اولا:نظريات الاشتراط الكلاسيكى عند بافلوف: |)عندما تقول المعلمة من يحصل على الدرجة النهائية فى الامتحان سوف ياخذ جائزة وتعطى الجائزة للحاصلين على الدرجة النهائية بالفعل (يحدث قانون الاقتران)وعندما تتوقف المعلمة عن اعطاء الجوائز يقل الدافع لدى الطلاب على الاجتهاد(قانون الانطفاء)وبعدذلك يرجع الطلاب فى الاجتهاد مرة اخرى املا فى ان تعطى المعلمة الجوائز مثلما سبق(قانون الاسترجاع التلقائى).
ثانيا نظريات التعلم بالارتباطعند ثورنديك
قانون الاستعداد)
اذا نبه المعلم الى انه غدا فى امتحان واستعدواالطلاب ولم يمتحنوا فانهم يشعرون بالاحباط وعدم الارتياح .
واذا لم ينبه المعلم على الامتحان ولم يستعدوا الطلاب وامتحنوا فانهم يشعرون بالضيق وعدم الارتياح.
ا اذا نبه المعلم الى انه غدا فى امتحان واستعدواالطلاب وامتحنوا فانهم يشعرون بالارتياح والسرور.