قال أهل اللغة :عمار البيوت سكانها من الجن وتسميتهن عوامر لطول لبثهن في البيوت مأخوذة من العمر وهو طول البقاء ولقد ورد في الحديث عن أبى السائب مولى هشام بن زهرة أنه دخل على أبى سعيد الخدرى بيته قال :فوجدته يصلى فجلست أنتظره حتى يقضى صلاته فسمعت تحريكاً في عراجين في ناحية البيت فالتفت فإذا حية فوثبت لأقتلها فأشار إلى أن اجلس فجلست فلما انصرف أشار إلى بيت في الدار فقال : أترى هذا البيت فقلت: نعم,قال: كان فيه فتى منا حديث عهد بعرس ,قال : فخرجنا مع رسول الله-صلى الله عليه وسلم – إلى الخندق فكان ذلك الفتى يستأذن رسول الله-صلى الله عليه وسلم- بأنصاف النهار فيرجع إلى أهله فاستأذنه يوماً ,فقال له رسول الله –صلى الله عليه وسلم- (خذ عليك سلاحك فإنى أخشى عليك بنى قريظة) فأخذ الرجل سلاحه ثم رجع ,فإذا امرأته بين البابين قائمة فأهوى إليها الرمح ليطعنها به وأصابته غيرة فقالت له: أكفف عليك رمحك وادخل البيت حتى تنظر ما الذى أخرجنى فدخل فإذا بحية عظيمة منطوية على الفراش فأهوى إليها بالرمح فانتظمها به ثم خرج فركذه في الدار فاضطربت عليه فما يدرى أيهما كان أسرع موتاً الحية أم الفتى .
قال فجئنا إلى رسول الله –صلى الله عليه وسلم –فذكرنا ذلك له وقلنا ادع الله يحييه لنا فقال : (استغفروا لصاحبكم ) ثم قال : (إن بالمدينة جناً قد أسلموا فإذا رأيتهم منهم شيئاً فآذنوه ثلاثة أيام فإن بدا لكم بعد ذلك فاقتلوه فإنما هو شيطان ) رواه مسلم.
و في رواية أخرى : فقال رسول الله –صلى الله عليه وسلم - : (إن لهذه البيوت عوامر فإذا رأيتم منها فحرجوا عليه ثلاثاً فإن ذهب و إلا فاقتلوه فإنه كافر وقال لهم : اذهبوا فادفنوا صاحبكم )رواه مسلم.
وعن أبى سعيد الخدرى قال ، قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم –(إن بالمدينة نفراً من الجن قد أسلموا فمن رأى شيئاً من هذه العوامر فليؤذنه ثلاثاً فإن بدا له بعد فليقتله فإنه شيطان )رواه مسلم.
وعن أبى سعيد رفعه إلى النبى –صلى الله عليه وسلم –(ان بالمدينة نفراً من الجن قد أسلموا فإذا رأيتم من هذه الهوام شيئاً فآذنوه ثلاثاً فإن بدالكم فاقتلوه ) رواه النسائى.
*أماكنهـم :
قال أبو بكر بن عبيد في (مكائد الشيطان ) : عن يزيد بن جابر أنه قال : (ما من أهل بيت من المسلمين إلا و في سقف بيتهم من الجن المسلم إذا وضع غداءهم نزلوا فتغدوا معهم يدفع الله بهم عنهم ).
قال الإمام النووى –رحمه الله -: ( في شرح أحاديث مسلم ) قال العلماء : معناه وإذا لم يذهب بالإنذار علمتهم أنه ليس من عوامر البيوت (أى الجن التى تسكن مع الناس في بيوتهم )ولا ممن أسلم من الجن بل هو شيطان فلا حرمة عليكم فاقتلوه ولن يجعل الله له سبيلاً للانتصار عليكم بثأه بخلاف العوامر ومن أسلم .والله أعلم.
*من صور فزع العمار والجن لأهل البيت :
قال الشيخ أبو العباس ابن تيمية –رحمه الله -: والجن يتصورون في صور شتى فإذا كانت حيات البيوت قد تكون جنياً فتؤذن ثلاثاً فإن ذهبت فيها و إلا قتلت وإن كانت جنية فقد أصرت على العدوان بظهورها للإنسان في صورة حية تفزعهم بذلك 0
وقد يصر بعض أنواع الجن و(العمار) على أن يفزع أهل بيت ليطردهم منه أو لإيذائهم أو نوع من العبث أو الجهل فيتشكل ليظهر بصور شتى وقد يحدث أصوات ومن أنواع فزعة لأهل البيت :-
1-ظهورهم على صور حيات :-
قال الشيخ الإسلام ابن تيمية (والجن يتصورون في صور شتى فإذا كانت حيات البيوت قد تكون جنياً 000)
و في الحديث عند الإمام مسلم (حديث الفتى الأنصارى أن العامر تتشكل في هيئة حية عظيمة منصوبة على السرير فأهو إليها الشاب بالرمح فانتظمها به 000)
إلا أن الجن في ظهوره على هيئة حية إلا أنه لا يتمثل بذى الطفتين و الأبتر قال الداودى : أن الجن لا تتمثل بذى الطفتين و الأبتر فلذلك أذن في قتلهما وذلك لورود الحديث في الصحيح (اقتلوا الحيات واقتلوا ذا الطفتين و الأبتر فإنهما يطمسان البصر ويستسقطان الحمل ) رواه البخاري ومسلم
فكل الأنواع يحرج عليها ماعدا – ذا الطفتين و الأبتر –فإن خرجت وانصرفت فهى من العمار وإن لم تنصرف فإما شيطان أو حية فعليك بقتلها امتثالا للحديث 0
2-العبث بالأبواب و الأثاث واصدار أصوات :
وهذا النوع من الفزع منتشر نوعاً ما فكثيراً ما وجدنا في بعض البيوت الأبواب تفتح وتغلق بقوة وكذا بعض الأثاث ينقل من مكان إلى مكان بل وقرأنا أن بعضهم يشعل النار في بعض الأثاث وقد ملئت الجرائد والمجلات بمثل أنواع هذه الحوادث وكذا سماع صراخ وصخب وأصوات وبكاء أطفال و ، الأصوات لها ضابط : ألا وهو سماع كل أهل البيت لهذه الأصوات أما الشخص بمفرده هو الذى يسمع الأصوات فإما من الوسواس أو الوهم أو أن به مس 0
3-ظهورهم على شكل خيالات أو بشر :
وأحياناً يظهر الجن على شكل خيالات أو على شكل إنسان يرعب أو يخوف صاحب الدار وغالباً ما نسمع إنسان يقول شاهدت شىء أسود أشبه بجسم إنسان أو خيال إنسان داخل البيت ومنها ما رواه العقيلى في الفنون : عن ظهور جن في البيت وقوله له (نحن جن مسلمون نقرأ ونصلى )وهذه الدار ما يكثر بها إلا الفساق فيجتمعون على الخمر فنخنقهم )وقد يكون الجن شيطان كافر يؤذى صاحب الدار كالذى ظهر للرجل في بغداد كما حكى الشبلى : (مارد أسود يزعجه فأخذ يقرأ عليه آية الكرسى حتى انتهى أمره ).
4-ظهورهم على هيئة كلاب أو قطط أو أرنب :
ومثل هذا يحكيه كثير من الناس أنهم يرون في بيوتهم كلاب سود تمشى في البيت أوقطط كثيرة أوأرانب كثيرة جداً تملىء البيت 0
قلت :وهذا النوع من الفزع الذى يثيره في البيت وهو تشكلهم على هيئة هذه الحيوانات فإن الجنى يحكم بهذه الصورة فإذا قبضته قبضى وإذا ضربته مات وأصيب من جراء الضرب ويكون في صورة طبق الأصل من الحيوان المتشكل به (وللزيادة ننصح بالرجوع إلى فصل تشكل الجن وتصورهم )0
وهنا كلام جميل للشيخ يجب أن نذكره لزيادة الفائدة وايضاح الغموض فقد قال الشيخ عبد النعيم (ولتشكل الجن أو ظهورهم لمن يدعى رؤيتهم ثلاثة مراحل:
المرحلة الأولى :
مرحلة الجن على حقيقتهم التى خلقهم عليها وهذه المرحلة لا يستطيع أن يشاهدهم عليها أى أحد إلا أن يكون مصاباً أومن لهم به اختصاص واختلاط 0
المرحلة الثانية :
مرحلة الطيف المتكثف وهذه مرحلة وسط بين ما خلقهم الله عليه وبين التشكل الكامل وهى مرحلة يستطيع الإنسان العادى في حينها أن يراهم على هيئة خيالات أويسمع أصواتهم وهذه هى المرحلة الوسط 0
المرحلة الثالثة :
مرحلة التشكل الكامل وهى التى يتشكل فيها الجن في صورة طبق الأصل من الكائن الذى قصد التصور به وهو في هذه الحالة يكون أضعف شىء بل يكون أشبه بالسمك الذى خرج من الماء وهو في هذه المرحلة تنطبق عليها كل قوانين الكائن المتصور به ) وهذاكلام الشيخ بمعناه وليس بنصه.
ويقول الشيخ عبدالنعيم قال الشيخ عبدالخالق العطار(إن الجن عندما يتشكل في صورة كائن حى فإنه يكون في صورة طبق الأصل منه داخلياً وخارجياً بمعنى أنه يشبه في الخارج في صورته وداخلياً بمعنى أنك لو قمت بتشريحه فإنه يشبهه تماماً في أجهزته الداخلية-سبحان الله ) وهذا كلام الشيخ بمعناه وليس بنصه .
5-رمى الإنسى في داره :-
وربما ترمى العمار سكان البيت من الإنس لكى يخرجوا ويرحلوا عن الدار كما في رواية أبى النضر التى ستأتى بتمامها وقولهم له :يا أبا النضر تحول عن جوارنا وكذا الرجل الذى أرسل إلى هيئة كبار العلماء أنه يرمى بالحجارة من داخل المنزل ومن خارجه ويطفأ عليه المصباح فكان جوابهم : قد يكون هؤلاء نفراً من شياطين الجن اعتدوا عليك وعبثوا بك واللعب عليك وقد يكون منهم انتقاماً منك لايذائك اياهم من حيث لاتعلم .
الصواعق الحارقة صــ105
قلت: وسورة البقرة تنهي هذا الموضوع تماما بإذن الله.
- سبب ايذاء الجن للإنس :
1-قد يكون صاحب البيت قد أذاهم من حيث لا يدرى فقاموا برد الفعل بهذه الصورة السابق ذكرها بأشكالها المختلفة 0
2-وقد يكون بسبب اعتداء الجن على الإنس وهذا يكون عندما يخلو البيت من ذكر الله والقرآن والصلاة فيسكن فيه الشيطان ويعسكر 0
3-وقد يكون من تسليط السحرة على صاحب البيت ليخرجوه من داره ويعكروا صفو حياته وينكدوا عليه وهذه الوسيلة منتشرة في كثير من كتب السحر المليئة بالكفر والشرك 0
*كيف نفرق بين رؤية الأشباح الدالة على اصابة البيت أو اصابة الإنسان :
وهذا بحث دقيق حيث نوضح فيه شىء هام وهو أن المصاب بالمس يشتكى أحياناً من رؤية الأشباح في البيت فهل هذه الأشباح في بيته أم في جسمه وكيف نفرق ؟
أولاً: الأشباح في البيت :
وهذه الأشباح التى في البيت يراها كل من في البيت ويسمع صوتها وكلامها كل من في البيت ولو قرأ إنسان آية الكرسى لاختفي الشبح على الفور ولو صادف المشهد المخيف اعلان الأذان اختفي على الفور أيضا ولو أن إنسان من أهل البيت قرأ سورة البقرة فإن البيت بكامله لا يشاهد هذه الأشباح لمدة ثلاثة أيام وقد تزيد ولكن لا تنقص أبداً وإذا داوموا على سورة البقرة يومياً ولو حتى على التسجيل فإن الأشباح لا تعود أبداً ولا يراها أحد منهم أبداً 0
ثانياً : الأشباح على أن الإنسان مصاب :
وهذا الأشباح التى تؤكد على أن الإنسان الذى يراها مصاب فلها مميزات مختلفة وهى أن الإنسان يراها ويسمع صوتها وكل من حوله من الناس لا يشاهدونها ولا يسمعون صوتها مع أنهم يجلسون معه وأنه لو قرأ إنسان سورة البقرة كل يوم فإنه في بداية أيامه يشاهد هذه الأشباح وذلك لأن هذه الأشباح تمثل له الصورة المفزعة وهى متلبسة بالجسد ومع الاستمرار في الدوام على القراءة للسورة تزول هذه الحالة المرضية فهذا يدل على أن الجن متلبس بالجسد وهذا هو الفرق بين الأشباح المخيفة الناتجة عن سكنها في البيت أو سكنها داخل الجسد وهو سورة البقرة فإن الجن لا يستطيع مقاومتها ولا الثبات عند قراءتها داخل البيت فإنه يفر هارباً ثلاثة أيام لا يدخل البيت كما أخبر بذلك النبى –صلى الله عليه وسلم –أما الجن داخل الجسد فإنه يعذب بقراءة سورة البقرة خصوصاً والقرآن عموماً ومع الاستمرار عليها يغادر الجسد تماماً .
ً والذى يهمنا هنا هو الجن الذى سكن بالبيت أما الذى في الجسد فهو مفصل في أبواب المس والسحر ومن هنا فإن الإنسان عندما يلاحظ شىء غريب في البيت فعليه أن يبدأ بالإنذار ولكن ماهو الإنذار وما صيغته وما مدته ؟