منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور ياسر عبدالله

إسلامـــــــي - تربـــــــــوي - تعليـــــــمي - إجتماعــــــي- تكنولوجـــــــي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 محاضرات الدكتور محسوب كاملة

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
maro2011
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 31/01/2012

محاضرات الدكتور محسوب كاملة Empty
مُساهمةموضوع: محاضرات الدكتور محسوب كاملة   محاضرات الدكتور محسوب كاملة Icon_minitimeالسبت 15 سبتمبر 2012 - 9:15

محاضرات الدبلومة العامة 2011 - 2012
المحاضرة الاولى

اولا :- تعريفات التعليم
1- تعريف جيلفورد:- يعتبر من اشهر المؤسسين
التعليم عباره عن تغير فى السلوك يحدث استثارة وقد يكون نتيجة اثر منبهات بسيطة وقد يكون لمواقف معقدة كما انه يجب ان يكون
هناك مثير كما انه يعنى تغير فى الاداء وتغير فى المهارات ما يقوم به المعلم داخل الفصل
2- تعريف جرريجورى كمبل :- تغير ثابت نسبيا فى امكانية حدوث سلوك معين نتيجة الاممارسة المعززة كما ان بعض السلوكيات ا
لطارئة تكون نتيجة للعمر الزمنى وان استجابات المتعلم تحتاج الى عملية التعزيز فى التعليم
عملية التعزيز:-ان نستخدم معززات لامكانية حدوث تعزيز كما ان التعزيز يختلف من مرحلة لاخرى
كما انه لا يوجد تعلم بدون تعزيز مثل الابتسامة ةالتصفيق والكلمة الطيبة الحسنة
3 –فؤاد ابو حطب:- تغير شبه دائم فى الاداء تحت ظروف الخبرة والممارسة او التدريب
1- الخبرة:- خبرة المتعلم 2- الممارسة:- ممارسة المتعلم
عملية التعليم يجب ان تكون بها استقرار
1- الخبرة:- مالدى المعلم قببل حدوث التعليم
2- الممارسة:-تكون بمساعدة المعلم ممكن ان تكون فردية او جماعية

اهم ماتضمنه تعريف فؤاد :- هو البناء على الخبرات السابقة
4 – احمد زكى صا لح:- مؤسس كلية التربية بجامعة عين شمس
التعلم تغير فى الاداء تحت شروط الممارسة
تحت شروط الممارسة يمكن نجاح التغير
(سؤال):---- اى التعريفات افضل؟
--------------------------------
ثانياً:-خلاصة تعريفات التعلم :-
1-التعلم مفهوم افتراضى لا يمكن مشاهدته با يمكن الاستدلال علي نتائجه(على شخصية الفرد)
2-التعلم تغير فى السلوك والسلوك هو ما يصدر من الفرد فى صورة استجابة او رد فعل (رفع الايدىوالاجابة عن اسؤال )
3-لا يمكن اعتبار كل تغير فى الفرد يحدث تعلماً
فى علوم التربية نقصد بالتغير الايجابى فى السلوك انه على المعلم ان يولد سلوك مزدوج

ثالثاً:- خصائص عملية التعلم :-
1- بوصفه عملية تغير "المعلموالمتعلم"
2- بوصفه اداة مجموعة من المهام يكلف بها المعلم والمتعلم
3- يؤثر فى جوانب الشخصية :- الجانب المعرفى والوجدانى والمهارى
4-يتم تحت شروط الممارسة وتتاثر بالنضج الجسمى والعقلى

رابعاً:- شروط حدوث عملية التعلم
النضج الممارسة الدافعية

خامساً:- انواع الدوافع :- يوجد نوعين من الدوافع :-
1) دوافع داخلية:- هى اول ما يتلقاه الفرد
2) دوافع خارجية :- هى اول ما يتلقاه الفرد من اوامر خارجية
الدوافع الداخلية اكثر ديمومة من الدوافع الخارجية
المثابره احتراف فى الاداء
المحاضرةالثانية (2)
اولا القياس التعلم :-
1)- تكرار حدوث الاستجابة النسبية :-
ويقصد بها اعدد الكلى لمرات حدوث الاستجابة الصحيحة او النسبيةالاستجابات الصحيحة دل ذلك على حدوث التعلم
حتى يبدا الدرس جيدا ويعمل الدرس بشكل سلس عن طريق عملية تكرار الاستجابة من المتعلمين وهو مؤشر جيد لحدوث عملية التعليم

قياس لتعلم نوعين:-
1- مباشر:- عن طريق الاختبا رات ودرجاته
2- غير مباشر:- يلا حظ حدوثه من السؤال والاجابة

2)زمن الرجع :-
الحد الزمنى الفاصل بين حدوث المثيرو حدوث الاسجابة وقد كون المثير سؤال ولاستجابة الجواب على السؤال
كما ان زمن الرجع دال على حدوث الاستجابة والمعلم يجب ان يكون نقطة البداية كما ا فترة زمن الرجع تختلف من تلميذ الى اخر

3):- مقدار وسعة الاتجابة :-
كلما زادت سعة الاسجابة دل ذلك لحدوث التعلم مثل اسخدام ادوات الاستفهام الذى يؤدى الى التفكير المتشعب وكلما زادت التفاصيل مؤشرلحدوث عملية التعلم

4):- الزمن :-
كلما قل الزمن المستغرق فى اكتشاف المعلومات كلما كان الافضل من الناحية التعليمية وكلما قل زمن التعلم كلما زادسعة الاسجابة

5):- عدد الاخطاء :-
كلما قل عدد الاخطاء كلما زاد التعلم

6):- مقاومة الانطفاء :-
نعنى مقاومة النسيان حيث كلما تم تذكر المعلومات بشكل صحيح كانت العملية التعليمية صحيحة
مثال :- ---- اذا كان المعلم يشرح الدرس فيجب عليه ان يسال فى الدس

[size=24]متى يتسبب المعلم فى الانطفاء ؟
عندما يدخل الفصل ولا يرى اى شئ

ثانياً منحنيات التعلم :-
لكل فر منحنى تعليمى
اولا ):- منحنى السرعة السلبية
سؤال :- متى يكون منحنى السرعة سلبى؟
1- عندما نستفيد ن الخبرات السابقة
2- كلما كان المتعلم لديه دافع قوى فى العمل كلما كان هناك حماس فى العمل
3- تنظيم العمل بحيث يبدا بالاسهل ثم الاصعب هذا يجعلنا نستغرق زمن اقل فى عملية التعلم
4- حين يكون المفحوص اكبر سناً او اكثر ذكاء
منحنى الزيادة السلبية :-
يوصف المنحنى تبعاً لبداية منحنى ا لزيادة السلبية عندما يتناقص الزمن ا لمستغرق فى بداية التعلم وتناقص الاخطاء
مثال:- -------------- نتائج تجربة معملية فى تسميع الجزء الاول من قصيدة الاطلال



ثانياً):-- منحنى السرعة الايجابية
تصف التقدم البطئ فى احراز العملية التعليمية فى المهارات لبداية المنحنى يظهر هذا المنحنى عندما يضع المعلم فى وضع صعب
سؤال):------ متى يكون منحنى السرعة ايجابى ؟
1- عندما يكون التعليم فى البداية صعبة
2- تعلم المهارات الحركية يجب ا ن يكون هناك بطئ فى عملية التعلم كما ان تعلم المهارات يحتاج الى وقت وجهد مع وجود دقة
3- حينما يتداخل التعليم السابق مع التعليم لجديد تداخلا سلبياً
4- اكتساب طرق عمل لا تزيد اانتاج فى البداية ولكنها تمهد لتحسنه فيم بعد
5- حينما يكون لمحوص اصغر سناً واقل ذكاء
مثال):--- نتائج تجربة عملية فى تعلم الكلمت العربية المقابلة لعشر كلمات انجيزى

المحاولة 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15
الكلمة 0 1 3 2 2 4 4 4 5 5 7 9 10 10 10

تزداد لمحاولات بزيادة عدد الكلمات والطرق فى لانتاجما بين المحاولة (1) (2)
نفذ هذ ا المثال على رسم بيانى كما سبق))
منحنى الزيادة الايجابية ليبطئ عمليات الحفظ فى البداية
مثال):----- الوقت الذى استغرقه التلميذ احمد محمود بالصف الاول الاعدادى فى تسميع رائعة حافظ ابراهيم (مصر تتحدث عن نفسها)

المحاولة 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12
الكلمة 14 14 11 9 12 9 3 5 2 2 2 2
نفذ هذ ا المثال على رسم بيانى كما سبق))
ذبذبة منحنى التعلم :- يكون ادائه فيهاوبعده افضل لسابقها ويليها اداء افضل منها تسمى بذبذبة التلم ووجود المثتثنيات للحصول على منحنى املس لابد للمعلم ان يهئ بيئ للمتعلم بعيدة عن المثتثنيا ان لم يكن هو المثير القوى يفشل بالتعلم

هضبة منحنى التعلم
---------------------------
هو لتفوق اللحظى عن التعلم وهو توقف افتراضى كما انه عبارة عن الجزء الى يثبت فيه اداء المعلم تقع فى منطقة وسط المنحنى تسمى ((هضبة منحنى التعلم))

اسباب وجود هضبة منحنى التعلم:-
---------------------------------
1- ظهور التعب ونقص الدافعية
2- الاهتمام بجزء من العمل واهمال الجزء الاخر
3- الانتقال ن المستوى اتعليمى الى مستوى تعليمى اخر
4- عدم ااستمرار فى التعلم بنفس الطريقة والاهتمام

اسباب ظهور هضبة التعلم:- ترجع الى جانبين
------------------------
1- عوامل ترجع الى المفحوص :-
أ-حدوث بعض الظرزوف الفسيولوجية كاضطرا العين
ب- نقصان مؤقت فى الدافعية وخاصة المراحل الاولى من التعلييجب تنشيط التلاميذ
ج-ظهور بعض المشاعر المتصلة بالفشل او الاحباط يسمى من يستسلم اليه سلوك مرض انسحابى
د- تزويد الانتباه او نقصانه يؤدى ذلك الى تشتت الانتباه

2-عوامل ترجع الى ظروف ا لتعلم:-
أ-اكتساب غير مقصود لخطأ او عادة سيئة تعوق التقدم
ب-اكتساب عادت اولية غير كاملة قد يكون سببها المعلم
ج- الانتقال من ريقة فى العمل الى طريقة اخرى سواء احسن او سوء يحدث الخلل
د – الاهتمام المبالغ فيه بجزء من المتعلم
3-عوامل ترجع الى طبيعة العمل
أ- استخدام الطريقة الجزئية فى التعلم
ب- عدم التناسب فى صعوبة العمل وعدم التوازن بين جوانبه
ج- الانتقال من احد جوانب الاداء الى الاخر
د- حدوث عملية تطور ضرورية لزيادة التحسن فى الاداء
المحاضرة الاولى فى الترم الثانى
==========================

نظريات التعلم
---------------------------------
لاتوجد نظرية واحدة تستطيع تفسير التعلم فى المجالات المختلفة
المجموعة الاولى :-- النظريات سلوكية
المجموعة الثانية :-- النظريات المعرفية المجالية
المجموعة اثالثة :-- نظريات التعلم الاجتماعى
المجموعة الرابعة :-- النماذج الرياضية (محذوفة)

المجموعة الاولى :-- النظريات سلوكية
---------------------------------------------------
من النظريات السلوكية
نظرية الاشتراط الكلاسيكى لبافلوف
نظرية ااشتراط الاجرائى لسكنر الامريكى
نظرية الارتباط لثورااند يك الامريكى
وتفترض وجهة النظر السلوكية بعامة ان نتائج التعلم هو تغير فى السلوك وتؤكد تاثيرات الاحداث الخارجية على الفرد

المجموعة الثانية :-- النظريات المعرفية المجالية
--------------------------------------------------------
نظرية فرتهيمر استاذ فى علم النفس
نظرية كوفكا نظرية التعلم با لاستبصا ر
نظرية كوهلر
نظرية ليفين
المجموعة الثالثة :-- نظريات التعلم الاجتماعى
----------------------------------------------------
نظرية التعلم بالملاحظة باندورا عن طريق المحاكاه (مهمة)
نظرية ميلر
نظرية جوليانروتر تفسير النجاح والفشل
نظرية وينر
نظرية فيجوسكى 1977


المجموعة الرابعة :-- النماذج الرياضية (محذوفة)
------------------------------------------------------
نظرية الدريدج
نظرية كارول

النظريات سلوكية
*****************
1936:1849



1)@@ نظرية الاشتراط الكلاسيكى لبافلوف الروسى
"""""""""""""""""""""""""""""""""
(ايفان بافلوف):---احدث رواد العلم فى القرن العشرين
حائز على جائزة نوبل فى الطب والفسيولوجيا 1904 لبحوثه الرائدة حول فسيولوجية عملية الهضم
هى نظرية الاشتراط البسيط /الكلا سيكى تسمى نظرية تطويع السلوك او تشكيل السلوك
التعلم ااشتراطى اساسه التوقع
متغيرات السلوك الشرطى
---------------------------
مثير استجابة
مثيرغير الشرطى (الطبيعى) الاستجابة غير الشرطى (الطبيعى)
المثير الشرطى (المحايد .المطوع. المشكل) الاستجابة الشرطى (المحايد .المطوع. المشكل)
Pavlov ,s Dog



المراحل النظرية لبافلوف
.........................................
قبل عملية الاشتراط اثناء عملية الاشتراط بعد عملية الاشتراط
After conditioning * During conditioning * Befor conditioning
Bell * Bell + Food * Food
صوت الجرس (مثير حيادى) * اقتران صوت الجرس (استجابة) * صوت الجرس (مثير شرطى)
استجابة لعابية * بين + * استجابة لعابية (شرطية)
مسحوق اللحم (مثير شرطى) * مثيرين مسحوق اللحم (لعابية)* بمجرد هور المثير المحايد يؤدى نفس الدور
استجابة لعابية غير شرطية*

قوانين الاشتراط الكلا سيكى
........................................................
1- التنبيه والكف 2- تعميم المثير 3- التميز 4- الانطفاء والاسترجاع التلقائى
مثير استجابة مثير مثير استجابة

ملحوظة
#######
ياتى فى الامتحان نظام السؤال حلل الموقف فى ضوء احد قوانين بافلوف؟
1- التنبيه والكف
مثير استجابة
================
(التنيه):-----
عندما يكتسب مثير محايد عن طريق الاقتران فى الزمان والمكان صفة المثير لطبيعى فإنه يقال عنه انه قد اكتسب خاصية التنبيه او الاستثارة طالما انه اصبح قادراً عى استدعاء الاستجابة الشرطية المطوعة

مثال :- صوت المعل اكتسب صفة التنبيه ---- مصدر للمثيرات (سمعية- حركية)
وقع خطوات المعلم ------- تنبيه -- -- حل محل المثير الاصلى مثير محايد

(الكف):-- فشل مثير سبق ان تمت عملية تطويعه فى استدعاء الاستجابة نتيجة التوقف عن تقديم امثير الطبيعى مقترناً بالمثير اشرطى المطوع
مثال: ا لمدرس الذى يهتم فى اول الايام الدراسية بالكراست والواجبات فيهتم الطالب بحل الوجبات ثم يقل الاهتمام تدريجياً فتكون النتيجة عدم الاهتما م ثم فجاة يرجع ويهتم مرة ثانية فيرجع الى استرجاع المثير


2- تعميم المثير
مثير
===============
تعميم المثير تعتمد علية الاشتراط او لتطوع لاول مرة يستجيب الفرد بنفس الاستجابة لكل المنبهات التى تشابه بدرجة ما مع المنبه المطوع دون ان يكون قادراًعلى الانتقاء من بينهما
وبمرور الوقت اصبحت الاستجابات اكثر انتقائية حيث تقتصر على المثيرالمطوع الاصلى وتقل الاستجابات الى المثيرا لتى تشبه هذا المثير
مثال :- الانتقال من الرحلة الابتدائية الى المرحلة الثانوية




4- الانطفاء والاسترجاع التلقائى
استجابة
======================

الانطفاء:-
---------- تنطفا الاستجابة الشرطية اى تختفى عندما يظهر المثير الشرطى ولا يتبعه المثير غير الشرطى
بمعنى اذا غا ب الاصل فالا ستجابة تنطفئ

الاسترجاع التلقائى او الاستجابة التلقائى
-------------------------------------
يسترجع الاستجابة الشرطية اذا عاد الاقتران بين المثير الطبيعى والمثير الشرطى حيث يعد المثير الطبيعى معزز اً لحدوث الاستجابة المطوعة
مثال :- غياب الشرطة واسترجاع الشرطة

ملحوظة):---- ياتى فى الامتحان السؤال نظامة كالآتى
مراشد تطبيق الاشتراط السلوكى
1- اقرن يامعلم الاحداث الايجابية السارة بمهام المعلم ؟
يوجد مثيرين واستجابتين فاقترن الاحداث الساره بمهام التعليم
مثال :- فعندما يسال التلاميذ المعلم فيجيب على الاسئلة وهذا سار ثم يعطيهم تعليقات اكثر ويجعل المعلم علاقته بالتلاميذ جيدة
2-تعاون الطلاب مع المعلم فى مواقف تؤدى الى القلق بمحض ارادتهم وبنجاح؟-
اول خطوة ان يبدا باسم التلاميذ وان يتقبلو منك اى شئ ويوجد فئة من التلاميذ يكون عندهم انطواء فيكون اداءه فى التحريرى اقوى من الشفوى وبمجرد ان ينادى المعلم على التلميذ ويجد موافقة فيها تردد مثلا :-

مثال اخر :-
الاسئلة:::::::
==================
1- اوجه الافادة من دراسة نظرية بافلوف ؟
2- التطبيقات التربوية لنظرية بافلوف ؟
3- تحليل موقف فى ضوء نظرية بافلوف؟

نظرية بافلوف تركز على الاستجابات نظرية سكينر يركز على المثير

2)@@ نظرية الاشتراط الاجرائى لسكينر الامريكى
"""""""""""""""""""""""""""""""""""""
نظرية سكينر 1935
1- يرى ان جزء بسيط من السلوك الفرد
2- يرفض الاشتراط الآلىلاستجابات لاارادية مثل افراز اللعاب
3- يرى ان التعلم الانسانى لا يكون جميعه آلياً وغير مقرون فمعظم السلوك ليس استجابات لا اراد ية
4- يرى ان الناس يؤثرون تاثيرا نشطاًفى مواقف الحياة لا نتاج عواقب مختلفة الانواع و هذه الافعال المتعمدة يطلق عليها اجرائيات وعملية التعلم المتضمنة فى السلوك الاجرائى يطلق ليها الاشتراط الاجرائى وذلك لان نتعلم ان نسلك بطرق معينةفى اثناء تاثيرنا فى البيئة
______________________________________
محاضرة (4) 25/2/2012م
نظرية الاشتراط الاجرائى لسكينر :

سابقات ــــــــــــ سلوك ـــــــــــــــــ عواقب ـــــــــــــــ سابقات
السلوك الاجرائى لسكينر لا يمكن تمثيله خطيا .
يرى سكنر ان اى سلوك (اجراء) تسبقه عواقب والعواقب التى تظهر تؤسس لسابقات جديدة.
مثال:شرح المدرس(سابقات)ـــــــــــاجابة التلميذ(سلوك)ـــــــــــــ الثناء على الاجابة (عواقب)
والعواقب تمثل سابقات لسلوك جديد او محاولة تكرار السلوك.
س: اشرح الشكل السايق شرح علمى وافى ؟
يرى سكنر ان الاجرائيات هى سلوكيات ارادية وموجهة بعامة نحو هدف.
الاشتراط الاجرائى هو تعلم يقوى فيه اويضعف السلوك الارادى بواسطة العواقب او المسبقات .
س:اشرح: الاشتراط الاجرائى هو تعلم يقوى فيه اويضعف السلوك الارادى بواسطة العواقب او المسبقات .
التعلم يقوى فى حالة السلوك الايجابى ويضعف قى حالة السلوك السلبىمثل السرقة والكذب.
المسبقات : هى احداث تسبق فعلا معينا.
العواقب : هى احداث تلى فعلا معينا.
المعززات : هى اى احداث تتبع سلوكا معينا وتزيد من احتمال تكرار حدوث هذا السلوك فى المستقبل.
اى ان المعززات هى عواقب تقوى السلوك.
التعزيز :اضافة او حذف مثير يؤدى الى تقوية السلوك .
اضافة مثير سار مثل برافو كلمة ممتاز و برافو و نجمة.او حذف مثير غير سار مثل حذف نوع من العقاب.
الالماع : تقديم مثير مسبق قبل سلوك معين يفترض انه سوف يحدث وتفيد هذه المثيرات بخاصة فى تهيئة الموقف للسلوك الذى ينبغى ان يحدث فى وقت معين " تهيئة "
التلميح: يحتاج الطلاب احيانا عونا فى تعلم مثير ما باضافة مثير بعده مباشرة.
س: اضرب قائمة بامثلة من الالماعات والتلميحات؟
ملحوظة: الالماع مثير قبل الاحداث اما التلميح فهو مثير يأتى بعد حدوث الاحداث.


عاقبة اثر
سلوك ـــــــــــــ معزز ـــــــــــــــــ تقوية السلوك او تكراره.


من المفيد التحدث عن تكوينات تصورية مثل المعنى ,او التوقعات او الحاجة,او التوترات.
انواع التعزيز:
1-تعزيز ايجابى : يقوى السلوك لان شيئا سارا او معززا قد اعطى فى اعقاب السلوك الذى تم القيام به .
2-التعزيز السلبى : يتقوى السلوك لان شيئا مضايقا أو غير سار قد تمت ازالته أو منعه من الحدوث.
المعززات فى اطار الصف الدراسى:
1-المعززات الاجتماعية:
2-التعبيرات والملامح الوجهية مثل الابتسامة او نظرة الرضا.
3-اللمس
4-الاقتراب
5-الامتيازات.
6-الكلمات المكتوبة والملفوظة...مثل برافو , ممتاز, نجمة.
7-النشاطات كمعززات.


محاضرة الدكتور محسوب ليوم 26-2-2012
*تابع نظرية سكينر

أي سلوك لأي متعلم يأتي نتيجة أحداث سابقه ويعقب هذا السلوك عواقب
\ سابقات
سلوك ←عواقب
*الأجرأئيات:
هي سلوكيات إرادية وموجهه بعامه نحو تحقيق هدف معين
*الاشتراط الإجرائي :
كل تعلم يقوى فيه أو يضعف السلوك الإرادي بواسطة العواقب
أو المسبقات (اشرح العبارة)
يقوى:تعلم النواحي الإيجابية في السلوك
يضعف السلوك :في حاله السلوكيات غير المرغوبة
*المسبقات :هي أحداث تسبق فعلا معينا
*العواقب:هي التي تلي فعلا معينا
*المعززات:هي أي أحداث تتبع سلوكا معينا وتزيد من احتمالات تكرار حدوث
السلوك في المستقبل
المعززات هي عواقب تقوي السلوك
العقاب يضعف السلوك
العواقب التي تقوي السلوك
1-التعزيز:
إضافة أو حذف مثير يؤدي إلى تقويه السلوك (استخدام العواقب لتقويه السلوك)
2-الإلماع:
تقديم مثير مسبق قبل سلوك معين يفترض انه سوف يحدث وتفيد هذه المثيرات في تهيئه الموقف للسلوك الذي ينبغي ان يحدث في وقت معين ...(التهيئة) التهيئة إضافه مثيرات قبل بدء الدرس
3-التلميح:
يحتاج الطلاب احيانا عونا في تعلم الأستجابه لمثير ما بإضافة مثير بعده مباشره....الأمثلة
عمليه التعزيز
عاقبه أثر
سلوك المتعلم ـــــــــــــ معززـــــــــــــــ تقويه السلوك أو تكراره
ملحوظة :
إذا كانت عواقب أي فعل تعد بمثابة معزز فإن هذا يمكن أن يعتمد علي إدراك
الفرد للحدث وما يحمله معناه بالنسبة له
الفرد:أي المعلم والمتعلم
*ومن المفيد التحدث عن تكوينات تصوريه مثل المعني أو التوقعات أو الحاجات أو التوترات
أنواع العزيز
*التعزيز الايجابي :
يقوي السلوك لان شيئا سارا أو معززا قد أعطي في أعقاب السلوك الذي
تم القيام به
*التعزيز السلبي:
يتقوي السلوك لان شيئا مضايقا أو غير سار قد تمت إزالته أو منعه من الحديث

المعززات في إطار الصف المدرسي
*المعززات الاجتماعية :
1-التعبيرات والملامح الوجهيه
2-اللمس 3- الاقتراب 4- الامتيازات
5-الكلمات المكتوبة أو اللفظية

*الانشطه المدرسية كمعززات :
1-الضم إلي مجموعات النشاط
*السؤال في الامتحان يكون : اقترح مجموعة من الأنشطة المعززة
اكتب قائمة من عشر معززات
أنواع التعزيز
أولي ثانوي ذاتي
إيجابي سلبي



جداول التعزيز
مستمر منقطع

المنقطع نوعين :أ- -نسبة التعزيز (ثابتة)
-نسبة التعزيز (متغيرة)
ب-فترة التعزيز(ثابت)
فترة تعزيز (متغيرة)
- مستمر - تعزيز عقب كل استجابة - استمرارية ضئيلة للاستجابة واختفائها سريعا
- فترة ثابتة تعزيز عقب فترة زمنية محدده استمرارية ضئيلة للاستجابة وانخفاض سريع في معدلها عندما ينقضي وقت التعزيز
- فترة متغيرة تعزيز عقب فترات زمنية متباعدة استمرارية أطول وانخفاض بطئ في معدل الاستجابة

محاضرة الدكتور محسوب الأحد 11 مارس 2012

انواع التعزيز
التعزيو الاولي :ـ هي التعززات الاصلية الأساسية وهي مهمة في المرحلة الابتدائية
التعزيز الثانوي : هو التعزيز الفرعي
التعزيز الذاتي :ـ هو أرقي انواع التعزيز ويصلح للمرحلة الثانوية

جدول التعزيز

تعزيز مستمر
تعزيز متقطع يقسم علي حسب
نسبة التعزيز
فترة العزيز

نسبة ثابتة ونسبة متغيرة
فترة ثابتة وفترة متغيرة


التعزيز المستمر :ـ كل اداء يتم نقوم بتعزيزه وذلك مهم في المرحلة الابتدائية ويتم في الموضوعات الصعبة والجديدة ويفضل التعزيز الجماعي وخاصة في الصف الاول الي الصف الثالث الابتدائي

التعزيز المتقطع :ـ يتم علي حسب نسبة الاستجابةالصحيحة أو فترة الاستجابة ثم بعدها التعزيز قد يكون فردي أو جماعي

نسبة التعزيز الثابتة :ـ لا يعزز الا إذا رضي المعلم علي المستوي العام ثم يحدد نسبة التعزيز

نسبة التعزيز المتغيرة :ـ تستخدم عندما يلاحظ المعلم المثابرة

مثال :ـ يكلف المعلم تلاميذه مهام تحتاج الي مدي زمني طويل ويتابع التلاميذ فهو يقوم بالتعزيز عن قرب للمتعلم ( يتقرب الي التلميذ ) ويعزز مثابرة المتعلم وهي افضل الانواع لطلاب المرحلتين الاعدادية والثانوية

فترة التعزيز الثابتة :ـ قد يلجأ المعلم انه يحدد يوم معين لعمل اختبار يصحح في نفس الوقت

فترة التعزيز متغيرة :ـ يكون الاختبار فجائي بناءا عليه يقدم التعزيزات


العقاب
العقاب يضعف السلوك وهو اي اثر بعدي يجعل السلوك المستجد أقل عرضة للحدوث في الحالات المستقبلية والعقاب يكبت السلوك بدلا من أن يشجعه ( جزء من مهام المعلم الاصرار علي العقاب )
نموج سؤال عن العقاب
************عاقبته ********الاثر
سلوك ******* شئ عقابي ****** يضغف السلوك
انواع التعزيز

التعزيو الاولي :ـ هي التعززات الاصلية الأساسية وهي مهمة في المرحلة الابتدائية
التعزيز الثانوي : هو التعزيز الفرعي
التعزيز الذاتي :ـ هو أرقي انواع التعزيز ويصلح للمرحلة الثانوية

جدول التعزيز


تعزيز مستمر ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ تعزيز متقطع يقسم علي حسب
نسبة التعزيزـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ فترة العزيز
نسبة ثابتة ـــــــــــــــ ونسبة متغيرة **** فترة ثابتة ـــــــــــــفترة متغيرة


التعزيز المستمر :ـ كل اداء يتم نقوم بتعزيزه وذلك مهم في المرحلة الابتدائية ويتم في الموضوعات الصعبة والجديدة ويفضل التعزيز الجماعي وخاصة في الصف الاول الي الصف الثالث الابتدائي

التعزيز المتقطع :ـ يتم علي حسب نسبة الاستجابةالصحيحة أو فترة الاستجابة ثم بعدها التعزيز قد يكون فردي أو جماعي

نسبة التعزيز الثابتة :ـ لا يعزز الا إذا رضي المعلم علي المستوي العام ثم يحدد نسبة التعزيز

نسبة التعزيز المتغيرة :ـ تستخدم عندما يلاحظ المعلم المثابرة

مثال :ـ يكلف المعلم تلاميذه مهام تحتاج الي مدي زمني طويل ويتابع التلاميذ فهو يقوم بالتعزيز عن قرب للمتعلم ( يتقرب الي التلميذ ) ويعزز مثابرة المتعلم وهي افضل الانواع لطلاب المرحلتين الاعدادية والثانوية

فترة التعزيز الثابتة :ـ قد يلجأ المعلم انه يحدد يوم معين لعمل اختبار يصحح في نفس الوقت

فترة التعزيز متغيرة :ـ يكون الاختبار فجائي بناءا عليه يقدم التعزيزات

المرحلة
التعريف
رد فعل عندما يتوقف التعزيز
التعزيز المستمر
تعزيز عقب كل اجابة
استمرارية ضئيلة للاستجابة واختفائها سريعا

فترة ثابتة
تعزيز عقب فترة زمنية محدودة
استمرارية ضئيلة للاستجابة

وانخفاض سريع في معدلها وعندما

ينقص وقت التعزيز لا يظهر معزز

فترة متغيرة
تعزيز عقب فترة زمنية متباينة
استمرارية أطول وانخفاض بضئ في معدل الاستجابة

نسبة ثابتة
تعزيزعقب عدد محدود من الاستجابات
استمرارية ضئيلة وانخفاض سريع في معدل
الاستجابة عندما يكون العدد المتوقع من
الاستجابة معلوم ولا يظهر اي معزز

نسبة متغيرة
تعزيزعقب عدد متغيرمن الاستجابات
استمرارية أطول ويظل معدل الاستجابة مرتفعا ثم ينخفض تدريجيا
العقاب

العقاب يضعف السلوك وهو اي اثر بعدي يجعل السلوك المستجد أقل عرضة للحدوث في الحالات المستقبلية والعقاب يكبت السلوك بدلا من أن يشجعه ( جزء من مهام المعلم الاصرار علي العقاب )
نموج سؤال عن العقاب
ـــــــــــــــــــــــــــــ عاقبته ــــــــــــــــــــــــــالاثر
سلوك ******* شئ عقابي ****** يضغف السلوك
اشرح
مما سبق نري ان العقاب يقمع السلوك والعواقب شئ اصبح يضعف احتمال ظهور السلوك في المستقبل
مثال :ـ سلوك الكذب العقاب عليه يضعف سلوك الكاذب ويترتب عليه سلوك ايجابي وهو الصدق

أنواع العقاب
• العقاب من النمط الأول ( I ) :ـ هو عفاب استعراضي بإضافة مثير بمعني قمع السلوك بإضافة مثير
مثال: ـ امر قيام ، جلوس
• العقاب من النمط الثاني (II) العقاب الاستبعادي هو قمع سلوك بطرح أ حذف مثير او الغاء ميزة موجوده
مثال :ـ الحرمان من الجلوس في الامام
اشد انواع العقاب ( التجاهل ) او عدم الاهتمام او الالتفات او الغرامات او عدم الخروج في الفسحة او خصم الدرجات
طرق التعزيز او تشجيع السلوك :ـ
1 ) التعزيز بانتباه المعلم ( الثناء والمدح)
2 ) نطبيق مبدأ بريماك مبدأ جدتي3 ) تشكيل السلوك
4) الممارسة الايجابية ( تشجيع السلوك المرغوب

أولا :ـ التعزيز باستخدام الثناء

مراشد استخدام الثناء بفاعلية ( قائمة بروفي)
" كن واضحا ومنظما في تقديم الثناء " بمعني تحمل المسئولية جيدا
" الاعتراف بالانجازات الأصلية " كافئ تحقيق أهداف محدودة وليس مجرد مشاركة
"حدد معايير الثناء واستنادا للقدرات والمحددات الفردية " تركز انتباه الطالب علي تقدمه الفردي ومجهوداته السابقة أتت أحسن من قبل ولا تقارنه مع بقية الفصل مثل ( انت اشطر شخص في الفصل)
" انسب نجاح الطالب لجهده وقدراته بحيث أن يكتسب الثقة بأن النجاح يكون ممكنا مرة أخري " قدر الجهد ولا توحي بأهمية الحظ
"اجعل الثناء معززا بالفعل" قدم أمثله : مثل لا تحرم من التعزيز ولا تقدم ثناء لغير مستحق ، البعد عن التفرقة العنصرية ( ذلك يشوه صورة المعلم)
تابع طرق التعزيز او تشجيع السلوك
ثانيا :ـ نطبيق مبدأ بريماك(مبدأ جدتي)

وصف بريماك هذه السيكولوجيه بأنها أحد المراشد المعينة لأكثر المعززات الاكثر فاعلية
*وفقا لهذا المبدأ فإن السلوك الذي يتكرر ( نشاط مفضل ) يمكن ان يكون معززا فعلا لسلوك الذي يتكرر أقل ( نشاط أقل نفضيلا )
بمعني أن النشاط الأكثر تفضيلا يمكن ان يخدم كمعزز لنشاط أقل تفضيلا
• يشار الي هذا المبدأ بأنه ( قاعدة جدتي ) أفعل ما اريدك أن تفعله ثم أفعل ما تجيد فعله
• ووقاعدة جدتي هي " كل أولا الخضروات التي فيها صحتك بعدها تساطيع أن تأكل الحلويات )


ثالثا :ـ تشكيل السلوك " استراتيجات التقريبات المتتابعة

ما الذي يحدث عندما يفشل الطلاب باستمرار في الحصول علي تعزيز نظرا لانهم لا يستطيعون ببساطة أداء مهارات معينة؟
الاجابة .... الطلاب سوف يتعلمون سريعا كراهية الصف المدرسي والمادة الدراسيةوربما معلم المادة والمدرسة عامة.
• يتضمن التشكيل تعزيز التقدم بدلا من انتظار العمل الكامل
• لكي يستخدم النعلم التشكيل فإنه ينبغي عليه تجزئة السلوك المعقد النهائي المتوقع من الطالب اتقانه الي عدد من الخطوات الآصغر
• task analysis وهو تحليل السلوك المتعلم في مهم التعلم التي لها خطوات مع متابعته لهذه المهام مع استخدام نظرية التقريبات المتتابعة لتحقيق الهدف
• كثير من السلوك يمكن ان يتحسن من خلال التشكيل وخاصة المهارات التي تحتاج الي المثابرة والتحمل والدقة المتزايدة والسرعة الكبيرة او التدريب المتسع
• نظرا لان التشكيل عملية تستغرق كثير من الوقت فلا ينبغي استخدامها اذا كان النجاح يمكن تحقيقه من خلال طرق اكثر بساطة مثل الالماع المسبق
• سؤال يفضل استخدام استراتيجية التقريبات المتتابعة في حالة الاداءات البسيطة ( العبارة خطأ ) الاداءات المعقدة

رابعا :ـ الممارسة الايجابية

فيها يستبدل الطلاب سلوكا معينا بسلوك آخر سريعا
هذا المدخل يكون منايبا مع الاخطاء الاكاديمية وخاصة في المرحلة الابتدائية عندما يقع الطالب في خطأ ينبغي عليه تصحيح هذا الخطأ بأسرع ما يمكن
هي ممارسات صحيحة بعد الاخطاء سواء في الماده العلمية او في سلوك
يمكن تطبيق نفس المبدأ عندما يخالف الطلاب قواعد الصف المدرسي فبدلا من عقاب الطالب ربما يطلب منه التدريب علي الفعل البديل الصحيح

مراشد تشجيع الممارسة الايجابية 1) التأكد بأنك تنمي السلوك الايجابي بطرق يقدرها الطلاب
مثال :ـ لن اصح التعبير اليوم لانك وسوف ادعك تعيد كتابته مرة اخري أو لانك كنت تكتب سريعا
2) عندما يجابه الطلاب مادة جديدة او يجابهون مهارات جديدة قدم قدر كبير من التعزيزات
3) يعيد تأسيس سلوكيات جديدة قدم تعزيزا لتشجيع المثابرة
4) استخدم مبدأ بريماك لتحديد المعززات الفاعلة
5) استخدم فكرة الالماع او التهيئة المسبقة لمعاونة الطلاب في تأسيس سلوكيات جديدة
6) تأكم من ان جميع الطلاب حتي الذين يسببون مشكلات في غالبية الاحيان يتلقون بعض الثناء او الامتيازات او اي مكافأت اخري عندما يفعلون شيئا جيدا
7) اسس معززات متنوعة مثال ( سؤال الموجه ـ الزملاء ـ مقترحات التلاميذ المرشد او الاخصائي)
التعامل مع السلوك غير المرغوب
التعزيز السلبي ــــــــــــــــــ الاشباع ـــــــــــــــــــــــــ التأنيب الشديد ـــــــــــــــــــــ كلفة الاستجابة ـــــــــــــــــ العزلة الاجتماعية


التعزيز السلبي
حذف مثير لتقوية السلوك وهو جعل الطلاب يتواجدون في موقف غير سار بدرجة متوسطة بحيث يمكنهم الافلات عندما يتحسن سلوكهم
لو استمر........ يكون رد فعل كالأتي كل واحد عليه احضار ولي امره ، سأتصل بولي امرك ، سأجعل ولي الامر يحضر في الحصه.


قواعد التعزيز السلبي

1) صف التغيير المرغوب بطريقة ايجابية
مثال :ـ لو استمررتم في عمل شئ سئ معين سوف ..........
2) لا تخدع بمعني مدح المزموم وزم الممدوح
3) تأكد من انك تستطيع الاجبار علي موقف غير سار وتتبع ذلك علي الرغم من تزمر الطلاب بمعني ان التهديد بالعقاب دون تنفيذه يقع علي رأس المعام
4) كن مصرا علي الفعل وليس وعود التلاميذ ......... اذا انتهي الموقف غير السار عندما يعد الطلاب بأن يكونوا أفضل من المرة الثانية فانك تكون قد عززت ذكر الوعود وليس احداث تغيرات


الاشباع
يكون السلوك مشكل (بسكون الشين ) متكرر يتخطي درجة اهتمام المتعلم والمعلم ودرجة الدافعية .... الاصرار علي ان يستمر الطلاب في السلوك الي ان يصيبهم الارهاق من أدائه
يطبق بحذر ..... اجبارالطالب علي الاستمرار في سلوكيات معينة ربما يكون له اضرار جسمية او انفعالية او ربما يكون خطرا ( يعود علي المعلم من ولي الامر)
مهم جدا في الامتحان
يمكن ان يغفر المعلم سلوك المتعلم اذا لم يتداخل مع بقية الفصل لكن تذكر ان استجابة لسلوك مغفل ربما يعززه ( بمعني موقف غير ملحوظ)

مراشد استخدام الاشباع
1)الا يستسلم المعلم قبل ان يقوم الطلاب بالسلوك
2)ان يكون السلوك المتكرر هو ذلك السلوك الذي تحاول ايقافه


التأنيب الشديد

هي فقد سلوك سيئ او توبيخ
التأنيبات الخفيفة والهادئة والمنفردة تكون اكثر فاعلية من التأنيبات بصوت مرتفع وامام الناس في تقليل السلوك الفوضوي
عندما تكون التأنيبات بصوت مرتفع تجعل جميع الطلاب في الصف يسمعونها فتزداد الفوضي......... او تستمر بمستوي ثابت ويستمتع بعض الطلاب بادراك الناس بالسلوك او انهم لا يريدون ان يراهم اقرانهم في الصف وهم يخضعون للمعلم
اذا كان الصف الدراسي بيئة ايجابية دافئة بعامة فان الطلاب يستجيبون عادة بسرعة للتأنيبات الانفرادية

اوضحت البحوث ان تأنيب طالب امام الجميع في الصف ربما يعزز بالفعل سلوكه الفوضوي بذلك يجذب انتباهه الي هذا السلوك لذلك فان التأنيبات الهادئة والانفرادية ربما تكون اكثر فاعلية.


كلفة الاستجابة
يمكن تطبيق كلفة الاستجابة في الصف المدرسي بطرق متعددة فالطالب الذي يخترق قاعدة معينة من قواعد الصف لأول مره يفهم المعلم بإنذار وفي المرة الثانية يضع المعلم علاقة ايجابية بجانب رسم الطالب في دفتر اعمال السنة ويحرم دقيقتين من الفسحة لكل علامة تجمعت
بالنسبة للطلاب الاكبر سنا فان عدد ا معينا من العلامات ربما يعني فقط امتياز العمل في جماعة او الذهاب الي رحلة مع الصف .


العزلة الاجتماعية
تعتبر احد الطرق السلوكية الجدلية لتقليل السلوك غير المرغوب فيه
ويطبق عليها احيانا تعليق التعزيز
تستخدم في حالة الطالب الفوضوي وتتضمن العملية استبعادTime out طالب فوضوي بدرجة كبيرة من الصف المدرسي لمدة تتراوح من 5 الي 10 دقائق ويوضع الطالب بمفرده في غرفة خالية وغير مثيره للاهتمام والعقوبة هي العزل عن الناس لمدة قصيرة ولا يجوز للمعلم التعليق علي فترة العزلة ( ايه الاخبار مثلا)
ارسال المتعلم الي مدير المدرسة لا يكون لها نفس تأثير سلوك العزلة

بعض التحذيرات
1 ) لا تعد العقاب وحده الي اي سلوك ايجابي فالعقاب الشديد يخبر الطالب بانه ربما يجعل سلوكهم مرغوبا وربما يحث علي الانتقام
2) عندما تحاول استخدام العقاب ينبغي ان تجعله جزءا من مهاجمته ذات حدين تنفذ في الهدف الاول للعقوبة ويقمع السلوك غير المرغوب وتوضح في الهدف الثاني الذي ينبغي ان يفعله الطالب بديلا عن هذا وتقدم تعزيزا لتلك الافعال المرغوبة ولذلك فانه بينما يقمع السلوك غير المرغوب نقوي بدائل الاستجابة الايجابية
س : متى يكون التعزيز المستمر أفضل ومتى يكون التعزيز المتقطع أفضل ؟

* التعزيز المستمر :ـ كل اداء يتم نقوم بتعزيزه وذلك مهم في المرحلة الابتدائية ويتم في الموضوعات الصعبة والجديدة ويفضل التعزيز الجماعي وخاصة في الصف الاول الي الصف الثالث الابتدائي

يميز سكنير Skinner بين نوعين أساسين من التعزيز هما:
* التعزيز المستمر
فيه يقدم التعزيز بعد كل استجابه, ولعل هذه الطريقه فى التعزيز أبسط وأسرع فى بناء إستجابه.
مثال:يحصل الفأر على الطعام فى صندوق سكينر Skinner box فى كل مره يضغط فيها على الرافعه , ويحصل البائع على عموله لكل سياره يبيعها , هذا النوع من التعزيز ينتج او يؤدى إلى سرعه عاليه من الاستجابه . ولكن عندما يفقد المعزز فعاليته فإن الاستجابه تنخفض بسرعه .
فالفأر غير جائع تصبح هذه المعززات المستمره غير فعاله ويكون إستخدام التعزيز المستمر مفيداً عند تعلم الاستجابات الجديده.

* التعزيز المتقطع
أو التعزيز الجزئى ويقصد به تعزيز الاستجابه فى بعض مرات حدوثها وليس فى كلها حيث يمكن بلوغ هدف التعلم وذلك بتعزيز كل استجابتين متتاليتين أو إستجابه من كل ثلاث إستجابات أو أربع أو خمس ....الخ, ويهدف بشكل عام الى المحافظه على السلوك المتعلم.

_وبهذا الصدد فقد وجد أن بعض الفئران قد تعلمت الاستجابه المطلوبه عندما عززت إستجابتها بمعدل تعزيز واحد لكل 192 إستجابه . ويستخدم هذا الاسلوب بعد أن يتم تدريب المتعلم على المعالجه المطلوب القيام بها أى بعد إستخدام اسلوب التعزيز السابق.

ويشير سكينرSkinner فى كتابه (نظم التعزيز) إلى كثير من أساليب التعزيز المتقطع وتأثيرها فى سلوك المتعلم, ولأن أغلب ما يصدر عنها من الاستجابات, يتعزز بطريقه متقطعه .

* إن هذه المسوغات تشير إلى أن أثار التعزيز المتقطع فى السلوك أكثر أهميه وإثاره من التعزيز المستمر ويمكن تصنيف جداول التعزيز المتقطع على اساس بُعدين هما:
1:جداول النسبه:مدى التغير او الثبات فى جدول التعزيز.
2:جداول الزمن:الطريقه التى ينتج بها السلوك التعزيز , حيث يحدث التعزيز وفق نظام زمنى يحدده المجرب.

محاضرة 25/3/2012

النظريات المعرفية في التعلم

1 - نظرية الجشطلت :-

تركزعلي الادراك وعلي المعلم الا يشوه الادراك

علماء الجشطلت :

فرتهمير - كوهلر - كوفكا - وليفين

1 - قاعدة ايضاح المعني:

-يمكننا ان نري الاشياء بطريقة بسيطة بقدر الامكان

- لابد ان نقدم المعلومات للتلاميذ في سلاسة

- تسمي قاعدة الامتلاء

- يسير الادراك وفق قانون التنظيم / التوضيح بالاضافة الي قوانين ثانوية اخري

- يسعي كل شكل الي ان يكون له تنظيم جيد اي يكون منتظما ومبسطا وثابتا

- يوجد ميل لكل حدث نفسي في ان يكون ذا معني وكامل بسيط من خلال التنظيم الجيد اي يتضمن البساطة

والتناسق

التعلم بالاستبصار :

- يتضمن عمليتي الفهم والادراك

- اعادة تنظيم المجال الادراكي الذي يوجد فيه الفرد

- ظاهرة معرفية ياتي فيها الحل فجأة امام المتعلم عند مواجهته مشكلة ما
:::::::::::::::::::::::::::::::::::


الادراك ومحدداته :

1 - المحددات الداخلية " الذاتية "للادراك :

التوقع - الميول والاتجاهات - الحاجات والقيم - الخبرة

2 - المحددات الخارجية للادراك :

تخضع لعوامل اخري ..................
::::::::::::::::::::::::::::


مميزات التعلم بالاستبصار

1) يتوقف علي قدرة الفرد العقلية وعلي درجة نضجه

2 ) يحتاج الي قدر من الخبرة السابقة

3 ) الوصول الي الحل فجأة

4 ) يعتمد الاستبصار علي الادراك وتنظيم اجزاء الموقف

5 ) يكون الاداء سلساً وخاليا من الاخطاء

6) يظل محتفظا بالحل مدة طويلة

7) يمكن ان يتكرر الحل الاستبصاري بسهولة :

اذا ما توصل الكائن الئ مبدا او قاعدة لحل المشكلة يستطيع ان يطبقها بسهولى علي المواقف المشابهة
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::


قونين او قواعد الادراك

1 - قانون التشابه :

يسهل ادراك الاشياء المتشابهة في الشكل واللون والحجم

2 - قانون الشكل والارضية " التضاد "

ينقسم المجال الادراكي لظاهرة ما الي قسمين : القسم الاول الهام "الشكل " وهو الجزء السائد الموحد الذي يكون

مركزا للانتباه . اما الجزء الثاني فهو " الارضية "

نميل لادراك الشكل عن الارضية - يسهل ادراك المتناقضات الواضحة

3 - قانون التقارب :

يسهل ادراك الخبرات المتقاربة في الزمان والمكان ، الاشياء المتقاربة تدرك كوحدة واحدة

تقارب الاشياء من العوامل المساعدة علي ادراك المجموعات الحسية

4 - قانون الاستمرار / الاتصال :

تدرك الاشياء المتصلة المتتابعة علي انها متكاملة ومستمرة

يميل تنظيم مجال الادراك الحسي الي ان يحدث علي نحو مستمر

5 -قانون الاكتمال " الغلق / الانغلاق "

تميل الاشياء الناقصة علي انها كاملة

ادراك الاشياء الكاملة اكثر ثباتا وافضل من الاشياء الناقصة

6 - الشدة :

تدرك الاشياء التي تقوم علي مثيرات تتسم بالشدة

7 - التغير والحركة :

تدرك المثيرات التي تجذب الانتباه من الثابتة


محاضرة / علم نفس تعليمى د/محسوب بتاريخ 7/4/2012
نظرية التعلم الاجتماعى


نؤكد على التعليم من خلال ملاحظة الاخرين

رائد النموذج:ـ البرت باندورا

التعلم بالملاحظة :-

المعلم هو النموذج (القدوة

المتعلم هو الملاحظ

الشخص الذى نلاحظه هو النموذج واكثر من نلاحظهم هما الاب

نماذج قابلة للملاحظة :

- رجال الدين - السياسيين - الرياضيين - الفنانين

وهناك ايضا نماذج أخرى غير مقبولة:

هناك نماذج غير محببة .عندما يلاحظ معلم فى الفصل غير ملاحظة ملاكم فى التليفزيون

عناصر عملية الملاحظة :

يجب ان تتم الملاحظة فى المواقف الصحيحة وليس فى المواقف السلبية

1 – الانتباه
2- الاستبقاء " الاحتفاظ "
3 – اعادة الانتاج
4 – الدافعية " التعزيز "

1 -الانتباه :-

الانتباه للنموزج ( المعلم والاقران) السلوك المرغوب فيه .

العوامل الشخصية تلعب دورا فى جذب الانتباه

2-الاحتفاظ:ـ

الاحتفاظ لما تم الانتباه اليه , يحتفظ بما يسمى المحتوى الشكل (السمعى ـ

البصرى) ومحتوى الرموز (المجردة ) معاتى الكلمات والمحتوى

3 -اعادة الانتاج:ـ

عشان المتعلم يوصل لمرحلة لاعادة الانتاج لابد للمعلم ان يعمل تغذية راجعية ـ

يدرب المتعلم بترك فرصة لتدريب المتعلم .

4 -الدافعية والتعزيز:
اى انتاج يتم اعادته يحتاج الى قدر من الدافعية لكى ينتبه ويحتفظ كما انه ينشد

قدر من التعزيز

*اذا سقط النموذج سقط التعلم بالملاحظة

العوامل المؤثرة فى التعلم بالملاحظة

1)المكانة النمائية :ـ

من الاشياء التى تجعل الملاحظون يلاحظون بالجد لما يوجد دروس خاصة

بمرحلة النمو

*ملاحظة مواد التعلم عندما تكون مناسبه للنمو العقلى تكون افضل من

التعلم التى ليس لها علاقة بالنمو

2) مكانة النموذج

المعلم الذى يكون لديه مكانتة عند الطلاب فينتبهوا له ويلاحظون

ـ الملاحظون ينتبهون بدرجة اكبر للنماذج الكفء

3)العواقب البديلة :ـ

العواقب ذات القيمة تحفز الملاحظين

4)توقعات النواتج:-

يميل الملاحظون الى الانتباه الى النماذج ذات النتائج القريبة التى تؤدى الى

نتائج مجزية .

* تركز فى المهام التى تكون نواتجها قريبة ومجزية

5) تحديد الاهداف :-
يهتم الملاحظون بالنماذج التى ترتبط بتحقيق اهدافهم

ـ عندما تتلاقى اهداف المتعلم مع النموذج الانتباه يكون زيادة

6) الفعالية الذاتية :-

-المهام التى يعتقد أن فى متناول قدرتهم ( امكاناته) يستطيع ان يؤديها منتبه

لهااكثر

-يقهر الطلاب المستحيل إذا كانوا يعتقدون أن فى استطاعتهم حل مسائل معينة

-كلما اعتقدنا بشكل ايجابى كلما كانت الملاحظة أقوى

مراشد استخدام التعلم بالملاحظة :-

(قدم مثال واحد لكل مرشد )

1)نمذج السلوكيات والاتجاهات التى يود أن يتعلمها طلابك.

عند المعلم اتجاه ايجابى وبعض السلوكيات فانه يقوم بتنميها وتعليمها للطلاب

يفكر بصوت مسموع أو عال وفى هذه الحاله يكون المعلم نموذج حى

2)أستخدام الاقران – وبخاصة رواد الفصل كنماذج

3)تاكد من ان الطلاب يرون ان السلوكيات الايجابية تؤدى الى تعزيز الاخرين .

استخدام فكرة التعزيزالبديل .التعزيزعلى الملا افضل من التعزيز على جنب

4)اطلب من الطلاب الرواد فى الفصل تقديم العون فى نمذجة سلوكيات او

ذلك من جميع طلاب الصف

نواتج عملية التعليم :ـ

النظرية المعرفة (السلوكية) الاجتماعية :ـ

تركز على العوامل المعرفية مثل :التوقعات ـ الاعتقادات ـ الادراكات الذهنية

محاضرة مهمة


* ليف سيمينوفتش فيجوتسكى :- (ت 1943م) عاش 38 عام فقط
-يبنى الاطفال معارفهم.
-لا يمكن فصل النمو عن السياق الاجتماعى(ومقصود بالنمو هو نمو المتعلم).
-تشابك التصورات السابقة والمفاهيم الجديدة.
-تلعب اللغة دورا مركزيا فى النمو العقلى.
-*-هذه النظرية البنائية بالذات تركز على النمو العقلى المعرفى.

*الرائد الاخر والاكثر شهرة السيكولوجى السويسرى(جان بياجيه) عاش 84 عام.
-تؤكد الدورالنشطللمتعلم فى انشاء فهم زاختفاء معنى على المعلومات ( ملخص النظرية البنائية)

***مراحل نموذج التعلم البنائى***
1-الدعوة. 2-الاستكشاف. 3-اقتراح التفسيرات والحلول. 4-اتخاذ القرار.

***صيغ البنائية***
1-البنائية السيكولوجية (الفردية):- يمثله جان بياجيه
تركز على كيفية استخدام الافراد المعلومات والمصادر وتلقى العون من الاخرين وتحسين نماذجهم العقلية واستراتيجياتهم فى حل المشكلات ومن روادها جان بياجيه.
**وجهة نظر بياجيه**
- يرى ان بناء المعرفة توجه داخلى وتنشا بتحويل وتنظيم واعادة تنظيم المعرفة السابقة.
-المعرفة ليست مراه للعالم الخارجى حتى على الرغو من ان الخبرة تؤثر فى التفكير ويؤثر التفكير فى المعرفة.
-والاستكشاف والاكتشاف يكونان اكثر اهمية من التدريس.
2-البنائية الاجتماعية:- وجهة نظر فيجوتسكى
-يرى ان بناء المعرفة هو توجه داخلى / خارجى.
-انها تنشا اعتمادا على التفاعلات الاجتماعية والخبرة وتعكس المعرفة للعالم الخارجى مصفاه ومتاثرة بالثقافة واللغة والاعتقادات مع الاخرين والتدجريس المباشر والنمذجة والاكتشاف الموجه والتدريس والتدريب والنمذجة.
-وكذلك معرفة الفرد السابقة واعتقاداته وتفكيره كل مهم فى التعلم.
-ترى ان التعلم يقوم على زيادة قدراتنا على المشاركة مع الاخرين فى انشطة ذات مغزى فى الثقافة.

***تطبيق نظرية فيجوتسكى فى الفصل***
1-اللغة والتفكير.
2-التوسيط الاجتماعى والتاريخى والثقافى.
3-الحيز الكامن للنمو -الدعامات -التدريس.
4-التفاعل الاجتماعى مع الاخرين.
***شروط التدريس او التعلم البنائى***
اولا:-بيئات التعلم المعقدة والمهام الواقعية:-
-يعتقد البنائيون ان لا ينبغى اعطاء الطلاب مشكلات وتمارين ومهارات اساسية جوفاء ومبسطة وانما ينبغى ان يواجهوا بدلا من ذلك تعلم معقدة تتناول مشكلات غامضة وذات بنية غير محددة( المقصود بمعقدة اى مهام تتحدى المتعلم وتتحدى تفكيره).
ثانيا:-التفاوض الاجتماعى:-(سياسة لا خاسر)
-تنمو العمليات العقلية العليا من خلال التفاوض الاجتماعى والتفاعل لذلك فان العمل الجماعى فى التعلم يعد امرا مهما.
ثالثا:-المنظورات المتعددة وتمثيلات المحتوى:-
-عندما يواجه الوطلاب نموذجآ واحدا فقط او محاكاه واحده او طريقة ةواحدة فقط لفهم محتوي معقد فأنهم يغالون ف التبسيط في غالبية الاحيان اثناء محاولاتهم تطبيق هذا المدخل الوحيد في جميع المواقف .
رابعا:-فهم عملية انشاء المعرفة:-
-تؤكد الماخدل البنائية جعل الطلاب واعين بدورهم الشخصي في انشاء المعرفة فأذا كان الطلاب واعين بالتأثيرات التي تشكل تفكيرهم فأنهمن سوف يكونون اكثر وعيا بأختيار وتطوير والدفاع عن وجهات نظرهم بطريقة ناقضة نقضآ ذاتيا مع اتحرام وجهات نظر الآخرين .

*** مداخل التدريس البنائي ***
لها ثلاث مداخل واحدة منها فقط المقررة ف الامتحان وهي Sadالمدخل المتعدد)ويشتمل علي :-
1-الاستقصاء.
2-حل المشكلات او التعلم المستند الي مشكلات.
3-الحوار والمحادثات التعليمية.
4-التمهن المعرفي.

اولآ: الاستقصاء:-
وهو مدخل يقدم فيه المعلم موقفا محيرا ويح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
maro2011
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 31/01/2012

محاضرات الدكتور محسوب كاملة Empty
مُساهمةموضوع: رد: محاضرات الدكتور محسوب كاملة   محاضرات الدكتور محسوب كاملة Icon_minitimeالسبت 15 سبتمبر 2012 - 9:18

اولآ: الاستقصاء:-
وهو مدخل يقدم فيه المعلم موقفا محيرا ويحل الطلاب المشكلة بجمع البيانات والتحقق من صحة استنتاجاتهم - دور المعلم تقديم السؤال او الحدث او المشكلة.
*دور الطلاب في تعلم الاستقصاء* :-
-يصوغون فروضا لتفسير الحدث او حل المشكلة .
-يجمعون البيانات لتتحق من الفروض .
-يتوصلون الي استنتاجات .
-يتأملون المشكلة الاصلية وعمليات التفكير المطلوبة لحلها .

ثانيآ :التعلم المستند الي مشكلات :-
-طُرق تقدم للطلاب مشكلات واقعية لا يكون لها بالضرورة حلول صحيحة ،لابد من الابتعاد عن المعرفة الجامدة .
*اغراض التعلم المستند الي مشكلات:-
-معاونة الطلاب علي تنمية معرفة مرنة يمكن تطبيقها في مواقف كثيرة علي العكس من المعرفة الجامدة .
-اثراء الدافعية والمهارات في حل المشكلات والعمل الجماعي التعلم الموجه زاتيا مدي الحياة .
*دور المعلم في التعلم المستند الي مشكلات:-
1-توجيه الطلاب الي المشكلة .
2-تنظيم الطلاب للأستذكار .
3-محاولة البحث الفردي والجماعي .
4-عرض نتاجات الطلاب .
5-تحليل وتقويم العملية .
ثالثآ:الحوار والمناقشة والمحادثة التعليمية:-
-يري (فيجوتسكي)ان التعلم والفهم يتطلبان تفاعلا ومحادثة فالطلاب يحتاجون الي التشبث بمشكلات في منطقة النمو المركزي لديهم ويحتاجون الي دعامات (سنادات)يقدمها التفاعل مع معلم او مع الطلاب الاخرين او اولياء الامور .
-المحادثات التعليمية تصمم تصميم يحفز التعلم ولكنها محادثات وليست محاضرات او مناقشات تقليدية او هي موقف يتعلم فيه الطلاب من خلال التفاعلات مع المعلمين او الطلاب الاخرين .
رابعآ:التمهين المعرفي:-

المحاضرة دى مهمه والجزء الخاص ب جان بياجيه مش مطلوب فى الامتحان


تكمله محاضره د/ محسوب عبد القادر علم نفس تعليمي السبت 24/3/2012
النظريات المعرفية في التعلم

نظريه الجشتلت 1924

***قواعد التعلم عند الجشتلت***

1- الإدراك يحدد التعلم .
2- ينطوي التعلم على إعادة التنظيم."تنظيم مجال الإدراك"
3- يقوم التعلم على إدراك الطبيعة الداخلية لمن يتعلمه .
4- الاستبصار يستبعد ضيق الأفق .
5- الاستبصار والفهم يسمحان بانتقال أثر التعلم .
6- التعلم الحقيقي لا ينطفئ .
7- الاستبصار هو مكافأة التعلم .


***تأثيرات النظرية في الحقل التربوي***

1- محتوى المنهج : الرياضيات الحديثة وغيرها من البرامج التعليمية تقوم في معظمها على التعلم القائم على الاكتشاف وعلى إجراءات تعليمية مبنية على أفكار الجشتلت .
2- نوع المنهج : منهج الوحدات .
3- طريقه التدريس : الطريقة الكلية .

***اضطرابات الإدراك***

1- انخفاض أو ضعف التحصيل الدراسي .
2- الصعوبات المهاريه : التأزز والتكامل البصري / الحركي
3- صعوبة التمييز بين المثيرات " السمعية – البصرية......الخ ."
4- صعوبة تنظيم المدركات " السمعية – البصرية......الخ ."

تكمله محاضره السبت 7/4/2012
نظريه التعلم الاجتماعي

***النظرية المعرفية "السلوكية الاجتماعية"***

*- تعتبر تطويراً لأفكار باندورا في التعليم بالملاحظة .
*- تركز على العوامل المعرفية مثل"التوقعات , الاعتقادات , الادراكات الذاتية"
*- قدم مفهوم الحتمية التبادلية للقوى الثلاثية كمعين في تفسير التعلم .
*- الحتمية التبادلية : هي تفسير للسلوك الذي يؤكد التأثيرات المتبادلة بين الفرد والبيئة .

عمليه تفاعليه – مابين الفرد مؤشرات الفرد
والإمكانيات السلوكية والإمكانيات البيئية ...... انظر الشكل في الكتاب صـ42.

* الفعالية الذاتية:Self efficacy .
هي حس الفرد أو المتعلم بأنه قادر على التعامل مع مهمة معينه بفعالية .
- اعتقادات الفرد في إمكانياته فيما يتعلق بتنظيم وتنفيذ مجموعه الأفعال المطلوبة التي تؤدي إلي انجاز معين .
- تختلف عن مفهوم الذات , وعن تقدير الذات .
- تعد من التطبيقات الهامة للنظرية الاجتماعية المعرفية .

*** مصادر فعاليه الذات***

1- خبرات التمكن .
2- الاستثارة .
3- الخبرات البديلة .
4- الاقتناع والحث الاجتماعي .

1- خبرات التمكن :-الخبرات المباشرة والسهلة وهى مصدر هام من مصادر فعاليه الذات .

2- الاستثارة :-مصدر من مصادر فعاليه الذات وجود المتعلم في حالة انتباه ويقظة تولد استثاره لدى المتعلم وتقوى من فعاليه الذات .

3- الخبرات البديلة :-هي انجازات تمت نمذجتها بواسطة شخص آخر .
4- الاقتناع والحث الاجتماعي :-
الإقناع والتغذية الراجعة والتأثر في المتعلم من منشطات عمليه الذات

***الفعالية الذاتية والدافعية***

* تودي الفاعلية الذاتية الأكبر جهد ومثابرة اكبر في مواجهة العقبات
* إذا كانت الفعالية الذاتية مرتفعه فإننا سوف نحدد أهدافا اعلي ونكون اقل خوفا من الإخفاق .
* إذا كانت الفعالية الذاتية مرتفعه فإننا نبحث عن استراتيجيات جديدة عندما لا تصلح استراتيجيات القديمة
*** الفعالية الذاتية لدي المعلمين *** ــ تقصد الفعالية لدي المعلمين :ـ اعتقاد المعلم بأنه يمكنه الوصول إلي أكثر الطلاب صعوبة من اجل معاونتهم علي التعلم
ــ المعلمون مرتفعي الفعالية الذاتية أو حس الفعالية يعملون بجديه اكبر ويثابرون لمده أطول حتى عندما يصعب التدريس للطلاب ويرجع ذلك جزئيا إلي هؤلاء المعلمين يثقون بأنفسهم وبطلابهم ويحتمل كذلك لدرجه شعورهم باحتراف
س- حدد خصائص أو صور الناس مرتفعي الفعالية؟
***التنظيم الذاتي ***
1- تحليل المهمة .
2- تحديد الأهداف وتصميم الخطط .
3- اختيار استراتيجيات المتعلم .
4- تنظيم التعلم .
انتهت المحاضره


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسن حسن
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 11/09/2012

محاضرات الدكتور محسوب كاملة Empty
مُساهمةموضوع: رد: محاضرات الدكتور محسوب كاملة   محاضرات الدكتور محسوب كاملة Icon_minitimeالإثنين 8 أكتوبر 2012 - 19:51

تسلم الايادى
بارك الله فيك اخي
مشكور .............................................مشكور
مشكور... ......مشكور.....................مشكور... ......مشكور
مشكور.............مشكور..............مشكور............... مشكور
مشكور.......................مشكور........................... مشكور
مشكور........................من القلب.........................مشكور
مشكور. .....................................................مشكور
مشكور............................................... مشكور
مشكور........................................مشكور
مشكور................................مشكور
مشكور.......................مشكور
مشكور.................مشكور
مشكور.....مشكور
مشكو رمشكور
مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسين محمد حسن محمود
عضو مميز
عضو مميز
حسين محمد حسن محمود


عدد المساهمات : 63
تاريخ التسجيل : 05/01/2013

محاضرات الدكتور محسوب كاملة Empty
مُساهمةموضوع: رد: محاضرات الدكتور محسوب كاملة   محاضرات الدكتور محسوب كاملة Icon_minitimeالإثنين 7 يناير 2013 - 23:37

بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد السيد
نائب المديرالعام
نائب المديرالعام
خالد السيد


عدد المساهمات : 5741
تاريخ التسجيل : 19/05/2010

محاضرات الدكتور محسوب كاملة Empty
مُساهمةموضوع: رد: محاضرات الدكتور محسوب كاملة   محاضرات الدكتور محسوب كاملة Icon_minitimeالثلاثاء 8 يناير 2013 - 0:46



هذه محاضرات الدبلومه العامه التربويه

العام الماضي 2012/2011

هذا للعلم فقط


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dryasser73islam.ahlamountada.com
 
محاضرات الدكتور محسوب كاملة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» محاضرات الدكتور محسوب
» محاضرات الدكتور محسوب عبد القادرمادةعلم نفس التعليمى
» محاضرات الدكتور محسوب والدكتور ياسر هامة جدا
» شكر خاص للا ستاذ الدكتور ياسر عبد اللة والا ستاذ الدكتور محسوب عبد القادر
» الدكتور محسوب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور ياسر عبدالله :: العلوم التربوية :: الدبلومة العامة التربوية-
انتقل الى: