منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور ياسر عبدالله

إسلامـــــــي - تربـــــــــوي - تعليـــــــمي - إجتماعــــــي- تكنولوجـــــــي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نهج البرده للشيخ عبدالعظيم العطوانى

اذهب الى الأسفل 
+4
مريم محمد
غاده ربيع
أميرة
استاذ/محمود
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
استاذ/محمود
المستشار الفني للمنتدى
المستشار الفني للمنتدى
استاذ/محمود


عدد المساهمات : 1303
تاريخ التسجيل : 09/06/2010

نهج البرده للشيخ عبدالعظيم العطوانى Empty
مُساهمةموضوع: نهج البرده للشيخ عبدالعظيم العطوانى   نهج البرده للشيخ عبدالعظيم العطوانى Icon_minitimeالأحد 2 يناير 2011 - 20:57

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

إخوانى وأخواتى أعضاء منتدى الدكتور ياسر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اتقدم لكم بخالص الاسف لحذف الروابط وذلك بسبب

المغالاه فى مدح رسول الله التى وردت فى القصيده...

والتى قام بتبيهنا لها الاخوين الفاضلين

أحمد سلامه ، ابوعمر الاقصرى

جزاهم الله عنا خير الجزاء

ولأننا نسير على منهج الله ورسوله لا نسمح بما هو مخالف لعقيدتنا

ولو كان هذا على حسابى شخصيا ... لذلك قمت بحذف الروابط بنفسى

حتى أكون أنا من صحح خطأى ...

وأفضل عدم حذف الموضوع نهائيا ... وذلك حتى يكون مرجع لباقى

الاعضاء ... او كسبيل فتوى لهم فى هذا الموضوع خاصة


أخيكم استاذ/محمود

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

-----------------------------

رجاء :

1 - قراءة رد مشرف قسم العلوم الدينية ( أحمد سلامه ) .

2 - قراءة رد مشرف قسم العلوم الدينية ( أبو عمر الأقصرى ) .



عدل سابقا من قبل استاذ/محمود في الثلاثاء 11 يناير 2011 - 18:53 عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://baltagy.blogspot.com/
أميرة
مشرف سابق
مشرف سابق
أميرة


عدد المساهمات : 1554
تاريخ التسجيل : 08/08/2010

نهج البرده للشيخ عبدالعظيم العطوانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: نهج البرده للشيخ عبدالعظيم العطوانى   نهج البرده للشيخ عبدالعظيم العطوانى Icon_minitimeالثلاثاء 4 يناير 2011 - 1:35

نعم صوته جميل جدا

بارك الله فيك أستاذ محمود

جزاك الله خيرا علي مجهودك الدائم

وجزاك الله الفردوس الأعلي من الجنة

في انتظار باقي الأشرطة باذن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
استاذ/محمود
المستشار الفني للمنتدى
المستشار الفني للمنتدى
استاذ/محمود


عدد المساهمات : 1303
تاريخ التسجيل : 09/06/2010

نهج البرده للشيخ عبدالعظيم العطوانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: نهج البرده للشيخ عبدالعظيم العطوانى   نهج البرده للشيخ عبدالعظيم العطوانى Icon_minitimeالثلاثاء 4 يناير 2011 - 19:37

شكرا لك يا أميره على مرورك الطيب

وتم بحمد الله إضافة بعض الاشرطه

وسيتم إضافة الباقى قريبا بإذن الله

وارجوا منك متابعت الموضوع باستمرار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://baltagy.blogspot.com/
غاده ربيع
مشرف سابق
مشرف سابق
غاده ربيع


عدد المساهمات : 1173
تاريخ التسجيل : 13/06/2010
العمر : 37

نهج البرده للشيخ عبدالعظيم العطوانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: نهج البرده للشيخ عبدالعظيم العطوانى   نهج البرده للشيخ عبدالعظيم العطوانى Icon_minitimeالثلاثاء 4 يناير 2011 - 20:32

شكرا استاذ محمود
وجزاك الله خيرا
جعلها الله فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
استاذ/محمود
المستشار الفني للمنتدى
المستشار الفني للمنتدى
استاذ/محمود


عدد المساهمات : 1303
تاريخ التسجيل : 09/06/2010

نهج البرده للشيخ عبدالعظيم العطوانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: نهج البرده للشيخ عبدالعظيم العطوانى   نهج البرده للشيخ عبدالعظيم العطوانى Icon_minitimeالثلاثاء 4 يناير 2011 - 20:50

غاده ربيع كتب:
شكرا استاذ محمود
وجزاك الله خيرا
جعلها الله فى ميزان حسناتك

شكرا لمرورك يا غاده

وبارك الله فبك وجزاكى خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://baltagy.blogspot.com/
مريم محمد
عضو برونزي
عضو برونزي
مريم محمد


عدد المساهمات : 259
تاريخ التسجيل : 12/12/2010

نهج البرده للشيخ عبدالعظيم العطوانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: نهج البرده للشيخ عبدالعظيم العطوانى   نهج البرده للشيخ عبدالعظيم العطوانى Icon_minitimeالثلاثاء 4 يناير 2011 - 20:50

بارك الله فيك استاذ محمود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
استاذ/محمود
المستشار الفني للمنتدى
المستشار الفني للمنتدى
استاذ/محمود


عدد المساهمات : 1303
تاريخ التسجيل : 09/06/2010

نهج البرده للشيخ عبدالعظيم العطوانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: نهج البرده للشيخ عبدالعظيم العطوانى   نهج البرده للشيخ عبدالعظيم العطوانى Icon_minitimeالثلاثاء 4 يناير 2011 - 21:17

مريم محمد كتب:
بارك الله فيك استاذ محمود

شكرا لكى يا مريم لمرورك الطيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://baltagy.blogspot.com/
إلهام
مشرف سابق
مشرف سابق
إلهام


عدد المساهمات : 447
تاريخ التسجيل : 30/05/2010

نهج البرده للشيخ عبدالعظيم العطوانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: نهج البرده للشيخ عبدالعظيم العطوانى   نهج البرده للشيخ عبدالعظيم العطوانى Icon_minitimeالأربعاء 5 يناير 2011 - 22:45

بارك الله فيك استاذ محمود

على فكره الشرائط دى كانت عندى زمان

وانا بحب البرده جدا من عبد العظيم العطوانى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
استاذ/محمود
المستشار الفني للمنتدى
المستشار الفني للمنتدى
استاذ/محمود


عدد المساهمات : 1303
تاريخ التسجيل : 09/06/2010

نهج البرده للشيخ عبدالعظيم العطوانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: نهج البرده للشيخ عبدالعظيم العطوانى   نهج البرده للشيخ عبدالعظيم العطوانى Icon_minitimeالخميس 6 يناير 2011 - 17:06

إلهام كتب:
بارك الله فيك استاذ محمود

على فكره الشرائط دى كانت عندى زمان

وانا بحب البرده جدا من عبد العظيم العطوانى


شكرا لكى يا الهام على مرورك العطر

وباذن الله هنرجعلك الاشرطه مره أخرى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://baltagy.blogspot.com/
دموع تائبة
عضو ملكي
عضو ملكي
دموع تائبة


عدد المساهمات : 2108
تاريخ التسجيل : 21/11/2010

نهج البرده للشيخ عبدالعظيم العطوانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: نهج البرده للشيخ عبدالعظيم العطوانى   نهج البرده للشيخ عبدالعظيم العطوانى Icon_minitimeالسبت 8 يناير 2011 - 17:55

العطوانى حبيب مصر وخاصة الصعيدد جداااااااااااااااااا





مشكور أستاذ محمود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
استاذ/محمود
المستشار الفني للمنتدى
المستشار الفني للمنتدى
استاذ/محمود


عدد المساهمات : 1303
تاريخ التسجيل : 09/06/2010

نهج البرده للشيخ عبدالعظيم العطوانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: نهج البرده للشيخ عبدالعظيم العطوانى   نهج البرده للشيخ عبدالعظيم العطوانى Icon_minitimeالسبت 8 يناير 2011 - 22:44

دموع تائبة كتب:
العطوانى حبيب مصر وخاصة الصعيدد جداااااااااااااااااا


فعلا والله يا دموع تائبه ... له صوت جميل جدا

وعلى ما اذكر ان الشيخ الشعراوى قال فى حقه

أن البرده لا يسمع الا بصوت العطوانى

شكرا لمرورك وجزاكى ربى خيرا كثيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://baltagy.blogspot.com/
أحمد سلامه
مشرف سابق
مشرف سابق
أحمد سلامه


عدد المساهمات : 1609
تاريخ التسجيل : 18/05/2010
العمر : 39

نهج البرده للشيخ عبدالعظيم العطوانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: نهج البرده للشيخ عبدالعظيم العطوانى   نهج البرده للشيخ عبدالعظيم العطوانى Icon_minitimeالأحد 9 يناير 2011 - 11:42

بارك الله فيك يا أخ محمود على فتح هذا الموضوع الهام جدا ، وأسمح لى أن أقوم بالتعليق عليه .

بردة البوصيري !!!!!

اخواني الكرام / أعضاء ومتصفحي منتدى الدكتور ياسرعبدالله للتأصيل الاسلامى للمعرفة .


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :

إليكم هذا الموضوع حول قصيدة البوصيري .

يقــــول محمد سيد كيلاني عن البردة :- " ولم يكـتـف بعض المسلمين بما اخترعوا من قصص حول البردة ، بل وضعوا لقراءتها شروطاً لم يوضــع مثلها لقراءة القرآن ، منها : الوضوء ، واستقبال القبلة ، والدقة في تصحيح ألفاظها وإعرابـهــــــا ، وأن يكون القارئ عالماً بمعانيها ، إلى غير ذلك . ولا شك في أن هذا كله من اختراع الصوفـيــة الذين أرادوا احتكار قراءتها للناس ، وقد ظهرت منهم فئة عرفت بقراء البردة ، كانت تُستدعى في الجنائز والأفراح ، نظير أجر معين " (5).

التعريف :

محـمــــد بن سعيد البوصيري نسبة إلى بلدته أبو صير بين الفيوم وبني سويف بمصر ، ولد سنة 608هـ، واشتغل بالتصوُّف ، وعمل كاتباً مع قلة معرفته بصناعة الكتابة ، ويظهر من ترجمته وأشعاره أن الناظم لم يكن عالماً فقيهاً ، كما لم يكن عابداً صالحاً ؛ حيث كان ممقوتاً عند أهـــــــل زمانه لإطلاق لسانه في الناس بكل قبيح ، كما أنه كثير السؤال للناس ، ولذا كان يقـف مــــــع ذوي السلطان مؤيداً لهم سواء كانوا على الحق أم على الباطل .

توفي البوصيري سنة 695هـ .

1- يقول البوصيري :

وكيف تدعو إلى الدنيا ضـرورة مـن لـولاه لم تُخرج الدنيا من العدم

ولا يخفى ما في عَجُز هذا البيت من الغلو الشنيع في حق نـبـيـنــا محمد - صلى الله عليه وسلم - حيث زعم البوصيري أن هذه الدنيا لم توجد إلا لأجله - صلى الله عليه وسلم - وقد قال - سبحانه : ( ومَا خَلَقْتُ الجِنَّ والإنسَ إلاَّ لِيَعْبُدُونِ ) (الذاريات : 56)

وربما عوّل أولئك الصوفية على الخبر الموضوع : لولاك لما خلقت الأفلاك (10).

2-

فاق النبيين في خَلق وفي خُلُق ولـم يـدانــوه في عــلـــم ولا كرم

وكلهم من رسول الله ملتمس غرفاً من البحر أو رشفاً من الديم


أي أن جميع الأنبياء السابقين قد نالوا والتمسوا من خاتم الأنبيـاء والرسل محمد - صلى الله عليه وسلم -، فالسابق استفاد من اللاحق ! فتأمل ذلك وقارن بينه وبين مقالات زنادقة الصوفية كالحلاج القائل : إن للنبي نوراً أزلياً قديماً كان قبل أن يوجد العالم ، ومنه استمد كل علم وعرفان ؛ حيث أمدّ الأنبياء السابقين عليه . وكذا مقالـة ابن عربي الطائي أن كل نبي من لدن آدم إلى آخر نبي يأخذ من مشكاة خاتم النبيين (11).

3-

دع ما ادعته النصارى في نـبـيـهم واحكم بما شئت مدحاً فيه واحتكم

يقول الشيخ عبد الرحمن بن حسن بن محمد بن عبد الوهاب - رحمهم الله - منتقداً هذا البيت : ومن المعلوم أن أنواع الغلو كثيرة ، والشرك بحر لا ساحل له ، ولا ينحصر في قول النصارى ؛ لأن الأمم أشركوا قبلهم بعبادة الأوثان وأهل الجاهلية كذلك ، وليس فيهم من قال في إلهه ما قالت النصارى في الـمـسـيـــح - غالباً - : إنه الله ، أو ابن الله ، أو ثالث ثلاثة ، بل كلهم معترفون أن آلهتهم ملك لله ، لكن عبدوها معه لاعتقادهم أنها تشفع لهم أو تنفعهم فيحتج الجهلة المفتونون بهذه الأبيات على أن قوله في منظومته : دع ما ادعته النصارى في نبيهم مَخْلَصٌ من الغلو بهذا البيت ، وهو قد فتح ببيته هذا باب الغلو والشرك لاعتقاده بجهله أن الغلو مقصور على هذه الأقوال الثلاثة (12).

لقد وقع البوصيري وأمثاله من الغلاة في لبس ومغالطة لمعنى حديث النبي - صلى الله عليه وسلم - : لا تُطروني كما أطرت النصارى ابن مـريـم إنـمــــــــا أنا عبد فقولوا : عبد الله ورسوله (13)، فزعموا أن الإطراء المنهي عنه في هذا الحديث هـــــو الإطراء المماثل لإطراء النصارى ابن مريم وما عدا ذلك فهو سائغ مقبول ، مع أن آخر الحديث يردّ قولهم ؛ فإن قوله - عليه الصلاة والسلام - : إنما أنا عبد فقولوا : عبد الله ورسوله تقرير للوسطية تجاه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فهو عبد لا يُعبد ، ورسول لا يُكذب ، والمبالغة في مدحه تؤول إلى ما وقع فيه النصارى من الغلو في عيسى - عليه السلام - وبهذا يُعلم أن حرف الكاف في قوله - صلى الله عليه وسلم - : كما أطرت هي كاف التعليل ، أي كما بالغت النصارى (14).

ويقول ابن الجوزي - في شرحه لهذا الحديث - : لا يلزم من النهي عن الشيء وقوعه ؛ لأنَّا لا نعلم أحداً ادعى في نبينا ما ادعته النصارى في عيسى - عليه السلام - وإنما سبب النهي فيما لم يظهر ما وقع في حديث معاذ بن جبل لما استأذن في السجود له فامتنع ونهاه ؛ فكأنه خشي أن يبالغ غيره بما هو فوق ذلك فبادر إلى النهي تأكيداً للأمر (15).

4 -

لو ناسبت قــدره آيــاتــه عِظماً أحيا اسمه حين يُدعى دارس الرمم

يقول بعض شرّاح هذه القصيدة : لو ناسبت آياته ومعجزاته عظم قدره عند الله - تعالى - وكل قربه وزلفاه عنده لكان من جملة تلك الآيات أن يحيي الله العظام الرفات ببركة اسمه وحرمة ذكره (16).

يقول الشيخ محمود شكري الآلوسي منكراً هذا البيت : ولا يخفى ما في هذا الكلام من الغلو ؛ فإن من جملة آياته - صلى الله عليه وسلم - القرآن العظيم الشأن ؛ وكيف يحل لمسلم أن يقول : إن القرآن لا يناسب قدر النبي - صلى الله عليه وسلم - بل هو منحط عن قدره ثم إن اسم الله الأعظم وسائر أسمائه الحسنى إذا ذكرها الذاكر لها تحيي دارس الرمم ؟ (17).

5-


لا طيب يعدل ترباً ضم أعظمه طوبى لمنتشق منه وملتثم

فقد جعل البوصيري التراب الذي دفنت فيه عظام رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أطيب وأفضل مكان ، وأن الجنة والدرجات العلا لمن استنشق هذا التراب أو قبَّله ، وفي ذلك من الغلو والإفراط الذي يؤول إلى الشرك البواح ، فضلاً عن الابتداع والإحداث في دين الله - تعالى -.

قال شيخ الإسلام - رحمه الله - : واتفق الأئمة على أنه لا يمس قبر النبي - صلى الله عليه وسلم - ولا يقبله ، وهذا كله محافظة على التوحيد (18).

-6

أقسمتُ بالقمر المنشق إنّ له من قلبه نسبةً مبرورة القسم


ومن المعلوم أن الحلف بغير الله - تعالى - من الشرك الأصغر ؛ فعن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك (19).

وقال ابن عبد البر - رحمه الله - : لا يجوز الحلف بغير الله - عز وجل - في شيء من الأشياء ولا على حال من الأحوال ، وهذا أمر مجتمع عليه . إلى أن قال : أجمع العلماء على أن اليمين بغير الله مكروهة منهي عنها ، لا يجوز الحلف بها لأحد (20).

7-

ولا التمست غنى الدارين من يــده إلا استلمت الندى من خير مستلم

فجعل البوصيري غنى الدارين مُلتَمساً من يد النبي - صلى الله عليه وسلم-، مع أن الله - عز وجل - قال : ( ومَا بِكُم مِّن نِّعْمَةٍ فَمِنَ اللَّهِ ) [النحل:53]، وقال - سبحانه - : ( فَابْتَغُوا عِندَ اللَّهِ الرِّزْقَ واعْبُدُوهُ )[العنكبوت:17]، وقال - تعالى - : ( قُلْ مَن يَرْزُقُكُم مِّنَ السَّمَاءِ والأَرْضِ) [يونس:31]، ( قُلِ ادْعُوا الَذِينَ زَعَمْتُم مِّن دُونِ الله لا يَمْلِكُونَ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ فِي السَّمَوَاتِ وَلا فِي الأَرْضِ وَمَا لَهُمْ فِيهِمَا مِن شِرْكٍ وَمَا لَهُ مِنْهُم مِّن ظَهِيرٍ ) [سبأ:22] . وأمر الله نبيه محمداً - صلى الله عليه وسلم - أن يبرأ من دعوى هذه الثلاثة المذكورة في قوله - تعالى - : ( قُل لاَّ أَقُولُ لَكُمْ عِندِي خَزَائِنُ اللَّهِ ولا أَعْلَمُ الغَيْبَ ولا أَقُولُ لَكُمْ إنِّي مَلَكٌ إنْ أَتَّبِعُ إلاَّ مَا يُوحَى إلَيَّ ) [الأنعام:50].

8-

فإن لي ذمة منه بتسمـيـتي محمداً وهو أوفى الخلق بالذمم

وهذا تخرُّص وكذب ؛ فهل صارت له ذمة عند رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لمجرد أن اسمه موافق لاسمه ؟! فما أكثر الزنادقة والمنافقين في هذه الأمة قديماً وحديثاً الذين يتسمون بمحمد !

و يقول الشيخ سليمان بن عبد الله بن محمد بن عبد الوهاب - رحمهم الله - تعقيباً على هذا البيت : قوله : فإن لي ذمة . إلى آخره كذب على الله وعلى رسوله - صلى الله عليه وسلم - فليس بينه وبين اسمه محمد ذمة إلا بالطاعة ، لا بمجرد الاشتراك في الاسم مع الشرك (21).

فالاتفاق في الاسم لا ينفع إلا بالموافقة في الدين واتباع السنة (22).

9-

إن لم يـكـن في معادي آخذاً بيدي فضلاً وإلا فقل يا زلة الـقــدم


والشاعر في هذا البيت ينزل الرسول منزلة رب العالمين ؛ إذ مضمونه أن الرسول - صلى الله عليه وسلم - هو المسؤول لكشف أعظم الشدائد في اليوم الآخر ، فانظر إلى قول الشاعر ، وانظر في قوله - تعالى - لنبيه - صلى الله عليه وسلم - : ( قُلْ إنِّي أَخَافُ إنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ ) [الزمر:13].

ويزعم بعض المتعصبين للقصيدة أن مراد البوصيري طلب الشفاعة ؛ فلو صح ذلك فالمحذور بحاله ، لما تقرر أن طلب الشفاعة من الأموات شرك بدليل قوله - تعالى - : ( ويَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ مَا لا يَضُرُّهُمْ ولا يَنفَعُهُمْ ويَقُولُونَ هَؤُلاءِ شُفَعَاؤُنَا عِندَ اللَّهِ قُلْ أَتُنَبِّئُونَ اللَّهَ بِمَا لا يَعْلَمُ فِي السَّمَوَاتِ ولا فِي الأَرْضِ سُبْحَانَهُ وتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ ) [يونس:18]، فسمى الله - تعالى - اتخاذ الشفعاء شركاً (23).

10-

يا أكرم الرسل ما لي من ألوذ به سواك عند حلول الحادث العمم


يقول الشيخ سليمان بن محمد بن عبد الوهاب - رحمهم الله - تعقيباً على هذا البيت -: فتأمل ما في هذا البيت من الشرك :

منها : أنه نفى أن يكون له ملاذ إذا حلت به الحوادث إلا النبي - صلى الله عليه وسلم - وليس ذلك إلا لله وحده لا شريك له ، فهو الذي ليس للعباد ملاذ إلا هو .

ومنها : أنه دعاه وناداه بالتضرع وإظهار الفاقة والاضطرار إليه ، وسأل منه هذه المطالب التي لا تطلب إلا من الله ، وذلك هو الشرك في الإلهية (24).

وانتقد الشيخ عبد الرحمن بن حسن بن محمد ابن عبد الوهاب هذا البيت قائلاً : فعظم البوصيري النبي -صلى الله عليه وسلم - بما يسخطه ويحزنه ؛ فقد اشتد نكيره - صلى الله عليه وسلم - عما هو دون ذلك كما لا يخفى على من له بصيرة في دينه ؛ فقصر هذا الشاعر لياذه على المخلوق دون الخالق الذي لا يستحقه سواه ؛ فإن اللياذ عبادة كالعياذ ، وقد ذكر الله عن مؤمني الجن أنهم أنكروا استعاذة الإنس بهم بقوله : ( وأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِّنَ الإنسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِّنَ الجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقاً ) [الجن: 6]، أي طغياناً ، واللياذ يكون لطلب الخير ، والعياذ لدفع الشر ، فهو سواء في الطلب والهرب (25).

وقال العلامة محمد بن علي الشوكاني - رحمه الله - عن هذا البيت : فانظر كيف نفى كل ملاذ ما عدا عبد الله ورسوله - صلى الله عليه وسلم - وغفل عن ذكر ربه ورب رسول الله - صلى الله عليه وسلم -. إنا لله وإنا إليه راجعون (26).

11-

ولن يضيق رسول الله جاهك بي إذا الكريم تحلى باسم منتقم


قال الشيخ سليمان بن عبد الله بن محمد بن عبد الوهاب : سؤاله منه أن يشفع له في قوله : ولن يضيق رسول الله ... إلخ ، هذا هو الذي أراده المشركون ممن عبدوهم وهو الجاه والشفاعة عند الله ، وذلك هو الشرك ، وأيضاً فإن الشفاعة لا تكون إلا بعد إذن الله فلا معنى لطلبها من غيره ؛ فإن الله - تعالى - هو الذي يأذن للشافع أن يشفع لا أن الشافع يشفع ابتداءاً (27).

12-


فإن من جودك الدنيا وضرتها ومن علومك علم اللوح والقلم

فجعل الدنيا والآخرة من عطاء النبي - صلى الله عليه وسلم - وإفضاله ، والجود هو العطاء والإفضال ؛ فمعنى الكلام : أن الدنيا والآخرة له - صلى الله عليه وسلم - والله - سبحانه وتعالى - يقول : ( وإنَّ لَنَا لَلآخِرَةَ والأُولَى ) [الليل:13] (28).

وقوله : ومن علومك علم اللوح والقلم . في غاية السقوط والبطلان ؛ فإن مضمون مقالته أن الرسول -صلى الله عليه وسلم - يعلم الغيب ، وقد قال - سبحانه - : ( قُل لاَّ يَعْلَمُ مَن فِي السَّمَوَاتِ والأَرْضِ الغَيْبَ إلاَّ اللَّهُ ) [النمل:65] وقال - عز وجل - : ( وعِندَهُ مَفَاتِحُ الغَيْبِ لا يَعْلَمُهَا إلاَّ هُوَ ويَعْلَمُ مَا فِي البَرِّ والْبَحْرِ ومَا تَسْقُطُ مِن ورَقَةٍ إلاَّ يَعْلَمُهَا ولا حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الأَرْضِ ولا رَطْبٍ ولا يَابِسٍ إلاَّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ ) [الأنعام:59]، والآيــات فـي هـذا كثيرة معلومة (29). والقصيدة في مجملها ـ من الناحية الفنية ـ تعد من روائع ما أنتجته القريحة العربية ، ولكن .... ولكن ياللاسف على ما تحتويه هذه الرائعة من خزعبلات أشير إليها ، وأشير إلى أنها تحتوي على كفريات وشركيات . فإلى الله المشتكى .


للمزيد طالع الروابط التالية :



" ماذا تعرف عن قصيدة البردة - الشيخ محمد جميل زينوا "


" قوادح عقدية في بردة البوصيري - د. عبد العزيز محمد آل عبد اللطيف "


والله من وراء القصد ، وهو عليه السبيل .


عدل سابقا من قبل أحمد سلامه في الأحد 9 يناير 2011 - 16:23 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو عمر الأقصرى
مشرف سابق
مشرف سابق
أبو عمر الأقصرى


عدد المساهمات : 990
تاريخ التسجيل : 19/05/2010
العمر : 37

نهج البرده للشيخ عبدالعظيم العطوانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: نهج البرده للشيخ عبدالعظيم العطوانى   نهج البرده للشيخ عبدالعظيم العطوانى Icon_minitimeالأحد 9 يناير 2011 - 12:16

جزاك الله خير اخى وحبيبي أحمد سلامة ، ردك ده رائع جدا
وللأسف الان سيتهمك الصوفية أو الجهال أنك تكره الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم لأنك تهاجم من يمدحه والخ عباراتهم الظالمة الجائرة

لكن نحن نقول أن النبى صلى الله عليه وسلم يستحق كل مدح وتقدير ولكن فى حدود الشرع الحكيم

وهؤلاء المرتزقة من أمثال البوصيرى والعطوانى والتهامى والدشناوى ومن على شاكلتهم هم أكثر الناس هدما للدين والاسلام بالابيات الكفرية التى يتراقصون عليها مع الموسيقى فضلا عن أتباعهم الذين يحيون الليالى بالرقص والمعاصى فضلا عن اختلاط النساء بالرجال داخل المساجد والاضرحة التى يدعونها من دون الله

وازيدك من الكفر الذى نقلت بيتاً من البردة وتعليق العلامة بن عثيمين عليها

قال البوصيرى فى بردته

فإن مِن جودك الدنيا وضَرتهـــا ***** ومن علومك علم اللوح والقلم
ثم تعليق الشيخ الفقيه بن عثيمين على هذا البيت

قال الشيخ ابن عثيمين حفظه الله: وهذا من أعظم الشرك لأنه جعل الدنيا والآخرة من جود الرسول صلى الله عليه وسلم، ومقتضاهُ أن الله جل ذكره ليس له فيهما شيء.
وقال -أي: البوصيري - [ومن علومك علم اللوح والقلم]، يعني : وليس ذلك كل علومك ؛ فما بقي لله علمٌ ولا تدبيرٌ ـ والعياذ بالله ـ . أ. هـ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
‍ "القول المفيد على كتاب التوحيد " (1/218)








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
استاذ/محمود
المستشار الفني للمنتدى
المستشار الفني للمنتدى
استاذ/محمود


عدد المساهمات : 1303
تاريخ التسجيل : 09/06/2010

نهج البرده للشيخ عبدالعظيم العطوانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: نهج البرده للشيخ عبدالعظيم العطوانى   نهج البرده للشيخ عبدالعظيم العطوانى Icon_minitimeالإثنين 10 يناير 2011 - 23:16

[size=18][b]الاخ احمد سلامه والاخ ابوعمر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


وبارك لكما ... نعلم جيدا ان هناك اكثر من قصيده تسمى بنهج البرده

والابيات التى ذكرت ان بها مغالاه لم توجد بهذه القصيده التى ينشدها

الشيخ عبدالعظيم ... وقد ارسلت لك على الخص كتاب الكترونى

يحتوى على هذه القصيده اقرأه جيدا ... وادلو لنا بدلوك فى هذا الامر

وان كان هناك مغالاه كما تقول وتأكدت منها سأقوم فورا بحذف الروابط والاعتذار

لباقى الاعضاء ... اما بالنسبه لباقى الاشرطه فالروابط معى وجاهزه

وكنت سأقوم باضافتها وخاصة بعد رد الاستاذ خالد ... ولكن ساتوقف عن ذلك

حتى تظهر لنا الحقيقه ... وجزاك الله عنا خير الجزاء

-------------------------------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://baltagy.blogspot.com/
أحمد سلامه
مشرف سابق
مشرف سابق
أحمد سلامه


عدد المساهمات : 1609
تاريخ التسجيل : 18/05/2010
العمر : 39

نهج البرده للشيخ عبدالعظيم العطوانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: نهج البرده للشيخ عبدالعظيم العطوانى   نهج البرده للشيخ عبدالعظيم العطوانى Icon_minitimeالثلاثاء 11 يناير 2011 - 0:44

أشكرك أخى الكريم محمود على ردك ، و دعائك الطيب لى ولأخى أبو عمر - جزاك ربى بمثله وزيادة - شكرا جزيلا ،

وهذا ماتوقعته منك يا أخى أنك لن تتسرع فى اصدار الأحكام ، لأن هذه الأمور بالذات وهى التى تخص الدين الاسلامى ، يجب أن تتخذ بتأنى وبعقلانية ، لأنها أمور لا مجال للنزاع عليها ، فهى أمور حاسمة .

وأشكرك على عرض الكتاب على ، وهذه ثقة غالية أعتز بها ، بارك الله فيك ولك ، ووفقك دائما الى مايحبه ويرضاه ، والى مافيه الحق والخير والصلاح .

أعدك يا أخى العزيز أننى سأقوم بمراجعة الكتاب بيتا بيتا ومطابقة ماورد التشكيك فيه لما هو موجود بالكتاب ، وباذن الله ستجد منى الخبر اليقين فى هذا الأمر .

نسأل ونطلب من الله العون والسداد ، وأن يهدينا جميعا الى الطريق الصواب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
استاذ/محمود
المستشار الفني للمنتدى
المستشار الفني للمنتدى
استاذ/محمود


عدد المساهمات : 1303
تاريخ التسجيل : 09/06/2010

نهج البرده للشيخ عبدالعظيم العطوانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: نهج البرده للشيخ عبدالعظيم العطوانى   نهج البرده للشيخ عبدالعظيم العطوانى Icon_minitimeالثلاثاء 11 يناير 2011 - 0:57

بارك الله فيك يا اخ احمد

وجزاك الله خيرا كثيرا لمجهودك

واعانك الله على فعل الخير


ومنتظرين ناتج مجهودك العظيم

وفقنا الله واياك على فعل الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://baltagy.blogspot.com/
أحمد سلامه
مشرف سابق
مشرف سابق
أحمد سلامه


عدد المساهمات : 1609
تاريخ التسجيل : 18/05/2010
العمر : 39

نهج البرده للشيخ عبدالعظيم العطوانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: نهج البرده للشيخ عبدالعظيم العطوانى   نهج البرده للشيخ عبدالعظيم العطوانى Icon_minitimeالثلاثاء 11 يناير 2011 - 16:16

" البيان الشافى فى كتاب ( الكواكب الدرية تسبيع البردة البوصيرية ) "

تم بفضل الله وحمده مراجعة الكتاب الذى أرسله الى أخى الكريم محمود والذى بعنوان ( الكواكب الدرية تسبيع البردة البوصيرية ) والتى أنشدها العطوانى ، مع ما قمت بوضعه من أبيات فى ردى عليه فى موضوعه بما فيها الأبيات التى وردت أيضا فى الروابط التى أتيت بها ، ومع الأبيات التى وردت بالفتوى التى أتيت بها فى قسم الفقه الاسلامى ، فقد قمت بجمع الأبيات كلها ، وراجعتها بيتا بيتا بما ورد فى الكتاب ، وما اذا كانت هذه الأبيات موجودة فعلا فى هذه البردة ، أم فى بردة غيرها ،


وكانت نتيجة البحث - كما سأوردها أمامكم مدعومة بصور للكتاب للتأكد - الآتــــــــى :

1 - وكيف تدعو إلى الدنيا ضـرورة مـن * * لـولاه لم تُخرج الدنيا من العدم .

البيت الثانى فى الصورة الآتية :


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

2 - فاق النبيين في خَلق وفي خُلُق * * ولـم يـدانــوه في عــلـــم ولا كرم .

البيت الثالث

3 - وكلهم من رسول الله ملتمس * * غرفاً من البحر أو رشفاً من الديم .

البيت السابع ،

وكلاهما فى الصورة التاليه :


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

4 - دع ما ادعته النصارى في نـبـيـهم * * واحكم بما شئت مدحاً فيه واحتكم .

البيت الرابع

5 - لو ناسبتْ قدرَه آياتُه عِظَماَ * * أحيا اسمه حين يُدعى دَارِسَ الرِمَمِ .

البيت السادس عشر ،

وكلاهما فى الصورة التالية :


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

6 - لا طيب يعدل ترباً ضم أعظمه * * طوبى لمنتشق منه وملتثم .

وحتى بعد التعديل المضمون مخالف فيه غلو .

البيت السابع فى الصورة التالية :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

7 - أقسمت بالقمر المنشق إن له * * من قلبه نسبة مبرورة القسم .

البيت الأخير فى الصورة التاليه :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

8 - ما سامني الدهر ضيماً واستجرت به * * إلا ونلت جواراً منه لم يضم .

البيت الأول

9 - ولا التمست غنى الدارين من يــده * * إلا استلمت الندى من خير مستلم .

البيت الخامس ،

وكلاهما فى الصورة التالية :


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

10 - فإن لي ذمة منه بتسميتي * * محمداً وهو أوفى الخلق بالذمم .

البيت السابع عشر فى الصورة التالية :


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

11 - إن لم يـكـن في معادي آخذاً بيدي * * فضلاً وإلا فقل يا زلة الـقــدم .

البيت الثانى فى الصورة التالية :


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

12 - يا أكرم الخلق ما لي من ألوذ به * * سواك عند حلول الحادث العمم .

البيت الثالث

13 - ولن يضيق رسول الله جاهك بي * * إذا الكريم تحلى باسم منتقم .

البيت السابع

14 - فإن من جودك الدنيا وضرتها * * ومن علومك علم اللوح والقلم .

البيت الحادى عشر

15 - لعل رحمة ربي حين يقسمها * * تأتي على حسب العصيان في القسم .

البيت قبل الأخير فى الصفحة ،

والأربعة أبيات السابقة فى الصفحة التالية :


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


مارأيك الآن يا أخى الكريم محمود ، فيما قد أتيت به اليك ، قصدت أن أظهر لك الصور بأرقام صفحاتها لكى تتأكد منها بنفسك من الكتاب .

والله من وراء القصد وهو عليه السبيل .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
استاذ/محمود
المستشار الفني للمنتدى
المستشار الفني للمنتدى
استاذ/محمود


عدد المساهمات : 1303
تاريخ التسجيل : 09/06/2010

نهج البرده للشيخ عبدالعظيم العطوانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: نهج البرده للشيخ عبدالعظيم العطوانى   نهج البرده للشيخ عبدالعظيم العطوانى Icon_minitimeالثلاثاء 11 يناير 2011 - 18:56

أحمد سلامه كتب:


مارأيك الآن يا أخى الكريم محمود ، فيما قد أتيت به اليك ، قصدت أن

أظهر لك الصور بأرقام صفحاتها لكى تتأكد منها بنفسك من الكتاب .

والله من وراء القصد وهو عليه السبيل .



اخى أحمد سلامه لقد تم تعديل الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://baltagy.blogspot.com/
أحمد سلامه
مشرف سابق
مشرف سابق
أحمد سلامه


عدد المساهمات : 1609
تاريخ التسجيل : 18/05/2010
العمر : 39

نهج البرده للشيخ عبدالعظيم العطوانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: نهج البرده للشيخ عبدالعظيم العطوانى   نهج البرده للشيخ عبدالعظيم العطوانى Icon_minitimeالثلاثاء 11 يناير 2011 - 20:35

بارك الله فيك ولك أخى محمود فيما قد قمت به من حذف للشرائط ، ومن شجاعة الاعتذار ، وهذا ما كنت أترقبه منك ، فكان من الممكن ان أقوم بصفتى مشرف القسم بحذفها أولا ،

ولكن فضلت الاقناع أولا ليس بوجهة نظرى فقط ولكن برأى العلماء والمشايخ ، ثم تركت صاحب الموضوع هو الذى يقوم بالتعديل لنيل الثواب معى أيضا ، ولكى يتعلم منه الباقى أيضا ، فليس من العيب أن نخطأ ، فكل ابن آدم خطاء ، ولكن من العيب أن نتمادى فى خطأنا بدون علم ،

ولا يظن البعض أن نقد أى واحد منا لأخيه هنا يعتبر عداء ، من يفهم ذلك ، فأقول له ان فهمك محدود ، نحن هنا لخدمة دين الاسلام ، ورب الاسلام ، ورسول الاسلام ، وليس للمجاملات ، فلا طاعة لمخلوق فى معصية الخالق

وينبغى أن يفهم الجميع أننى عندما أقوم بنقد شخص ، فهذا ليس لكى أقلل منه ، بل لأننى أريد أن أراه فى أحسن صورة ، أود أن لا أرى صورته تشوبها أى شائبة ، فليس بينى وبينكم أى شئ ، أتمنى أن تفهمونى يا أخوانى ويا أخواتى ،

وينبغى أن نفهم جيدا أننا جميعا لا نضمن أعمارنا ، لا نضمن هل سنعيش للحظة القادمة ، فينبغى علينا أن نحرص جيدا ونتأكد جيدا مما نقدمه ونعرضه للجميع ، لكي يكون ما نتركه بعد وفاتنا سببا لزيادة رصيد حسناتنا ، وليس سببا لزيادة رصيد سيئاتنا .

واننى لست معك يا محمود فى أن هذا على حسابك الشخصى ، بل هو لحسابك الشخصى ، وأرى أن هذا لا ينقص منك شيئا يا أخى ، ولكن يزيد فى رصيد حسناتك الكثير ،

فكل قضية نثيرها هنا ، بين كل حين والآخر تجعل كل واحد منا يستفيد الكثير ، وياريت الجميع يتعلم مما نفعله ، فما نفعله هنا وفى أى موضوع آخر من اثارة للجدل وسماع الآراء ينتج أخيرا رأيا موثوقا به فى النهاية ، نفيد ونستفيد ، هذا هو الهدف الأسمى الذى يجب أن نصل اليه فى نهاية المطاف ،

--------------------------

وبالنسبة لـــ ( حذف الموضوع ) ، فسوف لا يتم حذفه بناء على رأيك وطلبك أخى الفاضل ، وانه رأى صائب منك .

والقرار النهائى منى كمشرف للقسم وهو تثبيت هذا الموضوع لأهميته القصوى ، وقفله لكيلا نضيع الوقت فى مناقشته .

والحمد لله أولا وأخيــــــــــرا .



عدل سابقا من قبل أحمد سلامه في الجمعة 14 يناير 2011 - 18:51 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
استاذ/محمود
المستشار الفني للمنتدى
المستشار الفني للمنتدى
استاذ/محمود


عدد المساهمات : 1303
تاريخ التسجيل : 09/06/2010

نهج البرده للشيخ عبدالعظيم العطوانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: نهج البرده للشيخ عبدالعظيم العطوانى   نهج البرده للشيخ عبدالعظيم العطوانى Icon_minitimeالثلاثاء 11 يناير 2011 - 21:13

شكرا لمرورك يا استاذ احمد على مرورك الطيب

زكل ما قصدته من قولى على حسابى الخاص

انه اذا كان الامر يتعلق بديننا الحنيف ... فالدين فوق الجميع واولهم انا

وندعوا الله أن يهدينا الى سبيل الرشاد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://baltagy.blogspot.com/
 
نهج البرده للشيخ عبدالعظيم العطوانى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف تكون ايجابيا-ايات عبدالعظيم محمد سعد
» اهمية تطوير الذات - ايات عبدالعظيم محمد سعد
» كيفت تكون ايجابيا(حسين محمد احمد عبدالعظيم)
» اهمية الانفاق فى الاعمال التطوعية - ايات عبدالعظيم محمد سعد
» اهمية تكوين الذات (جبريل غريب قاسم-حسين محمد احمد عبدالعظيم)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور ياسر عبدالله :: العلوم الدينية :: العلوم الدينية :: علوم الفقه الإسلامي-
انتقل الى: