منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور ياسر عبدالله

إسلامـــــــي - تربـــــــــوي - تعليـــــــمي - إجتماعــــــي- تكنولوجـــــــي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أقوال وأعتقادات خاطئة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
علاءمحمدحسين خلف الله
عضو ملكي
عضو ملكي
علاءمحمدحسين خلف الله


عدد المساهمات : 1622
تاريخ التسجيل : 16/05/2010
العمر : 42

أقوال وأعتقادات خاطئة Empty
مُساهمةموضوع: أقوال وأعتقادات خاطئة   أقوال وأعتقادات خاطئة Icon_minitimeالثلاثاء 7 ديسمبر 2010 - 22:21

اقوال واعتقادات خاطئة
من مجلة التوحيد

المرور بين يدي المصلي وتخطي الرقاب في صلاة الجمعة!!
أقوال واعتقادات خاطئة

يحرم المرور بين يدي المصلي، ويجب على المصلي أن يتخذ سترة لصلاته، كأن يصلي إلى جدار، قال صلى الله عليه وسلم : "إذا صلى أحدكم فليصل إلى سترة وليدن منها ولا يدع أحدًا يمر بين يديه، فإن جاء أحد فليقاتله فإنما هو شيطان". {صحيح. رواه الشيخان (641) }.
وقال صلى الله عليه وسلم : "لو يعلم المار بين يدي المصلي ماذا عليه لكان أن يقف أربعين خيرًا له من أن يمر بين يديه". {صحيح. رواه الشيخان (5337) }.
وللأسف فإن كثيرًا من الناس يتجاهلون هذا الأمر، فإنا للَّه وإنا إليه راجعون.


وعن الأرقم بن الأرقم قال النبي صلى الله عليه وسلم : "إن الذي يتخطى رقاب الناس يوم الجمعة ويفرق بين الاثنين بعد خروج الإمام جارٌّ قصبه في النار". {رواه أحمد}.
ومن هديه صلى الله عليه وسلم أن يصلي ركعتين تحية المسجد، وإن كان الخطيب على المنبر، أما ما يفعله الناس عندما يرون الخطيب يجلس بين الخطبة الأولى والثانية فيقومون لصلاة السنة فجهل وبدعة، وسنة الجمعة بعد الصلاة تصلى أربع ركعات.


دخول المساجد لمن أكل بصلاً أو ثومًا أو نحو ذلك!!
قال صلى الله عليه وسلم : "من أكل من هذه الشجرة- يعني الثوم- فلا يقربن مساجدنا". {متفق عليه}.
وقال صلى الله عليه وسلم : "من أكل من هذه الشجرة فلا يقربنا ولا يصلين معنا". {صحيح. رواه الشيخان}.
وقال صلى الله عليه وسلم : "إياكم وهاتين البقلتين أن تأكلوهما وتدخلوا مساجدنا، فإن كنتم ولابد آكليها فاقتلوهما بالنار قتلاً". {متفق عليه}.
وقال صلى الله عليه وسلم : "من أكل البصل والثوم والكراث فلا يقربن مسجدنا، فإن الملائكة تتأذى مما يتأذى منه بنو آدم". {رواه مسلم}.
إن هذه الأحاديث تثبت النهي عن دخول المسجد لمن أكل شيئًا له رائحة مكروهة، فلا شك أنه يستلزم منع دخول المساجد لمن يشرب الدخان لنتن رائحة الفم، وهي أشد من رائحة البصل والثوم.


الصلاة في الثوب الرقيق، أو الضيق
إذا كان الثوب شفافًا أو رقيقًا يحدد العورة من تحته فلا يصح فيه الصلاة من الرجل إلا أن يكون تحته سروال أو إزار يستر ما بين السرة إلى الركبة، وأما المرأة فلا تصح صلاتها في مثل هذا الثوب إلا أن يكون تحته ما يستر بدنها كله.
أما عن لبس الرجل البنطال الضيق والصلاة فيه فقال الشيخ الألباني:إنه يبطل الصلاة، حيث إنه يحدد ويجسم ويصف العورة وخاصة في حالة الركوع والسجود، ولعل ذلك إذا كان البنطلون في غاية الضيق يجسد العورة بازرة كملابس لاعبي السيرك وراقصي الباليه، والراجح عند الجمهور صحة الصلاة مع الكراهة، وهذا أقرب.


استخدام ورق الجرائد والكتب في لف الأشياء
لا يجوز استعمال ورق الجرائد والكتب في لف الأشياء، أو في مسح القاذورات، أو إلقاء هذه الأوراق في سلة المهملات والفضلات أو إلقائها على الأرض، كما هو منتشر وشائع، حيث إن هذه الأوراق قد لا تخلوا من آية قرآنية أو اسم من أسماء الله، وحيث إن كثيرًا من الناس يسمون عبدالله وعبدالرحمن وغيره كثيرًا، أو قد يكون بها حديث من الأحاديث الشريفة.


خرافة لا أساس لها!!
الاعتقاد بأنه إذا قتل إنسان في مكان يخرج عفريت له يتمثل للناس ليلاً ويخيفهم، وهذه خرافة لا أساس لها، إنما هي أوهام،
قال تعالى: وأنه كان رجال من الإنس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقا {الجن: 6}.


اعتقاد خاطئ!!
الاعتقاد بأن هناك ساعة نحس في يوم الجمعة، هذا اعتقاد خاطئ، قال صلى الله عليه وسلم : "أفضل الأيام عند الله يوم الجمعة". {صحيح. رواه البيهقي (1098) }.
وقال صلى الله عليه وسلم : "يوم الجمعة ثنتا عشرة ساعة، منها ساعة لا يوجد عبد مسلم يسأل الله فيها شيئًا إلا آتاه الله إياه، فالتمسوها آخر ساعة بعد العصر". {صحيح. رواه أبو داود (8190) }.


"كسر الإناء أخذ الشر وراح"!!
الاعتقاد بأن الإناء إذا كسر فإنه أخذ الشر وراح ؛ هذا ليس صحيحًا فإن كسر الإناء لم يأخذ الشر ولا الخير، فالأمور كلها مقدرة بقدر الله، والصواب أن نقول: قدر اللَّه وما شاء فعل.


الزواج في شهر المحرم!!
الاعتقاد بأن الزواج في شهر المحرم حرام؛ هذا اعتقاد خاطئ، حيث إن الزواج جائز في أي وقت، وكذلك الاعتقاد بأن الزواج في شهر شوال يورث الضنك والنزاع، فهذه عائشة رضي الله عنها تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم في شوال، ولم يكن هناك من النساء من هي أحب إليه منها.


هذا من الخرافات!!
الاعتقاد بأن كنس المنزل بالليل يورث الفقر، هذا من الخرافات، ومنها أيضًا ترك بعض الناس تنظيف البيت وكنسه عقب سفر أحد من أهله تشاؤمًا وظنًا أن ذلك إن حدث فلن يرجع المسافر، وكذلك منع إبرة الخياطة والمنخل ليلاً.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو عمر الأقصرى
مشرف سابق
مشرف سابق
أبو عمر الأقصرى


عدد المساهمات : 990
تاريخ التسجيل : 19/05/2010
العمر : 37

أقوال وأعتقادات خاطئة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أقوال وأعتقادات خاطئة   أقوال وأعتقادات خاطئة Icon_minitimeالثلاثاء 7 ديسمبر 2010 - 23:50

جزاك الله خيراُ أخ علاء وبارك فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أقوال وأعتقادات خاطئة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سلوكيات خاطئة فى رمضان
» سلوكيات دعوية خاطئة
» اعتقادات خاطئة تتعلق بفضل شهر رجب
» من أقوال الفضيل بن العياض
» " أقوال وأحكام "

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور ياسر عبدالله :: العلوم الدينية :: العلوم الدينية :: علوم العقيدة الإسلامية-
انتقل الى: