منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور ياسر عبدالله

إسلامـــــــي - تربـــــــــوي - تعليـــــــمي - إجتماعــــــي- تكنولوجـــــــي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 هل صحيح إذا جفت بحيرة طبرية في الوقت الحاضر فهذا دليل على وجود الدجال ؟

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نجلاء صبحى
مشرف سابق
مشرف سابق
نجلاء صبحى


عدد المساهمات : 1601
تاريخ التسجيل : 23/05/2010

هل صحيح إذا جفت بحيرة طبرية في الوقت الحاضر فهذا دليل على وجود الدجال ؟ Empty
مُساهمةموضوع: هل صحيح إذا جفت بحيرة طبرية في الوقت الحاضر فهذا دليل على وجود الدجال ؟   هل صحيح إذا جفت بحيرة طبرية في الوقت الحاضر فهذا دليل على وجود الدجال ؟ Icon_minitimeالأحد 19 يونيو 2011 - 12:30

هذا
حديث تميم الداري ولقد اخبر به النبي فنادى منادى النبي في القوم الصلاة
جامعه فإجتمع الجميع فصلى ركعتين وجلس على المنبر وجلس يضحك فقال النبي
والله ما جمعتكم لرهبه ولا لرغبة
وإنما لأنى حدثت بحديث وجاء تميم الداري يحدثكم بحديث ويوافق كلامى
تميم الداري رجل نصرانى ذهب في رحلة مع أصحابه فلعب بهم الموج في البحر
فنزلوا في جزيره فوجودا دابة أهلب أهلب بمعنى كثيرة الشعر لا يعرفوا قُبلها من دُبرها
فقالوا لها من أنتى
قالت أنا الجثاثة قالوا وما الجثاثه
قالت إنطلقوا إلى هذا الدير فإن به رجل إلى خبركم بالاشواق
فذهبوا إلى الدير
فقال فراينا أعظم إنسان رأيناه ضخم ومقيد مجموعة يداه إلى عنقه بالسلاسل ومربوط بالسلاسل بين قدميه وفخذيه
قالوا من انت
قال ستقدرون على خبري
قال أخبرونى انتم أولاً عن نخل بيثان
قالوا عن اى شيئ تستخبر قال هل نخلها يثمر قالوا يثمر
قال يوشك ان لا يثمر
قال اخبرونى عن عين زُغـر وهى عين في سوريا
قالوا عن أى شيئ تسأل
قال مازال فيها الماء
قاالوا نعم
قال يوشك أن يجف
أخبرونى عن بحيرة طبريه
عن أى شيئ تسأل
ما زال فيها ماءُ
قالوا نعم فيها ماء كثير
قال توشك أن تجف
وإنى مخبركم عن نفسي أنا المسيح الدجال وأنا أوشك أن يؤذن لى بالخروج فأخرج
واسير في الأرض فلا أترك قرية إلا نزلتها في اربعين ليله غيـر مكه وطيبه
طيبه : المدينه
فطعن النبي بعصاه في منبره وقال فهذه طيبه فهذه طيبه فهذه طيبه ألا إنى قد أخبرتكم بحديث تميم قالوا بلى يا رسول الله
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد سلامه
مشرف سابق
مشرف سابق
أحمد سلامه


عدد المساهمات : 1609
تاريخ التسجيل : 18/05/2010
العمر : 40

هل صحيح إذا جفت بحيرة طبرية في الوقت الحاضر فهذا دليل على وجود الدجال ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل صحيح إذا جفت بحيرة طبرية في الوقت الحاضر فهذا دليل على وجود الدجال ؟   هل صحيح إذا جفت بحيرة طبرية في الوقت الحاضر فهذا دليل على وجود الدجال ؟ Icon_minitimeالإثنين 20 يونيو 2011 - 14:14

الأخت الفاضله نجلاء ، أرجو منك بعد ذلك التأكد جيدا مما تنقليه لنا خاصة فى الأحاديث النبويه ، فشكرا لك على هذا الحديث الصحيح ،

ولكن للأسف الحديث غير مرتب ، وناقص ، وبعض ألفاظه خاطئه مثل " الجثاثة - بيثان " والصحيح " الجساسة - بيسان " ، وهذا لا يليق برسولنا الكريم أن ننقل عنه حديثا ألفاظه خاطئه ، يفهمه الناس خطأ ، أو لا يفهمونه جيدا بسبب نقصانه و الألفاظ الخاطئة الوارده به .

-----------------------------------

الحديث بصيغته الصحيحه :

( حديث الجساسة )
وهو حديث عظيم ، فيه علم من أعلام النبوة .


عن فاطمة بنت قيس رضي الله عنها قالت :

( سَمِعْتُ نِدَاءَ الْمُنَادِي ، مُنَادِى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ، يُنَادِي ( الصَّلاَةَ جَامِعَةً ). فَخَرَجْتُ إِلَى الْمَسْجِدِ فَصَلَّيْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ، فَكُنْتُ فِى صَفِّ النِّسَاءِ الَّتِى تَلِى ظُهُورَ الْقَوْمِ ،

فَلَمَّا قَضَى رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم صَلاَتَهُ جَلَسَ عَلَى الْمِنْبَرِ وَهُوَ يَضْحَكُ ، فَقَالَ « لِيَلْزَمْ كُلُّ إِنْسَانٍ مُصَلاَّهُ » . ثُمَّ قَالَ « أَتَدْرُونَ لِمَ جَمَعْتُكُمْ » ؟

قَالُوا : اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ . قَالَ :

« إِنِّى وَاللَّهِ مَا جَمَعْتُكُمْ لِرَغْبَةٍ وَلاَ لِرَهْبَةٍ ، وَلَكِنْ جَمَعْتُكُمْ لأَنَّ تَمِيماً الدَّارِىَّ كَانَ رَجُلاً نَصْرَانِيًّا فَجَاءَ فَبَايَعَ وَأَسْلَمَ ، وَحَدَّثَنِى حَدِيثاً وَافَقَ الَّذِى كُنْتُ أُحَدِّثُكُمْ عَنْ مَسِيحِ الدَّجَّالِ ،

حَدَّثَنِى أَنَّهُ رَكِبَ فِى سَفِينَةٍ بَحْرِيَّةٍ مَعَ ثَلاَثِينَ رَجُلاً مِنْ لَخْمٍ وَجُذَامَ ، فَلَعِبَ بِهِمُ الْمَوْجُ شَهْراً فِى الْبَحْرِ ، ثُمَّ أَرْفَئُوا ( أي : التجؤوا ) إِلَى جَزِيرَةٍ فِى الْبَحْرِ حَتَّى مَغْرِبِ الشَّمْسِ ، فَجَلَسُوا فِى أَقْرُبِ السَّفِينَةِ ( وهي سفينة صغيرة تكون مع الكبيرة كالجنيبة يتصرف فيها ركاب السفينة لقضاء حوائجهم ، الجمع قوارب والواحد قارب )

فَدَخَلُوا الْجَزِيرَةَ فَلَقِيَتْهُمْ دَابَّةٌ أَهْلَبُ ( أي : غليظ الشعر ) كَثِيرُ الشَّعَرِ ، لاَ يَدْرُونَ مَا قُبُلُهُ مِنْ دُبُرِهِ مِنْ كَثْرَةِ الشَّعَرِ ، فَقَالُوا : وَيْلَكِ مَا أَنْتِ ؟ فَقَالَتْ : أَنَا الْجَسَّاسَةُ ( قيل سميت بذلك لتجسسها الأخبار للدجال ) . قَالُوا : وَمَا الْجَسَّاسَةُ ؟ قَالَتْ : أَيُّهَا الْقَوْمُ ! انْطَلِقُوا إِلَى هَذَا الرَّجُلِ فِى الدَّيْرِ فَإِنَّهُ إِلَى خَبَرِكُمْ بِالأَشْوَاقِ .

قَالَ لَمَّا سَمَّتْ لَنَا رَجُلاً فَرِقْنَا ( أي خفنا ) مِنْهَا أَنْ تَكُونَ شَيْطَانَةً ، قَالَ فَانْطَلَقْنَا سِرَاعاً حَتَّى دَخَلْنَا الدَّيْرَ ، فَإِذَا فِيهِ أَعْظَمُ إِنْسَانٍ رَأَيْنَاهُ قَطُّ خَلْقاً ، وَأَشَدُّهُ وِثَاقاً ، مَجْمُوعَةٌ يَدَاهُ إِلَى عُنُقِهِ ، مَا بَيْنَ رُكْبَتَيْهِ إِلَى كَعْبَيْهِ بِالْحَدِيدِ ،

قُلْنَا : وَيْلَكَ مَا أَنْتَ ؟ قَالَ : قَدْ قَدَرْتُمْ عَلَى خَبَرِي ، فَأَخْبِرُونِي مَا أَنْتُمْ ؟ قَالُوا : نَحْنُ أُنَاسٌ مِنَ الْعَرَبِ ، رَكِبْنَا فِى سَفِينَةٍ بَحْرِيَّةٍ ، فَصَادَفْنَا الْبَحْرَ حِينَ اغْتَلَمَ ( أي هاج ) ، فَلَعِبَ بِنَا الْمَوْجُ شَهْراً ، ثُمَّ أَرْفَأْنَا إِلَى جَزِيرَتِكَ هَذِهِ ، فَجَلَسْنَا فِى أَقْرُبِهَا ، فَدَخَلْنَا الْجَزِيرَةَ ، فَلَقِيَتْنَا دَابَّةٌ أَهْلَبُ كَثِيرُ الشَّعَرِ لاَ يُدْرَى مَا قُبُلُهُ مِنْ دُبُرِهِ مِنْ كَثْرَةِ الشَّعَرِ ، فَقُلْنَا : وَيْلَكِ مَا أَنْتِ ؟ فَقَالَتْ : أَنَا الْجَسَّاسَةُ . قُلْنَا : وَمَا الْجَسَّاسَةُ ؟ قَالَتِ : اعْمِدُوا إِلَى هَذَا الرَّجُلِ فِى الدَّيْرِ فَإِنَّهُ إِلَى خَبَرِكُمْ بِاْلأَشْوَاقِ . فَأَقْبَلْنَا إِلَيْكَ سِرَاعاً ، وَفَزِعْنَا مِنْهَا وَلَمْ نَأْمَنْ أَنْ تَكُونَ شَيْطَانَةً ،

فَقَالَ : أَخْبِرُونِي عَنْ نَخْلِ بَيْسَانَ . قُلْنَا : عَنْ أَىِّ شَأْنِهَا تَسْتَخْبِرُ ؟ قَالَ : أَسْأَلُكُمْ عَنْ نَخْلِهَا هَلْ يُثْمِرُ ؟ قُلْنَا لَهُ : نَعَمْ . قَالَ : أَمَا إِنَّهُ يُوشِكُ أَنْ لاَ تُثْمِرَ .

قَالَ : أَخْبِرُونِى عَنْ بُحَيْرَةِ الطَّبَرِيَّةِ ؟ قُلْنَا : عَنْ أَىِّ شَأْنِهَا تَسْتَخْبِرُ ؟ قَالَ : هَلْ فِيهَا مَاءٌ ؟ قَالُوا : هِىَ كَثِيرَةُ الْمَاءِ . قَالَ : أَمَا إِنَّ مَاءَهَا يُوشِكُ أَنْ يَذْهَبَ .

قَالَ : أَخْبِرُونِى عَنْ عَيْنِ زُغَرَ ؟ ( وهي بلدة تقع في الجانب القبلي من الشام ) قَالُوا : عَنْ أَىِّ شَأْنِهَا تَسْتَخْبِرُ ؟ قَالَ : هَلْ فِى الْعَيْنِ مَاءٌ ؟ وَهَلْ يَزْرَعُ أَهْلُهَا بِمَاءِ الْعَيْنِ ؟ قُلْنَا لَهُ : نَعَمْ ، هِىَ كَثِيرَةُ الْمَاءِ ، وَأَهْلُهَا يَزْرَعُونَ مِنْ مَائِهَا .

قَالَ : أَخْبِرُونِى عَنْ نَبِىِّ الأُمِّيِّينَ مَا فَعَلَ ؟ قَالُوا : قَدْ خَرَجَ مِنْ مَكَّةَ وَنَزَلَ يَثْرِبَ . قَالَ : أَقَاتَلَهُ الْعَرَبُ ؟ قُلْنَا : نَعَمْ . قَالَ : كَيْفَ صَنَعَ بِهِمْ ؟ فَأَخْبَرْنَاهُ أَنَّهُ قَدْ ظَهَرَ عَلَى مَنْ يَلِيهِ مِنَ الْعَرَبِ وَأَطَاعُوهُ ، قَالَ لَهُمْ : قَدْ كَانَ ذَلِكَ ؟ قُلْنَا نَعَمْ . قَالَ : أَمَا إِنَّ ذَاكَ خَيْرٌ لَهُمْ أَنْ يُطِيعُوهُ ، وَإِنِّى مُخْبِرُكُمْ عَنِّي ،

إِنِّى أَنَا الْمَسِيحُ ، وَإِنِّى أُوشِكُ أَنْ يُؤْذَنَ لِى فِى الْخُرُوجِ ، فَأَخْرُجَ فَأَسِيرَ فِى الأَرْضِ فَلاَ أَدَعَ قَرْيَةً إِلاَّ هَبَطْتُهَا فِى أَرْبَعِينَ لَيْلَةً غَيْرَ مَكَّةَ وَطَيْبَةَ فَهُمَا مُحَرَّمَتَانِ عَلَيَّ كِلْتَاهُمَا ، كُلَّمَا أَرَدْتُ أَنْ أَدْخُلَ وَاحِدَةً أَوْ وَاحِداً مِنْهُمَا اسْتَقْبَلَنِى مَلَكٌ بِيَدِهِ السَّيْفُ صَلْتاً يَصُدُّنِى عَنْهَا ، وَإِنَّ عَلَى كُلِّ نَقْبٍ مِنْهَا مَلاَئِكَةً يَحْرُسُونَهَا .

قَالَتْ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم - وَطَعَنَ بِمِخْصَرَتِهِ فِى الْمِنْبَرِ - : « هَذِهِ طَيْبَةُ هَذِهِ طَيْبَةُ هَذِهِ طَيْبَةُ » . يَعْنِى الْمَدِينَةَ « أَلاَ هَلْ كُنْتُ حَدَّثْتُكُمْ ذَلِكَ ؟ » . فَقَالَ النَّاسُ :نَعَمْ .

« فَإِنَّهُ أَعْجَبنِى حَدِيثُ تَمِيمٍ أَنَّهُ وَافَقَ الَّذِى كُنْتُ أُحَدِّثُكُمْ عَنْهُ وَعَنِ الْمَدِينَةِ وَمَكَّةَ ، أَلاَ إِنَّهُ فِى بَحْرِ الشَّامِ أَوْ بَحْرِ الْيَمَنِ ، لاَ بَلْ مِنْ قِبَلِ الْمَشْرِقِ ما هُوَ ، مِنْ قِبَلِ الْمَشْرِقِ مَا هُوَ ، مِنْ قِبَلِ الْمَشْرِقِ مَا هُوَ » ( قال القاضي : لفظة ( ما هو ) زائدة ، صلة للكلام ، ليست بنافية ، والمراد إثبات أنه فى جهات المشرق ) وَأَوْمَأَ بِيَدِهِ إِلَى الْمَشْرِقِ . قَالَتْ فَحَفِظْتُ هَذَا مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم )

رواه مسلم في صحيحه برقم (2942) ، فهو حديث صحيح ، رواه أهل العلم في كتبهم ، من طريقين عن فاطمة بنت قيس رضي الله عنها ، وقال الترمذي رحمه الله "الجامع الصحيح" (2253) : " هذا حديث صحيح غريب " انتهى . وقال ابن عبد البر "الاستذكار" (7/338) : " ثابت صحيح من جهة الإسناد والنقل " انتهى .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شموخ
مشرف سابق
مشرف سابق
شموخ


عدد المساهمات : 703
تاريخ التسجيل : 14/10/2010

هل صحيح إذا جفت بحيرة طبرية في الوقت الحاضر فهذا دليل على وجود الدجال ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل صحيح إذا جفت بحيرة طبرية في الوقت الحاضر فهذا دليل على وجود الدجال ؟   هل صحيح إذا جفت بحيرة طبرية في الوقت الحاضر فهذا دليل على وجود الدجال ؟ Icon_minitimeالأربعاء 29 يونيو 2011 - 11:27


بارك الله فيكما

مشكورة اخيتى نجلاء على النقل

ومشكور اخى الكريم على التصحيح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد سلامه
مشرف سابق
مشرف سابق
أحمد سلامه


عدد المساهمات : 1609
تاريخ التسجيل : 18/05/2010
العمر : 40

هل صحيح إذا جفت بحيرة طبرية في الوقت الحاضر فهذا دليل على وجود الدجال ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل صحيح إذا جفت بحيرة طبرية في الوقت الحاضر فهذا دليل على وجود الدجال ؟   هل صحيح إذا جفت بحيرة طبرية في الوقت الحاضر فهذا دليل على وجود الدجال ؟ Icon_minitimeالخميس 30 يونيو 2011 - 0:14

أشكرك يا شموخ على دعائك الطيب لى - جزاك ربى بمثله وزيادة - شكــــــــــرا جزيلا .

بارك الله فيك ولك ، وجازاك الله - تعالى - خير الجزاء وأحسنه ، ووفقك الله ، وسدد خطاك ، وغفر لك جميع ما تقدم من ذنبك وما تأخر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نجلاء صبحى
مشرف سابق
مشرف سابق
نجلاء صبحى


عدد المساهمات : 1601
تاريخ التسجيل : 23/05/2010

هل صحيح إذا جفت بحيرة طبرية في الوقت الحاضر فهذا دليل على وجود الدجال ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل صحيح إذا جفت بحيرة طبرية في الوقت الحاضر فهذا دليل على وجود الدجال ؟   هل صحيح إذا جفت بحيرة طبرية في الوقت الحاضر فهذا دليل على وجود الدجال ؟ Icon_minitimeالأربعاء 6 يوليو 2011 - 0:19

بارك الله فيك اخى الفاضل احمد سلامة على هذا التوضيح شرفنى مرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نجلاء صبحى
مشرف سابق
مشرف سابق
نجلاء صبحى


عدد المساهمات : 1601
تاريخ التسجيل : 23/05/2010

هل صحيح إذا جفت بحيرة طبرية في الوقت الحاضر فهذا دليل على وجود الدجال ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل صحيح إذا جفت بحيرة طبرية في الوقت الحاضر فهذا دليل على وجود الدجال ؟   هل صحيح إذا جفت بحيرة طبرية في الوقت الحاضر فهذا دليل على وجود الدجال ؟ Icon_minitimeالأربعاء 6 يوليو 2011 - 0:20

شرفنى مرورك شموخ جزيتى خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اشرف خلف
مشرف
مشرف
اشرف خلف


عدد المساهمات : 1904
تاريخ التسجيل : 01/06/2011
العمر : 37

هل صحيح إذا جفت بحيرة طبرية في الوقت الحاضر فهذا دليل على وجود الدجال ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل صحيح إذا جفت بحيرة طبرية في الوقت الحاضر فهذا دليل على وجود الدجال ؟   هل صحيح إذا جفت بحيرة طبرية في الوقت الحاضر فهذا دليل على وجود الدجال ؟ Icon_minitimeالأربعاء 6 يوليو 2011 - 13:49

بارك الله فيكم جميعا علي النقل والتصحيح وجزيتم خير الجزاء شكرا جزيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نجلاء صبحى
مشرف سابق
مشرف سابق
نجلاء صبحى


عدد المساهمات : 1601
تاريخ التسجيل : 23/05/2010

هل صحيح إذا جفت بحيرة طبرية في الوقت الحاضر فهذا دليل على وجود الدجال ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل صحيح إذا جفت بحيرة طبرية في الوقت الحاضر فهذا دليل على وجود الدجال ؟   هل صحيح إذا جفت بحيرة طبرية في الوقت الحاضر فهذا دليل على وجود الدجال ؟ Icon_minitimeالخميس 7 يوليو 2011 - 1:58

شرفنى مرورك الكريم استاذ اشرف جزيت خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل صحيح إذا جفت بحيرة طبرية في الوقت الحاضر فهذا دليل على وجود الدجال ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هل راى الرسول المسيح الدجال ؟ هل ابن صياد هو المسيح الدجال
» دورة إدارة الوقت"الوقت هو الحياه"
» ماكنت اجهله عن المسيح الدجال
» مولود اسرائيلي يشبه مواصفات المسيح الدجال ؟؟؟
» لولا وجود العكس .

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور ياسر عبدالله :: العلوم الدينية :: العلوم الدينية :: علوم الحديث الشريف-
انتقل الى: