منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور ياسر عبدالله

إسلامـــــــي - تربـــــــــوي - تعليـــــــمي - إجتماعــــــي- تكنولوجـــــــي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تربية مقارنة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد مبارك
عضو سوبر
عضو سوبر
محمد مبارك


عدد المساهمات : 172
تاريخ التسجيل : 10/03/2012

تربية مقارنة Empty
مُساهمةموضوع: تربية مقارنة   تربية مقارنة Icon_minitimeالإثنين 15 أكتوبر 2012 - 10:12

[center]

أولاً : الخصائص العامة للولايات المتحدة الامريكية :-


• عدد السكان: 220 مليون نسمة تقريبا.
• الموقع الجغرافي
• المساحة: 9.4 مليون كم2

• اللغة الرسمية : الانجليزية
• أول من اكتشفها بحار ايطالي ، أول من نزل بها الأسبان ، أول من انشأ مستعمرات بها في الشمال الشرقي منها الانجليز .
• السكان الأصليون لها : الهنود الحمر ويشكلون 0.4 % من إجمالي السكان بها ، أما الزنوج فيشكلون 12 % من إجمالي السكان بها .
• تعتبر الولايات المتحدة جمهورية فيدرالية تتكون من 50 ولاية وعاصمتها واشنطن ، ويرأسها رئيس جمهورية ينتخب لمدة 4 سنوات .
• تحتل المكانة الاقتصادية الأولى في الدول الرأسمالية .
• يلعب الإنتاج الصناعي بها الدور الأساسي في الدخل القومي بها خاصة بعد تقدمها المذهل في النواحي التكنولوجية، حيث تمثل قيمته 5 أضعاف قيمة الإنتاج الزراعي الذي يشمل ( تربية الماشية والدواجن والإنتاج النباتي )، كما تبلغ قيمة إنتاج تربية المواشي 0.5 من قيمة الإنتاج الزراعي .
• الفلسفة التربوية السائدة : البرجماتية

ثانيا: تنظيم التعليم العام



1- التعليم قبل المدرسي

• دور الحضانة

سن القبول: ( 2-4 ) سنوات.

المنهج: ليس لها برنامج تعليمي ثابت ومحدد ولكنه برنامج مرن ومتنوع ويشمل الموسيقى والألعاب الحرة والاستماع للقصص.

*أنواعها:-
1- دور مستقلة بذاتها .

2-تلحق بالمدارس الأولية .
3- تلحق بالمدارس الثانوية .

4- تلحق بالكليات والجامعات .

5-تلحق برياض الأطفال والمدارس الأولية


• رياض الأطفال : -

سن القبول : (4-5)

الهدف: النمو الفردي للأطفال وتدعيم علاقاتهم الاجتماعية مع الآخرين.

المنهج: منهج غير ثابت ولكنه مرن يقوم على:

1-تعلم عن طريق العمل .

2- تنمية الفرد من جميع جوانبه .

3 تنمية الاستعداد للتعلم .

---------------------------------------------

2- التعليم الأولي: -

هو بداية التعليم الإلزامي وله نوعان :

1-المدارس ذات الصفوف الستة (6-12) سنة
وهو الأكثر شيوعا .

2- المدارس ذات الصفوف الثمانية (6-14) سنة، التي ينتقل طلابها بعد ذلك إلى المرحلة الثانوية ذات الأربع سنوات مباشرة.
• شروطه : -

أن تكون للطالب خبرة سابقة بحياة الفصل المدرسي، فإذا لم يلتحق طلابه بدور الحضانة أو رياض الأطفال عليهم أن يزوروا الفصل الأول من المدرسة الأولية قبل أن يلتحقوا به فعلا.
• هدفه : -

1- مساعدة التلاميذ في اكتساب المهارات والمعلومات الأساسية وتكوين الاتجاهات الايجابية نحو التعلم .

2- الاهتمام بنمو الطفل فرديا وتنمية حاجاته وقدراته ومواهبه .

أنواع المدارس الأولية : -


من حيث الحجم:-

• صغيرة الحجم ( ذات المدرس الواحد أو ذات الحجرة الواحدة، حيث تجتمع كل الصفوف الستة أو الثمانية في حجرة واحدة ويقوم المعلم بالتدريس لهم، وقد يصل عدد الدروس اليومية إلي 30 درس )
• متوسطة الحجم (توجد في القرى والمدن الصغيرة، ويخصص لكل صف دراسي معلم واحد، كما يخصص ناظر للمدرسة )
• كبيرة الحجم ( توجد في مراكز التجمعات السكانية الكبيرة، ويخصص لكل صف دراسي معلم أو اثنان، ويكون حجم المدرسة عادة 500 تلميذ وقد يزيد بزيادة عدد السكان )


من حيث التنظيم:-

أمثلته
1- الفصول المتدرجة ( وهو النمط التقليدي للتنظيم الراسي ، حيث ينتقل فيها الطفل من صف إلى صف أعلى كل سنة ، ويعين المدرسون والكتب الدراسية بحسب الصفوف الدراسية ، ويحدد لكل صف مواد دراسية معينة ويشترط نجاح التلميذ فيها وإلا أعاد السنة ، ولكن من عيوب هذه الفصول أن تفترض أن جميع الطلاب يستطيعون دراسة نفس المواد بدرجة واحدة )
• التنظيم الراسي ( يسمح بانتقال التلميذ راسيا من مرحلة تعليمية إلى مرحلة أخرى خلال النظام التعليمي )
2- الفصول متعددة التدرج (حيث يوجد في داخل الفصل الدراسي الواحد صفان أو أكثر، حيث يدرس التلميذ في صفين مختلفين في وقت واحد، فمثلا يدرس القراءة في مستوي الصف الخامس والعلوم في مستوى الصف السادس والرياضيات في مستوي الصف الرابع )
3- الفصول الغير متدرجة ( وهو الأكثر شيوعا ، حيث لايوجد فيه تدرج على الإطلاق ، ويكون عدم التدرج في مستوى الصفوف الأولى حتى مستوى الصف الرابع ، حيث يقسم الأطفال ما بين الحضانة والصف الرابع إلى مجموعات في وحدات أولية ، ويبقى الأطفال في المجموعة لمدة 3 سنوات وبعضهم لمدة سنتين وبعضهم لمدة 4 سنوات ، ويمر كل التلاميذ بنفس الخبرات التربوية لكن بدرجات مختلفة ، وتقسم الوحدة إلى أقسام تسمح للتلميذ أن ينتقل من الأقسام على فترات لمدة أسابيع قليلة لينضم لمجموعة أخرى في نفس مستواه التحصيلي ، ويكون التقسيم على أساس التحصيل )

• التنظيم الأفقي ( يقوم على أساس تقسيم التلاميذ من مستوى دراسي واحد إلى مجموعات في فصول وتخصيص مدرسين لهم كما هو الحال في ج.م.ع)
أشكاله : -
1- التدريس الجمعي ( ويقوم على أساس أن يتولى فريق من 5 مدرسين التدريس لعدد 150 تلميذ في 4 أو 5 فصول عادية كبيرة أو صغيرة ، ويتولى هذا الفريق من المدرسين تخطيط وتنظيم وتقديم وتقويم الخبرات التربوية للتلاميذ ، وقد يكون احد المدرسين متخصص في القراءة وآخر في الدراسات وهكذا )
2- الصف الدراسي المستقل أو المكتفي ذاتيا ( ويقوم فيه مدرس واحد بالتدريس لصف واحد طيلة اليوم المدرسي )
3- الصفوف ذات الأقسام الدراسية ( ويقوم بالتدريس فيها أكثر من مدرس، يكون لكل مادة معلم يُدرسها )
توزيع الطلاب
يقوم التنظيم الأفقي بتوزيع الطلاب على أساس متجانس أو غير متجانس
1- الفصول ذات التوزيع غير المتجانس ( يقسم الطلاب بحسب العمر أو الصف الدراسي بدون النظر إلى قدراتهم أو تحصيلهم )
2- الفصول ذات التوزيع المتجانس ( يقسم الطلاب بحسب قدراتهم العقلية وتحصيلهم الدراسي ، والمنهج المدرسي موحد لجميع الطلاب ولكن الوقت المخصص للانتهاء يختلف حسب سرعة التلميذ )


من حيث التمويل: -

تعان من الضرائب العامة وتفتح أبوابها لجميع الأطفال بدون تحيز، وهي تمثل الغالبية العظمى من المدارس الأولية: -
• مدارس عامة
• مدارس غير عامة

وتشمل المدارس الخاصة الدينية: -- من حيث نوعية المدارس:-
• مدارس أولية تجريبية
• مدارس أولية للموهوبين
• مدارس أولية للمعاقين



3- التعليم الثانوي: -

• المدارس الثانوية الدنيا ( 3 سنوات من 12- 15 )

1-تشبه المرحلة الإعدادية في مصر
2- قد تكون مستقلة ، وقد تكون مدمجة مع المرحلة الثانوية العليا .
3- هناك تنظيمات مختلفة لها ، فقد تكون عامين ( الصف السابع والثامن ) ، وفي هذه الحالة ستصبح المدرسة الثانوية العليا 4 سنوات وتضم أربع صفوف .
4- وقد تتلاشى في بعض الولايات ، فتكون مرحلة التعليم الابتدائي 8 سنوات (6-14) ثم مرحلة الثانوية العليا مباشرة ومدتها 4 سنوات (14-18) .

هدفها : -

1- مساعدة التلميذ على الانتقال التدريجي من مرحلة الطفولة إلى مرحلة المراهقة.
2- الوصل بين المدرسة الأولية بتمركزها حول الطفل وبين المدرسة الثانوية بتمركزها حول المادة الدراسية.

منهجها : -

تقدم خبرات تربوية استكشافية في ميدان الفنون والموسيقى وأعمال المنزل والفنون الصناعية إلى جانب المواد الأكاديمية التي تساعد الطلاب على اختيار المقررات الدراسية بثقة كبيرة في السنوات التالية.


• المدرسة الثانوية العليا ( 3 سنوات من 15 – 18 ) : -

1- تماثل وضع المدرسة الثانوية العامة في مصر .
2- قد تكون في بعض الولايات 4 سنوات من (14-18) .
3- تهتم الاهتمام الأكبر بالمواد الدراسية.


4- التعليم الفني: -

• المدارس المهنية : -

1- هي مدارس تقدم 400 برنامج على مستوى التعليم الثانوي وبعد الثانوي، وتضم هذه البرامج 7 تخصصات مهنية وفنية وهي:
( الزراعة – الوظائف الصحية – الوظائف المكتبية والتجارية – التسويق والتوزيع – الاقتصاد المنزلي – التعليم المهني – التعليم الصناعي والحرفي )

2-قامت أمريكا بتطوير هذه النوعية من المدارس ، مما أدى إلى زيادة عدد الطلاب المقبلين عليها ، ففي عام 1981 كان عدد المتقدمين 16862000، وكان هذا العدد زائدا عن عام 1980 بنسبة 2.5 % ، كما كانت نسبة الطالبات الملتحقات اعلي من نسبة الطلاب فهي تمثل 51% مقابل 49% ، كما توجه الطلاب والطالبات إلى الأقسام غير التقليدية ، فمثلا توجه الطلاب إلى قسم الاقتصاد المنزلي ، أما الطالبات فتوجهن إلى قسم الزراعة .
3- أما بالنسبة لعنصر الإنفاق: فقد زادت نسبة النفقات المخصصة لهذه النوعية من المدارس من 2.7 بليون دولار عام 1972 إلى 7.2 بليون دولار عام 1981 ، وقد ساهمت الحكومة الفيدرالية بـ 9.9 % من جملة النفقات .

----------------------------------------------------------------


ثالثا: إدارة التعليم


• تعتبر إدارة التعليم في نظام التعليم الامريكى من اختصاص الولايات المحلية حيث لكل ولاية حاكم ينتخب من جانب الشعب و له سلطات هامة على التعليم و على ميزانية الدولة التي ينفق منها على التعليم و يوجد بكل ولاية في تنظيمها العام الهيئات التالية :

1 – الهيئة التشريعية للولاية :

• و تختص برسم السياسة التعليمية و تحديد الاعتماد المالية للإنفاق على التعليم و إصدار القوانين التعليمية، وتعيين أعضاء مجلس الولاية للتعليم.


2– مجلس الولاية للتعليم :

و هدفه تخطيط التعليم في ضوء احتياجات الولاية و قرارات الهيئة التشريعية ، وتعيين مدير التعليم بالولاية . وعدد أعضاء هذا المجلس يتراوح ما بين 5-15 عضو، وليس هناك مؤهلات معينة تشترط لعضوية المجلس، كما أن الأعضاء لا يتقاضون أجرا على عضويتهم، وتكون مدة عضويتهم متراوحة بين 2-6 سنوات


3 – مدير التعليم العام :

• و هو المدير التنفيذي المسئول و سكرتير مجلس التعليم، ويتم تعيينه بالانتخاب، ويُشترط أن يكون جامعيا وله خبرة في مجال التعليم.


4 – مديرية الولاية للتعليم :

• و هي تقوم بتنفيذ السياسة التعليمية التي يرسمها و يحددها مجلس التعليم و تساعد مدير التعليم على توجيه التعليم و الإشراف عليه.



رابعا: تمويل التعليم


• يتم تمويل التعليم من خلال ثلاثة مصادر و هي: -

( أ ) – السلطات المحلية التي تتحمل الجانب الأكبر ( 57% )

( ب )– حكومة الولاية التي تشارك في تمويل التعليم بنصيب اقل نسبيا (39 %)

( جـ ) – الحكومة الفيدرالية التي تشارك بجزء بسيط ( 4 %)




--------------------------------------------------------------------------------------*----------------------------*--------------------------*---------------------------------------------------------------------------------------



الفصل الرابع

نظام التعليم في اليابان



أولا : اليابان والتربية


• كانت اليابان حتى عام 1868 مجتمعا إقطاعيا ، واليوم تظهر وهي عملاق اقتصادي لا يبارى .
• كان للتربية الشأن الأعظم في تحريك الطاقة البشرية الكامنة في أعماق الشعب الياباني .
• ينفق الشعب الياباني أكثر من 12% من ميزانيته القومية على التربية ، بينما لا يتعدى الإنفاق على النواحي العسكرية 7.7 % ، وهذا على عكس أمريكا ، حيث تنفق على النواحي العسكرية 7 أضعاف ما تنفقه على التعليم .
• تنعدم الأمية تماما في اليابان ، على الرغم من أن اللغة اليابانية من أصعب اللغات على الإطلاق ، وهذا ما يوضح عظمة الانجاز الياباني في هذا الميدان .
• التعليم الإجباري في اليابان ينتهي في سن 15 أي بنهاية الصف 9 ، وعلى الرغم من ذلك فان حوالي 94% من الشباب يلتحقون بالمدارس الثانوية العليا كل الوقت .

• تشتمل اليابان على 1000 معهد وأكثر من معاهد التعليم العالي ، يلتحق بها أكثر من 2.000.000 من الطلاب .
• اتصف الشعب الياباني بان أفراده قراء نهمون جدا ، فهم يقرؤون الصحف اليومية في الحافلات العادية أو في القطارات بين المدن ، فقد أثبتت إحدى الدراسات الحديثة أن توزيع الصحف اليومية في اليابان يصل إلى 550 فردا من بين 1000 صحيفة ، مما يضع أفراد الشعب الياباني في المرتبة الثانية بعد أفراد الشعب السويدي الذين تصل توزيع صحفهم إلى 574 فردا من بين 1000 صحيفة .
• تم تصنيف الطلاب اليابانيون من بين أفضل طلاب العالم اجمع في الأجزاء الخاصة بالرياضيات والعلوم



ثانيا : العوامل المؤثرة في تشكيل النظم التعليمية


1- العوامل التاريخية:-

• اليابانيون من الشعوب القديمة ذات الثقافة الخاصة ، وقد عاشوا طيلة 2000 عام منعزلين على سلسلة من الجزر ، وفي منتصف القرن السادس الميلادي بدءوا الاتصال بالحضارة الصينية وأعجبوا بالفلسفة البوذية ، واخذوا يدرسون تعاليم كونفوشيوس والتي استمرت قرونا طويلة مكونة لمعظم محتويات مناهجهم
• استمرت اليابان في النقل من الحضارة الصينية حتى القرن الثاني عشر الميلادي
• بدأت مرحلة بناء اليابان الحديثة عند تولي الإمبراطور ميجي الحكم عن طريق الاهتمام بالتعليم ، وإنشاء نظام عام للتعليم الإلزامي الشامل ، وإرسال بعثات علمية للخارج ، واستدعاء الخبراء للبلاد ، وإحلال العلوم الحديثة في الطب والعلوم محل الفلسفة الكونفوشيوسية
• في عام 1900 كان التعليم الإجباري 4 سنوات امتدت بعدها إلى 6 سنوات
• بعد الحرب العالمية الثانية وقعت اليابان تحت وطأة الاحتلال الأمريكي وأعيد تنظيم التعليم على غرار النظام الأمريكي ، وامتد سن الإلزام إلى 9 سنوات


2- العوامل الفلسفية: -

• كانت الفلسفة الكونفوشيوسية هي الفلسفة السائدة عند اليابانيين والتي طبقا لها دُعم الحكم الإقطاعي في القرن 12 الذي قام على الطاعة العمياء للسلطان أو الحاكم ، ومن ثم أصبحت المدارس تقدم مناهج مبنية على المبادئ الكونفوشيوسية ، وتهدف إلى إعداد الرجال الصغار لوظائف القيادة في الحكومة وكانت موجهة لطبقة الساموراي أو المحاربين ( الشيزوكو ) والتي تشكل 2% من سكان اليابان ، وهذه الطبقة أول من تلقى مستوى عال من التعليم .

• كانت نظرة الفلسفة الكونفوشيوسية إلى المرأة على أنها زوجة صالحة وأم مدبرة ، لذلك اعتقد بعض المربين اليابانيين أن التعليم المختلط يؤدي إلى تأنيث الرجال وتذكير البنات والى الانحراف الخلقي في مرحلة المراهقة ، وان أهم المستلزمات الضرورية للمرأة اليابانية أن تجيد العلوم المنزلية .


3- العوامل الطبيعية: -

• تقع اليابان في الحافة الشرقية لقارة آسيا ، وتبلغ مساحتها 377.728 كم2 ، أي ثلث مساحة مصر تقريبا وتسع مساحة الهند ، وتنقسم إلى 5 أقاليم رئيسية : هنشو ، كيوشو ، شيكوكو ، هوكايدو ، اوكيناوا .
• تقع العاصمة طوكيو في جزيرة هنشو ، كما تقع بها المدن الرئيسية ومعظم الصناعات الأساسية .
• القسم الأكبر من الجزر اليابانية جبال ، تغطي أكثر من 71% من سطح اليابس ، أما السهول اليابانية فهي قليلة وصغيرة من حيث المساحة ، فتغطي حوالي 29% من إجمالي المساحة
• تعتبر اليابان خامس دول العالم من حيث عدد السكان ، بمعدل كثافة 310 فرد لكل 1 كم2 ، وقد شجعت الدولة الهجرة إلى الخارج تخفيفا للضغط السكاني .
• أما عن الديانة فهناك أديان رئيسية وهي : الشنتوية ، البوذية ، المسيحية ، الإسلامية


4- العوامل الاقتصادية: -

• الاقتصاد الياباني أكثر نظم الاقتصاد تقدما في آسيا ، وهي أول دولة في آسيا صناعيا ، وقد قل – اعتبارا من 1952 –عدد المشتغلين بالزراعة في مقابل التوسع في الصناعة والتجارة .
• المواد الخام تكاد تكون محدودة للغاية ، لذا تستورد اليابان كل احتياجاتها من القطن والصوف الخام والمطاط والفحم .
• تصدر اليابان المواد المصنعة وخاصة السيارات وأجهزة التليفزيون والفيديو والالكترونيات التي غزت بها السوق الامريكية .
• والزراعة نشاط حيوي لليابان رغم محدودية الأرض المزروعة ، حيث تنتج اليابان محليا 73% من غذائها .
• كما تعتبر اليابان من أكثر بلاد العالم في صيد الأسماك .


5- العوامل السياسية: -

• وبعد الحرب العالمية الثانية أرسى دستور 1946 قواعد الديمقراطية في اليابان ، حيث فقد الإمبراطور كل سلطاته السياسية ، وأصبح البرلمان هو أعلى سلطة تشريعية في البلاد ، وقد انعكس ذلك على التعليم وسياساته كالآتي :
1- حددت المادة 26 من الدستور: إعطاء جميع أفراد الشعب الحق في الحصول على التعليم بالقدر الذي يتفق مع قدراتهم.
2- نصت المادة 3 من القانون على : أحقية كل فرد الحصول على فرص تعليمية متكافئة في تلقي التعليم الذي يتفق وقدراته دون أي تمييز يرجع إلى الجنس أو العقيدة أو الثروة .


6- العوامل الاجتماعية: -

• يتأثر التعليم في اليابان بالعوامل الاجتماعية ، حيث يلتحق الطلاب بنوع التعليم الذي يتفق وطموحاتهم ويحقق لكل منهم وظيفة معينة في المجتمع .
• كما كانت هناك دوافع قوية جعلت الآباء والأبناء يركزون اهتمامهم على عملية الالتحاق بالتعليم والتي منها:
أن الشركات الكبرى ذات المكانة المرموقة تعمد إلى اختيار موظفيها من بين خريجي مجموعة مختارة من الجامعات اليابانية .
• المجتمع الياباني يحبذ نجاح أفراده وينبذ الفشل ، ويحمل الأسرة مسئولية أخطاء وجرائم الأبناء ، بل ويحملهم مسئولية رسوبهم في الامتحانات ، ويعتبرها عيبا كبيرا في جبين الأسرة كلها .



ثالثا : تطور التعليم الحديث في اليابان


• يمكن تقسيم تطور التعليم الحديث في اليابان إلى 3 فترات :



1-فترة إرساء قواعد التعليم الحديث وإعطاؤه الطابع القومي وذلك من1872- 1939م

2- فترة الحرب وذلك من 1940 – 1945

3- فترة ما بعد الحرب ،وخضوع اليابان للنفوذ الأمريكي ، ومحاولة إعطاء التعليم الطابع الديمقراطي وتخليصه من النزعة العسكرية ، وذلك من 1946 حتى الآن


في الفترة الأولى : -


1- تم إنشاء إدارة للتعليم للإشراف على التعليم على المستوى القومي
2- تم إصدار مرسوم حكومي بتوحيد كل معاهد التعليم على اختلاف مستوياتها للإسراع بالتحول من المجتمع الإقطاعي إلى مجتمع تسوده الوحدة الوطنية، وفرض التعليم الابتدائي ونظام المدارس الموحدة تحت إشراف الدولة.
3- تقسيم البلاد إلي 8 مناطق في كل منطقة عدد من المدارس الثانوية والأولية .
4- اقتباس النظام الفرنسي للإدارة التعليمية التي يقوم على وجود وزارة مركزية للتعليم ومناطق تابعة لها.
5- الاستعانة بالمربين الأمريكيين لتطوير المناهج الدراسية وطرق التدريس ، وإرسال المربين اليابانيين الى أوربا وأمريكا لدراسة الممارسات التربوية الحديثة ، ونتيجة لذلك دخلت آراء بستالوزي وهربارت إلى التربية اليابانية .
6- ظلت الفلسفة التربوية المتمركزة حول الإمبراطور والوطنية الطابع الغالب على التربية في اليابان ، وكانت هناك محاولات متقطعة لإدخال التربية التقدمية التي تقوم على أفكار جون ديوي فيها.
7- كانت النزعة العسكرية تصبغ المنهج المدرسي .


• في الفترة الثانية : -

خلال فترة الحرب كانت هناك رقابة صارمة في البلاد ، وصدر أمر تعليمي جديد يؤكد ضرورة التضحية بالنفس من اجل صالح الدولة والإمبراطور .


• في الفترة الثالثة : -


1- تم دخول التعليم في اليابان – بعد هزيمتها في الحرب العالمية الثانية ووقوعها تحت النفوذ الأمريكي – مرحلة جديدة ، حيث قامت القيادة العليا للقوات المتحالفة بإعداد خطة تعليمية تستهدف إعادة تربية الشعب الياباني والقضاء على الروح العسكرية ـ وتخليص التعليم من تلك النزعة وإضفاء الطابع الديمقراطي عليه .
2- قامت بعثة تعليمية أمريكية تضم 27 من المربين المشهورين للتعرف على وضع التعليم في اليابان واهم مشكلاته ، وقد أوصت بان يكون نظام التعليم لا مركزيا بصفة عامة وان تكون وزارة التربية وأجهزتها مجرد أجهزة استشارية ، وان تدار المدارس عن طريق مجالس تعليمية محلية .
3- استعادة اليابان سيادتها عقب إنهاء الاحتلال( اتفاقية السلام 1952وما بعدها ) وحلت مجالس التربية المعينة محل تلك التي كانت منتخبة ، واستعادت وزارة التربية سيطرتها على محتوى المنهج والكتب الدراسية .



أهم انجازات الاحتلال على اليابان -

• المساواة بين الجنسين ، وتحرير المرأة اليابانية ، مما ترتب عليه اختراق المرأة اليابانية لصفوف المتعلمين والموظفين .



رابعا: تنظيم التعليم في اليابان



• في عام 1872 عرفت اليابان نظام التعليم الإلزامي ، وكان مجاني ومدته 4 سنوات .
• في عام 1908 تم رفع سن الإلزام إلى 6 سنوات.
• أما عن نظم التعليم في اليابان فهي متنوعة ومنها :
1- نظام التعليم الراقي ( 6 سنوات التعليم الأولي ثم 5 سنوات في المدرسة المتوسطة ثم 3 سنوات في المدرسة العالية ثم 3 سنوات في الجامعة. وفي نهاية كل مرحلة كان يوجد امتحان قاس للدخول في المرحلة التالية )
2- نظام تعليمي للبنات ( ينصب على كل ما يتعلق بالمنزل والعناية بالطفل ).
3- نظام تعليمي يستهدف إعداد المعلمين المخلصين للإمبراطور والبلاد ( وكانت الحكومة تدفع نفقات التعليم على أن يتعهد الطالب بخدمة الحكومة والتدريس في مدارسها لفترة من السنين ).
4- نظام التعليم الفني ( 6 سنوات تعليم أولي – 5 سنوات تعليم ثانوي – من 3 إلى 5 سنوات في المعاهد الفنية ) .
5- مدارس الشباب ( تعليم أولي – دراسة تتراوح بين 2 و7 سنوات على أساس التفرغ الكامل أو بعض الوقت )


• ومن الملاحظ من الأنظمة التعليمية السابقة أن:

1- التعليم الياباني حتى نهاية الحرب العالمية الثانية كان يتميز بأنه نظام ذو مسارات متعددة .
2- أما في عام 1946 قامت اليابان بقبول التعليم ذو المسار الواحد ( 6- 3 – 3) سنوات فيما يقابل ( التعليم الابتدائي – المتوسط – الثانوي ) .
3- بعد رحيل الأمريكيون عن الأراضي اليابانية عاد اليابانيون لتعديل هذا النظام ليشتمل على ثلاثة مسارات عند مرحلة المدرسة الثانوية .



خامسا : العام الدراسي في اليابان


• يبدأ العام الدراسي من 1 ابريل من كل عام وينتهي يوم 31 مارس من العام التالي.
• تعمل المدارس الابتدائية والمتوسطة على أساس النظام الفصلي ذي الفصول الثلاثة:
يبدأ الفصل الدراسي الأول من بداية شهر ابريل حتى منتصف شهر يوليو . والثاني من شهر سبتمبر حتى أواخر ديسمبر . والثالث من شهر يناير حتى نهاية شهر مارس .
• المدارس الثانوية بعضها يتبع النظام السابق، بينما بعضها الآخر يعمل على أساس النظام الفصلي الذي يقسم السنة إلى نصفين.
• فترة العطلة من 4 – 6 أسابيع، وقد تقام فيها بعض المشاريع من قبل الطلاب.
• تعمل المدارس اليابانية في التدريس ما بين 240 – 250 يوم كل عام ، وذلك في مقابل 180 يوم كل عام في مدارس الولايات المتحدة .
• بانتهاء المرحلة الابتدائية في سنتها السادسة نجد أن الطفل الياباني قد حضر إلى المدرسة أكثر من قرينه الأمريكي بما يعادل سنة كاملة .



سادسا : الهيكل التعليمي في اليابان



1- رياض الأطفال : -

• هذه المرحلة التعليمية اختيارية وسنواتها 3 من ( 3 – 6 ) سنوات.
• 70 % من رياض الأطفال في اليابان مدارس خاصة ولكنها ينبغي أن تتمشى مع المستوى الذي حددته وزارة التربية .
• مدارس الحضانة لها برنامجا مشابه لبرنامج رياض الأطفال وتشرف عليها وزارة الخدمة الاجتماعية.
• يبدأ اليوم الدراسي من 8.5 صباحا حتى الواحدة ظهرا ، حيث يبدؤون باللعب الحر حتى منتصف الصباح تم يدعون إلى اجتماع تحضره مديرة المدرسة ثم الدخول في عمل مدرسي جاد مع المدرسات وبعد ذلك يتناولون الغذاء ثم يعودون للعب مرة أخرى لمدة 0.5 ساعة وبعد ذلك يجمعون حاجاتهم وينظفون حجراتهم ويعودون إلى المنزل .


2- المدرسة الابتدائية ( 6- 12 ):-

• أهدافها:-

1 غرس روح التعاون .
2- معرفة التقاليد المحلية.
3- غرس روح التفاهم العالمي والدولي.

• اليوم المدرسي:يبدأ من 8.5 صباحا حتى الثالثة عصرا .

• المقرر الدراسي :اللغة اليابانية – الرياضيات – العلوم – المواد الاجتماعية – الفن – التربية البدنية - الاقتصاد المنزلي( يقدم في السنتين الأخيرتين فقط) - التربية الأخلاقية ( ساعة واحدة في كل أسبوع ) .


3-المدرسة المتوسطة ( 12 – 15 ): -

• هي المرحلة النهائية من التعليم الإجباري ويطلق عليها ” مرحلة المدرسة الثانوية الصغرى ” .
• في نهاية المرحلة المتوسطة ( الصف التاسع ) تقوم المدرسة بالتخطيط لرحلة لزيارة الأماكن التاريخية قبلها بعام، وتكون مدتها أسبوع، حيث يرصد اسر التلاميذ مبلغا من المال تدخره شهريا بصفة منتظمة حتى تضمن أن يذهب ابنها ضمنها.

• دور المعلم فيها : -
1- المعلم هو مركز العملية التعليمية، وهو يحاضر من منصة مرتفعة في مقدمة الفصل، بينما يجلس الطلاب في صفوف مستقيمة ويكتبون الملاحظات التي يستمعون إليها من أساتذتهم، ولم تكن المناقشات شيئا شائعا في هذه المرحلة.
2- المعلمون معنيون بإتباع الكتب الدراسية لأنهم يشعرون بأنها تحتوي على المعلومات الهامة التي يضعها خبراء الامتحانات .



4- المدرسة الثانوية: -

• بعد الانتهاء من المرحلة المتوسطة يتجه عدد من خريجها إلى العمل في بعض الأحيان، ولكن الغالبية العظمى منهم يتجه إلى مواصلة التعليم في المرحلة الثانوية، وهناك 3 أنواع رئيسية متاحة أمام الطلاب من هذا التعليم الثانوي هي:
1- المدارس التي يحضرها الطلاب طول الوقت (مدتها 3 سنوات، 36% منها من نوع المدارس الشاملة التي تقدم كلا من المسارين الأكاديمي والمهني، 40% منها لا تشتمل إلا على المسار الأكاديمي فقط، 24% منها متخصصة في المسار المهني فقط ).
2- المدارس التي يحضرها الطلاب بعض الوقت (مدتها 4 سنوات، نسبة الطلاب الملتقين بها تمثل 6% من إجمالي المتقدمين لتلك المرحلة، الحضور فيها يكون مساء ).
3- المدارس التي يدرس فيها الطلاب عن طريق المراسلة ( نسبة الطلاب الملتقين بها تمثل 6% أو اقل من إجمالي المتقدمين لتلك المرحلة، وهي مخصصة للعاملين الذين يستغرق عملهم وقتهم كله ).


5-الجامعات: -

• تضم الجامعات اليابانية العديد من الكليات مثل :
1- الكليات الصغرى ( 85% إلى 90% من الملتحقين بها من النساء وتمثل إعداد طيب للفتاة ) .
2- الكليات المتوسطة ( وتوجد 500 كلية من هذا النوع تقدم برامج تستغرق عامين أو 3 أعوام في ميادين متنوعة ).
3- الكليات التقنية أو الفنية ( بعد المرحلة المتوسطة مباشرة وتستمر 5 سنوات، 3 سنوات منها تمثل سنوات المدرسة الثانوية العادية وسنتين لمرحلة ما بعد الثانوية ).



سابعا: إدارة التعليم


• الإدارة التعليمية على المستوى القومي

تمثل وزارة التربية والتعليم والثقافة السلطة المركزية المسئولة عن التعليم ، كما أنها مسئولة عن التخطيط المتكامل لتحسين البرامج التعليمية على سنوات متعددة ، وتقدم المعونة المالية لسلطة التعليم المحلي .

• الإدارة التعليمية على المستوى الإقليمي

يوجد في اليابان47 إقليم ينقسم كل منها إلى عدد من البلديات المحلية ، وكل إقليم له مجلس للتعليم يعتبر السلطة التعليمية المركزية في هذا الإقليم ، ومن مهامه:
1- الإشراف على مؤسسات التعليم الإقليمية وتقديم المشورة الفنية لها
2- تطوير برامج تعليم الكبار
3- إدارة شئون العاملين ومنحهم شهادات الممارسة

• الإدارة التعليمية على المستوى المحلي

وصل عدد البلديات المحلية في اليابان 3255 بلدية عام1982 ، وكل بلدية لها مجلس للتعليم مسئول عن إدارة المؤسسات التعليمية بها .



ثامنا: تمويل التعليم



تمويل التعليم في اليابان مسئولية مشتركة بين السلطات المركزية الوطنية والإقليمية والمحلية ، حيث تقدم كل سلطة الدعم المادي اللازم لمؤسساتها التعليمية وذلك من خلال الضرائب ومصادر الدخل الأخرى الخاصة بها .
------*------------------------*--------------------*--------------



-
[i]
مع تحياتي وتمنياتي لكم بالتوفيق والنجاح




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد حلمي فؤاد
عضو جديد
عضو جديد
احمد حلمي فؤاد


عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 14/12/2011

تربية مقارنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تربية مقارنة   تربية مقارنة Icon_minitimeالثلاثاء 16 أكتوبر 2012 - 5:32

استاذ محمد شكرا جزيلا بس حضرتك ناشر الموضوع الساعة10 ص و الامتحانات بتبدا 9 ص
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تربية مقارنة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» محاضرات للدبلومة نظام العامين السنة الثانية
» امتحان تربية مقارنة العام الماضي
» الامتحان الموضوعى والمقالى لدبلومة 2013/2012
»  جدول محاضرات مجموعة(3) الدبلومة العامة
» محاضرات ا لتربية المقارنة ****للدكتورة / أمال إبراهيم ( لعام 2011-2012م )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور ياسر عبدالله :: العلوم التربوية :: الدبلومة العامة التربوية-
انتقل الى: