اولا: نظرية ايفان بافلوف :
-عندما يقول المعلم للتلاميذ من يقوم بتحضير الدرس واجابة الاسئلة عليه يحصل على هدية فيقوم التلاميذ بالاجتهاد والمذاكرة من اجل ان يحصلوا عليها ويفى المعلم بوعده عندها يحدث الاقتران بين المثير الشرطى والاستجابة الشرطية ( قانون الاقتران ) .
-عندما يتوقف المعلم عن تعزيزه للطلاب يعرض التلاميذ عن تحضير الدرس والمذاكرة ( قانون الانطفاء ).
-يرجع التلاميذ الى المذاكرة مرة اخرى املا فى الحصول على التعزيز مرة اخرى ( قانون الاسترجاع التلقائى ).
ثانيا : نظرية ثورندايك :
*(قانون الاثر) :
-عندما يكون شرح المعلم مميز وتوجد علاقة حب وود بينه وبين تلاميذه فان هذا يترك اثر طيب داخل التلاميذ ويجعل اتجاههم ايجابى نحو المادة .