منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور ياسر عبدالله

إسلامـــــــي - تربـــــــــوي - تعليـــــــمي - إجتماعــــــي- تكنولوجـــــــي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تلخيص مبسط لعلم النفس التعليمي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
امام مصري حافظ
عضو فعال
عضو فعال



عدد المساهمات : 34
تاريخ التسجيل : 23/04/2012

تلخيص مبسط لعلم النفس التعليمي Empty
مُساهمةموضوع: تلخيص مبسط لعلم النفس التعليمي   تلخيص مبسط لعلم النفس التعليمي Icon_minitimeالخميس 20 سبتمبر 2012 - 14:49

ناقش احد تعريفات التعلم
تعريف فؤاد أبو حطب :. تغير شبة دائم في الأداء تحت ظروف الخبرة أو الممارسة أو التدريب
الخبرة : خبرة المتعلم الممارسة : ممارسة المتعلم ، عملية التعليم يجب أن يكون بها استقرار
أهم مايتضمنه تعريف فؤاد أبو حطب : هو البناء علي الخبرات السابقة كما عرفه بأنه : تغيرات ارتقائية التي تطرأ علي الكائن العضوي في مختلف مراحل حياته وتوصف بأنها سلوكية أو نفسية تلعب فيها ظروف الخبرة والممارسة والتدريب دورا أكبر .
اشرح بإيجاز خصائص عملية التعلم وطرق قياس التعلم ؟
خصائص عملية التعلم
عند تحليل عملية التعلم نجد أنه يتكون من عدة مكونات يمكن انجازها في الاتي
التعلم عملية تغير : عند رصد مفاهيم التعلم نجد انه يحتوي علي حدوث عملية التغيير أو اعادة التشكيل في السلوك والتغير عبارة عن التحول من نقطة التوازن الحالية الي نقطة التوازن المستهدفة . ويعني ذلك الانتقال من حالة إلي أخري وقد يكون التغير ايجابيا أو سلبيا .
التعلم بوصفة أداء :. هناك فرق بين الداء والسلوك . فالسلوك هو كل ما يصدر من الفرد في صورة رد فعل أو استجابة حركية أو عقلية ظاهرة أو كامنة . والأداء هو الجزء الظاهر الذي يمكن قياسه قياسا كميا
التعلم يتم تحت شروط الممارسة :. الممارسة عبارة عن العملية التي يقوم بها الفرد بهدف تغيير أنماط سلوكية معينة . ولكي يحدث التعلم لابد من القيام بممارسة معينة . ولكي يتم ذلك لابد من توافر شروط ، منها التغذية الراجعه والتعزيز الذي يؤدي الي حدوث الاستجابات الناجحة لحل المشكلات .

التعلم يؤثر في جوانب الشخصية
ان الهدف من التعلم هو التغير الايجابي في جوانب الشخصية للفرد ولكي يتم ذلك لابد أن يحدث التغير بطريقة شاملة ومتكاملة في الجوانب المعرفية والوجدانية والحركية.

العلاقة بين النضج والتعلم
التغيرات التي ترجع الي النضج في أساسها تتاثر بالعوامل الداخلية العضوية للفرد ، أما التغيرات التي ترجع الي التعلم فهي ترجع الي مجموعة العوامل الخارجية المحيطة بالفرد

مقاييس التعلم فيما يلي
1- تكرار حدوث الاستجابة: ويقصد بها العدد الكلي لمرات حدوث الاستجابة الصحيحة أو نسبة الاستجابة الصحيحة الي العدد الكلي لاستجابة وكلما ازدادات نسبة الاستجابة الصحيحة دل ذلك علي حدوث التعلم
2- زمن الرجع ويقصد به الفترة التي تنقضي بعد ظهور المثير وصدور الاستجابة . وكلما نقص زمن الرجع دل ذلك علي تحسن في عملية التعلم
3- سعة الاستجابة ويدل علي مقدار الاستجابة وكلما زادت سعهة الاستجابة دل ذلك علي حدوث التعلم
4- مقاومة الانطفاء : كلما زادت مقاومة الانطفاء دل ذلك علي تحسن الاداء وزيادة حدوث التعلم
5- الزمن يدل نقصان الزمن علي تحسن التعلم
6- عدد الاخطاء يدل نقصان عدد الاخطاء علي تحسن التعلم

أشكال منحنيات التعلم
منحني السرعة السلبية: يمكن الحصول عليه في الاحوال الاتية
1- الاستفادة من الخبرات السابقة 2- عندما يتوافر لدي المتعلم درجة من الذكاء
3- وجود دافع يساعد المتعلم علي انجاز المهام المطلوبة منه
منحني السرعة الايجابية يمكن الحصول عليه 1- عندما يكون التعلم في البداية صعبا
2- يحدث في التعلم الحركي

س- يعد منحني الزيادة السلبية ومنحني الايجابية اشهر اشكال منحنيات تعلم التلاميذ
وضح مايمكنك القيام به اعتمادا علي مادرست لدعم وتحقيق جودة فرص تعلم تلاميذك ؟

منحني الزيادة السلبية :هو التقدم السريع في احراز عملية التعلم وهو الذي يتقدم سريعا في عملية
التعلم ولكي نحقق جودة فرص تعلم التلاميذ لابد أن نعرف الحصول علي هذا المنحني من خلال
الأستفادة من الخبرات السابقة والتي يتم استرجاعها في الاستجابة والمراجعة
الانتقال الموجب للتعلم – عندما تتوافر درجة من الذكاء لدي المتعلم
منحني الزيادة الايجابية : هو التقدم البطىء في عملية التعلم ويحدث عندما يكون التعلم في البداية صعبا ولابد من الاهتمام بالمتعلم من خلال فترة الحضانة حتي تتوفر لديه خبرة سابقة .


أهمية المنحنيات : 1- طريقة موضوعية للحكم علي الشىء 2- الكشف عن الخطأ
3- تظهر مستوي الوسائل التعليمية 4- تظهر مستوي المتعلم

هضبة منحني التعلم : هو التفوق اللحظي عند المتعلم كما انه عبارة عن الجزء الذي يثبت فيه أداء المعلم ويقع في منطقه وسط المنحني ، تحدث هضبة التعلم لعده اسباب منها 1- ظهور التعب ونقصان في الدافعية 2- الانتقال من مستوي في التعلم الي مستوي آخر

ذبذبة منحني التعلم : هذة الذبذبات تمثل بعض التغيرات الدقيقة في النواحي الجسمية والفسيولوجية لدي المتعلم ( كالدورة الشهرية عند المراة )

الحد المادي أو البيىء : هو الحد الذي يتوقف فيه المتعلم بسبب دور البيئة والظروف التي تحيط بالكائن الحي حيث تقف البيئة امام تقدم المتعلم مهما حاول من جهد

الحد العملي أو الدافعي : هو الحد الذي يقرر عنده المتعلم التوقف لعدم حاجتة لتطوير مستواة لدوافع مختلفة ويرجع عدم التحسن في أداء المتعلم الي انخفاض الدافعية لدي المتعلم

للتعلم عدة نماذج أو نظريات تفسره ويمكن ايجازها فيما يلي
1- الاتجاة السلوكي الارتباطي : وهو اتجاه يقوم علي تفسير الارتباط بين مثيرات محددة واستجابات الكائن الحي لهذة المثيرات
الاتجاة المعرفي : وهو اتجاة يعطي اهتماما كبيرا للعمليات المعرفية مثل الاحساس والانتباة والادراك والتذكر عند تفسير عملية التعلم

الاتجاة الاجتماعي : وهو اتجاه يفسر عملية التعلم في ضوء نموذج اجتماعي

الاتجاه الرياضي : وهواتجاه يفسر عملية التعلم في ضوء نموذج رياضي

قوانين بافلوف المفسرة للتعلم
قانون التنبيه والكف – قانون تعميم المثير – قانون التمييز – قانون الانطفاء والاسترجاع التلقائي
1- قانون التنبيه والكف : التنبيه عندما يكتسب مثير محايد عن طريق الاقتران في الزمان والمكان صفة المثير الطبيعي فانه يقال عنه قد اكتسب خاصية التنبيه
الكف – فشل مثير سبق أن تمت عملية تطويعه في استدعاء الاستجابة نتيجة التوقف عن تقديم المثير الطبيعي مقترنا بالمثير الشرطي المطوع
* * قانون التمييز : عكس التعميم فاذا كان التعميم هو الميل الي الاستجابة لعدد من المنبهات تشبة المنبه الذي
تدرب الكائن علي اطاعته فان التمييز يشير الي الميل المطوع وحده أو الي عدد محدود جدا من المنبهات المشابهة
** قانون الانطفاء والاسترجاع التلقائي * تنطفأ الاستجابة الشرطية أي تختفي عندما يظهر المثير الشرطي ولايتبعه المثير غير الشرطي
* تسترجع الاستجابة الشرطية اذا عاد الاقتران بين المثير الطبيعي والمثير الشرطي حيث يعد المثير الطبيعي معززا الاستجابة المطوعة
التطبيقات التربوية لنظرية بافلوف
1- تعتبر عملية التعميم والتمييز من العمليات الهامة التي يمكن الاستفادة منها في تفسير كثير من مظاهر التعلم الانساني
ضرورة حصر مشتات الانتباه في غرفة الدراسة ، ضرورة ربط تعلم التلاميذ بدوافعهم من جهة وتعزيز العمل التعليمي من جهة اخري وذلك لان بافلوف يري ان الاتراط لا يحدث الااذا اقترن المثير الشرطي بالمثير غير الشرطي الذي يعمل كمعزز ، يمكن الاستفادة من افكار بافلوف عند انطفاء الاستجابة في ابطال العادات السيئة والسلوكية غير المرغوبة التي تظهر عند التلاميذ اثناء القراء أو الكتابة ، يمكن الاستفادة من الاشراط الكلاسيكي في تعلم القراءة للأطفال من خلال الربط بين صورة الحرف أو الكلمة وشكلة والاقتران بينهما عدة مرات تستدعي التعلم

مراشد تطبيق الاشتراط الكلاسيكي
1 – اقران الأحداث الايجابية السارة بمهام التعلم امثلة اجعل القراءة الحرة مغرية
2 – تعاون الطلاب في موقف تؤدي الي القلق بمحض ارادتهم وبنجاح أمثلة أوكل الي طالب خجول مسئولية التدريس ، اذا كان طالب يخشي الحديث أمام طلاب الصف ، اطلب منه أن يقرأ تقريرا امام مجموعه صغيرة وهو جالس في مقعده ، ثم يقرأ واقفا. ثم انتقل مرحليا نحو جعل الطالب يقرأ التقرير أمام جميع طلاب الصف
3 - تعاون الطلاب في معرفة الفروق وأوجه الشبه بين مواقف ، بحيث يمكنهم التمييز والتعميم بطريقة مناسبة

قائمة بيروف مرشدا لاستخدام الثناء بفاعلية
1 – كن واضحا ومنظما في تقديم الثناء مثل الحل صح ولايتفاوت الي المواعظ والعير والتوبيخ
2 – الاعترافات بالانجازات الأصلية لا أعني التصفيق في كل وقت وعلي أي كلمة ولكن من دواعي التحفيز للتلميذ
3 – حدد معايير الثناء : استنادا الي القدرات والمحتويات الفردية مثل الفرد مع سلوكه مثال جاوبت كويس اليوم
4 – انسب نجاح التلميذ لجهده وقدرته : لان ذلك يكسبة الثقة وان النجاح يكون ممكنا في مرات أخري
5 – اجعل الثناء مززا بالفعل أي لاتقدم الثناء الا لمن يستحقه
طرق تشجيع أو تعزيز السلوك
1 – التعزيز : بانتباة المعلم ( الالتفاف والثناء ) ومن أهم الطرق
نظرة رضا وابتسامة تعادل ألاف من الدرجات ، نداء الطالب باسمه

مبدأ بريماك ( او مبدأ جدتي ) تطبيق مثل جدتي من دقنو وافتلو.
ويسمي هذا المبدأ الذي حمل اسم ديفيد بريماك بقانون الجدة لان الجدات استخدمنه منذ القدم ، فاذا قالت الجدة أو غيرها للطفل كل الخضار اولا وبعد ذلك اسمح لك بتناول الحلوي أو ادرس اولا وبعد ذلك أخرج للعب فان محاولة التاثير علي السلوك تتم وفقا لمبدأ بريماك . وهكذا يمكن تشجيع الأطفال علي تأدية الاستجابات المطلوبة منهم ( التي لايقومون بها تلقائيا ) من خلال السماح لهم بتأدية الأنشطة المحبية فقط بعد أن يقوموا بتأدية الاستجابات غير المحببة

كيفية استخدام مبدأ بريماك
اذا تبع السلوك الذي لايحبة عمل بمثابة معزز له ومن الأمثلة علي استخدامه :
- اذا كان الطفل يقضي معظم وقته في مشاهدة التليفزيون في حين لايقض سوي دقائق معدودة في
تأدية الواجبات لايسمح له بمشاهدة التلفاز الا بعد أداء الواجبات بالشكل المطلوب
- اشتراط الأم علي أطفالها عدم اللعب بالكرة حتي يتناولوا الطعام
-تأدية الواجبات المدرسية قبل مشاهدة التلفاز
ولكي يكون مبدأ بريماك فعالا ينبغي أن يحدث السلوك الأقل تكرارا او تفصيلا

تشكيل السلوك : يسمي استراتيجة التغيرات المتتابعة
س – ماذا يحصل للتلاميذ في حالة فشل استمرارية الحصول علي تعزيز نظرا لأنهم يستطيعوا أداء مهارة معينة صعبة أصلا؟
ج هي ان الطلاب يتعلمون كراهية الصف المدرسي والمدرس والمادة الدراسية وربما المعلم والمدرسة بصفة عامة
ويتضمن التشكيل تعزيز التقدم بدلا من انتظار العمل بالكامل لكي يستخدم المعلم التشكيل فانه عليه تجزئة السلوك
المعقد النهائي المتوقع من الطالب اتقانه الي عدد من الخطوات الأصغر واحد الخطوات التي تحدد الخطوات الصغيرة هو تحليل المهمة
فاستراتيجية التشكيل هي عملية تدعيم للتقريبات المتتابعة للسلوك النهائي وفي هذه الاستراتيجية يطلب من الطالب ان يقوم بسلسلة من السلوكيات التي تقترب تدريجيا من السلوك النهائي المطلوب وفي كل مرة ينجح فيهل الطالب يلقي تعزيزا الي أن ينجح في أداء السلوك النهائي ، فاذا أراد المعلم أن يعلم الطالب مهارة التعامل مع الخرين فانه يبدأ معه خطوة ويقدم التعزيز علي كل خطوة ، بامتداحه والثناء عليه وتقديم هديه مناسبة حتي ينقل هذه المهارة .

مراشد تشجيع الممارسة الايجابية:
1- تأكد أنك تعي السلوك الايجابي بطرق يقدرها الطلاب
2- عندما يجابه الطلاب مادة جديدة أو يحاولون مهارات جديدة قدم قدر كبير من التعزيز
3- بعد تاسيس سلوكيات جديدة قدم تعزيزا لتشجيع المثابرة
4- استخدم مبدأ بريماك لتحديد المعززات الفاعلة

التعامل مع السلوك غير الرغوب فيه
1- التعزيز السلبي : يستخدم في اثراء التعلم ، يجعل الطلاب يتواجدون في مواقف غير سارة لدرجة متوسطة بحيث يمكنهم الافلات عندما يتحسن سلوكهم . والتعزيز السلبي ليس عقابا بل هو تعزيز ، فالتعزيز يقوي السلوك بينما يضعف العقاب السلوك ومن الامثلة علي التعزيز السلبي فتح نوافذ البيت في يوم حار ، تجنب الكلام مع شخص مزعج
قواعد التعزيز السلبي
1- صف التغيير المطلوب بطريقة ايجابية
2- لاتخدع 3- كن مصرا علي الفعل وليس الوعود
ثانيا الاشباع : المقصود بالاشباع هو أن تشبع حاجة الفرد في ممارسة السلوك غير المرغوب فيه
حتي يمل ويكره الشيء الذي أحبه
مثال ذلك : أن تلميذا بمدرسة لوحظ عليه سرقة الطباشير ووضعه في درجه ، وكلما سرق قام العامل باعادتها
الي مكانها ، فقام أحد المعلمين بعلاج هذه الحالة عن طريق الاشباع بأن قال أتركوه يأخذ ما يشاء ، وأدخلوا كمية أخري للفصل من الطباشير ففي بداية الامر كان مسرور جدا لانه حصل علي هذه الكمية الكبيرة ولكنه بعد مدة ضاق ذرعا بها .
ثالثا التأنيب : وهو نقد لسلوك شيء أو توبيخ
ويقوم هذا الاجراء علي توجيه اللوم والعتاب للفرد نتيجة قيامة بسلوك غير مرغوب فيه ، ويكون هذا الاجراء فعال
اذا تم في جو يمتاز بالهدوء ويكون بعيدا الاخرين ، وتعد النصائح احدي أساليب التأنيب للتأثير في سلوك الاخرين
التأنيبات الخفيفة والهادئه تكون اكثر فعالية من التانيبات بصوت مرتفع وامام الناس في تقليل السلوك الفوضوي
عندما يكون التأنيبات بصوت مرتفع تجعل جميع طلاب الصف يسمعونها تزداد الفوضي أو تستمر بمستوي ثابت
التأنيب الشديد : اوضحت البحوث أن تأنيب الطالب امام جميع طلاب الصف ربما يعزز بالفعل سلوكه الفوضوي وذلك بجذب انتباهه لهذا السلوك لذلك فان التأنيبات الهادئة ربما تكون أكثر فاعلية
أمثلة للتأنيب لسلوك تلميذ غير مرغوب
كيف تكون تلميذا ذو خلق وعلم وتقوم بهذا التصرف ، سأذهب اليوم لوالدك وأطلب منه اعادة تربيتك
لقد كنت مستغربا أن تقوم انت بهذا التصرف المشين وكنت اثق في خلقك وادبك
رابعا : تكلفة الاستجابة أو كلفة الاستجابة : اجراء عقابي من الدرجة الثانية يتضمن حرمان الفرد من جزء محدد من المعززات المتوافرة له عند قيامه بالسلوك المراد خفضه
أمثلة / الحرمان من اللعب أو مشاهدة التلفاز أو المصروف اليومي أو وقت الاستراحة أو الطعام
يمكن تطبيق كلفة الاستجابه في الصف المدرسي بطرق متعددة فالطالب الذي يخالف قاعدة من قواعد الصف لاول مرة يقوم المعلم بانذاره وفي المرة الثانية يضع علامة بجانب اسم الطالب في دفتر أعمال السنة ويحرم الطالب دقيقتين من الفسحة لكل علامة تجمعت.

خامسا العزلة الاجتماعية : تعد استراتيجية العزلة الاجتماعية أحد الطرق السلوكية الجدلية لتقليل السلوك الغير مرغوب فيه ، ويطلق عليها في غالبية الاحيان تعليق التعزيز ، وتتضمن العملية استبعاد الطالب من الصف المدرسي بمدة كبيرة تتراوح بين 5 الي 10 دقائق ويوضع الطالب في غرفة خالية وغير مثيرة لاهتمام
العزل داخل الفصل أفضل من العزل خارج الفصل ولايجوز للمعلم ان يتكلم علي ما حدث في فترة العزل ولايجوز ان يتخطي الوقت المحدد للعزل

التعلم بالاستبصار : يتضمن عملية الفهم والادراك ، اعادة تنظيم المجال الادراكي الذي يوجد فيه الفرد
ظاهرة معرفية يأتي فيها الحل فجأة امام المعلم عند مواجهة مشكلة ما
مميزات التعلم بالاستبصار
1 – يتوقف التعلم بالاستبصار علي قدرة الفرد العقلية وعلي درجة نضجه
2 – يحتاج التعلم بالاستبصار علي قدر من الخبرة السابقة
3 – الوصول الي حل ياتي فجاة أي الانتقال من مرحلة ما قبل الحل الي الحل هو انتقال مفاجيء
4 – يعتمد الاستبصار علي الادراك وتنظيم اجزاء الموقف



قوانين أو قواعد الإدراك
اولا : قاون التشابه @ تميل العناصر المتشابهة في الشكل أو اللون أو الحجم الي أن تتجمع مع بعضها
في وحدة ادراكية واحدة
ب – يسهل ادراك الاشياء المتشابة في الحجم واللون والوزن والشكل .
ج – ينص علي أن المفردات المتشابهة تنتمي الي مجموعة واحدة . فعندما تكون مفردات مادة التعلم متماثلة أو متشابهة أو متساوية فان تعلمها يكون اسهل لانه ينظر اليها حين تعلمها وكأنها كل واحد .

ثانيا قانون الشكل والأرضية : تعتبر هذه القاعدة هي أساس عملية الادراك اذ ينقسم المجال الادراكي
لظاهرة ما الي قسمين القسم الهام هو الشكل وهو الجزء السائد الموحد الذي يكون مركزا للأنتباه
اما الجزء الثاني فهو الارضية وهو بقية المجال الذي يعمل كخلفية متناسقة منتشرة يبرز عليها الشكل
فنحن عندما ننتبه الي ظاهرة أو شيء ما في البيئة يكون هذا هو الشكل بينما تكون كل الاشياء المحيطة به والتي لا نلق بال اليها هي الأرضية .
مثال : نقطة في قميص ، نقطة ضوء في ظلام
ينقسم المجال الادراكي لظاهرة ما الي القسم الهام وهو الشكل والجزء الثاني فهو الأرضية.

ثالثا قانون التقارب : ينص علي أن المفردات القريبة أو المتجاورة مكانيا أو زمانيا يمكن أن يتم تعلمها
بسهولة اذا ما نظر اليها كمجموعة واحدة .
تقارب الاشياء من العوامل المساعدة علي ادراك المجموعات الحسية
تطبيقات / سؤال المعلم للتلاميذ في الفصل ، الاصوات القريبة أفضل من البعيدة ، صوت المعلم مثال آخر مشكلة التعليم في الجامعة لايوجد تقارب في الخبرات

رابعا قانون الاستمرار ( الاتصال
ينص علي أن المفردات التي تنبثق عن مفردات أخري لاتبدو للمتعلم كمفردات مستقلة وانما باعتبارها جزءا من التسلسل القائم ، أي أنها تدخل ضمن اطار المفردات الاصلية أو ضمن الكل الواحد
مثال انشاء ما يعرف بمنهج الوحدات المنهجية ، الفصل الاول والفصل الثاني ترتيب المناهج مبدأ الاستمرارية والاتصال.

خامسا : قانون الاكتمال أو الاغلاق
يشير هذا القانون الي الأشكال او الموضوعات غير المكتملة أو شبة الكاملة أنها تميل الي أنها تميل الي الغلق أو الاكتمال ، فهي تدرك وكأنها كاملة أو وحدة مغلقة
النقص وعدم الاكتمال يؤدي الي التوتر ولذلك الاكمال يعيد الاتزان ويجلب معه علامات الرضا والارتياح والاشباع
نستفيد من هذا القانون في التعلم الصفي حيث يطلب المعلم من التلاميذ اكمال ما نقص من كلمات مثل : اكمال الجمل الناقصة ، كأن نكتب جملة ونحذف بعض كلماتها ونطلب من التلاميذ اكمال الناقص منها

قواعد التعلم عند الجشتالت
1 – الادراك يحدد التعلم 2- ينطوي التعلم علي اعادة التنظيم 3 – يقوم التعلم علي ادراك الطبيعة الداخلية لما نتعلمه 4 – الاستبصار يستبعد ضيق الأفق ( عادة ما يقع الفرد في الاخطاء اذا ما طبق قاعدة ما تطبيقا آليا لايقوم علي الفهم والادراك فالتطبيق الآلي للقواعد النظرية دون اعتبار لملامح الموقف الهامة يمكن أن يؤدي الي سلوك يتسم بالغباء.
5 – الاستبصار والفهم يسمحان بانتقال أثر التعلم ( ان الهدف من التعلم هو اكتساب القدرة علي تطبيق ماتعلمناه علي المواقف الاخري ومن الواضح ان ما نتعلمه عن طريق الحفظ والاستظهار لايحتمل ان يكون قابلا الي مواقف اخري ، فالمواد التي يتم تعلمها عن طريق الفهم تظل رصيدا للتعلم يستخدمه في التعامل مع المشاكل المشابهة في أي موقف كان
6- التعلم الحقيقي لاينطفيء ( تقوم كل انواع التعلم الارتباطية علي اساس انطفاء أو نسيان التعلم اذا ما غاب
المؤثر او المعزز ، أما التعلم عن طريق الاستبصار والفهم فيزيد من احتمال عدم النسيان .
7 – الاستبصار هو مكافأة التعلم



مدي الاستفادة من نظرية الجشتاليت في مجال التربية والتعليم
هذه النظرية لها العديد من التطبيقات التربوية التي يمكن للمعلم استغلالها لتحقيق أهداف العملية التعليمية نذكر منها: يمكن الاستفادة من نظرية الجشطالت في تعليم القراءة والكتابة لأطفال الصغار ، حيث يفضل اتباع الطريقة الكلية بدلا من الطريقة الجزئية ، أي يبدء بتعليم الطفال الجمل فالكلمات فالحروف وليس العكس ، فالحروف في نظر الطفل ليست ذات معني كالكلمات أو الجمل ، فكلمة (أم ) تحمل من المعاني مالايحمله الحرفان مثلا
(أ) و(م)
2 – يمكن الاستفادة من مفهوم الاستبصار في حل المسائل الهندسية أ و التفكير في حل مشكلة رياضية ما ، وذلك بحصر المجال الكلي للمشكلة .

عناصر التعلم بالملاحظة : أن التعلم بالملاحظة يشتمل علي أربعة عناصر هي : الانتباه ، الاستبقاء ، الانتاج ، الدافعية والتعزيز
الانتباه : كي نتعلم من خلال الملاحظة ، ينبغي أن ننتبه وفي التدريس سوف ينبغي عليك التأكد من انتباه الطلاب للمظاهر الرئيسية للدرس وذلك بان يكون عرضك للدرس واضحا وتلقي الضوء علي النقاط المهمة
ثانيا : الاستبقاء : في مرحلة الاستبقاء في التعلم بالملاحظة تعاوننا الممارسة في تذكر عناصر السلوك المرغوب مثل تسلسل الخطوات .
ثالثا : الانتاج : احيانا نحتاج الي قدر كبير من الممارسة والتغذية الراجعة والتدرب علي نقاط دقيقة قبل أن نكون قادرين علي اعادة انتاج سلوك النموذج وفي مرحلة الانتاج تجعل الممارسة السلوك أيسر واكثر مهارة .
رابعا : الدافعية والتعزيز : يمكن أن يلعب التعزيز كثيرا من الأدوار في التعلم بالملاحظة ، فاذا كنا نتوقع أن نعزز لتقليدنا افعال نموذج معين فانه ربما تكون لدينا دافعية اكبر لانتباه والتذكر واعادة انتاج السلوك وبالاضافة الي ذلك يكون التعزيز مهما في استبقاء التعلم فالشخص الذي يحاول سلوكا جديدا لايحتمل ان يتاثر دون تعزيز .

عوامل تؤثر في التعلم بالملاحظة ( المكانة النمائية – مكانة النموذج – العواقب البديلة – توقعات النواتج – تحديد الاهداف - الفعالية الذاتية )

مراشد استخدام التعلم بالملاحظة
1 – نمذج السلوكيات والاتجاهات التي تود أن يتعلمها طلابك
المعلم يجعل نفسه هو النموذج ، الاتجاه الايجابي نحو القراءة ، الأنشطة المصاحبة ممايجعل الأولاد يحاكواه
مثال : عند دخول المعلم الفصل وقراءة المعلم من الكتاب ثم عدم وجود ملاحظة لذا يجب علي المعلم اظهار الحماس في الحديث
2 – لابد أن ينفعل المعلم في حديثة وفي نبرة صوته عند شرح المادة الدراسية أو موضوع الدرس وتكون ذات معني وليست صماء .
أن ينفعل بمادة التعلم لكي لاتفقد المادة أهميتها فتقل الملاحظة
3 –تاكد من أن الطلاب يرون أن السلوكيات الايجابية تؤدي الي نعزيز الأخرين . استخدم التعزيز البديل عزز علي الملأ . أطلب من الطلاب الرواد في الفصل أو الصف تقديم العون في النمذجة سلوكيات أوأطلب ذلك من جميع طلاب الفصل .

الحتمية التبادلية : تعد كل من العوامل الداخلية والخارجية – في النظرية المعرفية الاجتماعية مهما . اذ ينظر الي الاحداث البيئية والعوامل الشخصية واليئة الفزيائية والاجتماعية والسلوك تؤثر جميعها ويتأثر كل منها بالآخر ويطلق باندورا علي هذا التفاعل للقوي الحتمية التبادلية .

الفعلية الذاتية : عرف باندورا الفعالية الذاتية بانها اعتقادات في في امكانات الفرد فيما يتعلق بتنظيم وتنفيذ مجموعة الأفعال المطلوبة التي تؤدي الي انجاز معين .

حسن الفعالية لدي المعلمين : يقصد بحسن الفعالية لدي المعلمين اعتقاد المعلم بأنه يمكنه الوصول الي اكثر الطلاب صعوبة من أجل معونتهم علي التعلم – يبدو انه احد خصائص المعلمين القليلة والذين يكون حسن الفعالية لديهم مرتفعا ويعملون بجدية أكبر ويثابرون لمدد أطول

التعلم المنظم ذاتيا : عرف بارى زيميرمان التنظيم الذاتي بانه العملية التي نستخدمها لتنشيط افكارنا وسلوكنا وانفعالاتنا والحفاظ عليها من اجل تحقيق اهدافنا وعندما تتضمن الاهداف التعلم فاننا نتحدث عن التعلم المنظم ذاتيا .
المتعلمون المنظمون ذاتيا تكون لديهم دافعية للتعلم ووجدوا كثيرا من المهام في المدرسة مثيرة لاهتمامهم وذلك لانهم يقدرون التعلم وليس فقط مجرد أن يؤدوا اداء جيدا في نظر الآخرين ولكن حتي اذا لم تكن لديهم دافعية داخلية تجاه مهمة معينة فانهم يكونون جدادين فيما يتعلق بالاستفادة من هذه المهمة ، غير ان المعرفة والدافعية ليستا كافيتين دائما فالمتعلمون المنظمون ذاتيا يحتاجون الي الارادة أو تنظيم أنفسهم ذاتيا فبينما تشير الدافعية الي الالتزام فان الارادة تشير الي استمرارية العمل ومتابعته
والمتعلمون المنظمون ذاتيا لديهم تركيبه من مهارات التعلم الاكاديمية والضبط الذاتي التي تجعل التعلم ايسر فلديهم المهارة والرغبة في التعلم .

الاستقصاء : تعلم الاستقصاء هو مدخل يقدم فيه المعلم موقفا محيرا ، ويحل الطلاب المشكلة بجمع البياتات والتحقق من صحة استنتاجاتهم .
وصيغة تعلم الاستقصاء تشتمل علي العناصر الآتية
يصوغون فروضا لتفسير الحدث أو حل المشكلة .
يجمعون بينات للتحقق من الفروض ، يتوصلون الي استنتاجات ، يتأملون المشكلة الاصلية وعمليات التفكير المطلوبة لحلها.

التعلم المستند الي مشكلات : هو طرق تقدم للطلاب مشكلات واقعية لايكون لها بالضرورة حلولا صحيحة . والغرض منه معاونة الطلاب علي تنمية معرفة مرنة يمكن تطبيقها في مواقف كثيرة علي العكس من المعرفة الجامدة . فالمعرفة الجامدة هي معلومات يتم تذكرها ولكن يندر تطبيقها ، ومن الغراض الاخري للتعلم المستند الي مشكلات اثراء الدافعية والمهارات في حل المشكلات والعمل الجماعي والتعلم الموجه ذاتيا مدي الحياة .

دور المعلم في التعلم المستد الي حل المشكلات
الطور سلوك المعلم
الطور 1 وجه الطلاب للمشكلة يوضح المعلم اهداف الدرس ويصف المتطلبات اللوجيستية المهمة ويشجع الطلاب علي الانغماس في أنشطة حل مشكلات يختارونه بانفسهم
الطور 2 نظم الطلاب للاستذكار يعاون المعلم الطلاب علي تعريف وتنظيم مهام الاستذكار المتعلقة بالمشكلة
الطور 3 عاون في البحث الفردي والجماعي يشجع المعلم الطلاب علي جمع معلومات مناسبة واجراء تجارب والبحث عن تفسيرات وحلول
الطور 4 طور واعرض نتاجات من صنع الانسان ومعارض يساعد المعلم الطلاب علي تخطيط واعداد اشياء اصطناعية مناسبة مثل تقارير ، شرائط فيديو ، ونماذج ، ويعاونهم علي تقاسم أعمالهم مع الآخرين
الطور 5 حلل وقوم عملية حل المشكلات يعون المعلم الطلاب علي تأمل استقصاءاتهم واالعمليات التي استخدموها

المحادثات التعليمية : هي تعليمية لأنها تصمم لحفز التعلم ولكنها محادثات وليست محاضرات أو مناقشات تقليدية . عناصر المحادثات التعليمية المنتجة :-
التركيز السياقي عدد اقل من الأسئلة ذات الاجابات المعلومة
تنشيط واستخدام المعرفة الأساسية الاستجابة لاسهامات الطلاب
التدريس المباشر المحادثة المترابطة
حفز لغة وتعبير أكثر تعقيدا مناخ يتحدى الطلاب ولكنه غير مهدد
حفز أساسات لعبارات أو وجهات نظر المشاركة العامة

التمهن المعرفي : يقصد به علاقة يكتسب فيها متعلم أقل خبرة معرفة ومهارات بارشاد وتوجيه من شخص خبير
يوجد كثير من نماذج التمهن المعرفي ولكن معظمها يشترك في ستة مظاهر هي
1 – يلاحظ الطلاب خبيرا ( عادة يكون المعلم ) ينمذج الأداء
2 – يحصل الطلاب علي دعم خارجي من خلال التدرب أو التعليم الخاص ( بما في ذلك تلميحات ، وتغذية راجعة ، ونماذج ،ومفكرات )
3- يتلقي الطلاب سنادات فكرية ، وتستبعد ذلك تدريجيا كلما أصبح الطالب اكثر كفاءة ومهارة
ومن الامثلة مدخل التدريس المتبادل لفهم المقروء ومن امثلة التمهينات الحديثة التمهن المعرفي في تعلم الرياض
الدافعية : تعرف بأنها حالة داخلية تستثير السلوك وتحافظ عليه
الحاجة الي الصلة : الحاجة للرابطة هي الرغبة في تأسيس روابط وصلات انفعالية وثيقة مع الآخرين فعندما يكون المعلمون مستجيبين ويظهرون أنهم يعتنقون بمصالح الطلاب فانهم أي الطلاب يظهرون دافعية داخلية مرتفعة ولكن عندما يهمل الانغماس الشخصي الذي يطلبونه من الكبار فانهم يفقدون الدافعية الداخلية
والطلاب الذين يشعرون بحسن الرابطة بالمعلمين والاباء والقران يكونون اكثر انغماسا انفعاليا في المدرسة


مراشد دعم تقرير المصير والاستقلالية
1 – اسمح للطلاب وشجعهم علي اجراء اختيارات
2 – عاون الطلاب علي تخطيط أفعال لتحقيق ذواتهم
3 – حمل الطلاب مسؤولية عواقب اختيارتهم
4 – استخدم تغذية راجعة ايجابية دون تحكم
أربعة توجهات للهدف في المدرسة
توجد أربعة توجهات أساسية للأهداف هي الاتقان (التعلم ، والأداء (أن تبدوا جيدا) وتجنب العمل ، والاجتماعية
واكثر التمييزات الشائعة في البحوث المتعلقة باهداف الطلاب هي التي بين أهداف التمكن وتسمي ( أهداف المهمة أو التعلم ) وبين اهداف الأداء وتسمي اهداف ( القدرة أو أهداف الذات )
اولا اهداف التمكن تركز اهداف التمكن علي التحسن والتعلم فالطلاب الذين يحددون اهداف التمكن يميلون الي السعي نحو م يتحداهم ونظرا لأنهم يركزون علي المهمة التي يقومون بها يطلق عليهم متعلمون منغمسون في المهمة .
النوع الثاني من الأهداف هو أهداف الأداء : الطلاب الذين لديهم أهداف أداء يهتمون باظهار قدرتهم للآخرين وربما يركزون علي الحصول علي درجات وتقديرات جيدة في الاختبارات أو ربما يهتمون بدرجة اكبر بالفوز علي الاخرين ولذلك يطلق علي هؤلاء الطلاب منغمسون في ذواتهم .
والنوع الثالث من الاهداف هو الاهداف الاجتماعية : وتشتمل الأهداف الاجتماعية علي نطاق متسع من الحاجات والدوافع التي يكون لها علاقات مختلفة بالتعلم – بعضها يكون معينا ولكن البعض الآخر يكون معوقا للتعلم

مراشد البناء علي ميول الطلاب واستطلاعهم
1 – اربط اهداف المحتوي بخبرات الطالب
2- حدد ميول الطلاب وهواياتهم وأنشطتهم
3 – دعم عملية التعليم بحس فكاهي وخبرات شخصية وسير ذاتية بحيث تسمح بجانب انساني للمحتوي
4 – اخلق مفاجآت واستطلاعات
القلق في الصف المدرسي : القلق يمكن أن يكون سببا ونتيجة للفشل في المدرسة فالطلاب يكون أداؤهم ضعيف لانهم قلقين
ينبغي علي المعلمين معاونة الطلاب الذين لديهم قلق مرتفع للغاية من أجل أن يحددوا أهدافا واقعية وذلك
لأن هؤلاء الأفراد يكون غالبا لديهم صعوبة في عمل اختبارات حكيمة فهم يميلون الي اختبار مهام اما غاية في الصعوبة أو غاية في السهولة وفي الحالة الاولي يحتمل فشلهم وهذا سوف يزيد احساسهم بفقدان الأمل والقلق فيما يتعلق بالمدرسة وفي الحالة الثانية سوف يحتمل نجاحهم في المهام السهلة ولكن سوف يفقدون الاحساس بالرضا الذي يمكن ان يشجع جهدا اكبر ويخفف من مخاوفهم المتعلقة بالعمل المدرسي
مراشد التعامل مع القلق
1- استخدم التنافس بحذر 2 – درس للطلاب استراتيجيات التنظيم الذاتي
3- تجنب ضغوط الوقت غير الضرورية 4 – طور بدائل للاختبارات والامتحانات الرئيسية
5 – تاكد من ان جميع التعليمات واضحة فعدم التاكد يؤدي الي القلق
الطلاب الذين يعتقدون بوجهة النظر الكينونية ( عدم قابلية التحكم في الذكاء ) يميلون الي تحديد أهداف أداء لتجنب أن ينظر اليهم الآخرين نظرة سيئة ويبحثون عن مواقف يبدون فيها أذكياء ويصونون تقديرهم لذاتهم ويستمرون في عمل مايستطيعونه جيدا دون بذل جهد كبير او المخاطرة بالفشل ، والطلاب ذوي عجز القدرات يحتمل بدرجة أكبر ان يعتقدوا بوجهة النظر الكينونية .
المعلمون الذين يعتقدون بوجهة النظر الكينونية يكونون اسرع في تكوين احكام عن الطلاب واقل سرعة في تعديل آرائهم عندما يواجهون أدلة تعارض أحكامهم ، وعلي العكس من ذلك فان المعلمين الذين يعتقدون بوجهة النظر التزايدية يميلون الي تحديد أهداف تمكن ، ومنظروا الوجهة التزايدية يميلون الي تحديد أهداف متوسطة الصعوبة .
عجز الحيلة المتعلم : يسبب ثلاثة أواع من النقائص : دافعي ومعرفي ووجداني فالطلاب الذين يشعرون بانعدام
الأمل سوف لاتكون لديهم دافعية ويمتنعون عن محاولة العمل ، ويتوقعون الفشل - ويترتب علي ذلك انخفاض الدافعية ونظرا لانهم متشائمون فيما يتعلق بالتعلم فانهم يفتقدون الفرص للمارسة وتحسن مهاراتهم وقدراتهم لذلك فانهم يعانون في غالبية الاحيان من مشكلات وجدانية مثل الانقباض والقلق والكسل وبمجرد ذلك يصبح من الصعب للغاية احداث تاثير عكسي لانعدام الحيلة المتعلم .

مراشد فرض عقوبات
1 – أجل مناققشة الموقف الي ان تكون انت وطلابك اكثر هدوءا وموضوعية
2 – افرض عقوبات سرا 3 – بعد فرض عقوبة معينة أعد تكوين علاقة ايجابية مع الطالب علي الفور
3 – حدد قائمة متدرجة للعقوبات التي تناسب كثيرا من الظروف
5 – درس دائما استراتيجيات حل المشكلات الي جانب العقوبات لمعاونة الطلاب في تعلم ما يفعلونه المرة التالية

الحاجة الي التواصل : ان التواصل بين المععلم والطلاب يكون ضروريا عندم تبرز مشكلات .

المواجهة والتفاوض : اذا فشلت رسائل أنا أو الاستجابات التوكيدية واستمر الطالب في اساءة السلوك فان المعلم والطالب يكونان في صراع
وتوجد ثلاثة طرق لحل خلاف معين بين المعلم والطالب : الاول هو أن يفرض المعلم حلا والطريقة الثانية هي رضوخ المعلم لمطالب وأواصي جدردن بمدخل ثالث أطلق عليه طريقة عدم الخسارة


تم بحمد الله وعونه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أشرف شاذلى
عضو مميز
عضو مميز
أشرف شاذلى


عدد المساهمات : 52
تاريخ التسجيل : 19/03/2012

تلخيص مبسط لعلم النفس التعليمي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تلخيص مبسط لعلم النفس التعليمي   تلخيص مبسط لعلم النفس التعليمي Icon_minitimeالخميس 20 سبتمبر 2012 - 19:04

شكراً للاخ أمام على المجهود الرائع......
هذا جميل جداً............
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسماء شعبان
عضو فعال
عضو فعال



عدد المساهمات : 43
تاريخ التسجيل : 02/01/2012

تلخيص مبسط لعلم النفس التعليمي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تلخيص مبسط لعلم النفس التعليمي   تلخيص مبسط لعلم النفس التعليمي Icon_minitimeالجمعة 21 سبتمبر 2012 - 0:48

بارك الله تعالى فيك وجعله فى ميزان حسناتك إن شاء الله تبارك وتعالى قول آمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تلخيص مبسط لعلم النفس التعليمي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مبسط لعلم النفس التعليمي/النجار محمد خير نور/شعبه علم اجتماع
» تلخيص مبسط علم نفس تعليمى
» مبسط عن علم النفس التعليمى/حسين مصطفى محمد /شعبه تاريخ
» الأهداف العامه لعلم النفس التربوى
» معنى التاصل الاسلامى لعلم النفس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور ياسر عبدالله :: العلوم التربوية :: الدبلومة العامة التربوية-
انتقل الى: