من الحسن البصري إلى كل ولد آدم
• يا ابن آدم
عملك عملك
فإنما هو لحمك و دمك
فانظر على أي حال تلقى عملك
. • إن لأهل التقوى علامات يعرفون بها
:
صدق الحديث
ووفاء بالعهد
و صلة الرحم
و رحمة الضعفاء
وقلة المباهاة للناس
و حسن الخلق
وسعة الخلق فيما يقرب إلى الله
•يا ابن آدم
إنك ناظر إلى عملك غدا
يوزن خيره وشره
فلا تحقرن من الخير شيئا و إن صغر
فإنك إذا رأيته سرك مكانه
.
ولا تحقرن من الشر شيئا
فإنك إذا رأيته ساءك مكانه
.
فإياك و محقرات الذنوب
.
• رحم الله رجلا كسب طيبا
و أنفق قصدا
و قدم فضلا ليوم فقره و فاقته
. •هيهات .. هيهات
ذهبت الدنيا بحال بالها
وبقيت الأعمال قلائد في أعناقكم
• أنتم تسوقون الناس
والساعة تسوقكم
و قد أسرع بخياركم
فماذا تنتظرون ؟!!
•
يا ابن آدم
بع دنياك بآخرتك
..
تربحهما جميعا
و لا تبيعن آخرتك بدنياك
..
فتخسرهما جميعا
.
•
يا ابن آدم
إنما أنت أيام
!
كلما ذهب يوم ذهب بعضك
فكيف البقاء ؟!
•
لقد أدركت أقواما
..
ما كانوا يفرحون بشئ من الدنيا أقبل
و لا يتأسفون على شئ منها أدبر
لهي كانت أهون في أعينهم من التراب
فأين نحن منها الآن ؟!
• إن المؤمن لا تراه إلا يلوم نفسه
يقول : ما أردت بكلمتي ؟
يقول : ما أردت بأكلتي ؟
يقول : ما أردت بحديث نفسي ؟
فلا تراه إلا يعاتبها
• أما الفاجر
:
نعوذ بالله من حال الفاجر
.
فإنه يمضي قدما
و لا يعاتب نفسه
..
حتى يقع في حفرته
وعندها يقول
:
يا ويلتى
يا ليتني
..
يا ليتني
..
و لات حين مندم
!!!
•
يا ابن آدم
إياك و الظلم
فإن الظلم ظلمات يوم القيامة
و ليأتين أناس يوم القيامة
بحسنات أمثال الجبال
فما يزال يؤخذ منهم
حتى يبقى الواحد منهم مفلساً
ثم يسحب إلى النار ؟
•
يا ابن آدم
إذا رأيت الرجل ينافس في الدنيا
..
فنافسه في الآخرة
•
يا ابن آدم
نزّه نفسك
فإنك لا تزال كريما على الناس
و لا يزال الناس يكرمونك
..
ما لم تتعاط ما في أيديهم
فإذا فعلت ذلك
:
استخفّوا بك
و كرهوا حديثك
و أبغضوك
• أيها الناس
:
أحبّوا هونا
و أبغضوا هونا
فقد أفرط أقوام في الحب
..
حتى هلكوا
و أفرط أقوام في البغض
..
حتى هلكوا
.
•
أيها الناس
لو لم يكون لنا ذنوب إلا حب الدنيا
لخشينا على أنفسنا منها
إن الله عز وجل يقول
:
{تريدون عرض الدنيا و الله يريد الآخرة }
( الأنفال : 67 )
فرحم الله امرءا
أراد ما أراد الله عزّ و جل .
•
أيها الناس
لقد كان الرجل إذا طلب العلم
:
يرى ذلك في بصره
و تخشّعه
و لسانه
ويده
وصلاته
و صلته
وزهده
أما الآن
.. !!
فقد أصبح العلم ( مصيدة )
و الكل يصيد أو يتصيد
إلا من رحم ربك
و قليل ما هم
.
•
توشك العيـن تغيـض و البحيرات تجفّ
.
بعضنا يصطاد بعضاً و الـشباك تختلف
.
ذا يجئ الأمر رأسـا ذا يدور أو يلف
.
و الصغير قد يعــف و الكبير لا يعف
.
و الإمام قد يســــــف والصغير لا يسف
.
و الثياب قد تصــــون و الثياب قد تشف
.
و البغي قد تـــــداري سمــها و تلتـــحف
.
و الشتات لا يزال .. يأتلف و يختلف
.
و الخطيب لا يزال .. بالعقول يستخف
.
و القلـــوب لا تزال.. للشمال تنحرف
.
و الصغير بات يدري.. كيف تؤكل الكتف
.
لا تخادع يا صـديقي بالحقيقة اعتـــرف.
•
لقد رأيت أقواما
..
كانت الدنيا أهون عليهم من التراب
و رأيت أقواما
..
يمسي أحدهم و ما يجد إلا قوتا
فيقول
:
لا أجعل هذا كله في بطني
!
لأجعلن بعضه لله عز وجل
!
فيتصدق ببعضه
وهو أحوج ممن يتصدق به عليه
!
•
يا قوم
إن الدنيا دار عمل
من صحبها بالنقص لها و الزهادة فيها
سعد بها و نفعته صحبتها
.
ومن صحبها على الرغبة فيها و المحبة لها
شقي بها
.
و لكن أين القلوب التي تفقه ؟
و العيون التي تبصر ؟
والآذان التي تسمع ؟
أين منكم من سمع ؟
!
لم أسمع الله عزّ و جلّ
..
فيما عهد إلى عباده
و أنزل عليهم في كتابه
:
رغب في الدنيا أحدا من خلقه
و لا رضي له بالطمأنينة فيها
و لا الركون إليها
بل صرّف الآيات
و ضرب الأمثال
:
بالعيب لها
و الترغيب في غيرها
• أفق يا مغرور
تنشط للقبيح
و تنام عن الحسن
و تتكاسل إذا جدّ الجد
!!!
• القلب ينشط للقبيح .. وكم ينام عن الحسن
يا نفس ويحك ما الذي .. يرضيك في دنيا العفن ؟
أولى بنا سفح الدموع .. و أن يــجلبــبنا الحـــزن
أولى بنا أن نرعــوي أولى بنا لبس ( الكفــــن
أولى بنا قتل ( الهوى ) في الصدر أصبح كالوثن
فأمامنا سفر طويل .. بــــعده يأتــــي الســــكن
إما إلى ( نار الجحيم ) .. أو الجنان : ( جنان عدن
أقسمت ما هذي الحياة.. بها المقام أو ( الوطـــن
فلم التلوّن و الخداع ؟ لم الدخول على ( الفتن ) ؟
!
يكفي مصانعة الرعاع .. مع التقلـــب في المحن
تبا لهم مــن مــــعشر ألفوا معاقرة ( النــــتن)
بينا يدبّر للأمــــــين أخو الخيانة ( مؤتمن ) !
تبا لمن يتمـــــــلقون و ينطوون على ( دخن )
تبا لهم فنفـــــــــاقهم قد لطّخ ( الوجه الحسن)
تبا لمن باع ( الجنان ) لأجـــــل ( خضراء الدمن)
• أفيقوا يأهل الغفلة
فالقافلة قد تحركت
و عند الصباح
..
يحمد القوم السّرى
{أفأمن أهل القرى أن يأتيها بأسنا بياتاّ وهم نائمون أو أمن أهل القرى أن يأتيهم بأسنا ضحى
وهم يلعبون أفأمنوا مكر الله فلا يأمن مكر الله إلا القوم الخاسرون } ( الأعراف : 97-99)
•
لا يزداد المؤمن صلاحا
..
إلا ازداد خوفا
حتى يقول : لا أنجو
!
أما الفاسق فيقول : الناس مثلي كثير
و سيغفر لي ، و لا بأس علي ، فرحمة الله واسعة
والله غفور رحيم !
أكمل يا اخى
ولا تقل : فويل للمصلين
{قال عذابي أصيب به من أشاء و رحمتي وسعت كل شئ فسأكتبها
للذين يتقون ويؤتون الزكاة و الذين هم بآياتنا يؤمنون الذين يتبعون
الرسول النبي الأمي الذي يجدونه مكتوباً عندهم في التوراة و الإنجيل
يأمرهم بالمعروف و ينهاهم عن المنكر و يحل لهم الطيبات ويحرم
عليهم الخبائث و يضع عنهم إصرهم و الأغلال التي كانت عليهم
فالذين آمنوا به وعزروه ونصروه و اتبعوا النور الذي أنزل معه أولئك
هم المفلحون } ( الأعراف : 156-157)
واقرأ يا اخى !
{ إن رحمة الله قريب من المحسنين } ( الأعراف : 56 )
و اقرأيااخى :
{ و إني لغفار لمن تاب و آمن و عمل صالحاً ثم اهتدى }( طه : 82 )
و اقرأ يا اخى :
{ فاغفر للذين تابوا و اتبعوا سبيلك و قهم عذاب الجحيم } ( غافر : 7 )
و لكن الفاسق المغرور
يخدع نفسه
فيؤجل العمل
و يتمنى على الله تعالى
.
•
تباً لطلاب الدنيا
وهي دنيا !!!
و الله لقد عبدت بنو إسرائيل الأصنام
بعد عبادتهم للرحمن
و ذلك بحبهم للدنيا
• و الله ما صدّق عبد بالنار
..
إلا ضاقت عليه الأرض بما رحبت
و إن المنافق المخدوع
:
لو كانت النار خلف هذا الحائط
لم يصدق بها
..
حتى يتهجم عليها فيراها
!
• القلوب .. القلوب
إن القلوب تموت و تحيا
فإذا ماتت :
فاحملوها على الفرائض
فإذا هي أحييت
:
فأدبوها بالتطوع .
• المؤمن !!! ما المؤمن ؟
و الله ما المؤمن بالذي يعمل شهراً
أو شهرين
أو عاماً
أو عامين
لا و الله
ما جعل الله لمؤمن أجلا
..
.. ( دون الموت )
•
الذنوب
و هل تتساوى الذنوب؟
إن الرجل ليذنب الذنب فما ينساه
وما يزال متخوفا منه أبدا
حتى يدخل الجنة
•
الدنيا .. وهموم الدنيا
و التحسر على ما فات
يجعل الحسرة حسرات
.
• إن المؤمن إذا طلب حاجة فتيسرت ..
قبلها بميسور الله عزّ و جلّ
و حمد الله تعالى عليها
و إن لم تتيسر .. تركها
و لم يتبعها نفسه
• ( عجباً لأمر المؤمن إن أمره كله خير و ليس ذلك لأحد إلا المؤمن إن أصابته سراء شكر: فكان خيرا له
و إن أصابته ضراء صبر : فكان خيرا له ) .
•
نعمت الدار كانت ( الدنيا ) للمؤمن
و ذلك أنه عمل قليلاً
و أخذ زاده منها إلى ( الجنة ) .
و بئست الدار كانت للكافر و المنافق
ذلك أنه تمتع
( ليالي )
و كان زاده منها إلى
( النار ) .
{ فمن زحزح عن النار و أدخل الجنة فقد فاز وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور }( آل عمران : 185 )
•
إن المؤمن قوّام على نفسه
يحاسب نفسه لله عزّ و جلّ
و إنما خفّ الحساب يوم الحساب
..
على قوم حاسبوا أنفسهم في الدنيا
و إنما شق الحساب ..
على قوم أخذوها من غير محاسبة .
•
يا قوم
تصبروا و تشددوا
فإنما هي ليالٍ تعد
و إنما أنتم ركب وقوف
يوشك أن يدعى أحدكم فيجيب
فيذهب به و لا يلتفت
فانقلبوا بصالح الأعمال
.
• إن هذا الحق قد أجهد الناس
و حال بينهم وبين شهواتهم
و إنما صبر على الحق
:
من عرف فضله و رجا عاقبته
.
• أفق يا مغرور من غفلتك
و ابك على خطيئتك.
إذا خاف ( الخليل ) ..
و خاف ( موسى ) .
.
كذا خاف ( المسيح ) ..
و خاف ( نوح ) ..
وخاف ( محمد) خير البرايا
فمالي لا أخاف و لا أنوح ؟!
• و يحك يا ابن آدم
هل لك بمحاربة الله طاقة ؟!
إنه من عصى ربه فقد حاربه !
• يا هذا
أدم الحزن على خير الآخرة
لعله يوصلك إليك .
وابك في ساعات الخلوة
لعل مولاك يطلع عليك فيرحم عبرتك
فتكون من الفائزين .
•
يا هذا
رطّب لسانك بذكر الله
وندّ جفونك بالدموع ..
من خشية الله
فوالله ما هو إلا حلول القرار
:
في الجنة أو النار
ليس هناك منزل ثالث
من أخطأته الرحمة
صار و الله إلى العذاب .
• السنة .. السنة
وطّنوا النفوس على حبها
وتعظيمها
و الحنين إليها
فقد جاء في الأثر
:
لما اتخذ النبي صلى الله عليه وسلم المنبر
..
حنّت الجذع
..
كما يحنّ الفصيل إلى أمه
و بكت بكاء الصبي !!
يا عباد الله !
الخشبة تحنّ إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم
شوقاً إليه !
فأنتم أحق أن تشتاقوا إلى لقائه .
•
و اعلم يا هذا
أن خطاك خطوتان :
خطوة لك
و خطوة عليك
فانظر أين تغدو ؟
و أين تروح ؟
•
الموت .. الموت
{ كل نفس ذائقة الموت } ( آل عمران : 185 ) ( الأنبياء : 35 ) ( العنكبوت : 57 )
يحق لمن يعلم :
أن الموت مورده
و أن الساعة موعده
و القيام بين يدي الله تعالى مشهده
يحق له أن يطول حزنه .
•
يا هذا
صاحب الدنيا بجسدك
وفارقها بقلبك
و ليزدك إعجاب أهلها بها
..
زهدا فيها
و حذرا منها
فإن الصالحين كانوا كذلك .
• { كل نفس ذائقة الموت }
فضح الموت الدنيا
فلم يترك لذي لب فرحا .
•
و اعلم يا هذا
أن المؤمن في الدنيا كالغريب
لا يأنس في عزها
و لا يجزع من ذلها
للناس حال
و له حال
.
• و احذر ( الهوى )
فشرُ داء خالط القلب : الهوى
• و احرص على العلم
و أفضل العلم
:
الورع و التوكل
•
و اعلم
أن العبد لا يزال بخير
ما إذا قال.. قال لله
و إذا عمل .. عمل لله
• واعلم
أن أحب العباد إلى الله .
.
الذين يحببون ( الله ) إلى عباده
و يعملون في الأرض نصحا .
•
و احذر الرشوة
فإنها إذا دخلت من الباب
..
خرجت الأمانة من النافذة
•
و احذر الدنيا
فإنه قلّ من نجا منها
وليس العجب لمن هلك
..
كيف هلك ؟
و لكن العجب لمن نجا
..
كيف نجا ؟!
فإن تنج منها
تنج من ذي عظيمة
و إلا فإني لا أخالك ناجيا
.
ورغم هذا
فالدنيا كلها :
أولها و آخرها
ما هي إلا كرجل نام نومة
فرأى في منامه بعض ما يحب
ثم انتبه !!!
• كيف نضحك ؟
و لعل الله قد اطلع على بعض أعمالنا
فقال :
لا أقبل منكم !!
•
يا هذا
بع دنياك بآخرتك ..
تربحهما جميعا .
و لا تبع آخرتك بدنياك ..
فتخسرهما جميعا .
• يا هذا
كفى بالموت واعظا
و رب موعظة دامت ساعة
ثم تنقضي
و خير موعظة ما دام أثرها
• نراع إذا ( الجنائز ) قابلتنا
و يحزننا بكاء الباكيات
كروعة ثلة لمغار سبع
فلما غاب :
عادت راتعات !!
(1) من كتاب رسائل مبكية من كلام الشيخ الحسن البصري