منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور ياسر عبدالله

إسلامـــــــي - تربـــــــــوي - تعليـــــــمي - إجتماعــــــي- تكنولوجـــــــي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تطبيقات تربوية على نظريات التعلم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
هبة قناوى محمد
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 19/03/2013

تطبيقات تربوية على نظريات التعلم Empty
مُساهمةموضوع: تطبيقات تربوية على نظريات التعلم   تطبيقات تربوية على نظريات التعلم Icon_minitimeالإثنين 8 أبريل 2013 - 21:29

تطبيق تربوى على نظرية بافلوف
كره التلميذ لمادة دراسية معينة قد لايكون ناتج عن صعوبة المادة ولكن يحدث ذلك كاستجابة شرطية لكره مدرس هذه المادة
تطبيق تربوى على نظرية ثورنديك
ان يعطى التلميذ فرصة لبذل الجهد فى التعلم وذلك بالمحاولة فى تعلم المعلومة عن طريق محاولة التلميذ التخمين الاجابة وتعلم اياها بالمحاولة والخطأ
الاسم:هبة قناوى محمد
المجموعة:"4"
الشعبة:اجتماع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تغريد انورسليمان دردير
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 07/04/2013

تطبيقات تربوية على نظريات التعلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تطبيقات تربوية على نظريات التعلم   تطبيقات تربوية على نظريات التعلم Icon_minitimeالثلاثاء 9 أبريل 2013 - 4:04


موضوع: لتطبيقات التربوية لنظريات التعلم لدى بافلوف وثورنديك لنظريات التعلم لدى بافلوف وثورنديك :ـ
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

التطبيقات التربوية لنظرية التعلم الشرطى عند بافلوف
إن أفكار بافلوف يمكن أن يكون لها أثار مباشرة تتضح فيما يلى :
1- تعتبر عملية التعميم والتمييز من العمليات الهامة التي يمكن الاستفادة منها في تفسير كثير من مظاهر التعلم الانسانى .
2- ضرورة حصر مشتتات الانتباه في غرفة الدراسة .
3- ضرورة ربط تعلم التلاميذ بدوافعهم من جهة وتعزيز العمل التعليمي من جهة أخرى وذلك لان بافلوف يرى أن الاشتراط لا يحدث الإ أذا اقترن المثير الشرطي بالمثير غير الشرطي الذي يعمل كمعزز .
4- أن تجارب بافلوف لم تكن تصل إلى النتائج المتوقعة منها الإ في الحالات التي كان الكلب فيها جائعا ويقوم بالسلوك وهذا القول نفسه ينطبق على عملية التعلم في المدرسة والتي يستلزم قيام المتعلم بالسلوك ولن يقوم به ألا تحت تأثير دافع حقيقى قد يكون الانجاز أو المناقشة أو إشباع الميول .
5- يمكن الاستفادة من أفكار بافلوف عند انطفاء الاستجابة في إبطال العادات السيئة والسلوكية غير المرغوبة التي تظهر عند التلاميذ إثناء القراءة أو الكتابة أو غير ذلك .
6- تكوين ما يسمى بالإشراط المضاد أي العمل على تكوين استجابة شرطية جديدة مرغوبة فيها تكون منسجمة مع الاستجابة التي نشأت أصلا بواسطة المثير الشرطي
ثانيا : نظرية التعلم بالمحاولة والخطأ( ثورنديك )
التطبيقات التربوية للنظرية:
1- تحديد الروابط بين المثيرات والاستجابات التي تتطلب التكوين أو التقوية أو الاضعاف.
2- تحديد الظروف التي تؤدي إلى الرضى أو الضيق عند التلاميذ.
3- استخدام الرضا أو الضيق في التحكم في سلوك التلاميذ.
4- ركز ثورنديك على التعلم القائم على الأداء لأنه أكثر فاعلية في النمو التربوي للفرد من التعلم القائم على الإلقاء .
5- ركز كذلك على ضرورة التدرج في التعلم من السهل إلى الصعب ومن الوحدات البسيطة إلى الأكثر تعقيدا.
6- إعطاء الفرص الكافية للمتعلم في شكل ممارسة المحاولة والخطأ ليتمكن من تحقيق التعلم وخاصة تعلم المهارات الحركية .
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تطبيقات تربوية على نظريات التعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تطبيقات تربوية
» تطبيقات تربوية على نظريات التعلم
» تطبيقات تربوية عن نظريات بافلوف و ثورندايك
» تطبيقات تربوية عن نظريات بافلوف و ثورندايك
» تطبيقات تربوية لنظريات التعلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور ياسر عبدالله :: العلوم التربوية :: أرشيف وسلة الدبلومة للأعوام السابقة-
انتقل الى: