الإنفاق فيما قد ورد في القرأن والسنة
الإنفاق تربية للنفس وتزكية للمال *
- الحث على الإنفاق .
- تربية النفس .
الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله الطاهرين .
قال الله سبحانه :
( لن تنالوا البرّ حتى تنفقوا مما تحبّون وما تنفقوا من شيء فإنّ الله به عليم ).
البرّ أصله من السـعة بحسب اللغة وقال الراغب الاصفهاني في المفردات: أن البر خلاف البحر، وتصور منه التوسع فاشتق منه البر أي التوســـــع في فعل الخير.
والفرق بين البرّ والخير أن البرّ هو النفع الواصل إلى الغير مع القصد إلـــــى ذلك والخير يكون خيراً وإن
واختلف المفسّـــرون في البر بحسب الاصطلاح فمنهم من قال هو الجنة وقيل هو الطاعة والتقوى وقيل صالحين أتقياء ومنهم من فسره بالأجر الجميل وأما المعنى كما عن الطبرسي في مجمع البيان: أي لن تدركوا بر الله تعالى حتــى تنفقوا المال وإنّما كنّي بهذا اللفظ عن المال لأن جميع الناس يحبّون المـــــــال وقيل معناه ما تحبّون من نفائس أموالكم دون أرذالها كقوله تعالى :
( ولا تيمموا الخبيث منه تنفقون ).
وقيل هو الزكاة الواجبة وما فرضه الله في الأموال عن ابن عباس والحســن .
وقيل هو جميع ما ينفقه المرء في ســـــــبيل الخيرات عن مجاهد وجماعة وقد روي عن أبي الطفيل قال اشترى علي ثوباً فأعجبه فتصدّق به وقال ســــمعت رسول الله(ص) يقول من آثر على نفسه آثره الله يوم القيامة بالجنة ومن أحب شيئاً فجعله لله قال الله تعالى يوم القيامة قد كان العباد يكافئون فيما بينهـــــــــم بالمعروف وأنا اكافيك اليوم بالجنة.
تربية النفس
الله سبحانه وتعالى خلق الكون والإنسان لهدف وغاية فأرسل الرسـل والأنبياء والأوصياء(ع) لأجل تربية الإنســــان وصلاحه والهداية إلى الغاية من الخلق وكان التركيز على تربية النفس تربية صحيحة حتى يصلح الفرد وبصلاحــــه يصلح المجتمع وقد ركّز الإسلام على جانب التربية إذ قال ســـبحانه في كتابه الكريم :
( هو الذي بعث في الأميين رسولاً منهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة )
أي يطهرهم من رجــــس الشـــــرك وعصبية الجاهلية والتزكية هي النمــــــو والتكامل.
يقال: العلم يزكو على الإنفاق، أي أن الإنفاق من العلم ينميه ولا ينقصـــــــه ، والتزكية أيضاً هي تطهير المال، ينميه ويضاعفه، ومنها الزكاة.
والتطهير والتنمية والتكامل عملية تربوية بالأساس ، وكلمة تربية تعني النماء والتكامل ، ربا الشيء يربو، أي زاد ونما وارتفع .
وتربية النفس تكون بواسطة السيطرة والقيادة الصحيحة للنفـــــس لا أن تكون النفس هي القائد للإنسان، وهذه المسألة تحتاج إلى وقت وممارســــــة كبيرين فسيطرة الإنسان على نفسه ومسك زمامها بيده أمر صعب وشـاق رغم أن كل إنسان يبغي الســــــــيطرة عليها ولكن القليل ينجح في المحاولة لأن القليل من الناس بل النادر منهم من لا يريد أن يشـــــار إليه بالصلاح والتربية والأخلاق الرفيعة.