منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور ياسر عبدالله

إسلامـــــــي - تربـــــــــوي - تعليـــــــمي - إجتماعــــــي- تكنولوجـــــــي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تطبيقات النظريات المعرفية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نهال خالد محمد احمد
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 22/03/2013

تطبيقات النظريات المعرفية Empty
مُساهمةموضوع: تطبيقات النظريات المعرفية   تطبيقات النظريات المعرفية Icon_minitimeالأحد 24 مارس 2013 - 21:34

نظرية التعلم الشرطي لبافلوف

استخدام الصور والاشكال لكي يتم اشراطها مباشرة مع معاني الكلمات فالكلمة المكتوبة التي تمثل المثير الشرطي تقترن بالصورة والشكل الذي يدل علي هذه الكلمة فتكون الصورة بمثابة مثير غير شرطي وعن طريق الاقتران تكتسب الكلمة كمثير شرطي خصائص الصورة او الشكل كمثير غير شرطي
كذلك المديح يستخدم كمعزز ايجابي لزيادة التحصيل
كذلك يمكن الاستفادة من مبادئ الاشراط الكلاسيكي في جوانب نمو الطفل وتعديل السلوك
كذلك استخدام المدح كمعزز للاستجابات الصحيحة ادي الي نتائج ملحوظة في التحصيل الدراسي
ويمكن الاستفادة من مبادئ الاشراط الكلاسيكي في جوانب نمو الطفل وتعديل السلوك
نظرية الاستبصار للجشطلت
يمكن الاستفادة من نظرية الجشطالت في تعليم القراءة والكتابة للأطفال الصغار , حيث يفضل اتباع الطريقة الكلية بدلا من الطريقة الجزئية ، أي يبدء بتعليم الأطفال الجمل فالكلمات فالحروف وليس العكس ، فالحروف في نظر الطفل ليست ذات معني كالكلمات أو الجمل ، فكلمة (أم ) تحمل من المعاني مالايحمله الحرفان (أ) و(م) مثلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تغريد ابو الحجاح دمرانى
عضو جديد
عضو جديد
تغريد ابو الحجاح دمرانى


عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 22/03/2013

تطبيقات النظريات المعرفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تطبيقات النظريات المعرفية   تطبيقات النظريات المعرفية Icon_minitimeالأحد 24 مارس 2013 - 21:42

لتطبيقات التربوية لتجربه بافلوف
---------------------------
قانون الاقتران (الاكتساب ):-
تكرارالاقتران بين المثيرات الشرطيه والمثيرات الغيرشرطيه يؤي الى تقوية الارتباط بينهما ومن ثم حدوث الاستجابة الشرطية
- استخدام عملية الاقتران في تعليم الأطفال بعض الكلمات والمصطلحات كما يحدث عند اقتران الأشكال المألوفة بالكلمات الدالة عليها . فالمثير الطبيعي هو الأشكال المألوفة والكلمات الدالة عليها هو المثير الشرطي.
كما في تعلم النطق الصحيح للكلمة وطريقة كتابتها ، وتعلم اسماء بعض الافراد وارتباطهم ببعض الاماكن . أو تعلم بعض الحقائق العلمية ، او بعض المبادىء بالاعتماد على مبادىء الاقتران والتعزيز .
ولذلك يلجأ واضعوا المقررات الدراسية ، وخاصة بالنسبة للاطفال الى استخدام الصور والاشكال لكى يتم اشتراطها مباشرة مع معانى الكلمات
************************************
التطبيقات التربوية لنظرية ثورندايك
--------------------
1- قانون الاستعداد :- الطالب يستعد نفسيا وبدنيا ومزاجيا لحصة التربية الرياضية فاذا اخذ الحصة في فناء المدرسة وزاول الرياضة المحببة لديه زاد شعوره بالرضا والسرور اما اذا اخذ الحصة مدرس مادة اخري يشعر الطالب بالاحباط والضيق والقلق .
2- قانون التدريب ( التكرار ) :- الطالب الذي خطه سئ اذاتدرب علي الكتابة في كراسة الخط بشكل صحيح في كل درس من الكراسة يصبح خطه جميل بعد التدريب .
3- قانون الاثر :- عندما يتعاون الطلاب جميعا علي نظافة الفصل ثم مكافئتهم جميعا فيبقي اثر ذلك جميل لديهم ويحثهم علي عدم اهمال الفصل والحرص دائما علي نظافته .

الاسم : تغريد ابو الحجاج دمرانى متولى
شعبة : اجتماع
نظام العام الواحد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تطبيقات النظريات المعرفية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  النظريات
» أهم النظريات الحديثة
» بعض النظريات الحديثه
» النظريات الشخصيه
» النظريات العلمى التبطبيقه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور ياسر عبدالله :: العلوم التربوية :: أرشيف وسلة الدبلومة للأعوام السابقة-
انتقل الى: