تعريفات هامة
المنهج:
هو مجموعة الخبرات التربوية التى يتم التخطيط لها ليمارسها المتعلم خلال عمليتى التعليم والتعلم سواء داخل المدرسة او خارجها بغرض تحقيق النمو الشامل للمتعلم فى تكامل واتزان.
المقرر:
هو مجموعة من الموضوعات الدراسية يؤلفها المتخصصون فى ضوء موضوعات المحتوى وخصائص وقدرات المتعلمين بما يعمل على تحقيق اهداف المنهج.
الوحدة:
هى جزء من المقرر تترابط اجزاءه المعرفية لتحقق بعد اهداف المنهج.
المحتوى:
هو المفاهيم والنظريات والمهارات والقيم والمعتقدات والاتجاهات والمعلومات العلمية والتاريخية التى نرغب ان يكتسبها التلميذ لتحقيق الاهداف التعليمية واستيفاء المعايير.
تحليل المحتوى:
هو مجموعة من العمليات الاجرائية تساعد على فهم الجوانب المختلفة للمحتوى التى تستهدف تحليل اهداف المنهج وطرائق تدريسه وانشطته ووسائله التعليمية واسليب تقويمه.
الخبرة:
هى ان يمر الفرد بموقف معين بشرط ان يكتسب عدة جوانب للخبرة هى المعرفة والمهارة والميل والاتجاه والقيم.
المهارة:
هى اداء عمل معين فى اقل وقت وباقل عدد من الاخطاء وبدرجة عالية من الاتقان.
البيئة:
هى كل شئ يحيط بالانسان ويؤثر فيه ويتأثر به.
الثقافة:
هى احد مكونات البيئة التى صنعها الانسان بنفسه وهذبها بفكره وخبراته وتجاربه.
التخطيط:
هو عملية منتظمة تتضمن اتخاذ مجموعة من الاجراءات والقرارات للوصول الى اهداف محددة وعلى مراحل معينة وخلال فترة زمنية معينة.
الهدف:
هو النقطة او القيمة التى ينبغى الوصول اليها.
التقويم:
هو عملية تشخيصية وقائية علاجبة تهدف الى كشف جوانب القوة والضعف فى العملية التعليمية.
الاستراتيجية:
هى خطة شاملة كاملة بعيدة المدى لتحقيق اهداف معينة وتوجيهها الوجهة الصحيحة.
منهج النشاط:
هو المنهج الذى يهتم بميول وحاجات وقدرات واستعدادت التلاميذ واتاحة الفرصة لهم للقيام بالانشطة التى تتفق وميولهم وتعمل على اشباع تلك الحاجات.