منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور ياسر عبدالله

إسلامـــــــي - تربـــــــــوي - تعليـــــــمي - إجتماعــــــي- تكنولوجـــــــي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 دروس فى التوجيد 2

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى حفنى
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد المساهمات : 106
تاريخ التسجيل : 10/06/2010
العمر : 32

دروس فى التوجيد 2 Empty
مُساهمةموضوع: دروس فى التوجيد 2   دروس فى التوجيد 2 Icon_minitimeالسبت 12 فبراير 2011 - 20:38

نستكمل بفضل الله

الفصل الثالث: أحكـام بَعـض الحـرُوف

[ أ ] الـنـون السـاكـنة والـتـنويـن

مِـنْ
إنْ
لَنْ
كُـنْـتم
يَـنْـأَوْن
إنْـتـظروا
الأنْـبــاء
الأنْـبـيـاء
دُنْـيـا
الأنْـعَـام
عـنْـد
عـزيــزٌ ( عزيزُنْ)
غـفـورٌ
(غفورُنْ )
أَحَــدٌ ( أحدُنْ)
أَزواجاً ( أزواجَـنْ )،
أغلَـلاً ( أَغلاَلـنْ )
ملائـكَـةً ( ملائِـكَتـنْ )
غاسِـقٍ ( غاسقِـنْ )
حاسِـدٍ (حاسـدِنْ)
، (خُسْـرِنْ )


بقراءة الكلمات السابقة تلاحظ : أن النون الساكنة :
- تلحق الحروف ( مِـنْ إنْ لَـنْ )، والأسماء ( عنْـد الأنْـباء الأنْـبياء )، والأفعال ( كـنْـتُم، يَنْـأَوْن، إنْـتظروا ).
أما نون التنوين الساكنة فنلاحظ أنها :
- لا تلحق إلا الأسماء ( عزيـزٌ، غفـورٌ، أحـدٌ، أزواجـاً، غاسـقٍ ... ).
- أنها تظهر في النطق ولا تكتب في الخط ( وما كتبناه في الأمثلة لتوضيح النطق فقط ).
( للنون الساكنهَ والتنوين أربعة أحكام، هي: ا لإِظهار، والإدغام، والقلب، والإخفاء ).


الإِظهــــار :


معناه: إظهار النون الساكنة أو التنوين عند النطق بهما، من غير غنة فيهما. ويكون ذلك عند ستة أحرف :


الهمزة، والهاء، والعين، والحاء، والغين، والخاء.


مَـنْءامَنَ
مَـنْأَعْطَى
إنْأَرَدتُم
يَنْـأَوْنَ
مَـنْهَـدَى اللّه
مِـنْهَـادٍ
مَـنْهَـلَكَ
الأنْـهَـار
إنْعَـلِمْتُمْ
مَـنْ عَـمِل
مِـنْعَـلَقٍ
أَنْـعَـمْتَ
مَـنْحَـمَلَ
فَمَـنْحَـاجَّكَ
مِـنْحَـكيم
تَنْـحِـتُون
مـنْغِـلٍ
مـِنْغِـسْلِين
مِـنْغـيرِكُم
فَسَيُـنْـغِـضُونَ
مَـنْ خَـشِيَ
فإنْخِـفْتُمْ
مِـنْخَـيْرٍ
المُـنْـخَـنِقَةُ.
لكُلِّ قَوْمٍهَـادٍ
سَلَمٌهِـيَ
جُرُفٍهِـارٍ
وجَـنَّاتٍأَلفـافـاً
شيئـاًإِدًّا
لأَىّ يومٍأُجِّـلَتْ
عزيـزٌحـكـيم
نارًا حـاميـةً
تجارةًحـاضـرةً
واسـعٌعـليـم
في جنـةٍ عـالـيـة
أجـرًا عـظـيـماً
وربٌغـفـور
أَجـرٌغَـيْرُ ممنـون
بقـرءانٍغَـيْرِ هذا
لطـيفٌ خَـبِـير
نَخْـلٍخَـاويـة
نارًا خـالـدًا فيـهـا


ا لإِدغــــام :


معناه: إدخال النون الساكنة أو التنوين في الحرف الذي بعدهما بحيث لا تنطق بهما بل تنطق بالحرف الذي بعدهما مشدَّداً.
ويكـون ذلك عنـد ستـة أحرف مجموعة نما كلمة ( يَرْمُلُوْنَ ) وهي ( الياء، والراء، والميم، واللام، والواو، والنون ).
لكنك تظهر الغنة عند أربعة منها، هي ( الياء، والـواو، والميم، والنون ) وتدغم بغير غنة عند ( اللام، الراء )
فمثـلاً :


( مَنْ يَعْمل ) إذا أدغمت تنطق بها ( مَيَّعْمَل )
( مِنْ وَلَد ) إذا أدغمت تنطق بها ( مِوَّلَد )
(أَنْ لَوْ ) إذا أدغمت تنطق بها ( أَلَّوْ )
( خَـيْراً يَرَه ) إذا أدغمت تنطق بها ( خَيْرَ يَّرَه )
( قَوْلٌ مَعْرُوف ) إذا أدغمت تنطق بها ( قَوْ لُمَّعْروف )
وهكذا في بقية الأحرف ... وإليك أمثلتها:


إِنيَكُـونُـوا،
مَـنيَـشاء،
مَـنيَـعْمَل،
لَـنيَـقْـدِرَ
مِـنوَاق،
مَـنوَجَدْنَـا،
مِـنوَلَـد،
مِـنوَرَثَـة
مِـنمَّال،
مِـنمَّـسَد،
مِـنمَّـا تَعْمَلُون،
مِـنمـلَك
مِـننَّذِيـر،
إِننَّـشَأ،
إِننَّـعْفُ،
لَـننَّـدْخُلَهَا
مِـنلَّدُنْـه،
أَنلَّنْ،
أنلَّـو،
وَلكِنلاَّ يَـعْلَمُون
مِـنرَّبِّهِـم،
أنرَّءاه اسْتَغْنَـى،
مِـنرَّسُـول
خَيَـرًا يَرَه،
وجُـوٌيَـوْمَئِـذٍ ،
خَيـرٌوَأَبقى،
وَوَالِـدٍوَمَـا وَلَـد
صحُفـاًمُّطَهَّرة،
قوُلٌمَّـعْرُوف،
كُلاًّنُّـمِدُّ،
يومئذٍنَّـاعِمَة
مالاًلُّـبَـدًا،
هُمَزةٍلُّـمزَةٍ ،
غفـورٌرَّحيم،
عيشـةٍرَّاضِيَـة



قـاعـدة المـتمـاثـليـن و المتجـانسـين :


(أ) ( إِذْهَببِّـكِتَابِـى )
( قُللاَّ أَسْأَلُكمْ )
( وَكَممِّنْ مَلَكٍ ).
(ب) ( فَآمَنَتطَّـائِفَةٌ )
( إِذظَّـلَمُوا )
( يلْهَثذَّالِكَ ).
(ج) ( قَدْسَمِعَ اللّه )
( وَلَقَدْجَـآءهُمْ )
( إِذْتَـأْتِيهِم ).
- كل حرفين من الحروف العربية اجتمعا لابد أن يكونا متماثلين أو متجانسين أو متقاربين أو متباعدين.
- فإذا اتفقا في المخرج والصفة فهما المتماثلان، كالباء مع الباء، والميم مع الميم، واللام مع اللام، كما هو في أمثلة المجموعة (أ).
- وإذا اتفقا في المخرج واختلفا في الصفات، فهما المتجانسان كالتاء مع الطاء، واللام مع الراء، والثاء مع الذال، كما هو في أمثلة المجموعة (ب).
حكم المتماثلين والمتجانسين الإِدغام.
- فإذا كان الحرفان متقاربين في المخرج ومختلفين في الصفات فهما المتقاربان، والأصل أنه لا إدغام فيهما عند حفص إلا في بعض المواضع، كإدغام النون الساكنة في الميم والواو.
أما الأمثلة في المجموعة (ج) فحكمها الإِظهار عند حفص.
- لابد في الإِدغام عند حفص من سكون الحرف الأول ... أما إذا تحرك فلا إدغام عنده وإن كان يدغم غيره ويسمى عندهم بالإِدغام الكبير ...
وذلك مثل ( سَلَكَكُمْ )، ( الرَّحيمِ ملِكِ )، ( يُعَذِّبُ مَنْ يَشَاء ).
أما المتباعدان: أي في المخرج والصفة: فلا إدغام فيهما عند أحد.


القـلــــــب


أي قلب النون الساكنة والتنوين ميماً، ثم إخفاء هذه الميم فيما بعدها مع بيان الغنة، ويكون ذلك عند حرف واحد هو ( الباء ).


مَنْ بَخِلَ فإذا قلبت نطقت بها هكذا مَمْ بَخِل
أَنْبَأَكَ فإذا قلبت نطقت بها هكذا أَمْبَأَكَ
سِمِيعٌ بَصِير فإذا قلبت نطقت بها هكذا سِمِيعُمْبَصِير
مُنفَطِرٌ به فإذا قلبت نطقت بها هكذا مُنفَطِر مْبِهْ
زوجٍ بَهيج فإذا قلبت نطقت بها هكذا زَوْجِمْبهيج
مَشَّاءٍ بنميم فإذا قلبت نطقت بها هكذا مَشَّائِمْبِنَمِيم


الإِخــــفــــاء
هو إخفاء النون الساكنة أو التنوين في الحرف الذي بعدهما بحيث يكونان في درجة بين الإِظهار والإِدغام، مع المحافظة على الغنة.
ويكون ذلك عند بقية الأحرف، وعددها خمسة عشر حرفاً مجموعة في أوائل كلمات هذا البيت:


صِفْ ذَا ثَنَاكَمْ جَادَ شَخْصٌ قَدْ سَمَا
دُمْ طَيِّبـاً زِدْ في تُقَىً ضَـعْ ظَاِلِــمًا
عَـنصَـلاَتِهِم،
مِـنصَـلْصَال،
يَنـصُـركُم،
رِيحاًصَـرصَراً
مِـنذَهَبٍ،
مَـنذَا الّذي،
مُنـذِرٌ،
ظِلٍذِي ثَلاَثِ
مَـنثَـقُلَتْ،
مِـنثَـمرَةٍ ،
مَنـثُـوراً،
الأُنـثـى،
مطاعٍثَـمَّ أَمن
مَـنكَانَ،
مِنكِتاب،
يَنـكُثُون،
كِرَاماًكـاتِبن
مَـنجَـهَد،
إِنجَـاءكُم،
زنـجَبِيلا،
أَنـجَاكُم،
حُـبًّا جَـمّاً
مِـنشَرِّ،
لِمَنشَـاء،
أَنـشَرَه،
إِنـشَاءً،
رسولاًشَـاهِداً
مِـنقَبْلُ،
فإنقَـاتَلُوكُم،
يَنـقَلِبُ،
أَوِ انقُصْ،
كُتُبٌقَـيِّمَة
أَنسَيَكُون،
إِنسَـأَلْتُكَ،
نَنـسَـخ،
نَنـسَـاكُم،
فَوْجٌسَـألَهُم
مِـندُونِ،
أَندَعَوْتُكُم،
عِنـدَ،
أَنـدَاداً،
دَكًّا دَكًّا
مِـنطَـيِّبَات،
مِـنطَعَامِ الأَثِيم،
انـطَـلِقُوا،
شَراباًطَـهُوراً
مِـنزَقُّوم،
إِنزَعَمْتُم،
تَنـزِيلٌ ،
نَفْساًزَكيَّةً
مِنفِـئَةٍ ،
فإِنفَـآءُوا،
مُنـفَـكِّينَ،
خَالَدًا فيها
مَـنتَـابَ،
وإنتَـتَوَلَّوْا،
كنـتُم،
أَنـتم،
نِعمةٍتُجزَئ
مِـنضَـرِيع،
مَـنضَـلَّ،
مَنـضُود،
قِسمةٌضِيزَى
مِـنظَـهِير،
فانـظُـر،
أَنـظِرْني،



يتبع بإذن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد السيد
نائب المديرالعام
نائب المديرالعام
خالد السيد


عدد المساهمات : 5741
تاريخ التسجيل : 19/05/2010

دروس فى التوجيد 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس فى التوجيد 2   دروس فى التوجيد 2 Icon_minitimeالأحد 13 فبراير 2011 - 0:59

بارك الله فيك وجزاك الله الجنه إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dryasser73islam.ahlamountada.com
عاشقة المطر
عضو فضي
عضو فضي
عاشقة المطر


عدد المساهمات : 416
تاريخ التسجيل : 24/02/2011

دروس فى التوجيد 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس فى التوجيد 2   دروس فى التوجيد 2 Icon_minitimeالسبت 12 مارس 2011 - 14:09

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دروس فى التوجيد 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دروس فى التجويد 1
» دروس فى التجويد 3
» دروس فى التجويد 4
» دروس التجويد بالصور متميزه
» دروس من الحياة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور ياسر عبدالله :: العلوم الدينية :: العلوم الدينية :: علوم القرآن الكريم-
انتقل الى: