أجب عن الأسئلة التالية
السؤال الأول:
1- اكتب المفهوم العلمي الدال على كل عبارة:
1- مدى احتفاظ الفرد بالمعلومات التي يتعلمها وكيفية تذكرها أو التعرف عليها.
2- تغيير المدخلات الحسية وتحويلها لشكلها الطبيعي إلى أشكال أخرى من التمثيل المعرفي.
3- قدرة الفرد على فهم وإدراك مشاعر الآخرين وحالاتهم المزاجية.
4- الإنحرافات عن متوسط الجماعة في الصفات المختلفة.
5- بنى معرفية تنظيمية تعمل على تنظيم المعرفة حول عدد من المفاهيم والمواقف والأحداث.
السؤال الثاني:
اشرح بإيجاز ما يلي
1- أسباب الفروق الفردية
2- العوامل التي تؤثر على سرعة وفاعلية التعلم عند ديفيد اوزبيل
3- العمليات الأساسية لنوذج معالجة المعلومات
4- نموذج بنية العقل عند جيلفورد
السؤال الثالث:
أكمل العبارات الآتية :
1- تنقسم الذاكرة طويلة المدى إلى ذاكرة ............,..........,...........
2- أنماط التعلم عند أوزبيل.....,........,........,..................
3- قوانين سيبرمان الإبتكارية.......,...........,.................
السؤال الرابع:
ناقش العبارات الآتية في ضوء ما تم دراسته:
1- السلوك ليس مجرد مجموعة استجابات ترتبط على نحو آلي إنما هو نتاج لسلسلة من العمليات التي تتوسط بين استقبال المثير والإستجابة المناسبة.
2- يولد الأطفال محبين للطبيعة ولا يحتاجون للمساعدة ولكن يحتاجون الفرصة لاستكشاف هذا العالم.
3- الناس بخير ما تباينوا فإن تساووا هلكوا.
الإسم: فايزة أحمد عليان عبد الله
الشعبة: فلسلفة
مجموعة: (18) نظري (179) عملي