منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور ياسر عبدالله

إسلامـــــــي - تربـــــــــوي - تعليـــــــمي - إجتماعــــــي- تكنولوجـــــــي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بحث عن التأخر الدراسى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جهاد حسب النبى
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 11/04/2014

بحث عن التأخر الدراسى Empty
مُساهمةموضوع: بحث عن التأخر الدراسى   بحث عن التأخر الدراسى Icon_minitimeالسبت 19 أبريل 2014 - 21:52

[size=41]التأخر الدراسي [/size]
وله معاني مختلفة ، ويرجع اختلاف المعاني إلى اختلاف المحكات التي يستخدمها العلماء في تعريفهم للذكاء ، فبعضهم يستخدم محك الذكاء ومن خلاله يعرفون التأخر الدراسي بأنه : الطفل الذي تنخفض نسبة ذكائه عن المتوسط بحيث تنحصر الدرجة ما بين 70 إلى 90 درجة  ، وأصحاب هذا التعريف يستندون إلى النظرة القديمة والتي ترى أن الذكاء هو القدرة الوحيدة المهيمنة على نشاط الفرد ، كما أنهم يرون أن أول اختبار للذكاء ( مقياس بينيه ) كان هدفه الأساسي هو التعرف على الأطفال الذين لا يسايرون زملائهم في المدرسة العادية ولكن هناك اعتراضات على استخدام محك الذكاء ومنها :
الأمر الأول : أن الدراسات الحديثة أثبتت أن التكوين العقلي يتكون من أكثر من قدرة قد تصل في مجملها إلى 120 قدرة .
الأمر الثاني : أن الذكاء ليس المحدد الرئيسي لتحصيل الطالب ، فقد يكون ذكائه مرتفعا ولكن تحصيله الدراسي متدني وهذا يرجع إلى عوامل كثيرة منها ما هو خاص بالطفل وأخرى خاصة بالبيئة الأسرية أو بالمدرسة .
[size=31]المحك الثاني : محك التحصيل الدراسي [/size]
ومن التعريفات التي تستند على هذا المحك : أن الطفل المتأخر دراسيا هو الذي لا يساير أقرانه في التحصيل الدراسي و يرسب في أكثر من مادة ، كما يصفه معلمه بأنه متأخر دراسيا ،  وتعريف آخر يرى :أن الطفل المتأخر دراسيا هو الذي يقل تحصيله عن مستوى زملائه في نفس العمر الزمني ، وتعريف ثالث هو :الطفل المتأخر دراسيا هو الذي يحصل على أقل من 50 % في الاختبار النهائي .
 
 
   وهناك انتقادات على هذه التعريفات منها :
1/ أن هذه الاختبارات تقيس مستوى الأداء الحالي للطفل و الذي يعكس جزء بسيط من قدراته العقلية فضلا عن تأثر هذا الأداء ببعض العوامل التي تحول دون حصول الطالب على درجات تعبر عن مستواه .
2/ أن هذه الاختبارات المدرسية تركز على جانب واحد وهو جانب الحفظ و تهمل باقي القدرات الأخرى .
      ومن هنا بدأت تظهر تعريفات تعتمد على أكثر من محك من بينها التعريف التالي :
    الطفل المتأخر دراسيا هو من يتمتع بمستوى ذكاء عادي و تكون لديه القدرات التي تؤهله للنجاح في مجالات الحياة ، ورغم ذلك يخفق في الوصول إلى مستوى تحصيل دراسي يتناسب مع قدراته أو قدرات أقرانه ، وقد يرسب عاما أو أكثر في مادة أو أكثر ومن ثم فهو يحتاج إلى مساعدات و برامج علاجية خاصة .
                            

الاسم / إيمان حسين خضري محمد حسن
 
معهد عالي خدمة اجتماعية
 
قسم / علم اجتماع
 
مجموعة / 3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بحث عن التأخر الدراسى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بحث عن الادمان وآخرعن التأخر الدراسى
» تشخيص وعلاج التأخر اللغوي
» تهنئئة بالعام الدراسى الجديد
» أعدى طفلك للعام الدراسى الجديد
» الخريطة الزمنية للعام الدراسى الجديد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور ياسر عبدالله :: العلوم التربوية :: أرشيف وسلة الدبلومة للأعوام السابقة-
انتقل الى: