علم النفس التربوى :
من أهم الفروع التطبيقية لعلم النفس ،
و هو يوجه خدماته التربوية الى مجال تربية الأطفال و الشباب و تعليمهم منذ الميلاد حتى الرشد ،
فى المنزل و الشارع و المدرسة و الجامعة و هو يولى عملية التعليم و التدريس فى المدارس و الجامعات و تعليم الكبار
( أو محو الأمية ) عناية خاصة .
و يستعين علم النفس التربوى بعدد من الفروع الأساسية و التطبيقية مثل علم النفس التجريبى العام و على النفس الارتقائى
و علم النفس الاجتماعى و علم نفس الشخصية و علم النفس الإكلينيكى و علم النفس التنظيمى .. الخ .
و نظراً لأتساع موضوعات اهتمام هذا الفرع من فروع علم النفس من ناحية و الخدمات المهنية المطلوبة
منه ، من ناحية أخرى ، فإن له دوراً هاماً فى تقدم علم النفس فى جميع فروعه الأساسية و التطبيقية .
و من أهم مجالات اهتمام علم النفس التربوى :
أ- مساعدة المعلمين و المربين فى حل المشكلات التربوية .
ب- تحديد المهارات العملية و الجوانب المعرفيه و الجوانب الوجدتنية المطلوب من التلاميذ تعلمها .
ج- تزويد المعلمين بالمعرفة اللازمة بأهم القدرات العقلية و السمات الشخصية ، و أساليب تنميتها .
د- تنمية مهارات التعامل مع حالات التفوق العقل و التأخر الدراسى .
ه- تطبيق نظريات التعلم فى المجالات التربوى .
و- إبراز أهمية الدوافع الفردية و الاجتماعية فى العملية التعليمية .
ز- تنمية و تحسين أساليب التعليم و التدريس داخل الفصل الدراسى و إدارة الفصل و قيادته .
ح- قياس و تقويم نتائج عملية التعليم و التحصيل الدراسى .
ياسمين رجب شرقاوى محمد
الشعبة : لغة عربية
دبلومة تربوية