
ان الفلسفة البراجماتية تقع بين الفلسفة الواقعية والمثالية فالمثالية تعتبر العقل هوالوسيلة الاساسية للمعرفة والواقعية تعتبر الحواس وسيلتها للمعرفه فهي تتفق مع الواقعية في ان الحواس والخبرة الحسية هي المرجع الاساسي ومع المثالية في ان الحقائق الجزئية ليست معارف لانها شتات لايجمع بينهما مبدا عام ومعني ذلك ان المعرفة عند البراجماتية مزيج من المادية والعقلية معا بطريقة معقدة ومتشابكة ودور الحواس في الاتجاه البراجماتي هو نقل المثيرات المعرفيه ودور العقل هو توجيه الحواس لنوع المثير
&&& المزايا &&&&
1- نجحت فى جعل الانسان يتفاعل مع مواقف الحياة بحواسة وعقلة وبهذا اقترب الانسان من واقعة
2- يقوم الانسان فى هذا الاتجاة بفحص الحقائق المتصلة بالمواقف التى يعيشها
3-اعتمدت الفلسفة البرجماتية على طريق حل المشكلات وهى انة عندما تواجه مشكلة يسعى لحلها
&&&سلبيات &&&&&
1-على الرغم من جمع هذا الاتجاة للنشاط الحسى والعقلى الا ان دور العقل محدود
2- الاخذ بالاتجاة البرجماتى يجعل من الصعب الحصول على معارف صادقة
3- هذا المذهب جعل المعرفة الانسانية حدود وهى الانطباعات الحسية والاستنتاجات العقلية
4-ان صدق المعرفة او كذبها شئئ والنتائج المترتبة علية شئ اخر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mariam2m
عضو نشيط
عضو نشيط
mariam2m


عدد المساهمات : 109
تاريخ التسجيل : 03/03/2012

مادة أصول التربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مادة أصول التربية   مادة أصول التربية Icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2012 - 0:24

بجد مجهود رائع يا اخ محمد وجعلة فى ميزان حسناتك ولك مننا جزيل الشكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منى مصطفى النحاس طايع
عضو فعال
عضو فعال



عدد المساهمات : 40
تاريخ التسجيل : 18/01/2012

مادة أصول التربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مادة أصول التربية   مادة أصول التربية Icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2012 - 0:55

استاذ محمد ياريت معاير الخبرة واالف شكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد مبارك
عضو سوبر
عضو سوبر
محمد مبارك


عدد المساهمات : 172
تاريخ التسجيل : 10/03/2012

مادة أصول التربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مادة أصول التربية   مادة أصول التربية Icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2012 - 2:06

الخبرة المربية
&&&تعريف الخبرة هي نوع من المحتوي الحياتي كما يراه الفرد من شعور وادراك عندما يكون في تفاعل مع البيئة . وهي التي يمر بها الانسان فيتعلم منها ويتاثر بها وتؤثر في مستقبله وخبراته والانسان وحده هو الذي يمر بخبرة كاملة حقيقية لانه الوحيد الذي يقوم بنشاط شعوري
&&& ليست كل اخبرات قيمه تربوية |&&&
بمعني ان هناك خبرات تربوية واخري غير تربوية فالانسان يمر بكثير من الخبرات تتساوي جميعها من الناحية التربوية بل ان بعضها قد يكون ضارا من الناحية التربوية فالذي يمر مثلا بخبره تؤدي به الي السرقة فانه لايمر بخبره تربوية قطعا لان الخبره التربوية هي التي تؤدي الي استمرار نمو الشخصية الانسانية في اتجاها الصالح للفرد والمجتمع بحيث لا تضر نمو الفرد ولا ينمو الافراد الاخرين واذا انتقالنا الي مقارنة بين التربية التقليدية والحديثة فكلتا النوعين يمر التلاميذ بخبرات كثيرة فالخبرات التي يتعرض لها التلميذ في التربية التقليدية تؤدي احيانا الي تقليد تفكيرهم اوالي سلبية اتجاهاتهم والي فقدان الحافز علي التعلم وكراهية المدرسة وهي خبرات من نوع غير تربوي تؤدي الي اعاقة نموهم وانحراف هذا النمو
&&& انواع الخبرة ؟؟&&&
وهذان النوعان لايقتصران علي المدرس بل ان الفرد يكتسبها عن طريق تفاعله مع البيئه الاجتماعية والمادية
1- الخبرة غير المباشرة هي التي يكتسبها عن طريق الاجداد وانتقل من جيل الي جيل من الجنس البشري وهناك نوعا اخر من الخبرة غير المباشرة لاتستطيع التربية ان تقول ان الطفل يجب ان يمر بها لان الطفل اذا مر بها قد يؤدي الي القضاء علي حياته مثل اذا كسر الطفل زجاج النافذه وتركناه في الهواء ادي به الي التهاب رئوي حاد
2- الخبرة المباشرة : فهي التي يمر بها الانسان مرورا ماديا اونفسيا اوكلاهما معا فيتاثر بهما ويؤثر فيهما وهدفها هو زيادةنمو الفرد في اتجاه سليم وتكون مناسبة لمرحلة نموه ومناسبة ايضا لاستعداداته وميوله والتفاعل بين الخبرة المباشرة وغير المباشرة هو الذي يؤدي الي الخبرة التربوية
&&& معايير الخبرة التربوية &&&
&&&اولا : الاستمرار : من اهم معايير الخبرة التربوية السليمة الاستمرار وتواصل الخبرة التربوية وهذا المعيار برز في كل محاوله للتمييز بين الخبرات ذات القيمة التربوية والخبرات التي ليست لها هذه الصفة ومعيار استمرار الخبرة التربوية او تواصلها يعني ان الخبرة الحاضرة تاخذ من الخبرة الماضية وتستفيد منها وتشترك معها في عوامل مختلفة وتعتمد هذا المعيار علي العاده اذا ما فسرت العادة علي اساس بيولوجي
واذا كان مبدا اتصال الخبرة واستمرارها يعمل علي اساس سليم فانه يؤدي الي استغلال قدرات الفرد واثارة روح الابتكار في نفسه واثارة رغباته واهدافه
&&& ثانيا : التفاعل : الخبرة التربوية لها جانبان داخلي يتكون من الظروف الداخلية للفرد والجانب الخارجي يتكون من الظروف الخارجية للبيئة والخبره هي نتيجة التفاعل بين هذين الجانين وكل خبرة تربوية هي ثمرة التفاعل بين هاتين المجوعتين والانسان يعيش في عملية تفاعل مستمر بينه وبين الاشخاص والاشياء ويلتقي مبدا الاستمرار مع مبدا التفاعل في الخبرة التربوية ليكون الجانب الطولي والجانب العرضي فالطولي هو مبدا الاستمرار اما التفاعل هو الجانب العرضي والخبرة التربوية لا تقتصر علي عوامل داخل الفرد ولا علي عوامل فى البيئة ولكن علي هاتين المجموعتين من العوامل تتفعالان من ادنا الحيوانات الي النوع الانسانى كلا من الفرد والبيئة في علاقات متعددة ويؤكد معيار التفاعل بين الفردوبيئته للحصول علي خبرة تربويةسليمة يؤكد الفرد الفروق الفردية فقدرة الفرد واستعداداته عندا يتفاعل مع بيئة معينة تؤثر ولا شك في نوع الخبرة الناتجة ولايمكن معاملة جميع التلاميذ في المدرسة معاملة واحدة وخصوصا من الناحية التربوية والخبرة علي اساس هذا المبدا هي وظيفة اجتماعية تجمع بين الفرد والبيئة وكل منهما علي قدم المساواة دون ان نعطي احدها قيمة تفوق ما للاخر
&&& ثالثا : الخبرة عمل ومعناه ": تقوم الخبرة علي عاملين رئيسين لابد من امزاجهما والربط بينهما العامل الاول انها فعالة والثاني انها متفعله فكثيرا ما يمر الانسان بمواقف لاتؤثر فيه علي الاطلاق والخبرة من الناحية الفاعلة هي المحاولة والتجربة ومن الناحية المنفعلة هي معناه هذه المحاولة او هذه التجربة أي ان الفرد الانساني يمر بموقف معين فيختبر هذا الموقف ويتفاعل معه ويقوم بعمل فية ولا يتوقف سير الخبرة عند هذا الحد ولكنه يستمر لرقي الفرد والاثار المترتبة علي مافعل ويكون نتيجة ذلك كله تغيرا في الفرد وفي البيئة او معا والخبرة تتحدد قيمتها بما يعترض ادراك هذه العلاقة بين العمل والمعناه من اسباب ويلعب الذكاء والفكر الانساني دور مهم في العلاقة بين العمل والمعناه مثل اذا لمس الطفل النار باصبعيه ليس خبرة وانما الخبرة حركة اصبعه بالالم الذي يعانية ومعني ذلك ماتقوم به من افعال امر هام لكي تصف الخبرة والمعناه ليس بالضروري وانم تكون مؤلمة ولكن احيانا تكون سارة.
&&& رابعا: الخبرة كل متكامل : الخبرة الكاملة هي التي تجري في مسيرها الطبيعي الي نهايتها التي تنجز عملها وتحقق اهدافها وعلي هذا تتصف بالتكامل والحياة الانسانية تتكون من مجموعه من الخبرات المتكاملة والتي تجد لكل منها بداية وحركة نحو النهاية وتكامل الخبرة واستمرارها واتصالها تؤدي الي وحدتها فالاستمرار والتكامل يؤديان الي تسير الخبرة الي نهايتها دون ان تكون هناك ثقوب فب جوانبها
&&& خامسا : الخبره والنمو : من مميزات الخبرة التربوية انها تؤدي الي النمو والنمو هو عملية ترقي من الناحية الجسمية والفكرية والعقلية والنمو هو اكتساب الخبرات الجديدة الت تتصل بعضها وهنا يجب ان تمر النمو واستمراره استمرارا يؤدي الي زيادة النمو الالي تعويضة او تعطيله فنمو اللص وزيادة مهارته في السرقة لا نغيره نموا تربويا صالحا وحاضرا الطفل وميوله التي يتمتع بها في مرحلة من مراحل النمو الاساسيةالتي تقوم علية العملية التربوية والقيم التي يوجها ومعني التزكرعلي الحاضران تهمل في المستقبل لابد ان ننتظر الي بناء الشخصية للطفل في المستقبل علي اساس من التوجيه والنمو هو اكتساب الخبرات التربوية الجديدة اتساعاوعمقا واتجاها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد مبارك
عضو سوبر
عضو سوبر
محمد مبارك


عدد المساهمات : 172
تاريخ التسجيل : 10/03/2012

مادة أصول التربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مادة أصول التربية   مادة أصول التربية Icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2012 - 2:21

معنى الخبرة
- نوع من المحتوى الحياتى كما يراه الفرد الإنسانى عند شعوره عندما يكون فى تفاعل مع بيئته
- هى التى يمر بها الإنسان فيتعلم منها ويتأثر بها
- ليست لكل الخبرات التى يمر بها الإنسان قيمة تربوية فهناك خبرات تربوية واخرى غير تربوية

مظاهر الخبرة
لكل خبرة مظهران
اولا : المظهر المباشر من حيث أنها ملائمة للشخص أو غير ملائمة له
ثانيا : تأثيرها فيما يأتى بعدها من خبرات

الخبرة المباشرة والغير مباشرة
- يكتسبهما الفرد عن طريق تفاعله مع البيئة
* الخبرة الغير مباشرة
جائتنا عن طريق الأجداد وانتقلت من جيل إلى جيل وهذا النوع لا يستطيع الفرد ولا الجماعة أن يستغنى عنه
فهى الأساس الحضارى لأى مجتمع إنسانى الذى كافحت الإنسانية لإكتشافه
* الخبرة المباشرة
هى التى يمر بها الإنسان مرورا ماديا أو نفسيا فيتأثر بها ويئثر فيها

- الخبرة التربوية سواء مباشرة أو غير مباشرة يجب أن تتفاعل فيها الظروف الذاتية بالظرروف الموضوعية
- لكل خبرة جانبان جانب يتعلق بداخل الفرد وجانب أخر خارجى يتعلق بالبيئة
- التفاعل بين هذين الجانبين يؤدى للخبرة التربوية

معايير الخبرة التربوية
* الإستمرار : يعنى أن الخبرة الحاضرة تأخذ من الخبرة الماضية وتستفيد منها وتشترك معها فى عوامل مختلفة
* التفاعل : أى التفاعل بين الجانب الداخلى للخبرة التربوية المتعلق بظروف الفرد والجانب الخارجى المتعلف بظروف البيئة
- ابتكارية الخبرة : أى أنها تخلق من الفرد فردا جديدا وتخلق من المجتمع مجتمعا جديدا
* الخبرة عمل ومعاناة : أى أن الفرد يمر بالموقف فيختبره ويتفاعل معه ويقوم بعمل فيه
* الخبرة كل متكامل : أى أنها تجرى فى سيرها الطبيعى للنهاية حتى تنجز عملها متحقق أهدافها
* الخبرة والنمو : أى أنها تؤدى إلى النمو الجسمى والفكرى والعقلى
- النمو : هو اكتساب خبرات جديدة تتصل ببعضها وترتبط لتكون نمطا خاصا لشخصية الفرد

الخبرة المربية والتعليم
- الطفل كائن حى يمارس خبرات معينة ويتفاعل مع بيئته
- الطفل كله يشترك فى التعليم كله وليس العقل فقط
- يقوم التعليم الجيد على أساس من الإهتمام وبذل الجهد
- كلما زاد اهتمام الطفل زاد جهده المبزول
- يرتبط الإهتمام بالجهد بعامل ثالث هو الهدف
- الهدف ضرورى لكل تعلم فعال
- الهدف لا ينفصل عن الوسائل
- النمو هدف اساسى للتعلم
- هدف التربية مزيد من التربية وهدف النمو مزيد من النمو
- التعليم الجيد هو أن ننتقل من خبرة إلى خبرة أسمى وأعمق

الخطوط العامة للخبرة التفكيرية
- الشك والإظطراب والخبرة الناجمة من الفرد
- حدس الفرد لم يمكن توقعه للعناصر التى بين يديه
- الإحاطة الوافية أى الكشف والفحص والتحليل
- توسيع للفرض المؤقت ليصبح أكثر دقة وإتساق
- العزم على اتخاز الفرض المرسوم له خطة وتطبيقه على الأحوال الحاضرة
الدافع :
محرض نفسى يغذى القوى الباعثة للسلوك فى النفس لتحقيق الغاية المطلوبة
النتيجة :
المحصلة التى انبثقت على السلوك سواء حققت الهدف أو لم تحققه
الهدف :
الغاية التى يتصورها الإنسان ويضعها نصب عينيه وينظم سلوكه لتحقيقها

أهمية تحديد الأهداف
- يؤدى إلى تنسيق وتنظيم الجهود لتحقيق الإهداف
- يسهم فى تسهيل سبل الاتصال بين المؤسسات المساهمة فى تحقيقها
- بناء المناهج على اسس سليمة
- له اهمية فى تقويم الدرس عند المدرس
- يدفع المهتمين بالتعليم للإهتمام بالتلميذ ككل
- يسهم اسهاما كبيرا فى توفير الوقت وتقليل حجم الجهد

الشروط الواجب توافرها فى الأهداف التربوية
- الإتسام بالعمومية والمرونة فى صياغة المحتوى
- لا تحمل معنى ما ينبغى على المتعلم فعله
- اشتراك كل القطاعات فى اختيارها وصياغتها
- اشتراك كافة المؤسسات فى تحقيق الأهداف التربوية
- يجب أن تخدم الأهداف التربوية جميع مراحل التعليم
- الإتسام بالشمولية لجميع جوانب الحياة

طبيعة الأهداف التربوية
* طبيعة أهداف التربية فى الإتجاه المحافظ
- تؤمن بالثبات فى كل شئ بما فى ذالك أهداف التربية
- تقتصر اهداف المدرسة على الإعداد العقلى واكساب الفرد الفضائل
- هذه الأهداف لم تتغير بتغير المجتمعات أو الزمن الذى وجدة فيه
- تتصف الأهداف التربوية بالمثالية والوضوح والعمومية والإتساع
- أنصار هذا الإتجاه هو كل فكر يربط الأهداف التربوية بالواقع
* طبيعة أهداف التربية فى الإتجاه التقدمى
تقتضى تقويم مجالات النمو التالية
- النمو الجسمى وما يرتبط به من عادات صحية
- النمو العقلى وما يتضمنه من نمو فى طرق التفكير
- النمو الإجتماعى وما يرتبط به من مجالات
- النمو الوجدانى والقدرة على تكوين الإتجاهات والميول

الأهداف التى تؤكد عليها التربية فى المنظور الحديث
* تحقيق الذات :
من أسمى أهداف التربية حيث نادى به سيربرس فى كتابه التربية وذالك لأن
- لكل فرد خصائصة التى تميزه عن غيره
- التربية الحقة هى التى لا تصب الأفراد فى قوالب جامدة
النقد الموجه لهذا الإتجاه
- الحرية التى عبر عنها برس تحتاج لضوابط حتى لا يغتر الأفراد
- إطلاق الذاتيات يتطلب هدفا مشترك تحققه هذه الذاتيات
* النمو الذى يؤدى لمزيد من النمو
الهدف الأسمى للتربية هو تحقيق النمو الذى يؤدى لمزيد من النمو
هدف التربية المرتبط بالنمو اختلف بإختلاف الطوائف الفلسفية
يمكن تمييز اربع طوائف اساسية
- النمو بمعنى التوسع والإمتداد
- النمو بمعنى الزيادة
- النمو بمعنى التنسيق النمطى
- النمو بمعنى التحسن النوعى
النقد الموجه
- مفهوم النمو بمعنى التوسع لم يقدم للفكر الحديث إلا القليل عن النمو
- اغفل بعض الأشياء المرتبطة بالنمو ذاته
- ركز على الجانب الكمى وأهمل الجانب الكيفى
- النمو بمعنى التحسن النوعى أهمل الجانب الأخلاقى
- النمو بالمفاهيم الأربعة يطبع الإنسان بالطابع الأنانى
- هدف التربية المزيد من النمو يؤدى إلى عزل الفرد عن عالمه
- التربية أصبحت بلا هدف
* كسب الرزق
- التربية الحقة هى التى تعد الإنسان لكسب رزقه
- هدف الإنسان الرئيسى فى الحياه هو العمل
- التعليم المفيد هو الذى يكسب الفرد المهارة
- التربية الناجحة هى التى تدخل الرضا والسرور على المتعلمين
النقد الموجه
- تؤدى للإستعباد والطغيان نتيجة الرغبة فى الكسب السريع
- الرغبة فى كسب الرزق تدفع الرأسمالى لمعاملة العامل معاملة الألة
- ترتب على هذا الهدف الكثير من مظاهر الروتين وعدم التجديد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد مبارك
عضو سوبر
عضو سوبر
محمد مبارك


عدد المساهمات : 172
تاريخ التسجيل : 10/03/2012

مادة أصول التربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مادة أصول التربية   مادة أصول التربية Icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2012 - 9:07

دور المؤسات والتنظيمات الاجتماعية في التربية
اولا : دور الاسرة والمنزل
الاسرة هي الخلية الاولي والمؤسسة الاولي التربوية الكبري والمسؤلة عن تزويد المجتمع بافراد جدد علي قدر من التنشئة والتهذيب فيالمسئولة عن تربية الطفل وتهذيبة قبل ان تلقاه المدرسة . حبث ان المنزل يمثل بيئة الطفل الاجتماعية الاولي ويعتبراول مدرسة ينشا فيها الطفل ويرجع ذلك الي :
1- ان شعور الطفل بضعفه واعتماده علي الوالين في اشباع حاجاته يجعله ير ي فيهما المثل الاعلي الذي يعتز به ويطعيه
2- ان المنزل هو الوحدة الاجتماعية الاولي التي يرتبط فيها بجميع افرادها باواصر القرابة والدم
3- ان الفرصة المتاحه للوالدين في تشكيل الطفل وتوجيه ميوله لاتتيسر للمارس الداخلية
4- الطفل في سنواته الاولي كثير المروتة والتشكيل
&&& وظائف الاسرة واثرها علي التربية &&&
1- الوظيفة النفسية والاجتماعية
العوامل الاسرية التي تسهم في تكيف الطفل او عدم تكيفه
1- الترابط الاسري 2- يتاثر تكيف الطفل بتربيته بين اخوته 3- المركز الاقتصادي للاسرة 4- عدم االاستقرار
وخلاصة القول ان الاسرة لاتقتصر وظيفتها علي الرعاية الجسمية والصحية للطفل ولكن تهتم بتوفير الامن والطمانينة واعطاء الصحبة والحنان
2- الوظيفة الخلقيةللاسرة " لايقتصر دورها علي التوجيه وزرع القيم الخلقية وتبا هذة الوظيفة قبل ميلاد الطفل نفسه حيث تقوم الاسرة بانتقاء والدين الطفل بحيث ان يكونوا بقدر من الخلق
3- الوظيفه الثقافية للاسره وتتمثل في الاول ان الاسرة اداه لنقل الثقافة الي الطفل ويتعلم كيفية الامور والمواقف والطفل يولد بدون اتجاهات والثاني ان الاسرة تختار من الثقافة ماتراه مهما ثم تقوم بتفسيره وتقويمه
&&& الاسرة والتغير الثقافي &&&
لقد كان للتغير الثقافي اثره الواضح في النظام الاسري ودور الاسرة في التربية فبعد ان كانت التربية الاسريه مسئولية الام في الدرجة الاولي خرجت الام الي العمل ومشاركة الرجل في الحياة والبحث عن الحصول علي حقوقها مثل حقها في التعليم وهذ يترتب عليه رفع المستوي الاقتصادي والاجتماعي والفكري للمراة وايضا حرمان الطفل من الرعايه والحنان
وهذا معناه ان الاسرة فقدت الكثير من وظائفها نتيجة التغير الثقافي التي كانت تقوم بها فبع د ان كانت وحدة اقتصادية منتجة تعد افرادها للعمل والاستثمار وترشيد الاستهلاك اصبح هذا الاعداد في الوقت الحاضر ليس من عمل الاسرة واصبح الطفل من النادر يري والديه وفي خضم هذا التغير يجب ان يكون للاسرة دور مكتوف اليدين امام هذا التغير ويجب عليها ان لايقتصر علي اعداد المجتمع بالاطفال الضعاف الذين يحتاجون للرعاية والحماية والامن ولكن يجب ان تقدم الاسرة للمجتمع افراد علي قدر من الصحة المتكاملة وذلك بتهيئة الجو الاجتماعي والنفسي للتنشئة المتكاملة
ثانيا : دور المدرسة : ظهرت المدرسة كمؤسسة اجتماعية وثقافية منذ القدم بسبب تعقد وتضخم التتراث الثقافي وظهور اللغه المكتوبة وانتقال المؤسسات والمنظمات من اشكالها البسيطة الي اشكالها المعقدة ومايرتبط بذلك من الحاجة الي التخصص الوظيفي هذا بالاضافة الي ظهور فئة لديها الكفاية في العمل بالتدريس ودخول المراه مجال العمل
&& وظائف المدرسة :
1- نقل التراث الثقافي
2- تبسيط التراث الثقافي
3- انتقاء التراث الثقافي
4- تحقيق التكيف الاجتماعي
5- تحقيق التكيف الاقتصادي
6- الوظيفة الخلقية للمدرسة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منى مصطفى النحاس طايع
عضو فعال
عضو فعال



عدد المساهمات : 40
تاريخ التسجيل : 18/01/2012

مادة أصول التربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مادة أصول التربية   مادة أصول التربية Icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2012 - 10:37

هى علينا ولا لا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد الكومى
عضو فعال
عضو فعال
احمد الكومى


عدد المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 28/01/2012

مادة أصول التربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مادة أصول التربية   مادة أصول التربية Icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2012 - 11:57

ا
ن شاء الله الامتحان يجيى حلو الماده كويسه يعنى محكمه بس ربنا يكفينا شر التلاعبات بالاسئله
اللهم وفقنا جميعا طلابه وطالبات
وربنا يكون فى عون الامهات والاباء الى بيدرسوا معانا
والله الله يكون فى عونهم بجد
هلاقوها منين ولا منين
الله الموفق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مادة أصول التربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مادة أصول تربیة // المراجعة النھائیة (( (( شرح المادة + الأسئلة المتوقعة في
» امتحان أصول التربية.
» تلخيص مادة التربية المقارنة
» محاضرات في مادة تاريخ التربية و التعليم
» مواعيد الامتحانات العملي لمادة " أصول التربية "

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور ياسر عبدالله :: العلوم التربوية :: الدبلومة العامة التربوية-
انتقل الى: