طريقة سمايل لتعليم الطفل
التوحدي اللغة
تم
تصميم هذا الأسلوب من قبل ( Enid,w.1999) بهدف تنميةمكونات
اللغة للطفل التو حدي وهذا المنهاج لا يحتاج لتكاليف باهظة الثمن ويمكن
تطبيقه بسهولةمن قبل المرشد الطلابي كما يمكن تطبيقه بالتشارك بين
المرشد الطلابي والأهل بشكل جماعي:
الفئة المستهدفة:
يقدم هذا البرنامجللأطفال
التو حديين ممن تنطبق عليهم الشروط التالية :
1. - عمرهم من (8-12) سنة
2. - مستوى ذكاء الطفل لا يقل عن (50 - 75 )
3. - نسبة توحدمتوسطة
ويحتوي على خمس وحدات
أساسية لتدريس المكون اللغوي وهي:
الوحدةالأولى (
جذب الانتباه والتقليد)
الهدف من هذه الوحدة :
تعميم السلوكألانتباهي
للطفل التو حدي في كل موقف تعليمي
خطوات الوحدة الأولى :
1. بداية نبدأ
بتدريبات لجذب الانتباه وتستمر إلى تدريس الأصوات المفردة والحروف ثمتركيبات
الحروف المتحركة والثابتة .
2. لابد من تعليم مهارات التلقي والانتباهمن
خلال أنشطة تقودهم إليها المعلم
تدريبات لجذب انتباه :
يجلسالطفل على
كرسي في مواجهة المعلمة
يتم النداء علية باسمه
يأتي الطفل ويقففي
الطابور أمام المعلمة
إعطاء أوامر بسيطة وان
لم يقم بالسلوك نقدم إليهمساعدة جسدية لمساعدته على القيام به
الوحدة الثانية :
تتعلق هذهالوحدة
بقول وكتابة 50 اسما عندما يرى الطفل صورة أو أشياء تشير إليها هذه
الأسماء
وتغطي هذه الوحدة دمج
الأصوات لتكوين الأسماء وربط المعاني بالأسماء التي ترىأو تسمع
وتشمل أيضا كتابة
تمرينات السرعة والأسماء .
الوحدة الثالثة :
تختص هذه الوحدة
بتعليم الأفعال والأرقام والألوان وعملية الجمع
الوحدةالرابعة :
وهي لتعليم الجمل
البسيطة مثل :
أنا أرى .............................
هذا ..................................
أنااريد .............................
ويتم تعليم الأسئلة
فورا بعد تعليم كل جملةوذلك للتشجيع على الاستماع والمهارات
المعتمدة على الدور .
ويتم تقديم ضميرالملكية
( لي ) وذلك بالسؤال عن صور الآباء والأخوة وممتلكات الطفل الشخصية
فيتم تعليم حروف الجر
بدءا ( في، على، تحت ) وفور تعلمهم تلك الحروف ننتقل (
أين..).......... ؟
الوحدة الخامسة :
وتختص ( بالقصص
الوصفية)
وتقدم هذه الوحدة
القصص الوصفية وتبدأ بالقصص عن الحيوانات و في البداية تحتويهذه
القصص على جمل لا تزيد عن أربعة جمل ومطلوب معرفة هذه القصص عن ظهر قلب بما
فيذلك قراءتها وكتابتها وتدرس الضمائر من ( هي ، هو ، هم ) عند
تدريس أوصاف الناس .
الأنشطة التي يقدم من
خلالها البرنامج :
أولا:أنشطة حركية:
منمثل ( القفز /
الوثب / لمس أصابع القدمين / حركات الرجلين والأذرع / الرمي...(
ومن أهداف الأنشطة
الحركية :
- تساعد على نمو
الانتباهوالتركيز لهم
- تساعد على نمو مهارة
التقليد
- تساعد في تنمية
المدركاتالعقلية للطفل ألتوحدي والتي من خلال تنميتها تنمي مهارات
الاتصال اللغوي مثل ( الفهم / الربط / التسمية / الألوان
- تساعد فيتفريغ الطاقة الكامنة لدى الأطفال التو حديين
- تساعد في دمج الطفل
اجتماعيا
- تنمي السلوكيات
الايجابية مثل ( التعاون / احترام الطابور/ الاستئذان)
ثانيا : أنشطة ذهنية
:
تهدف هذه الأنشطة
لتنمية الكثير من المفاهيمالمختلفة والتي من خلالها يتم الاتصال
اللغوي مع الآخرين
ومن أهداف الأنشطةالذهنية :
- تنمية الانتباه والتركيز
- تنمية المفاهيم المكانية ( فوق / تحت / يمين
/ شمال / أمام / خلف)
- تنمية مفاهيم الألوان والأشكال والأحجام ومهاراتالتصنيف
والتسلسل
...............................
- تنمية المهارات
اللغوي )الفهم / التقليد / الربط / التعرف...............................................
ثالثا : الأنشطةالفنية
:
ومن أهداف الأنشطة
الفنية :
- تنمية مهارات الانتباهوالتركيز - تنمية
مهارات التعبير عما يقومون نبه
- تنمية القدرة على التقليدوالنسخ - تنمية
مهارات التواصل
- تنمية مهارات التعبير عن الذات - الإحساسبالثقة
من خلال الإنتاج الفني
تمهيد لمهارات المبادئ
الأساسية التي يجبإتباعها عند تطبيق البرنامج مع الأطفال التو
حديين :
- التدريب المتكرر لتثبيتالمهارات عند
الأطفال ألتوحدي
- عمل جدول يومي
روتيني يومي مع هؤلاء الأطفال
- لابد من الجمع بين إعطاء التعليمات وتنفيذ
الحركات المناسبة وذلك عند طلبتنفيذ مهمة ما .
- إثارة الدافعية عند هؤلاء الأطفال لتنمية
الانتباه وتعلممهارات جديدة
- توفير الوقت الطافي لتنفيذ المهمة
- وضع المهمة في خطواتصغيرة
- لابد من وضع نموذج يقلده الطفل في كل خطوات تعليم
مهمة ما
- توفيرالمكان المناسب لتطبيق البرنامج على أن يكون بعيدا
عن الضوضاء
- استخدام أساليبالتعزيز المناسبة
- مراعاة الفروق
الفردية بين هؤلاء الأطفال.