منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور ياسر عبدالله

إسلامـــــــي - تربـــــــــوي - تعليـــــــمي - إجتماعــــــي- تكنولوجـــــــي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 علم نفس نمو-بعض التطبيقات التربوية لمراحل النمو المختلفة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
aliali
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 03/06/2010

علم نفس نمو-بعض التطبيقات التربوية لمراحل النمو المختلفة    Empty
مُساهمةموضوع: علم نفس نمو-بعض التطبيقات التربوية لمراحل النمو المختلفة    علم نفس نمو-بعض التطبيقات التربوية لمراحل النمو المختلفة    Icon_minitimeالأحد 18 يوليو 2010 - 14:16

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اتمنى انكم تكونوا وفقتم فى الامتحانات السابقة وادعو الله الكريم بالتوفيق لنا جميعا فى باقى
المواد
اليوم اقدم لكم بعض مظاهر النمو فى مراحل النمو المختلفة فى الطفولة والمراهقة وكذلك بعض
تطبيقاتها التربوية اتمنى انكم تستفيدوا منها
ولا تنسونا من صالح دعائكم

• مرحلة الطفولة المبكرة: من 3- 6 سنوات
اولا: مرحلة النمو الجسمى الفسيولوجى:
1- تنمية الاطراف بسرعة اكبر نسبيا من الجذع
2- يتخلص الجسم تدريجيا من طبقات الشحم التى تراكمت اثناء الرضاعة
3- يزيد طول الطفل بما يقارب ضعف ماكان عليه اثناء مرحلة المهد
4- يكاد يكتمل نمو الاسنان اللبنية
5- يتأثر النموالجسمى بنوعية الغذاء
6- يزداد ضغط الدم وتبطئ نبضات القلب ويزداد القلب قوة عن ذى قبل ويصبح التنفس اكثر عمقا
7- يزداد حجم المعدة وسعتها وتصبح اكثر قدرة على هضم المواد غير السائلة
8- يستطيع التحكم فى عضلات المثانة والمستقيم وتصبح عملية الاخراج اكثر انضباطا
9- تقل بالتدريج عدد ساعات النوم
التطبيقات التربوية:
1- العناية بصحة الطفل الجسمية والنفسية
2- الاهتمام بتغذية الطفل لتقابل متطلبات النمو المطرد
3- مقاومة وعلاج الامراض التى تنتشر فى مرحلة الطفولة المبكرة
4- تجنب القلق بشأن حجم الطفل او قصره وذلك لوجود فروق فردية بينه وبين اقرانه من هم فى نفس سنه
5- الاهتمام بالاسنان ونظافتها وعدم خلع الاسنان اللبنية فى حالة تسوسها وانما تحشى وتنتظر حتى تسقط
6- مساعدة الطفل على تكوين عادات نوم صحية
7- عدم ارغام الطفل على النوم اكثر من حاجته حيث يؤدى هذا الى سلسلة من المشكلات السلوكية المرتبطة بالنوم
8- العمل على ان يكون الطفل سعيدا قبل ذهابه للنوم
9- تعليم الطفل متى يأكل وماذا يأكل وكيف يأكل

ثانيا : مرحلة النمو الحاسى :
1- تتحسن وظائف الاجهزة الحسية وتصبح اكثر دقة وتكاملا مما يمكن الطفل من ادراك عالمه الداخلى والخارجى بدقة
2- تتطور السيطرة على الاجهزة الحسية الادراكية بحيث يصبح اكثر اعتمادا على جهازه البصرى
3- تتطور عملية التآزر بين الاجهزة الحسية المختلفة خصوصا الابصار والسمع
4- يتطور التآزر ليشمل الاجهزة الحسية مع بعضها فى وحدة واحدة ويستطيع مطابقة ما يراه مع ما يسمعه
5- يتكامل التآزر مع الاجهزة الحركية لتصبح استجاباته وحركاته للمثيرات الحسية اكثر دقة وكفاءة عن ذى قبل
ثالثا : مرحلة النمو الحركى:
1- تتميز حركات الطفل بالشدة وسرعة الاستجابة والتنوع بالاضافة لتخصص الحركات والمهارات
2- يستطيع خلال عامه الثالث ان ينزل ويصعد السلالم وحده
3- يقف على رجل واحدة ويكون مبنى من 8 مكعبات
4- يستطيع الجرى بسرعة ويقف وقوفا مفاجئا ويمشى على اطراف اصابعه
5- فى السنة الرابعة يستطيع تقليد الرسم البسيط ويتتبع ممرات الطرق المرسومة
6- يطوى ورقة مربعة الى مثلث ويرسم دائرة من ذاكرته
7- فى السنة الخامسة يربط الحذاء ويعتمد على نفسه فى لبس معظم ملابسه
8- يتحكم اكثر فى حركة القلم ويشرع فى تعلم الكتابة
9- يتحسن ادراكه بالزمن والاتجاهات مثل فوق تحت امام خلف
10- يستطيع ان يحدد بشكل افضل اماكن واوضاع الاشياء فى نطاق علاقتها المكانية مع الاشياء الاخرى
11- يقدر على تمييز الاشياء بناء على اشكالها

التطبيقات التربوية للمرحلتين السابقتين:
1- تحويل النشاط الحركى الزائد والاستفادة منه فى جهات نافعة
2- تشجيع الطفل اثناء لعبه ونشاطه حتى تدعم حاجته للشعور بالنجاح
3- خطورة ارهاق الطفل بنشاط حركى فوق طاقته
4- اتاحة النشاط الحركى فى الهواء الطلق
5- وضع الادوية والسموم فى اماكن لا تصل اليها يد الطفل
6- خطورة اجبار الطفل على الكتابة مبكرا
7- تجنب القلق بخصوص استعمال الطفل يده اليسرى
8- تشجيع الطفل فى دار الحضانة على الرسم
9- الالتفات الى حالات العجز الحركى خاصة عند بعض الاطفال والعمل على علاجها
رابعا: مرحلة النمو اللغوى:
1- تمثل فترة الطفولة المبكرة اسرع فترات النمو اللغوى تحصيلا وتعبيرا
2- فى السنة الثالثة تزيد المحصلة اللغوية من 800 الى 900 كلمة ويعرف صفات الاشياء ومعنى الفرد والجمع
3- فى السنة الرابعة يستطيع تكوين جمل بسيطة شبه مفيدة ويستطيع من خلالها التواصل وتبادل الحديث مع والديه او اقاربه
4- فى نهاية العام الخامس يقدر على تكوين جملة طويلة مفيدة
5- يمكن تسمية هذه المرحلة بمرحلة السؤال (من ناحية النمو العقلى) حيث ان سؤال (ماذا) دائما على شفتيه
6- ينمكو الذكاء بسرعة تفوق كثيرا سرعة النمو الجسمى والحركى ولكن قدرته على التركيز والانتباه تظل محدودة
7- يستطيع التعرف على العابه وتذكر ما يغيب منها والتعرف على منزله وممتلكاته الشخصية واهله واقاربه
8- يظهر التخيل فى اشكال اللعب والقصص الخرافية
9- يتداخل الواقع مع الخيال على نحو يصعب الفصل بينهما واحيانا يطغى خياله على الواقع
10- يتحدث مع العابه والاشياء الجامدة من حوله على انها كائنات انسانية فى مثل سنه
التطبيقات التربوية:
1- الاهتمام بحكاية القصص للاطفال بهدف التدرب على الكلام
2- تعويد الطفل على تجنب استخدام الالفاظ البذيئة
3- رعاية النمو اللغوى بتقديم النماذج الكلامية الجيدة
خامسا: التطبيقات التربوية لمرحلة النمو العقلى:
1- توفير الوقت امام الطفل لينمو واتاحة الفرصة ليستكشف
2- الاهتمام بالاجابة عن تساؤلات الطفل بما يناسب عمره العقلى
3- استغلال حب الطفل للاغانى والاناشيد فى تقوية ذاكرته
4- الاهتمام بالقصص التربوية وتجنب المبالغة فى القصص الخيالية
5- تنمية الابتكار عند الطفل فى هذا السن من خلال استخدام الالعاب
6- تجنب دفع الطفل دفعا الى تعليم القراءة والكتابة
7- تزويد الطفل بقدر مناسب من المعلومات عن المدرسة قبل دخولها

سادسا : النمو الانفعالى:
1- تتسم هذه المرحلة بتمييز الانفعالات والتعبير عنها بالشكل الاجتماعى الذى يتناسب مع هذا العمر
2- تحل بالتدريج الاستجابة اللفظية الانفعالية محل الاستجابات الجسمية
3- يقل البكاء بالتدريج كاسلوب للتعبير عن الخوف والقلق والشعور بعدم الامن
4- يزداد او يقل شعوره بالخوف بقدر مايشعر به من امن وما تحققه له بيئته
5- ازدياد مثيرات الخوف عددا ونوعا عن ذى قبل نظرا لاتساع بيئته وتنوع المثيرات التى يتعامل معها ويستجيب لها فيظهر خوفه من الاشباح والحيوانات او غياب احد والديه
6- عادة مايصاحب ثورات الغضب احتجاجا او الاخذ بالثأر
7- دائما ما يعبر بكلمة (لا) عن معظم استجاباته وكأنه يؤكد بذلك تمايزه واستقلاله عن الاخرين
التطبيقات التربوية:
1- توفير الشعور بالامن والثقة
2- حماية الطفل من الاصوات والمشاهد المخيفة
3- خطورة كبت الانفعالات مما يهدد الصحة النفسية للطفل ويؤدى الى انحراف سلوكه
4- خطورة العقاب خاصة العقاب البدنى
5- الاوامر والنواهى يجب ان تكون لصالح الطفل وليس لصالح الكبار
6- خطورة توجيه الطفل بفرض اوامر والنواهى فى غلطة واصرار
7- خطورة نبذ الطفل او الاعراض عنه
8- الحرص عند ارسال الطفل لاول مرة الى دار الحضانة
9- الثبات فى معاملة الطفل وعدم التذبذب بين الثواب والعقاب
10- توزيع الحب والرعاية بين الاطفال فى الاسرة حتى لا تتولد الغيرة بينهم


• مرحلة الطفولة الوسطى والمتأخرة: من سن 6 الى 12 سنة
اولا : مرحلة النمو الجسمى الفسيولوجى: (دخول الطفل المدرسة)
1- يغلب على هذه الفترة بطئ النمو الجسمى والفسيولوجى عن المرحلة السابقة
2- تأخذ نسب نمو الرأس والجذع والاطراف فى الاعتدال لتقترب من نظيرها عند الرشد
3- تفوق الاناث على الذكور فى الطول بما يقرب من 1سم الى 1.5 سم
4- يزداد وزن المخ ليصل فى نهاية المرحلة الى 5% من نظيره فى الرشد
5- يصبح التنفس اكثر عمقا وابطأ عن ذى قبل
6- تقل ضربات القلب بالتدريج حتى تقترب من نظيرها عند الرشد
7- تقل عدد ساعات النوم لتتوافق مع ايقاع فترات اليقظة والنوم السائدة فى الاسرة
8- يزداد حجم المعدة وتقوى على هضم كافة انواع الطعام
9- تتسع الرئتين وبزداد القلب قوة وحجما وتأخذ نشاط بعض الغدد فى التوقف التدريجى خصوصا الصنوبرية والتيموسية
10- تبدأ الاسنان اللبنية فى التساقط وتظهر مكانها الاسنان الدائمة
التطبيقات التربوية:
1- تكوين عادات العناية بالجسم والنظافة
2- ملاحظة زيادة حجم الجسم او نقصه
3- تأمين البيئة والتخلص من العوامل الخطرة فيها
4- توفير فرص التعليم والارشاد العلاجى التربوى
5- الاهتمام بالتربية الرياضية
6- العناية بالتغذية فى المنزل والوجبات المدرسية المستوفاه للشروط الصحية
7- الاهتمام بعادات النوم السليمة
8- المبادرة بعلاج اى تغيرات فسيولوجية غير عادية
9- ملاحظة اى اضطرابات نفسية جسمية والمبادرة بعلاجها

ثانيا : مرحلة انمو الحاسى والحركى:
1- تستكمل معظم عمليات التآزر العليا بين الحواس واجهزة الحركة خصوصا العضلات الصغرى
2- تختفى بالتدريج ظاهرة طول النظر الشائعة بين غالبية اطفال ما قبل المدرسة
3- يزداد التوافق البصرى اليدوى ويتمكن الطفل من معالجة الاشياء الدقيقة بأطراف أصابعه مثل فك وتركيب اللعب الصغيرة
4- يستطيع ان يميز بسهولة بين الالوان المختلفة والدرجات المتشابهة للون الواحد (الغامق والفاتح)
5- يتحسن ادراكه للحروف والارقام ويصبح اكثر تحكما فى الرسم والكتابة عن ذى قبل
6- يدرك الزمن والتوقيت على نحو افضل ويميز بدقة بين الحاضر والماضى والمستقبل القريب ويستوعب معنى الماضى والتاريخ
7- يدرك ايام الاسبوع وفصول السنة وتسلسل الشهور وتاريخ ميلاده وتوقيت بعض المناسبات الوطنية
8- يعتمد نموه الحركى فى هذه المرحلة على ما سبق تحصيله فى مرحلة ما قبل المدرسة
9- ربما يصادف صعوبات كبيرة فى تعلم المهارات الحركية
10- يستطيع الطفل ان يتعلم اى نوع من المهارات الحركية مهما بلغ مستوى تعقيدها اذا كانت امكانيات البيئة تسمح بذلك
11- تمثل هذه المرحلة (العصر الذهبى) لتنمية المهارات الحركية بكيفية انواعها
التطبيقات التربوية:
1- الاعتماد فى التدريس على حواس الطفل
2- توسيع نطاق الادراك عن طريق الرحلات
3- ملاحظة ان تكون كتب القراءة مصورة وخطها كبير
4- يراعى فيما يقدم للطفل ان يكون واقعيا يسهل تصوره بصريا
5- اهمية الوسائل السمعية والبصرية لانها ذات فائدة تربوية
6- اهمية النماذج الجسمية التى تتيح للطفل فرصة الادراك البصرى
7- رعاية النمو الجسمى للطفل والعناية بالمهارات البدنية
8- تنظيم ممارسة الالعاب الجماعية للاطفال الكسولين وثقيلى الوزن
9- تجنب قيام الطفل بالعمل الدقيق الذى يحتاج الى مهارة الانامل
10- خطورة اجبار الطفل الايسر على الكتابة باليد لانه يؤدى الى اضطراب نفسى عصبى
11- الا يتضايق المدرس من كثرة حركة الاطفال فى الفصل
12- ان تكون مقاعد التلاميذ مصممة بحيث تتيح حرية الحركة
13- تدريب الاطفال على الاعمال المنزلية وخدمة انفسهم

ثالثا : مرحلة النمو اللغوى:
1- تعينه المدرسة على تعلم المهارات اللغوية وتخطى صعوبات التخاطب وتعلم القراءة والكتابة
2- يستخدم الجمل المركبة الطويلة والقدرة على نقل التعبير الشفوى الى تعبير كتابى
3- يتجاوز اهتمام الطفل بالصور والرسومات الى معنى الكلمات المعبرة
4- تتضاعف محصلة الطفل اللغوية ويتجه الى فهم الالفاظ المجردة ودلالات الكلمات
5- يستوعب بالتدريج معنى القواعد اللغوية والاعراب وتظهر الضمائر فى المحادثة والكتابة بشكلها الصحيح
6- يظل الذكاء عاما وكليا لاتتمايز فيه القدرات العقلية بوضوح الى عوامل طائفية او مستقلة
7- تزداد القدرة على التركيز والانتباه لفترة اطول ولاكثر من مثير فى نفس الوقت
8- يتحسن مدى الذاكرة وتأخذ فى التخصص ويتعاظم ظهور الذاكرة المرجاة والقدرة على استرجاع ما تذكره
9- يقل بالتدريج معدل نمو الذكاء وتصبح سرعته اقل
10- تتخص القدرات الحسابية عن القدرات المكانية والتصور البصرى
11- تظهر بالتدريج بعض القدرات الابتكارية المتعلقة بالتفكير المتباعد ويميز بدقة بين الخيال والواقع

التطبيقات التربوية:
1- تشجيع الاطفال على الكلام والتحدث والتعبير الحر الطليق
2- تشجيع الاستعمال الصحيح للكلمات عن طريق تنمية عادات الاستماع والقراءة
3- عدم الاسراف فى تصحيح اخطاء الاطفال اللغوية
4- الاكتشاف المبكر لامراض الكلام مثل اللجلجة والتهتهه حتى يمكن علاجها
5- العناية بالغة الفصحى

رابعا مرحلة النمو الانفعالى:
1- توصف هذه الفترة بالطفولة الهادئة لخلوها النسبى من الانفعالات وتدفقها
2- يستطيع الطفل فى التحكم فى الانفعالات والتعبير عنها بالشكل الاجتماعى المطلوب
3- تتضح الفروق بين الجنسين فى انفعالاتهم فالاناث اقل عنفا فى تعبيراتهن الانفعالية
4- يسيطر التعبير اللفظى على الانفعالات وتختفى تقريبا مظاهر التعبير الجسمى والحركى
5- القدرة على تفهم وتقبل انفعالات الاخرين ومجاملتهم فى المواقف التى تستدعى ذلك
6- تظهر احلام اليقظة حيث الخلط بين الحقيقة والخيال ويجد الطفل التنفيس لن يستطيع تحقيقه فى الواقع
التطبيقات التربوية:
1- رعاية النمو الانفعالى وتفهم سلوك الطفل واشعاره بالراحة والامن وانه شخص مرغوب فيه
2- علاج مخاوف الاطفال عن طريق ربط الشئ المخيف بأشياء متعددة سارة
3- اتاحة الفرصة للتنفيس والتعبير الانفعالى عن طريق اللعب والموسيقى والرسم والتمثيل
4- خطورة اتباع النظاام الصارم الجامد المتزمت فى التعليم
5- خطورة مقارنة الطفل باخوته او رفاقه على مسمع منه حتى لا يؤدى ذللك الى الشعور بالنقص عند الطفل
6- مساعدة الطفل فى السيطرة على انفعالاته وضبطها والتحكم فيها
7- فهم وتقبل مشاعر الطفل نحو نفسه ونحو العالم المحيط به

خامسا : مرحلة النمو الخلقى:
1- يمكن تعريف النمو الخلقى على انه مركب اجتماعى متعلم يعتمد على عملية اكساب الفرد المعلومات الضرورية اللازمة للحكم على الاشياء واتخاذ القرارات الخلقية المتعارف عليها
2- عندما يصدر الطفل هذه الاحكام الخلقية لايكون عليه رقيب سوى ضميره فقط
3- اذن الخلق ومفهوم الضمير نتاج ثقافى فى المقام الاول
مراحل النمو الخلقى:
1- مرحلة ما قبل السلوك الخلقى :
وتتسم هذه المرحلة بالخوف من العقاب من الولدين والامتثال للطاعة طمعا فى المكافأة والثواب
2- مرحلة السلوك الاجتماعى القائم على ارضاء الاخرين :
وفيها يسعى الطفل الى السلوك الخلقى الطيب طمعا فى اقامة علاقات اجتماعية قوية مع الاخرين خصوصا الوالدين والرفاق
يتطور هذا السلوك ليصبح هدفه مسايرة السلطة بكل رموزها فى البيت او فى المدرسة او فى تعامله مع الكبار
3-مرحلة السلوك الخلقى الناتج من المبادئ والقيم الذاتية للطفل:
- يصبح الالتزام بالقيم وتنفيذ ما يمليه الضمير على الطفل هدفا فى حد ذاته
- يكون لهذا الضمير المجرد طابعه الاستبدادى فى اول الامر
- يبدى الطفل تمسكه الشديد بالشرعية واتباعه للقواعد المعمول بها فى الالعاب
- لايقبل ان يقع عليه ظلما من الاخرين

• مرحلة المراهقة:
اولا: مرحلة النمو الجسمى:
التطبيقات التربوية:
1- القدرة على التعلم من خلال قدرات السابقين
2- تنمية القدرات والمهارات والاهتمام بالانشطة المختلفة
3- تنمية القدرة على التفكير العلمى السليم
4- انشاء قصور الثقافة وتوجيه الشباب والمراهقين اليها
5- مراعاة الفروق الفردية بين المراهقين فى التوجيه التربوى وتقسيمهم حسب قدراتهم
6- عدم اجبار المراهقين على اتخاذ مهنة بعينها فى المستقبل عندما يكبر
7- تشجيع الهوايات الابتكارية
8- الاهتمام بالتأهيل المهنى وايجاد حلول للمشكلات لدى المراهقين
9- تشجيع التلميذ على التعلم الذاتى
10- ملائمة طبيعة وطريقة التدريس للمستوى العقلى للتلميذ
11- الاهتمام بالمتوفقين وتنمية قدراتهم ومعارفهم
ثانيا: مرحلة النمو الجسمى:
التطبيقات التربوية:
1- تهيئة المراهق لهذه المرحلة وتعريفه بالمرحلة القادمة
2- عدم المقارنة بين المراهقين لان كل فرد له فروق فردية بينه وبين اقرانه
3- تفهم المرحلة وان يكون الاب والام على وعى بها
4- الاهتمام بالتغذية فى هذه المرحلة وعادات النوم السليمة
5- توجيه المراهقين للاهتمام بالتربية الرياضية
6- عدم تكليف المراهق بالاعمال الشاقة
7- استغلال طاقة المراهق من خلال الاشتراك فى الرحلات

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حنين
عضو فضي
عضو فضي
حنين


عدد المساهمات : 370
تاريخ التسجيل : 17/06/2010

علم نفس نمو-بعض التطبيقات التربوية لمراحل النمو المختلفة    Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم نفس نمو-بعض التطبيقات التربوية لمراحل النمو المختلفة    علم نفس نمو-بعض التطبيقات التربوية لمراحل النمو المختلفة    Icon_minitimeالأحد 18 يوليو 2010 - 17:22

جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمرعبدالغفار
مشرف سابق
مشرف سابق
عمرعبدالغفار


عدد المساهمات : 1326
تاريخ التسجيل : 02/06/2010
العمر : 48

علم نفس نمو-بعض التطبيقات التربوية لمراحل النمو المختلفة    Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم نفس نمو-بعض التطبيقات التربوية لمراحل النمو المختلفة    علم نفس نمو-بعض التطبيقات التربوية لمراحل النمو المختلفة    Icon_minitimeالثلاثاء 14 ديسمبر 2010 - 20:08

تسلم اخى على موضوعك القيم وجزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abotisht.arabstar.biz/
 
علم نفس نمو-بعض التطبيقات التربوية لمراحل النمو المختلفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» علم نفس نمو-مراحل النمو وتطبيقاتها التربوية
» التطبيقات التربوية
» التطبيقات التربوية
» التطبيقات التربوية
» التطبيقات التربوية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور ياسر عبدالله :: العلوم التربوية :: الدبلومة العامة التربوية-
انتقل الى: