منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور ياسر عبدالله

إسلامـــــــي - تربـــــــــوي - تعليـــــــمي - إجتماعــــــي- تكنولوجـــــــي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 احذر يامسلم من أن تخالف عقيدتك بذلك +ألفاظ العامة المخالفة للشريعة ..

اذهب الى الأسفل 
+3
أريج
خالد السيد
فاطمة حمدى حسن
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فاطمة حمدى حسن
المشرف المميز
المشرف المميز
فاطمة حمدى حسن


عدد المساهمات : 3178
تاريخ التسجيل : 21/02/2013
العمر : 41

احذر يامسلم من أن تخالف عقيدتك بذلك +ألفاظ العامة المخالفة للشريعة .. Empty
مُساهمةموضوع: احذر يامسلم من أن تخالف عقيدتك بذلك +ألفاظ العامة المخالفة للشريعة ..   احذر يامسلم من أن تخالف عقيدتك بذلك +ألفاظ العامة المخالفة للشريعة .. Icon_minitimeالثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 21:34




كلمات وأمثال تخالف العقيدة :-

1. الحلف بغير الله :-

كعبارات :-

المصحف الشريف – والأمانة – وحياتي عندك – والنعمة الشريفة – وغلاتك – بهالنعمة – بعيالي – بعيوني – بشرفي - والنبي
.... وغيرها من الألفظ التي تشير إلى الحلف بغير لله ...

" من كان حالفا ... فليحلف بالله ... أو ليصمت "


2. سب الدين :-

قال إسحق ابن رهوي :-

" أجمع المسلمون على أن من سب الله

أو سب رسوله

أو سب دينه فهو كافر ...

وإن أقر بما أنزله الله" فكم مرة بربك سمعت دين الله يسب؟

" ألا أن سب الدين كفر" .


3.الاستهزاء بالله أو بكتبه أو برسله :-

(وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ

قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ *

لا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِنْ نَعْفُ عَنْ طَائِفَةٍ مِنْكُمْ نُعَذِّبْ طَائِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُوا مُجْرِمِينَ)


التوبة 66

وكمثال على الاستهزاء بكتاب الله

الكاريكاتير الذي رسمه أحد الصحافيين في القاهرة

في قضية كان أطرافها ذوي حصانة تجعلهم فوق القانون ...

فقام برسمهم وكتب تحتهم " إن الحصانات يذهبن السيئات " .

في تحريف فاضح لقول الحق تعالى :-

" إن الحسنات يذهبن السيئات "..


ومرورا بمن يخترع النكات على الملائكة ... وعذاب القبر ونعيمه

..الاستخفاف بتابعي السنة من الاستهزاء بطول اللحية

أو تقصير الثياب أو الاستهزاء بالنساء المتغطيات بالسواد

اتباعا للسنة ... فإن سلمنا ان المستهزئ لا يعرف ذلك الملتزم شخصيا

.. وقد لا يعرف حتى اسمه ...سنصل إلى حقيقة أنه يستهزئ في الدين الذي بدا في مظهره ..

قال تعالى:-

"إن الذين أجرموا كانوا من الذين آمنوا يضحكون .. وإذا مروا بهم يتغامزون .. وإذا انقلبوا إلى أهلهم انقلبوا فكهين "

.... أيعيبهم الإقتداء بسيدنا محمد ؟!!!!!


4.وصف الشرع والدين بالتخلف والرجعية والهمجية:-

مثل مساواة الرجل بالمرأة

" الرجال قوامون على النساء بما فضل بعضهم على بعض"

.. والمطالبة بمساواة الذكر بالأنثى في حقوق الميراث

لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنْثَيَيْنِ

النساء 11


5. الألفاظ التي تتداول خلال المشاجرات:-

كقول أحدهم " لو انطبقت الأرض على السماء لن أتركه"

أو " لو أن الله نزل لي من السماء لن أتركه "


فمن نكون نحن لينزل لنا الله من السماء

ونحن نذوي من فيروس انفلونزا ونموت بشرقة ماء؟؟؟؟

أي جبروت وضلال وعمى يجعلنا حتى نرفض شفاعة الله في عبد

إذا بلغ الكبر فينا حدا نرى فيه حصول النزول ...

أي قول هذا الذي نقول!!!!!

. توجيه اللوم إلى الله عند نزول المصائب:-

كأن يموت طفل رجل فيتوجه لله بالآتي" ليه يا ربي ...

أنا ما عندي غيره ... ثاني ولد يموت يا ربي؟؟؟ أنا عملت اية؟

... اية ذنبي !!

والأولى أن نتخذ من الرسول أسوة حسنة في قوله عند فقد عزيز

" إن العين لتدمع..وإن القلب ليحزن .. وإنا لفراقك لمحزونون ...

إنا لله وإنا إليه راجعون" .


والدعاء" اللهم أجرني في مصيبتي واخلفلي خيرا منها "

(الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ)

البقرة156


7. سب القدر.. وسب الزمن ... وسب الدنيا:-

كقولنا ... يلعن الزمن اللي رماني عليك ... يلعن الدنيا ..

يلعن يومه ... أو لعبة الأقدار ... قدر أحمق الخطى!!!!!

أقدر الله أحمق ؟؟!! أي شتم علني ذلك لله ...

وكل حركة وسكنه في هذا الكون بتقدير الله

(إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ)


القمر 49

( وَمَا تَشَاءُونَ إِلا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ)

التكوير 29

وفي الحديث القدسي قول الله تعالى :-

" لا تسبو الدهر...فأنا الدهر...بيدي الأمر...أقلب الليل بالنهار "


8. وصف البعض للزرع الذي يخرج بلا زراع بالزرع الشيطاني :-

فهل اشتغل إبليس في وزراة الزراعة؟؟؟؟

(أَفَرَأَيْتُمْ مَا تَحْرُثُونَ * أَأَنْتُمْ تَزْرَعُونَهُ أَمْ نَحْنُ الزَّارِعُونَ)

الواقعة 64 -63


9. الأمثال المخالفة للعقيدة :-

والتي تصطدم بفداحة بالعقيدة والسنة... ومنها الآتي:

يعطي الحلق للي بلا ودان !!!

تفكروا قليلا في هذا المثل ..

فإن أعطيت حلقا لسيدة لا تملك شحمتي أذن ..

أو أهديت حذاء لرجل مبتور القدمين ... ألا أعتبر غبيا؟؟؟

فهل نجرؤ على وصف الله بذلك الوصف؟؟؟؟

معاذ الله أن نفعلها ...

" نحن قسمنا بينهم معيشتهم في الحياة الدنيا "

رزق الهبل عالمجانين!!!

لن أزيد أكثر من قول الله تعالى :-

" وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها "

لا ترحم ولا تخلي رحمة الله تنزل !!

من هذا الذي يستطيع أن يقف أمام إرادة الله ويمنع رحمات الله!!!

" ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها "

" لو اجتمع القوم على أن ينفعوك بشيء ..

لن ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك ..

وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء

لن يضروك إلأ بشيء قد كتبه الله عليك"

اسم النبي حارسه وصاينه !

فمن يحفظنا ويحفظ النبي نفسه هو الله وحده لا شريك له.. "

فالله خير حافظا وهو أرحم الراحمين"

وخير ما نستدل به قول الرسول صلى الله عليه وسلم

" قل لا أملك لنفسي ضرا ولا نفعا ".

إذا حجت البقر على قرونها !!

فهل أصبحت مكة مزارا للبقر ...

وهل أصبح الحج فريضة على الحيوان ...؟

نعلم أنه المقصود الاستحالة ... لكن المخالفة تكمن في زج أعظم فرائض الله في مثل بهذا الشكل.


10. طرد السحر بتعليق التمائم والخرز الأزرق والأحجبة:-

فالرسول صلى الله عليه وسلم يقول :-

" من علق فقد أشرك "

والأولى استخدام الرقية الشرعية

" باسم الله أرقيك من كل عين تؤذيك "
اعوذ بكلمات الله التامة ,,
من كل عين لامة,و
ومن كل شيطان وهامة
"


11. ما يقال عند العزاء:-

البقية بحياتك او حياتك الباقية !!!!

فهل مات الميت قبل أن يكمل عمره؟؟؟؟؟

وبقيت منه بقية نتمناها أن تضاف لعمر أقاربه ؟؟؟!!

ألا يصطدم ذلك بقول الحق تعالى" لكل أجل كتاب"

فالأولى أن نقول ... أحسن الله عزاءكم ...

فيردون تقبل الله دعائكم وشكر الله سعيكم .

أو قول أحدهم عمن مات " ربنا افتكره " !!!

وهل نسيه الله حتى يتذكره ؟؟؟

ألا نقرأ قول الله تعالى :-

" فما بال القرون الأولى...قال علمها عند ربي في كتاب لا يضل ربي ولا ينسى
" ./b]


عدل سابقا من قبل فاطمة حمدى حسن في السبت 26 أكتوبر 2013 - 22:55 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد السيد
نائب المديرالعام
نائب المديرالعام
خالد السيد


عدد المساهمات : 5741
تاريخ التسجيل : 19/05/2010

احذر يامسلم من أن تخالف عقيدتك بذلك +ألفاظ العامة المخالفة للشريعة .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: احذر يامسلم من أن تخالف عقيدتك بذلك +ألفاظ العامة المخالفة للشريعة ..   احذر يامسلم من أن تخالف عقيدتك بذلك +ألفاظ العامة المخالفة للشريعة .. Icon_minitimeالأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 0:43



معلومات هامة

بارك الله فيكي يافاطمة



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dryasser73islam.ahlamountada.com
أريج
عضو ملكي
عضو ملكي
أريج


عدد المساهمات : 5089
تاريخ التسجيل : 02/08/2010
العمر : 30

احذر يامسلم من أن تخالف عقيدتك بذلك +ألفاظ العامة المخالفة للشريعة .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: احذر يامسلم من أن تخالف عقيدتك بذلك +ألفاظ العامة المخالفة للشريعة ..   احذر يامسلم من أن تخالف عقيدتك بذلك +ألفاظ العامة المخالفة للشريعة .. Icon_minitimeالأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 1:43

رااااااااااااااااااائع

ربنا يباركلك يا فاطمة

فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دعاء مصطفى
مشرف
مشرف
دعاء مصطفى


عدد المساهمات : 1253
تاريخ التسجيل : 19/02/2012
العمر : 34

احذر يامسلم من أن تخالف عقيدتك بذلك +ألفاظ العامة المخالفة للشريعة .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: احذر يامسلم من أن تخالف عقيدتك بذلك +ألفاظ العامة المخالفة للشريعة ..   احذر يامسلم من أن تخالف عقيدتك بذلك +ألفاظ العامة المخالفة للشريعة .. Icon_minitimeالأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 11:12


معاكى حق يا فاطمة وللاسف ناس كتـــير بتقع فى الاخطاء دى
بارك الله فيكى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور عبدالله
المشرف المميز
المشرف المميز
نور عبدالله


عدد المساهمات : 1844
تاريخ التسجيل : 07/08/2013
العمر : 32

احذر يامسلم من أن تخالف عقيدتك بذلك +ألفاظ العامة المخالفة للشريعة .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: احذر يامسلم من أن تخالف عقيدتك بذلك +ألفاظ العامة المخالفة للشريعة ..   احذر يامسلم من أن تخالف عقيدتك بذلك +ألفاظ العامة المخالفة للشريعة .. Icon_minitimeالأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 21:50

     
 جزاك الله خيرا فاطمة

        فعلا فكثيرا مما قولتيه نسمعه من الكثيرون الذين لا يفقهون ما يقولون

         معلومات مهمة جدا ربنا يباركلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاطمة حمدى حسن
المشرف المميز
المشرف المميز
فاطمة حمدى حسن


عدد المساهمات : 3178
تاريخ التسجيل : 21/02/2013
العمر : 41

احذر يامسلم من أن تخالف عقيدتك بذلك +ألفاظ العامة المخالفة للشريعة .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: احذر يامسلم من أن تخالف عقيدتك بذلك +ألفاظ العامة المخالفة للشريعة ..   احذر يامسلم من أن تخالف عقيدتك بذلك +ألفاظ العامة المخالفة للشريعة .. Icon_minitimeالأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 21:54

ربى يبارك فيكم جميعا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسانية عبدالراضى
مشرف
مشرف
حسانية عبدالراضى


عدد المساهمات : 512
تاريخ التسجيل : 09/08/2013

احذر يامسلم من أن تخالف عقيدتك بذلك +ألفاظ العامة المخالفة للشريعة .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: احذر يامسلم من أن تخالف عقيدتك بذلك +ألفاظ العامة المخالفة للشريعة ..   احذر يامسلم من أن تخالف عقيدتك بذلك +ألفاظ العامة المخالفة للشريعة .. Icon_minitimeالخميس 17 أكتوبر 2013 - 7:43

]font=Arial]
نعم فاطمة فكل ما ذكرتيه هى أقوال تخالف العقيدة
لكنها للأسف أصبحت موروثات ثابتة عند الناس واذا حاولتى تغييرها بما جاء فى عقيدتنا ..... العجيب ..........أنهم يتهمونك بأنك تقولين جديد فى الدين
ولا يتصوروا أن ما أدخلوه على عقيدتنا هو الجديد والبدعة
وهذا أمر طبيعى فتغيير الموروثات أمر ليس بالسهل
اللهم اعنا على ذلك وجنبنا البدع
[/font]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمان عبد الحميد
مشرف
مشرف
ايمان عبد الحميد


عدد المساهمات : 1553
تاريخ التسجيل : 05/03/2012
العمر : 48

احذر يامسلم من أن تخالف عقيدتك بذلك +ألفاظ العامة المخالفة للشريعة .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: احذر يامسلم من أن تخالف عقيدتك بذلك +ألفاظ العامة المخالفة للشريعة ..   احذر يامسلم من أن تخالف عقيدتك بذلك +ألفاظ العامة المخالفة للشريعة .. Icon_minitimeالخميس 17 أكتوبر 2013 - 14:00




بارك الله فيكى يا فاطمة فعلا موضوع هام جدا واخطاء فادحة ويقع فيها الكثير دون ان يعلموا انه شرك

وهذا مايسمى بالشرك الخفى اعاذنا الله واياكم منه



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاطمة حمدى حسن
المشرف المميز
المشرف المميز
فاطمة حمدى حسن


عدد المساهمات : 3178
تاريخ التسجيل : 21/02/2013
العمر : 41

احذر يامسلم من أن تخالف عقيدتك بذلك +ألفاظ العامة المخالفة للشريعة .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: احذر يامسلم من أن تخالف عقيدتك بذلك +ألفاظ العامة المخالفة للشريعة ..   احذر يامسلم من أن تخالف عقيدتك بذلك +ألفاظ العامة المخالفة للشريعة .. Icon_minitimeالجمعة 18 أكتوبر 2013 - 14:06

حسانية عبدالراضى كتب:
]font=Arial]
نعم فاطمة فكل ما ذكرتيه هى أقوال تخالف العقيدة
لكنها للأسف أصبحت موروثات ثابتة عند الناس واذا حاولتى تغييرها بما جاء فى عقيدتنا ..... العجيب ..........أنهم يتهمونك بأنك تقولين جديد فى الدين
ولا يتصوروا أن ما أدخلوه على عقيدتنا هو الجديد والبدعة
               وهذا أمر طبيعى فتغيير الموروثات أمر ليس بالسهل
اللهم اعنا على ذلك وجنبنا البدع
[/font]
اللهم ءاااااااااااااااامين تسلمى حبيبتى كلامك فعلا هو ما يحدث بالضبط .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاطمة حمدى حسن
المشرف المميز
المشرف المميز
فاطمة حمدى حسن


عدد المساهمات : 3178
تاريخ التسجيل : 21/02/2013
العمر : 41

احذر يامسلم من أن تخالف عقيدتك بذلك +ألفاظ العامة المخالفة للشريعة .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: احذر يامسلم من أن تخالف عقيدتك بذلك +ألفاظ العامة المخالفة للشريعة ..   احذر يامسلم من أن تخالف عقيدتك بذلك +ألفاظ العامة المخالفة للشريعة .. Icon_minitimeالجمعة 18 أكتوبر 2013 - 14:08

ايمان عبد الحميد كتب:




بارك الله فيكى يا فاطمة فعلا موضوع هام جدا واخطاء فادحة ويقع فيها الكثير دون ان يعلموا انه شرك

وهذا مايسمى بالشرك الخفى اعاذنا الله واياكم منه  



ويبارك فيكى ياإيمان واللهم ءااااااااااامين ربنا يعيذنا من كل أنواع الشرك وجميع المسلمين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاطمة حمدى حسن
المشرف المميز
المشرف المميز
فاطمة حمدى حسن


عدد المساهمات : 3178
تاريخ التسجيل : 21/02/2013
العمر : 41

احذر يامسلم من أن تخالف عقيدتك بذلك +ألفاظ العامة المخالفة للشريعة .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: احذر يامسلم من أن تخالف عقيدتك بذلك +ألفاظ العامة المخالفة للشريعة ..   احذر يامسلم من أن تخالف عقيدتك بذلك +ألفاظ العامة المخالفة للشريعة .. Icon_minitimeالسبت 26 أكتوبر 2013 - 22:54

( ألفاظ العامة المخالفة للشريعة )
للشيخ : * محمد المنجد *

في هذه الخطبة حذر الشيخ من خطر اللسان وذكر أحاديث المصطفى صلى الله عليه وسلم في ذلك، ثم أورد كثيراً من ألفاظ العامة التي تخالف الشريعة، فمنها ما هو لفظ شركي، ومنها ما هو ذريعة للشرك والعياذ بالله.
التحذير من خطر اللسان

إن الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله. يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ [آل عمران:102]. يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً [النساء:1]. يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً [الأحزاب:70-71]. أما بعد: فإن أصدق الحديث كتاب الله، وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم، وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار. إخواني في الله: لقد جاء الإسلام بحفظ اللسان، ونهى القرآن عن أشياء ذميمة، مما تتحرك به ألسنة الناس لفحشها وكبرها عند الله عز وجل، وأمر اللسان من الأمور الخطيرة؛ لأنه أسرع الأعضاء حركة وأسهلها، فإنه لا شيء أسرع ولا أسهل حركة من اللسان، ولهذا كان الزلل بهذا العضو وهذه الجارحة من الجوارح من أعظم الزلل وأكبره عند الله عز وجل. ولذلك كان رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما علَّم معاذاً رضي الله تعالى عنه حديثاً جليلاً فيه وصايا جامعة، قال له في آخر الحديث: (وهل يكب الناس في النار على وجوههم -أو قال: على مناخرهم- إلا حصائد ألسنتهم) فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم أكبر الأسباب التي تكب الناس في النار وترميهم فيها هو حصائد هذه الألسنة، ونتائج الكلام. وقال صلى الله عليه وسلم مهدداً ومتوعداً في الحديث الصحيح الذي رواه مالك رحمه الله والإمام أحمد، عن بلال بن الحارث مرفوعاً: (وإن الرجل ليتكلم بالكلمة من سخط الله تعالى، ما يظن أن تبلغ ما بلغت -أي: لا يقدر خطورتها، ولا يظن أنها ستبلغ به عذاباً شديداً- فيكتب الله عليه بها سخطه إلى يوم القيامة) بسبب هذه الكلمة. وأيضاً فإن المسألة أخطر من ذلك، ويبين رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الخطورة بقوله في الحديث الصحيح الذي رواه الترمذي عن أبي هريرة مرفوعاً: (إن الرجل ليتكلم بالكلمة لا يرى بها بأساً، يهوي بها سبعين خريفاً في النار) فهذا المتكلم لا يرى فيها بأساً، ويظن أنه لا شيء فيها، ولكنها في الحقيقة تهوي به سبعين خريفاً في نار جهنم، ولذلك كان لا بد من المحافظة على هذا اللسان وجعل المجال الذي يستعمل فيه مجال خير وإصلاح ودعوة إلى الله وطلب العلم وذكر الله عز وجل. نحن -أيها الإخوة- في هذا المقام نتكلم عن قضية مهمة، وهذه القضية لو أنك تأملت معي في ألفاظ العامة اليوم، من الأمثال ونحوها، لوجدت أن في ألفاظ العامة وأمثالهم أموراً مستشنعة، وبشعة، وبعضها يخالف العقيدة ويمسها مساساً سيئاً، وبعض هذه الأشياء ورد فيها النهي الصريح، وبعضها إذا تأملت فيها عرفت مصدر الخطر وعظم الأمر. وسوف نضرب بعض الأمثلة على ما يتداوله العامة اليوم في كلامهم من الأمور المستبشعة المخالفة للعقيدة أو للأدب الإسلامي على الأقل. يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح: (لا يقول أحدكم: اللهم اغفر لي إن شئت، اللهم ارحمني إن شئت، اللهم ارزقني إن شئت، وليعزم في المسألة، فإنه يفعل ما يشاء سبحانه وتعالى) ولذلك ما يفعله بعض الناس من قولهم: اللهم اغفر لي إن شئت، فهذا لا يجوز. وكذلك -أيها الإخوة- بعض الناس يقول عند الحلف مثلاً، أو إذا أراد أن يعزم على نفسه في مسألة يقول: أنا بريء من الإسلام لو فعلت كذا، أو يقول: ترى أنا يهودي لو فعلت كذا، أو أنا نصراني أو كافر لو فعلت كذا، يريد أن يمنع نفسه من الوقوع في هذا الأمر بعزم وقوة، وهذا خطير جداً، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في الحديث الصحيح الذي رواه النسائي عن بريدة رضي الله عنه: (من قال: إني بريء من الإسلام، فإن كان كاذباً فهو كما قال، وإن كان صادقاً لم يعد إلى الإسلام سالماً) سيناله شيء من الخدش في العقيدة الذي سببه هذا الكلام؛ ولذلك ينبغي إذا أراد الإنسان أن يعزم في مسألةٍ من الأمور أو يبين للناس بأنه لم يفعل هذا الكلام فإنه لا يستخدم مثل هذه الألفاظ البشعة المخالفة للعقيدة، كونك ترفض أن تعمل أمراً من الأمور هذا لا يعني أن تعرض نفسك للخروج من الدين، أو تقول: بأنك يهودي أو نصراني، من المسميات التي تطلق على الأمم الكافرة.
ألفاظ شركية يقع فيها كثير من الناس :-
بعض الناس في حلفهم يحلف بغير الله تعالى، فتجد أن بعضهم يحلف بالأمانة مثلاً، ويقول: والأمانة ما أفعل كذا، أو شخص يحلف الآخر يقول: بأمانتك حصل كذا وكذا، أو بالأمانة حصل كذا وكذا ...
إلخ، ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في الحديث الصحيح: (من حلف بالأمانة فليس منا) وبعضهم يقول: بذمتك ما حصل كذا وكذا، أو بذمتي ما حصل كذا، أو وحياة أبي ما حصل كذا، أو وحياتي وحياتك ما حصل كذا..
إلخ. أو يقسم بشرفه هذه كلها من الأمور المحرمة: (من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك) كما قال الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم. وبعضهم يحلف بالنبي فيقول: والنبي أعطني الشيء الفلاني، والنبي ما حصل كذا، فهذا أيضاً حرام لا يجوز، حتى ولو كان نبي الله صلى الله عليه وسلم، لأننا مع احترامنا لرسول الله عليه الصلاة والسلام فإننا لا نرفعه فوق منـزلته التي أنزله الله إياها. بعض الناس يقول في عباراته أشياء من الشرك؛ كقوله مثلاً: لولا فلان ما حصل كذا..
لولا الله وفلان ما حصل كذا، وهذا خطأ، وإنما الصحيح أن يقول: لولا الله ثم فلان، وبعضهم يقول: أنا بالله وبك، أو أنا في جوار الله وجوارك، أو أنا في وجه الله ووجهك، كما يقع من البعض، أو يقول: أنا في حسب الله وحسبك، أو يقول: أنا متوكل على الله وعليك، أو أنا معتمد على الله وعليك، هذا كله محرم، لا بد أن يقول: أنا معتمد على الله ثم عليك، أو يقول: أنا متوكل على الله ثم عليك في فعل القضية الفلانية. وكذلك لما جاء أحد الصحابة إلى الرسول صلى الله عليه وسلم، فقال له (ما شاء الله وشئت، قال: أجعلتني لله نداً -أجعلتني لله شريكاً، أساويت مشيئتي بمشيئة الله- قل: ما شاء الله وحده).
النهي عن سب الدهر

كذلك يقع كثير من الناس في عبارات فيها سب الدهر، يقول مثلاً: يا خيبة الدهر، ويقول صلى الله عليه وسلم: (لا يقولن أحدكم: يا خيبة الدهر، فإن الله هو الدهر). وبعض الناس يقول: الله يلعن الساعة التي صار فيها كذا وكذا، ويلعن السنة التي صار فيها كذا وكذا، هذه ساعة سيئة التي حصل فيها كذا وكذا، هذا زمن تعيس الذي حصل فيه كذا وكذا، وهذا يؤدي كله إلى سب الدهر، والله تعالى هو خالق الدهر، فسبُّك للساعة أو اليوم أو السنة أو الدهر أو الزمان، يرجع إلى من؟ يرجع إلى الله الخالق لهذا الدهر وهذه الساعة وهذه السنة، لذلك لا بد من الحذر حذراً شديداً في هذا الأمر.
استغاثات غير شرعية

بعض الناس يستغيثون في عباراتهم بالمخلوقين، فيقول مثلاً: بجاه النبي أفعل كذا، أو يسأل الناس يقول: بجاه النبي لا بد أن تتغدى عندي، هذا السؤال بجاه النبي صلى الله عليه وسلم وهو أحد المخلوقين بل هو أعظم المخلوقين قاطبةً منافٍ للسؤال بالله عز وجل، فإن الله تعالى يقول: وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ [الأعراف:180]، وقال: وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا [الأعراف:180] لو أردت أن تدعو لا تقل: بحق الولي الفلاني، بحق النبي، بجاه النبي، وإنما قل: اللهم إني أسألك بأنك أنت الله الواحد الأحد، اللهم إني أسألك بأنك أنت الله المنان ...
إلى آخره. تقول هذه الأسماء الحسنى التي وردت لله عز وجل في القرآن والسنة، بأنك على كل شيء قدير، اللهم إني أسألك بأنك رحمان الدنيا والآخرة ورحيمهما ارحمني، إنك أنت الغفار اغفر لي: وهكذا، تسأل الله بأسمائه الحسنى، أما أن تسأل بأسماء المخلوقين أو بحق النبي الفلاني أو الولي الفلاني، أو كما يفعل بعض الجهلة يستغيثون بغير الله، أو بعضهم يستغيث بالجن، ويقع هذا في بعض القبائل وبعض الأماكن أنه يقول: يا جن! افعلوا به كذا وكذا، أو يا جن! خذوه، أو يصرخ في الوادي خذوه، يقصد صاحباً له أو عدواً صارت بينه وبينه مشكلة، فيقول: يا جن! افعلوا به كذا، هذا كله من الأمور المحرمة التي لا تجوز.
حرمة المغالاة في المخلوقين ورفعهم فوق منزلتهم

كذلك يقع في ألفاظ بعض العامة مغالاة في المخلوقين ورفعهم فوق منـزلتهم رفعاً لا يجوز مطلقاً في الشريعة الإسلامية؛ كتسييد بعض الناس، أو كتسييد أي واحد من الناس، كقولهم: سيدي فلان، أو يا سيدي فلان، هذا حرام لا يجوز، وأعظمه عندما يكون نداءً للمنافق أو الكافر أو الفاجر أو المبتدع أو العاصي الفاسق بقولك له: يا سيدي، هذا حرام أيضاً لا يجوز (لا تقولوا للمنافق: يا سيد، فإن قلتم ذلك فقد أغضبتم ربكم). ولذلك ما يقع عند بعض الناس من الكتابة على الرسائل أو الخطابات، السيد فلان، أو في الفواتير التجارية: السادة شركة كذا وكذا، هذا أيضاً منهي عنه، وإنما تقول: المكرم كذا، فلان كذا، حضرة فلان كذا، لكن لا تغال ولا تطلق ألقاب المدح على من ليس بأهل، كأن تخاطب الفاسق بهذه الأشياء، ينبغي أن نبتعد عن هذه الألفاظ.
منهيات شرعية في باب التحية والتهنئة
رد الإسلام تحيات الجاهلية وتهنئاتها وتسمياتها ومسمياتها وعاداتها، لأن الإسلام يحرص على تميز المسلم وابتعاده عن مشابهة الكفرة وأحوال الجاهلية. من عقيدة الإسلام التميز عن سائر ألوان البدع والكفر والجاهليات، فالإسلام يحرص على أن يبرز المسلم بين الناس بروزاً صحيحاً لا لبس فيه من شرك ولا بدعة، يحرص الإسلام على أن المسلم يكون متميزاً بأخلاقه وعقيدته وشكله ومظهره عن سائر أمم الكفر وفرق الضلال. ولذلك نهى الإسلام عن التشبه بالنصارى، ونهى عن التشبه بالكفار، ونهى عن التشبه بالأعاجم، ومن ضمن هذه الأشياء نهيه عن تحية المسلمين بعضهم لبعض بتحيات الجاهلية، فلذلك نهى صلى الله عليه وسلم المسلم أن يقول لأخيه: أنعم صباحاً، أو أنعمت صباحاً، وما شابه ذلك من الألفاظ؛ لأنها من تحيات الجاهلية، وإنما يقول الإنسان المسلم: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أو يقول: مرحباً وأهلاً، كما قال صلى الله عليه وسلم: (مرحباً بابنتي فاطمة ) إلى آخر ذلك من الألفاظ الحسنة الطيبة التي لا يعلم اختصاص الكفار بها، فمتى علم اختصاص الكفار بهذه الأنواع فلا يجوز حتى وإن كانت حسنة في ظاهرها. ولذلك نهى الإسلام عن أن يهنئ الناس المتزوج بقولهم: بالرفاء والبنين كما يحدث اليوم، وتطبع هذه الكلمة على بطاقات التهنئة ودعوات وولائم الأعراس، فإنهم يقولون: بالرفاء والبنين، أو بالرفاه والبنين، ورسول الله صلى الله عليه وسلم نهى في الحديث الصحيح عن هذا النوع من التهنئة، لماذا؟ أما كلمة الرفاء: فإنها تعني الالتحام والمقاربة والوئام وهذا لا إشكال فيه، أن تدعو للمتزوجين بالمقاربة والوئام والتوافق. ولكن الإشكال في قولهم: بالبنين، لماذا أيها الإخوة؟ لأن العرب كانوا يكرهون البنات، وكانوا يئدون البنات وهن أحياء، وكانوا ينسبون البنات لله عز وجل: " وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِالْأُنْثَى ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدّاً وَهُوَ كَظِيمٌ"[النحل:58] ولذلك كان إذا جاء أحدهم البنت تمنى موتها، وإذا أتى لجاره بنت تمنى له أن تموت البنت..
وهكذا. ولذلك كانوا يقولون في تهنئتهم بالزواج: بالرفاء والبنين، أي: الذكور وألا يجيئك إناث، ولذلك حرَّم هذا القول في الإسلام ونهي عنه، وإنما تقول مهنئاً للمتزوج أو المتزوجة: (بارك الله لكما، وبارك عليكما، وجمع بينكما في خير) وكم يود الإنسان المسلم إذا فتح بطاقة من هذه البطاقات، أو تهنئة من هذه التهنئات بدلاً من أن يجد بالرفاء والبنين أو بالرفاه والبنين كما هي تهنئة الجاهلية، يجد مثلاً: (بارك الله لكما، وبارك عليكما، وجمع بينكما في خير). لا بد أن نتميز عن الكفار وأهل الجاهلية في ألفاظنا وعباراتنا وتحياتنا وتهنئة بعضنا لبعض.
النهي عن الدعاء بطول العمر والبقاء
يقع أيضاً في ألفاظ العامة الدعاء بطول العمر والبقاء، فتجد أحدهم يقول: أطال الله بقاءك، أو أطال عمرك، أو أدام الله أيامك، أو عشت ألف سنة..
وهكذا. هذا اللفظ مكروه، ولما سئل الإمام أحمد عن الدعاء بطول العمر؟ كرهه، وقال: إنه أمر قد فرغ منه، أي: أن عمر هذا الرجل قد كتب وهو في بطن أمه، كتب هذا العمر وانتهى وفرغ منه قبل أن يلد الرجل، فما فائدة أن تقول: أطال بقاءك، أو أطال عمرك، أو دامت أيامك، أو عشت كذا آلاف السنين..
إلى آخر ذلك من الأشياء المستحيلة. أو يقول بعضهم في جواب على كلمة حياك الله، يقول: أبقاك الله، وكلمة أبقاك الله كلمة مكروهة، لماذا؟ لأنه لا بقاء إلا لله، كل الناس سيموتون ويفنون:" كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ * وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ وَالْإِكْرَامِ " [الرحمن:27] ولذلك يكره أن تقول: أبقاك الله، أو أدامك الله؛ لأن الله لن يديم أحداً ولن يبقي أحداً، كل الناس سيموتون. فلننتبه -أيها الإخوة- لهذه الألفاظ المشكلة أو المكروهة أو المحرمة، وتحذير الناس منها. وكذلك ما يفعل البعض في تعازيهم عندما يقولون: البقية في حياتك! هذه لفظة منكرة، لو كان هناك بقية هل مات الرجل؟ لو كان هناك بقية في عمر الرجل الذي مات هل كان سيموت؟ لا.
ولذلك عندما تقول: البقية في حياتك، وهذه العبارة قد يقصد بها بقية عمر ذلك الرجل الذي انقطع، بقيته في حياتك أنت، وهذه لفظة منكرة مستبشعة فلا يقول شخص لآخر: البقية في حياتك، فأما إن قصد: بقية الخير وبقية البركة، فهذا لا إشكال فيه، ولكن كثير من الناس إنما يقصدون بهذه اللفظة بقية عمر الميت في حياتك أنت، وهذه مسألة غير جائزة، والدعاء فيها غير صحيح.
مخالفات شرعية في باب الرجاء

ويقع في ألفاظ العامة كذلك: رجاؤهم وتعلقهم بغير الله عز وجل، فتجد أحدهم في لحظة الحرج ولحظة الشدة، واللحظة التي يكون فيها في خطر محقق، يقول للآخر: أرجوك رجاءً حاراً، رجاءً خاصاً كذا وكذا من ألفاظ الترجي ألا تفعل كذا، وافعل كذا، بينما من المفروض أن يتوجه في هذه الحالة إلى الله تعالى لأنه هو الذي يرجى وحده عز وجل؛ لإزالة الضر وكشف الكربة وإزالة الخطر، وإن كان لا بد فيقول: أرجو الله ثم أرجوك، مثلاً. وهذه اللفظة (أرجوك) ليست محرمة إن لم يرجوه في عمل لا يقدر عليه إلا الله، إذا قال: أرجوك يا دكتور أن تشفي مريضي، هذا حرام وشرك؛ لأن الله هو الذي يشفي، أما لو قال: أرجوك -يا فلان- أن تذهب بهذه الحاجة إلى جيراننا، هذا لا إشكال فيه. لكن الرجاء الذي يكون في مجال أو في قضية لا يقدر عليها إلا الله فهو شرك بالله تعالى، ولهذا تجد بعض الأمهات الفارغات قلوبهن من الإيمان والتوحيد، وبعض الآباء الذين استزلهم الشيطان، إذا ذهبوا بولدهم وحالته خطيرة إلى الطبيب، يقول له: يا دكتور! أرجوك أنقذ الولد، فمن الذي ينقذ الولد؟ ومن الذي يشفي الولد؟ إنه الله. أيها الإخوة ..
يقع في ألفاظنا وعباراتنا تساهلات شنيعة تؤدي إلى قضايا خطيرة إذا اعتقدها الإنسان تخرجه من الملة، ونحن عندما نقول هذه التحذيرات لا نقول: إن كل من تلفظ بها كافر.
حتى لو كانت العبارة نفسها كفر، لماذا؟ لأن كثيراً من القائلين لا يقصدونها، لا يقصد المعنى، لا يعتقد بقلبه أن الطبيب هو الذي يملك الشفاء من دون الله. يعتقد أن الله يشفي ولكن هذه الأخطاء لا يسكت عنها مع ذلك، كون الناس الآن يقعون فيها بغير قصد أو بنية حسنة لا يعني أن نقول لهم: لا بأس استمروا على هذه الألفاظ لا.
لا بد أن نحذر ونصحح هذه الألفاظ، حتى لو ما قصدنا المعنى لا بد أن تكون ألفاظنا صحيحة، لا تكون ألفاظنا شركية أو موهمة أو فيها اشتباه؛ لا بد أن تكون ألفاظاً واضحة دالة على التوحيد. وفقنا الله وإياكم لقول الحق وعمل الحق، وأن نكون من أهل الحق، وصلى الله على نبينا محمد.
ألفاظ في ميزان الشريعة
حكم قول: (الله على ما يشاء قدير)
حكم قول: (ما صدقت على الله أن يحدث كذا)
حكم قول: (الله يسأل عن حالك)
حكم مقولة: (عباد الشمس)
حكم قول: (مطرنا بنوء كذا)
حكم مقولة: (شاءت الأقدار أو الظروف)
حكم مقولة: (هذا الطائر وهبته الطبيعة كذا وكذا )
النهي عن اختصار بعض الألفاظ :-

كذلك يقع في ألفاظ العامة قولهم: لا حول لله، اختصار عبارات، يقع في بعض الأحيان اختصار عبارات، وتغييراً وتحريفاً فيها يؤدي إلى معانٍ قبيحة، مثل قول بعضهم: لا حول لله، أو لاحول الله، والصحيح: لا حول إلا بالله، أو لا حول ولا قوة إلا بالله، أما أن يحدث الاختصار الشنيع: لا حول لله، أي: لا قوة لله، فهذا شيء مستبشع، أو يقول بعضهم عند التكبير: الله أكبار بمد التكبير، وما هو الأكبار أيها الإخوة؟ الأكبار جمع كبر وهو الطبل، فإذا قلت: الله أكبار كأنك تقصد: الله طبول، أو هذا مفهوم كلامك الذي يفهم منه، وإنما تقول: الله أكبر، بالفتحة وليس بالألف أكبار كما يفعل البعض. أو يقولون في الفاتحة: إياك نعبد، لا يقولون: إيَّاك نعبد بالتشديد، وإنما يقول: إياك نعبد، والإياك هو قرص الشمس، معنى ذلك: أننا نعبد قرص الشمس، والصحيح الموجود في كتاب الله: إيَّاك نعبد، بتشديد الياء. أو كما يفعل بعض المؤذنين اختصاراً يقول: حصلاة، بدلاً من: حي على الصلاة..
وهكذا، أو يقول بعض الناس الذين يحيون بعضهم يقول: كالله بالخير، أو ساك الله بالخير، أو الله بالخير ونحو ذلك، وهذا خطأ لأن هذه الكاف كاف التشبيه، كيف (كالله بالخير) عبارة خاطئة خطيرة لا بد أن نقول: مساك الله بالخير واضحة، ولا داعي للاختصارات، ما وراءك شيء يعجلك عن قول التحية بعبارة صحيحة كاملة، قل: مساك الله بالخير، لا تقل: كالله بالخير.
التحيات لله فقط
كذلك هناك من الأشياء ما هو من الأدب تركه، قد لا يكون حراماً في ذاته، ولكن من الأدب تركه، مثل عبارة: تحياتي لفلان، لا يعلم -كما قال بعض أهل العلم- أن جمعت التحية بالتحيات إلا لله وحده في التشهد: التحيات لله، فلذلك لا يستحب جمعها لأحد غير الله تعالى، فتقول -مثلاً-: تحيتي لفلان، أو أبلغ فلان تحيتي، ولا تقل: تحياتي، أو أبلغ تحياتي لفلان، لأننا نقول في التشهد: التحيات لله، أدباً مع الله. القضية واسعة ومتشعبة، وهناك ألفاظ وأمثال مخالفة للعقيدة مخالفة صريحة، أو فيها سوء أدب مع الله عز وجل على الأقل، ينبغي أن ننقح وندقق في هذه الألفاظ التي تخرج من الألسنة.
وفقنا الله وإياكم أن نحصن ألسنتنا من الكذب والشرك والنفاق. اللهم طهر قلوبنا من الرياء، وألسنتنا من النفاق، وأعمالنا من الكذب، اللهم واجعلنا مخلصين العبادة لك، اللهم واجعلنا من أهل ملة التوحيد، أهل لا إله إلا الله، عليها نحيا وعليها نموت، وعليها نلقاك يا رب العالمين. وصلوا على نبيكم محمد صلى الله عليه وسلم؛ فإن من صلى عليه صلاة واحدة صلى الله عليه بها عشراً. اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آله إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آله محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور عبدالله
المشرف المميز
المشرف المميز
نور عبدالله


عدد المساهمات : 1844
تاريخ التسجيل : 07/08/2013
العمر : 32

احذر يامسلم من أن تخالف عقيدتك بذلك +ألفاظ العامة المخالفة للشريعة .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: احذر يامسلم من أن تخالف عقيدتك بذلك +ألفاظ العامة المخالفة للشريعة ..   احذر يامسلم من أن تخالف عقيدتك بذلك +ألفاظ العامة المخالفة للشريعة .. Icon_minitimeالأحد 27 أكتوبر 2013 - 9:04


فعلا يا فاطمة فهناك الكثير من هذه الالفاظ يرددها البعض غير مدركا لها

لذلك فالنبى صلى الله عليه وسلم حذرنا من ذلك فى الحديث التى ذكرتيه بان الذى يكب الناس كبا الى النار هو ما تجلبه لهم ألسنتهم

كما تحدث الكثير من الصحابة على حفظ اللسان وأهمية الصمت منهم على بن أبى طالب وعمر بن الخطاب رضى الله عنهم جميعا

ومما قاله عمر بن الخطاب

روى البيهقي في الشعب موقوفا على عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال : من كثر كلامه كثر سقطه، ومن كثر سقطه كثرت ذنوبه، ومن كثرت

ذنوبه كانت النار أولى به.

نسأل الله تعالى أن يعيننا على التقليل من الكلام إلا من خير.... اللهم امين

بارك الله فيكى حبيبتى


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاطمة حمدى حسن
المشرف المميز
المشرف المميز
فاطمة حمدى حسن


عدد المساهمات : 3178
تاريخ التسجيل : 21/02/2013
العمر : 41

احذر يامسلم من أن تخالف عقيدتك بذلك +ألفاظ العامة المخالفة للشريعة .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: احذر يامسلم من أن تخالف عقيدتك بذلك +ألفاظ العامة المخالفة للشريعة ..   احذر يامسلم من أن تخالف عقيدتك بذلك +ألفاظ العامة المخالفة للشريعة .. Icon_minitimeالأحد 27 أكتوبر 2013 - 19:04

نور عبدالله كتب:

      فعلا يا فاطمة فهناك الكثير من هذه الالفاظ يرددها البعض غير مدركا لها

      لذلك فالنبى صلى الله عليه وسلم حذرنا من ذلك فى الحديث التى ذكرتيه بان الذى يكب الناس كبا الى النار هو ما تجلبه لهم ألسنتهم

     كما تحدث الكثير من الصحابة على حفظ اللسان وأهمية الصمت منهم على بن أبى طالب وعمر بن الخطاب رضى الله عنهم جميعا

      ومما قاله عمر بن الخطاب

 روى البيهقي في الشعب موقوفا على عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال : من كثر كلامه كثر سقطه، ومن كثر سقطه كثرت ذنوبه، ومن كثرت

    ذنوبه كانت النار أولى به.

   نسأل الله تعالى أن يعيننا على التقليل من الكلام إلا من خير.... اللهم امين

    بارك الله فيكى حبيبتى

   
             
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الله عليكى يانور ياقمر إضافة جميلة مثلك حبيبتى ربنا يسعدك وما يحرمنى من إضافاتك ههههههه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
احذر يامسلم من أن تخالف عقيدتك بذلك +ألفاظ العامة المخالفة للشريعة ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الباسورد عذب صاحبه فى القبر احذر !!! ثم احذر !!!
» صحح عقيدتك مع د/عبير مؤذن
» كلمات وألفاظ تخالف عقيدة المسلم نقع فيها بدون علم
» علاج ألفاظ البذاءة عند الأطفال
» كيف أخبره بذلك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور ياسر عبدالله :: العلوم الدينية :: العلوم الدينية :: علوم العقيدة الإسلامية-
انتقل الى: