منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور ياسر عبدالله

إسلامـــــــي - تربـــــــــوي - تعليـــــــمي - إجتماعــــــي- تكنولوجـــــــي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تلخيص مادة المناهج

اذهب الى الأسفل 
+3
أحمد أبو دياب
hayam
هبة الله عبدالرحيم
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
هبة الله عبدالرحيم
عضو جديد
عضو جديد
هبة الله عبدالرحيم


عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 30/05/2010

تلخيص مادة المناهج Empty
مُساهمةموضوع: تلخيص مادة المناهج   تلخيص مادة المناهج Icon_minitimeالأحد 25 يوليو 2010 - 18:10

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا التلخيص اهداء منى لكم وانشاء الله ربنا معانا ويوفقنا كلنا
الفصل االثانى
اسس بناء المنهج


• اسس بناء المنهج:
1- الخبرة المربية 2- التلميذ
3- البيئة 4- المجتمع
• س كيف يمكن جعل الخبرة المربية وحدة لبناء المنهج؟
(1) طبيعة الخبرة المربية:
علاقة الفرد مع البيئة علاقة تأثير وتأثر من خلالها يكتسب خبرة تعدل من سلوكه.
(2) مراحل اكتساب الخبرة:
أ- القيام بعمل
ب- الاحساس بنتيجة ذلك العمل
ج-ادراك العلاقة بين العمل والنتيجة
(3) انواع الخبرات:
أ- خبرات مباشرة
ب- خبرات غير مباشرة
ج- خبرات مصاحبة
(4) جوانب المعرفة:
1- المعلومات 2- المهارات
3- الميول 4- الاتجاهات والقيم
5- التذوق والتقدير 6- التفكير
(5) شروط الخبرة المربية:
1- ان تراعى حاجات الفرد والمجتمع.
2- ان تكون متنوعة.
3- ان تكون موجهة توجيها اجتماعيا مناسبا.
4- ان تكون الخبرات مستمرة.
5- ان تكون الخبرات مترابطة.
6- ان تكون الخبرات منظمة.
7- ان تسهم فى تحقيق اكثر من هدف تربوى.

• الاساس الثانى من اسس بناء المنهج (التلميذ):
الهدف من المنهج هو احداث النمو الشامل للتلميذ فى كافة جوانب شخصيته وذلك من خلال التعرف على :
1- خصائص عملية النمو 2- حاجات التلاميذ
3- ميول التلاميذ 4- استعدادات التلاميذ للتعلم
5- دوافع التلاميذ

اولا: خصائص عملية النمو:
1-النمو عملية شاملة متكاملة
2- النمو عملية متوازنة
3- النمو عملية مستمرة ومتدرجة
4- النمو يختلف من تلميذ لأخر
5- النمو يتأثر بمستوى النضج
6- النمو يتأثر بالبيئة
7- النمو يبدأ كليا ثم يتجه نحو التخصص

ثانيا: حاجات التلاميذ:
مثل: 1- الحاجات الوظيفية 2- الحاجات النفسية
3- الحاجات الاجتماعية 4- الحاجات الروحية
والحاجة هى التى تدفع الفرد الى القيام بسلسلة من الانشطة المتنوعة.

ثالثا: ميول التلاميذ:
1- التعرف على ميول التلاميذ ومحاولة تنميتها
2- تكوين ميول جديدة لدى التلاميذ
3- التصدى للميول التى تسبب ضرر للتلميذ والمجتمع
4- البحث عن الحاجات الاساسية التى تنشأ الميول فى خدمتها
5- استغلال الظروف المناسبة التى تسهم فى تكوين ميول التلاميذ

رابعا: استعدادت التلاميذ:
1- توجيه التلاميذ الى القيام بالأنواع المختلفة من الانشطة
2- تنويع الانشطة التعليمية

خامسا: دوافع التلاميذ:
الدافع شرط اساسى لعملية التعلم ويمكن الاستفادة منه عن طريق:
1- استثارة الرغبة الذاتية لدى المتعلم
2- استخدام اساليب الثواب والعقاب
3- توضيح الاهداف المراد اكتسابه

• الاساس الثالث للمنهج(البيئة):

مكونات البيئة :
1- الثقافة 2- المصادر الطبيعية

اولا : الثقافة:
عناصر الثقافة:
1- العموميات 2- الخصوصيات
3- البدائل
خصائص الثقافة:
1- الثقافة انسانية
2- الثقافة مشبعة لحاجات الانسان
3- الثقافة مكتسبة
4- الثقافة متغيرة
5- عناصر الثقافة فى تفاعل مستمر


ثانيا : المصادر الطبيعية:
يمكن توجيه التلاميذ لمعرفة المصادر الطبيعية عن طريق:
1- تزويد التلاميذ بمعلومات عن المصادر الطبيعية المتوافرة فى بيئتهم
2- تدريب التلاميذ على البحث عن مصادر الثروة الطبيعية فى بيئتهم وحمايتها من التلوث
3- اتاحة الفرصة للتلاميذ للقيام بزيارات ميدانية
4- تكوين اتجاهات ايجابية لدى التلاميذ للمحافظة على الثروة الطبيعية

• الاساس الرابع للمنهج(المجتمع):

تشتق المدرسة فلسفتها التربوية من فلسفة المجتمع الذى توجد فيه.
الجوانب التى يشتق منها المجتمع فلسفته:
1- المبادئ السائدة فى المجتمع
2- مشكلات المجتمع
3- عادات المجتمع واتجاهاته

اولا: المبادئ السائدة فى المجتمع:
1- تدريب التلاميذ على ممارسة الشورى فى المدرسة
2- تهيئة الفرص للقيام بأنشطة جماعية
3- توجيه التلميذ نحو ممارسة حقوقه وواجباته
4- اتاحة الفرصة للتلاميذ للمشاركة فى تخطيط جوانب الانشطة
5- تهيئة فرص التعليم لكل تلميذ حسب قدراته واستعداداته
6- تشجيع التلاميذ على المناقشة
7- تدريب التلاميذ على كيفية حل المشكلات

ثانيا: مشكلات المجتمع:
يسهم المنهج فى تقديم حلول لمشكلات المجتمع عن طريق:
1- اطلاع التلاميذ على مشكلات المجتمع
2- اتاحة الفرصة للتلاميذ لزيارة الاماكن التى تنتشر بها المشكلات
3- تنمية التفكير العلمى عند التلاميذ

ثالثا: عادات المجتمع واتجاهاته:
يمكن من خلال المنهج تكوين العادات والاتجاهات السليمة للتلاميذ عن طريق:
1- استثمار المواقف المناسبة فى تشجيع العادات الايجابية لدى التلاميذ
2- القاء الضوء على العادات والاتجاهات الايجابية والسليمة للمجتمع
3- تكليف التلاميذ ببعض الانشطة والدراسات الاجتماعية

• العوامل المؤثرة فى المنهج:
1- العوامل الفلسفية
2- العوامل الاجتماعية
3- العوامل النفسية
4- خصائص العصر
5- القائمون على المنهج
6- المبانى المدرسية والتجهيزات



الفصل الثالث
عناصر المنهج

• مكونات المنهج:
1- الاهداف 2- المحتوى والخبرات التعليمية
3- طرق التدريس 4- الانشطة
4- الوسائل التعليمية 5- التقويم

اولا : الاهداف:
مصادر اشتقاق الاهداف:
1- فلسفة المجتمع وحاجاته
2- فلسفة التربية
3- طبيعة المتعلم
4- طبيعة عملية التعلم واسسها
5- طبيعة المواد الدراسية واهدافها

مستويات الاهداف:
1- الغايات 2- الاغراض 3- الاهداف السلوكية

مراحل صياغة الاهداف:
1- تحويل اهداف المجتمع الى اهدف عامة للتربية
2- تحديد اهداف كل مرحلة من مراحل التعليم
3- تحديد اهداف كل مادة من المواد
4- تحديد اهداف كل موضوع من الموضوعات

مواصفات الاهداف:
1- محددة تحديدا واضحا
2- مناسبة لقدرات التلميذ
3- تراعى الامكانات المادية للمدرسة
4- تصاغ الاهداف صياغة اجرئية

تصنيف الاهداف:
1- المجال الادراكى(المعرفى): معرفة- فهم- تطبيق- تحليل- تركيب- تقويم
2- المجال النفسحركى: المحاكاة- المعالجة اليدوية- الدقة- الترابط- التطبيع
3- المجال الوجدانى: الاستقبال- الاستجابة- الحكم القيمى- التنظيم القيمى

ثانيا: المحتوى والخبرات التعليمية:
معايير اختيار المحتوى:
1- ان يكون مرتبط بالاهداف
2- ان يكون صادق وله دلالته
3- ان يكون متوازن
4- ان يراعى حاجات وميول وقدرات التلاميذ
5- ان يرتبط بواقع المجتمع

تنظيم المحتوى:
1- تنظيم منطقى
2- تنظيم سيكولوجى

ثالثا: طرق التدريس:
انواع طرق التدريس:
1- طرق قائمة على جهد المعلم وحده
2- طرق قائمة على جهد المعلم والمتعلم
3- طرق قائمة على جهد المتعلم (التعلم الذاتى)

رابعا: الانشطة:
الاهداف التربوية للانشطة:
1- اكساب التلاميذ المهارات
2- اكساب التلاميذ العادات الايجابية
3- تنمية القدرة على التفكير
4- تنمية القدرة على العمل الجماعى
5- تنمية القدرة على التخطيط
6- تنمية القدرة على الابتكار
كيفية اختيار وتحديد الانشطة:
1- وفقا لاهداف المنهج
2- وفقا للمجالات والتخصصات
3- وفقا للاماكن التى تتم بها
النقاط الواجب مراعاته عند تخطيط الانشطة:
1- مساهمتها فى تحقيق الاهداف التربوية
2- ان تراعى الامكانات المتاحة للمدرسة
3- ان تتجاوب مع ميول التلاميذ
4- وضع خطة زمنية للقيام بها
5- التقويم المستمر لنتائجها

خامسا: الوسائل التعليمية:
اهمية الوسائل التعليمية:
1- تكوين المدركات واكتساب المعلومات
2- اكساب التلاميذ المهارات
3- تكوين بعض الاتجاهات الايجابية لدى التلاميذ
4- تنمية القدرة على الخلق والابتكار
قواعد استخدام الوسائل التعليمية:
1- ارتباط الوسيلة بالاهداف
2- تحديد اهداف استخدام الوسيلة
3- تنويع الوسائل
4- مراعاة الوسيلة لقدرات التلاميذ
5- ملائمة الفصل للوسيلة
6- استخدام الوسيلة فى الوقت المناسب
7- تجربة الوسيلة
8- تقويم استخدام الوسيلة



سادسا : التقويم:
اسس(خصائص) التقويم:
1- ان يكون متناسقا مع الاهداف
2- شامل
3- مستمر
4- متكامل
5- تعاونيا
6- اقتصاديا
7- مبنى على اساس علمى
اساليب التقويم:
1- تقويم فردى:
أ- تقويم الفرد لنفسه ب- تقويم الفرد لغيره
2- تقويم جماعى:
أ- تقويم الجماعة لنفسها ككل
ب- تقويم الجماعة لكل فرد من افرادها
ج- تقويم الجماعة لجماعة اخرى
وسائل التقويم:
1- الملاحظة
2- المقابلة
3- الاستبيان
4- دراسة الحالة
5- التقارير الذاتية
6- السجلات المجمعة
7- الاختبارات: تنقسم الى:
أ‌- اختبارات تحصيلية: شفهية- تحريرية(مقالية- موضوعية)
ب‌- اختبارات الاداء
ج- الاختبارات النفسية


الفصل الرابع
تنظيم المحتوى

• مناهج المواد الدراسية:
1- منهج المواد الدراسية المنفصلة
2- منهج المواد الدراسية المترابطة
3- منهج المجالات الواسعة

اولا: منهج المواد الدراسية المنفصلة:
خصائصه:
1- الفصل بين المواد الدراسية التى يتضمنها المنهج
2- الكتاب المدرسى هو الدعامة الرئيسية التى يرتكز عليها المنهج
3- دور المعلم توصيل وشرح المعلومات
4- للانشطة دور ضئيل فى هذا المنهج
التزامه باسس بناء المنهج:
1- المنهج والخبرة: يرتكز على الخبرات غير المباشرة
2- المنهج والبيئة والمجتمع: اهمل دراسة البيئة والمجتمع وعدم ارتباط المدرسة بهما
3- المنهج والثقافة: اهتم بالمعرفة بكافة جوانبها
4- المنهج والتلميذ: لم يوجه العناية الكافية للتلميذ ولم يراعى الفروق الفردية للتلاميذ
مزاياه:
1- يساهم فى نقل جانب من جوانب التراث الثقافى
2- يساعد على تقديم المواد الدراسية بطريقة اكثر عمقا وتنظيما
3- سهولة تخطيطه وتنفيذه وتقويمه
4- هذا المنهج اقتصادى
5- تأييد عدد كبير من رجال التعليم له
عيوبه:
1- يبنى على فلسفة غير سليمة
2- يهتم بتنمية جانب واحد فقط من جوانب النمو وهو الجانب المعرفى
3- الفصل بين المواد الدراسية يؤدى الى تجزئة المعرفة
4- التلميذ سلبى فى ظل هذا المنهج
5- لا يهتم بميول التلاميذ وحاجاتهم ومشكلاتهم
6- لا يهتم بالفروق الفردية بين التلاميذ
7- يهمل الانشطة
8- يبنى فى اطار التنظيم المنطقى للمادة

ثانيا: منهج المواد المترابطة:
يقوم على الربط بين بعض المواد التى يتضمنها المنهج
انواع الربط:
1- الربط العرضى: تقدم كل مادة فى كتاب خاص بها
2- الربط المنظم: يتم وفق تخطيط جماعى
مجالات الربط:
1- الربط بين اجزاء المواد المتشابهة
2- الربط بين اجزاء مواد غير متشابهة

ثالثا : منهج المجالات الواسعة:
يتم فيه تجميع المواد الدراسية المتشابهة ودمجها فى مجال واحد
اهم مجالاته:
1- مجال العلوم العامة
2- مجال الرياضيات
3- مجال اللغات
4- مجال التربية الدينية
5- مجال التربية الفنية
6- مجال المواد الاجتماعية
مزاياه:
1- يؤدى الى تكامل جوانب المعرفة
2- يساعد على فهم طبيعة المشكلات
3- يساعد على اظهار العلاقة بين جوانب المعرفة المختلفة
4- يعمل على ايجاد نوع من الربط بين المدرسة والمجتمع
عيوبه:
1- صعوبة دمج بعض المواد فى مجال واحد
2- يركز على النواحى المعرفية للتعليم
3- يصلح فقط للالمام بأساسيات المعرفة

رابعا: منهج الوحدات الدراسية:
الاسس التى تقوم عليها الوحدة الدراسية:
1- ازالة الحواجز بين المواد الدراسية
2- بناء الوحدة على اساس نشاط التلاميذ وايجابيتهم
3- دور المعلم التوجيه والارشاد
4- ربط الدراسة بحياة التلاميذ
5- تحقيق اهداف تربوية بالغة الاهمية
انواع الوحدات الدراسية:
1- الوحدات القائمة على المادة الدراسية
2- الوحدات القائمة على الخبرة

(1)الوحدة الدراسية القئمة على المادة الدراسية:
1- وحدات تدور حول موضوع من المادة الدراسية
وعند بنائها يجب مراعاة ما يلى:
أ- التنوع ب- التوازن ج- التدرج
2- وحدات تدور حول مشكلة من المشكلات
3- وحدات تدور حول قاعدة عامة او مفهوم
4- وحدات تدور حول مسح او متتبع
(2) الوحدة الدراسية القائمة على الخبرة:
يجب مراعاة ما يلى:
1- ان تكون الوحدة مرتبطة بحاجات التلاميذ
2- ان يقوم الخبراء بوضع الخطط العريضة للوحدات
3- ان تركز الوحدة على الانشطة التى تنمى قدرات ومهارات التلاميذ
4- ان تراعى الفروق الفردية للتلاميذ

مرجع الوحدة:
يتضمن مايلى:
1- عنوان الوحدة
2- مقدمة الوحدة
3- اهداف الوحدة
4- تحديد نطاق الوحدة
5- اوجه النشاط فى الوحدة
6- الطرق المقترحة لتدريس الوحدة
7- الادوات والوسائل المستخدمة لتنفيذ الوحدة
8- القرارات الخاصة بالمعلم والتلاميذ
9- تقويم الوحدة


اولا: عنوان الوحدة:
يجب ان يصاغ صياغة دقيقة بحيث يكون معبرا عنها تعبيرا صادقا

ثانيا: مقدمة الوحدة:
توضح فيها الموضوعات الرئيسية الخاصة بالوحدة وتوضح فيها اهمية الوحدة بالنسبة للتلاميذ

ثالثا: اهداف الوحدة:
هى صورة مصغرة من الاهداف التربوية

رابعا: تحديد نطاق الوحدة:
يكون حسب الاغراض التى تسعى الوحدة الى تحقيقها

خامسا: اوجه النشاط فى الوحدة:
كيفية تنظيم الانشطة فى مرجع الوحدة:
1- وفقا لاهداف الوحدة
2- وفقا لانواع الانشطة
3- وفقا للاماكن التى تتم بها:
أ‌- انشطة تتم داخل الفصل
ب‌- انشطة تتم داخل المدرسة
ج‌- انشطة تتم خارج المدرسة
4- وفقا لمجالات الوحدة وموضوعاتها
5- وفقا لمراحل تدريس الوحدة

سادسا: الطرق المقترحة لتدريس الوحدة:
يقدم مرجع الوحدة للمدرس مجموعة من المقترحات التى تساعده على اختيار انسب الطرق لتدريس الوحدة
(لا توجد طريقة مثلى فى التدريس)

سابعا: الوسائل والادوات المستخدمة لتنفيذ الوحدة:
مثل الوسائل التعليمية

ثامنا: القرارات الخاصة بالمعلم والتلاميذ:
يتضمن مرجع الوحدة ما يلى:
1- قائمة بما يجب على التلاميذ قراءته
2- قائمة بما يجب على المعلم قراءته والاطلاع عليه
3- بيان بأسماء الوحدات الدراسية المرتبطة بالوحدة
4- بيانات خاصة بالمراجع والكتب التى تخص الوحدة

تاسعا: تقويم الوحدة:
يوضح مرجع الوحدة الطرق التى يجب اتباعها لتقويم كل مرحلة من مراحل تنفيذ الوحدة بحيث تكون عملية التقويم مستمرة

• ملحوظة: مرجع الوحدة يتناسب مع الوحدات الدراسية القائمة على المادة الدراسية

• تدريس الوحدة:
1- اثارة اهتمام التلاميذ وتهيئتهم لدراسة الوحدة
2- التخطيط لتنفيذ الوحدة وتوزيع الانشطة وتحديد دور كل تلميذ فيها
3- تنفيذ الخطة المقترحة

• تقويم الوحدة:
1- تقويم اهداف الوحدة
2- تقويم الخطة التى تم وضعها
3- تقويم الانشطة التى قام بها التلاميذ
4- تقويم الوسائل المستخدمة
5- مدى اقبال التلاميذ على دراسة الوحدة

• كتابة تقرير عن الوحدة:
يكتبه المعلم بالملاحظات التى كان يسجلها اثناء تدريسه وايضا بنتائج عملية التقويم

مميزات الوحدة الدراسية:
1- تعتمد على نشاط التلاميذ
2- تراعى مبدا الفروق الفردية
3- تعمل على ترابط اجزاء المعرفة
4- تعمل على تزويد التلاميذ بالمعلومات والحقائق
5- تعمل على ربط المدرسة بالبيئة
6- تعمل على تحقيق اهداف تربوية
7- تساعد على تحقيق مفهوم " التعلم الذاتى "

عيوب الوحدات الدراسية:
1- لاتصلح الا لبعض المراحل التعليمية الدنيا( الابتدائية – الاعدادية)
2- لا تتيح الفرصة لتزويد التلاميذ بالقدر الكافى من المعلومات
3- لا تسمح باعداد او طبع كتب دراسية بطريقة منظمة


منهج النشاط:

الاسس التى يقوم عليها منهج النشاط:
1- بناء المنهج على ميول التلاميذ وحاجاتهم
2- الاعتماد على الانشطة وايجابية التلاميذ
3- تنظيم الانشطة فى صورة مشروعات او مشكلات
4- ازالة الحواجز بين جوانب المعرفة المختلفة والالتزام بالتنظيم السيكولوجى
5- لا يتم التخطيط لهذا المنهج مقدما
الطرق التى ينفذ بها منهج النشاط:
1- طريقة المشروع
2- الطرق القائمة على مشكلات اجتماعية

اولا : طريقة المشروع:
(1) اخيتار المشروع:
1- ان يكون المشروع متمشيا مع ميول التلاميذ مشبعا لحاجاتهم
2- ان يكون المشروع مرتبطا بواقع حياة التلاميذ
3- ان يتيح الفرصة للتلاميذ لاكتساب خبرات متنوعة
4- ان تكون المشروعات متنوعة ومتوازنة ومترابطة
5- ان يراعى المشروع امكانات التلاميذ والمدرسة والبيئة
6- ان يتم المشروع فى وقت محدد وخطط له مسبقا
(2) وضع خطة المشروع
(3) تنفيذ المشروع
(4) تقويم المشروع:
أ‌- الاهداف
ب‌- الخطة
ت‌- الانشطة
ث‌- مدى تجاوب التلاميذ مع المشروع

ثانيا: الطرق القائمة على مشكلات اجتماعية:
(1) اختيار المشكلة وتحديدها:
1- ان يكون للمشكلة فائدة يربوية كبرى
2- ان ترتبط المشكلة بحياة التلاميذ ارتباطا وثيقا
3- ان تكون المشكلات متنوعة
4- ان تراعى قدرات التلاميذ وامكانات المدرسة والبيئة
5- ان تراعى الفترة الزمنية اللازمة لدراستها
(2) وضع خطة لدراسة المشكلة وتحديد جوانبها
(3) ضرورة الجمع بين المشروعات والمشكلات

مميزات منهج النشاط:
1- يبنى على نشاط التلاميذ
2- للتلميذ دور ايجابى فى هذا المنهج
3- يتيح الفرصة لنمو التلاميذ
4- يهتم بنمو التلاميذ وحاجاتهم
5- مراعاة الفروق الفردية
6- يساعد على تنمية قدرات التلاميذ
7- يتيح الفرصة لتحمل المسئولية
8- القيام بعملية التقويم على اساس علمى
9- يؤدى الى ترابط جوانب المعرفة
10- تحقيق مجموعة من الاهداف التربوية
عيوب منهج النشاط:
1- تنظيمه فى صورة مشكلات فقط او مشروعات فقط
2- يركز على ميول التلاميذ
3- لا يسمح بترابط الخبرات بطريقة جيدة ومنتظمة
4- لا يسمح بالتعمق فى المعلومات
5- صعوبة تنفيذه فى البلاد النامية


الفصل الخامس
تطوير المنهج

• خطوات التطوير:
1- تحديد استراتيجية التعلم
2- دراسة الواقع فى ضوء الاستراتيجية المرسومة
3- التخطيط
4- البناء
5- التجريب
6- التعميم
7- الاستعداد
8- التقويم

اولا: تحديد استراتيجية التعلم:
1- وجوب التركيز على العلاقات بين الاشياء: ينظر الى العملية التعليمية كمنظومة متكاملة
2- وجوب التركيز على التجديد: يجب ان يكون التجديد شامل لكل جوانب العملية التعليمية

ثانيا: دراسة الواقع الحالى فى ضوء الاستراتيجية المرسومة:
تتضمن هذه الدراسة طرق التدريس ووسائله واساليب التقويم واعداد المعلم وتدريبه والادارة المدرسية

ثالثا: التخطيط:
التغذية الراجعة فى تخطيط المناهج:
تهدف الى سد الثغرات وتصحيح الاتجاه والتأكد من سلامة الخطوات التى تمت
مبادئ التخطيط:
1- ترتيب الاولويات
2- الشمول والتكامل
3- مراعاة الواقع والامكانات المتاحة
4- دقة البيانات الاحصائية
5- المرونة
6- الاستمرارية
7- الديمقراطية




• نماذج تخطيط المناهج:

النموذج الاول: نموذج تايلر:
يتكون من اربع مكونات:
1- الاهداف التعليمية: تتميز بتنوع مصادرها
2- الخبرات التعليمية: تتضمن جميع الخبرات التى يكتسبها المتعلم من خلال تفاعله مع البيئة
3- تنظيم الخبرات التعليمية: خصائص الخبرات (الاستمرارية- التتابع- التكامل)
4- التقويم: للتعرف على مدى تحقق الاهداف التعليمية

النموذج الثانى: نموذج زايس:
يتكون من اربع مكونات:
1- اهداف تعليمية
2- المحتوى
3- الانشطة التعليمية
4- التقويم
مميزاته:
1- العلاقة المتبادلة بين مكونات المنهج
2- وضع التقويم فى النموذج يجعله يؤثر فى المكونات الاخرى للمنهج

النموذج الثالث: نموذج تانر:
يوضح ان عملية بناء المنهج تتم من خلال مصادر وقوى متعددة فى تفاعل مستمر وان فلسفة التربية تمثل الاساس الذى يبنى عليه المنهج

النموذج الرابع:
يعتمد على محورين اساسيين:
1- اساسيات المنهج:
أ‌- طبيعة المتعلم
ب‌- طبيعة المجتمع والثقافة
ت‌- طبيعة المعرفة
ث‌- نظريات التعلم
ج‌- البحوث التربوية
2- مكونات المنهج:
أ‌- الاهداف التعليمية
ب‌- المحتوى
ت‌- الانشطة التعليمية
ث‌- التقويم

• مستويات التخطيط:
1- التخطيط للمنهج على المستوى القومى(المركزى)
2- التخطيط للمنهج على المستوى المحلى



اولا: التخطيط للمنهج على المستوى القومى:
تقع مسئولية تخطيط المناهج على عاتق اجهزة التعليم المركزية فى الدولة
مميزاته:
1- الاستعانة بالخبراء اللازمين لوضع المناهج وتوفير الامكانات المناسبة
2- يضمن سير التعليم وفق السياسة العامة للدولة
3- توفير مبدأ تكافؤ الفرص التعليمية
4- توفير الكثير من النفقات
عيوبه:
1- لايعطى فرصة لاجهزة التعليم المحلية للمشاركة بدور ايجابى فى عملية تخطيط وبناء المناهج
2- مركزية المناهج وتصميمها فى قالب واحد
3- قد لا يتناسب مع جميع البيئات والمجتمعات داخل الدولة الواحدة

ثانيا: التخطيط للمنهج على المستوى المحلى:
تقع مسئولية تخطيط المناهج على عاتق اجهزة التعليم المحلى
مميزاته:
1- ربط المناهج الدراسية بالبيئة المحلية
2- اللامركزية لا تصب المناهج فى قالب واحد
3- مشاركة اجهزة التعليم المحلية بدور ايجابى فى تخطيط المناهج
عيوبه:
1- قد يطغى تحقيق الاهداف المحلية على تحقيق الاهداف التعليمية على المستوى القومى
2- عدم توفير مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص التعليمية

• الجهات التى تقوم بتطوير المناهج:
1- مراكز البحوث التربوية
2- مراكز متخصصة لتطوير المناهج
3- لجان المناهج الدائمة والمؤقتة
4- الادارات التعليمية المختصة بتطوير المناهج

• دور المعلم فى تطوير المناهج:
1- يجب ان يكون للمعلم دور فعال فى بناء وتطوير المناهج
2- عقد دورات تدريبية للمعلمين لدراسة المنهج الجديد قبل تطبيقه وتنفيذه
3- ضرورة اشراك المعلمين فى جميع المراحل التى يمر بها تطوير المنهج


بعض التعريفات هامة

المنهج:
هو مجموعة الخبرات التربوية التى يتم التخطيط لها ليمارسها المتعلم خلال عمليتى التعليم والتعلم سواء داخل المدرسة او خارجها بغرض تحقيق النمو الشامل للمتعلم فى تكامل واتزان.



المقرر:
هو مجموعة من الموضوعات الدراسية يؤلفها المتخصصون فى ضوء موضوعات المحتوى وخصائص وقدرات المتعلمين بما يعمل على تحقيق اهداف المنهج.


الوحدة:
هى جزء من المقرر تترابط اجزاءه المعرفية لتحقق بعد اهداف المنهج.


المحتوى:
هو المفاهيم والنظريات والمهارات والقيم والمعتقدات والاتجاهات والمعلومات العلمية والتاريخية التى نرغب ان يكتسبها التلميذ لتحقيق الاهداف التعليمية واستيفاء المعايير.


تحليل المحتوى:
هو مجموعة من العمليات الاجرائية تساعد على فهم الجوانب المختلفة للمحتوى التى تستهدف تحليل اهداف المنهج وطرائق تدريسه وانشطته ووسائله التعليمية واسليب تقويمه.


الخبرة:
هى ان يمر الفرد بموقف معين بشرط ان يكتسب عدة جوانب للخبرة هى المعرفة والمهارة والميل والاتجاه والقيم.


المهارة:
هى اداء عمل معين فى اقل وقت وباقل عدد من الاخطاء وبدرجة عالية من الاتقان.


البيئة:
هى كل شئ يحيط بالانسان ويؤثر فيه ويتأثر به.


الثقافة:
هى احد مكونات البيئة التى صنعها الانسان بنفسه وهذبها بفكره وخبراته وتجاربه.


التخطيط:
هو عملية منتظمة تتضمن اتخاذ مجموعة من الاجراءات والقرارات للوصول الى اهداف محددة وعلى مراحل معينة وخلال فترة زمنية معينة.


الهدف:
هو النقطة او القيمة التى ينبغى الوصول اليها.


التقويم:
هو عملية تشخيصية وقائية علاجبة تهدف الى كشف جوانب القوة والضعف فى العملية التعليمية.


الاستراتيجية:
هى خطة شاملة كاملة بعيدة المدى لتحقيق اهداف معينة وتوجيهها الوجهة الصحيحة.


منهج النشاط:
هو المنهج الذى يهتم بميول وحاجات وقدرات واستعدادت التلاميذ واتاحة الفرصة لهم للقيام بالانشطة التى تتفق وميولهم وتعمل على اشباع تلك الحاجات.




تم بحمد الله والله ولى التوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هبة الله عبدالرحيم
عضو جديد
عضو جديد
هبة الله عبدالرحيم


عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 30/05/2010

تلخيص مادة المناهج Empty
مُساهمةموضوع: رد: تلخيص مادة المناهج   تلخيص مادة المناهج Icon_minitimeالأحد 25 يوليو 2010 - 18:19

اما بالنسبة للمقارنة بين المنهج القديم والمنهج الحديث فقد تفضل احد الزملاء برفعها على المنتدى
فى التلخيص دا انا ركزت اكتر على العناصر عشان تكون سهلة فى مذاكرتها وتذكرها
واتمنى للكل التوفيق
وصلى الله على سيدنا محمد النبى الآمى وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hayam
عضو مميز
عضو مميز



عدد المساهمات : 75
تاريخ التسجيل : 31/05/2010

تلخيص مادة المناهج Empty
مُساهمةموضوع: رد: تلخيص مادة المناهج   تلخيص مادة المناهج Icon_minitimeالأحد 25 يوليو 2010 - 21:08

بارك الله فيكى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد أبو دياب
مشرف سابق
مشرف سابق
أحمد أبو دياب


عدد المساهمات : 162
تاريخ التسجيل : 31/05/2010

تلخيص مادة المناهج Empty
مُساهمةموضوع: رد: تلخيص مادة المناهج   تلخيص مادة المناهج Icon_minitimeالأحد 25 يوليو 2010 - 21:15

ربنا يبارك فيكي ويكتبلنا النجاح جميعا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمرعبدالغفار
مشرف سابق
مشرف سابق
عمرعبدالغفار


عدد المساهمات : 1326
تاريخ التسجيل : 02/06/2010
العمر : 48

تلخيص مادة المناهج Empty
مُساهمةموضوع: رد: تلخيص مادة المناهج   تلخيص مادة المناهج Icon_minitimeالأحد 12 ديسمبر 2010 - 22:10

تسلمى يا اخت هبة الله وجعله المولى بميزان حسناتك يارب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abotisht.arabstar.biz/
samiaamerx
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 17/12/2010

تلخيص مادة المناهج Empty
مُساهمةموضوع: رد: تلخيص مادة المناهج   تلخيص مادة المناهج Icon_minitimeالأربعاء 22 ديسمبر 2010 - 21:52

اسال الله العظيم ان يبارك فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هدى قناوى
عضو مميز
عضو مميز
هدى قناوى


عدد المساهمات : 59
تاريخ التسجيل : 30/12/2010
العمر : 38

تلخيص مادة المناهج Empty
مُساهمةموضوع: رد: تلخيص مادة المناهج   تلخيص مادة المناهج Icon_minitimeالجمعة 31 ديسمبر 2010 - 20:30

بارك الله فيكى لو سمحتى يا اخت هبة هى مادة المناهج تبع الدكتور مين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد ابو محمد
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 16/01/2011

تلخيص مادة المناهج Empty
مُساهمةموضوع: رد: تلخيص مادة المناهج   تلخيص مادة المناهج Icon_minitimeالأحد 16 يناير 2011 - 2:43

بارك الله فيكى ياخت هبة بس عايزة احمل التلخيص على
كمبيوترى بش مش عارفة ازاى
Crying or Very sad
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تلخيص مادة المناهج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مادة مناهج
» تلخيص مادة التربية المقارنة
» مادة تربية ومشكلات 2012-2013
» تلخيص مادة قراءات قسم صحة نفسيه
» استفسار عن محاضرات مادة (المناهج)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور ياسر عبدالله :: العلوم التربوية :: الدبلومة العامة التربوية-
انتقل الى: