الجلسه الاولى:
مصدر القران
"ام يقولون افتراه قل فاتوا بسورة من مثله وادعوا من استطعتم من دون الله ان كنتم صادقين"
امر القاضى الحاجب ان ينادى "الاسلام"
الحاجب"الاسلام"
يدخل"الاسلام"فيقف النائب العام ويوجه ادعاءه الى المتهم الذى وقف وهو بشوق كى يرد التهمه التى ستوجه اليه فى الجلسه الاولى
النائب العام:القران من عند محمد من تاليفه وانت تدعى انه من عند الله فكيف تثبت عقلا وبموضوعيه ودون الاستناد الى نصوص دينية انه من عند الله ولي من عند محمد؟
القاضى يخاطب الاسلام هل عندك من جواب؟
الاسلام:ايها القاضى كتاب موجودنريد ان نبحث معا عن مصدره بمثل ما اراد النائب العام بالعقل والموضوعيه ويمكننى ان اضع لمصدره ثلاث احتمالات لا رابع لها اطلاقا فهوا اما:
1-من تاليف محمد كما يدعى النائب العام
2-واما من تاليف العرب
3-واما من مصدر اخر وهو(س)مجهول سنبحث عنه معا
ولنر هذه الاحتمالات الثلاث:
1- من تايف محمد
اسلوب القران يخالف مخالفه تامه اسلوب كلام محمد فلو رجعنا الى كتب الاحاديث التى جمعت اقوال محمد وقارنا بالقرانلراينا الفرق الواضح فحديث محمد تجلى فيه لغة المحادثه والتفهيم والتعليم والخطابه فى صورها ومعناها المالوف لدى العرب كافة بخلاف اسلوب القران الذى لايعرف له شبه فى اساليب العرب
*يستشعر القارىء عند قراءته للاحاديث شخصيه بشرية وذاتية تعتريها الخشيه والمهابه والضعف امام الله بخلاف القران الذى يتراءى للقارىء خلال اياته ذاتيه جباره عادله حكيمه خالقه بارئه مصورة رحيمه ومن المسلم به لدى اهل البصر الادبى والباع الطويل فى اللغه انه من المتعذر على الشخص الواحد ان يكون له فى بيانه اسلوبان يختلف احدهما على الاخر اختلافا جذريا
*محمد صلى الله عليه وسلم امى ما درس ولا تعلم ولا تتلمذ فهل يعقل انه اتى بهذا الاعجاز التشريعى المتكامل دو اى تناقض