بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
امتحان فى مادة الفروق الفردية
السؤال الاول :
أ- عرف المصطلحات الاتية:-
المعنى- الفروق الفردية- الخطأ المعيارى- المنظمات المسبقة او التمهيدية
ب- أكمل العبارات الاتية :
1-اسباب النسيان ..........,.............,..............,............,.............
2-أنماط التعلم عند ديفيد أوزابل...........,...............,............,..............
3-خصائص الفروق الفردية ............,...............,.................,................,.................
4- العوامل التى تؤثر على ثبات الاختبار.........،..........،.........،............،............،...........
السؤال الثانى :-
أ-تناول با لشرح ما يلى :
1-العمليات الأساسية لنموذج معالجة المعلومات
2-استراتيجية (التسميع-انتشار أثر التنشيط-العصف الذهنى) كاستراتيجيات تعزز الذاكرة على الاحتفاظ.
3-الانتقادات التى وجهت الى النظريات العاملية فى الذكاء(نظرية العاملين- نموذج بنية العقل).
ب- أختر الاجابة الصحيحة :-
1-يصنف الطفل الحاصل على نسبة ذكاء مقدرها (50) فى فئة الاطفال (المعتوهين-البلهاء-المأفونين)
2-القياس الذى لا يظهر بعد المسافة بين الصفة المقاسة والتى تليها(مقياس تصنيف-مقياس مسافة –مقياس الترتيب
السؤال الثالث:-
1-اختبار عدد أسئلته 50 ومتوسطه 16.2 وانحرافه المعيارى 6 فما هو معامل الثبات لهذا الاختبار ؟
2- اذا كانت نسبة سهولة احدى اسئلة اختبار التذكر 0.65 فأحسب الخطأ المعيارى لتلك النسبه اذا كانت ن=40 ؟
3- اذا كان متوسط درجات افراد المستوى الميزانى القوى 850.12 وانحرافهم المعيارى 141.17 وعددهم 32 وكان متوسط درجات افراد المستوى الميزانى الضعيف 448.56 وانحرافهم المعيارى 81.43 وعددهم 32 أحسب الدلاله الاحصائيه للفرق القائم بين هذين المتوسطين؟ ووضح حدود الثقه المختلفه لتلك الدلاله ؟
4- أحسب الدرجه المعياريه المعدله للدرجات التاليه 6،4،1 بالنسبه للدرجات 6،5،4،3،2،1 ؟
الاسم : شيماء سيد محمد عمر
دبلومة عامة نظام العام الواحد
شعبة :فرنساوى - مجموعة (7 ) المجموعه العملى ( 67)
تحت اشراف الدكتور/ياسر عبد الله حفنى