1- تطوير الذات
مفهوم التطوير الذاتي:
التطوير الذاتي له مدلولات كثيرة فتربية النفس هو تطوير لها ،،
وإدراة الإنسان لذاته إدارة إيجابية هو تطوير وارتقاء بالإنسان ..
ومن الواقع أن يتم تطوير الإنسان تلقائيا منذ ولادته فتقوم الأسرة والمدرسة
والمجتمع بتطوير الإنسان وتربيته وتنشئته على الأخلاقيات وتعويده لئن يطور ذاته ..
ولكن تدخل الإنسان في تطوير ذاته هو من أهم وأجل الأعمال التي يقوم بها ليتمكن من تطوير ذاته ..
وقد أكد أفلاطون في فلسفاته أن تربية الإنسان لذاته لها وقعها في النفس
أكثر بكثير من تربية الآخرون له ..
ولذا فهو يؤيد أن يطور الإنسان ذاته ويكسبها سلوكيات إيجابية ونبذها للسلوكيات السلبية ..
من هذا المنطلق يتضح أهمية تطوير الذات وقد تسابق علماء الإدارة وعلماء الأخلاق
وعلماء النفس والاجتماع في تأليف الكتب وإعداد المحاضرات في أهمية الذات إذ أن تطوير الذات مهم
سواء على المستوى الفردي أو المجتمع .. ولا يمكن في نظري أن يستقيم وضع الأسر والمجتمعات
ما لم يكن تطوير الإنسان لذاته فعال ومستمر
ولا شك أن الله سبحانه أودع في ذات الإنسان مهارات وقدرات يجعلها تساهم في تطوير الإنسان لذاته ..
وإلا أصبح كالحيوان لايستطيع أن يطور ذاته فسبحان من أكرم بني آدم وجعله قادرا على تطوير ذاته ..
وهناك مؤشرات ودلائل تؤكد على تطوير الإنسان لذاته فمثلا:
تطوير ذاته التعليمية هو قيامه بواجباته الدراسية والحفظ والمذاكرة ..كذلك اهتمامه بالنظافة تطوير لذاته الجسمية ..
ومسعى الإنسان للبحث عن الرزق هو تطوير لذاته المعيشية وهكذا
إلا أن الناس يتدرجون في تطوير ذاتهم فكلما حرص الإنسان على تطوير ذاته كلما أصبح له شأن كبير
في المجتمع وكلما ضعف كلما قل شأنه في المجتمع..
بعد فترة ليست بالقصيرة في مجال تطوير الذات والتطوير الإداري لاحظت أن مفهوم تطوير الذات غير واضح وليس له تعريف يضبطه بل يعود الأمر إلى المدربين والمهتمين والمتلقين كما وجدت أنه ليس هناك منهج تطوير للذات يمكن للإنسان أن يطمئن له ولهذا توكلت على الله وعزمت على إعداد منهج متكامل لتطوير الذات حسب خبرتي
ماذا نعني بتطوير الذات ؟
هو منهج يعمل على تنمية واكتساب أي مهارة أو معلومة أو سلوك تجعل الإنسان يشعر بالرضا والسلام الداخلي وتعينه على التركيز على أهدافه في الحياة وتحقيقها وتعدّه وتجهزه للتعامل مع أي عائق يمنعه من ذلك إفتراضات هامة على التعريف
إن التعريف المذكور أعلاه بني على افتراضات مهمة وأصيلة وهي:
1/ أسمى أهداف الإنسان المسلم وغاياته هو الوصول إلى الجنة ولابد
أن يصرف حياته كلها في سبيل هذا الهدف ولذا فمن المفترض أن يكون
هذا الهدف أول الأولويات وأن تقاس باقي أهداف الإنسان من حيث
أهميتها على هذا الهدف فالسعي لتحصيل المال كهدف مثلاً لابد أن يتماشى مع هذه الغاية في الوصول للجنة وكذلك الأمر مع أي هدف
دنيوي آخر غير جمع المال
2 / تطوير الذات لا يخرج عن مقاصد الشريعة فلا يطلب الإنسان تطوير
نفسه بما لا يتفق مع الثوابت الشرعية
3 / تطوير الذات لا ينفك عن تزكية النفس من الناحية وهو الوصول إلى
كمال الإيمان وتطهير النفس مما يخدش الإيمان بل هو حالة خاصة من
تزكية النفس فهي الأصل الذي يسعى إليه كل مؤمن عاقل
*تطوير الذات هو مهمة مستمرة دائما لا تتوقف عند حد أو عمر .
مما سبق يتضح أهمية التطوير الذاتي للإنسان وأنه جزء من حياتنا ..
وإهمال الإنسان له قد ينتج عنه مجتمعات متقهقرة لذا وجب علينا الاعتناء بالتطوير الذاتي
حتى نسمو بذاتنا ونصبح عنصر فعال في أسرنا و مجتمعاتنا وعالمنا ...
2- كيف تكون إيجابياً
كيف تكون ايجابيا
جاءت بمعنى كيف تكون نافعا او كيف تستخدم قانون الجذب لمن حولك كيف تبتعدعن من كان في يوما متشائما حتى لو كنت انا او انت او هو او هي كيف تغير مجرى حياتك وحياة من حولك للافضل
تبني ولا تهدم
ترسم بسمة وتمسح دمعه
لك في كل مجال بصمه حسنه
ان تؤثر على من حولك
تطور شخصيتك وترتقي بها
تمنح من حولك الحب والاهتمام والثقه
س: كيف افكر بايجابيه ؟
للاجابه على هذا السؤال لابد من معرفة ماهو التفكير الايجابي
التفكير الايجابي هو التفكير بطريقه مفيده لك ولغيرك فهل تحبي ان تكوني عضوه فعاله في المجتمع ؟؟؟ من المؤكد ان تكون الاجابه نعم ولكن كيف اكون ايجابيه ؟
اقول عليكي البدا بنفسك امتلكي لو الحد الادنى من الثقه بذاتك وقدراتك وطاقاتك متفائله دوما احذفي كلمة انا لا استطيع من قاموسك وضعي محلها انا استطيع وكوني واثقة قبل كل شيء بالله واعلمي انه سيعينك على ماعزمت عليه من خير
قد تقولين انا لا استطيع هنا اقول انك سلبيه متشائمه متواكله كسوله متذمره من ماضيك متشائمه من حاضرك
هناك اربع طرق لتعاملنا مع من حولنا من الناس
الاولى ا اكون الرابح وهم ايضا معي رابحين وذلك عن طريق تفكيري بنفسي وبمن حولي وهذا هو التعامل الايجابي
الثانيه ان اكون الرابح وهم خاسرين وهنا اكون اناني لا افكر الا بنفسي
الثالث ان اكون الخاسر وهم رابحين وهنا اكون شخص فدائي ايجابي ضحية بمصلحتي لاجل من حولي
الرابع ان اكون الخاسر وهم ايضا معي خاسرين هنا لسان حالي يقول علي وعلى اعدائي
كيف ندعم تفكيرنا ليكون ايجابيا ؟
اولا لابد ان نعرف ان ليس كل مانسمع او نرى او نحس به لا بد ان يكون حقيقا قد يكون ردات فعل مؤقته تزول بزوال المؤثر
ثانيا ان نحذف كلمة الفشل من قاموسنا ونقول ليس هناك فشل بل هناك تجارب سابقه نتعلم منها لاكمال مسيرة الحياة
ثالثا لابد ان اكون خيالي واقرن مع الخيال الاراده لاصل الى طموحاتي بشرط ان يكون خيالي ايجابيا وذلك عن طريق التفكير بالنجاح وتكون عندي اراده لتحقيق ذلك النجاح لا سلبيا عن طريق التفكير بالفشل
س:كيف اكون ايجابيه
هنا اقول لابد من الايمان بعدة امور
اولا ان اعطي اكثر مما تتوقع ان تاخذ
ثانيا ان تكون طيب الكلام مع نفسك ومع من حولك
ثالثااجعل فن الصبر فنك في تعاملك مع الاخرين
رابعا فرق بين الفعل والفاعل بمعنى انك قد تكره تصرف من شخص لكن لا تكره الشخص نفسه
خامسا اجعل بينك وبين نفسك حديث جانبيا ايجابيا فهو الداعم لك في مسيرتك نحو الايجابيه
سادسا ابتعد عن الكلمات التي تهدم وتحطم الذات وهي انا سيء الحظ ان فاشل انا لا استطيع
وابتعد عن الكلمات التي فيها ابديه مثل انا دائما او ابدا او مستحيل
وابتعد عن الكلمات التي فيها تعميم مثل في كل مره او جميع الاساليب فاشله وضع محلها الفشل مدرسة النجاح
وابتعد عن الصيغ السلبيه مثل لا اريد ان اعصي الله ولكن قل اريد ان اطيع الله
ثمرة الايجابيه في حياتنا
تزين الابتسامه محيا من كان شخص ايجابي ولا تفارقه حتى في اقسى الظروف
تصنع من الانسان شخصا مرحا في حدود المعقول
تحلي الشخص بالادب والاخلاق وتجعل منه انسان يكسب في كل يوم نظرة احترام وتقدير ممن حوله
تجعل من الشخص انسان باحث ومستكشف يسعى دوما لتحقيق الافضل
يستغل هذه الايجابيه التي يتمتع بها في الدعوه الى الله وتضميد جراح ومؤازره من كان يوما جريحا او بائسا او سلبيا
يحاول ان يكون قدوة للجميع بترك الاثر الطيب اينما حل
3- المنفعة المالية
1-3 الربحية المالية
وهي قيمة العوامل المحلية مقابل الفارق بين (FCB) تقاس الربحية المالية بمعامل نسبة التكلفة على المنفعة المالية
وإذا آانت النسبة أعلى . [FBC=C/(A-B)] الإيراد مطروحاً منه المستلزمات القابلة للتجارة محسوبة بأسعار السوق
من 1 فهذا يعني أن النظم تستهلك قيمة أآبر من العوامل المحلية من تلك الثروة المتولدة أو القيمة المضافة وعندئذ
1 يكون النظام مربحاً ، لذا فتكون النظم الأآثر تحقيقاً للربح هي النظم >FBC لايكون النظام مربحاً 5 ، وإذا آانت ال
1 إلى أن جميع النظم المدروسة حققت - التي تكون نسبة التكلفة على المنفعة المالية أقرب من الصفر . يشير الجدول 3
ربحاً مالياً في عام 2005 والذي اتخذ آسنة مرجعية وأن معامل التكلفة على المنفعة المالية أقل من 1، وفيما يلي
ترتيب تنازلي لأآثر النظم ربحية : نظام الفستق بقشره مروي بالتنقيط 0.543 ،يليه نظام الفستق بقشره مروي بالرذاذ
0.588 ، نظام البطاطا الربيعية الموضبة والمصدرة للخليج 0.593 ، لحم الغنم المسمن 0.65 ، نظام الفستق بقشره
. بعل 0.688 ، وأخيراً نظام الفستق لب بعل 0.99
وبالمعنى المطلق فإن أعلى ربح بالأسعار الخاصة يتحقق من إنتاج طن من الفستق الحلبي 89 ألف ل.س يليه إنتاج طن
من لحم الغنم العواس 7000 ل.س ومن ثم من إنتاج طن من البطاطا الربيعية الموضبة 3500 ل.س وأخيراً نظام
الفستق الحلبي اللب والمزروع بعلاً 1500 ل.س للطن ،
حقوق تخول اصحابها القيام باعمال معينة لتحقيق مصالح يمكن تقويمها بالنقود.و تنقسم هذه الحقوق الى ثلاثة أقسام هي:
• الحقوق العينية.
• الحقوق الشخصية.
• الحقوق الأدبية.
• الحقوق العينية:
الحقوق العينية موضوعها مال اى هو السلطة القانونية التى تمارس على مال او نفوذه فى التمتع به. وقد قسم الفقهاء هذا النوع من الحقوق إلى قسمين هما:
1. الحقوق العينية الاصلية: كحق الملكية للعين التي اشتراها الإنسان.
2. الحقوق العينية التبعية: كحق الانتفاع بالعين التي تملّكها الإنسان بعد شرائها.
• الحقوق الشخصية:
الحق الشخصي موضوعه عمل الانسان و نشاطه فهو يقوم على أساس وجود رابطة اقتضاء بين شخصين يلتزم أحدهما قبال الآخر بأداء شيء معين، أو القيام بعمل من الأعمال، أو الامتناع عن عمل. و الحقوق الشخصية من السعة بمكان بحيث يتعذر على المشرع حصرها، وعليه تجده اكتفى بوضع القواعد الأساسية التي تنظم هذا النوع من الحقوق.
1. الالتزام بالاعطاء: كتسليم البضاعة للمشترى و دفع الثمن للبائع فى عقد البيع.
2. الالتزام بفعل عمل ما: التزام المدين بفعل عمل ايجابي تجاه الدائن. مثل البناء فى عقد المقاولة.
3. الامتناع عن عمل ما: الامتناع عن القيام بعمل. مثل: الامتناع عن افشاء سر من اسرار العمل.
• الحقوق الأدبية:
ويقصد بهذه الحقوق هى تلك السلطات التى يتمتع بها شخص (أو من يقوم مقامه) على فكرة ابتكرها، أو اختراع اخترعه أو اكتشفه، أو أية مزية أخرى نتجت عن عمله الفني، وذلك بقصد تمكينه من احتكار المنفعة المالية التي يمكن أن تنتج عن ذلك. ويشمل الحقوق التالية على سبيل المثال:
1. حقوق الاختراع.
2. حقوق الملكية الأدبية.
3. حقوق الملكية الصناعية.
4. حقوق الملكية الفنية.