منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور ياسر عبدالله

إسلامـــــــي - تربـــــــــوي - تعليـــــــمي - إجتماعــــــي- تكنولوجـــــــي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 هل أسمح لزوجتى بأن تعمل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
علاءمحمدحسين خلف الله
عضو ملكي
عضو ملكي
علاءمحمدحسين خلف الله


عدد المساهمات : 1622
تاريخ التسجيل : 16/05/2010
العمر : 42

هل أسمح لزوجتى بأن تعمل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: هل أسمح لزوجتى بأن تعمل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟   هل أسمح لزوجتى بأن تعمل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Icon_minitimeالخميس 26 أغسطس 2010 - 13:23

بقلم: د. سمير يونس



وصلتني عدة رسائل تتمحور حول مشروعية عمل المرأة وضوابطه؛ لذا خصصت هذا المقال لمعالجة ذلك الأمر، وذلك بالرد على رسالتين من هذه الرسائل:

الرسالة الأولى

يقول صاحب هذه الرسالة: أنا موظف بسيط، وأحد الوافدين الذي يعملون بدولة الكويت، وراتبي لا يكفي إعالة أسرتي، وقد أتيحت فرصة عمل لزوجتي، من شأنها أن تزيد دخلنا، وتحسِّن مستوى معيشتنا، وتخفِّف عني أعباء الحياة وضغوطها، بما ينعكس على سعادة أسرتي، ويُسهم في قضاء ديوني المتراكمة.



ولكني أخشى على زوجتي الفتنة، فزوجتي آتاها الله حسنًا وجمالاً، وقد شاهدت بنفسي بعض النساء اللائي فتنَّ بسبب العمل والاختلاط بالرجال، وهؤلاء النساء لسْن مطلقات أو أرامل فحسب، بل للأسف منهن المتزوجات اللائي يعشْنَ مع أزواجهن، ومع ذلك نشأت بينهن وبين بعض الرجال ممن يحتكُّون بهن في العمل علاقة؛ فمنهن من أقامت علاقةً غير شرعية مع مديرها في العمل، ومنهن سكرتيرة لمدير إحدى الشركات، ومنهن من أقام معها أحد العملاء تلك العلاقة الآثمة؛ لذا فقد أرسلت إليكم هذه الرسالة، طالبًا منكم النصح السديد، والرأي الرشيد في موضوعي هذا، كما أرجو إجابتي عن سؤالين مهمين، هما: هل يباح العمل للمرأة؟ وإذا كان عمل المرأة مباحًا فما ضوابطه؟!



لعله من الأنسب أخي الكريم أن أضع بين يديك في صدارة إجابتي إجابة الشيخ العلاَّمة الأستاذ الدكتور يوسف القرضاوي وفتواه في هذا الصدد؛ حيث سئل: ما حكم المرأة التي تعمل مع الرجل في مكان واحد؟ فأجاب فضيلة الشيخ بقوله: إن اللقاء بين الرجال والنساء في حدِّ ذاته ليس محرمًا، بل هو جائز، أو مطلوب إذا كان القصد منه المشاركة في هدف نبيل، من علم نافع، أو عمل صالح، أو مشروع خيري، أو جهد لازم، أو غير ذلك؛ مما يتطلب جهودًا متضافرةً من الجنسين، ويتطلب تعاونًا مشتركًا بينهما في التخطيط والتنفيذ والتوجيه.



ولا يعني ذلك أن تذوب الحدود بينهما، وتُنسَى القيود الشرعية الضابطة لكل لقاء بين الطرفين، ويزعم قوم أنهم ملائكة مطهَّرون، لا يُخشى منهم ولا عليهم، يريدون أن ينقلوا مجتمع الغرب إلينا، وإنما الواجب في ذلك هو الاشتراك في الخير والتعاون على البر والتقوى في إطار الحدود التي رسمها الإسلام.



حدود ضوابط عمل المرأة في الإسلام

أولاً: الالتزام بغضِّ البصر من الفريقين، فلا ينظر إلى عورة، ولا ينظر بشهوة، ولا يطيل النظر في غير حاجة، قال تعالى: ﴿قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ (30) وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ﴾ (النور).



ثانيا: التزام المرأة بالزي الشرعي المحتشم قال تعالى: ﴿وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ﴾ (النور: من الآية 31).



وقال تعالى في تعليل الأمر بالزي الشرعي والاحتشام: ﴿ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ﴾؛ أي أن هذا الزيَّ يميز المرأة الحرة العفيفة الجادَّة من المرأة اللعوب المستهترة، فلا يعترض أحد للعفيفة بأذى؛ لأن زيَّها وأدبها يفرضان على كل من يراها احترامها.



ثالثًا: الالتزام بأدب المسلمة في كل شيء، وخصوصًا في التعامل مع الرجال، ومن ذلك:

أ- الكلام: بحيث يكون بعيدًا عن الإغراء والإثارة، لقوله تعالى: ﴿فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا﴾ (الأحزاب: من الآية 32).

ب- في المشي: فتكون مثل ابنة شعيب التي جاءت موسى عليه السلام على استحياء كما وصفها القرآن الكريم: ﴿فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ﴾ (القصص: من الآية 25).

ج- في الحركة: فلا تنكسر ولا تتمايل، كأولئك اللائي وصفهن النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف بقوله: "المميلات المائلات".



رابعًا: تجنُّب كل ما يثير ويغري، كالعطر والزينة.



خامسًا: تجنُّب الخلوة مع رجل أجنبي، فذلك بمثابة وضع الحطب بجوار النار، وخصوصًا إذا كانت الخلوة مع أحد أقارب الزوج، فمنه جاء تحذير الحديث الشريف: "إياكم والدخول على النساء" قالوا يا رسول الله: أرأيت الحمو؟ قال: "الحمو الموت"؛ أي هو سبب الهلاك لأنه يجلس ويطيل وفي هذا خطر شديد.



سادسًا: أن يكون اللقاء في حدود ما تفرضه الحاجة، وما يوجبه العمل المشترك، دون إسراف أو توسُّع يُخرج المرأة عن فطرتها الأنثوية، أو يُعرِّضها للقيل والقال، أو يعطِّلها عن واجبها المقدس في رعاية البيت وتربية الأولاد.



وفي ضوء ما سبق.. أستطيع أن أقول لهذا السائل: إن قبولك فرصة العمل هذه لزوجتك تتوقف على أمرين أساسيين، الأول: أن تضمن أن يكون مكان عملها مأمونًا، لا يؤدي بها إلى الاختلاط المؤدي على الفتنة، سواء أكان هذا الاختلاط بزملاء رجال في العمل، أم بعملاء أو زبائن يتردَّدون على مكان العمل، والأمر الثاني يرتبط بمعرفتك لزوجتك ومدى التزامها بضوابط العمل التي ذكرتها أنا آنفًا، نقلاً عن عالم من الثقات، هو فضيلة الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي.



الرسالة الثانية

أتت هذه الرسالة شفاهةً؛ حيث جمعني لقاء بأحد رجال الأعمال المتحمِّسين لعمل المرأة، وهو يبالغ في ذلك؛ لدرجة أنه يعتبر العمل حقًّا أصيلاً من حقوق المرأة، فمن حرمها هذا الحق فقد اعتدى على حقوق المرأة، وكذلك يعتبر المرأة التي لا تعمل مقصرةً في حق وطنها وحق نفسها؛ لأنها فرَّطت في حق من حقوقها، ولم تُسهم في تنمية المجتمع، تلك قناعة الرجل؛ لذا سألني عن رأيي في تولِّي المرأة أعمالاً يمكن أن يقوم بها الرجال، وتأتي توليتها هذه الأعمال لإيجاد مجالات عمل لها، كي تأخذ حقها في العمل.



قلت للرجل: الأصل في الشرع أن تستقر المرأة في بيتها، وأن تؤدي رسالتها في خدمة زوجها وتربية أولادها، ولكن إذا وجدت أعمال يكون إسنادها للمرأة أفضل من إسنادها للرجل، كمعلمة للطالبات مثلاً، أو طبيبة للنساء، فهنا يستحب أن تعمل المرأة، شريطةَ أن يكون مكان العمل بعيدًا عن الفتن والشبهات، ولا تتعرَّض فيه لضرر، وألا يؤثر عملها- سلبًا- في أداء رسالتها الكبرى وهي خدمة زوجها وتربية أولادها.



وقد تضطر المرأة إلى العمل لتربية أولادها بعد أن ترمَّلت ورحل عنها زوجها، وهنالك ينبغي أن تختار من الأعمال ما يناسبها كامرأة، وما يحفظ عليها دينها ودنياها، ولا تنافس الرجال في الأعمال التي خلقهم الله لها، ويسَّرها لهم، وجعلها من اختصاصهم، ففي ذلك إضرارٌّ بها وبالرجال والنساء، على مستوى الفرد والمجتمع، فقد يؤدي ذلك إلى قلة فرص العمل المتاحة للرجال، وقد يعرِّض المرأة للاختلاط المهلك للرجال، فيضرُّ بها وبهم في آن واحد، بل ويضرُّ بزوجها وأهلها والمجتمع، ويشيع الفتن والانحرافات في المجتمع، ويؤدي إلى ما لا تحمد عقباه، كما يسفر ذلك عن ضعف الإنتاج؛ بسبب عدم إتقانها أعمالاً خلق الله لها الرجال، ومناسبةً لطبيعتهم، ناهيك عن استجلاب الخدم لتعويض غيابها عن البيت، وفي ذلك إضرار بأولادنا؛ من حيث التنشئة والقيم والأخلاقيات، واللغة، والهوية، والجوانب الاجتماعية والنفسية والدينية والصحية المرتبطة بالأولاد.



لقد جاء في نتائج استطلاع رأي أجرته مجلة "كلير" في باريس حول مبدأ مساواة المرأة بالرجل: أن مليونين ونصف المليون من النساء الفرنسيات مللْنَ الحياة العصرية، ويرفضْن المساواة بالرجل، ويؤرقهنَّ توتر العمل، وطول ساعاته، والاستيقاظ باكرًا خشية التأخر عن العمل، وذكرْن أنهن غير سعيدات في حياتهن الزوجية؛ بسبب أنهن لا يلتقين بأزواجهن إلا في أثناء العطلات، أو عند النوم، كما أنهن يشعرْن بتأنيب الضمير؛ بسبب تقصيرهن في مسئولياتهن الكبرى، ومن أهمها تربية أطفالهن؛ حيث لا يراهن الأطفال سوى لحظات خاطفة، تكون الواحدة منهن مرهقةً من عناء العمل، ومتوترة الأعصاب ومنهكة القوى.



لا شك أن المرأة هي نصف المجتمع، وأن دورها عظيم، فهي الأم، والبنت، والأخت، والخالة، والعمة، والزوجة، ورسالتها في المجتمع سامية، بيد أن قضية عمل المرأة غدت من أعقد القضايا التي طُرحت للمناقشة والحوار، وكتب عنها كثيرون، وخاصةً منذ أن غزا المحتلون بلادنا العربية والإسلامية، ومن هناك جاءت محاولات أعداء الأمة لخلع المرأة المسلمة من منهاجها الرباني، والجنوح بها عن أداء رسالتها الأصلية، فرفعوا شعار تحرير المرأة المزيف، ودعوا إلى إعطائها حقوقها، فنظموا لذلك مؤتمرات ومناهج تغريبية، عادت بالمرأة إلى الجاهلية الأولى، أو ما يشابهها، فاستجابت لهم كثير من النساء، وأضحى العمل من تطلُّعاتهنَّ، واقتنع كثيرٌ بأنه حقٌّ حتميٌّ؛ حتى إن لم يوافق الزوج عليه، حتى صار ذلك سببًا في كثير من حالات الطلاق، بيد أن الأمر يقدَّر بقدره على النحو الذي أوضحته.

حفظ الله بناتنا ونساءنا، إنه وليُّ ذلك والقادر عليه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجيه رحمةالله
مشرف سابق
مشرف سابق
راجيه رحمةالله


عدد المساهمات : 2671
تاريخ التسجيل : 06/05/2010

هل أسمح لزوجتى بأن تعمل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل أسمح لزوجتى بأن تعمل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟   هل أسمح لزوجتى بأن تعمل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Icon_minitimeالجمعة 27 أغسطس 2010 - 21:18

بارك الله فيك نفع الله بك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد السيد
نائب المديرالعام
نائب المديرالعام
خالد السيد


عدد المساهمات : 5741
تاريخ التسجيل : 19/05/2010

هل أسمح لزوجتى بأن تعمل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل أسمح لزوجتى بأن تعمل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟   هل أسمح لزوجتى بأن تعمل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Icon_minitimeالسبت 28 أغسطس 2010 - 5:16

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

والله ياعلاء موضوعاتك في منتهى الروعة هي الموهبة نزلت بعد الإمتحانات

ولا إيه الحكاية -- ربنا يكتبه لك في ميزان حسناتك إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dryasser73islam.ahlamountada.com
امانى محمد
عضو نشيط
عضو نشيط
امانى محمد


عدد المساهمات : 110
تاريخ التسجيل : 01/06/2010

هل أسمح لزوجتى بأن تعمل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل أسمح لزوجتى بأن تعمل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟   هل أسمح لزوجتى بأن تعمل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Icon_minitimeالسبت 28 أغسطس 2010 - 8:36

شكرا على الموضوع الجميل ده والله انا من وجهة نظرى وده اللى اكتشفته متأخر انى احنا المفروض نقعد فى البيت علشان لو قعدنا فى البيت كل الشباب هيشتغلوا ويزيد دخلهم ويقدروا يكونوا بيت وعيلة لكن من ناحية تانية لازم نواكب العصر والمجتمع ونخرج ونتعلم كل جديد فى الحياة ودى وجهة النظر التانية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TAHA344
عضو نشيط
عضو نشيط
TAHA344


عدد المساهمات : 128
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

هل أسمح لزوجتى بأن تعمل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل أسمح لزوجتى بأن تعمل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟   هل أسمح لزوجتى بأن تعمل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Icon_minitimeالسبت 28 أغسطس 2010 - 19:20

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بالنسبة لعمل المرآة من وجهة نظري الخاصة
لو كان عمل مختلط فانا اموت من الجوع ولا زوجتى تطلع تشتغل وتختلط مع الرجال اما لو العمل نسائي فقط فالعمل دة ممتاز المرآة هتطلع تفرج عن نفسها وهتشتغل وتكون صداقات وكمان دخل مادي

اما وجهة نظر الاخت اماني فانا مؤمن بيها من زمان ان فعلا لو الستات كلهم التزموا البيت هيعطوا فرص عمل ممتازة للرجالة ومش هتبقى في بطالة

اول مرة اشوف واحدة ست مؤمنة بالنظرية دي ... احييكي عليها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امانى محمد
عضو نشيط
عضو نشيط
امانى محمد


عدد المساهمات : 110
تاريخ التسجيل : 01/06/2010

هل أسمح لزوجتى بأن تعمل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل أسمح لزوجتى بأن تعمل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟   هل أسمح لزوجتى بأن تعمل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Icon_minitimeالأحد 29 أغسطس 2010 - 4:57

دى وجهة نظرى على الرغم انى انا باشتغل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TAHA344
عضو نشيط
عضو نشيط
TAHA344


عدد المساهمات : 128
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

هل أسمح لزوجتى بأن تعمل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل أسمح لزوجتى بأن تعمل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟   هل أسمح لزوجتى بأن تعمل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Icon_minitimeالأحد 29 أغسطس 2010 - 5:06

خلاص من بكرة تقدمي استقالتك وتقعدي في البيت بقى
ولا هو كلام نظري وخلاص
:lol!: :lol!:

طبعا بهزر معاكي لان حتى لو سبتي الشغل بتاعك هتيجي واحدة تانية تاخد مكانك

لما بقى يقتنعوا بالنظرية دي بخير وسلام

وربنا يدينا ويديكي طولة العمر يارب بعد 500 سنه يبقى يطبقوة وتقدمي استقالتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امانى محمد
عضو نشيط
عضو نشيط
امانى محمد


عدد المساهمات : 110
تاريخ التسجيل : 01/06/2010

هل أسمح لزوجتى بأن تعمل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل أسمح لزوجتى بأن تعمل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟   هل أسمح لزوجتى بأن تعمل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Icon_minitimeالأحد 29 أغسطس 2010 - 5:30

هههههههههههههههه
انا فى المدرسة بشتغل شغل مش بيشتغلوه الرجاله اصلا وكنت اصغر قائد فريق للجودة والدكاتره لما جم يقيموا المدرسة فضلوا يقعدوا معايا ويناقشونى فى تحكيم المدرسة عن رجالة كبار عندهم 50 سنة واسبت كفائتى من اول شهر روحت فيه على الرغم من ان والدى مدير عام ادارة قنا لكن انا غيرت فكرة بنت المدير وكنت جديرة بالاحترام لشخصيتى انا اللى المدرسين فى المدرسة عرفوها بعدين

ان شاء الله لما البنات كلها تقعد فى البيت انا هقعد معاهم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TAHA344
عضو نشيط
عضو نشيط
TAHA344


عدد المساهمات : 128
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

هل أسمح لزوجتى بأن تعمل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل أسمح لزوجتى بأن تعمل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟   هل أسمح لزوجتى بأن تعمل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Icon_minitimeالأحد 29 أغسطس 2010 - 6:37

لالالالالا يا بنت سيادة مدير عام ادارة قنا
حضرتك اللى تشتغلي يا فندم واحنا اللى نقعد في البيت
دة حتي انا بعرف اطبخ تمااااااااااام والغسيل مش اقولك فل الفل

:lol!: :lol!: :lol!:

يا ستي الله يوفقك ان شاء الله
وانا اعرف بنات كتير فعلا فعلا رجااااااااااالة بمعني الكلمة

واتوقع كدة على حسب كلامك انك واحدة منهم

صحيح بالنسبة انك معلمة اخبار التثبيت ايه

اصل انا بقى والحمد لله شغال بعيد عن وزارة التربية والتعليم في مصر ومش متعاقد ولا اي حاجة وبفكر مجرد تفكير اني اتعاقد لو فيه امل في التوظيف

غير كدة يبقى مع احترامي لوزارة التربية والتعليم ......... ولا بلاش علشان زمايلنا المدرسين مش يزعلوا مننا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امانى محمد
عضو نشيط
عضو نشيط
امانى محمد


عدد المساهمات : 110
تاريخ التسجيل : 01/06/2010

هل أسمح لزوجتى بأن تعمل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل أسمح لزوجتى بأن تعمل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟   هل أسمح لزوجتى بأن تعمل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Icon_minitimeالأحد 29 أغسطس 2010 - 7:37

والله فى اقاويل انى احتمال ضعيف جداااااااااا يثبتونا بس هو عامة مرتب العقد قليل مينفعش لراجل ميفتحش بيت يعنى ده يا دوبك تدفع بى فاتورة التليفون فانا من رايى تخليك عندك اضمن واحسن بس هو العقد بتاعنا مستمر ولينا فى الكادر يعنى مش هيمشونا خالص ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TAHA344
عضو نشيط
عضو نشيط
TAHA344


عدد المساهمات : 128
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

هل أسمح لزوجتى بأن تعمل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل أسمح لزوجتى بأن تعمل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟   هل أسمح لزوجتى بأن تعمل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Icon_minitimeالأحد 29 أغسطس 2010 - 20:32

هو فعلا كلمك صح يا اخت اماني
العقود دي مش تنفع الا مع المرآة
او الراجل اللى معاة شغل تاني بجانب العقد
لكن العقد لوحدة لا يصلح بتاتا
اسف اختي اماني ارسلتلك بعض الاسئلة الخاصة بالعقود والاكاديمية ارجو الرد عليها وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل أسمح لزوجتى بأن تعمل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف تعمل الاشياء
» جربت تعمل كده قبل كده ؟ تعالوا نجرب
»  لا تعمل شيئا لا تعلم عواقبه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور ياسر عبدالله :: البيت المسلم السعيد :: الأب المسلم القدوة-
انتقل الى: