منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور ياسر عبدالله

إسلامـــــــي - تربـــــــــوي - تعليـــــــمي - إجتماعــــــي- تكنولوجـــــــي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ثمرة الأمانة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد صلاح عويس
عضو نشيط
عضو نشيط
محمد صلاح عويس


عدد المساهمات : 100
تاريخ التسجيل : 06/06/2010

ثمرة الأمانة Empty
مُساهمةموضوع: ثمرة الأمانة   ثمرة الأمانة Icon_minitimeالأحد 13 يونيو 2010 - 14:04

ثمرة الأمانة

يقول الشيخ علي الطنطاوي رحمه الله في مذكراته :
وهذه القصة واقعة أعرف أشخاصها وأعرف تفاصيلها وأروي مافعل الرجل، ولا أحكم
بفعله أنه خير أو شر أو أنه جائز أو ممنوع ولكن أرويها كما حدثت :

في دمشق مسجد كبير اسمه جامع التوبة، وهو جامع مبارك فيه أنس وجمال،
وكان فيه منذ نحو سبعين سنة شيخ مربي عالم عامل اسمه الشيخ سليم السيوطي، وكان أهل
الحي يثقون به ويرجعون إليه في أمور دينهم وأمور دنياهم

وكان هناك تلميذ مضرب المثل في فقره وفي إبائه وعزة نفسه، وكان يسكن في غرفة المسجد.
مرّ عليه يومان لم يأكل شيئاً، وليس عنده ما يطعمه ولا ما يشتري به طعاماً، فلما جاء اليوم
الثالث أحس كأنه مشرف على الموت، وفكر ماذا يصنع ?

فرأى أنه بلغ حدّ الاضطرار الذي يجوز له أكل الميتة أو السرقة بمقدار الحاجة، وآثر أن
يسرق ما يقيم صلبه.

وكان المسجد في حيّ من الأحياء القديمة، والبيوت فيها متلاصقة والسطوح متصلة
يستطيع المرء أن ينتقل من أول الحي إلى آخره مشياً على السطوح، فصعد إلى سطح
المسجد وانتقل منه إلى الدار التي تليه ، فلمح بها نساء فغض من بصره وابتعد، ونظر
فرأى إلى جانبها داراً خالية وشمّ رائحة الطبخ تصدر منها، فأحس من جوعه لما شمها
كأنها مغناطيس تجذبه إليها

وكانت الدور من طبقة واحدة، فقفز قفزتين من السطح إلى الشرفة، فصار في الدار
وأسرع إلى المطبخ، فكشف غطاء القدر، فرأى بها باذنجاناً محشواً، فأخذ واحدة
ولم يبال من شدة الجوع بسخونتها
عض منها عضة، فما كاد يبتلعها حتى ارتد إليه عقله ودينه وقال لنفسه :
أعوذ بالله، أنا طالب علم مقيم في المسجد، ثم أقتحم المنازل وأسرق ما فيها ؟
وكبُر عليه ما فعل، وندم واستغفر ورد الباذنجانة، وعاد من حيث جاء، فنزل إلى المسجد،
وقعد في حلقة الشيخ وهو لا يكاد من شدة الجوع يفهم ما يسمع

فلما انقضى الدرس وانصرف الناس، جاءت امرأة مستترة، ولم يكن في تلك الأيام امرأة
غير مستترة ، فكلمت الشيخ بكلام لم يسمعه، فتلفت الشيخ حوله فلم ير غيره
فدعاه وقال له : هل أنت متزوج ؟
قال: لا
قال: هل تريد الزواج؟ فسكت التلميذ
فقال له الشيخ: قل هل تريد الزواج ؟
قال: يا سيدي ما عندي ثمن رغيف والله فلماذا أتزوج ؟
قال الشيخ: إن هذه المرأة أخبرتني أن زوجها توفي وأنها غريبة عن هذا البلد، ليس لها فيه
ولا في الدنيا إلا عم عجوز فقير، وقد جاءت به معها- وأشار إليه قاعداً في ركن الحلقة-

ثم تابع الشيخ قائلاً:
وقد ورثت دار زوجها ومعاشه، وهي تحب أن تجد رجلاً يتزوجها على سنة الله ورسوله،
لئلا تبقى منفردة ، فيطمع فيها الأشرار وأولاد الحرام، فهل تريد أن تتزوج بها ؟
قال: نعم.
وسألها الشيخ: هل تقبلين به زوجاً ؟
قالت: نعم.
فدعا بعمها ودعا بشاهدين، وعقد العقد، ودفع المهر عن التلميذ وقال له: خذ بيدها

وأخذت بيده، فقادته إلى بيتها، فلما دخلته كشفت عن وجهها، فرأى أمامه شابة رائعة
الجمال ورأى البيت فإذا هو نفس البيت الذي نزل به ليلة البارحة باحثاً عن طعام !

وسألته: هل تأكل ؟
قال: نعم
فكشفت غطاء القدر، فرأت الباذنجانة، فقالت: عجباً من دخل الدار فعضها ؟

فبكى الرجل وقص عليها قصته وأخبرها بما فعل ، فقالت له :
هذه ثمرة الأمانة، عففت عن الباذنجانة الحرام ، فأعطاك الله الداركلها وصاحبتها بالحلال.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد صلاح عويس
عضو نشيط
عضو نشيط
محمد صلاح عويس


عدد المساهمات : 100
تاريخ التسجيل : 06/06/2010

ثمرة الأمانة Empty
مُساهمةموضوع: مسائل في صيام الست من شوال   ثمرة الأمانة Icon_minitimeالأحد 13 يونيو 2010 - 14:17

مسائل في صيام الست من شوال

هل يجوز تقديم صيام الست من شوال على قضاء رمضان؟
اختلف العلماء حول جواز التطوع بالصيام قبل أن يقضي ما عليه من رمضان
فذهب بعض العلماء وهم الجمهور إلى أن ذلك لا يجوز
وأن على الإنسان أن يبدأ بقضاء ما عليه أولا
فاذا اتم القضاء اصبح صومه لرمضان كاملا ثم يمكنه أن يتنفل بعد ذلك
فانه من الاحوط والاولى أن يقضي الانسان ما عليه أولا، ثم يبدأ في التطوع لأن
الإنسان لا يضمن عمره فقد يمرض الصحيح، ويشيخ الشاب، ويضعف القوي
فالأولى أن يسارع الإنسان إلى تبرئة ذمته أولا بأن يقضي ما عليه

وذهب بعضهم إلى جواز التنفل قبل القضاء
لأنه قد ورد عن عائشة أنها ما كانت تقضي ما عليها من رمضان إلا في شعبان المقبل
فماذا كان من أمرها طوال هذه الأشهر العشرة ؟
أما كانت تتنفل بشيء من الصيام أبدا ؟ هذا غير معقول، وهذا خلاف الوارد عنها

لكن من كان عليه قضاء كثير واستثقل القضاء في شوال خاصة إن كان القضاء كثيرا
فالجواب يجوز إن شاء الله أن يصوم الستة من شوال قبل أن يقضي
والله تعالى أعلم

هل يجوز صيام الجمعة إذا وافقت الست من شوال؟
إن صيام يوم الجمعة من الأيام الستة من شوال يجوز إن كان الصوم تتابعًا
بمعنى انك لو بدات بالصيام يوم الاربعاء ونويت ان تصوم الايام الست متتابعة
فان يوم الجمعة يكون من ضمن الايام الست وبالتالي جاز لك ان تصوم يوم الجمعة


متى يبدأ المسلم بصيام ستة أيام من شوال؟
يُمكن الشروع بصيام الستّ من شوال ابتداء من ثاني أيام شوال لأنّ يوم العيد يحرم
صيامه ويُمكن أن تصوم الستّ في أيّ أيام شوال شئت وخير البرّ عاجله

هل يجوز للإنسان أن يختار صيام ستة أيام في شهر شوال ؟
أم أن صيام هذه الأيام لها وقت معلوم ؟
هذه الأيام ليست معينة من الشهر
بل يختارها المؤمن من جميع الشهر ، فإذا شاء صامها في أوله
أو في أثنائه، أو في آخره ، وإن شاء فرقها ، وإن شاء تابعها
فالأمر واسع بحمد الله ، وإن بادر إليها وتابعها في أول الشهر كان ذلك أفضل لأن
ذلك من باب المسارعة إلى الخير

وهل إذا صامها تكون فرضاً عليه ؟
لا تكون بذلك فرضاً عليه ، بل يجوز له تركها في أي سنة
لكن الاستمرار على صومها هو الأفضل والأكمل

هل يلزم في صيام الست من شوال أن تكون متتابعة ؟
أم لا بأس من صيامها متفرقة خلال الشهر ؟
يجوز صيامها متتابعة ومتفرقة ؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم
أطلق صيامها ولم يذكر تتابعاً ولا تفريقاً

هل يلزم أن يبيت المسلم النية مثل رمضان؟
هذه مسألة فيها خلاف بين العلماء ولعل الأحوط للمسلم أن يبيت النية لأن هذا الصيام
صيام خاص وليس صيام نفل مطلق ولأن كثيراً من الناس لا يصومون أيامه متتابعةً
فيلزم تبييت النية في كل ليلة
إلا إذا قرر ان يصوم الأيام الستة متتابعة دون انقطاع فإنه يبيت النية في
الليلة الأولى فقط ويكمل صيامه

من أكل أو شرب ناسياً فما حكمه ؟
حكمه كحكم من أكل أو شرب ناسيا في رمضان فيتم صيامه وصيامه صحيح

من بدأ الصيام ثم شعر بعطش شديد أو جاءته مناسبة عابرة أو احتاج أن يفطر
لأي سبب من الأسباب فما حكم ذلك ؟
يجوز له أن يفطر ولا حرج

من بدأ بصيام الستة أيام ثم شاء ألا يكملها
فمثلا: صام ثلاثة أيام ثم قرر أن يكتفي بهذه الأيام فقط وأن لا يتم الستة أيام فهل هذا جائز ؟
نعم جائز ولا حرج عليه فهذا صيام تطوع
وإن كان الأولى أن يتم الصيام ليحصل على الأجر

هل يجوز أن يجمع بين أجرين فمثلا: يتخير أيام الإثنين والخميس ليصومهما فيجمع
بين نيتين نية صوم الإثنين والخميس ونية صيام ستة أيام من شوال طمعا في الأجرين ؟
بعض أهل العلم أجاز ذلك والأمر في هذا واسع ولا حرج

هل يجوز تخصيص يومي الخميس والجمعة فقط لصيام الأيام الستة ؟
نعم يجوز ذلك ولا حرج
فمثلاً بعض الموظفين وغيرهم لا يستطيعون الصيام إلا في أيام إجازاتهم
بل من خصص فقط يوم الجمعة لصيام الأيام الستة فهو جائز لأنه هنا لم يصم تعظيما
ليوم الجمعة بل صام بنية صيام الستة من شوال ولم يكن بإستطاعته بسبب ظروف معينة
إلا الصيام في يوم الجمعة


والله تعالى اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ثمرة الأمانة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ثمرة الأمانة
» ثمرة التفاح
» من قصص الأمانة
» الأمانة فى الاختبارات
» الأمانة بين الدنيا والآخرة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور ياسر عبدالله :: ملتقى أهل الإيمان والمكتبة الإسلامية :: ملتقي أهل الإيمان ومكتبة المعارف الإسلامية :: ملتقى العلماء والدعاة وطلبة العلم-
انتقل الى: